وصف و معنى و تعريف كلمة نثثن:


نثثن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و ثاء (ث) و ثاء (ث) و نون (ن) .




معنى و شرح نثثن في معاجم اللغة العربية:



نثثن

جذر [نثث]

  1. نَثَّ : (فعل)
    • نَثَّ نَثًّا، ونَثِيثًا
    • نَثَّ الإِنَاءُ : رَشَحَ بِمَا فِيهِ
    • نَثَّ الْعَرَقُ : سَالَ
    • نَثَّ الْعَظْمُ : سَالَ دَسَمُهُ
    • نَثَّ الرَّجُلُ: عَرِقَ مِنْ سِمَنِهِ فَصَارَ جَسَدُهُ وَكَأَنَّ بِهِ دُهْناً
    • نَثَّ الْخَبَرَ بَيْنَ النَّاسِ : حَدَّثَ بِهِ وَأَفْشَاهُ وَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُكْتَمَ، أَذَاعَهُ، كَشَفَه
    • نَثَّ الْجُرْحَ : دَهَنَهُ
    • نَثَّ صَاحِبَهُ : اِغْتَابَهُ
  2. نَثِيث: (اسم)
    • نَثِيث : مصدر نَثَّ
  3. نَثيث: (اسم)
    • مصدر نَثَّ
    • نَثِيثُ الإِنَاءِ : رَشْحُهُ
  4. نَثيثة: (اسم)
    • النَّثِيثَةُ : ماءُ رشح من الوعاء ونحوه


  5. نِثاث: (اسم)
    • النِّثَاثُ :الدُّهْنُ يُدْهَنُ به الجرج
  6. مِنَثّة: (اسم)
    • الجمع : مَنَاثٌ
    • المِنَثَّةُ : صوفةٌ أَو نحوها يكون عليها دُهْنٌ، يُدْهَنُ بها الجُرْح
  7. تَناثَّ: (فعل)
    • تَنَاثَّ القومُ الأخبارَ: أفشاها بعضُهم إِلى بعض
  8. تَناثَ: (فعل)
    • تَنَاثَوُا الأشياءَ: تذاكروها
    • تَنَاثَوُا الأخبارَ: الأحاديثَ: أَشاعوها
  9. أَنَّثَ : (فعل)
    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث
    • أَنَّثَ كَلِمَةً : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً
    • أَنَّثَ في الأمْرِ : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ
    • أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ : عَدَّهُ أُنْثَى
    • أَنَّثَ وَلَدَهُ : خَنَّثَهُ
    • أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى
  10. مِنَثّ : (اسم)


    • يقال فلانٌّ مِنَثًّ: مِذياعٌ للأخبار والأسرار
  11. نَثّ : (اسم)
    • شىءٌ نَثٌ: راشحٌ نَدِيٌّ
  12. أَنُثَ : (فعل)
    • أَنُثَ أُنوثة، وأناثة
    • أَنُثَ : لان، فهو أَنِيث
  13. أَنثَ : (فعل)
    • أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد
    • أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث
  14. نَأَث : (فعل)
    • نَأَث نَأثًا
    • نَأَث عنه: بَعُدَ
    • نَأَث: أَبطأ
  15. أَناثى : (اسم)
    • أَناثى : جمع أُنْثَى
  16. آنَثَ : (فعل)


    • آنَثَتْ، تُؤَانِثُ، مصدر إِينَاثٌ
    • آنَثَتِ الحَامِلُ : وَلَدَتْ أُنْثَى
  17. نَثا : (فعل)
    • نَثَا، يَنْثُو، مصدر نَثْوٌ
    • نَثَا الْحَدِيثَ أَوِ الْخَبَرَ : حَدَّثَ بِهِ، أَشَاعَهُ، أَذَاعَهُ، كَشَفَهُ
    • نَثَا جَارَهُ : عَابَهُ، اِغْتَابَهُ
    • نَثَا عَلَيْهِ قَوْلاً : أَخْبَرَ بِهِ عَنْهُ
,
  1. نثث
    • "النَّثُّ: نَشْرُ الحديثِ؛ وقيل: هو نشر الحديث الذي كَتْمُه أَحَقُّ من نَشْرِه.
      نَثَّه يَنُثُّه وينِثُّه نَثًّا إِذا أَفشاه؛ ويروى قول قيسَ بن الخطيم الأَنصاري: إِذا جاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرٌّ، فَإِنه،بِنَثٍّ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ، قَمِينُ ورجل نَثَّاثٌ ومِنَثٌّ،عن ثعلب.
      أَبو عمرو: النُّثَّاث المغتابون للمسلمين.
      ونَثَّ العظمُ نَثًّا: سال وَدَكُهُ.
      ونَثَّ يَنِثُّ نَثِيثاً، ومَثَّ يَمِثُّ: عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيْتَ على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ الدُّهْن.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ان رجلاً أَتاه يسأَله فقال: هَلَكْتُ،فقال عمر: اسكتْ أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثَّ الحَميتِ؟ ويُروى نَثِيثَ الحَمِيت.
      نَثَّ الزِّقُّ ينِث، بالكسر، نَثِيثاً ونَثّاً إِذا رَشَحَ بما فيه من السَّمْن؛ أَراد: أَتَهْلِك وجسدُك كأَنه يَقْطُر دَسَماً؟

      ‏قال أَبو عبيد: النَّثِّيثُ أَنْ يَعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِهِ وكثرة لحمه.
      وقال غيره: نَثَّ الحَمِيتُ ومَثَّ، بالنون والميم، إِذا رشح ما فيه من السَّمن.
      يَنِثُّ ويَمِثُّ نَثًّا ونَثِيثاً.
      الأَزهري: ثَنْثَنَ إِذا رَعَى الثَّنَّ، ونَثْنَثَ إِذا عَرِقَ عَرَقَاً كثيراً.
      وفي التهذيب: أَما قولك نثَّ الحديثَ يَنُثُّه نَثًّا، فهو بضم النون لا غير، وذلك إِذا أَذاعَه.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَنُثُّ حديثنا تَنْثِيثاً، النَّثُّ: كالبَثِّ؛ تقول لا تُفْشِي أَسرارَنا ولا تُطْلِعُ الناسَ على أَحوالنا.
      والتَّنْثيثُ: مصدر يُنَثِّثُ، فأَجراه على يَنُثُّ، ويروى بالباء الموحدة.
      والنَّثِيثَة: رشح الزِّقِّ أَو السِّقاءِ.
      والنَّثُّ: الحائط النَّدِيُّ المُسْتَرْخي.
      قال ابن سيده: أَظنه فَعِلاً، كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ.
      وكلامٌ غَثٌّ نَثٌّ: إِتباع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نثث
    • ن ث ث: نَثَّ الحديث أَفشاه وبابه ردَّ ونَثَّ الزِق رشح ينِثُّ بالكسر نَثِيثاً وفي الحديث {وأَنت تَنِث نَثِيث الحَمِيتِ} أي الزِّق

    المعجم: مختار الصحاح

  3. المِنَثَّةُ


    • المِنَثَّةُ : صوفةٌ أَو نحوها يكون عليها دُهْنٌ، يُدْهَنُ بها الجُرْح. والجمع : مَنَاثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. النَّثِيثَةُ
    • النَّثِيثَةُ : ماءُ رشح من الوعاء ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النَّثُّ
    • النَّثُّ النَّثُّ يقال: شىءٌ نَثٌ: راشحٌ نَدِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النِّثَاثُ
    • النِّثَاثُ الدُّهْنُ يُدْهَنُ به الجرج.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَثِيثٌ
    • [ن ث ث]. (مصدر نَثَّ). :-نَثِيثُ الإِنَاءِ :- : رَشْحُهُ. :-نَثِيثُ الْمَطَرِ يَرُشُّ رُؤُوسَنَا. (محمد برادة).

    المعجم: الغني

  8. تَناث
    • تناث - تناثا
      1-تناث القوم الأخبار : كشفها بعضهم لبعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  9. نِثاث
    • نثاث
      1-نثاث الدهن الذي يدهن به الجرح

    المعجم: الرائد



  10. تَنَاثَّ
    • تَنَاثَّ القومُ الأخبارَ: أفشاها بعضُهم إِلى بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مِنَثّة
    • منثة
      1-صوفة يدهن بها الجرح، جمع : مناث

    المعجم: الرائد

  12. نَثيثة
    • نثيثة
      1-ما رشح وسال من الإناء من ماء أو نحوه

    المعجم: الرائد

  13. نثاث
    • نثاث
      1-الذي يكثر من كشف الأحاديث والأسرار وإذاعتها

    المعجم: الرائد

  14. نثاث
    • نثاث
      1-مغتابون، نمامون

    المعجم: الرائد

  15. نثَّ
    • ـ نثَّ الخَبَرَ يَنُثُّه ويَنِثُّه: أفْشاهُ،
      ـ نثَّ الجُرْحَ: دَهَنَهُ، وذلك الدُّهْنُ: نِثاثٌ.
      ـ نَثْنَثَ: عَرِقَ كَثيراً،
      ـ نَثْنَثَ الزِّقُّ: رَشَحَ، كنَثَّ يَنِثُّ نثيثاً،
      ـ نَثْنَثَ اليَدَ: مَسَحَها.
      ـ نُثَّاثُ: المُغْتابُونَ.
      ـ مِنثَّةُ: صُوفَةٌ يُدْهَنُ بها.
      ـ نَثيثَةُ: رَشْحُ الزِّقِّ والسِّقاءِ.
      ـ نَثُّ: الحائطُ النَّديُّ.
      ـ كَلامٌ غَثٌّ نَثٌّ: إتْباعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. نثن
    • نَثَنَ اللحمُ نَثْناً ونَثَناً: تغَيَّر.

    المعجم: لسان العرب

  17. نث
    • نث - ينث ، نثا ونثيثا
      1- نث الإناء : رشح بما فيه من السمن أو نحوه. 2- نث : عرق من سمنه. 3- نث العظم : سال دسمه.

    المعجم: الرائد



معنى نثثن في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ن ث ث : نَثَّ الحديث أَفشاه وبابه ردَّ ونَثَّ الزِق رشح ينِثُّ بالكسر نَثِيثاً وفي الحديث { وأَنت تَنِث نَثِيث الحَمِيتِ } أي الزِّق
الصحاح في اللغة
نَثَّ الحديثَ يَنُثُّهُ بالضم نَثًّا، إذا أفشاه. ويروى قول قيس بن الخطيم الأنصاري: إذا جاوزَ الاثنين سِرٌّ فإنّه   بِنَثٍّ وتَكثيرِ الوُشاةِ قَمينُ ونَثَّ الزِقُّ يَنِثُّ بالكسر نَثًّا ونَثيثاً، إذا رَشَحَ.
تاج العروس

" نَثَّ الخَبَرَ يَنُثُّه " بالضّمّ " ويَنِثُّه " بالكسر نَثّاً إِذا أَفْشَاهُ " . والنَّثُّ : نَشْرُ الحَدِيثِ وقيل : هو نَشْرُ الحديثِ الذي كَتْمُهُ أَحَقُّ من نَشْرِه ويُرْوَى قولُ قَيْسِ بنِ الخَطِيمِ الأَنْصَارىّ :

إِذا جَاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرُّ فإِنّه ... بنَثٍّ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ قَمِينُ ورَجُلٌ نَثّاثٌ ومِنَثٌّ . عن ثعلب . وفي التّهْذِيب : أَما قولك : نَثَّ الحديثَ يَنُثُّه نَثّاً فهو بضمّ النُّون لا غيرُ وذلك إِذا أَذَاعَه . وفي حديثِ أُمِّ زَرْعٍ : " لا تَنُثُّ حَديثَنا تَنْثِيثاً " النَّثُّ كالبَثِّ . تقول : لا تُفْشِى أَسرارنَا ولا تُطْلِعُ الناسَ على أَحوالِنا . والتَّنْثِيثُ مصدر تُنَثِّثُ فأَجراه على تَنُثُّ . ويروى بالباءِ الموحّدة . ثم إِن شيخَنا أَنكر على المصنِّف إِتْيَانَ مضارعِ هذا الفعلِ بالوَجهينِ وذكرَ أَن الجَوْهَرِيّ اقْتَصَرَ على الضّمّ كابنِ مالكٍ وغيره وأَن ليس للمصنِّف فيه مُسْتَنَدٌ مع أَن الوَجهينِ مذكورانِ في اللِّسَان والمُحْكَم وغيرهما أَيُّ مُسْتَنَدٍ أَعظمُ منهما ؟ نَثَّ " الجُرْحَ : دَهَنَه " كمَث " وذلك الدُّهْنُ نِثَاثٌ ككِتَابٍ " . في التهْذِيب : ثَنْثَنَ إِذا رَعَى الثِّنَّ و " نَثْنَثَ " إِذا عَرِقَ عَرَقاً " كَثِيراً " . ونَثَّ العَظْمُ نَثّاً : سالَ وَدَكُهُ . نَثْنَثَ " الزِّقُّ إِذا " رَشَحَ " ما فِيه من السَّمْن " كنَتَّ يَنِثُّ " بالكسر نَثّاً و " نَثِيثاً " مثل : مَثَّ يَمِثُّ يمث بالميم . وفي حديث عُمَرَ - رضي الله عنه - " وأَنْتَ تَنِثُّ نَثَّ الحَمِيتِ " وفي روايةٍ : نَثِيثَ الحَمِيتِ يقال : نَثَّ يَنِثُّ نَثِيثاً ومَثَّ يَمِثُّ إِذا عَرِقَ منِ سِمَنِه فرأَيت على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ الدُّهْنِ . وقال أَبو عُبَيْد : النَّثِيثُ : أَن يعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِه وكَثْرَةِ لَحْمِه . نَثَّ " اليَدَ " بالمِنْدِيلِ إِذا " مَسَحَها " كمَثَّ . " والنُّثَّاثُ " كتُجَّارٍ : جمعُ نَاثٍّ عن أَبي عَمرٍو وهم " المُغْتابُون " للمُسْلِمين والذاكِرُون لمَساوِيهم . " والمِنَثَّةُ " بالكسر " كمِدَقَّةٍ : صُوفَةٌ يُدْهَنُ بها " الجُرْحُ . " والنَّثِيثَةُ : رَشْحُ الزِّقّ " " والسِّقاءِ " " والنَّثُّ : الحَائِطُ النَّدِىُّ " المُسْتَرْخِى . قال ابن سِيدَه : أَظُنّه فَعِلاً كما ذهبَ إِليه سيبويهِ في طَبٍّ وبَرٍّ . " وكلامٌ غَثٌّ نَثٌّ إِتْبَاعٌ " ومثله في اللّسان

لسان العرب
النَّثُّ نَشْرُ الحديثِ وقيل هو نشر الحديث الذي كَتْمُه أَحَقُّ من نَشْرِه نَثَّه يَنُثُّه وينِثُّه نَثًّا إِذا أَفشاه ويروى قول قيسَ بن الخطيم الأَنصاري إِذا جاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرٌّ فَإِنه بِنَثٍّ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ قَمِينُ ورجل نَثَّاثٌ ومِنَثٌّ عن ثعلب أَبو عمرو النُّثَّاث المغتابون للمسلمين ونَثَّ العظمُ نَثًّا سال وَدَكُهُ ونَثَّ يَنِثُّ نَثِيثاً ومَثَّ يَمِثُّ عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيْتَ على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ الدُّهْن وفي حديث عمر رضي الله عنه ان رجلاً أَتاه يسأَله فقال هَلَكْتُ فقال عمر اسكتْ أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثَّ الحَميتِ ؟ ويُروى نَثِيثَ الحَمِيت نَثَّ الزِّقُّ ينِث بالكسر نَثِيثاً ونَثّاً إِذا رَشَحَ بما فيه من السَّمْن أَراد أَتَهْلِك وجسدُك كأَنه يَقْطُر دَسَماً ؟ قال أَبو عبيد النَّثِّيثُ أَنْ يَعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِهِ وكثرة لحمه وقال غيره نَثَّ الحَمِيتُ ومَثَّ بالنون والميم إِذا رشح ما فيه من السَّمن يَنِثُّ ويَمِثُّ نَثًّا ونَثِيثاً الأَزهري ثَنْثَنَ إِذا رَعَى الثَّنَّ ونَثْنَثَ إِذا عَرِقَ عَرَقَاً كثيراً وفي التهذيب أَما قولك نثَّ الحديثَ يَنُثُّه نَثًّا فهو بضم النون لا غير وذلك إِذا أَذاعَه وفي حديث أُم زرع لا تَنُثُّ حديثنا تَنْثِيثاً النَّثُّ كالبَثِّ تقول لا تُفْشِي أَسرارَنا ولا تُطْلِعُ الناسَ على أَحوالنا والتَّنْثيثُ مصدر يُنَثِّثُ فأَجراه على يَنُثُّ ويروى بالباء الموحدة والنَّثِيثَة رشح الزِّقِّ أَو السِّقاءِ والنَّثُّ الحائط النَّدِيُّ المُسْتَرْخي قال ابن سيده أَظنه فَعِلاً كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ وكلامٌ غَثٌّ نَثٌّ إِتباع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: