وصف و معنى و تعريف كلمة نتلم:


نتلم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و لام (ل) و ميم (م) .




معنى و شرح نتلم في معاجم اللغة العربية:



نتلم

جذر [تلم]

  1. لميَ: (فعل)
    • لمِى لَمًى فهو أَلمَى، وهي لمياءُ والجمع : لُمْيٌ
    • لَمِيت الشَّفةُ: اسْمَرَّتْ
    • لمِى الشجرُ: اسودَّ ظِلُّه
  2. أَلمَى: (فعل)
    • أَلْمَى على الشيء: ذهب به
  3. لُمْي: (اسم)
    • لُمْي : جمع أَلمى
  4. لُمْي: (اسم)
    • لُمْي : جمع لَّمْيَاءُ


  5. أَلَمَّ: (فعل)
    • أَلَمَّتْ نِهَايَةُ الشَّهْرِ : قَرُبَتْ
    • أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ
    • أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ
    • أَلَمَّ بِالْمَعْنَى : عَرَفَهُ، فَهِمَهُ أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ
    • أَلَمَّ بِالطَّعَامِ : أَكَلَ مِنْ غَيْرِ إسْرَافٍ
    • أَلَمَّ الغُلاَمُ: قَارَبَ البُلُوغَ
    • أَلَمَّ الشَّعْرُ : جَاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ
    • أَلَمَّ بِالذَّنْبِ : اِقْتَرَفَهُ
    • أَلَمَّتِ النَّخْلَةُ : قارَبَتِ الإرْطَابَ
    • أَلَمَّ الشيءُ: قَرُبَ
    • أَلَمَّ بالقوم، وعليهم: أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة
    • أَلَمَّ فلانٌ: باشَرَ اللَّمَمَ: الصغيرَ من الذُّنوب، أو قارَبَهُ
    • أَلَمَّ بـ يُلمّ ، ألْمِمْ / ألِمَّ ، إلمامًا ، فهو مُلِمّ ، والمفعول مُلَمٌّ به
  6. أَلِمَ: (فعل)
    • ألِمَ يَألَم ، أَلَمًا ، فهو أَلِم
    • ألِم الشَّخصُ: وَجِع، وحزن ،إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين،
    • أَلِمَ بطْنَه: وَجِعَ بَطْنًا (على التَّمييز)
  7. أَلَّمَ: (فعل)
    • ألَّمْتُ، أُؤَلِّمُ، يُؤَلِّمُ، مصدر تَأْلِيمٌ
    • أَلَّمَهُ عَنْ قَصْدٍ : أوْجَعَهُ يُؤَلِّمُهُ فِي كُلِّ آنٍ
  8. أَلمى: (اسم)
    • الجمع : لُمْي ، المؤنث : لَمْياءُ ، و الجمع للمؤنث : لمياوات و لُمْي
    • ظلٌّ أَلْمَى: كثيفٌ أَسودُ
    • وظلٌّ أَلْمَى: بارد
    • ورمحٌ أَلْمَى: شديدُ السُّمرة صُلْبٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لمِيَ: أسمر شَفَةٌ لمياءُ
  9. أَلِم: (اسم)
    • أَلِم : فاعل من أَلِمَ
  10. أَلَم: (اسم)


    • الجمع : آلام
    • مصدر ألِمَ
    • الألَم: الوَجَعِ الشديد
    • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
    • الأَلَمُ ( في الفلسفة ):: أحد الظواهر الوجدانية الأساسية
    • الأَلَمُ (علوم النفس ): شعور بما يضادّ اللّذة من عدم الرَّاحة أو الضِّيق أو المضض ، سواء أكان شعورًا نفسيًّا أم خلقيًّا
    • آلام المخاض أو الطَّلْق : الآلام التي تحسّ بها المرأة عند الولادة
    • آلام المسيح / أُسْبوع الآلام / طريق الآلام : ما يتعلّق بمعاناة المسيح من قسوة اليهود
    • أظهر ألمه : أظهر ما يُضمره من حقد وغيظٍ وغِلّ
    • ألم الشّرج ( طب ): وجع شديد يشعر به المرء في استه
    • ألم القطن ( طب ): قُطان ، ألم أسفل الظَّهر
    • ألم ثاقب: حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته
  11. مُستلَم: (اسم)
    • مُستلَم : اسم المفعول من إِستلمَ
  12. مُستلِم: (اسم)
    • مُستلِم : فاعل من إِستلمَ
  13. مُلِمّ: (اسم)
    • فاعل من أَلَمَّ
    • مُلِمٌّ بِمَعَارِفَ كَثِيرَةٍ : عَالِمٌ مُطَّلِعٌ بِهَا
  14. أَلَميّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أَلَم: مذهب منفعة الألم وسُموّه وقيمته الأخلاقيّة
  15. لَمى: (اسم)
    • فِي شَفَتِهِ لَمىً : سُمْرَةٌ أَوْ سَوَادٌ فِي بَاطِنِ الشَّفَةِ
    • مصدر لمِيَ
  16. مُستَلِم: (اسم)


    • فاعل مِن اِسْتَلَمَ
    • مُسْتَلِمٌ مَبَالِغَ كَبِيرَةً : آخِذٌ بِاليَدِ مُبَاشَرَةً
  17. مِلَمّ: (اسم)
    • المِلَمُّ : الشديدُ من كل شيءٍ
    • رجل مِلَمٌّ: يجمعُ أَهلَ بيته وعشيرته
    • ورَجلٌ مِلَمٌّ مِعَمٌّ: يُصلح أُمورَ الناس ويَعُمُّ الناسَ بمعروفه
  18. أَلمَى: (اسم)
    • أَلمَى : فاعل من لميَ
  19. لَمْياءُ: (اسم)
    • لَمْياءُ : مؤنت أَلمى
  20. لمياءُ: (اسم)
    • لمياءُ : فاعل من لميَ
  21. لَمياء: (اسم)
    • شَفةٌ أو لِثَةٌ لَمْياءُ: لطيفةٌ قليلةُ الدَّمِ، أو قليلةُ اللحم
  22. المن: (مصطلحات)


    • بالفتح والتشديد جمع أمنان ، مكيال سعته رطلان عراقيان ، أو أربعون أستارًا = . 39 ، 815 غراما ً. (فقهية)
  23. أَلَمَّ الشَّعْرُ:
    • جَاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ.
  24. أَلَمَّ الشيءُ:
    • قَرُبَ.
  25. أَلَمَّ الغُلاَمُ:
    • قَارَبَ البُلُوغَ.
,
  1. لَمَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَمَى ولُمَى ولِمَى: سُمْرَةٌ في الشَّفةِ، أو شَرْبَةُ سوادٍ فيها.
      ـ لَمِيَ لَمًى، ولَمَى لَمْياً: اسْودَّتْ شَفَتُه، وهو ألْمَى، وهي لَمْياءُ.
      ـ رُمْحٌ ألْمَى: شديدُ سُمْرَةِ اللِّيطِ صَليبٌ.
      ـ ظِلٌّ ألْمَى: كثِيفٌ.
      ـ شجرٌ ألْمَى: كثِيفُ الظِّلِّ.
      ـ الْتُمِيَ لَوْنُه، مجهولاً: الْتُمِعَ.
      ـ تَلَمَّى: تَلَمَّأَ.
      ـ أَلْمَى اللِّصُّ: ألْمَأَ.
      ـ ألْمَى: البارِدُ الرِيقِ.
  2. لمِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • لمِيَ يَلمَى ، الْمَ ، لَمًى ، فهو أَلْمَى :-
      لمِيت شفتُه اسمَرّت، وهى سُمْرة مستحسنة.
  3. أَلمى (المعجم الرائد)
    • ألمى - ج، لمي ، -مؤ، لمياء
      1- ألمى من كان بشفتيه «لمى»، وهو سمرة أو سواد في باطنهما يستحسن. 2- ألمى : «رمح ألمى» : شديد السمرة صلب. 3- ألمى : «ظل ألمى» : كثيف أسود. 4- ألمى : «شجر ألمى» : كثيف الظل. 5- ألمى : «ولد ألمى» : بارد الريق. 6- ألمى : «لثة لمياء» : قليلة اللحم. 7- ألمى : «شفة لمياء» : لطيفة رقيقة.
  4. لَمى (المعجم الرائد)
    • لمى - يلمي ، لميا
      1-إسودت شفته
  5. لمي (المعجم الرائد)
    • لمي - يلمى ، لمى
      1-إسودت شفته
  6. ألم (المعجم لسان العرب)
    • "الأَلَمُ: الوجَعُ، والجمع آلامٌ‏.
      ‏وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً، فهو أَلِمٌ‏.
      ‏ويُجْمَعُ الأَلَمُ آلاماً، وتَأَلَّم وآلَمْتُه ‏.
      ‏والأَلِيمُ: المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل السَّمِيع بمعنى المُسْمِع؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة: يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ: الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ، وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ فهو بمعنى مُؤلِم، قال: ومثله رجل وجِع‏.
      ‏وضرْب وَجِع أَي مُوجِع‏.
      ‏وتَأَلَّم فلان من فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه‏.
      ‏والتَّأَلُّم: التَّوجُّع‏.
      ‏والإِيلامُ: الإِيجاعُ‏.
      وأَلِمَ بَطنَه: من باب سَفِه رأْيَه ‏.
      ‏الكسائي: يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك، وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير، وهو معرفة، والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً، وذلك مذكور عند قوله عز وجل: إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه، قال: ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه يَأْلَم أَلَماً، وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن، وخَرَج مُفَسّراً في قوله أَلِمْتَ بَطْنَك ‏.
      ‏والأَيْلَمَةُ: الأَلمُ‏.
      ‏ويقال: ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً، وهو الوجَع‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً‏.
      ‏وقال شمر عنه: ما وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَيْلمةُ الحَركة؛

      وأَنشد: فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ، هناك، أَيْلمه؟

      ‏قال الأَزهري: وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ، ولأَدَعَنَّ نَوْمَك تَوْثاباً، ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك، ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة: كلُّه في إِدْخال المشقَّة عليه والشدَّة ‏.
      ‏وأَلُومةُ: موضع؛ قال صَخْر الغيّ: القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو من بَطْن وادٍ، كأَنها العجَدُ (* قوله «قال صخر الغيّ» أنشده في ياقوت هكذا: هم جلبوا الخيل من ألومة أو * من بطن عمق كأنها البجد جمع بجاد وهو كساء مخطط اه‏.
      ‏وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط)‏.
      ‏وفي التهذيب: ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ، كأَنَّها البُجُدُ"


  7. اللَّمَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّمَى : سُمرةٌ في الشَّفة تُستحسن.
  8. اللَّمْيَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّمْيَاءُ اللَّمْيَاءُ شَفةٌ أو لِثَةٌ لَمْياءُ: لطيفةٌ قليلةُ الدَّمِ، أو قليلةُ اللحم.
  9. أَلَمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَلَمَّ بـ يُلمّ ، ألْمِمْ / ألِمَّ ، إلمامًا ، فهو مُلِمّ ، والمفعول مُلَمٌّ به :-
      ألمَّ الشَّخْصُ بالأمر
      1 - أحاط به بدون تعمُّق، عرفه إجمالاً بدون تفصيل :-ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة، - هو مُلِمّ بكلّ شيء: عنده جواب لكلّ سؤال، - ألمَّ الطَّالبُ بالمنهج المقرَّر، - ألمّ بالمعنى: عرفه:-
      مُلِمّ بالقراءة والكتابة: متعلِّم غير أُمِّي.
      2 - فهِمه :-قرأ الدَّرسَ فألمَّ به.
      ألمَّ به أمرٌ: أصابه، نزل به :-ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ/ مرضٌ، - ألمَّتْ به نازلةٌ، - ألمَّ بصديقه: أتاه فنزل به وزاره زيارة غير طويلة:-
      ألمّ بالذَّنب: فَعَله.
  10. أَلمَى (المعجم الرائد)
    • ألمى - إلماء
      1-ألمى اللص بالشيء : ذهب به خفية
  11. تلمى (المعجم الرائد)
    • تلمى - تلميا
      1-تلمىت الأرض به اوعليه : اشتملت عليه وضمته وأخفته
  12. المستفيد؛ مُستلم المبلغ (المعجم مالية)
    • الشخص المذكور في السند بأنه المستفيد الذي له أن يتلقّى المبلغ المذكور فيه. ، وتعني بالانجليزية: payee
  13. ألم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • وَجِع، وحزن :-إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين- ألِمت ساقاه من كثرة المشي- تلقّى نبأ الوفاة بألمٍ شديد- {إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ}.
  14. ألم الشّرج (المعجم عربي عامة)
    • (طب) وجع شديد يشعر به المرء في استه.
  15. ألم القطن (المعجم عربي عامة)
    • (طب) قُطان، ألم أسفل الظَّهر.
  16. ألم ثاقب (المعجم عربي عامة)
    • حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته.
  17. ألمّ الشّخْص بالأمر (المعجم عربي عامة)
    • أحاط به بدون تعمُّق، عرفه إجمالاً بدون تفصيل :-ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة- هو مُلِمّ بكلّ شيء
  18. ألمّ به أمر (المعجم عربي عامة)
    • أصابه، نزل به :-ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ/ مرضٌ- ألمَّتْ به نازلةٌ- ألمَّ بصديقه
  19. لميت شفته (المعجم عربي عامة)
    • اسمَرّت، وهى سُمْرة مستحسنة.
  20. ألم (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ل م: الأَلَمُ الوجع وقد ألم من باب طرب و التَأَلُمُ التوجع و الإيلامُ الإيجاع و الأَليمُ المؤلم كالسميع بمعنى المسمع
  21. لمى (المعجم مختار الصحاح)
    • ل م ى: اللَّمَى سُمرة في الشَّفَة تُستحسن ورجل أَلْمَى وجارية لَمْيَاءُ بيِّنة اللَّمَى و لُمَةُ الرجل تِربه وشكله وفي الحديث {ليتزوج الرجل لُمَته}
  22. أَلَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلَمَّ الشيءُ: قَرُبَ.
      و أَلَمَّ الغلامُ: قارب البُلُوغَ.
      ويقال: هذه ناقةٌ قد ألمَّتْ للكِبَرِ.
      و أَلَمَّ النخلةُ: قاربت الإِرطابَ.
      فهي مُلِمٌّ، ومُلِمَّةٌ.
      و أَلَمَّ الشَّعْرُ: جاوزَ شَحمةَ الأُذن.
      وتستعمل بمعنى كادَ.
      يقال: ما فعل ذان وما أَلمّ.
      و أَلَمَّ بالقوم، وعليهم: أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة.
      و أَلَمَّ بالمعنى: عَرَفَه.
      و أَلَمَّ بالطَّعام: لم يُسرِفْ في أَكله.
      و أَلَمَّ بالأَمر: لم يتعمَّقْ فيه.
      و أَلَمَّ فلانٌ: باشَرَ اللَّمَمَ: الصغيرَ من الذُّنوب، أو قارَبَهُ.
  23. أَلِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلِمَ أَلِمَ أَلَمًا: وَجِعَ فهو أَلِمٌ.
      ويقال: أَلِمَ بطْنَه: وَجِعَ بَطْنًا (على التَّمييز) .
  24. أَلْمَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْمَى على الشيء: ذهب به.
  25. المَنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنُّ : مادةٌ راتنجية صَمغية حلوة تفرزها بعض الأَشجار كالأَثل.
      و المَنُّ طلٌّ ينزل من السماءِ على شجر أو حجر ينعقد ويجفّ جفافَ الصمغ، وهو حلو يؤكل.
      و المَنُّ معيار قديم كان يُكال به أو يوزن، وقدره إذ ذاك رِطلان بغداديان، والرطل عندهم اثنتا عشرة أُوقية بأَواقيهم.


معنى نتلم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَلَمٌ** \- ج:** أَتْلامٌ**. [ت ل م]. "تَرَكَتْ سِكَّةُ الفَلاَّحِ تَلَماً في الأرْضِ" : الشَّقُّ الَّذِي تَتْرُكُهُ سِكَّةُ المِحْراثِ فِي الأرْضِ، أُخْدودٌ، تِلاَمٌ.
Advertisements
معجم الغني
**تِلْمٌ**\- ج:** تِلامٌ**. [ث ل م]. 1. : الحَرَّاثُ. 2. : أكّارٌ. 3. : الصَّائِغُ. 4. : تِلْميذُ الصَّائِغِ. 5. : مِنْفاخُ الصَّائِغِ الطَّويلُ.
المعجم الوسيط
كل شقٍّ في الأَرض كخطِّ المحراث. ( ج ) تُلُمٌ.التَّلَمُ: التِّلام. ( ج ) أَتْلام.التِّلْم: الحرّاث. و ـ الأَكَّار. و ـ الصائغ. و ـ منفاخُ الصائغِ الطويلُ. و ـ تلميذ الصائغ. (ج) تِلام.
لسان العرب
التَّلَمُ مشَقُّ الكِراب في الأَرض بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر وقيل كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض والجمع أَتْلامٌ وهو التِّلامُ والجمع تُلُم وقيل التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض وجمعها التُّلُم واللُّومَةُ التي يُحْرَثُ بها قال ابن بري التِّلَم خَطُّ الحارث وجمعه أَتْلامٌ والعَنَفَةُ ما بين الخَطَّين والسَّخْلُ الخَطُّ بلغة نَجْران والتِّلامُ والتَّلام جميعاً في شعر الطِّرمَّاح الصاغةُ واحدهم تِلْم وقيل التِّلام بالكسر الحِمْلاجُ الذي يُنفَخ فيه والتَّلامُ بالفتح التَّلاميذُ التي تنفُخ فيها محذوف وأَنشد كالتَّلامِيذِ بأَيْدي التِّلامِ قال يريد بالتُّلْمُوذ الحُمْلُوجَ قال أَبو منصور أَما الرُّواة فقد رَوَوْا هذا البيت للطِّرمَّاح يصف بقرة تَتَّقِي الشمسَ بِمَدْرِيَّةٍ كالحَاليج بأَيدي التِّلامي وقال التِّلامُ اسم أَعْجَمِي ويُراد به الصاغة وقيل غِلْمان الصاغة يقال هو بالكسر يُقْرأُ ( * قوله « يقرأ » في التكملة يروى وهو أنسب بما بعده ) بإثبات الياء في القافية ورواه بعضهم بأَيدي التَّلامْ فمن رواه التَّلامِي بفتح التاء وإثبات الياء أَراد التَّلامِيذ يعني تَلاميذَ الصَّاغة قال هكذا رواه أَبو عمرو وقال حذف الذال من آخرها كقول الآخر لها أَشارِيرُ من لَحْم تُتَمِّرهُ من الثَّعالي ووَخْرٌ من أَرانِيها ( * قوله « تتمره » هكذا في الأَصل والذي في التكملة متمرة ) أَراد من الثعالِب ومن أَرانِبِها ومن رواه بأَيدي التِّلامْ بكسر التاء فإن أَبا سعيد قال التِّلْم الغُلام قال وكل غلامٍ تِلْم تلميذاً كان أَو غير تِلْميذ والجمع التِّلام ابن الأَعرابي التِّلامُ الصاغة والتِّلامُ الأَكَرَةُ قال أبو منصور قال الليث إن بعضهم قال التَّلاميذ الحَماليجُ التي يُنفَخ فيها قال وهذا باطل ما قاله أَحدٌ والحَماليِجُ قال شمر هي مَنافِخُ الصاغة الحديديَّة الطِّوال واحدها حُمْلوج شبَّه الطِّرمَّاح قَرْن البَقرة الوحشيَّة بها الجوهري التَّلامي التلاميذ سقطت منه الذال قال ابن بري وقد جاء التَّجَلام بفتح التاء في شعر غَيْلان بن سلمة الثقفي وسِرْبال مُضاعَفَة دِلاصٍ قد أحْرَزَ شَكَّها صُنْعُ التَّلامِ ويروى التِّلام جمع تِلْم وهم الصاغة
الرائد
* تلم. ما يشقه المحراث أو نحوه في الأرض، ج أتلام.
الرائد
* تلم. ج تلام. 1-حراث، فلاح. 2-صائغ. 3-تلميذ الصائغ. 4-منفاخ الصائغ الطويل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: