تَهَيَّأَ للأَمر: تأَهَّب له وأَعدَّ نفسه لمزاولته
تهيّأَ : (فعل)
تهيَّأ فلانٌ للعمل: استعدَّ له، وأخذ أُهبته
تهيَّأتْ له فرصةُ النَّجاح: تيسَّرت تهيّأ له أن يتمِّم دراستَه العليا،
تهيَّأ له السَّفرُ
تَوَهَّنَ : (فعل)
توهَّنَ يتوهَّن ، توهُّنًا ، فهو مُتوهِّن
تَوَهَّنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، أَصابَهُ الوَهَنُ
تَوَهَّنَ الرَّجُلُ في الظَّهيرَةِ : اِضْطَجَعَ
تَوَهَّنَ الطَّائِرُ : أُثْقِلَ من أَكْلِ الجُثَثِ الجيفِ فَلَمْ يَقْدِرْ على النُّهوضِ
مَنَأ : (فعل)
مَنَأ مَنْئًا
مَنَأ الجلدَ : أَنقَعه في الدَّباغِ
مُنتَه : (اسم)
مُنْتَهٍ، الْمُنْتَهِيٌ
اسم فاعل من انتهى
عَمَلٌ مُنْتَهٍ : اُنْتُهِيَ مِنْهُ، نَافِذٌ
مُخفَق، لم يعد ناجحًا أو ضروريًّا
مُنتهٍ : (اسم)
مُنتهٍ : فاعل من إِنتَهَى
نَأت : (اسم)
نَأت : مصدر نَأتَ
نَأتَ : (فعل)
نَأتَ نَأتًا، ونَئيتًا
نَأتَ : أنَّ
نَأتَ فلانٌ: سعى سعيًا بطيئًا
,
منأ(المعجم لسان العرب)
"الـمَنِيئَةُ، على فَعِيلةٍ: الجِلْدُ أَوَّلَ ما يُدْبَغُ ثم هو أَفِيقٌ ثم أَدِيمٌ. مَنَأَه يَمْنَؤُه مَنْأً إِذا أَنْقَعه في الدِّباغِ. قال حميد بن ثور: إِذا أَنتَ باكَرْتَ الـمَنِيئةَ باكَرَتْ * مَداكاَ لَها، من زَعْفَرانٍ وإِثْمِدا ومَنأْتُه: وافَقْتُه، على مثل فَعَلْتُه. والمَنِيئةُ، عند الفارِسيِّ، مَفْعِلةٌ من اللَّحم النِّيءِ، أَنْبأَ بذلك عنه أَبُو العَلاء، ومَنَأَ تَأْبَى ذلك. والـمَنِيئةُ: الـمَدْبَغةُ. والـمَنِيئةُ: الجِلد ما كان في الدِّباغ. وبَعَثَتِ امرأَةٌ من العرب بنتاً لها إِلى جارتها فقالت: تقول لَكِ أُمـّي أَعْطِيني نَفْساً أَو نَفْسَيْن أَمـْعَسُ به مَنِيئَتِي، فإِنِّي أَفِدةٌ. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: وآدِمةٌ في الـمَنِيئةِ أَي في الدِّباغ. ويقال للجلد ما دام في الدِّباغ: مَنِيئةٌ. وفي حديث أَسْماءَ بنت عُمَيْسٍ: وهي تَمْعَسُ مَنِيئةً لها. والمَمْنَأَةُ: الأَرض السَّوْداءُ، تهمز ولا تهمز. والمَنِيَّةُ، من المَوْت، معتل. "