وصف و معنى و تعريف كلمة نجاشي:


نجاشي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و ألف (ا) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح نجاشي في معاجم اللغة العربية:



نجاشي

جذر [نجش]

  1. نَجاشيّ: (اسم)
    • النَّجَاشِيُّ : لقبُ ملكِ الحبَشة
  2. نَجَشَ: (فعل)
    • نَجَشَ نَجْشًا
    • نَجَشَ الشيءَ الخبئَ : استثارهُ واستخرجه
    • ونَجَشَ الحديثَ : أذاعه
    • ونَجَشَ الدّابّة : حَثَّها فاستخرجَ ما عندها من السَّيْر
    • نَجَشَ فلانٌ في البيع ونحوه : زاد في ثمن السِّلعة أَو في المهر ونحوهما ليُعرَف فيزاد فيه ، وهي المزايدة ، وقد كُرِهَتْ شرعًا
    • نَجَشَ النَّارَ : أوقدها
  3. نَجْش: (اسم)
    • نَجْش : مصدر نَجَشَ
  4. نَجّاش: (اسم)

    • رجلٌَنَجَاشٌ : قديرٌ على استخراج بواطن الأشياء والأمور
  5. نَجاش: (اسم)
    • النَّجَاشُ : سَير يجعلونه بين الجلدين ثم يخرزونه ليجمع بينهما
,
  1. نَجْشُ
    • ـ نَجْشُ : أن تُواطِئ رجلاً إذا أرادَ بَيْعاً أن تَمْدَحَهُ ، أو أن يُريدَ الإنسانُ أن يَبِيعَ بِياعة فَتُساوِمَهُ فيها بثَمَنٍ كثيرٍ ، لِيَنْظُرَ إليكَ ناظِرٌ ، فَيَقَعَ فيها ، أو أن يُنَفِّرَ الناسَ عن الشيء إلى غيرِهِ ، وإثارَةُ الصَّيْدِ ، والبَحْثُ عن الشيء واسْتِثَارَتُهُ ، والجمعُ ، والاستِخْراجُ ، والانْقِيَادُ ، والإِسْرَاعُ ، كالنِّجاشَةِ .
      ـ النَّجاشِيُّ والنَّجاشِيُ والنِّجاشِيُّ والنِّجاشِيُ : أصْحَمَةُ مَلِكُ الحَبَشَةِ .
      ـ النَّجاشِيُّ الحارِثِيُّ : راجِزٌ ، ومن يُثيرُ الصَّيْدَ ليَمُرَّ على الصائدِ ، كالنامِجِشِ والمِنْجاشِ .
      ـ المَنْجَشَانِيَّةُ ، ما نُسِبَ إلى مَنْجَشَانَ أو مَنْجَشَ : بلد قربَ البَصْرَةِ ، وذُكِرَ في م ج ش .
      ـ ذُو مَنْجِشَانَ بنُ كِلَّةَ : معروف .
      ـ مِنْجَشٌ : الوَقَّاعُ في الناسِ ، الكَشَّافُ عن عُيوبِهِمْ ، وسَيْرٌ شِبْهُ الشِّرَاكِ ، يَجعلونَهُ بين الأديمينِ ، ثم يَخْرِزُونَهُ بينهما ، كالنِّجاشِ .
      ـ أنْجَشَةُ : مَوْلًى للنَبي ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ نَجِيشُ ونَجَّاشُ : الصائد .
      ـ تَناجُشُ : التَّزَايُدُ في البَيْعِ وغيرِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَجاشيّ
    • نجاشي
      1 - نجاشي : الذي يثير الصيد وينفره ليمر على الصياد . 2 - نجاشي : لقب كل ملك من ملوك « الحبشة ».

    المعجم: الرائد



  3. النَّجَاشِيُّ
    • النَّجَاشِيُّ : لقبُ ملكِ الحبَشة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نجش
    • " نَجَشَ الحديثَ يَنْجُشُه نَجْشاً : أَذاعَه .
      ونَجَشَ الصيدَ وكلَّ شيء مستور يَنْجُشُه نَجْشاً : استثاره واستخرجه .
      والنَّجاشِيّ : المستخرجُ للشيء ؛ عن أَبي عبيد ، وقال الأَخفش : هو النَّجاشِيُّ والناجِشُ الذي يُثِير الصيدَ ليمُرّ على الصيّاد .
      والناجِشُ : الذي يَحُوش الصيد .
      وفي حديث ابن المسيّب : لا تطلُع الشمسُ حتى يَنْجُشَها ثلثمائة وستون ملَكاً أَي يَسْتَثِيرها .
      التهذيب : النَّجاشِيُّ هو الناجِشُ الذي يَنْجُش نَجْشاً فيستخرجه .
      شمر : أَصلُ النَّجْشِ البحثُ وهو استخراج الشيء .
      والنَّجْشُ : اسْتِثارةُ الشيء ؛ قال رؤبة : والخُسْرُ قولُ الكَذِب المَنْجُوشِ ابن الأَعرابي : مَنْجُوشٌ مُفْتَعَلٌ مَكْذوب .
      ونَجشوا عليه الصيد كما تقول حاشوا .
      ورجل نَجُوش ونجَّاش ومِنْجَشٌ ومِنْجاشٌ ، مُثِيرٌ للصيد .
      والمِنْجَشُ والمِنْجاشُ : الوَقَّاعُ في الناس .
      والنَّجْشُ والتَّناجُشُ : الزيادةُ في السِّلْعة أَو المَهْرِ لِيُسْمَع بذلك فيُزاد فيه ، وقد كُرِه ، نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً .
      وفي الحديث : نَهى رسولُ اللَّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن النَّجْش في البيع وقال : لا تَناجَشُوا ، هو تَفاعُل من النَّجْش ؛ قال أَبو عبيد : هو أَن يَزيدَ الرجلُ ثمنَ السِّلعة وهو لا يريد شراءها ، ولكن ليسمعه غيرُه فيَزيد بزيادته ، وهو الذي يُرْوَى فيه عن أَبي الأَوفى : الناجِشُ آكلُ رِباً خائنٌ .
      أَبو سعيد : في التَّناجُش شيءٌ آخرُ مباح وهي المرأَة التي تزوَّجت وطُلِّقت مرة بعد أُخرى ، أَو السِّلعةُ التي اشْتُرِيت مرة بعد مرة ثم بيعت .
      ابن شميل : النَجْشُ أَن تمدح سِلعةَ غيرِك ليبيعها أَو تَذُمَّها لئلا تَنْفُق عنه ؛ رواه ابن أَبي الخطاب .
      الجوهري : النَّجْشُ أَن تُزايدَ في البيع ليقع غيرُك وليس من حاجتك ، والأَصل فيه تَنْفيرُ الوحش من مكان إِلى مكان .
      والنَّجْشُ : السَّوق الشديد .
      ورجل نَجَّاشٌ : سوّاق ؛

      قال : فما لها ، اللَّيلةَ ، من إِنْفاشِ غيرَ السُّرَى وسائقٍ نَّجَّاشِ

      ويروى : ‏ والسائق النجاش .
      قال أَبو عمرو : النجَّاشُ الذي يسوق الرِّكابَ والدواب في السُّوق يستخرج ما عندها من السير .
      والنَّجَاشةُ : سرعةُ المشي ، نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً .
      قال أَبو عبيد : لا أَعرف النِّجاشةَ في المشي .
      ومَرَّ فلان ينْجُش نَجْشاً أَي يُسْرع .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال : إِن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لَقِيَه في بعض طرق المدينة وهو جُنُبٌ ، قال فانْتَجَشْتُ منه ؛ قال ابن الأَثير : قد اختُلف في ضبطها فرُوي بالجيم والشين المعجمة من النَّجْش الإِسراعٍ ، ورُوِي فانْخَنَسْت واخْتَنَسْت ، بالخاء المعجمة والسين المهملة ، من الخُنُوسِ التأَخُّرَ والاختفاء .
      يقال : خَنَس وانخَنَس واخْتَنَس .
      ونَجَشَ الإِبلَ يَنْجُشُها نجْشاً : جَمَعها بعد تَفْرقة .
      والمِنْجاش : الخيطُ الذي يجمع بين الأَدِيمَين ليس بخَرْز جيد .
      والنَّجاشيّ والنِّجاشِيّ : كلمةٌ للحبَش تُسَمي بها ملوكها :، قال ابن قتيبة : هو بالنَّبَطِيَّة أَصْحَمَة أَي عَطِيَّة .
      الجوهري : النَّجَاشيّ ، بالفتح ، اسم ملك الحبشة وورد ذكره في الحديث في غير موضع ؛ قال ابن الأَثير : والياء مشددة ، قال : وقيل الصواب تخفيفها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَجْشُ
    • ـ نَجْشُ : أن تُواطِئ رجلاً إذا أرادَ بَيْعاً أن تَمْدَحَهُ ، أو أن يُريدَ الإنسانُ أن يَبِيعَ بِياعة فَتُساوِمَهُ فيها بثَمَنٍ كثيرٍ ، لِيَنْظُرَ إليكَ ناظِرٌ ، فَيَقَعَ فيها ، أو أن يُنَفِّرَ الناسَ عن الشيء إلى غيرِهِ ، وإثارَةُ الصَّيْدِ ، والبَحْثُ عن الشيء واسْتِثَارَتُهُ ، والجمعُ ، والاستِخْراجُ ، والانْقِيَادُ ، والإِسْرَاعُ ، كالنِّجاشَةِ .
      ـ النَّجاشِيُّ والنَّجاشِيُ والنِّجاشِيُّ والنِّجاشِيُ : أصْحَمَةُ مَلِكُ الحَبَشَةِ .
      ـ النَّجاشِيُّ الحارِثِيُّ : راجِزٌ ، ومن يُثيرُ الصَّيْدَ ليَمُرَّ على الصائدِ ، كالنامِجِشِ والمِنْجاشِ .
      ـ المَنْجَشَانِيَّةُ ، ما نُسِبَ إلى مَنْجَشَانَ أو مَنْجَشَ : بلد قربَ البَصْرَةِ ، وذُكِرَ في م ج ش .
      ـ ذُو مَنْجِشَانَ بنُ كِلَّةَ : معروف .
      ـ مِنْجَشٌ : الوَقَّاعُ في الناسِ ، الكَشَّافُ عن عُيوبِهِمْ ، وسَيْرٌ شِبْهُ الشِّرَاكِ ، يَجعلونَهُ بين الأديمينِ ، ثم يَخْرِزُونَهُ بينهما ، كالنِّجاشِ .
      ـ أنْجَشَةُ : مَوْلًى للنَبي ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ نَجِيشُ ونَجَّاشُ : الصائد .
      ـ تَناجُشُ : التَّزَايُدُ في البَيْعِ وغيرِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ماجُشُونُ
    • ـ ماجُشُونُ : السفينةُ ، وثيابٌ مُصَبَّغَةٌ ، ولقبٌ ، مُعَرَّبُ ماهْ كُونْ .
      ـ مَنْجَشانيَّةُ : موضع على أمْيالٍ من البَصْرةِ ، منسوبٌ إلى مَنْجَشٍ ، مَوْلَى قَيْسِ بنِ مسعودٍ ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اسْتَنْجَشَ
    • اسْتَنْجَشَ الشيءَ : نَجَشَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مَنجوش
    • منجوش
      1 - منجوش : « قول منجوش » : مفتعل مكذوب .

    المعجم: الرائد

  5. المَنْجُوشُ


    • المَنْجُوشُ المَنْجُوشُ يقال : قَولٌ مَنْجوشٌ : مفتعل مكذوب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَنَاجَشَ
    • تَنَاجَشَ القومُ في البيع ونحوه : تزايدوا في تقدير الأشياء إغراء وتمويهًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَناجَش
    • تناجش - تناجشا
      1 - تناجش القوم في البيع : تزايدوا في تقديره

    المعجم: الرائد

  8. مِنجاش
    • منجاش
      1 - منجاش : الذي يثير الصيد وينفره ليمر على الصياد . 2 - منجاش : كشاف عن عيوب الناس .,



    المعجم: الرائد

  9. المِنْجَاشُ
    • المِنْجَاشُ : العيَّابُ .
      و المِنْجَاشُ سَيرٌ يَجعلونه بين الجِلدين ويخرزونه بينهما ليجمعهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مِنجَش
    • منجش
      1 - منجش : « رجل منجش » : يثير الصيد وينفره . 2 - منجش : كشاف عن عيوب الناس .

    المعجم: الرائد

  11. المِنْجَشُ
    • المِنْجَشُ : المنْجاشُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. نجش
    • " نَجَشَ الحديثَ يَنْجُشُه نَجْشاً : أَذاعَه .
      ونَجَشَ الصيدَ وكلَّ شيء مستور يَنْجُشُه نَجْشاً : استثاره واستخرجه .
      والنَّجاشِيّ : المستخرجُ للشيء ؛ عن أَبي عبيد ، وقال الأَخفش : هو النَّجاشِيُّ والناجِشُ الذي يُثِير الصيدَ ليمُرّ على الصيّاد .
      والناجِشُ : الذي يَحُوش الصيد .
      وفي حديث ابن المسيّب : لا تطلُع الشمسُ حتى يَنْجُشَها ثلثمائة وستون ملَكاً أَي يَسْتَثِيرها .
      التهذيب : النَّجاشِيُّ هو الناجِشُ الذي يَنْجُش نَجْشاً فيستخرجه .
      شمر : أَصلُ النَّجْشِ البحثُ وهو استخراج الشيء .
      والنَّجْشُ : اسْتِثارةُ الشيء ؛ قال رؤبة : والخُسْرُ قولُ الكَذِب المَنْجُوشِ ابن الأَعرابي : مَنْجُوشٌ مُفْتَعَلٌ مَكْذوب .
      ونَجشوا عليه الصيد كما تقول حاشوا .
      ورجل نَجُوش ونجَّاش ومِنْجَشٌ ومِنْجاشٌ ، مُثِيرٌ للصيد .
      والمِنْجَشُ والمِنْجاشُ : الوَقَّاعُ في الناس .
      والنَّجْشُ والتَّناجُشُ : الزيادةُ في السِّلْعة أَو المَهْرِ لِيُسْمَع بذلك فيُزاد فيه ، وقد كُرِه ، نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً .
      وفي الحديث : نَهى رسولُ اللَّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن النَّجْش في البيع وقال : لا تَناجَشُوا ، هو تَفاعُل من النَّجْش ؛ قال أَبو عبيد : هو أَن يَزيدَ الرجلُ ثمنَ السِّلعة وهو لا يريد شراءها ، ولكن ليسمعه غيرُه فيَزيد بزيادته ، وهو الذي يُرْوَى فيه عن أَبي الأَوفى : الناجِشُ آكلُ رِباً خائنٌ .
      أَبو سعيد : في التَّناجُش شيءٌ آخرُ مباح وهي المرأَة التي تزوَّجت وطُلِّقت مرة بعد أُخرى ، أَو السِّلعةُ التي اشْتُرِيت مرة بعد مرة ثم بيعت .
      ابن شميل : النَجْشُ أَن تمدح سِلعةَ غيرِك ليبيعها أَو تَذُمَّها لئلا تَنْفُق عنه ؛ رواه ابن أَبي الخطاب .
      الجوهري : النَّجْشُ أَن تُزايدَ في البيع ليقع غيرُك وليس من حاجتك ، والأَصل فيه تَنْفيرُ الوحش من مكان إِلى مكان .
      والنَّجْشُ : السَّوق الشديد .
      ورجل نَجَّاشٌ : سوّاق ؛

      قال : فما لها ، اللَّيلةَ ، من إِنْفاشِ غيرَ السُّرَى وسائقٍ نَّجَّاشِ

      ويروى : ‏ والسائق النجاش .
      قال أَبو عمرو : النجَّاشُ الذي يسوق الرِّكابَ والدواب في السُّوق يستخرج ما عندها من السير .
      والنَّجَاشةُ : سرعةُ المشي ، نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً .
      قال أَبو عبيد : لا أَعرف النِّجاشةَ في المشي .
      ومَرَّ فلان ينْجُش نَجْشاً أَي يُسْرع .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال : إِن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لَقِيَه في بعض طرق المدينة وهو جُنُبٌ ، قال فانْتَجَشْتُ منه ؛ قال ابن الأَثير : قد اختُلف في ضبطها فرُوي بالجيم والشين المعجمة من النَّجْش الإِسراعٍ ، ورُوِي فانْخَنَسْت واخْتَنَسْت ، بالخاء المعجمة والسين المهملة ، من الخُنُوسِ التأَخُّرَ والاختفاء .
      يقال : خَنَس وانخَنَس واخْتَنَس .
      ونَجَشَ الإِبلَ يَنْجُشُها نجْشاً : جَمَعها بعد تَفْرقة .
      والمِنْجاش : الخيطُ الذي يجمع بين الأَدِيمَين ليس بخَرْز جيد .
      والنَّجاشيّ والنِّجاشِيّ : كلمةٌ للحبَش تُسَمي بها ملوكها :، قال ابن قتيبة : هو بالنَّبَطِيَّة أَصْحَمَة أَي عَطِيَّة .
      الجوهري : النَّجَاشيّ ، بالفتح ، اسم ملك الحبشة وورد ذكره في الحديث في غير موضع ؛ قال ابن الأَثير : والياء مشددة ، قال : وقيل الصواب تخفيفها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نجاشي في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ن ج ش : النَّجْشُ أن تزيد في البيع ليقع غيرك وليس من حاجتك وبابه نصر وفي الحديث { لا تَنَاجَشُوا } و النَّجَاشِيُّ بالفتح ملك الحبشة
الصحاح في اللغة
نَجَشْتُ الصيدَ أَنْجُشُهُ نَجْشاً، أي اسْتثرتُهُ. والناجِشُ: الذي يحوشُ الصيد. والنَجْشُ: أن تُزايدَ في المبيع ليقع غيرك وليس من حاجتك. وفي الحديث: "لا تَناجَشوا". ونَجَشْتُ الإبل، إذا جمعتها بعد تفرُّق. ومرَّ فلان يَنْجُشُ نَجْشاً، أي يسرع.
تاج العروس

الفَنْجَشُ كجَنْدَل أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ ونَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ في الرُّبَاعِيّ عن ابنِ دُرَيْدٍ أَي الوَاسِعُ وأَحْسَبُ اشْتِقَاقَه من فَجَشْتُ الشَّيْءَ إِذا وَسَّعْتَه . وأَوْرَدَه الصّاغَانِيُّ في ف ج ش بِنَاءً على أَنّ النُّونَ زائِدَة

تاج العروس

النَّجْشُ : أَن تُوَاطِئَ رَجُلاً إِذا أَرادَ بَيْعاً أَنْ تَمْدَحَه قالَهُ أَبو الخَطّابِ . أَوْ هو أَنْ يُرِيدَ الإِنْسَانُ أَنْ يَبِيعَ بِيَاعَةً فتُسَاوِمَهُ فِيهَا بثَمَنٍ كَثِيرٍ لِيَنْظُرَ إِلَيْكَ ناظِرٌ فيقَعَ فِيهَا . وقَدْ كُرِهَ ذلِك نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً . وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : النَّجْشُ في البَيَعِ : أَن يَزِيدَ الرّجلُ ثَمَنَ السِّلْعَةِ وهُو لا يُرِيدُ شِرَاءَهَا ولكِنْ لِيَسْمَعَه غَيْرُه فيَزِيدَ بزِيادَتِه وهُوَ الَّذِي يُرْوَى فيه عن أَبِي أَوْفَى النّاجِشُ آكِلُ رِباً خائِنٌ . أَو أَنْ يَنْفِّرَ النّاسَ عَنِ الشَّيْءِ إَلَى غَيْرِه وناجِشُو سُوقِ الطَّعامِ مِنْ هذا . وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : النَّجْشُ : أَنْ تَمْدَحَ سِلْعَةَ غَيْرِك لِيبِيعَها أَو تَذُمَّهَا لِئلاَّ تَنْفُقَ عَنْهُ رواه ابنُ أَبِي الخَطّابِ . وقالَ الجَوْهَرِيُّ : النَّجْشُ : أَنْ تُزَايِدَ في المَبِيعِ ليِقَعَ غيرُك ولَيْسَ من حاجَتِكَ . وقال إبراهيمُ الحَرْبِيّ : النَّجْشُ : أَنْ تَزِيدَ في ثَمَنِ مَبِيعٍ أَو تَمْدَحَه فيَرَى ذلِكَ غَيرُك فيَغْتَّر بِكَ . والأَصْلُ فِيهِ إِثَارَةُ الصَّيْدِ وتَنْفِيرُه مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَانٍ . وقالَ شَمِرٌ : النَّجْشُ في الأَصْل : البَحْثُ عَنِ الشَّيْءِ واسْتِثارَتُه وهُوَ قَوْلُ أَبِي عُبَيْدٍ ومِنْهُ حَدِيثُ ابنِ المُسَيّبِ : لا تَطْلُعُ الشَّمْسُ حَتَّى تَنْجُشَهَا ثَلاثُمائَةٍ وسِتُّونَ مَلَكاً أَيْ تَسْتَثِيرهُا . والنَّجْشُ : الجَمْعُ وقَدْ نَجَشَ الإِبِلَ يَنْجُشُهَا نَجْشاً أَيْ جَمَعَهَا بَعْدَ تَفْرِقَةٍ . والنَّجْشُ : الاِسْتِخْرَاجُ وهُو كالبَحْثِ عنْ شَمِرٍ ومِنْهُ قَوْلُ رُؤْبَةَ : والخُسْرُ قَوْلُ الكَذِبِ المَنْجُوشِ . المَنْجُوشُ : المُسْتَخْرَج . والنَّجْشُ : الاِنْقِيادُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ وهُوَ الصَّوابُ . وفي بَعْضِ النًّسَخِ الإِيقاذُ وفي بَعْضِها الإِنْفاذُ والأَوّل أَصَحُّ . والنَّجْشُ : الإِسْرَاعُ يُقَال : مَرَّ فُلانٌ يَنْجُشُ نَجْشاً أَيْ يُسْرِعُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ كالنَّجَاشَةِ بِالكَسْرِ وقالَ أَبُو عُبَيْدٍ : لا أَعْرِفُ النَّجَاشَةَ في المَشْيِ . والنَّجَاشِي بالفَتْحِ وفي الياءِ لُغَتَان : بتَشْدِيدِ الياءِ وبتَخْفِيفِها الأَخِيرُ أَفْصَحُ وأَعْلَى كَما حَكَاه الصّاغَانِيُّ والمُطَرِّزِيُّ وصَوَّبُه ابنُ الأَثِيرِ قُلْتُ : لأَنَّها لَيْسَتْ لِلنَّسَبِ وتُكْسَرُ نُونُهَا أَوْ هُوَ أَفْصَحُ وهُوَ اخْتِيارُ ثَعْلَب كما نَقَلَهُ عنِ نِفْطَوَيْه قالَ شَيْخُنَا : والجِيمُ مخَفَّفَة ووَهِمَ من شَدَّدها . قُلْتُ : نَبّه عَلَى ذلِكَ المُطَرِّزِيُّ في المُغْرِبِ واخْتُلِفَ في اسْمِه على أَقوال : فقِيلَ : أَصْحَمَةُ زادَ السُّهَيليُّ رَحِمَهُ الله تَعَالَى في الرَّوْضِ : ابن بَحْرٍ وسَيَأْتِي ذلِكَ لِلمُصَنِّفِ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى فس صحم وقالَ ابنُ قُتَيْبَةَ : النَّجَاشِي بالقِبْطِيّة : أَصْحَمَة ومَعْنَاهُ عَطِيّة . وقالَ الجَوْهَرِيّ : النَّجَاشِي : اسمُ مَلِك الحَبَشَةِ قالَ الصّاغَانِيُّ : هُوَ تَحْرِيفٌ واسْمُه أَصْحَمَةُ . قُلْتُ : وإِنْ أُرِيدَ بالاسْمِ اللَّقَب فالجَمْعُ بَيْنَ القَوْلَيْنِ هَيِّنٌ فَقَدْ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : فأَمَّا النَّجَاشِي فَكلِمةٌ حَبَشِيَّةٌ يُقَال للْمَلِكِ مِنْهُم نَجَاشِي كَما يُقَالُ كِسْرَى وقَيْصَر قالَ شَيْخُنَا : هو وأَضْرَابُه عَلَمُ شَخْصٍ وقِيلَ : بل عَلَمُ جِنْسٍ وقِيلَ : كانَتْ أَعْلاَمَ شَخْصٍ ثُمَّ عُمِّمَتْ فصَارَتْ للْجِنْس . والنَّجَاشِيُّ الحَارِثِيُّ : راجِزٌ من رُجّازِهِم . والنَّجَاشِيُّ : الَّذِي يُثِيرُ الصَّيْدَ ليَمُرَّ على الصّائِدِ كالنّاجِشِ قالَه الأَخْفَشُ وزادَ الأَزْهَرِيُّ : والمِنْجَاشِ . ويُقَالُ : نَجَشُوا عَلَيْه الصّيْدَ كَمَا يُقَال : حاشُوا . والمَنْجَشَانِيَّةُ ما نُسِبَ إِلى مَنْجَشانَ أَوْ مَنْجَشَ : اسْمُ د قُرْبَ البَصْرَةِ وقد ذُكِرَ في م ج ش أَنّه موضِعٌ عَلَى سِتّةِ أَمْيَالٍ مِنْهَا وأَنّه مَنْسُوب إِلى مَنْجَشٍ مَوْلَى قَيْسِ بنِ مَسْعُودٍ وقَالَ ها هُنَا : إِنّه بَلَدٌ وشكّفي نِسْبَتِه إِلى مَنْجَشٍ أَو إِلى مَنْجَشان وهو غَرِيبٌ . وذُو مَنْجِشانَ لَمْ يَضْبِطْه وهُوَ بفَتْحِ المِيمِ وكَسْرِ الجِيْم بنُ كِلَّةَ ابنِ رَدْمانَ بنِ وَائِلِ بنِ الغَوْثِ بن عَرِيب بن زُهَير بنِ أَيْمَنَ بنِ الهَمَيْسَعِ وهو أَبُو مُدِلَّةَ بِنْتِ ذِي مَنْجِشَانَ وهي أُمُّ مُرَّةَ وتَمِيمٍ وهو الأَشْعَرُ ابْنَا أُدَدَ بنِ زيد بنِ يَشْجُبَ ابنِ عَرِيْبِ بنِ زَيْد بنِ كَهْلانَ بنِ سَبَأَ وأُختها دَلَّة بنت ذي مَنجِشان وهي مذحج وهِيَ أُمُّ طَيِّئٍّ ومالِكِ ابْنَيْ أُدَدَ . والمِنْجَشُ كمِنْبَرٍ : الوَقّاعُ في النّاسِ الكَشّافُ عن عُيُوبِهِمْ عن ابنِ دُرَيْدٍ كالمِنْجاشِ . والمِنْجَشُ : سَيْرٌ شِبْهُ الشِّرَاكِ يَجْعَلُونَه بينَ الأَدِيمَيْنِ ثُمّ يَخْرِزُونَهُ بَيْنَهُمَا ليسَ بخَرْزٍ جَيِّدٍ عن ابنِ عَبّادٍ قالَ : والعِرَاقُ مثلُ المِنْجَشِ كالنِّجَاشِ ككِتَابٍ وهذِه عن ابنِ دُرَيْدٍ والمِنْجَاشِ أَيْضاً . كذلِكَ . وأَنْجَشَةُ بفَتْحِ الجِيمِ : مَوْلىً للنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلِّمَ كان حَادِياً ولَهُ قالَ صَلَّى اللهُ تَعالَى عَلَيْه وسَلَّم : رُوَيْدَكَ يا أَنْجَشَةُ بالقَوارِيرِ يَعْنِي النِّسَاءَ . والنَّجِيشُ والنَّجّاشُ : الصّائِد عن ابنِ عَبّادٍ هكذا ذَكَرَه والصَّوابُ أَنَّ النَّجّاشَ هو المُثِيرُ لِلصَّيْدِ . قالَ الزَّمَخْشَريُّ : ومعَ الصّائِدِ ناجِشٌ وهو الحائِشُ ونَقَل الأَزْهَرِيُّ : رَجُلٌ نَجّاشٌ ونَجُوشٌ : مُثِيرٌ لِلصَّيْدِ . والتَّناجُشُ فِي البَيْعِ المَنْهِىُّ عَنْهُ هُوَ : التَّزايُدُ في البيعِ وغَيْرِهِ وهُوَ تَفَاعُلٌ من النَّجِشْ ويُشِيرُ بقولهِ : وغَيْرِه إِلى أَنَّ التّنَاجُشَ قَدْ يَكُونُ في المَهْرِ أَيْضاً ؛ ليُسْمَع بذلِكَ فيُزَادَ فيه وقَدْ كُرِهَ ذلِكَ وقال شَمِرٌ عن أَبِي سَعِيدٍ : في التَّنَاجُشِ شَيْءٌ آخَرُ مُبَاحٌ وهي المرأَةُ الَّتِي تُزُوَّجَتْ وطُلِّقَتْ مَرّةً بَعْدَ أُخْرَى والسِّلْعَةُ الَّتِي اشْتُرِيَتْ مَرَّةً بَعْدَ مَرّةٍ ثُمَّ بِيْعَتْ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : نَجَشَ الحَدِيثَ يَنْجُشُه : أَذاعَهُ . والنَّجَاشِيّ : المُسْتَخْرِجُ لِلشّيءِ عن أَبِي عُبَيْدٍ . وقولٌ مَنْجُوشٌ : مُفْتَعَلٌ مَكْذُوبٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . ورَجُلٌ نَجُوشٌ ومِنْجَشٌ : مُثيرٌ لِلصَّيْدِ . والمِنْجَاشُ : العَيّابُ . والنَّجَشُ بالتَّحْرِيكِ : لُغَةٌ في النَّجْشِ بالفَتْح نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والنَّجْشُ : السَّوْقُ الشَّدِيدُ ورَجُلٌ نَجّاشٌ : سَوّاقٌ قَالَ الرّاجِزُ قِيلَ : هُوَ أَبُو مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيُّ وقِيلَ : هُوَ مَسْعُودٌ عَبْدُ بَنِي فَزَارَةَ ذَكَرَه أَبو مُحَمَّد الأَسْوَدُ : ي نِسْبَتِه إِلى مَنْجَشٍ أَو إِلى مَنْجَشان وهو غَرِيبٌ . وذُو مَنْجِشانَ لَمْ يَضْبِطْه وهُوَ بفَتْحِ المِيمِ وكَسْرِ الجِيْم بنُ كِلَّةَ ابنِ رَدْمانَ بنِ وَائِلِ بنِ الغَوْثِ بن عَرِيب بن زُهَير بنِ أَيْمَنَ بنِ الهَمَيْسَعِ وهو أَبُو مُدِلَّةَ بِنْتِ ذِي مَنْجِشَانَ وهي أُمُّ مُرَّةَ وتَمِيمٍ وهو الأَشْعَرُ ابْنَا أُدَدَ بنِ زيد بنِ يَشْجُبَ ابنِ عَرِيْبِ بنِ زَيْد بنِ كَهْلانَ بنِ سَبَأَ وأُختها دَلَّة بنت ذي مَنجِشان وهي مذحج وهِيَ أُمُّ طَيِّئٍّ ومالِكِ ابْنَيْ أُدَدَ . والمِنْجَشُ كمِنْبَرٍ : الوَقّاعُ في النّاسِ الكَشّافُ عن عُيُوبِهِمْ عن ابنِ دُرَيْدٍ كالمِنْجاشِ . والمِنْجَشُ : سَيْرٌ شِبْهُ الشِّرَاكِ يَجْعَلُونَه بينَ الأَدِيمَيْنِ ثُمّ يَخْرِزُونَهُ بَيْنَهُمَا ليسَ بخَرْزٍ جَيِّدٍ عن ابنِ عَبّادٍ قالَ : والعِرَاقُ مثلُ المِنْجَشِ كالنِّجَاشِ ككِتَابٍ وهذِه عن ابنِ دُرَيْدٍ والمِنْجَاشِ أَيْضاً . كذلِكَ . وأَنْجَشَةُ بفَتْحِ الجِيمِ : مَوْلىً للنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلِّمَ كان حَادِياً ولَهُ قالَ صَلَّى اللهُ تَعالَى عَلَيْه وسَلَّم : رُوَيْدَكَ يا أَنْجَشَةُ بالقَوارِيرِ يَعْنِي النِّسَاءَ . والنَّجِيشُ والنَّجّاشُ : الصّائِد عن ابنِ عَبّادٍ هكذا ذَكَرَه والصَّوابُ أَنَّ النَّجّاشَ هو المُثِيرُ لِلصَّيْدِ . قالَ الزَّمَخْشَريُّ : ومعَ الصّائِدِ ناجِشٌ وهو الحائِشُ ونَقَل الأَزْهَرِيُّ : رَجُلٌ نَجّاشٌ ونَجُوشٌ : مُثِيرٌ لِلصَّيْدِ . والتَّناجُشُ فِي البَيْعِ المَنْهِىُّ عَنْهُ هُوَ : التَّزايُدُ في البيعِ وغَيْرِهِ وهُوَ تَفَاعُلٌ من النَّجِشْ ويُشِيرُ بقولهِ : وغَيْرِه إِلى أَنَّ التّنَاجُشَ قَدْ يَكُونُ في المَهْرِ أَيْضاً ؛ ليُسْمَع بذلِكَ فيُزَادَ فيه وقَدْ كُرِهَ ذلِكَ وقال شَمِرٌ عن أَبِي سَعِيدٍ : في التَّنَاجُشِ شَيْءٌ آخَرُ مُبَاحٌ وهي المرأَةُ الَّتِي تُزُوَّجَتْ وطُلِّقَتْ مَرّةً بَعْدَ أُخْرَى والسِّلْعَةُ الَّتِي اشْتُرِيَتْ مَرَّةً بَعْدَ مَرّةٍ ثُمَّ بِيْعَتْ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : نَجَشَ الحَدِيثَ يَنْجُشُه : أَذاعَهُ . والنَّجَاشِيّ : المُسْتَخْرِجُ لِلشّيءِ عن أَبِي عُبَيْدٍ . وقولٌ مَنْجُوشٌ : مُفْتَعَلٌ مَكْذُوبٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . ورَجُلٌ نَجُوشٌ ومِنْجَشٌ : مُثيرٌ لِلصَّيْدِ . والمِنْجَاشُ : العَيّابُ . والنَّجَشُ بالتَّحْرِيكِ : لُغَةٌ في النَّجْشِ بالفَتْح نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والنَّجْشُ : السَّوْقُ الشَّدِيدُ ورَجُلٌ نَجّاشٌ : سَوّاقٌ قَالَ الرّاجِزُ قِيلَ : هُوَ أَبُو مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيُّ وقِيلَ : هُوَ مَسْعُودٌ عَبْدُ بَنِي فَزَارَةَ ذَكَرَه أَبو مُحَمَّد الأَسْوَدُ :فَمَا لَهَا اللَّيْلَةَ من إِنْفَاشِ ... غَيْرَ السُّرَي وسائِقٍ نَجّاشِ ويُرْوَى والسّائِقِ النَّجَاشِي وقال أَبُو عَمْروٍ : النَّجَّاشُ : الَّذِي يَسُوقُ الرِّكَابَ والدَّوابَّ في السُّوقِ يَسْتَخْرِجُ ما عندَهَا من السَّيْرِ والَّذِي في العُبَابِ عنه : النَّجّاشُ : الَّذِي يَسْبِقُ الرِّكَابَ والدّوابَّ يَنْجُشُ ما عِنْدَهَا مِنَ السَّيْرِ ولَعَلَّهُ تَصْحِيفٌ . وانْتَجَشَ : أَسْرَعَ عن ابنِ الأَثِيرِ . والنَّجْشُ : مَدْحُ الشَّيْءِ وإِطْرَاؤُه . وهُوَ أَيْضاً اخْتِرَاعُ الكَذِبِ . والنَّجِشُ ككَتِفٍ أَوْ هُوَ بالفَتْحِ : مِسْعَرُ الحَرْبِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وأَحمَدُ بنُ عليَّ بنِ أَحْمَدَ بنِ العَبّاسِ ابنِ الحُسَيْنِ الصَّيْرَفِيُّ الأَسَدِيُّ المَعْرُوفُ جَدُّهُ بالنَّجَاشِيّ : مِنَ المُحَدِّثِينَ تُوُفِّيَ بطَراباد سنة 405

لسان العرب
نَجَشَ الحديثَ يَنْجُشُه نَجْشاً أَذاعَه ونَجَشَ الصيدَ وكلَّ شيء مستور يَنْجُشُه نَجْشاً استثاره واستخرجه والنَّجاشِيّ المستخرجُ للشيء عن أَبي عبيد وقال الأَخفش هو النَّجاشِيُّ والناجِشُ الذي يُثِير الصيدَ ليمُرّ على الصيّاد والناجِشُ الذي يَحُوش الصيد وفي حديث ابن المسيّب لا تطلُع الشمسُ حتى يَنْجُشَها ثلثمائة وستون ملَكاً أَي يَسْتَثِيرها التهذيب النَّجاشِيُّ هو الناجِشُ الذي يَنْجُش نَجْشاً فيستخرجه شمر أَصلُ النَّجْشِ البحثُ وهو استخراج الشيء والنَّجْشُ اسْتِثارةُ الشيء قال رؤبة والخُسْرُ قولُ الكَذِب المَنْجُوشِ ابن الأَعرابي مَنْجُوشٌ مُفْتَعَلٌ مَكْذوب ونَجشوا عليه الصيد كما تقول حاشوا ورجل نَجُوش ونجَّاش ومِنْجَشٌ ومِنْجاشٌ مُثِيرٌ للصيد والمِنْجَشُ والمِنْجاشُ الوَقَّاعُ في الناس والنَّجْشُ والتَّناجُشُ الزيادةُ في السِّلْعة أَو المَهْرِ لِيُسْمَع بذلك فيُزاد فيه وقد كُرِه نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً وفي الحديث نَهى رسولُ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم عن النَّجْش في البيع وقال لا تَناجَشُوا هو تَفاعُل من النَّجْش قال أَبو عبيد هو أَن يَزيدَ الرجلُ ثمنَ السِّلعة وهو لا يريد شراءها ولكن ليسمعه غيرُه فيَزيد بزيادته وهو الذي يُرْوَى فيه عن أَبي الأَوفى الناجِشُ آكلُ رِباً خائنٌ أَبو سعيد في التَّناجُش شيءٌ آخرُ مباح وهي المرأَة التي تزوَّجت وطُلِّقت مرة بعد أُخرى أَو السِّلعةُ التي اشْتُرِيت مرة بعد مرة ثم بيعت ابن شميل النَجْشُ أَن تمدح سِلعةَ غيرِك ليبيعها أَو تَذُمَّها لئلا تَنْفُق عنه رواه ابن أَبي الخطاب الجوهري النَّجْشُ أَن تُزايدَ في البيع ليقع غيرُك وليس من حاجتك والأَصل فيه تَنْفيرُ الوحش من مكان إِلى مكان والنَّجْشُ السَّوق الشديد ورجل نَجَّاشٌ سوّاق قال فما لها اللَّيلةَ من إِنْفاشِ غيرَ السُّرَى وسائقٍ نَّجَّاشِ ويروى والسائق النجاش قال أَبو عمرو النجَّاشُ الذي يسوق الرِّكابَ والدواب في السُّوق يستخرج ما عندها من السير والنَّجَاشةُ سرعةُ المشي نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً قال أَبو عبيد لا أَعرف النِّجاشةَ في المشي ومَرَّ فلان ينْجُش نَجْشاً أَي يُسْرع وفي حديث أَبي هريرة قال إِن النبي صلى اللَّه عليه وسلم لَقِيَه في بعض طرق المدينة وهو جُنُبٌ قال فانْتَجَشْتُ منه قال ابن الأَثير قد اختُلف في ضبطها فرُوي بالجيم والشين المعجمة من النَّجْش الإِسراعٍ ورُوِي فانْخَنَسْت واخْتَنَسْت بالخاء المعجمة والسين المهملة من الخُنُوسِ التأَخُّرَ والاختفاء يقال خَنَس وانخَنَس واخْتَنَس ونَجَشَ الإِبلَ يَنْجُشُها نجْشاً جَمَعها بعد تَفْرقة والمِنْجاش الخيطُ الذي يجمع بين الأَدِيمَين ليس بخَرْز جيد والنَّجاشيّ والنِّجاشِيّ كلمةٌ للحبَش تُسَمي بها ملوكها قال ابن قتيبة هو بالنَّبَطِيَّة أَصْحَمَة أَي عَطِيَّة الجوهري النَّجَاشيّ بالفتح اسم ملك الحبشة وورد ذكره في الحديث في غير موضع قال ابن الأَثير والياء مشددة قال وقيل الصواب تخفيفها
الرائد
* نجاشي. 1-الذي يثير الصيد وينفره ليمر على الصياد. 2-لقب كل ملك من ملوك «الحبشة».
الرائد
* نجش ينجش: نجشا. 1-الحديث: أذاعه، نشره. 2-الصيد أو كل مستور: نفره من مكان إلى مكان. 3-الشيء: استخرجه: 4-الشيء: بحث عنه. 5-الشيء: جمعه بعد تفرقه «نجش الماشية». 6-النار: أوقدها. 7-في البيع: زاد في السلعة ليسمع بذلك فيزاد فيها.
الرائد
* نجش ينجش: نجشا ونجاشة. أسرع.
الرائد
* نجش. 1-مص. نجش. 2-هو أن يزيد المرء في السلعة فيسمع بذلك فيزاد فيها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: