وصف و معنى و تعريف كلمة نتوف:


نتوف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح نتوف في معاجم اللغة العربية:



نتوف

جذر [نتف]

  1. نَتوف: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نتَفَ
    • النَّتُوفُ : النَّاتِفُ
  2. التوف: (اسم)
    • صوت الشيء عامة
  3. تَوَفّ: (اسم)
    • مصدر تَوَفَّى
    • تَوَفِّي الحَقِّ: أخْذُهُ كَامِلاً، وَافِياً
  4. تَوْف: (اسم)
    • تَوْف : مصدر تافَ


  5. تافة: (اسم)
    • التَّافَةُ : ما فيه تافَةٌ: عَيْبٌ، أَو مزيدٌ، أَو حاجة، أَو إبطاءٌ
  6. مُتَوَفّ: (اسم)
    • مُتَوَفٍّ، الْمُتَوَفِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَوَفَّى)
    • مُتَوَفٍّ فِي اللَّيْلِ : وَافَاهُ الأَجَلُ
    • مُتَوَفٍّ حَقَّهُ : آخِذٌ حَقَّهُ وَافِياً
  7. توفة: (اسم)
    • التُّوفَةُ : التَّافَة
    • طَلَبَ عَلَيّ تَوْفَةً: عَثْرَةً وذنْباً
  8. مُتَوَفٍّ: (اسم)
    • مُتَوَفٍّ : فاعل من تَوَفَّى
  9. تَويفة: (اسم)
    • ما في أَمرهم تَوِيفَةٌ: تَوَانٍ
  10. كُتوف: (اسم)


    • كُتوف : جمع كَتِف
  11. تُوُفِّيَ: (فعل)
    • تُوفِّيَ يُتوفَّى ، توفّيًا ، والمفعول مُتوفًّى
    • تُوُفِّي الشَّخصُ :مات، توفّاه الله
  12. توفّي: (اسم)
    • توفّي : مصدر تَوَفَّى
  13. توَفّي: (اسم)
    • مصدر تَوَفَّى
    • تَوَفِّي الحَقِّ: أخْذُهُ كَامِلاً، وَافِياً
  14. نَتيف: (اسم)
    • النَّتِيفُ : المنتوفُ
  15. توفّي الشّخص:
    • مات، توفّاه الله ° تُوفِّي إلى رحمة ربّه.
  16. تُوَفِّيَ زَوْجُ جَارَتِنَا، وَتَرَمَّلَتْ بَعْدَهُ:


    • صَارَتْ أَرْمَلَةً.
  17. مُتَوَفٍّ حَقَّهُ:
    • آخِذٌ حَقَّهُ وَافِياً.
  18. مُتَوَفٍّ فِي اللَّيْلِ:
    • وَافَاهُ الأَجَلُ.
  19. التَّشَاغُلُ بِتَوَافِهِ الأَشْيَاءِ:
    • التَّلَهِّي بِهَا.
  20. تَشَاغَلَ بِتَوَافِهِ الأُمُورِ:
    • كَانَ مَشْغُولاً بِهَا، تَلَهَّى بِهَا.
  21. تُوفِّيَ على إثْرِ سُكَاتٍ:
    • مَوْتُ السَّكْتَةِ.
  22. يَشْتَغِلُ بِتَوَافِهِ الأُمُورِ:


    • بِمَا لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ.
  23. كَتِف : (اسم)
    • الجمع : أكتاف و كُتوف
    • كَتِف / كِتْف
    • الكَتِفُ : عظمٌ عريض خَلْفّ المَنْكِبِ، تكون للإنسان والحيوان( مؤنثة)
    • الكَتِفُ :السِّناد والدِّعامة؛
    • يَعْرِفُ مِنْ أَيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ : أَيْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِخَبَايَا الأَشْيَاءِ
    • أراه عَرْض أكتافه: ذهب وتركه،
    • حقيبة كَتِف/ حقيبة كِتْف: حقيبة يد، لها شريط طويل لحملها على الكتف،
    • خلَع كتفه: أتعبها وأجهدها،
    • كتفًا لكتِف: متحاذيين/ معًا،
    • هزَّ كتفيه: استخفَّ بالأمر،
    • على أكتاف فلان: بمساعدته أو باستغلاله
  24. نَتَف : (اسم)
    • النَّتَفُ : ما يتقلَّع من الإكليل الذي هو حوالي الظُّفُر
  25. نَتْف : (اسم)
    • نَتْف : مصدر نَتَفَ
,
  1. نَتوف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَتوف :-
      صيغة مبالغة من نتَفَ.
  2. نَتوف (المعجم الرائد)


    • نتوف
      1-مولع بنتف لحيته
  3. توف (المعجم لسان العرب)
    • ما في أَمرهم تَوِيفةٌ أَي تَوانٍ.
      وفي نوادر الأَعراب: ما فيه تُوفةٌ ولا تافةٌ أَي ما فيه عَيْبٌ.
      أَبو تراب: سمعت عَراماً يقول تاه بصر الرجل وتافَ إذا نظر إلى الشيء في دوام؛

      وأَنشد: فما أَنـْسَ مِ الأَشْياءِ لا أَنـْسَ نَظْرتي بمكةَ أَنـِّي تائفُ الـنَّظَراتِ وتافَ عني بصَرُكَ وتاهَ إذا تَخَطَّى.
  4. توفة (المعجم الرائد)
    • توفة - و توفة
      1- توفة : عيب. 2- توفة : ذنب.
  5. التَّافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّافَةُ : يقال: ما فيه تافَةٌ: عَيْبٌ، أَو مزيدٌ، أَو حاجة، أَو إبطاءٌ.
  6. التَّوِيفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوِيفَةُ : يقال: ما في أَمرهم تَوِيفَةٌ: تَوَانٍ.


  7. التَّوْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوْفَةُ : يقال: طَلَبَ عَلَيّ تَوْفَةً: عَثْرَةً وذنْباً.
  8. التُّوفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّوفَةُ : التَّافَة.
  9. مُتَوَفٍّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ف ي]. (فاعل مِنْ تَوَفَّى).
      1. :-مُتَوَفٍّ فِي اللَّيْلِ :- : وَافَاهُ الأَجَلُ.
      2. :-مُتَوَفٍّ حَقَّهُ :- : آخِذٌ حَقَّهُ وَافِياً .
  10. تُوفِّيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تُوفِّيَ يُتوفَّى ، توفّيًا ، والمفعول مُتوفًّى :-
      تُوُفِّي الشَّخصُ مات، توفّاه الله
      تُوفِّي إلى رحمة ربّه: مات.
  11. تافة (المعجم الرائد)
    • تافة
      1- تافة : عيب. 2- تافة : ذنب.
  12. توفّي الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مات، توفّاه الله ° تُوفِّي إلى رحمة ربّه
  13. تُوفِّيَ (المعجم الغني)
    • [و ف ي]. (فعل: مبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-تُوُفِّيَ عَنْ سِنٍّ تُنَاهِزُ الثَّمَانِينَ :- : مَاتَ.
  14. تَوَفٍّ (المعجم الغني)
    • [و ف ي]. (مصدر تَوَفَّى). :-تَوَفِّي الحَقِّ :-: أخْذُهُ كَامِلاً، وَافِياً.
  15. التوف (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الشيء عامة
  16. توفّي (المعجم الرائد)
    • توفي
      1-مات
  17. نَتيف (المعجم الرائد)
    • نتيف
      1-منتوف، منزوع.¨
  18. نتف (المعجم لسان العرب)
    • "نتَفه يَنْتِفه نتفاً ونَتَّفه فانتَتَف وتنَتَّف وتَناتف ونتَّفْت الشٍّعور، شُدّد للكثرة، والنَّتْفُ: نزع الشعر وما أَشبهه.
      والنُّتاف والنُّتافة: ما انتَتَف وسقط من الشيء المنتوف.
      ونُتافةُ الإبط: ما نُتف منه.
      والمِنْتاف: ما نُتِف به.
      وحكي عن ثعلب: أَنْتَفَ الكَلأُ أَمكن أَن يُنْتَف.
      والنُّتْفة: ما نَتَفْته بأَصابعك من نبت أَو غيره، والجمع النُّتَف.
      ورجل نُتَفة، مثال هُمَزة: يَنْتِف من العلم شيئاً ولا يَسْتَقْصِيه.
      وكان أَبو عبيدة إذا ذُكِر الأَصمعي، قال: ذلك رجل نُتَفة؛ قال اَبو منصور: أَراد أَنه لم يستقْصِ كلام العرب إنما حفظ الوَخْز والخَطيئة منه.
      قال: وسمعت العرب تقول: هذا رجل مِنْتاف إذا كان غير وَساعٍ، يقارب خَطْوه إذا مشى، والبعير إذا كان كذلك كان غير وَطِيء.
      والنَّتَفُ: ما يتَقَلَّع من الإكلِيل الذي حَوالَي الظفر.
      "
  19. وفي (المعجم لسان العرب)
    • "الوفاءُ: ضد الغَدْر، يقال: وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى؛ قال ابن بري: وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله: أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ.
      ابن سيده: وفَى بالعهد وَفاءً؛ فأَما قول الهذلي: إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع، فإن أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع،وكذلك أَوْفَى.
      الكسائي وأَبو عبيدة: وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء، قال شمر: يقال وَفَى وأَوْفَى، فمن، قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر.
      ووَفَى هذا الطعامُ قفيزاً؛ قال الحطيئة: وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرات أَي تَمَّ، قال: ومن، قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّه ولم يَنْقُصْ منه شيئاً، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص منه شيئاً.
      قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر: الذي، قال شمر في وَفَى وأَوْفَى باطل لا معنى له، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد.
      وكلُّ شيء في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف، قال الله تعالى: أَوْفُوا بالعُقود، وأَوْفُوا بعهدي؛ يقال: وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ،وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته، قال الله تعالى: وأَوفُوا الكيلَ؛ وفي الحديث: فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّتْ وطالَتْ؛ وفي الحديث: أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنتم خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم.
      ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر.
      والوَفِيُّ: الوافِي.
      قال: وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذا وكذا ووَفَّيتُ له بكذا؛ قال الأَعشى: وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارةٍ والوَفِيُّ: الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ أَرْقَمَ: وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّماع كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صارت الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان، وفي رواية: أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه،‏

      يقال: ‏وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد.
      ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ: ذو وَفاء، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به؛ وفي التنزيل العزيز: يُوفُون بالنَّذر، وحكى أَبو زيد: وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه، وفي التنزيل العزيز: وإبراهيمَ الذي وَفَّى؛ قال الفراء: أَي بَلَّغَ، يريد بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذنب غيرها؛ وقال الزجاج: وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذبح ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم، وامْتُحِنَ بالصبر على عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان، فقيل: وفَّى، وهي أَبلغ من وَفَى‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن.
      وقال أبو بكر في قولهم الزَمِ الوَفاء: معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم: وفَى الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي؛ ووافَيْتُ أُوافِي،وقولهم: ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق؛

      وأَنشد: ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيسُ والمُوافاةُ: أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد، وتَوافَينا في الميعاد ووافَيْتُه فيه، وتوَفَّى المُدَّة: بلَغَها واسْتَكْمَلها، وهو من ذلك.
      وأَوْفَيْتُ المكان: أَتيته؛ قال أَبو ذؤَيب: أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأً لأَني سَمِيعٌ، لَوْ أُجابُ، يَصيِرُ أُفِي: أُشْرِفُ وآتي؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ من الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْت فيه.
      وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه، فأَنا مُوفٍ،وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ؛ وفي حديث كعب بن مالك: أَوْفَى على سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ.
      ووافَى فلان: أَتَى.
      وتوافَى القومُ: تتامُّوا.
      ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا.
      ووَفَى الشيءُ: كثُرَ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ، وكلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يزن مِثقالاً، وكَيْلٌ وافٍ.
      ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ: عادَلَه، والوافِي: درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ؛ قال شمر: بلغني عن ابن عيينة أَنه، قال الوافِي درهمٌ ودانِقانِ، وقال غيره: هو الذي وَفَى مِثقالاً، وقيل: درهمٌ وافٍ وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فقد وفَى، وأَوْفَيْتُه أَنا؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي: أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفاء وعدَّاه إلى مفعولين، وهذا كما تقول: أَعطيت الزرع ومنحته، وقد تقدم الفرق بين التمام والوفاء.
      والوافِي من الشِّعْر: ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه في دائرته، وقيل: هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه.
      والوَفاء: الطُّول؛ يقال في الدُعاءِ: مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطول عُمُر، تدْعُو له بذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّاه إِياه بمعنى: أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً.
      وفي التنزيل العزيز: ووَجدَ اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه.
      وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه: لم يَدَعْ منه شيئاً.
      ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره.
      ووفَّى الكيلَ وأَوفاه: أَتَمَّه.
      وأَوْفَى على الشيء وفيه: أَشْرَفَ.
      وإنه لمِيفاء على الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها، وكذلك الحِمار.
      وعَيرٌ مِيفاء على الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها؛ وقال حميد الأَرقط يصف الحمار:عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ،حَدَّ الرَّبِيعِ، أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ،لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِينِ ‏

      ويروى: ‏أَحْقَبَ مِيفاءٍ، والوَفْيُ من الأَرض: الشَّرَفُ يُوفَى عليه؛ قال كثير: وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى،لِنُكْبِ الرِّياحِ.
      وَفْيُها وحَفِيرُها والمِيفَى والمِيفاةُ، مقصوران، كذلك.
      التهذيب: والميفاةُ الموضع الذي يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره، قال رؤْبة: ميفاء رؤوس فوره (* قوله «قال رؤبة إلخ» كذا بالأصل.) والمِيفَى: طَبَق التَّنُّور.
      قال رجل من العرب لطباخه: خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ، قال: خَلِّبْ أَي طَبِّقْ، والرَّوْدَقُ: الشِّواء.
      وقال أَبو الخطاب: البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال له المِيفَى؛ روي ذلك عن ابن شميل.
      وأَوْفَى على الخمسين: زادَ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه.
      والوَفاةُ: المَنِيَّةُ.
      والوفاةُ: الموت.
      وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه، وفي الصحاح: إذا قَبَضَ رُوحَه، وقال غيره: تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا.
      وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله.
      وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لمنظور الوَبْرِي: إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ،ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العددْ أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم؛ ومن ذلك قوله عز وجل: الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا، وقيل: يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة،وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ.
      وقال الزجاج في قوله: قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت، قال: هو من تَوْفِية العدد، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم،كما تقول: قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه؛ تأْويله أَن لم يَبْقَ عليه شيء.
      وقوله عز وجل: حتى إذا جاءتهم رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهم؛ قال الزجاج: فيه، والله أَعلم، وجهان: يكون حتى إذا جاءتهم ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موتهم أَنهم كانوا كافرين، لأَنهم، قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله؟

      ‏قالوا: ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا، ويجوز أَن يكون، والله أَعلم، حتى إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع على ضربين: أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول: قد قَتَلْتُ فلاناً بالعذاب وإن لم يمت، ودليل هذا القول قوله تعالى: ويأْتِيه الموتُ من كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت؛ قال: ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم،وهو أَضعف الوجهين، والله أعلم، وقد وافاه حِمامُه؛ وقوله أَنشده ابن جني: ليتَ القِيامةَ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ،قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُها أَرادَ: وُوفيَ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ،فيمن جعلها فَوْعَلة.
      التهذيب: وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج في حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّه ووافَيْته حَقَّه،كل ذلك بمعنى: أَتْمَمْتُ له حَقَّه، قال: وقد جاء فاعَلْتُ بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد.
      يقال: جاريةٌ مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى، وتَعاهَدْتُ الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه، وقارَبْتُ الصبي وقَرَّبْتُه، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني؛ قال بشر بن أبي خازم: كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها،لحُسنِ دَلالِها، رَشأٌ مُواف؟

      ‏قال الباهلي: مُوافي مثلُ مفاجي؛

      وأَنشد: وكأَنما وافاكَ، يومَ لقِيتَها من وَحْش وَجّرةَ، عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ وقيل: موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها.
      والوَفاء: موضع؛ قال ابن حِلِّزةَ: فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفاء وأَوْفى: اسم رجل.
      "
  20. تافَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تافَ بَصَرُهُ يَتوفُ: تاهَ.
      ـ ما فيه تُوفَةٌ ولا تافَةٌ: عَيْبٌ، أو مَزيدٌ، أو حاجَةٌ، أو إبْطاءٌ.
      ـ طَلَبَ عَلَيَّ تَوْفَةً: عَثْرَةً وذَنْباً، ج: تَوْفاتٌ.
  21. توفَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توفَّى يتوفَّى ، توفَّ ، توفّيًا ، فهو مُتَوَفٍّ ، والمفعول مُتَوَفًّى (للمتعدِّي) :-
      • توفَّى جارُنا اليوم مات، استوفى أجله.
      • توفَّى اللهُ الشَّخصَ:
      1 - أماته، قبض روحَه :-توفّاه الله وهو في مقتبل العمر، - {اللهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا} .
      2 - أنامه :- {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ} .
      3 - قبَض رُوحَه من الأرض بلا موت :- {إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ} .
      • توفَّى الشَّخصُ حقَّه: استوفاه؛ أخذه كاملاً لم ينقص منه شيء :-توفّى أرباحَه من الشَّركة.
  22. تاف (المعجم الرائد)
    • تاف - يتوف ، توفا
      1- تاف بصره : أدام النظر إلى الشيء. 2- تاف بصره عنه : تجاوزه.
  23. تأف (المعجم لسان العرب)
    • "أَتَيْتُه على تَئِفّة ذلك: كتَفِئّةٍ، فَعِلَّةٌ عند سيبويه، وتَفْعِلةٌ عند أَبي عليّ، أَي حين ذلك لأَنَّ العرب تقول: أَفَفْتُ عليه عَنْبرةَ الشتاء أَي أَتيته في ذلك الحين؛ وأَتيته على إفَّان ذلك وتِئِفّانه أَي أَوَّلِه، فهذا يَشْهَد بزيادتها.
      قال أَبو منصور: ليست التاء في تَفِئَّةٍ وتَئِفَّةٍ أَصليةً.
      والتَّئفّانُ: النَّشاطُ.
      "
  24. نَتَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَتَفَ شَعَرَهُ يَنْتِفُهُ، ونَتَّفَهُ تَنْتِيفاً فانْتَتَفَ وتَناتَفَ، نَتَفَ في القوسِ: نَزَعَ نَزْعاً خَفيفاً.
      ـ نُتَافَةُ ونُتَافُ: ما سَقَطَ من النَّتْفِ.
      ـ نُتْفَةُ: ما تَنْتِفُهُ بإِصْبَعِكَ من النَّبْتِ وغيره، ج: نُتَفُ.
      ـ نُتَفَةُ: مَن يَنتِفُ من العِلْمِ شيئاً ولا يَسْتَقْصِيهِ.
      ـ مِنْتَافُ: المِنْتَاشُ، وجَمَلٌ مُقَارِبُ الخَطْوِ غيرُ وَساعٍ، ولا يكونُ حينئِذٍ وَطِيئاً.
      ـ مَنْتُوفُ: مَوْلىً لبني قَيْسِ بن ثَعْلَبَةَ.
      ـ غُرابٌ نَتِفُ الجَناحِ: مُنْتَتِفُهُ.
      ـ جَمَلٌ نَتيفٌ: نُتِفَ حتى يَعْمَلَ فيه الهِناءُ.
      ـ نَتيفُ: لَقَبُ أبي عبدِ اللهِ الأَصْفَهانِيِّ الأُصولِيِّ الفَقِيهِ.
  25. النَّتُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّتُوفُ : النَّاتِفُ.
      [للمذكر والمؤنث].


معنى نتوف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتْفٌ** \- [ن ت ف]. (مص. نَتَفَ). "نَتْفُ الشَّعْرِ" : نَزْعُهُ. "نَتْفُ الرِّيشِ".
معجم الغني
**نَتَّفَ** \- [ن ت ف]. (ف: ربا. متعد).** نَتَّفْتُ**،** أُنَتِّفُ**،** نَتِّفْ**، مص. تَنْتِيفٌ. "نَتَّفَ الشَّعْرَ" : نَزَعَهُ، نَتَفَهُ.
معجم الغني
**نَتَفَ** \- [ن ت ف]. (ف: ثلا. متعد).** نَتَفْتُ**،** أَنْتِفُ**،** اِنْتِفْ**، مص. نَتْفٌ. "نَتَفَ شَعْرَهُ" : نَزَعَهُ. "جَلَسَتْ تَنْتِفُ رِيشَ الدَّجَاجِ في بَاحَةِ الدَّارِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتف [ مفرد ] : مصدر نتف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتتفَ ينتتف، انتِتافًا، فهو مُنتتِف، والمفعول مُنتتَف (للمتعدِّي) • انتتف الشَّعرُ ونحوُه: مُطاوع نتَفَ: زال من منبته. • انتتف الشَّعرَ ونحوَه: نتَفه؛ نزَعه نتْشًا "ذبح الدِّيكَ وانتتف ريشَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتف ينتف ، نتفا ، فهو ناتف ، والمفعول منتوف• نتف الشعر ونحوه : نزعه نتشا نتف لحيته - نتفت المرأة الريش / الدجاجة / حاجبيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتتف ينتتف ، انتتافا ، فهو منتتف ، والمفعول منتتف ( للمتعدي ) • انتتف الشعر ونحوه : مطاوع نتف : زال من منبته . • انتتف الشعر ونحوه : نتفه ؛ نزعه نتشا ذبح الديك وانتتف ريشه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتف ينتف ، تنتيفا ، فهو منتف ، والمفعول منتف• نتف الشعر ونحوه : نزعه في شدة نتف ريش الفراخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتاف [ مفرد ] : ج مناتيف : اسم آلة من نتف : منتاش ، آلة ينزع بها الشعر ، ملقط شعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتاف [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نتف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتفة [ مفرد ] : ج نتفات ونتفات ونتف : 1 - ما ينتف بالإصبع من الريش وغيره نتفة نبت / شعر / ريش . 2 - شيء قليل من أي شيء ، قطعة صغيرة نتفة من طعام / علم - أعطاني نتفة من كذا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتوف [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نتف .
مختار الصحاح
ن ت ف : نَتَفَ الشعر من باب ضرب فانْتَتَفَ و تَنَاتَفَ و نَتَّفَ الشُّعُور بالتشديد للكثرة و المِنْتافُ المِنتاخ و النُّتَافَةُ بالضم ما سقط من النتف والنُّتْفتَةُ ما نتفه بأصابعك من النبت أو غيره والجمع النُّتَفُ
الصحاح في اللغة
نَتَفْتُ الشَعر، نَتْفاً، فانْتَتَفْ الشعرُ وتَناتَفَ. ونَتَّفْتُ الشعور شدد للكثرة. والمِنْتافُ: المِنْتاخُ. والنُتافَةُ: ما سقط من النَتْفِ. والنُتْفَةُ: ما نَتَفْتَهُ بأصابعك من النَبت أو غيره، والجمع النُتَفُ. ويقال رجلٌ نُتَفَةٌ، للذي يَنْتِفُ من العِلم شيئاً ولا يستقصيه.
تاج العروس

نَتَفَ شَعْرَه يَنْتِفُه نَتْفاً من حَدِّ ضَرَبَ وكَذا الرِّيشَ أَي : نَزَعَه ونَتَّفَه تَنْتِيفاً مثلُ ذلك قال الجَوْهرِيُّ : شُدِّدَ للكَثْرَةِ فانْتَتَفَ وتَناتَفَ وهُما مُطاوعانِ أَي : انْتَزَع قالَ عَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ :

غَبْراءُ تَنْفُضُه حَتّى يُصاحِبَها ... مِنْ زِفِّهِ قَلِقُ الأَرْصَافِ مُنْتَتِفُ ومن المَجازِ : نَتَفَ في القَوْس نَتْفاً : إِذا نَزَع فيها نَزْعاً خَفِيفاً كما في المُحِيط والأَساسِ . والنُّتافَةُ ككُناسَةٍ وغُرابٍ : ما انْتَتَفَ وسَقَطَ من التَّنْتفِ أَي : الشيءُ المَنْتُوفِ كنُتافَةِ الإِبطِ وما أَشْبَهَه . والنُّتْفَةُ بالضمِّ : ما تَنْتِفُه بإِصْبَعِكَ وفي الصِّحاح : بأَصابِعِكَ من النَّبْتِ وغَيرِه ج : نُتَفٌ كصُرَدٍ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . ومن المجاز : النُّتَفَةُ كهُمَزَةٍ : مَنْ يَنْتِفُ من العِلْمِ شَيْئاً ولا يَسْتَقْصِيهِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وكانَ أَبو عُبَيْدةَ إِذا ذُكِرَ له الأَصْمَعِيُّ يَقُولُ : ذاكَ رَجُلٌ نُتَفَةٌ قالَ الأَزْهَرِيُّ : أَرادَ أَنَّه لم يَسْتَقْصِ كلامَ العَرب إِنَّما حَفِظَ الوَخْزَ والخَطِيئَةَ منه . والمِنْتافُ والمِنْتاخُ والمِنْتاشُ بمعَنْىً واحدٍ . وجَمَلٌ مِنْتافٌ : مُقارِبُ الخَطْوِ إِذا مَشَى غَيْرُ وَساعٍ قالَ الأزهريُّ : ولا يَكونُ حينئذٍ وَطِيئاً قال : هكذا سَمِعْتُه من العَرَبِ . والمَنْتُوفُ : لَقَبُ رَجُلٍ اسْمُه سالِمٌ كان مَوْلىً لبَنِي قَيْسِ بن ثَعْلَبَةَ وكانَ صاحِبَ أَمْرٍ يَزِيدَ بنِ المُهَلَّبِ في حَرْبِه وقد مَرَّ ذكرُه في ق - ح - ف . وقال ابنُ عَبّادٍ : غُرابٌ نَتِفُ الجَناحِ ككَتِفٍ : أَي مُنْتَتِفُه . ويُقال : جَمَلٌ نَتِيفٌ كأَمِيرٍ : إِذا نُتِفَ حَتَّى يَعْمَلَ فيهِ الهِناءُ قال صَخْرُ الغَيِّ :

فَذَاكَ السِّطاعُ خِلافَ النِّجا ... تَحْسِبُه ذَا طِلاءٍ نَتِيفَا وقالَ السُّكَّرِيُّ ؟ : أَي بَعِيراً أَجْرَدَ نُتِفَ وإِنما نُتِفَ ليَأْخُذَ فيه الطِّلاءُ إلى الجِلْدِ . والنَّتِيفُ أَيْضاً : لَقَبُ أَبِي عَبْدِ الله مُحَمَّدٍ الأَصْفَهانِيِّ الأُصُولِيِّ الفَقِيهِ

ومما يُستدرك عليه : تَنَتَّفَ الشَّعْرُ : أَي تَناتَفَ . وحُكِيَ عن ثَعْلَبٍ : أَنْتَفَ الكَلأُ : أَمْكَنَ أَنْ يُنْتَفَ . ورَجُلٌ مِنْتافٌ : يُقارِبُ خَطْوَةُ إِذا مَشَى . والنَّتَفُ : ما يُقْتَلَعُ من الإكْلِيلِ الذِي حَوالَيِ الظُّفرِ . وفلانٌ نَتُوفٌ كصَبُورٍ : مُولَعُ بنَتْفِ لِحْيَتِه . وأَعْطاهُ نُتْفَةً من الطَّعامِ وغَيْرِه بالضمِّ : شَيْئاً منه . وأَفادَ نُتَفاً من العِلمِ . والنَّتْفَةُ بالفتحِ : النَّزْعَةُ الخَفِيفَةُ . وما كانَ بيْنَهُم نَتْفَةٌ ولا قَرْصَةٌ : أَي شيءٌ صَغِيرٌ ولا كَبِيرٌ وهو مجازٌ كما في الأساس . والمَنْتُوفُ : لَقَبُ أَبِي عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدٍ ابن عَبْدِ اللهِ بن يَزيد بن حيّان مَوْلَى بنِي هاشِمٍ روَى عنه القاضِي المحامِليُّ

لسان العرب
نتَفه يَنْتِفه نتفاً ونَتَّفه فانتَتَف وتنَتَّف وتَناتف ونتَّفْت الشٍّعور شُدّد للكثرة والنَّتْفُ نزع الشعر وما أَشبهه والنُّتاف والنُّتافة ما انتَتَف وسقط من الشيء المنتوف ونُتافةُ الإبط ما نُتف منه والمِنْتاف ما نُتِف به وحكي عن ثعلب أَنْتَفَ الكَلأُ أَمكن أَن يُنْتَف والنُّتْفة ما نَتَفْته بأَصابعك من نبت أَو غيره والجمع النُّتَف ورجل نُتَفة مثال هُمَزة يَنْتِف من العلم شيئاً ولا يَسْتَقْصِيه وكان أَبو عبيدة إذا ذُكِر الأَصمعي قال ذلك رجل نُتَفة قال اَبو منصور أَراد أَنه لم يستقْصِ كلام العرب إنما حفظ الوَخْز والخَطيئة منه قال وسمعت العرب تقول هذا رجل مِنْتاف إذا كان غير وَساعٍ يقارب خَطْوه إذا مشى والبعير إذا كان كذلك كان غير وَطِيء والنَّتَفُ ما يتَقَلَّع من الإكلِيل الذي حَوالَي الظفر
الرائد
* نتف ينتف: نتفا. 1-الشعر أو الريش أو الصوف أو نحوها: نزعه. 2-في القوس: جذب وترها جذبا خفيفا.
الرائد
* نتف تنتيفا. نتف بشدة.
الرائد
* نتف. «منتوف»، أي منزوع: «طائر نتف الجناح».
الرائد
* نتوف. مولع بنتف لحيته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: