وصف و معنى و تعريف كلمة نتله:


نتله: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح نتله في معاجم اللغة العربية:



نتله

جذر [نتل]

  1. اِتَّلَهَ: (فعل)
    • اتَّلَهَ : حارَ وتردَّد
    • اتَّلَهَ فلانٌ : وَلَهَ
    • اتَّلَهَ النَّبيذُ فلانًا : ذَهَبَ بعقله
  2. أَتْلَهَ: (فعل)
    • أَتْلَهَ الشيءَ : أَتلفه
    • أَتْلَهَ فلاناً : حَيَّرَهُ
    • أَتْلَهَ : أَذهب عقله
    • أَتْلَهَ فلاناً الشيءَ : أَنساه إياه وأَضلَّه عنه
  3. تَلِهَ: (فعل)
    • تَلِهْتُ ، أَتْلَهُ ، اِتْلَهْ ، مصدر تَلَهٌ
    • تَلِهَ الشَّيْءُ : تَلِفَ ، فَسَدَ ، هَلَكَ
    • تَلِهَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ ، حارَ ، تَرَدَّدَ
    • تَلِهَ العاشِقُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تَلِهَ الْمَوْعِدَ : نَسِيَهُ
  4. تَلَّهَ: (فعل)

    • تَلَّهَهُ الهمُّ أَو الخوف أَو العشقُ : حيّره وأَذهب عقله
,
  1. التَّلَهُ
    • ـ التَّلَهُ : التَّلَفُ ، والحَيْرَةُ ، والوَلَهُ ، والفِعْلُ تَلِهَ وتَلِهَ كذا ،
      ـ تَّلَهُ عنه : أُنْسِيَهُ .
      ـ أتْلَهَهُ المَرَضُ : أتْلَفَهُ .
      ـ مَتْلُوهُ العَقْلِ وتالِهُه : ذاهِبُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَلَّهُ
    • ـ تَلَّهُ فهو مَتْلُولٌ وتَليلٌ : صَرَعَهُ ، أو ألقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ ،
      ـ تَلَّ فُلاناً بِتِلَّةِ سَوْءٍ : رَماهُ بأمْرٍ قَبيحٍ ،
      ـ تَلَّ الشيءَ في يَدِهِ : دَفَعَهُ إليه ، أو ألقاهُ .
      ـ قَوْمٌ تَلَّى : صَرْعَى .
      ـ تَلَّ يَتُلُّ ويَتِلُّ : تَصَرَّعَ ، وسَقَطَ ، وصَبَّ ،
      ـ تَلَّ جَبينُهُ : رَشَحَ بالعَرَقِ ، وأرخَى الحَبْلَ في البِئْرِ .
      ـ مِتَلُّ : ما تَلَّهُ به ، والقَوِيُّ ، والمُنْتَصِبُ من الرِماحِ ، والشَّديدُ مِنَ الناسِ والإِبِلِ ، والرجُلُ المُنْتَصِبُ في الصَّلاةِ .
      ـ تَلُّ مِنَ التُّرابِ : معروف ، والكَوْمَةُ من الرمْلِ ، والرابِيَةُ ، ج : تِلالٌ ، والوِسادَةُ ، ج : أتْلالٌ نادِرٌ ، أو هي ضُروبٌ من الثِيابِ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ التَّلِّ الكوفِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ تَليلُ : العُنُقُ ، ج : أتِلَّةٌ وتُلُلٌ وتَلاتِلُ .
      ـ تَلْتَلَةُ : التحريكُ ، والإِقْلاقُ ، والزَّعْزَعَةُ والزَّلْزَلَةُ ، والسَّيْرُ الشَّديدُ ، والسَّوْقُ العَنيفُ ، والشِّدَّةُ ، ومَشْرَبَةٌ من قِيقاءِ الطَّلْعِ ، كالتَّلَّةِ .
      ـ تَلْتَلَةُ بَهْراءَ : كَسْرُهُمْ تاء '' تِفْعَلُونَ ''.
      ـ ضالٌّ تالٌّ ، والضَّلالَةُ والتَّلالَةُ ، والضَّلالُ ابنُ التَّلالِ : إتْباعٌ .
      ـ تَلَّى ، وتِلَّى : موضع .
      ـ تُلَّى : الشاةُ المَذْبُوحَةُ .
      ـ ذَهَبَ يُتالُّ مُتالَّةً : يَطْلُبُ لفَرَسِهِ فَحْلاً .
      ـ تَلَّةُ : الصَّبَّةُ ، والضَّجْعَةُ ،
      ـ تِلَّةُ : الضِجْعَةُ ، والبَلَلُ ، والحالَةُ ، والكَسَلُ .
      ـ أتَلَّ المائِعَ : أقْطَرَهُ .
      ـ تَلَلُ : البَلَلُ .
      ـ تَلُولُ : الذي لا يَنْقَادُ إلاَّ بَطيئاً .
      ـ أتَلَّهُ : ارْتَبَطَهُ واقتادَهُ .
      ـ تُلاتِلُ : التَّارُّ الغَليظُ .
      ـ ثَوْرُ المَتْلُولُ : المُدْمَجُ الخَلْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَتَلَّهَ
    • تَتَلَّهَ : اتَّلَهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اتَّلَهَ
    • اتَّلَهَ : حارَ وتردَّد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اتَّلَهَ
    • اتَّلَهَ فلانٌ : وَلَهَ .
      و اتَّلَهَ النَّبيذُ فلانًا : ذَهَبَ بعقله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَتْلَهَ
    • أَتْلَهَ الشيءَ : أَتلفه .
      و أَتْلَهَ فلاناً : حَيَّرَهُ .
      و أَتْلَهَ أَذهب عقله .
      و أَتْلَهَ فلاناً الشيءَ : أَنساه إياه وأَضلَّه عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِتَّلَه
    • أتله - إتلاها
      1 - أتلهه المرض أو نحوه : أتلفه ، أهلكه .

    المعجم: الرائد

  8. تُلِهَ
    • [ ت ل هـ ]. :- تُلِهَ الوَلَدُ :- : ذَهَبَ عَقْلُهُ .

    المعجم: الغني

  9. تَلِهَ
    • [ ت ل هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). تَلِهْتُ ، أَتْلَهُ ، اِتْلَهْ ، مصدر تَلَهٌ .
      1 . :- تَلِهَ الشَّيْءُ :- : تَلِفَ ، فَسَدَ ، هَلَكَ .
      2 . :- تَلِهَ الوَلَدُ :- : تَحَيَّرَ ، حارَ ، تَرَدَّدَ .
      3 . :- تَلِهَ العاشِقُ :- : ذَهَبَ عَقْلُهُ .
      4 . :- تَلِهَ الْمَوْعِدَ :- : نَسِيَهُ . :- تَلِهَ عَنِ الْمَوْعِدِ .

    المعجم: الغني



  10. تَلَهٌ
    • [ ت ل هـ ]. ( مصدر تَلِهَ ).
      1 . :- تَلَهُ الشَّيْءِ :- : فَسادُهُ ، تَلَفُهُ ، هَلاكُهُ .
      2 . :- تَلَهُ الوَلَدِ :- : تَحَيُّرُهُ ، حَيْرَتُهُ ، تَرَدُّدُهُ .
      3 . :- تَلَهُ العاشِقِ :- : ذَهابُ عَقْلِهِ .

    المعجم: الغني

  11. تَلَهّ
    • تله
      1 - ذهب عقله

    المعجم: الرائد

  12. تَلِهَ
    • تَلِهَ تَلِهَ َ تَلَهاً : تلِفَ .
      و تَلِهَ فلانٌ : حارَ وتردَّد .
      و تَلِهَ ذَهَب عقلُه من همٍّ أَو خوفٍ أَو عِشْق .
      يقال : رجل تالِهُ العقلِ . والجمع : تُلَّهٌ .
      و تَلِهَ الشيءَ ، وعنه : أُنْسِيَهُ وضَلَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَلَّهَهُ
    • تَلَّهَهُ الهمُّ أَو الخوف أَو العشقُ : حيّره وأَذهب عقله .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تُلِهَ
    • تُلِهَ : ذهب عقلُه .
      فهو مَتْلُوهٌ .
      يقال : هو مَتْلُوهُ العقلِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَلَهٍّ
    • [ ل هـ و ]. ( مصدر تَلَهَّى ).
      1 . :- تَلَهِّي الطِّفْلِ بِاللُّعَبِ :-: اِنْشِغالُهُ بِها .
      2 . :- التَّلَهِّي عَنِ الدَّرْسِ :- : الإعْراضُ ، الاِنْشِغالُ عَنْهُ .
      3 . :- التَّلَهِّي بِتَبادُلِ النُّكَتِ :-: التَّسَلِّي .

    المعجم: الغني

  16. تلّه للجبين
    • أضجعه على جبينه على الأرض
      سورة : الصافات ، آية رقم : 103

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. تَلَه
    • تله - يتله ، تلها
      1 - تله الشيء : تلف ، هلك ، فسد . 2 - تله : تحير وتردد . 3 - تله : ذهب عقله . 4 - تله الشيء أو عنه : نسيه .

    المعجم: الرائد

  18. تلهَّى
    • تلهَّى بـ / تلهَّى عن يتلهَّى ، تلهَّ ، تلهّيًا ، فهو مُتَلَهٍّ ، والمفعول مُتَلَهًّى به :-
      تلهَّى الشَّخْصُ بالشَّيءِ مُطاوع لهَّى : التهى به ؛ لعِب به وتسلَّى :- تلهَّى الطِّفْلُ بلُعْبته .
      تلهَّى الشَّخْصُ عنه : أعرض عنه ولم يهتمّ به ، تشاغل عنه :- تلهَّى عن سماع المحاضرة ، - { وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى . وَهُوَ يَخْشَى . فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى }: تتلهَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. تله
    • " التَّلَهُ : الحَيْرة .
      تَلِه الرجلُ يَتْلَهُ تَلَهاً : حار .
      وتَتَلَّهَ : جال في غير ضَيْعة .
      ورأَيتُه يتَتَلَّه أَي يتَرَدَّدُ متحيراً ؛ وأَنشد أَبو سعيد بيتَ لبيد : باتتْ تَتَلَّه في نِهاءٍ صُعائِدٍ ورواه غيره : تبَلَّد ؛ وقيل أَصل التَّلَهِ بمعنى الحيرة الوَلَهُ ، قلبت الواو تاء ، وقد وَلِهَ يَوْلَهُ وتَلِهَ يَتْلَهُ ، وقيل : كان في الأَصل ائْتَلَهَ يَأْتَلِهُ ، فأُدغمت الواو في التاء فقيل اتَّلَهَ يَتَّلِهُ ، ثم حذفت التاء فقيل تلِهَ يَتْلَهُ ، كما ، قالوا تَخِذَ يَتْخَذُ وتَقِيَ يَتْقَ ، والأَصل فيهما اتَّخَذَ يَتَّخِذ واتَّقَى يتَّقي ، وقيل : تَلِهَ كان أَصله دَلِهَ .
      ابن سيده : التَّلَهُ لغة في التَّلَف ، والمَتْلَهَة المَتْلَفة .
      وفلاة مَتْلَهة أَي مَتْلَفة ؛ قال الشاعر (* قوله « قال الشاعر » هو رؤبة ، وعجزه كما في التكملة : بنا حراجيج المهاري النفه ‏

      ويروى : ‏ ميله من الوله ): به تَمَطَّتْ غَوْلَ كُلِّ مَتْلَه يعني مَتْلَفٍ .
      الأَزهري في النوادر : تَلِهْْتُ كذا وتَلِهْتُ عنه أَي ضَلِلْتُه وأُنْسِيتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. متل
    • مَتَلَ الشيءَ مَتْلاً : زَعْزَعَهُ أَو حرَّكه .

    المعجم: لسان العرب



معنى نتله في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اسْتَنْتَلَ من الصف، إذا تقدم أصحابه. واستَنْتَلَ للأمر: استعدَّ له. والنَتل: جَذبٌ إلى قدُمٍ. والنتْلُ أيضاً: بيضُ النَعام يُملأ ماءً فيُدفَنُ في المفازَةِ. والنتَلُ بالتحريك مثله. قال الأعشى يصف مَفازة: لا يتنَمَّى لها في القيْظ يَهْبطُها   إلا الذين لهم فيما أتَوْا نَتَـلُ وأما قول أبي النجم: يُطفنَ حَولَ نَتلٍ وزْوازِ فيقال هو العبد الضخم: أبو عمرو: تناتل النبْتُ، أي التفَّ وصار بعضه أطولَ من بعضٍ.
تاج العروس

عَفا واسِطٌ مِن آلِ رَضْوَى فَتَنْبَلُ ... فمُجْتَمَعُ الحُرَّيْنِ فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ت - ن - ت - ل

التِّنْتَلُ كدِرْهَمٍ والتِّنْتالَةُ بالكسر أهمله الجوهري والصاغاني وقال غيرهما : هو القَصِيرُ من الناس والتِّنْتَلُ مُلْحَقٌ بنَظائرِه وقد يستدرك به وبما مَرَّ عَلَى بَحْرَقٍ في شرح اللاميّة

ومما يستدرك عليه : تَنْتَلَةُ : موضِعٌ في أرض غَطَفانَ قاله نَصر . والتَّنْتَلَةُ : البَيضَةُ المَذِرَةُ ذكره الأزهري في الرُّباعيّ . وقال ابنُ الأعرابي : تَنْتَلَ الرجُلُ : إذا تَقَذَّر بعدَ تَنْظِيفٍ وأيضاً : تَحامَقَ بَعْدَ تَعاقُلٍ

تاج العروس

نَتَلَ من بَيْنِهم يَنْتِلُ نَتْلاً ونُتولاً بالضَّمّ وَنَتَلاناً مُحَرَّكَةً : تقدّم في خيرٍ أو شرٍّ قاله ابْن الأَعْرابِيّ وفي حديثِ أبي بكرٍ : أنّ ابنَه عبدَ الرحمنِ بَرَزَ يومَ بدرٍ مع المُشركينَ فتركَه الناسُ لكَرامةِ أبيه فَنَتَلَ أبو بكرٍ ومعه سيفُه أي تقدّم إليه . واسْتَنْتَلَ من الصفِّ : إذا تقدّمَ أصحابَه وفي حديثِ سَعْدِ بن إبراهيم : ما سَبَقَنا ابنُ شِهابٍ من العِلمِ بشيءٍ إلاّ كنّا نأتي المَجلِسَ فيَسْتَنْتِلَ ويَشُدُّ ثَوْبَه على صَدْرِه أي يتقدّم . واسْتَنْتَلَ القومُ على الماء : إذا تقدَّموا . والنَّتْلُ أيضاً : الجَذبُ إلى قُدّامٍ وفي العُباب : جَذبٌ إلى قُدُمٍ . النَّتْل : الزَّجْر كما في العُباب . النَّتْل : بَيضُ النَّعامِ الذي يُملأُ ماءً فيُدفنُ في المَفاوِزِ البعيدةِ من الماء وذلك في الشتاء فإذا سلَكوها في القَيظِ استَثاروا البَيضَ وشربوا ما فيها من الماء وقال الأَزْهَرِيّ : وأصلُ النَّتْلِ التقدُّمُ والتهيُّؤُ للقُدوم فلمّا تقدّموا في أمرِ الماءِ بأنْ جعلوه في البَيضِ ودفنوه سُمِّي البَيضُ نَتْلاً كالنَّتَلِ مُحَرَّكَةً قال الأعشى يصفُ مَفازَةً :

لا يَتَنَمَّى لها في القَيظِ يُهْبِطُها ... إلاّ الذين لهم فيما أَتَوْا نَتَلُ وتَناتَلَ النَّبتُ : التَفَّ وصارَ بعضُه أَطْوَلَ من بعضٍ قال عَدِيُّ بن الرِّقاع :

والأصلُ يَنْبُتُ فَرْعُهُ مُتَناتِلاً ... والكَفُّ ليس بَناتُها بسَواءِ

وناتَلُ كهاجَرَ : اسمُ رجلٍ من العرب . ناتَل أيضاً : بُلَيْدة : بآمُلِ طَبَرِسْتان كثيرةُ الخُضرَةِ والمياه منها أبو جعفرٍ محمد بن أحمدَ الناتَلِيُّ الحاجِي هكذا ضَبَطَه نَصرٌ بفتحِ التاءِ كما يدلُّ له سِياقُ المُصَنِّف وَضَبَطه ابنُ السَّمْعانيُّ والحافظُ بكسرِها وأبو جعفرٍ هذا مُحدِّثٌ يروي عن عبدِ الرحمن بن أبي حاتمٍ وعنه أبو حاتمٍ القَزْوينيّ . ومنها أيضاً أبو الحسَنِ عليُّ بن إبراهيمَ بن عُمرَ الناتَليُّ الحلَبيّ كَتَبَ عنه أبو الفَضلِ بنُ ناصِرٍ مات سنة 517 . ناتِلٌ كصاحِبٍ : فرَسُ رَبيعةَ بنِ مالك أبي لَبيدِ بن رَبيعةَ رَضِيَ الله تَعالى عنه وفي المُحْكَم رَبيعةَ بن مالكٍ أو هو بالمُثَلَّثةِ ورَجَّحَه الصَّاغانِيّ . وسَمَّوْا نَتْلَةَ ونُتَيْلةَ كَحَمْزَةَ وجُهَيْنةَ وهما من أسماءِ النساء وهي أمُّ العبّاسِ وضِرارِ ابْنَيْ عبدِ المُطَّلِب إحدى نساءِ بَني النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ وهي نُتَيْلةُ بنت خباب بن كُلَيْب بن مالكِ بن عَمْرِو بن زَيْدِ مَناةَ بنِ عامرٍ وهو الضَّحْيان . وَنَتَلَ الجِرابَ : نَثَلَه . والنَّتيلَة : الوَسيلَة زِنةً ومعنىً . ورجلٌ نِتْنَلٌ كزِبْرِجٍ ودِرهَمٍ وتِنْتِيلٌ كزِنْبيلٍ وتَنْتَالَةٍ كَقِرْطاسَةٍ : أي قصيرٌ قال الصَّاغانِيّ وليسَ بتَصحيفِ تِنْبالَةٍ وقد تقدم للمُصَنِّف أيضاً مثل ذلك في التاءِ مع اللامِ على أن التاءَ أصليّةٌ وفيه خِلافٌ والصوابُ زيادَتُها . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّتْل : التهيُّؤُ للقُدوم . واسْتَنْتَلَ للأمرِ : استعدَّ له . وَنَتَلَ الحصانُ الحِجْرَ : عَلاها . وقال أبو عمروٍ : النَّتْلَة : البَيْضة وهي الدَّوْمَصة . وانْتَتَل : تقدّمَ واستعدَّ عن ابْن الأَعْرابِيّ . والنَّتْل مُحَرَّكَةً : العبدُ الضخمُ وبه فُسِّرَ قَوْلُ أبي النَّجم :

" يَطُفْنَ حَوْلَ نَتَلٍ وَزْوَازِ قال ابنُ بَرِّي : رواه ابنُ جِنِّي :

" يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَأٍ وَزْوَازِ وكصاحبٍ : ناتِلٌ شامِيٌّ سَأَلَ أبا هُرَيْرةَ . وناتِلُ بن زيادِ بن جَهْوَر ذَكَرَه الأميرُ وَرَدَ على أبيه كتابُ رسولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلَّم . وناتِلُ بن أسَدِ بن جاجل في الصَّدِفِ . وناتِلُ بن هُصَيْصٍ في تَغْلِبَ . وأبو ناتِلٍ عَبْدَةُ بنُ رياحِ بن عَبْدَةَ بنِ ثَوابَةَ الأَزْدِيُّ . وعبدُ الملِكِ بن ناتِلٍ عن محمد بن يَزيد وعنه هارون بن عُمَيْرٍ

لسان العرب
نَتَل من بين أَصحابه يَنْتِل نَشْلاً ونَتَلاناً ونُتُولاً واسْتَنْتَل تقدَّم واسْتَنْتَل القومُ على الماء إِذا تقدَّموا والنَّتْل هو التَّهَيُّؤُ في القُدوم وروي عن أَبي بكر الصديق رضي الله عنه أَنه سُقِيَ لَبَناً ارْتاب به أَنه لم يحلَّ له شُربه فاسْتَنْتَل يَتَقَيَّأُ أَي تقدَّم واسْتَنْتَل للأَمر استعدَّ له أَبو زيد اسْتَنْتَلْت للأَمر اسْتِنْتالاً وابْرَنْتَيْت ابْرِنْتاءً وابْرَنْذَعْت ابْرِنْذاعاً كل هذا إِذا استعدَدْت له ابن الأَعرابي النَّتْل التقدُّم في الخير والشر وانْتَتَل إِذا سبق واسْتَنْتَل من الصفِّ إِذا تقدَّم أَصحابه وفي الحديث أَنه رأَى الحسن يلعب ومعه صِبْية في السِّكّة فاسْتَنْتَل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَمامَ القوم أَي تقدَّم وفي الحديث يُمَثَّل القرآنُ رجلاً فيُؤتى بالرجل كان قد حمله مُخالفاً له فَيَنْتَتِل خصماً له أَي يتقدَّم ويستعدّ لخصامه وخصماً منصوب على الحال وفي حديث أَبي بكر أَن ابنه عبد الرحمن بَرزَ يوم بدر مع المشركين فتركه الناسُ لِكَرامة أَبيه فَنَتَل أَبو بكر ومعه سيفُه أَي تقدَّم إِليه وفي حديث سعد بن إِبراهيم ما سبقَنا ابنُ شِهاب من العلم بشيء إِلاَّ كُنَّا نأْتي المجلسَ فيَسْتَنْتِل ويشدّ ثوبه على صدره أَي يتقدّم والنَّتْل الجَذْب إِلى قدَّام أَبو عمرو النَّتْلة البَيْضة وهي الدَّوْمَصَة والنَّتْل بيض النَّعام يُدْفَن في المَفازة بالماء والنَّتَل بالتحريك مثله وقول الأَعشى يصف مَفازة لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إِلاَّ الذين لهم فيما أَتَوْا نَتَلُ قال زعموا أَن العرب كانوا يملؤون بيضَ النعام ماءً في الشتاء ويدفنونها في الفَلَوات البعيدة من الماء فإِذا سلكوها في القَيْظ استثاروا البيضَ وشربوا ما فيها من الماء فذلك النَّتَل قال أَبو منصور أَصلُ النَّتْل التقدُّم والتهَيُّؤ للقدوم فلما تقدَّموا في أَمر الماء بأَن جعلوه في البيض ودفنوه سمي البيض نَتْلاً وتَناتَل النبتُ التَفَّ وصار بعضه أَطول من بعض قال عدي بن الرِّقاع والأَصلُ يَنْبُت فرْعُه مُتَناتِلاً والكفُّ ليس نَباتُها بسَواء وناتَلُ بفتح التاء اسم رجل من العرب وناتِل فرس ربيعة بن عامر ( * قوله « فرس ربيعة بن عامر » الذي في القاموس فرس ربيعة ابن مالك ) ونَتْلة ونُتَيْلة وهي أُم العباس وضرار ابني عبد المطلب إِحدى نساء بني النَّمِر ابن قاسِط وهي نُتَيلة بنت خبَّاب بن كليب بن مالك ابن عمرو ( * قوله « ابن عمرو إلخ » هكذا في الأصل وشرح القاموس وفي التهذيب ابن عمرو بن عامر بن زيد إلخ وقوله ابن ربيعة هو في الأصل أَيضاً والذي في التهذيب من ربيعة ) بن زيد مَناة بن عامر وهو الضَّحْيان من النَّمِر بن قاسِط بن ربيعة وأَما قول أَبي النجم يَطُفْن حَوْلَ نَتَلٍ وَزْوارِ فيقال هو العبد الضخم قال ابن بري ورواه ابن جني يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإِ وَزْوارِ والوَزَأُ الشديد الخلْق القصيرُ السمينُ والوَزْوازُ الذي يحرِّك اسْتَه إِذا مشى ويُلَوِّيها
الرائد
* نتل ينتل: نتلا. 1-الشيء: جذبه إلى قدام. 2-الجراب أو الكيس: استخرج ما فيه. 3-ه: زجره، أنبه.
الرائد
* نتل ينتل: نتلا ونتولا ونتلانا. من بين القوم: تقدمهم.
الرائد
* نتل. بيض النعام يملأ ماء فيدفن في الصحارى البعيدة عن الماء، فإذا سلك المسافرون هذه الصحارى وعطشوا شربوا ما في البيض من ماء.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: