وصف و معنى و تعريف كلمة نجئك:


نجئك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و ياء همزة (ئ) و كاف (ك) .




معنى و شرح نجئك في معاجم اللغة العربية:



نجئك

جذر [نجئ]

  1. الناج : (اسم)
    • صوت المتضرع الخاشع الحزين عند الدعاء
  2. تَناج : (اسم)
    • مصدر تَنَاجَى
    • تَنَاجِي العَاشِقَيْنِ : تَسَارُّهُمَا، أيْ كَشْفُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا لِلْآخَرِ عَنْ عَوَاطِفِهِ
    • أرَادَ التَّنَاجِيَ فِي مَكَانٍ بَعِيدٍ : التَّحَدُّثَ سِرّاً
  3. مَناج : (اسم)
    • مَناج : جمع مَنجاة
  4. مَناجٍ : (اسم)
    • مَناجٍ : جمع مَنجى


  5. مُناج : (اسم)
    • مُنَاجٍ، الْمُنَاجِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من نَاجَى) مُنَاجِي الأَرْوَاحِ : مُسَارٌّ لَهَا، مُتَخَيِّلٌ لَهَا أَنَّهَا مُجَسَّدَةٌ
  6. مُناجٍ : (اسم)
    • مُناجٍ : فاعل من ناجى
  7. نَاجَ : (فعل)
    • نَاجَ نَوْجًا
    • نَاجَ : راءى بعمله
  8. نَجا : (اسم)
    • النَّجَا : ما قُطِع من الشيء وألقي
    • نجَا الشجرةِ: عيدانُها وغُصونُها المقطوعة
    • ونَجَا الذّبيحَةِ: جلدُها المسلوخ
    • ونجَا الرّجُل: ما ألقى عنه من اللّباس
  9. نَجا : (فعل)
    • نجا من يَنجُو ، انْجُ ، نَجاءً ونَجاةً ، فهو ناجٍ ، والمفعول مَنْجوّ منه
    • نَجَا الْعَدَّاءُ : أَسْرَعَ، سَبَقَ
    • نجا الشّخصُ من الشرِّ :سلم وخَلَص من أذاه
    • نَجَا الأَسِيرَ : خَلَّصَهُ
    • نَجَا الْغُصْنَ : قَطَعَهُ
    • نَجَا الْجِلْدَ عَنِ الذَّبِيحَةِ : سَلَخَهُ، كَشَطَهُ، نَزَعَهُ
  10. نَجاً : (اسم)


    • نَجاً : جمع نَّجَاةُ
  11. ناج : (اسم)
    • نَاجٍ، النَّاجِيٌ
    • جمع: ون، ـات (فاعل من نَجَا) خَرَجَ نَاجِياً مِنَ الْحَادِثَةِ : سَالِماً
  12. ناجٍ : (اسم)
    • ناجٍ : فاعل من نجا
  13. نجا : (فعل)
    • نجا يَنجُو ، انْجُ ، نَجْوًا ونَجْوَى ، فهو ناجٍ ، والمفعول منْجوّ
    • نجا الشّخصَ: أسرَّ إليه الحديثَ وخصّه به نجا أمَّه بهمومِه،
,
  1. نَجَأَهُ
    • ـ نَجَأَهُ : أصابه بالعين ، كانْتَجَأَهُ وتَنَجَّأَهُ .
      ـ هو نَجُؤُ العينِ ونَجُوءٌ ونَجِئٍ ونَجِيْءٌ : خَبِيثُها ، شديدُ الإِصابَةِ بِها .
      ـ نَجْأَةُ السَّائِلِ : شَهْوَتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جِلْدُ

    • ـ جِلْدُ وجَلَدُ : المَسْكُ من كُلِّ حيوانٍ ، الجمع : أجْلاَدٌ وجُلودٌ .
      ـ أجْلاَدُ الإِنسانِ وتَجاليدُهُ : جَماعَةُ شَخْصِهِ ، أو جِسْمُهُ .
      ـ عَظْمُ مُجَلَّدٌ : لم يَبْقَ عليه إلا الجِلْدُ .
      ـ تَجْلِيدُ الجَزُورِ : نَزْعُ جِلْدها .
      ـ جَلَدَهُ يَجْلِدهُ : ضَرَبَهُ بالسَّوْطِ ، وأصابَ جِلْدَهُ ،
      ـ جَلَدَ على الأَمْرِ : أَكْرَهَهُ ،
      ـ جَلَدَ جاريتَهُ : جامَعَها ،
      ـ جَلَدَتِ الحَيَّةُ : لَدَغَتْ .
      ـ جَلَدُ : جِلْدُ البَوِّ يُحْشَى ثُماماً ، ويُخَيَّلُ لِلناقَةِ ، فَتَرْأَمُ بذلك على غيرِ وَلَدِهَا ، أو جِلْدُ حُوارٍ يُلْبَسُ حُواراً آخَرَ لِتَرْأَمَهُ أُمُّ المَسْلُوخَةِ ، والأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ المَتْن ، والشَّاةُ يَمُوتُ ولَدُهَا حينَ تَضَعُ ، كالجَلَدَة ، والكِبَارُ من الإِبِل لا صغارَ فيها ،
      ـ جَلَدُ من الغَنَمِ والإِبِلِ : ما لا أولادَ لها ولا أَلْبَانَ ، والشِّدَّةُ ، والقُوَّةُ ، وهو جَلْدٌ وجَلِيدٌ من أجْلاَدٍ وجُلَداء وجِلادٍ وجُلْدٍ ، وجَلُدَ ، جَلاَدَةً وجُلُودَةً وجَلَداً ومَجْلُوداً .
      ـ تَجَلَّدَ : تَكَلَّفَهُ .
      ـ جِلَادٌ : الصِّلابُ الكِبَارُ من النَّخْلِ ،
      ـ جِلَادُ من الإِبِلِ : الغَزِيرَاتُ اللَّبَنِ ، كالمَجالِيدِ ، أو ما لا لَبَنَ لها ولا نِتاجَ .
      ـ مِجْلَدٌ : قِطْعَةٌ من جِلْدٍ تُمْسِكُهَا النائِحَةُ وتَلْدَمُ بها خَدَّهَا ، الجمع : مَجاليدُ .
      ـ جالَدُوا بالسُّيُوفِ : تضارَبُوا .
      ـ جَلِيدُ : ما يَسْقُطُ على الأرضِ من النَّدَى ، فَيَجْمُدُ ، والأرضُ : مَجْلُودَةٌ . وجَلِدَتْ ، وأَجْلَدَتْ .
      ـ القَوْمُ أُجْلِدُوا : أصابَهُم الجَلِيدُ .
      ـ إنهُ لَيُجْلَدُ بِكُلِّ خيرٍ : يُظَنُّ .
      ـ قَوْلُ الشافِعِيِّ : كانَ مُجالِدٌ يُجْلَدُ ، أي : يُكَذَّبُ .
      ـ جُلِدَ به : سَقَطَ .
      ـ اجْتَلَدَ ما في الإِناءِ : شَرِبَهُ كُلَّهُ .
      ـ " صَرَّحَتْ بِجِلْدَانَ وجِلْدَاء ": بِمَعْنَى جِدَّاء .
      ـ بَنُو جَلْدٍ : حَيٌّ .
      ـ جَلُوْدٌ : قرية بالأَنْدَلُسِ ، منه : حَفْصُ بنُ عاصِمٍ .
      ـ أما الجُلُودِيُّ راوِيَةُ مُسْلِمٍ ، فبالضم لا غَيْرُ ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في قَوْلِهِ : ولاَ تَقُل الجُلُودِيُّ .
      ـ جِلْدُ : الذَّكَرُ .
      ـ { قالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ علينا }: لِفُرُوجِهِمْ .
      ـ أَجْلَدَهُ إليه : ألْجَاهُ ، وأَحْوَجَهُ .
      ـ مُجَلِّدُ : مَنْ يُجَلِّد الكُتُبَ
      ـ مُجَلَّدُ : مِقدارٌ مِن الحِمْلِ معلومُ الكَيْلِ والوَزْنِ .
      ـ فَرَسٌ مُجَلَّدٌ : لا يَفْزَعُ من الضَّرْبِ .
      ـ جَلَنْدَى وجَلَنْدَدُ : الفاجِرُ ، والعاجِزُ تَصْحِيفٌ .
      ـ مُجْلَنْدِي : الصُّلْبُ .
      ـ جُلَنْدَاءُ وجُلُنْدَى : اسْمُ مَلِكِ عُمَانَ ، ووهم الجوهريُّ فَقَصَرَهُ مع فَتْحِ ثانِيهِ ( جُلَنْدَى )، قال الأعشى : وجُلَنْدَاءَ في عُمَانَ مُقِيماً **** ثم قَيْساً في حَضْرَمَوْتَ المُنِيفِ ،
      ـ وَسَمَّوْا : جَلْداً وجُلَيْداً وجِلْدَةَ ومُجالِداً .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ أبي الجَلِيدِ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأَسيرُ
    • الأَسيرُ : المأْخوذ في الحرْب . والجمع : أُسَرَاء ، وأَسَارَى ، وأُسَارَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الذَّبِيحَةُ
    • الذَّبِيحَةُ : المذبوحة . والجمع : ذبائح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ‏ استرقاق الأسير
    • ‏ اتخاذه عبدا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. نجأ
    • ن ج أ : في الحديث { رُدُّوا نَجْأَةَ السائل باللُّقمة } أي رُدُّوا شِدة نظره إلى طعامكم بلُقمة تدفعونها إليه وهي بوزن ضربة

    المعجم: مختار الصحاح

  8. نَجَأ
    • نَجَأ الشيءَ نَجَأ ُ نَجْأ ، ونجْأةً : أحدَّ النظر إليه .
      و نَجَأ أَصابَهُ بالعين .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. ‏ أهل بالتسمية على الذبيحة
    • ‏ رفع صوته بالبسملة وهي قول بسم الله على الذبيحة

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. الجلد التّحتانيّ
    • ( شر ) الجلد تحت الأدَمَة ، وهو مكون من نسيج ضامّ يحتوي أعدادًا مختلفة من خلايا الدُّهن .

    المعجم: عربي عامة

  11. الجَلَدُ
    • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ .
      و الجَلَدُ الأَجْلَدُ .
      و الجَلَدُ من الإِبل والغنم : التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ . والجمع : أَجلاد ، وجِلاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الجِلْدُ

    • الجِلْدُ : الغلاف الخارجي للجسم ويتكوّن من طبقتين : البشرة والأَدَمة . والجمع : أَجلادٌ وجُلُودٌ .
      وأَجلاد الإِنسان : تَجاليده .
      ويقال : لَبِسَ فلانٌ لفلانٍ جِلْدَ النمِر : كشف له عَدَاوتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الجلد
    • ‏ هو الضرب بالسوط تعزيرا للمذنب وإقامة لحدود الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. نَجَأ
    • نجأ - ينجأ ، نجأ
      1 - نجأه : أصابه بالعين

    المعجم: الرائد

  15. نجا
    • نجا
      1 - مصدر نجا . 2 - خلاص . 3 - عصا . 4 - عود ، غصن . 5 - عيدان الهودج . 6 - جلد . 7 - كل ما قطع من الشيء وألقي .

    المعجم: الرائد

  16. نَجَهَ
    • نَجَهَ فلانًا نَجَهَ َ نَجْهًا : ردَّه أقبحَ رد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَجاة
    • نجاة - ج ، نجا
      1 - مصدر نجا . 2 - خلاص . 3 - ما ارتفع من الأرض . 4 - غصن . 5 - حسد . 6 - حرص ، طمع . 7 - كمأة . 8 - من النوق : السريعة .

    المعجم: الرائد

  18. نجا
    • نجا - ينجو ، نجوا ونجا
      1 - نجا الجلد عن الذبيحة : نزعه ، سلخه

    المعجم: الرائد

  19. نجَّى
    • نجَّى ينجِّي ، نَجِّ ، تنْجِيةً ، فهو مُنجٍّ ، والمفعول مُنجًّى :-
      نجَّى الشّخصَ أنجاه ؛ خلَّصه ، انتزعه من الخطر ، أنقذه :- نجَّى السبّاحُ الغريقَ ، - نجَّى اللهُ المريضَ ، - { وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } - { ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  21. عنّ فلان
    • عجز عن الجماع أو رغب عن النِّساء .

    المعجم: عربي عامة

  22. عنّ له الأمر
    • عَرَض ، ظهر ، خَطَر في بالِه :- عنَّت له فكرة / رأي - لا أفعل ذلك ما عَنَّ في السّماء نجم .

    المعجم: عربي عامة

  23. عَنَّ
    • عَنَّ لهُ الشيءُ عَنَّ ِ عَنًّا ، وعُنوانًا : ظهَرَ أَمامَه واعتَرَضَ .
      يقالُ : لا أَفعلُه ما عنَّ نجمٌ في السماء .
      ويقال : عَنَّ لي الأَمر ، أَو عنَّ بفكري الأَمرُ : عَرَضَ .
      و عَنَّ عنِ الشيءِ : أَعرَضَ وانصرَفَ .
      و عَنَّ الفرَسَ أَو اللجامَ عَنَّ عَنًّا : جَعَلَ له عِنانًا .
      و عَنَّ الكتابَ : كتب عُنوانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. عُنَّ
    • عُنَّ الرجلُ عُنَّةً : عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه .
      فهو مَعْنُونٌ ، وعَنِينٌ ، وعِنِّين .
      ويقال : امرأَةٌ عِنِّينة : لا تشتهي الرجال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. عَنَّ
    • [ ع ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عَنَّ ، يَعُنُّ ، مصدر عَنٌّ ، عَنَنٌ .
      1 . :- عَنَّ لَهُ الأَمْرُ :- : بَدَا ، ظَهَرَ . :- أَذْكُرُ لَكُمْ مَا عَنَّ لِي مِنْ هَذَا الأَمْرِ :- :- كُلَّمَا عَنَّتْ لِي فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ رَجَعْتُ إِلَى مَظَانِّهَا .
      2 . :- عَنَّ الأَمْرُ بِفِكْرِي :- : عَرَضَ .
      3 . :- عَنَّ عَنِ الشَّيْءِ :- : أَعْرَضَ عَنْهُ ، اِنْصَرَفَ ، اِرْتَدَّ .
      4 . :- عَنَّ الفَرَسَ :- : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً .
      5 . :- عَنَّ الْكِتَابَ :- : كَتَبَ عُنْوَانَهُ .

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: