وصف و معنى و تعريف كلمة نثله:


نثله: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و ثاء (ث) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح نثله في معاجم اللغة العربية:



نثله

جذر [نثل]

  1. اِنثَلَّ : (فعل)
    • انثلَّ / انثلَّ على ينثلّ ، انْثَلِلْ / انْثَلَّ ، اِنْثِلاَلاً ، فهو مُنْثَلّ ، والمفعول مُنْثَلّ عليه
    • انْثَلَّ البناء: انْهَدَم
    • انْثَلَّ الشيء: انْصبَّ
    • انثَلَّ النّاس عليه: اجتمعوا
  2. ثَلل: (اسم)
    • ثَلل : مصدر أَثَلَّ
  3. ثُلَل: (اسم)
    • ثُلَل : جمع ثُلّة
  4. ثَلّة: (اسم)
    • الجمع : ثلال
    • الثَّلَّة : الصُّوف
    • فلان كثير الثَّلَّة: أَشْعَرُ البدن
    • الثَّلَّة: جماعة الغنم
    • الثَّلَّة :ما أُخرج من تُراب البئر


  5. ثُلّة: (اسم)
    • الجمع : ثُلاّت و ثُلَل
    • الثُّلَّةُ : الجماعةَ من الناسِ
  6. ثِلّة: (اسم)
    • الثِّلَّة : الهَلَكَةُ
  7. أَنثَلَ : (فعل)
    • أنْثَلَهُ : نَثَلَهُ
  8. اِنْثِلاَل: (اسم)
    • اِنْثِلاَل : مصدر إِنثَلَّ
  9. اِنتَثَلَ : (فعل)
    • انْتَثَلَهُ : نَثَلَهُ
  10. اِستَنثَلَ : (فعل)


    • اسْتَنْثَلَ الشيءَ: نَثَلَهُ
  11. اِنثال : (فعل)
    • انثالَ / انثالَ على ينثال ، انْثَلْ ، انثيالاً ، فهو مُنثال ، والمفعول مُنثال عليه
    • اِنْثالَ عَلَيْهِ التُّرابُ : اِنْهالَ، تَساقَطَ، اِنْصَبَّ
    • ويقال انثال عليه الناسُ: اجتمعوا وأتوه من كل ناحية
    • وانثالت عليه الأفكار: تتابعت فلم يدر بأيها يبدأ
    • وانثالت عليه العبارات: تتابعت وكثُرت فلم يدر بأيها ينطق
  12. تَناثَلَ : (فعل)
    • تَنَاثَلَ القومُ إلى فلان: اجتمعوا إِليه من كلِّ صوب
  13. تثلَّلَ: (فعل)
    • تثلَّلَ يتثلَّل ، تَثَلُّلاً ، فهو مُتَثَلِّل
    • تَثَلَّلَ التراب: ثارَ فتردّد مع الريح
    • تثلَّل البناءُ: تساقط وتهدَّم تدريجيًّا
  14. مُنْثَلّ : (اسم)
    • مُنْثَلّ : فاعل من إِنثَلَّ
  15. مُنْثَلّ : (اسم)
    • مُنْثَلّ : اسم المفعول من إِنثَلَّ
  16. نَثيلة : (اسم)


    • النَّثِيلَة : النُّثالةُ
    • النَّثِيلَة: البقيَّةُ من الشحم
    • النَّثِيلَة :اللَّحمُ السَّمين
  17. ثلال: (اسم)
    • ثلال : جمع ثَلّة
  18. الثلِيل: (اسم)
    • صوت انصباب الماء
  19. مَثْلول: (اسم)
    • مَثْلول : اسم المفعول من ثَلَّ
  20. مُتَثَلِّل: (اسم)
    • مُتَثَلِّل : فاعل من تثلَّلَ
  21. ثالَلَ: (فعل)
    • ثَأْلَلَـه المرضُ: أصابه بالثآليل
  22. تَثَلُّل: (اسم)


    • تَثَلُّل : مصدر تثلَّلَ
  23. نَثلة : (اسم)
    • النَّثْلَةُ : النُّقرةُ بين الشَّارِبَيْن
    • النَّثْلَةُ :الدِّرعُ الواسعة
  24. نُثالة : (اسم)
    • النُّثَالَةُ : المستخرجُ من الأشُياءِ
  25. اِنْثالَ عَلَيْهِ التُّرابُ :
    • اِنْهالَ، تَساقَطَ، اِنْصَبَّ.
,
  1. ثلل (المعجم لسان العرب)
    • "الثَّلَّة: جَماعة الغَنَم وأَصْوافُها.
      ابن سيده: الثَّلَّة جماعة الغنم، قليلةً كانت أَو كثيرة، وقيل: الثَّلَّة الكثير منها، وقيل: هي القَطِيع من الضَّأْن خاصة، وقيل: الثَّلَّة الضأْن الكثيرة، وقيل: الضأْن ما كانت؛ ولا يقال للمِعْزى الكثيرة ثَلَّة ولكن حَيْلة إِلاَّ أَن يخالطها الضأْن فتكثر فيقال لهما ثَلَّة، وإِذا اجتمعت الضأْن والمِعْزى فكَثُرَتا قيل لهما ثَلَّة، والجمع من ذلك كله ثِلَلٌ، نادر مثل بَدْرَة وبِدَر.
      وفي حديث معاوية: لم تكن أُمُّه بِراعِيَةِ ثَلَّة؛ الثَّلَّة،بالفتح: جماعة الغنم، والثَّلَّة: الصُّوف فقط؛ عن ابن دريد.
      يقال: كساء جَيِّد الثَّلَّة أَي الصوف.
      وحَبْلُ ثَلَّة أَي صُوف؛ قال الراجز: قد قَرَنوني بامْرِئٍ قِثْوَلِّ،رَثٍّ كَحَبْل الثَّلَّة المُبْتَلِّ وفي حديث الحسن: إِذا كانت لليتيم ماشية فللوصي أَن يصيب من ثَلَّتِها ورِسْلِها أَي من صُوفها ولَبنها؛ قال ابن الأَثير: سمي الصوف بالثَّلَّة مجازاً، وقيل: الثَّلَّة الصوف والشعر والوبر إِذا اجتمعت ولا يقال لواحد منها دون الآخر ثَلَّة.
      ورَجُل مُثِلٌّ: كثير الثَّلَّة، ولا يقال للشَّعر ثَلَّة ولا للوَبَر ثَلَّة، فإِذا اجتمع الصوف والشعر والوبر قيل: عند فلان ثَلَّة كثيرة.
      والثُّلَّة، بالضم: الجماعة من الناس، وقد أَثَلَّ الرجل فهو مُثِلُّ إِذا كثرت عنده الثُّلَّة.
      وفي التنزيل العزيز: ثُلَّة من الأَولين وثُلَّة من الآخرين؛ وقال الفراء: نزل في أَول السورة ثُلَّة من الأَولين وقليل من الآخرين، فشَقَّ عليهم ذلك فأَنزل الله تعالى في أَصحاب اليمين أَنهم ثُلَّتان: ثُلَّة من هؤلاء، وثُلَّة من هؤلاء، والمعني هم فرقتان فرقة من هؤلاء وفرقة من هؤلاء.
      وقال الفراء: الثُّلَّة الفِئَة.
      وفي كتابه لأَهل نَجْران: إِن لهم ذِمَّة الله وذِمَّة رسوله على ديارهم وأَموالهم وثُلَّتِهم؛ الثُّلَّة: الجماعة من الناس، بالضم.
      والثُّلَّة: الكثير من الدراهم.
      والثَّلَّة: شيء من طين يجعل في الفَلاة يُسْتَظَلُّ به.
      والثَّلَّة: التراب الذي يُخْرَج من البئر.
      والثَّلَّة: ما أَخرجت من أَسفل الرَّكِيَّة من الطين، وقد ثَلَّ البِئْرَ يثُلُّها ثَلاًّ.
      وثَلَّة البئر: ما أُخْرِج من ترابها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا حِمىً إِلا في ثلاث: ثَلَّة البِئْر، وطِوَل الفَرَس، وحَلْقَة القوم؛ قال أَبو عبيد: أَراد بِثَلَّة البئر أَن يحتفر الرجل بئراً في موضع ليس بملك لأَحد، فيكون له من حَوالي البئر من الأَرض ما يكون مُلْقىً لثَلَّة البئر،وهو ما يخرج من ترابها ويكون كالحَريم لها، لا يدخل فيه أَحد عليه حريماً للبئر (* قوله «حريماً للبئر» كذا في الأصل، وليست في عبارة ابن الأثير وهي كعبارة أبي عبيد) وتَثَلَّل الترابُ إِذا مارَ فَذَهب وجاء؛ قال أُمية: له نَفَيانٌ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَقْعَهُ،تَرى التُّرْبَ منه مائراً يَتَثَلَّلُ وثُلَّ إِذا هَلَكَ، وثُلَّ إِذا اسْتَغْنى.
      ابن سيده: الثَّلَل،بالتحريك، الهلاك.
      ثَلَلْت الرجل أَثُلُّه ثَلاًّ وثَلَلاً؛ عن الأَصمعي،وثَلَّهم يَثُلُّهم ثَلاًّ: أَهلكهم؛ قال لبيد: فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقَةً،وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثَّلَل أَي بالهلاك، ويروى بالثِّلَل، أَراد الثِّلال (* قوله «أَراد الثلال إلخ» عبارة القاموس وشرحه: والثلة، بالكسر، الهلكة جمع ثلل كعنب، قال لبيد،رضي الله عنه: فصلقنا البيت أَي بالهلكات) جمع ثَلَّة من الغنم فقصر أَي أَغنام يعني يَرْعَوْنها؛ قال ابن سيده: والصحيح الأَول؛ وقال الراجز: إِن يَثْقَفُوكم يُلْحِقُوكم بالثَّلَل أَي بالهلاك.
      وثَلَّ البَيْتَ يَثُلُّه ثَلاًّ: هَدَمه، وهو أَن يُحْفَر أَصل الحائط ثم يُدْفَع فيَنْقاض، وهو أَهول الهَدْم.
      وتثَلَّل هو: تَهَدَّم وتساقط شيئاً بعد شيء؛ قال طُرَيْح: فيُجْلبُ من جَيْشٍ شَآمٍ بِغارَةٍ،كشُؤْبُوب عَرْضِ الأَبْرَدِ المُتَثَلِّل وثُلَّ عَرْشُ فلان ثَلاًّ: هُدِم وزال أَمر قَوْمه.
      وفي التهذيب: وزال قِوام أَمره وأَثَلَّه الله.
      وقال ابن دريد: ثُلَّ عرشه ثَلاًّ تضعضعت حاله؛ قال زهير: تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها،وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأَقدامِها النَّعْل كأَنه هُدِم وأُهْلك.
      ويقال للقوم إِذا ذهب عِزُّم: قد ثُلَّ عَرْشُهُم.
      الجوهري: يقال ثَلَّ اللهُ عَرْشَهم أَي هَدَم مُلْكَهم.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: رؤي في المنام وسئل عن حاله فقال: كاد يُثَلُّ عَرْشِي أَي يُكْسر ويُهْدَم، وهو مَثَل يضرب للرجل إِذا ذَلَّ وهَلِك، قال: وللعرش ههنا معنيان: أَحدهما السرير والأَسِرَّة للمُلوك فإِذا هُدِم عرشُ المَلِك فقد ذهب عِزُّه، والثاني البيت يُنْصَبُ بالعيدان ويُظَلَّل، فإِذا هُدِم فقد ذَلَّ صاحبُه.
      وثُلَّ عَرْشُه وعُرْشُه: قُتِل؛

      وأَنشد: وعَبْدُ يَغُوثَ تَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَه،وقد ثَلَّ عُرْشيه الحُسامُ المُذْكَّرُ العُرْشان ههنا: مَغْرِزُ العُنقِ في الكاهل؛ وكل ما انهدم من نحو عَرْش الكَرْم والعَريش الذي يُتَّخذ شِبه الظُّلَّة، فقد ثُلَّ.
      وثَلَّ الشيء: هَدَمه وكَسَره.
      وأَثَلَّه: أَمر بإصلاحه، تقول منه: أَتْلَلْت الشيءَ أَي أَمرت بإِصلاح ما ثُلَّ منه.
      وقد أَثْلَلْته إِذا هَدَمْتَه وكسرتَه.
      وثَلَّ الدراهم يثُلُّها ثَلاًّ: صَبَّها.
      وثَلِيلُ الماء: صَوْت انصبابه؛ عن كراع.
      وقال ابن دريد: الثَّلِيل صوت الماء، ولم يَخُصَّ صوت الانصباب.
      وثَلَّت الدابة تَثُلُّ أَي راثت، وكذلك كل ذي حافر، ومُهْرٌ مِثَلُّ؛ قال يصف بِرْذَوْناً: مِثَلٌّ على آرِيِّه الرَّوْثُ مُنْثَلُّ ويروى على آرِيِّه الرَّوْثَ، بنصبه بِمِثَلٌّ؛ قال ابن سيده: وهذا لا يَقْوى لأَن ثَلَّ الذي في معنى راث لا يتعدّى.
      ابن سيده: ثلَّ الحافرُ راث، وثَلَّ الترابَ المجتمع حَرَّكه بيده أَو كَسَره من أَحد جوانبه.
      ويقال: ثَلَلت الترابَ في القبر والبئر أَثُلُّه ثَلاًّ إِذا أَعَدْتَه فيه بعدما تَحْفِره، وفي الصحاح: إِذا هِلْتَه.
      وثَلَّة مَثْلولة أَي تُرْبة مكبوسة بعد الحَفْر.
      والثُّلْثُل: الهَدْم، بضم الثاءين.
      والثُّلْثُل أَيضاً: مِكْيال صغير.
      والثِّلْثِلانُ: يَبيسُ الكَلإِ، والضَّمُّ لغة.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل: ثُلْ ثُلْ إِذا أَمرته أَن يَحْمُق ويَجْهَل.
      "
  2. ثَلَّةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ثَلَّةُ: جَماعةُ الغَنَمِ، أو الكثيرَةُ منها، أو من الضَّأنِ خاصَّةً، ج: ثِلَلُ وثِلالُ، والصوفُ وحْدَه ومُجْتَمِعاً بالشَّعَرِ وبالوَبَرِ. ما أُخْرِجَ من تُرابِ البِئْرِ، ج: ثُلَلُ، وقد ثَلَّ البئْرَ. كالمَنارَةِ في الصَّحْراءِ يُسْتَظَلُّ بها، ومَوارِدُ الإِبِلِ ظِمْءَ يَوْمَينِ بين شِرْبَيْنِ،
      ـ أثَلَّ فهو مُثِلٌّ: كثُرَتْ عندَه الثَّلَّةُ.
      ـ ثُلُّ: الجماعةُ مِنَّا، والكثيرُ من الدَّراهِمِ،
      ـ ثِلُّ: الهَلَكَةُ، ج: ثِلَلُ.
      ـ ثَلَّهُمْ ثَلاًّ وثَلَلاً: أهْلَكَهُمْ،
      ـ ثَلَّ الدابَّةُ: راثَتْ،
      ـ ثَلَّ التُّرابَ المُجْتَمِعَ، أو الكَثيبَ: حَرَّكَهُ بيدِه، أو كَسَرَ من إِحْدَى جَوانِبِه، كثَلْثَلَهُ،
      ـ ثَلَّ الدارَ: هَدَمَهُ فَتَثَلْثَلَ،
      ـ ثَلَّ التُّرابَ في البِئْرِ: هالَهُ،
      ـ ثَلَّ الدراهمَ: صَبَّها،
      ـ ثَلَّ اللّهُ تعالى عَرْشَه: أماتَهُ، أو أذْهَبَ مُلْكَهُ أو عِزَّهُ.
      ـ ثَلَلُ: الهَلاكُ،
      ـ ثَلَلُ في الفَمِ: أن تَسْقُطَ أسْنانُه.
      ـ أثْلَلْتُه: إذا أمَرْتَ بإِصْلاحِ ما ثُلَّ منه.
      ـ ثُلْثُلُ: الهَدْمُ.
      ـ ثَلِيلُ: صَوتُ الماءِ، أو صَوتُ انصِبابِه.
      ـ ثَلْثالُ: ضَرْبٌ من الحَمْضِ.
      ـ انْثَلُّوا: انْثالوا.
      ـ مُثَلِّلُ: الجامِعُ للمالِ.
      ـ ثُلّى: العِزَّةُ الهالِكَةُ.
      ـ ثُلْثُلانُ: عِنَبُ الثَّعْلَبِ، ويَبيسُ الكَلأَ، وهو أعْلَى.
  3. انثلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انثلَّ / انثلَّ على ينثلّ ، انْثَلِلْ / انْثَلَّ ، اِنْثِلاَلاً ، فهو مُنْثَلّ ، والمفعول مُنْثَلّ عليه :-
      • انثلَّ البناءُ مُطاوع ثلَّ: انهدم.
      • انثلَّ الشَّيءُ: انصبَّ.
      • انثلَّ عليه القومُ: اجتمعوا.
  4. أنْثَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنْثَلَهُ : نَثَلَهُ.
  5. تثلَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تثلَّلَ يتثلَّل ، تَثَلُّلاً ، فهو مُتَثَلِّل :-
      تثلَّل البناءُ تساقط وتهدَّم تدريجيًّا.
  6. انثالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انثالَ / انثالَ على ينثال ، انْثَلْ ، انثيالاً ، فهو مُنثال ، والمفعول مُنثال عليه :-
      • انثال الكلامُ تدفق على لسانه.
      • انثال عليه الشَّيءُ: انصبَّ وانهال :-لقد انثالت علينا المشكلات في هذا العصر من كل جانب، - انثال عليه التراب:-
      • انثالت عليه الأفكار/ انثالت عليه المشكلات: تتابعت، - انثال عليه النَّاس: اجتمعوا وأَتَوْه من كل ناحية.


  7. ثَلّة (المعجم الرائد)
    • ثلة - ج، ثلال وثلل
      1- ثلة : صوف. 2- ثلة : قطعة مجتمعة من الصوف. 3- ثلة : جماعة الغنم. 4- ثلة : ما أخرج من تراب البئر.
  8. الثَّلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّلَّة : الصُّوف.
      ويقال: فلان كثير الثَّلَّة: أَشْعَرُ البدن.
      و الثَّلَّة جماعة الغنم.
      و الثَّلَّة ما أُخرج من تُراب البئر. والجمع : ثلال.
  9. الثُّلَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثُّلَّةُ : الجماعةَ من الناسِ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 39 الثُّلَّةُ 40ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ وثُلَّةٌ من الآخِرين ) ) .
  10. الثِّلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثِّلَّة : الهَلَكَةُ.
  11. النَّثِيلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّثِيلَة : النُّثالةُ.
      و النَّثِيلَة البقيَّةُ من الشحم.
      و النَّثِيلَة اللَّحمُ السَّمين.
      يقال: ناقةٌ ذات نثيلة.
  12. النَّثْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّثْلَةُ : النُّقرةُ بين الشَّارِبَيْن.
      و النَّثْلَةُ الدِّرعُ الواسعة.
  13. النُّثَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّثَالَةُ : المستخرجُ من الأشُياءِ.
  14. انْتَثَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَثَلَهُ : نَثَلَهُ.
  15. الثلِيل (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت انصباب الماء
  16. إِستَنثَل (المعجم الرائد)
    • إستنثل - استنثالا
      1-«الكنانة» وهي ما توضع فيه السهام : استخرج سهامها فنثرها
  17. إِنتَثَل (المعجم الرائد)
    • إنتثل - انتثالا
      1- إنتثل الشيء : استخرجه. 2- إنتثل : ما في الكنانة : استخرج ما فيها من النبال. 3- إنتثل عنه الدرع : نزعها.
  18. إِنثَلّ (المعجم الرائد)
    • إنثل - انثلالا
      1- إنثل الشيء : انصب. 2- إنثل البناء : انهدم. 3- إنثل عليه القوم : اجتمعوا.
  19. إِنثال (المعجم الرائد)
    • إنثال - انثيالا
      1- إنثال الشيء : انصب «انثال عليه التراب». 2- إنثال عليه القوم : أتوه من كل جانب. 3- إنثالت عليه الأفكار أو العبارات : تتابعت. 4- إنثالت عليه العبارات : تتابعت كثيرة فلم يدر بأيها يبدأ.
  20. أَنثَل (المعجم الرائد)
    • أنثل - إنثالا
      1- أنثل الشيء : استخرجه. 2- أنثل الشيء : استخرج ما فيه.
  21. انثال الكلام (المعجم عربي عامة)
    • تدفق على لسانه.
  22. انثال عليه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • انصبَّ وانهال :-لقد انثالت علينا المشكلات في هذا العصر من كل جانب- انثال عليه التراب :- ° انثالت عليه الأفكار/ انثالت عليه المشكلات
  23. انثلّ البناء (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع ثلَّ
  24. انثلّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • انصبَّ.
  25. انثلّ عليه القوم (المعجم عربي عامة)
    • اجتمعوا.


معنى نثله في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
انثلَّ/ انثلَّ على ينثلّ، انْثَلِلْ/ انْثَلَّ، اِنْثِلاَلاً، فهو مُنْثَلّ، والمفعول مُنْثَلّ عليه • انثلَّ البناءُ: مُطاوع ثلَّ: انهدم. • انثلَّ الشَّيءُ: انصبَّ. • انثلَّ عليه القومُ: اجتمعوا.
Advertisements
الصحاح في اللغة
النثلَة: الدرعُ الواسعة، مثل النَثْرة. ويقال قد نثَلَ دِرعَه، أي ألقاها عنه. والنَثيلةُ مثل النبيثةِ، وهو تراب البئر. وقد نثَلتُ البئرَ نَثْلاً وانْتَثلْتُها، إذا استخرجتَ ترابَها. وتقول: حفرتُكَ نَثلٌ، أي محفورة. والنثيلُ: الرَوْثُ. قال الأحمر: يقال لكلِّ حافرٍ ثلَّ ونثَل، إذا راثَ. ونثلْتُ كنانتي، إذا استخرجتَ ما فيها من النبْل، وكذلك إذا نفضْتَ ما في الجراب من الزاد. وتناثل الناس إليه، أي انْصَبُّوا.
تاج العروس

نَثَلَ الرَّكِيّةَ يَنْثِلُها نَثْلاً : استخرجَ تُرابَها وهو أي ذلك التراب المُستَخرَجُ يُسمّى النَّثيلَةَ كسَفينَةٍ والنُّثالَة بالضَّمّ وقال أبو الجرّاح : النَّثيلَةُ مثل النَّبيثَةِ وهو تُرابُ البئرِ . نَثَلَ الكِنانةَ نَثْلاً : استخرجَ نَبْلَها فَنَثَرها وكذلك إذا نَفَضَ ما في الجِرابِ من الزاد . منَ المَجاز : نَثَلَ دِرعَه : إذا ألقاها عنه قال ابن السِّكِّيت : ولا يقال : نَثَرَها . نَثَلَ اللحمَ في القِدرِ يَنْثِلُه نَثْلاً : وَضَعَه فيها مُقَطّعاً وامرأةٌ نَثُولٌ : تفعلُ ذلك كثيراً وأنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ :

" إذ قالت النَّثُولُ للجَمُولِ

" يا ابنةَ شَحمٍ في المَريءِ بُولي أي أَبْشِري بهذه الشَّحمةِ المَجْمولةِ الذائبةِ في حَلْقِكِ قال ابنُ سِيدَه : وهذا تفسيرٌ ضعيف لأنّ الشحمةَ لا تُسمّى جَمُولاً إنّما الجَمُول : المُذيبة لها . منَ المَجاز : نَثَلَ عليه دِرعَه : إذا صبَّها عليه ولَبِسَها قال الزَّمَخْشَرِيّ : هو مِثلُ قولِهم : خَلَعَ عليه الثوبَ وخَلَعَه عنه وفي حديثِ طَلْحَةَ : أنّه كانَ يَنْثِلُ دِرعَه إذ جاءَه سَهمٌ فَوَقَعَ في نَحْرِه أي يصُبُّها عليه ويلبَسُها . نَثَلَ الفرَسُ يَنْثُلُ بالضَّمّ وقد كان عدَمُ ذِكرِ المضارعِ مُغنِيَاً عن هذا الضبطِ على ما هو اصطلاحُه : راثَ وكذا البغلُ والحمارُ قال الأحمر : يقال لكلِّ حافرٍ : ثَلَّ ونَثَلَ : إذا راثَ فهو مِنْثَلٌ كمِنبَرٍ قال مُزاحِمٌ العُقَيْليُّ يصفُ بِرْذَوْناً :

ثقيلٌ على مَن ساسَه غَيْرَ أنّه ... مُثِلٌّ على آرِيِّهِ الرَّوْثُ مِنْثَلُ

والنَّثيل كأمير : الرَّوث ومنه حديثُ عمر بن عبدِ العزيزِ أنّه دَخَلَ داراً فيها رَوثٌ فقال : ألا كَنَسْتُم هذا النَّثيل وكان لا يُسمّى قبيحاً بقَبيحٍ . والنَّثيلَة : البقيّةُ من الشحم . أيضاً : اللحمُ السَّمين وقال الأَصْمَعِيّ في قولِ ابنِ مُقبِلٍ يصفُ ناقةً :

مُسامِيَةٌ خَوْصَاءُ ذاتُ نَثيلَةٍ ... إذا كان قَيْدَامُ المَجَرّةِ أَقْوَادا أي ذاتُ بقيّةٍ من الشدِّ . والنَّثْلَة : النُّقْرَةُ التي بين الشارِبَيْن وفي المُحْكَم : بين السَّبَلَتَيْن في وسَطِ ظاهرِ الشَّفَةِ العُليا . النَّثْلَة : الدِّرْع عامّةً أو السابِغَةُ منها أو الواسعةُ منها مثلُ النَّثْرَةِ قال النابغةُ الذُّبْيانيُّ :

وكلَّ صَمُوتٍ نَثْلَةٍ تُبَّعِيَّةٍ ... وَنَسْج سُلَيْمٍ كلَّ قَضاءَ ذائِلِ ناثِلٌ كصاحبٍ : فرَسُ رَبيعةَ أبي لَبيدٍ وقد ذُكِرَ في نتل . وتَناثَلوا إليه : أي انْصَبُّوا . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَنْثَلَ البئرَ : مِثلُ نَثَلَها . وتقول : حُفرَتُكَ نَثَلٌ مُحَرَّكَةً : أي مَحْفُورةٌ . وانْتَثلَ ما في كِنانَتِه : استخرجَ ما فيها من السِّهام . ونُثِلَتْ حُفرَتُه : أي حُفِرَ قَبْرُه . وناقةٌ نَثيلَةٌ : ذاتُ لحمٍ أو ذاتُ بقيّةٍ من شَحمٍ . والمِنْثَلَة : الزِّنْبيل

لسان العرب
نَثَلَ الرَّكِيَّة يَنْثِلُها نَثْلاً أَخرج تُرابها واسم التراب النَّثِيلةُ والنُّثالةُ أَبو الجراح هي ثَلَّة البئر ونَبِيثَتها والنَّثِيلةُ مثل النَّبِيثة وهو تراب البئر وقد نَثَلْت البئر نَثْلاً وأَنْثَلْتها استخرجت تُرابها وتقول حُفْرتك نَثَل بالتحريك أَي محفورة ونَثَل كِنانته نَثْلاً استخرج ما فيها من النَّبْل وكذلك إِذا نفضت ما في الجراب من الزاد وفي حديث صهيب وانْتَثَل ما في كِنانته أَي استخرج ما فيها من السِّهام وتَناثَل الناسُ إِليه أَي انصبُّوا وفي الحديث أَيُحِبُّ أَحدكم أَن تُؤتى مَشْرُبَتُه فيُنْتَثَل ما فيها ؟ أَي يُستخرج ويؤخذ وفي حديث الشعبي أَما تَرى حُفْرتك تُنْثَل أَي يستخرج تُرابها يريد القَبْر وفي حديث أَبي هريرة ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأَنتم تَنْتَثِلونَها يعني الأَموالَ وما فتح عليهم من زَهْرة الدنيا ونَثَل الفرسُ يَنْثُل فهو مِنْثَلٌ راثَ قال يصف بِرْذَوْناً ثَقِيلٌ على مَنْ ساسه غير أَنه مِثَلٌّ على آرِيَّهِ الرَّوْثَ مِنْثَلُ وقد تقدم مِثَلٌّ قال أَبو منصور أَراد الحافِر كأَنه دابَّة ذات حافِر من الخيل والبِغال والحمير وقوله ثَلَّ ونَثَل أَي راثَ والنَّثِيلُ الرَّوْث قال ابن سيده ولَعَمْري إِن هذا لَمِمَّا يقوّي رواية مَنْ روى الرَّوْثَ بالنصب قال الأَحمر يقال لكل حافِر ثَلَّ ونَثَلَ إِذا راث وفي حديث علي عليه السلام بين نَثِيلِه ومُعْتَلَفِه النثيلُ الروث ومنه حديث ابن عبد العزيز أَنه دخل داراً فيها رَوْث فقال أَلاَّ كَنَسْتم هذا النَّثِيل ؟ وكان لا يسمي قبيحاً بقَبِيح ونَثَل اللحمَ في القدر يَنْثِلُه وضعه فيها مقطَّعاً ومَرَةٌ نَثُول تفعَل ذلك كثيراً أَنشد ابن الأَعرابي إِذ قالتِ النَّثُولُ للْجَمُولِ يا ابْنَةَ شَحْمٍ في المَريءِ بُولي أَي أَبشري بهذه الشَّحْمة المَجْمُولة الذائبة في حَلْقك قال ابن سيدَه وهذا تفسير ضعيف لأَن الشحمة لا تسمى جَمُولاً إِنما الجَمُول المُذِيبةُ لها قال وأَيضاً فإِن هذا التفسير الذي فسر ابن الأَعرابي هذا البيت إِذا تؤمَّل كان مُسْتَحيلاً وقال الأَصمَعي في قول ابن مقبل يصف ناقة مُسامِيةً خَوْصاء ذات نَثِيلَةٍ إِذا كان قَيْدامُ المَجَرَّةِ أَقْوَدا قال مسامية تسامِي خطامَها الطريقَ تنظُر إِليه وذات نَثيلة أَي ذات بقيَّة من شَدِّه وقَيْدامُ المَجَرَّةِ أَوَّلها وما تقدَّم منها والأَقْودُ المستطيلُ والنَّثْلةُ الدِّرْع عامة وقيل هي السابغة منها وقيل هي الواسعة منها مثل النَّثْرةِ ونَثَل عليه دِرْعه يَنْثُلُها ( * قوله « ينثلها » ضبط في المحكم بضم المثلثة وكذا في النهاية في حديث طلحة الآتي وصنيع المجد يقتضي أنه من باب ضرب ) صَبَّها ابن السكيت يقال قد نَثَلَ دِرْعه أَي أَلقاها عنه ولا يقال نَثَرها وفي حديث طلحة أَنه كان يَنْثُلِ دِرْعه إِذ جاءه سهم فوقع في نَحْرِه أَي يَصُبُّها عليه ويلبسها والنَّثْلة النُّقْرة التي بين السَّبَلَتَيْن في وسَطِ ظاهر الشفة العُلْيا وناقة ذات نَثِيلة بالهاء أَي ذات لحم وقيل هي ذات بقيَّة من شحم والمِنْثَلة الزَّنْبِيلُ والله أَعلم
الرائد
* نثل ينثل: نثلا. 1-البئر: استخرج ترابها. 2-الجراب أو الكيس: نفض ما فيه. 3-الكنانة: استخرج نبالها فنثرها. 4-عنه الدرع: نزعها عنه. 5-على فلان درعه: ألبسه إياها. 6-اللحم في القدر: وضعه فيها مقطعا.
الرائد
* نثل ينثل: نثلا. الفرس وكل ذي حافر: راث، ألقى فضلات بطنه.ض
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: