وصف و معنى و تعريف كلمة نتهكم:


نتهكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و هاء (ه) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح نتهكم في معاجم اللغة العربية:



نتهكم

جذر [هكم]

  1. اِنتِهاء : (اسم)
    • مصدر اِنْتَهَى
    • اِنْتِهاءُ السَّنَةِ الدِّراسِيَّةِ : اِنْقِضاؤُها، اِنْصِرامُها اِنْتِهاءُ الْمَوْعدِ الْمُحَدَّدِ لِلتَّسْجيلِ
    • أُعْلِنَ عَنِ انْتِهاءِ الحَرْبِ : عَنْ تَوَقُّفِهَا، نِهايَتِها
  2. تَهَتَّأَ : (فعل)
    • تَهَتَّأَ الثوبُ ونحوُه: تقطَّع وبَلِيَ
  3. تَهَتَّكَ : (فعل)
    • تهتَّكَ يتهتَّك ، تهتُّكًا ، فهو مُتهتِّك
    • تَهَتَّكَ الثَّوْبُ : تَمَزَّقَ، تَلاَشَى
    • تَهَتَّكَ فِي سُلُوكِهِ : تَصَرَّفَ كَمَا يُرِيدُ غَيْرَ مُبَالٍ بِمَا يُقَالُ عَنْهُ، تَجَاوزَ حُدُودَ الاحْتِشَامِ
    • تَهَتَّكَ الْمُجْرِمُ : اِفْتَضَحَ
    • تَهَتَّكَ فلانٌ: لم يُبال أَن يُهتَك سِتْرُه حين يرتكب خطأً
  4. تَهَكَّكَ : (فعل)
    • تَهَكَّكَ : اضطرَب
    • تَهَكَّكَ الأُنثى من الناقة ونحوها: أَقربَتْ فاسترخى صَلَواها وعظُم ضرعُها ودنا نِتاجُها


  5. تَهَنّأَ : (فعل)
    • تهنَّأَ / تهنَّأَ بـ يتهنَّأ ، تهنُّؤًا ، فهو مُتهنِّئ ، والمفعول مُتهنَّأ
    • تَهَنَّأَ الرَّجُلُ : كَثُرَ عَطَاؤُهُ
    • تَهَنَّأَ الطَّعامَ : ساغَ لَهُ الطَّعامُ وَلذَّ
    • تَهَنّأَ بِمَوْلُودِهِ : فَرِحَ بِهِ
    • تَهَنَّأَ الشيءَ، وبه: تَمَرَّأَهُ
  6. تَهَيّأَ : (فعل)
    • تهيَّأَ لـ يتهيَّأ ، تهيُّؤًا ، فهو مُتهيِّئ ، والمفعول مُتهيَّأ له
    • تَهَيَّأَ لِلْمَعْرَكَةِ : اِسْتَعَدَّ لَهَا بِمَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ
    • تَهَيَّأَ لَهُ السَّفَرُ : أمْكَنَهُ
    • تَهَيَّأَ للأَمر: تأَهَّب له وأَعدَّ نفسه لمزاولته
  7. تهيّأَ : (فعل)
    • تهيَّأ فلانٌ للعمل: استعدَّ له، وأخذ أُهبته
    • تهيَّأتْ له فرصةُ النَّجاح: تيسَّرت تهيّأ له أن يتمِّم دراستَه العليا،
    • تهيَّأ له السَّفرُ
  8. تَوَهَّنَ : (فعل)
    • توهَّنَ يتوهَّن ، توهُّنًا ، فهو مُتوهِّن
    • تَوَهَّنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، أَصابَهُ الوَهَنُ
    • تَوَهَّنَ الرَّجُلُ في الظَّهيرَةِ : اِضْطَجَعَ
    • تَوَهَّنَ الطَّائِرُ : أُثْقِلَ من أَكْلِ الجُثَثِ الجيفِ فَلَمْ يَقْدِرْ على النُّهوضِ
  9. مَنَأ : (فعل)
    • مَنَأ مَنْئًا
    • مَنَأ الجلدَ : أَنقَعه في الدَّباغِ
  10. مُنتَه : (اسم)


    • مُنْتَهٍ، الْمُنْتَهِيٌ
    • اسم فاعل من انتهى
    • عَمَلٌ مُنْتَهٍ : اُنْتُهِيَ مِنْهُ، نَافِذٌ
    • مُخفَق، لم يعد ناجحًا أو ضروريًّا
  11. مُنتهٍ : (اسم)
    • مُنتهٍ : فاعل من إِنتَهَى
  12. نَأت : (اسم)
    • نَأت : مصدر نَأتَ
  13. نَأتَ : (فعل)
    • نَأتَ نَأتًا، ونَئيتًا
    • نَأتَ : أنَّ
    • نَأتَ فلانٌ: سعى سعيًا بطيئًا
,
  1. منأ
    • "الـمَنِيئَةُ، على فَعِيلةٍ: الجِلْدُ أَوَّلَ ما يُدْبَغُ ثم هو أَفِيقٌ ثم أَدِيمٌ.
      مَنَأَه يَمْنَؤُه مَنْأً إِذا أَنْقَعه في الدِّباغِ.
      قال حميد بن ثور: إِذا أَنتَ باكَرْتَ الـمَنِيئةَ باكَرَتْ * مَداكاَ لَها، من زَعْفَرانٍ وإِثْمِدا ومَنأْتُه: وافَقْتُه، على مثل فَعَلْتُه.
      والمَنِيئةُ، عند الفارِسيِّ، مَفْعِلةٌ من اللَّحم النِّيءِ، أَنْبأَ بذلك عنه أَبُو العَلاء، ومَنَأَ تَأْبَى ذلك.
      والـمَنِيئةُ: الـمَدْبَغةُ.
      والـمَنِيئةُ: الجِلد ما كان في الدِّباغ.
      وبَعَثَتِ امرأَةٌ من العرب بنتاً لها إِلى جارتها فقالت: تقول لَكِ أُمـّي أَعْطِيني نَفْساً أَو نَفْسَيْن أَمـْعَسُ به مَنِيئَتِي، فإِنِّي أَفِدةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: وآدِمةٌ في الـمَنِيئةِ أَي في الدِّباغ.
      ويقال للجلد ما دام في الدِّباغ: مَنِيئةٌ.
      وفي حديث أَسْماءَ بنت عُمَيْسٍ: وهي تَمْعَسُ مَنِيئةً لها.
      والمَمْنَأَةُ: الأَرض السَّوْداءُ، تهمز ولا تهمز.
      والمَنِيَّةُ، من المَوْت، معتل.
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. أنَى
    • ـ أنَى الشيءُ انْياً وأناءً وإنًى ، وهو أَنِيٌّ : حانَ ، وأدْرَكَ ، أو خاصٌّ بالنَّباتِ ، والاسْمُ : الأَناءُ ،
      ـ إنِيٌّ : معروف , ج : آنِيَةٌ وأوانٍ .
      ـ أنَى الحَمِيمُ : انتهى حَرُّهُ ، فهو آنٍ .
      ـ بَلَغَ هذا أناهُ ، وإناهُ : غَايَتَهُ أو نُضْجَهُ وإِدْراكَهُ .
      ـ أَناةُ : الحِلْمُ ، والوَقَارُ ، كالأَنَى ، والمرأةُ فيها فُتُورٌ عِنْدَ القِيامِ .
      ـ رجُلٌ آنٍ : كثيرُ الحِلْمِ .
      ـ أنِيَ ، وتَأنَّى واسْتَأْنَى : تَثَبَّتَ .
      ـ أنَى أُنيَّاً ، وأَنِيَ إِنيَّاً ، فهو أنِيٌّ : تأخَّرَ ، وأبْطَأَ ، كأَنَّى تَأْنِيَةً ، وآنَيْتُهُ إيناءً .
      ـ أَنْيُ ، وإِنْيُ ، وأَناء وإِنْوُ : الوَهْنُ ، والساعَةُ من اللَّيْلِ ، أو ساعَةٌ مَّا منه .
      ـ إِنَى ، وأَنى : كُلُّ النَّهارِ , ج : آناءٌ وأُنِيٌّ وإِنِيٌّ .
      ـ أُنَا ، أَو أَنَّى ، أَو أَنِّبِئْرٌ بالمدينةِ لِبَنِي قُرَيْظَةَ ، ووادٍ بطريقِ حاجِّ مِصر .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتهى
    • انتهى / انتهى إلى / انتهى بـ / انتهى عن / انتهى من يَنتهي ، انْتَهِ ، انتِهاءً ، فهو مُنتهٍ ، والمفعول مُنتهًى إليه :-
      انتهى زمنُ العبوديَّة ولَّى وزال :- أعلن انتهاء المشروع ، - انتهتِ العلاقةُ بينهما ، - انتهاء دورة برلمانيّة : اختتام ، - انتهاءُ الأجل : توقُّفه ، الموت .
      انتهى الأمرُ إلى الوالي : بلغ ، ووصل :- انتهتِ الطَّريقُ إلى القرية .
      انتهى إلى كذا : عرف وأدرك .
      انتهى به الأمرُ إلى الشِّحاذة : أدّى به إلى هذا السَّبيل :- انتهى به الحالُ / المطافُ إلى الجنون : وصل به إلى هذا الحدّ .
      انتهى فلانٌ عن المنكر : كفَّ وامتنع عنه :- { قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ } .
      انتهى من البحث : أتمّه ، أنجزه ، قضاه :- انتهى من العمل / القراءة / المشروع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَنْهى
    • اسْتَنْهى فلانًا : قال له : انْتَهِ .
      و اسْتَنْهى فلانًا من فلانٍ : قال له : انهَهُ عَنِّي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إنْهَاءٌ
    • [ ن هـ ي ]. ( مصدر أنْهَى ). :- قَرَّرَ إنْهَاءَ عَمَلِهِ مَسَاءً :- : أيْ إكْمَالَهُ ، إتْمَامَهُ .


    المعجم: الغني

  5. إنهاء
    • إنهاء :-
      مصدر أنهى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَنهَى
    • أنهى - إنهاء
      1 - أنهى الشيء : أبلغه نهايته ، أتمه « أنهى كتابه ». 2 - أنهى الشيء : أبلغه ، أوصله « أنهى إليه الخبر أو الرسالة ». 3 - أنهى اليه الأمر : أعلمه به . 4 - أنهى من الشيء : : اكتفى بما أخذ منه . 5 - أنهى : عن الشيء : كف ، امتنع .

    المعجم: الرائد

  7. أنها
    • أنها - إنهاء
      1 - أنها اللحم : لم ينضجه . 2 - أنها الأمر : لم يبرمه ، لم يتمه . `

    المعجم: الرائد

  8. اِنْتِهاءٌ
    • [ ن هـ ي ]. ( مصدر اِنْتَهَى ).
      1 . :- اِنْتِهاءُ السَّنَةِ الدِّراسِيَّةِ :- : اِنْقِضاؤُها ، اِنْصِرامُها . :- اِنْتِهاءُ الْمَوْعدِ الْمُحَدَّدِ لِلتَّسْجيلِ .
      2 . :- أُعْلِنَ عَنِ انْتِهاءِ الحَرْبِ :- : عَنْ تَوَقُّفِهَا ، نِهايَتِها .

    المعجم: الغني

  9. انتهاء
    • انتهاء :-
      مصدر انتهى / انتهى إلى / انتهى بـ / انتهى عن / انتهى من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إنهاء التقاعد
    • إنهاء برنامج تقاعد من قبل شركة لأنها تعتبر أن البرنامج مغالى في تمويله ولأنها تريد امتلاك أصوله الفائضة . وتستثمر الأموال المسحوبة من البرنامج ببرنامج شركة تأمين يؤدّي دفعات سنوية ثابتة لموظّفيها في المستقبل . ، وتعني بالانجليزية : pension reversion

    المعجم: مالية



  11. شرط الإنهاء
    • شرط في عقد يحدّد قابلية العقد للإنهاء وبأيّة شروط ، وتعني بالانجليزية : cesser clause

    المعجم: مالية

  12. إشعار انتهاء عقد
    • إشعار كتابي ترسله شركة تأمين للمؤمّن عليه يبيّن تاريخ انتهاء عقد التأمين ، وتعني بالانجليزية : expiration notice

    المعجم: مالية

  13. إِنتَهَى
    • إنتهى - انتهاء
      1 - إنتهى الشيء : وصل إلى نهايته . 2 - إنتهى اليه الشيء : وصل إليه . 3 - إنتهى به المسير إلى المكان : وصل به إليه ، بلغ . 4 - إنتهى : عن الشيء : كف عنه وامتنع .

    المعجم: الرائد

  14. انتهى إلى كذا
    • عرف وأدرك .

    المعجم: عربي عامة

  15. انتهى الأمر إلى الوالي
    • بلغ ، ووصل :- انتهتِ الطَّريقُ إلى القرية .

    المعجم: عربي عامة

  16. انتهى به الأمر إلى الشّحاذة
    • أدّى به إلى هذا السَّبيل :- انتهى به الحالُ / المطافُ إلى الجنون

    المعجم: عربي عامة

  17. انتهى زمن العبوديّة
    • ولَّى وزال :- أعلن انتهاء المشروع - انتهتِ العلاقةُ بينهما - انتهاء دورة برلمانيّة

    المعجم: عربي عامة

  18. انتهى فلان عن المنكر
    • كفَّ وامتنع عنه :- { قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ }.

    المعجم: عربي عامة

  19. انتهى من البحث
    • أتمّه ، أنجزه ، قضاه :- انتهى من العمل / القراءة / المشروع .

    المعجم: عربي عامة

  20. انْتَهَى
    • انْتَهَى الشيءُ : بلغ نهايتَهُ .
      و انْتَهَى الشيءُ إليه : وصَل .
      يقال : انتهى إليه الخبر ، وانتهى إليه المثَلُ ، وانتهى بنا المسير إِلى موضع كذا .
      و انْتَهَى عن الشيء : كَفَّ عنه .
      ويقال : انتهى العاصي : كفَّ عن العصيان .
      وفي التنزيل العزيز : الأنفال آية 38 قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اِنْتَهَى
    • [ ن هـ ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَهَى ، يَنْتَهي ، اِنْتَهِ مصدر اِنْتِهاءٌ .
      1 . :- اِنْتَهَتِ الحَفْلَةُ :- : بَلَغَتْ نِهايَتَها . :- اِنْتَهَى أَجَلُ التَّسْجِيلِ :- :- لَمْ يَنْتَهِ بَعْدُ فَصْلُ الشِّتاءِ .
      2 . :- اِنْتَهَتْ إِلَيْهِ أَخْبارُ الأسْرَةِ :- : وَصَلَتْ إِلَيْهِ ، عَلِمَ بِها .
      3 . :- اِنْتَهَى بِصاحِبِهِ إلى قِمَّةِ الجَبَلِ :- : بَلَغَ .
      4 . :- اِنْتَهَى بِهِ الأمْرُ إلى أَنْ :- : أَدَّى بِهِ .
      5 . :- اِنْتَهَى عَنِ الفَسادِ :- : كَفَّ . :- اِنْتَهَى العَاصِي :-
      الأنفال آية 38 قُلْ لِلَّذينَ كَفَروا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  22. النَّهِي
    • النَّهِي : من يبلُغُ الغاية في سلامة التفكير . والجمع : نَهُونَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. النَّهِيُّ
    • النَّهِيُّ : من يبلُغُ الغايةَ في السِّمَن .
      يقال : رَجُلٌ نَهِيٌّ ، وامرأةٌ نَهِيَّةٌ .
      ويقال : فلانٌ نَهِيُّ .
      فلانٍ : يَنْهَاهُ .
      ورجلٌ نَهِيٌّ : نَهٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النَّهْيُ
    • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء .
      و النَّهْيُ ( عند النُّحَاة ) : طلَبُ ترك الفِعْل باستعمال :- لا :- النَّاهية والمضارع المجزوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النِّهْيُ
    • النِّهْيُ : الموضع له حاجز يَمنعُ الماءَ أن يفيض منه .
      و النِّهْيُ الغدير . والجمع : أنهَاءٌ ، ونِهَاءٌ .
      يقال : له دِرْعٌ كالنَّهْي ، ودروع كالنَّهاء .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نتهكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I تهكَّمَ/ تهكَّمَ بـ/ تهكَّمَ على يتهكَّم، تهكُّمًا، فهو مُتهكِّم، والمفعول مُتهكَّم • تهكَّم فلانٌ فلانًا/ تهكَّم فلانٌ بفلان/ تهكَّم فلانٌ على فلان: استهزأ به واستخفّ. • تهكَّم على غيره: اشتدّ غضبه وحمقه. • تهكَّم فلانٌ على الأمر الفائت: تندّم. II تهكُّم [مفرد]: 1- مصدر تهكَّمَ/ تهكَّمَ بـ/ تهكَّمَ على. 2- (سف) تصنُّع الجهل وإلقاء أسئلة مشكِّكة تُوقع في التناقض، وهو أحد مرحلتي المنهج السقراطيّ. • أسلوب التَّهكُّم: (بغ) لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء "{ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهكُّميّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تهكُّم. 2- كل ما له صلة بالتعبير عن التهكُّم والسُّخرية، ازدرائي بطريقة حقودة وماكرة وخبيثة "شعر تهكُّميّ- خُطَبٌ تهكميَّة". • المحاكاة التَّهكُّميَّة: (فن) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.
المعجم الوسيط
فلاناً: غنّاه وترنّم له.( تَهَكَّمَ ) فلانٌ: تغنَّى وترنَّم. ويقال: تهكَّم لفلان: ترنَّم. وـ حدَّث نفسه. وـ تكبَّر. وـ على غيره: اشتدَّ غضبه وحُمْقه. وـ وقع فيه. وـ تبختر بطراً. وـ على ما فرط منه: تندَّم. وـ السماءُ: أمطرت مطراً كثيراً لا يُطاق. وـ البئرُ ونحوها: تَهدَّمت. وـ فلاناً، وبه: استهزأ به واستخفّ. وـ فلاناً: هكَّه بالسيف.( اسْتَهْكَم ): استكبر.( الأُهْكُومة ): الاستهزاء.( الهَكِم ): الشِّرِّير المقتحم على ما لا يعنيه.
مختار الصحاح
ه ك م : تَهَكَّمَ عليه اشتدَّ غضبه و المُتَهَكِّمُ المتكبر
الصحاح في اللغة
تَهَكَّمَتِ البئرُ: إذا تهدَّمتْ. وتَهَكَّمَ عليه، إذا اشتدَّ غضبه. والمُسْتَهْكِمُ: المتكبِّر. قال أبو زيد: تَهَكَّمْتُ: تغنَّيت. وهَكَّمْتُ غيري تَهْكيماً: غنَّيته، وذلك إذا انبريت تغنِّي له بصوتٍ.
لسان العرب
الهَكِمُ المُتَقحِّهم على ما لا يَعنيه الذي يتعرَّض للناس بشرِّه وأَنشد تَهَكَّمَ حَرْبٌ على جارِنا وأَلْقى عليه له كَلْكَلا وقد تَهَكَّم على الأَمرِ وتهكَّم بنا زَرى علينا وعَبِثَ بنا وتهكَّم له وهَكَّمه غَنَّاه والتهكُّم التكبُّرُ والمُسْتَهْكِمُ المُتكبِّرُ والمُتَهَكِّمُ المتكبُّرُ وهو أَيضاً الذي يتهدَّمُ عليك من الغيْظ والحُمْق وتهكَّم عليه إِذا اشتد غضبُه والتهكُّم التبَخْتُر بطَراً والتهكُّم السيْلُ الذي لا يُطاق والتهكُّم تهوُّرُ البئر وتهَكَّمَت البئرُ تهدَّمَت والتهكُّم الطَّعْنُ المُدارَك وتهكَّمْتُ تَغَنَّيْتُ وهَكَّمْتُ غيري تَهْكيماً غنَّيْتُه وذلك إِذا انْبرَيْتَ تُغَنِّي له بصوت والتَّهَكُّم الاستهزاء وفي حديث أُسامة فخرجت في أَثرِ رجل منهم جَعَلَ يَتَهَكَّمُ بي أَبي يستهزئ ويستخفّ وفي حديث عبد الله بن أَبي حَدْرَدٍ وهو يمشي القَهْقَرى ويقول هَلُمَّ إِلى الجنة يَتَهكَّمُ بنا وقول سُكَيْنة لهِشام يا أَحْوَلُ لقد أَصبحتَ تَتَهَكَّمُ بنا وحكى ابن بري عن أَبي عمرو التهكُّم حديثُ الرجلِ في نفسِه وأَنشد لزيادٍ المِلْقَطيّ يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أُفْهِمُه لو كان عَنِّي يَفْهَمُهْ مِنْ ذكر ليلى دَلَّهم تَهَكُّمُهْ والدَّهْرُ يَغْتالُ الفَتى ويَعْجُمُهْ وقال التهكُّمُ الوقوعُ في القوم وأَنشد لِنَهِيك ابن قَعْنَب تَهَكَّمْتُما حَوْلَيْنِ ثم نَزَعْتُما فلا إِنْ عَلا كَعْباكُما بالتَّهَكُّمِ وإِن زائدة بعد لا التي للدعاء
الرائد
* هكم تهكيما. ه أو له: غنى له.
الرائد
* هكم. 1-داخل في ما لا يعنيه. 2-شرير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: