وصف و معنى و تعريف كلمة نجازكم:


نجازكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و ألف (ا) و زاي (ز) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح نجازكم في معاجم اللغة العربية:



نجازكم

جذر [نجز]

  1. جاز : (اسم)
    • كيروسين
    • موسيقا الجاز: (الموسيقى) موسيقا راقصة من أصل زنجيّ أمريكيّ تجمع بين النَّغَم المستمرّ والنَّغم الموقَّع المنقطع
    • مُوسِيقَى الجَاز : جَوْقَةٌ رَاقِصَةٌ تَمَيَّزَ بِهَا الأَمْرِيكِيُّونَ السُّودُ
  2. جازٍ : (اسم)
    • جازٍ : فاعل من جَزَى
  3. جازَ : (فعل)
    • جازَ / جازَ بـ يَجوز ، جُزْ ، جَوازًا وجَوْزًا ، فهو جائز ، والمفعول مجوز - للمتعدِّي
    • جَازَ الْمَوْضِعَ : تَعَدَّاهُ وَخَلَّفَهُ وَرَاءهُ
    • جَازَ الجِبَالَ وَالسُّهُولَ : سَارَ فِيهَا، قَطَعَهَا، سَلَكَهَا
    • جَازَ بِهِ الْمَوْضِعَ: قَادَهُ حَتَّى قَطَعَهُ
    • جَازَ العَمَلُ : قُبِلَ
    • لاَيَجُوزُ فِعْلُ مَا هُوَ مَمْنُوعٌ : لاَيَسُوغُ، لاَ يَنْبَغِي
    • جَازَ البَيْعُ : نَفَذَ
    • جَازَتْ عَلَيْهِ الِحيلَةُ : اِنْطَلَتْ عَلَيْهِ، اِنْخَدَعَ
    • جَازَ عَنِ الصَّيْدِ : أَصَابَهُ وَنَفَذَ مِنْهُ وَرَاءهُ
    • جازَ العَقْدُ قُبِلَ، نفذ ومضى على الصِّحَّة
    • إن جاز التَّعبير: إن صحَّ القولُ
    • جازَ امتحانَ اللِّيسانس: تعدّاه وخلَّفه وراءه جاز اختبار اللِّياقة بمهارة
    • جازَ الدرهمُ: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ
  4. جازّ : (اسم)
    • جازّ : فاعل من جَزَّ


  5. وِجاز : (اسم)
    • وِجاز : جمع وَجز
,
  1. نَجْرُ
    • ـ نَجْرُ : الأَصْلُ ، كالنِّجارِ والنُّجارِ . ومنه المَثَلُ : ‘‘ كُلُّ نِجارِ إِبِلٍ نجارُها ’‘. أي فيه كُلُّ لَوْنٍ من الأَخْلاقِ ، ولا يَثْبُتُ على رَأيٍ ، وأن تَضُمَّ من كَفِّكَ بُرْجُمَةَ الإِصْبَعِ الوُسْطَى ، ثم تَضْرِبَ بها رأسَ أَحَدٍ ، ونَحْتُ الخَشَبِ ، والقَصْدُ ، والحَرُّ ، وسَوْقُ الإِبِلِ شَديداً ، وعَلَمُ أرْضَي مكة والمدينةِ ، والمُجامَعَةُ ، واتِّخاذُ النَّجيرَةِ ،
      ـ نَجَرُ : عَطَشُ الإِبِلِ والغَنَمِ عن أكْلِ الحِبَّةِ ، فلا تَكادُ تَرْوَى ، فَتَمْرَضُ عنه ، فَتَموتُ . وهي إِبِلٌ نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ ، وقد يُصيبُ الإِنْسانَ النَّجَرُ من شُرْبِ اللَّبَنِ الحامِضِ ، فلا يَرْوَى من الماءِ .
      ـ نُجارَةُ : ما انْتَحَتَ عندَ النَّجْرِ .
      ـ صاحِبُهُ : النَّجَّار ، وحِرْفَتُهُ : النِّجارَةُ .
      ـ نَجْرانُ : الخَشَبَةُ فيها رِجْلُ البابِ ، والعَطْشانُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : موضع باليمن ، فُتِحَ سَنَةَ عَشْرٍ ، سُمِّيَ بنَجْرانَ بنِ زَيْدانَ بنِ سَبَأٍ ، وموضع بالبَحْرَيْن ، وموضع بحَوْرانَ قُرْبَ دِمَشْقَ ، منه : يزيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي يَزيدَ ، وحُمَيْدٌ النَّجْرانِيَّانِ ، أو هو من غيرِها ، وموضع بين الكُوفَةِ وواسِطَ .
      ـ نَوْجَرُ : الخَشَبَةُ يُكْرَبُ بها .
      ـ مَنْجُورُ : المَحالَةُ يُسْنَى عليها .
      ـ نَجيرَةُ : سَقيفةٌ من خَشَبٍ ليسَ فيها قَصَبٌ ولا غيرُهُ ، ولَبَنٌ يُخْلَطُ بطَحينٍ أو سَمْنٍ ، والنَّبْتُ القصيرُ .
      ـ لَأَنْجُرَنَّ نجيرَتَكَ : لْأَجْزِيَنَّ جَزاءَكَ .
      ـ ناجِرُ : رَجَبٌ ، أو صَفَرٌ ، وكلُّ شَهْرٍ من شُهورِ الصَّيْفِ .
      ـ أَنْجَرُ : مِرْساةُ السفينةِ ، خَشَباتٌ يُفْرَغُ بينَها الرَّصاصُ المُذابُ ، فتصيرُ كصَخْرَةٍ ، إذا رَسَتْ ، رَسَتِ السفينةُ ، مُعَرَّبُ : لَنْكَرَ .
      ـ مِنْجارُ : لُعْبَةٌ للصِّبْيانِ ، أو الصَّوابُ : المِيجارُ .
      ـ بنُو النَّجَّارِ : قبيلةٌ من الأَنْصارِ .
      ـ مَنْجَرُ : المَقْصِدُ لا يَحورُ عن الطريقِ .
      ـ إِنْجارُ : الإِجَّارُ .
      ـ النُّجَيْرُ : حِصْنٌ قُرْبَ حَضْرَمَوْتَ ، وماءَةٌ حِذاءَ قَرْيَةِ صُفَيْنَةَ .
      ـ نِجارَةُ : ماءَةٌ أُخْرَى بِحذائِها ، كِلْتاهُما بمُلوحَةٍ .
      ـ نِجَارُ : موضع
      ـ نُجَارُ : موضع بِبلادِ تَميمٍ ، وماءٌ حِذاءَ جَبَلِ السِتارِ .
      ـ نَجْراءُ : موضع قُتِلَ به الوَليدُ بنُ يَزيدَ بنِ عبدِ المَلِكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَجْدُ
    • ـ نَجْدُ : ما أشْرَفَ من الأرضِ ، الجمع : أنْجُدٌ وأنْجادٌ ونِجادٌ ونُجودٌ ونُجُدٌ ، جمعُ النُّجودِ : أنْجِدَةٌ ، والطريقُ الواضِحُ المُرْتَفِعُ ، وما خَالَفَ الغَوْرَ ، أي : تِهامَةَ ، وتُضَمُّ جِيمُهُ مُذَكَّرٌ ، أعْلاهُ تِهامَةُ واليَمنُ ، وأسْفَلُهُ العِراقُ والشامُ ، وأوَّلُهُ من جِهَةِ الحِجاز ذاتُ عِرْق ، وما يُنَجَّدُ به البَيتُ من بُسْطٍ وفُرُشٍ ووسائِدَ ، الجمع : نُجودٌ ونِجادٌ ، والدليلُ الماهِرُ ، والمكانُ لا شجَر فيه ، والعُلْبَةُ ، وشجرٌ كالشُّبْرُمِ ، وأرضٌ بِبلادِ مَهْرَةَ في أقْصى اليَمنِ ، والشُّجاعُ الماضِي فيما يُعْجِزُ غيرَهُ ، كالنَّجِدِ والنَّجُدِ والنَّجيدِ ، وقد نَجُدَ ، نَجَادَةً ونَجْدَةً ، والكَرْبُ ، والغَمُّ ، والثَّدْيُ ،
      ـ نُجِدَ فهو مَنْجودٌ ونَجيدٌ : كُرِبَ ،
      ـ نَجَدَ البَدَنُ عَرَقاً : سالَ .
      ـ نَجَدُ : العَرَقُ ، والبَلادَةُ ، والإِعْياءُ .
      ـ هو طَلاَّعُ أنْجُدٍ وأنْجِدَةٍ ونِجادٍ والنِّجادِ : ضابِطٌ للْأُمُورِ .
      ـ أنْجَدَ : أتى نَجْداً ، أو خَرَجَ إليه ، وعَرِقَ ، وأعانَ ، وارْتَفَعَ ،
      ـ أنْجَدَتِ السَّماءُ : أصْحَتْ ،
      ـ أنْجَدَ الرَّجُلُ : قَرُبَ مِنْ أهْلِهِ ،
      ـ أنْجَدَتِ الدَّعْوَةَ : أجابَها .
      ـ نَجودُ من الإِبِلِ والأُتُنِ : الطَّويلَةُ العُنُقِ ، أو التي لا تَحْمِلُ ، والناقَةُ الماضِيةُ ، والمُتَقَدِّمَةُ ، والمِغْزارُ ، والتي تَبْرُكُ على المكانِ المُرْتَفِعِ ، والتي تُناجِدُ الإِبِلَ فَتَغْزُرُ إذا غَزُرْنَ ، والمرأةُ العاقلَةُ والنَّبيلَةُ ، الجمع : نُجُدٌ .
      ـ عاصمُ بنُ أبي النَّجودِ ، ابنُ بَهْدَلَةَ ، وهي أُمُّهُ : قارِئٌ .
      ـ نَجْدَةُ : القِتالُ ، والشَّجاعَةُ ، والشِّدَّةُ ، والهَوْلُ ، والفَزَعُ .
      ـ نَجيدُ : الأَسَدُ .
      ـ مَنْجودُ : الهالِكُ .
      ـ نِجَادُ : حَمائِلُ السَّيْفِ .
      ـ نَجَّادُ : مَنْ يُعالِجُ الفُرُشَ والوسائِدَ ويَخيطُهُما .
      ـ نَاجودُ : الخَمْرُ ، وإناؤُها ، والزَّعْفَرانُ ، والدَّمُ .
      ـ مِنْجَدَةُ : عَصًا خَفيفَةٌ تُحَثُّ بها الدَّابَّةُ على السَّيْرِ ، وعُودٌ يُحْشى به حَقيبَةُ الرَّحْلِ .
      ـ مِنْجَدُ : الجُبَيْلُ الصَّغيرُ ، وحَلْيٌ مُكَلَّلٌ بالفُصوصِ ، وهو من لُؤْلُؤ وذَهَبٍ أو قَرَنْفُلٍ في عَرْضِ شِبْرٍ ، يأخُذُ من العُنُقِ إلى أسْفَلِ الثَّدْيَيْنِ ، يَقَعُ على مَوْضِعِ النِّجادِ ، الجمع : مَناجِدُ .
      ـ مُنَجَّدُ : المُجَرَّبُ .
      ـ اسْتَنْجَدَ : اسْتَعانَ ، وقَوِيَ بعدَ ضَعْفٍ ،
      ـ اسْتَنْجَدَ عليه : اجْتَرَأ بعدَ هَيْبَةٍ .
      ـ نَجْدُ مَريعٍ ، ونَجْدُ خالٍ ، ونَجْدُ عَفْرٍ ، ونَجْدُ كَبْكَبٍ : مَواضِعُ .
      ـ نَجْدُ العُقاب : بِدِمَشقَ .
      ـ نَجْدُ الوُدِّ : بِبِلادِ هُذَيْلٍ .
      ـ نَجْدُ بَرْقٍ : باليَمامةِ .
      ـ نَجْدُ أجَأَ : جَبَلٌ أسْوَدُ لِطَيِّئٍ .
      ـ نَجْدُ الشَّرَى : موضع .
      ـ نَجَدَ الأَمْرُ نُجوداً : وَضَحَ ، واسْتَبَانَ .
      ـ أبو نَجْدٍ عُرْوَةُ بنُ الوَرْدِ : شاعِرٌ .
      ـ نَجْدَةُ بنُ عامِرٍ الحَنَفِيُّ : خارِجيٌّ ، وأصْحابُهُ : النَّجَداتُ .
      ـ مُناجِدُ : المُقَاتِلُ والمُعينُ .
      ـ نَواجِدُ : طَرائِقُ الشَّحْمِ .
      ـ تَنْجِيدُ : العَدْوُ ، والتَّزْيينُ ، والتَّحْنيكُ .
      ـ تَنَجُّدُ : الارْتِفاعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَجْسُ
    • ـ نَجْسُ ونِجْسُ ونَجَسُ ونَجِسُ ونَجُسُ : ضِدُّ الطاهِرِ ، وقد نَجُسَ ونَجِسَ ، وأنْجَسَهُ ونَجَّسَهُ فَتَنَجَّسَ .
      ـ داءٌ ناجِسٌ ونَجِيسٌ : إذا كان لا يُبْرَأُ منه .
      ـ تَنَجَّسَ : فَعَلَ فِعْلاً يَخْرُجُ به عن النَّجَاسَةِ .
      ـ تَنْجِيسُ : اسمُ شيءٍ من القَذَرِ ، أو عِظَامُ المَوْتَى ، أو خِرْقَةُ الحائِضِ كان يُعَلَّقُ على من يُخافُ عليه من وَلُوعِ الجِنِّ به .
      ـ مُعَوَّذُ : مُنَجَّسٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَيْفُ
    • ـ سَيْفُ : معروف ، وأسْماؤُهُ تُنِيفُ على ألْفٍ ، وذَكَرْتُها في '' الرَّوْضِ المَسْلوفِ ''، ج : أسْيافٌ وسُيوفٌ وأسْيُفٌ ومَسْيَفَةٌ .
      ـ سافَهُ يَسِيفُهُ : ضَرَبَهُ به ، وقد سِفْتُه .
      ـ رجُلٌ سائِفٌ : ذو سَيْفٍ ،
      ـ سَيَّافٌ : صاحِبُهُ ، ج : سَيَّافَةٌ ، أو هُمُ الذينَ حُصُونُهُم سُيوفُهُم ،
      ـ صَدَقَةُ السَّيَّافُ : مُحَدِّثٌ .
      ـ هُمْ أسْيافٌ : أحْزابٌ .
      ـ سافَتْ يَدُهُ تَسيفُ : سَئِفَتْ .
      ـ مَسائِفُ : السِنونَ ، والقَحْطُ .
      ـ رجُلٌ سَيْفانٌ : طويلٌ مَمْشوقٌ ضامِرٌ ، وهي : سَيْفانَةٌ ، أو هو خاصٌّ بهنَّ .
      ـ سَيْفُ وسِيفُ : سَمَكَةٌ ،
      ـ سَيْفُ : شَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ ،
      ـ سِيفُ : ساحِلُ البَحْرِ ، وساحِلُ الوادِي ، أو لكُلِّ ساحِلٍ سِيفٌ ، أو إنما يقالُ ذلك لِسيفِ عُمانَ ، والمُلْتَزِقُ بأُصولِ السَّعَفِ من اللِّيفِ ، وهو أرْدَأُهُ ، وموضع .
      ـ سِيفُ الطَّويلُ : ساحِلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ .
      ـ خَوْرُ السِيفِ : بلد دونَ سِيرافَ .
      ـ مُسِيفُ : مَنْ عليه السَّيْفُ ، والشُّجاعُ معه السَّيْفُ .
      ـ دِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ : جوانِبُهُ نَقِيَّةٌ من النَّقْشِ . وأسافَ الخَرْزَ ، قيلَ : يائِيَّةٌ .
      ـ تَسايَفوا وسايَفوا واسْتافُوا : تَضارَبوا بالسُّيوفِ ، وقد اسْتيفَ القومُ .
      ـ سَيْفُ ابنُ سليمانَ ، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ : ثِقَتانِ ،
      ـ سَيْفُ ابنُ عُمَرَ : صاحِبُ التَّواليفِ ،
      ـ سَيْفُ ابنُ محمدٍ ، وابنُ هارونَ ، وابنُ مِسْكينٍ ، وابنُ وَهْبٍ ، وابنُ مُنيرٍ التابِعِيُّ ، وابنُ أبي المُغيرَةِ ، وأبو سَيْفٍ المَخْزومِيُّ التابِعِيُّ : ضُعَفاءُ .
      ـ سَيْفُ الغُراب : الدَّلَبُوثُ ، لأِنَّ ورَقَهُ دَقيقُ الطَّرَفِ كالسَّيْفِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَجَّادٌ
    • جمع : ون ، ات . [ ن ج د ]. ( صِيغَةُ فَعَّال ). : الْمُنَجِّدُ ، أَيْ مَنْ يَخِيطُ الفُرُشِ وَالوَسَائِدَ .

    المعجم: الغني

  6. السَّيْفُ
    • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ .
      ويقال : بين فكَّيْ فلانٍ سيفٌ صَارمٌ : إذا كان حديدَ اللسانِ .
      و السَّيْفُ سمكةٌ على هيئةِ السَّيْفِ . والجمع : سُيُوفٌ .
      وأسْيَافٌ .
      و السَّيْفُ سيفُ الغرابِ : جنسُ زَهرٍ من فصيلةِ السَّوْسنِيَّات ، وَرَقُهُ رقيقٌ كالسيف .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السِّيفُ
    • السِّيفُ من السَّمَكِ : السَّيْفُ .
      و السِّيفُ ساحلُ البحر .
      و السِّيفُ ساحِلُ الوادي .
      وسيفُ القارّة ( في الجيولوجيا ) : الجزءُ المنبسط من القارَّة مما يلي البحر . والجمع : أسْيَافٌ .
      و السِّيفُ اللِّيفُ الملتزق بأصَول سَعفِ النخلة .
      والقطعةُ من هذا : سِيفَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قراب السيف
    • والجمع قرب ، وهو غمد السيف الذي يوضع فيه ، والقراب لا يصدق عليه انه إناء لذا لا يجري عليه حكم الإناء في التطهير .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. نِجَادَةٌ
    • [ ن ج د ]. : حِرْفَةُ النَّجَّادِ .

    المعجم: الغني



  10. نُجادة
    • نُجادة :-
      ما تطاير من القطن أو الصوف عند التنجيد :- ملأت النُّجادةُ المكانَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نِجادَة
    • نِجادَة :-
      حرفة المنجِّد ، صناعة مفروشات الأثاث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نَجادة
    • نجادة
      1 - حرفة النجاد

    المعجم: الرائد

  13. النِّجَادَةُ


    • النِّجَادَةُ : حرفة المُنَجِّد .
      و النِّجَادَةُ نظام للشباب يجمع أنجادَهم كنظام الفتوة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نِجَادٌ
    • [ ن ج د ].
      1 . :- نِجَادُ السَّيْفِ :- : حَمَالَتُهُ .
      2 . :- وَلَدٌ طَوِيلُ النِّجَادِ :- : طَوِيلُ الْقَامَةِ .

    المعجم: الغني

  15. نِجَارَةٌ
    • [ ن ج ر ]. : حِرْفَةُ النَّجَّارِ .

    المعجم: الغني

  16. نَجَّارٌ
    • جمع : ون . [ ن ج ر ]. ( صِيغَةُ فَعَّال ). : مَنْ حِرْفَتُهُ نَجْرُ الْخَشَبِ وَصُنْعُ الأَدَوَاتِ الْخَشَبِيَّةِ . :- النَّجَّارُ الْمَاهِرُ يَضْرِبُ الْمِسْمَارَ ضَرْبَةً وَاحِدَةً لاَعِوَجَ فِيهَا . ( توفيق الحكيم ).



    المعجم: الغني

  17. نِجاد
    • نِجاد :-
      حمالة السيف
      • هو طويلُ النِّجاد : طويل القامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. نَجّار
    • نَجّار :-
      1 - صيغة مبالغة من نجَرَ .
      2 - من حِرفتُه نَجْرُ الخشب ، وصنعه في بناء المساكن أو تأثيثها :- نجَّار بناء / أثاث ، - نجّار السّفن : من يبني ويصلح السُّفنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. نُجارة
    • نُجارة :-
      نُشارة ، ما يسقط من أطراف الخشب عند نَجْرِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نِجار
    • نِجار :-
      أَصْلٌ ، وحَسَبٌ :- هو كريم النِّجَار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. نِجارة
    • نِجارة :-
      حِرْفة النَّجّار :- تلقّى دروسًا في النِّجارة ، - نِجارة الأثاث ، - تعتمد النِّجارةُ العصريّة على آلات متطوِّرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. نَجّاد
    • نجاد
      1 - نجاد : حمالة السيف . 2 - نجاد : « فلان طويل النجاد » : أي طويل القامة .

    المعجم: الرائد

  23. نَجّار
    • نجار - و نجار
      1 - نجار : أصل . 2 - نجار : حسب . 3 - نجار : لون .

    المعجم: الرائد

  24. نُجار
    • نجار
      1 - الذي حرفته « نجر » الخشب ، أي نحته وتسويته

    المعجم: الرائد

  25. نُجارة
    • نجارة
      1 - ما يسقط من الخشب عندما « ينجر »، أي ينحت ويسوى

    المعجم: الرائد



معنى نجازكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَجِزَ** - [ن ج ز]. (ف: ثلا. لازم).** نَجِزَ**،** يَنْجَزُ**، مص. نَجَزٌ. 1. "نَجِزَ الشَّيْءُ" : فَنِيَ، ذَهَبَ. 2. "نَجِزَ الْكَلاَمُ" : اِنْقَطَعَ. 3. "نَجِزَ الْعَمَلُ" : تَمَّ، حَصَلَ. "نَجِزَ الوَعْدُ".
معجم الغني
**نَجْزٌ** - [ن ج ز]. (مص نَجَزَ). "نَجْزُ عَمَلٍ" : إِتْمَامُهُ، إِنْجَازُهُ، تَنْفِيذُهُ.
معجم الغني
**نَجَزَ** - [ن ج ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَجَزْتُ**،** أَنْجُزُ**،** اُنْجُزْ**، مص. نَجْزٌ. 1. "نَجَزَ الوَعْدُ" : تَحَقَّقَ بِكَامِلِهِ. "نَجَزَ العَمَلُ" "نَجَزَتِ الحَاجَةُ". 2. "نَجَزَ وَعْدَهُ": قَضَاهُ، أَنْهَاهُ، أَتَمَّهُ. "يَنْجُزُ مَهَامَّهُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ". 3. "نَجَزَ بِالوَعْدِ" : عَجَّلَهُ.
معجم الغني
**نَجَّزَ** - [ن ج ز]. (ف: ربا. متعد).** نَجَّزْتُ**،** أُنَجِّزُ**،** نَجِّزْ**، مص. تَنْجِيزٌ. "نَجَّزَ مُهِمَّةً" : نَجَزَهَا، قَضَاهَا، أَتَمَّهَا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجيز [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من نجز : موفى به وعد نجيز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجز [ مفرد ] : مصدر نجز ° أنت على نجز حاجتك : على شرف من قضائها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناجز [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نجز . 2 - حاضر نافذ أمر ناجز ° بعته ناجزا بناجز : يدا بيد ، وعاجلا بعاجل - لا يباع غائب بناجز : نسيئة بنقد - وعد ناجز : قد وفي به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنجاز [ مفرد ] : ج إنجازات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر أنجز . 2 - ما يتم تحقيقه بنجاح إنجاز صناعي / زراعي - إنجازات تعليمية / علمية / صناعية - إنجازات هذا العام تفوق إنجازات العام الماضي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجز ينجز ، تنجيزا ، فهو منجز ، والمفعول منجز• نجز الشيء : بالغ في نجزه ، وأسرع في قضائه ° طلاق منجز : طلاق يقع بمجرد التلفظ به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنجز يتنجز ، تنجزا ، فهو متنجز ، والمفعول متنجز• تنجز حاجته : استنجزها ؛ طلب قضاءها ممن وعده إياها تنجزه الوعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناجز يناجز ، مناجزة ، فهو مناجز ، والمفعول مناجز• ناجزه الحرب : نازله ، وقاتله إذا أردت المحاجزة فا قبل المناجزة [ مثل ] : يضرب لمن يطلب الصلح بعد القتال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنجز يستنجز ، استنجازا ، فهو مستنجز ، والمفعول مستنجز• استنجز حاجته : طلب قضاءها ممن وعده إياها استنجز الوعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجز ينجز ، إنجازا ، فهو منجز ، والمفعول منجز• أنجز الشيء : نجزه ، أتمه ، قضاه أنجز الأعمال الجارية / عملية رابحة / عملا بسرعة / طبع الكتاب / وعدا / صفقة ° أنجز حر ما وعد [ مثل ] : يضرب في الحث على الوفاء بالوعد - أنجز على القتيل : أجهز عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجز ينجز ، نجزا ، فهو ناجز ، والمفعول منجوز ( للمتعدي ) ونجيز ( للمتعدي ) • نجز الشيء : تم ، وقضي نجز الوعد / العمل . • نجز الشيء : أتمه وقضاه نجز العمل / الحاجة / تخطيط طريق / رغبة - العمل الذي ينجز بسرعة ويسر - ينجز جل الشوط الأصعب من عمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنجَّزَ يتنجَّز، تنجُّزًا، فهو مُتنجِّز، والمفعول مُتنجَّز • تنجَّز حاجتَه: استنجزها؛ طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها "تنجَّزه الوعدَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناجزَ يتناجز، تناجُزًا، فهو مُتناجِز • تناجز القومُ: تقاتلوا، وتحاربوا "تناجَز الفارسان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنجزَ يستنجز، استنجازًا، فهو مُستنجِز، والمفعول مُستنجَز • استنجز حاجتَه: طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها "استنجز الوعدَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجزَ يُنجز، إنجازًا، فهو مُنجِز، والمفعول مُنجَز • أنجز الشَّيءَ: نجَزه، أتمّه، قضاه "أنجَز الأعمالَ الجارية/ عمليّة رابحةً/ عملاً بسرعة/ طبعَ الكتاب/ وعدًا/ صفقةً"| أنجزَ حُرَّ ما وَعد [مثل]: يُضرب في الحثّ على الوفاء بالوعد- أنجز على القتيل: أجهز عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناجز يتناجز ، تناجزا ، فهو متناجز• تناجز القوم : تقاتلوا ، وتحاربوا تناجز الفارسان .
مختار الصحاح
ن ج ز : نَجِزَ الشيء انقضى وفَنِيَ وبابه طرِب و نَجَزَ حاجته قضاها وبابه نصر ويُقال نَجَز الوعد و أَنْجَزَ حُرٌّ ما وعد وقولهم أنت على َنُجْزِ حاجتك بفتح النون وضمها أي على شرف من قضائها و اسْتَنْجَزَ الرجل حاجته وتنجَّزها أي استنجحها و النَّاجِزُ الحاضر وفي الحديث { لا تبيعوا حاضرا بناجِز } قلت المشهور حديث وَرَدَ في الصرف وفيه النهي عن بيع الصَّرْف إلا ناجِزا بناجِز أي حاضرا بحاضر وأما المذكور في الأصل فلا وجه له ظاهر
الصحاح في اللغة
نَجِزَ الشيءُ بالكسر يَنْجَزُ نَجَزاً، أي انقضى وفَني. قال الشاعر: وكنتَ ربيعاً لليتامـى وعِـصْـمَةً   فمُلكُ أبي قابوسَ أضْحى وقد نَجَزْ أي انقضى وفنيَ وقتَ الضحى، لأنَّه مات في ذلك الوقت. ونَجَزَ حاجته يَنْجُزُها بالضم نَجْزاً: قضاها. يقال: نَجَزَ الوعدُ. وأنْجَزَ حُرٌّ ما وعد. والمُناجَزَةُ في الحرب: المبارزة والمقاتلة. وفي المثل: "المحاجزةُ قبل المُناجَزَةِ". وقولهم: أنت على نَجْزِ حاجتك، بفتح النون وضمها، أي على شَرَفٍ من قضائها. واسْتَنْجَزَ الرجل حاجته وتَنَجَّزَها، أي استنجحها. والناجِزُ: الحاضرُ. يقال: بعته ناجِزاً بِناجِزٍ، كقولك يداً بيدٍ، أي تعجيلاً بتعجيلٍ. قال الشاعر: وإذا تُباشِرُكَ الهُمو   مُ فإنَّه كالٍ وناجِزْ وفي الحديث: "لا تبيعوا إلا حاضراً بناجِزٍ".
تاج العروس

نَجَزَ الشيءُ بالجيم كفَرِح ونَصَرَ : انْقَضى وفَنِيَ وذَهَبَ فهو ناجِزٌ . نَجَزَ الوَعدُ يَنْجُزُ نَجْزَاً من حدِّ نَصَرَ : حَضَرَ وقد يقال : نَجِزَ كفَرِح قال شَيْخُنا : اللُّغَتان فَصيحَتان مَسْمُوعتان وحقَّقَ ابنُ غالبٍ في شَرْحِ الكتاب أنّ نَجَزَ - كَنَصَرَ - هو الواردُ في معنى حَضَرَ ونَجِزَ - كفَرِحَ - هو الواردُ في معنى فَنِيَ وانْقضى واختارَه جماعةٌ وكَثُرَ دَوَرَانُه حتى قال القائل : نَجِزَ الكتابُ إذا أردتَ تَمامَه بالكَسْر فَتْحُ الجيمِ ليس بجائزٍ فإذا أردتَ به الحُضورَ فَتَحْتَ منه للحديث : أتى بأمرٍ ناجِزٍ . ومالَ إليه الشِّهابُ في شرحِ الدُّرَّةِ وغيرُه . والصوابُ أن هذا هو الأَفْصحُ في الاستعمال واللُّغَتان مَسْمُوعتان . انتهى . قلتُ : وأنشد الجَوْهَرِيّ قولَ النابغةِ الذُّبْيانيِّ :

وكُنتَ رَبيعاً لليَتامى وعِصمَةً ... فمُلكُ أبي قابُوسَ أَضْحَى وقد نَجِزْ هكذا ضبطه بكسرِ الجيم وروى أبو عُبَيْد هذا البيتَ نَجَزْ بفتح الجيم وقال : معناه فَنِيَ وذَهَبَ والأكثرُ على قول أبي عُبَيْد ومعنى البيت : أي انقضى وَقْتُ الضُّحى ؛ لأنّه مات في ذلك الوقت . وأبو قابوس : كُنيةُ النُّعمان بن المُنذِر . نَجِزَ الكلامُ : انقطعَ وتَمَّ . قال ابن السِّكِّيت : نَجَزَ حاجَته يَنْجُزُها نَجْزَاً من حدِّ نَصَرَ : قَضاها كَأَنْجَزَها إنْجازاً . يقال : أنتَ على نَجْزِ حاجَتِك بفتحِ النون ويُضَمّ أي على شَرَفٍ من قَضائِها . والنّاجِزُ والنَّجيزُ كناصِرٍ وأمير : الحاضِرُ المُعَجَّل . ومن أمثالهم : ناجِزاً بناجِزٍ كقولك : يداً بيَدٍ وعاجِلاً بعاجِل . وفي الحديث : " إلاّ ناجِزاً بناجِزٍ " أي حاضِراً بحاضِرٍ . والمُناجَزَةُ في القتال : المُبارَزةُ والمُقاتَلة : وهو أن يَتَبَارَزَ الفارِسان فَيَتَمارَسا حتى يَقْتُلَ كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه أو يَقْتُلَ أحدُهما قال عَبيدٌ :

كالهُنْدُوانيِّ المُهَنَّ ... دِ هَزَّه القِرْنُ المُناجِزْ كالتَّناجُز بهذا المعنى . ويقال : تَناجَزَ القَومُ أي تَسافَكوا دِماءَهم ؛ كأنّهم أَسْرَعوا في ذلك . واسْتَنجزَ حاجَتَه وَتَنَجَّزَها : اسْتنْجَحها . اسْتَنجزَ العِدَةَ وَتَنَجَّزَه إيّاها : سألَ إنْجازَها واسْتَنجَحها . وَتَنَجَّزَ الشّرابَ : ألَحَّ في شُربه وهذه عن أبي حنيفة . قال أبو المِقْدام السُّلَميُّ : أَنْجَزَ على القتيل وأَوْجَزَ عليه وأَجْهَزَ بمعنىً واحد . قال غيرُه : أَنْجَزَ على الوعدِ إنْجازاً إذا وَفَى به كَنَجَزَ به . ونَجاويز : د باليمن ذَكَرَه الكُمَيْتُ في شِعره كذا في المُعجم ونقله الصَّاغانِيّ . من أمثالهم : أَنْجَزَ حُرٌّ ما وَعَدَ . يُضرَبُ في الوفاءِ بالوَعد أي أَوْفَى الحُرُّ بما وَعَدَ هذا هو المشهورُ فيه وقد يُضرَبُ في الاسْتِنْجاز أيضاً وهو سُؤالُه لوفائِه . قال الحارثُ بنُ عمروٍ لصَخرِ بن نَهْشَلٍ : هل أدُلُّكَ على غَنيمةٍ ولي خُمسُها ؟ فقال : نعم فدَلَّه على ناسٍ من اليمن فأغار عليهم صَخْرٌ فظَفِرَ وغَلَبَ وغَنِمَ فلمّا انصرفَ قال له الحارثُ ذلك القولَ فَوَفَى له صَخرٌ بالخُمْس من الغَنيمة كما في كتُبِ الأمثال . من أمثالهم : إذا أردتَ المُحاجَزَةَ فقبلَ المُناجَزَة أي المُسالَمةُ قبلَ المُسارَعة والمُعاجَلة في القِتالِ ؛ يُضرَبُ في حَزْمِ مَن عجَّلَ الفِرارَ ممّن لا قِوامَ له به . وقال أبو عُبَيْد : يُضرَبُ لمن يَطْلُبُ الصُّلْحَ بعد القِتال . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : وَعْدٌ ناجِزٌ ونَجيزٌ : قد وُفِيَ به . وقال ابْن الأَعْرابِيّ في قولِهم :

" جَزَا الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ أي جَزَيْتَ جَزاءً سَوْءٍ فَجَزَيْتُ لك مِثلَه وقال مرَّةً : إنّما ذلك إذا فَعَلَ شيئاً ففعلتَ مثلَه لا يقدرُ أن يفوتَك ولا يَجوزَك في كلام أو فِعل . ولأُنْجِزَنَّ نَجيزَتَك أي لأَجْزِيَنَّ جَزاءَك . والمُناجَزَة : المُخاصَمة ومنه قولُ عائشةَ رضي الله عنها : ثلاثٌ تدَعُهُنَّ أو لأُناجِزَنَّك

لسان العرب
نَجِزَ ونَجَزَ الكلامُ انقطع ونَجَزَ الوعْدُ يَنْجُزُ نجْزاً حَضَر وقد يقال نَجِزَ قال ابن السكيت كأَنَّ نَجِزَ فَنِيَ وانقضى وكأَنَّ نَجَزَ قَضَى حاجَتَه وقد أَنْجَزَ الرعدَ ووَعْدٌ ناجِزٌ ونَجِيزٌ وأَنْجَزتُه أَنا ونَجَزْتُ به وإِنْجازُكَهُ وفاؤُك به ونَجَزَ هو أَي وَفَى به وهو مثل قولك حضرت المائدة ونَجَزَ الحاجةَ وأَنْجَزَها قضاها وأَنت على نَجْزِ حاجتك ونُجْزِها بفتح النون وضمها أَي على شَرَفٍ من قضائها واسْتَنْجَزَ العِدَةَ والحاجةَ وتَنَجَّزَه إِياها سأَله إِنْجازَها واستنجحها قال سيبويه وقالوا أَبِيعُكَهُ الساعةَ ناجِزاً بناجِزٍ أَي مُعَجَّلاً انتصبت الصفة هنا كما انتصب الاسم في قولهم بِعْتُ الشاءَ شاةً بدرهم والنَّاجِزُ الحاضر ومن أَمثالهم ناجِزاً بناجِزٍ كقولك يَداً بيدٍ وعاجِلاً بعاجِلٍ وأَنشد رَكْض الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ وقال الشاعر وإِذا تُباشِرُكَ الهُمُو مُ فإِنه كالٍ وناجِزْ وقال ابن الأَعرابي في قولهم جَزا الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ أَي جَزَيْتَ جزاءَ سَوْءٍ فَجَزَيْتُ لك مثله وقال مرة إِنما ذلك إِذا فعل شيئاً ففعلت مثله لا يقدر أَن يَفُوتك ولا يَجُوزك في كلام أَو فعل وفي الحديث لا تَبِيعُوا حاضراً ( * قوله « وفي الحديث لا تبيعوا حاضراً إلخ » لم يذكر هذا الحديث في النهاية ) بناجِزٍ وفي حديث الصَّرْف إِلاَّ ناجِزاً بناجِزٍ أَي حاضراً بحاضر ولأُنْجِزَتَّكَ نَجِيزَنَكَ أَي لأَجْزِيَنَّك جزاءَك والمُناجَزَةُ في القتال المُبارزةُ والمقاتلة وهو أَن يَتَبَارَزَ الفارسان فيتمارسا حتى يَقْتُلَ كلُّ واحد منهما صاحبه أَو يُقْتَلَ أَحدهما قال عبيد كالهُنْدُوانِيِّ المُهَنْ نَدِ هَزَّهُ القِرْنُ المُناجِزْ وقال الشاعر ووَقَفْت إِذْ جَبُنَ المُشَيْ يَعُ مَوْقِفَ القِرْنِ المُناجِزْ قال وهذا عَرُوضٌ مُرَفَّلٌ من ضرب الكامل على أَربعة أَجزاء متفاعلن في آخره حرفان زائدان وهو مقيد لا يطلق وتَناجَزََ القوم تسافكوا دماءَهم كأَنهم أَسرعوا في ذلك وتَنَجَّزَ الشرابَ أَلَحَّ في شربه هذه عن أَبي حنيفة والتَّنَجُّزُ طلبُ شيءٍ قد وُعِدْتَهُ وفي حديث عائشة رضي الله عنها قالت لابن السائب ثلاثٌ تَدَعُهُنَّ أَو لأُناجِزَنَّك أَي لأُقاتلنك وأُخاصمنك أَبو عبيد من أَمثالهم إِذا أَردتَ المُحاجَزَةَ فَقَبْلَ المُناجَزَة يضرب لمن يطلب الصلح بعد القتال ونَجَزَ ونَجِزَ الشيءُ فَنِيَ وذهب فهو ناجز قال النابغة الذبياني وكنتَ رَبيعاً لليتامَى وعِصْمَةً فَمُلْكُ أَبي قابوسَ أَضْحَى وقد نَجَزْ أَبو قابوس كنية للنعمان بن المنذر يقول كنت لليتامى في إِحسانك إِليهم بمنزلة الربيع الذي به عيش الناس والعِصْمَةُ ما يَعْتَصِمُ به الإِنسانُ من الهلاك وروى أَبو عبيد هذا البيت نجز بفتح الجيم وقال معناه فني وذهب وذكره الجوهري بكسر الجيم والأَكثر على قول أَبي عبيد ومعنى البيت أَي انقضَى وَقْتَ الضحى لأَنه مات في ذلك الوقت ونَجَزَتِ الحاجةُ إِذا قُضيت وإِنْجازُكَها قضاؤُها ونَجَزَ حاجَتَه يَنْجُزها بالضم نَجْزاً قضاها ونَجَزَ الوعدُ ويقال أَنْجَزَ حُرٌّ ما وَعَد ابن السكيت نَجِزَ فَنِيَ ونَجَزَ قضى حاجته قال أَبو المقدام السلمي أَنْجَزَ عليه وأَوْجَزَ عليه وأَجْهَدَ
الرائد
* نجز ينجز: نجزا. 1-الحاجة: قضاها. 2-بالوعد: عجله، وفى به. 3-الوعد: حضر وتعجل. 4-الوعد: تم. 5-الشيء: فني وذهب. 6-الكلام: انقطع.
الرائد
* نجز ينجز: نجزا. 1-الشيء: فني وذهب. 2-الكلام: انقطع. 3-الشيء: حصل، تم.
الرائد
* نجز تنجيزا. الحاجة: قضاها.
الرائد
* نجز. 1-مص. نجز. 2-إنجاز، قضاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: