وصف و معنى و تعريف كلمة نثنا:


نثنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و ثاء (ث) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح نثنا في معاجم اللغة العربية:



نثنا

جذر [نثن]

  1. نَثِيث: (اسم)
    • نَثِيث : مصدر نَثَّ
  2. نَثيث: (اسم)
    • مصدر نَثَّ
    • نَثِيثُ الإِنَاءِ : رَشْحُهُ
  3. نَثيثة: (اسم)
    • النَّثِيثَةُ : ماءُ رشح من الوعاء ونحوه
  4. نِثاث: (اسم)
    • النِّثَاثُ :الدُّهْنُ يُدْهَنُ به الجرج


  5. مِنَثّة: (اسم)
    • الجمع : مَنَاثٌ
    • المِنَثَّةُ : صوفةٌ أَو نحوها يكون عليها دُهْنٌ، يُدْهَنُ بها الجُرْح
  6. تَناثَّ: (فعل)
    • تَنَاثَّ القومُ الأخبارَ: أفشاها بعضُهم إِلى بعض
  7. تَناثَ: (فعل)
    • تَنَاثَوُا الأشياءَ: تذاكروها
    • تَنَاثَوُا الأخبارَ: الأحاديثَ: أَشاعوها
  8. نَثَّ : (فعل)
    • نَثَّ نَثًّا، ونَثِيثًا
    • نَثَّ الإِنَاءُ : رَشَحَ بِمَا فِيهِ
    • نَثَّ الْعَرَقُ : سَالَ
    • نَثَّ الْعَظْمُ : سَالَ دَسَمُهُ
    • نَثَّ الرَّجُلُ: عَرِقَ مِنْ سِمَنِهِ فَصَارَ جَسَدُهُ وَكَأَنَّ بِهِ دُهْناً
    • نَثَّ الْخَبَرَ بَيْنَ النَّاسِ : حَدَّثَ بِهِ وَأَفْشَاهُ وَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُكْتَمَ، أَذَاعَهُ، كَشَفَه
    • نَثَّ الْجُرْحَ : دَهَنَهُ
    • نَثَّ صَاحِبَهُ : اِغْتَابَهُ
  9. أَنَّثَ : (فعل)
    • أنَّثَ / أنَّثَ في يؤنِّث ، تأنيثًا ، فهو مؤنِّث ، والمفعول مؤنَّث
    • أَنَّثَ كَلِمَةً : جَعَلَها مُؤَنَّثَةً
    • أَنَّثَ في الأمْرِ : لانَ وَلم يَتَشَدَّدْ، تَساهَلَ
    • أَنَّثَهُ عَنْ قَصْدٍ : عَدَّهُ أُنْثَى
    • أَنَّثَ وَلَدَهُ : خَنَّثَهُ
    • أَنَّثَ الطَّبيبُ وَلَداً بَعْدَ إِجْراءِ عَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ : غَيَّرَ جِنْسَهُ الذُّكورِيَّ إلى أُنْثَى
  10. مِنَثّ : (اسم)


    • يقال فلانٌّ مِنَثًّ: مِذياعٌ للأخبار والأسرار
  11. نَثّ : (اسم)
    • شىءٌ نَثٌ: راشحٌ نَدِيٌّ
  12. أَنُثَ : (فعل)
    • أَنُثَ أُنوثة، وأناثة
    • أَنُثَ : لان، فهو أَنِيث
  13. أَنثَ : (فعل)
    • أَنثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد
    • أَنثَ الكلمة: أَلْحق بها علامة التأْنيث
  14. نَأَث : (فعل)
    • نَأَث نَأثًا
    • نَأَث عنه: بَعُدَ
    • نَأَث: أَبطأ
  15. أَناثى : (اسم)
    • أَناثى : جمع أُنْثَى
  16. آنَثَ : (فعل)


    • آنَثَتْ، تُؤَانِثُ، مصدر إِينَاثٌ
    • آنَثَتِ الحَامِلُ : وَلَدَتْ أُنْثَى
  17. نَثا : (فعل)
    • نَثَا، يَنْثُو، مصدر نَثْوٌ
    • نَثَا الْحَدِيثَ أَوِ الْخَبَرَ : حَدَّثَ بِهِ، أَشَاعَهُ، أَذَاعَهُ، كَشَفَهُ
    • نَثَا جَارَهُ : عَابَهُ، اِغْتَابَهُ
    • نَثَا عَلَيْهِ قَوْلاً : أَخْبَرَ بِهِ عَنْهُ
,
  1. نثن
    • نَثَنَ اللحمُ نَثْناً ونَثَناً: تغَيَّر.

    المعجم: لسان العرب

  2. نثث
    • "النَّثُّ: نَشْرُ الحديثِ؛ وقيل: هو نشر الحديث الذي كَتْمُه أَحَقُّ من نَشْرِه.
      نَثَّه يَنُثُّه وينِثُّه نَثًّا إِذا أَفشاه؛ ويروى قول قيسَ بن الخطيم الأَنصاري: إِذا جاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرٌّ، فَإِنه،بِنَثٍّ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ، قَمِينُ ورجل نَثَّاثٌ ومِنَثٌّ،عن ثعلب.
      أَبو عمرو: النُّثَّاث المغتابون للمسلمين.
      ونَثَّ العظمُ نَثًّا: سال وَدَكُهُ.
      ونَثَّ يَنِثُّ نَثِيثاً، ومَثَّ يَمِثُّ: عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيْتَ على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ الدُّهْن.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ان رجلاً أَتاه يسأَله فقال: هَلَكْتُ،فقال عمر: اسكتْ أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثَّ الحَميتِ؟ ويُروى نَثِيثَ الحَمِيت.
      نَثَّ الزِّقُّ ينِث، بالكسر، نَثِيثاً ونَثّاً إِذا رَشَحَ بما فيه من السَّمْن؛ أَراد: أَتَهْلِك وجسدُك كأَنه يَقْطُر دَسَماً؟

      ‏قال أَبو عبيد: النَّثِّيثُ أَنْ يَعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِهِ وكثرة لحمه.
      وقال غيره: نَثَّ الحَمِيتُ ومَثَّ، بالنون والميم، إِذا رشح ما فيه من السَّمن.
      يَنِثُّ ويَمِثُّ نَثًّا ونَثِيثاً.
      الأَزهري: ثَنْثَنَ إِذا رَعَى الثَّنَّ، ونَثْنَثَ إِذا عَرِقَ عَرَقَاً كثيراً.
      وفي التهذيب: أَما قولك نثَّ الحديثَ يَنُثُّه نَثًّا، فهو بضم النون لا غير، وذلك إِذا أَذاعَه.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَنُثُّ حديثنا تَنْثِيثاً، النَّثُّ: كالبَثِّ؛ تقول لا تُفْشِي أَسرارَنا ولا تُطْلِعُ الناسَ على أَحوالنا.
      والتَّنْثيثُ: مصدر يُنَثِّثُ، فأَجراه على يَنُثُّ، ويروى بالباء الموحدة.
      والنَّثِيثَة: رشح الزِّقِّ أَو السِّقاءِ.
      والنَّثُّ: الحائط النَّدِيُّ المُسْتَرْخي.
      قال ابن سيده: أَظنه فَعِلاً، كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ.
      وكلامٌ غَثٌّ نَثٌّ: إِتباع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. نثث


    • ن ث ث: نَثَّ الحديث أَفشاه وبابه ردَّ ونَثَّ الزِق رشح ينِثُّ بالكسر نَثِيثاً وفي الحديث {وأَنت تَنِث نَثِيث الحَمِيتِ} أي الزِّق

    المعجم: مختار الصحاح

  4. المِنَثَّةُ
    • المِنَثَّةُ : صوفةٌ أَو نحوها يكون عليها دُهْنٌ، يُدْهَنُ بها الجُرْح. والجمع : مَنَاثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النَّثِيثَةُ
    • النَّثِيثَةُ : ماءُ رشح من الوعاء ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النَّثُّ
    • النَّثُّ النَّثُّ يقال: شىءٌ نَثٌ: راشحٌ نَدِيٌّ.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النِّثَاثُ
    • النِّثَاثُ الدُّهْنُ يُدْهَنُ به الجرج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَثِيثٌ
    • [ن ث ث]. (مصدر نَثَّ). :-نَثِيثُ الإِنَاءِ :- : رَشْحُهُ. :-نَثِيثُ الْمَطَرِ يَرُشُّ رُؤُوسَنَا. (محمد برادة).

    المعجم: الغني

  9. تَناث
    • تناث - تناثا
      1-تناث القوم الأخبار : كشفها بعضهم لبعضهم الآخر

    المعجم: الرائد



  10. نِثاث
    • نثاث
      1-نثاث الدهن الذي يدهن به الجرح

    المعجم: الرائد

  11. تَنَاثَّ
    • تَنَاثَّ القومُ الأخبارَ: أفشاها بعضُهم إِلى بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مِنَثّة
    • منثة
      1-صوفة يدهن بها الجرح، جمع : مناث

    المعجم: الرائد

  13. نَثيثة
    • نثيثة
      1-ما رشح وسال من الإناء من ماء أو نحوه

    المعجم: الرائد

  14. نثاث
    • نثاث
      1-الذي يكثر من كشف الأحاديث والأسرار وإذاعتها

    المعجم: الرائد

  15. نثاث
    • نثاث
      1-مغتابون، نمامون

    المعجم: الرائد

  16. نثَّ
    • ـ نثَّ الخَبَرَ يَنُثُّه ويَنِثُّه: أفْشاهُ،
      ـ نثَّ الجُرْحَ: دَهَنَهُ، وذلك الدُّهْنُ: نِثاثٌ.
      ـ نَثْنَثَ: عَرِقَ كَثيراً،
      ـ نَثْنَثَ الزِّقُّ: رَشَحَ، كنَثَّ يَنِثُّ نثيثاً،
      ـ نَثْنَثَ اليَدَ: مَسَحَها.
      ـ نُثَّاثُ: المُغْتابُونَ.
      ـ مِنثَّةُ: صُوفَةٌ يُدْهَنُ بها.
      ـ نَثيثَةُ: رَشْحُ الزِّقِّ والسِّقاءِ.
      ـ نَثُّ: الحائطُ النَّديُّ.
      ـ كَلامٌ غَثٌّ نَثٌّ: إتْباعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. نث
    • نث - ينث ، نثا ونثيثا
      1- نث الإناء : رشح بما فيه من السمن أو نحوه. 2- نث : عرق من سمنه. 3- نث العظم : سال دسمه.

    المعجم: الرائد



معنى نثنا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
نَثَنَ اللحمُ نَثْناً ونَثَناً تغَيَّر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: