وصف و معنى و تعريف كلمة نتناقش:


نتناقش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و قاف (ق) و شين (ش) .




معنى و شرح نتناقش في معاجم اللغة العربية:



نتناقش

جذر [قش]

  1. تناقشَ: (فعل)
    • تناقشَ في يتناقش ، تناقُشًا ، فهو مُتناقِش ، والمفعول مُتناقَش فيه
    • تناقش القُضاةُ : في جلسة سرِّيَّة تداولوا وتبادلوا الرَّأي
,
  1. نَقْشُ
    • ـ نَقْشُ : تَلْوينُ الشيء بِلَوْنَيْنِ أو بألْوانٍ ، كالتَّنْقيشِ ، والجِماعُ ، وأن يُضْرَبَ العِذْقُ بشَوْكٍ حتى يُرْطِبَ ، واسْتِخْراجُ الشَّوْك ، وما يُخْرَجُ به : مِنْقَاشٌ ومِنْقَشٌ ، واسْتِقْصَاؤُكَ الكَشْفَ عن الشيء ، والصَّمْغُ إذا كانَ أصْغَرَ من الصُّعْرورِ ، وتَنْقِيَةُ مَرْبَضِ الغَنَمِ من الشَّوْكِ ونحوِهِ .
      ـ نَقِيشُ : النَّفيشُ ، والمِثْلُ .
      ـ نِقاشَةُ : حِرْفَةُ النَّقَّاشِ .
      ـ مَنْقوشَةُ : الشَّجَّةُ تُنْقَشُ منها العِظامُ ، أي : تُسْتَخْرَجُ .
      ـ أنْقَشَ : اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ ، ودامَ على أكلِ النَّقْشِ ، وهو الرُّطَبُ الربيطُ ، وأدامَ الجِماع .
      ـ مُنَقِّشَةُ : المُنَقِّلَةُ من الشِجَاجِ .
      ـ انْتَقَشَ : أخْرَجَ الشَّوْكَ من رِجْلِهِ ، وأمرَ النَّقَّاشَ بنَقْشِ فَصِّهِ ،
      ـ انْتَقَشَ البعيرُ : ضَرَبَ بخُفِّهِ الأرضَ لشيءٍ يَدْخُلُ فيه ، ومنه : لَطَمَهُ لطْمَةَ المُنْتَقِشِ ،
      ـ انْتَقَشَ الشيءَ : اسْتَخْرَجَهُ ، واخْتَارَهُ .
      ـ مُنَاقَشَةُ : الاسْتِقْصَاء في الحِسابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِنتَقَش
    • إنتقش - انتقاشا
      1 - إنتقش في خاتمه أو عليه : أمر أن ينقش عليه . 2 - إنتقش الشيء : استخرجه . 3 - إنتقش الشيء : اختاره . 4 - إنتقش منه حقه : أخذه . 5 - إنتقش : تاب . 6 - إنتقش : لنفسه : اتخذ لنفسه خادما أو غيره .

    المعجم: الرائد

  3. تناقش القضاة في جلسة سرّيّة
    • تداولوا وتبادلوا الرَّأي :- يتناقشون من منطلقات متعارضة .

    المعجم: عربي عامة

  4. تناقشَ
    • تناقشَ في يتناقش ، تناقُشًا ، فهو مُتناقِش ، والمفعول مُتناقَش فيه :-
      تناقش القُضاةُ في جلسة سرِّيَّة تداولوا وتبادلوا الرَّأي :- يتناقشون من منطلقات متعارضة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَنْقَشَ
    • أَنْقَشَ : دَامَ على أَكل النَّقْش .
      و أَنْقَشَ استقصى على غريمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. انْتَقَشَ
    • انْتَقَشَ فلانٌ في فَصِّه : أَمر النَّقَّاشَ أَن يَنْقُشَ عليه .
      و انْتَقَشَ الشيءَ : استخرجه .
      و انْتَقَشَ اختارَه .
      و انْتَقَشَ منه جميعَ حقِّه : أَخَذَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِنْتَقَشَ
    • [ ن ق ش ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَقَشْتُ ، أَنْتَقِشُ ، اِنْتَقِشْ ، مصدر اِنْتِقَاشٌ .
      1 . :- اِنْتَقَشَتِ الْمَرْأَةُ فِي فَصِّ خَاتَمِهَا :- : أَمَرَتِ النَّقَّاشَ أَنْ يَنْقُشَ عَلَيْهِ .
      2 . :- اِنْتَقَشَ الشَّيْءَ :- : اِخْتَارَهُ .
      3 . :- اِنْتَقَشَ الْمَعْدِنَ :- : اِسْتَخْرَجَهُ .
      4 . :- اِنْتَقَشَ مِنْهُ حَقَّهُ :- : أَخَذَهُ .
      5 . :- اِنْتَقَشَ لِنَفْسِهِ :- : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ خَادِماً أَوْ غَيْرَهُ .

    المعجم: الغني

  8. أَنقَش
    • أنقش - إنقاشا
      1 - أنقش : إستمر على أكل « النقش »، وهو تمر يابس يبلل . 2 - أنقش على غريمه أو مدينه : ضايقه ، أزعجه ، ألح عليه .

    المعجم: الرائد



  9. تَنْقِيشٌ
    • [ ن ق ش ]. ( مصدر نَقَّشَ ). :- تَنْقِيشُ لَوْحٍ :- : تَلْوِينُهُ ، زَخْرَفَتُهُ بِزَخَارِفِ الألْوَانِ .

    المعجم: الغني

  10. نقش
    • نقش - تنقيشا
      1 - نقش الشيء : لونه بلونين أو أكثر

    المعجم: الرائد

  11. نقَّشَ
    • نقَّشَ ينقِّش ، تنقيشًا ، فهو مُنقِّش ، والمفعول مُنقَّش :-
      نقَّش لوحًا زجاجِيًّا لوّنه وزَيَّنه وزخرفه بدقَّةٍ وفنٍّ بالغَيْن :- متخصِّص في تنقيش الرُّخام ، - نوافِذُ منقَّشَة .
      نقَّش الجُدَري وجهَه : ترك فيه بُقعًا وآثارًا كالنّقوش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. نقش
    • " النَّقْشُ النَّقّاشُ (* قوله « النقش النقاش » كذا ضبط في الأصل .)، نَقَشَه يَنْقُشُه نَقْشاً وانْتَقَشَه : نَمْنَمَه ، فهو مَنْقُوشٌ ، ونَقَّشَه تَنْقِيشاً ، والنَقّاشُ صانِعُه ، وحِرْفتُه النِّقَاشةُ ، والمِنقاشُ الآلةُ التي يُنْقَش بها ؛ اَنشد ثعلب : فواجَزَنَا إِنّ الفِراقَ يَرُوعُني بمثل مَناقِيشِ الحُلِيّ قِصَار ؟

      ‏ قال : يعني الغِرْبان .
      والنَّقْشُ : النتْفُ بالمِنْقاشِ ، وهو كالنَتْشِ سواء .
      والمَنْقُوشةُ : الشجّةُ التي تُنْقَشُ منها العظامُ أَي تُستخرج ؛ قال أَبو تراب : سمعت الغَنوِيّ يقول : المُنَقِّشةُ المُنَقِّلةُ من الشِّجَاج التي تَنَقَّل منها العظامُ .
      ونَقَشَ الشوكةَ يَنْقُشُها نَقْشاً وانْتَقَشها : أَخرجها من رِجْله .
      وفي حديث أَبي هريرة : عَثَرَ فلا انْتَعَش ، وشِيكَ فلا انْتَقَش أَي إِذا دَخَلت فيه شوكةٌ لا أَخْرَجها من موضعها ، وبه سمي المِنْقاشُ الذي يُنْقَشُ به وقالوا : كأَن وجهَه نُقِشَ بقَتادةٍ أَي خُدِشَ بها ، وذلك في الكراهة والعُبُوس والغضَب .
      وناقَشَه الحسابَ مُناقشةً ونِقاشاً : استقصاه .
      وفي الحديث : من نُوقِشَ الحسابَ عُذّبَ أَي من استُقْصِي في مُحاسبته وحُوقِق ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي اللَّه عنها : من نُوقِشَ الحسابَ فقد هَلَك .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : يَجْمَع اللَّهُ الأَوّلين والآخرين لنِقاشِ الحساب ؛ وهو مصدر منه .
      وأَصل المُناقَشة من نقَش الشركة إِذا استخرجها من جسمه ، وقد نَقَشَها وانْتَقَشها .
      أَبو عبيد : المُناقَشةُ الاستقصاء في الحساب حتى لا يُتْرَك منه شيء .
      وانْتَقَش منه جميعَ حقِّه وتَنَقَّشه : أَخذه فلم يدَع منه شيئاً ؛ قال الحرث بن حِلِّزة اليَشْكُرِيّ : أَو نَقَشْتم ، فالنَقْشُ يَجْشَمُه النا سُ ، وفيه الصِّحاحُ والإِبْراءُ (* في معلقة الحرث بن حلِّزة : الأسقام بدل الصحاح .) يقول : لو كان بيننا وبينكم محاسبةٌ عرفتم الصحة والبَراءَة ؛ قال : ولا أَحسَب نَقْش الشوكةِ من الرِّجْل إِلا من هذا ، وهو استخراجُها حتى لا يُترك منها شيء في الجسد ؛ وقال الشاعر : لا تَنْقُشَنّ برِجْل غيرك شَوكةً ، فتَقي بِرجْلِك رِجْلَ من قد شاكَها والباء أُقيمت مُقام عن ؛ يقول : لا تَنْقُشَنّ عن رِجْل غيرك شوكاً فتجعله في رجلك ؛ قال : وإِنما سمِّي المِنْقاشُ مِنْقاشاً لأَنه يُنْقَشُ به أَي يِسْتخرج به الشوكُ .
      والانْتِقاشُ : أَن تَنْتَقِشَ على فَصِّك أَي تسأَل النقّاشَ أَن يَنْقُش على فَصِّك ؛

      وأَنشد لرجل نُدِب لعمَلٍ وكان له فرس يقال له صِدامٌ : وما اتَّخذْتُ صِداماً للمُكوثِ بها ، وما انْتَقَشْتُك إِلا للوَصَرَّات ؟

      ‏ قال : الوَصَرّةُ القَبالةُ بالدُّرْبةِ .
      وقوله : ما انْتَقَشْتك أَي ما اخْتَرْتك .
      وانْتَقَشَ الشيءَ : اختاره .
      ويقال للرجُل إِذا تخيّر لنفسه شيئاً : جادَ ما انْتَقَشَه لنفسه .
      ويقال للرجل إِذا اتخذ لنفسه خادماً أَو غيره : انْتَقَشَ لنفسه .
      وفي الحديث : اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً فإِنه مالٌ رَقِيقٌ وانْقُشُوا له عَطنَهُ ؛ ومعنى النَّقْشِ تَنْقِيةُ مَرابِضِها مما يُؤذيها من حجارة أَو شوك أَو غيره .
      والنَّقْشُ : الأَثَرُ في الأَرض ؛ قال أَبو الهيثم : كتبت عن أَعرابي يَذْهبُ الرَّمادُ حتى ما نَرَى له نَقْشاً أَي أَثراً في الأَرض .
      والمَنْقُوشُ من البُسْرِ : الذي يُطْعَن فيه بالشوك ليَنْضَج ويُرْطِبَ .
      أَبو عمرو : إِذا ضُرِب العِذْقُ بشوكة فأَرْطَبَ فذلك المَنْقُوشُ ،.
      والفِعْل منه النَّقْشُ .
      ويقال : نُقِشَ العذق ، على ما لم يسمّ فاعلُه ، إِذا ظهر منه نُكَتٌ من الإِرْطابِ .
      وما نَقَشَ منه شيئاً أَي ما أَصابَ ، والمعروف ما نَتَشََ .
      ابن الأَعرابي : أَنقش إِذا أَدام نَقْشَ جاريتِه ، وأَنْقَشَ إِذا اسْتَقْصى على غَرِيمه .
      وانْتَقَشَ البعيرُ إِذا ضرَب بيده الأَرضَ لشيء يَدخل في رجله ؛ ومنه قيل : لَطَمَه لَطْمَ المُنْتَقِش ؛ وقول الراجز : نَقْشاً ورَبّ البيت أَيّ نَقْش ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : يعني الجِماعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نتناقش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَشٌّ** - ج:** قُشُوشُ**. [ق ش ش]. (مص. قَشَّ). 1. "تَكَدَّسَ قَشٌّ كَثِيرٌ فِي البَيْدَرِ" : مَا صَغُرَ مِنَ النَّبَاتِ اليَابِسِ. 2. "قَشُّ كُرْسِيٍّ" : عِيدانٌ دِقَاقٌ مِنَ القَصَبِ أَوِ الْخَيْزُرَانِ تُقَشَّشُ بِهَا الكَرَاسِيُّ. 3. "جَمَعَتِ القَشَّ" : كُلُّ مَا يُكْنَسُ مِنَ الْمَنَازِلِ أَوْ غَيْرِهَا.


معجم الغني
**قَشَّ** - [ق ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَشَشْتُ**،** أَقُشُّ**،** قُشَّ**، مص. قَشٌّ. 1. "قَشَّ النَّبَاتُ" : يَبِسَ. 2. "قَشَّ الرَّجُلُ" : جَمَعَ مِنْ هُنَا وَهَاهُنَا. 3. "قَشَّ الرَّجُلُ مِنْ مَرَضِهِ" : اِنْتَعَشَ. 4. "قَشَّ الْحَيَوَانُ" : سَمِنَ بَعْدَ هُزَالٍ. 5. "قَشَّ النَّبَاتَ" : جَمَعَهُ. 6. "قَشَّتِ البَيْتَ" : كَنَسَتْهُ، أَيْ أَزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ تُرَابٍ وَقَشٍّ.


المعجم الوسيط
النّباتُ ـُ قَشًّا: يبس. وـ الإنسان: جمع من هنا وها هنا. وـ لفّ ما يقدر عليه مما على الخوان واستوعبه. وـ أكل ما يلقى الناس. وـ الحيوان: صلح بعد هُزال. وـ القوم: صلحت مواشيهم. وـ الرجل من مرضه: انتعش. وـ الشيء: جمعه من هنا وهنا. وـ حكّه بيده حتى تمزَّق. وـ المكان: أزال ما عليه من القَشّ والتراب.( أقَشَّت ) البلاد: كثر يبسها.( قَشَّشَ ): تطلَّب الأكل من هنا وها هنا. وـ لفّ ما يقدر عليه مما على الخوان واستوعبه.( تَقَشَّشَ ): قَشَّشَ. وـ الرجل من مرضه: برأ منه. وـ الجرحُ: تهيَّأ قرحه للبرء.( القُشَاش ): ما يلتقط من هنا وهنا.( القَشَّاش ): مَن يلتقط الشيء الحقير من الطعام فيأكله. وـ جامع القشاش.( القَشّ ): رديء التمر. وـ ما يكنس من المنازل أو غيرها. وـ ما يتخلّف من القمح والرز ونحوهما بعد استخراج حبّه. ( ج ) قشوش.( القَشّة ): واحدة القشّ.( المِقَشّة ): المكنسة.
الرائد
* قش يقش ويقش: قشا. 1-النبات: يبس. 2-الشيء: جمعه. 3-الشيء: حكه بيده حتى تمزق. 4-أكل من هنا ومن هنا. 5-جمع من هنا ومن هنا. 6-القوم: انطلقوا وأسرعوا.
الرائد
* قش يقش: قشا وقشوشا. 1-صلح بعد الهزال والضعف. 2-صلحت مواشيه. 3-مشى مشية المهزول الضعيف. 4-من مرضه: شفي.0
الرائد
* قش. ج قشوش. 1-مص. قش. 2-ما صغر من النبات اليابس. 3-عيدان دقاق من القصب أو الخيزران تقشش بها الكراسي. 4-ما يكنس من المنازل وغيرها. 5-رديء التمر. 6-دلو ضخمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: