وصف و معنى و تعريف كلمة نجبن:


نجبن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح نجبن في معاجم اللغة العربية:



نجبن

جذر [نجب]

  1. جَبَنَ: (فعل)
    • جبَنَ يَجبُن ، جُبْنًا ، فهو جَبَان
    • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  2. جَبُنَ: (فعل)
    • جبُنَ يَجبُن ، جُبْنًا وجَبانةً ، فهو جَبَان
    • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  3. جَبَّنَ: (فعل)
    • جبَّنَ يجبِّن ، تجبينًا ، فهو مُجبِّن ، والمفعول مُجبَّن
    • جَبَّنَ الحَلِيبَ: صَيَّرَهُ جُبْناً
    • جَبَّنَ الوَلَدَ : حَمَلَهُ عَلَى الجُبْنِ
    • جَبَّنَهُ : نَسَبَهُ إِلى الجُبْن
    • حليب مُجبَّن: لبن رائب
  4. أَجْبان: (اسم)
    • أَجْبان : جمع جُبْن، جُبُن


  5. أجبان: (اسم)
    • أجبان : جمع جُبن
  6. أَجْبَنَ: (فعل)
    • أَجْبَنَهُ : وجَدَهُ جَبَانًا، أَو حَسِبَهُ جَبانًا
  7. وَجُبَ : (فعل)
    • وَجُبَ (يَوْجُبُ) وُجُوبةً
    • وَجُبَ الرجلُ : جَبُنَ
  8. وَجَب : (فعل)
    • وَجَبَ، يَجِبُ، مصدر وَجِيباً، وَوَجَباناً و وَجَبَانًا
    • وَجَبَ القَلْبُ : خَفَقَ، اِضْطَرَبَ، رَجَفَ
  9. وجَبَ : (فعل)
    • وَجَبَ (يَجِبُ) وُجُوباً، ووَجْباً، ووَجْبةً، وجِبَةً، فهو واجِب ، والمفعول مَوْجُوب عليه
    • وَجَبَ الثَّمَرُ: سَقَطَ ووقع على الأرض : كناية عن موتها
    • وجَبَت الإِبلُ: إذا لم تكدْ تقوم عن مَباركها: كأَنَّ ذلك من السُّقوط
    • وَجَبَ الشيءُ : لَزِمَ وثبت
    • وَجَبَهُ عَنْهُ : رَدَّهُ
    • وَجَبَتِ العَيْنُ : غَارَتْ
    • يجب عليه كذا: ينبغي
    • وجَب الشّخصُ وَجْبةً :أكل أَكلةً واحدةً في اليوم واللّيلة
    • وَجَبَ فلانٌ وُجُوباً، ومَوْجِباً: مات
    • وَجَبَ الشمسُ وَجْباً، ووُجُوباً: غابت
  10. أَجَبَّ : (فعل)
    • أَجَبَّ اللبنُ: صَار له جُباب


  11. أَجْبَاب : (اسم)
    • أَجْبَاب : جمع جُبُّ
  12. جَبّ : (فعل)
    • جَبّ جَبًّا، وجِبابًا
    • جَبّه : قطعه، ومنه الحديث: حديث شريف إِنَّ الإِسلام يَجُبُّ ما قبله : أَي يقطع ويمحو ما كان قبله من الكفر والذنوب
    • جَبَّ الخُصيةَ: استأْصلها
    • جَبّه فلانًا: غلبه
    • جَبَّ الحَبْلَ وَنَحْوَهُ : قَطَعَهُ
    • جَبَّهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : غَلَبَهُ
    • جَبَّ النَّخْلَ : لَقَّحَهُ
    • جَبَّ البعيرُ: انقطع سَنامُه
  13. نَجَبَ : (فعل)
    • نَجَبْتُ، أَنْجُبُ، اُنْجُبْ، مصدر نَجْبٌ
    • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  14. نَجُبَ : (فعل)
    • نجُبَ يَنجُب ، نَجابةً ، فهو نجِيب
    • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
    • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
    • نَجُبَ التِّلْمِيذُ : كَانَ ذَا ذَكَاءٍ وَفِطْنةٍ وَنَبَاهَةٍ، نبُه وبانَ فضلُه على مَن كان مثلَه
  15. نجُبَ : (فعل)
    • نَجُبَ نَجْبًا
    • نَجُبَت الشجرةَ : قَشَرَ لحاءَها
  16. نَجَّبَ : (فعل)
    • نَجَّبَ الشجرةَ: نَجَبَها


  17. جُبَن: (اسم)
    • جُبَن : جمع جُبن
  18. جُبُن: (اسم)
    • جُبُن : جمع جَبِيْنُ
  19. جُبْن: (اسم)
    • جُبْن : جمع جُبْنة، جُبُنة، جُبُنَّة
  20. جُبن: (اسم)
    • الجمع : أجبان و جُبَن
    • الْجُبْنُ : ما جُمِّدَ من اللَّبَن وصُنِع بطريقةٍ خاصة
    • مصدر جبَنَ وجبُنَ
  21. تجبَّنَ: (فعل)
    • تجبَّنَ يتجبَّن ، تجبُّنًا ، فهو مُتجبِّن
    • تجبَّن اللَّبَنُ مُطاوع جبَّنَ: صار جُبْنًا، أو جمَد كالجُبْن
    • تجبَّن الرَّجلُ: صار جبانًا، ضعيف القلب لا يقوَى على المواجهة
  22. اِجتَبَنَ: (فعل)
    • اجْتَبَنَهُ : أَجْبَنَهُ
    • اجْتَبَنَهُ اللَّبَنَ: جَعَلَهُ جُبْنًا


  23. جَبين: (اسم)
    • الجمع : أَجْبُنٌ ، و أَجْبِنَةٌ ، و جُبُنٌ
    • الجَبِينُ : ما فوق: الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أَو شِمالها
    • أمرٌ يندى له الجبينُ: أمر يثير الاشمئزاز، أمر مُخْزٍ، مُخجِل،
    • عالي الجبين/ مرفوع الجبين: كريم الأصل رفيع القدر،
    • عَرَقُ الجبين: جُهْدٌ وكَدٌّ، ومشقّة، اعتمادٌ على النفس،
    • عفَّر جبينَه: خضَع وذلّ،
    • ما كُتِب على الجبين لا بد أنْ تراه العين: لا يمكن تغيير ما قدَّره الله،
    • مطبوع على الجبين/ مكتوب على الجبين: محكوم عليه بالمقدّر الذي لا يمكن تغييره
  24. مَجابنُ: (اسم)
    • مَجابنُ : جمع مَجبَنة
  25. تَجَبُّن: (اسم)
    • التَّجَبُّنُ (في اصطلاح الأَطباء) : تحوُّلُ الأَنْسِجة النَّخِرة إِلى كتْلَة مُحبَّبَة متلبّكة مُتَعَجّنة لونها أَسمر أَو أَصفر صفرةً خفيفة، تشبهُ الجُبْن، وتتميَّزُ بها الإِصاباتُ التدرّنية
    • والفَسَادُ التَّجَبُّنِيّ: فسادٌ يحدث عادةً في بؤرة تَدَرُّنِيَّة، أَو في صمغة زُهرِيّة
,
  1. جبن
    • "الجَبانُ من الرِّجالِ: الذي يَهاب التقدُّمَ على كلّ شيء، لَيْلاً كان أَو نهاراً؛ سيبويه: والجمع جُبَناء، شَبَّهوه بفَعِيل لأَنه مثلُه في العِدَّة والزيادة، وتكرّر في الحديث ذِكر الجُبْن والجَبان، وهو ضِدُّ الشَّجاعة والشُّجاع، والأُنثى جَبان مثل حصان ورَزَانٍ وجَبانةٌ،ونِساء جَباناتٌ.
      وقد جَبَنَ يَجْبُن وجَبُنَ جُبْناً وجُبُناً وجَبانةً وأَجْبَنَه: وجده جَباناً أَو حَسِبَه إيّاه.
      قال عمرو ابن معديكرب، وكان قد زار رئيس بني سليم فأَعطاه عشرين أَلف دِرهم وسَيْفاً وفَرَساً وغُلاماً خبَّازاً وثِياباً وطِيباً: لله دَرُّكم يا بني سليم قاتَلْتُها فما أَجْبَنْتُها، وسأَلتُها فما أَبخَلْتها، وهاجَيْتُها فما أَفحَمْتُها.
      وحكى سيبويه: وهو يُجَبَّن أَي يرمى بذلك ويقال له.
      وجَبَّنَه تَجْبِيناً: نسبَه إلى الجُبْن.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، احْتَضَنَ أَحَدَ ابْنَي ابنتِه وهو يقول: والله إنكم لَتُجَبِّنُون وتُبَخِّلون وتُجَهِّلون، وإنكم لَمِنْ رَيْحان الله.
      يقال: جَبَّنْتُ الرجل وبَخَّلْته وجهَّلْته إذا نسبْتَه إلى الجُبْنِ والبُخْلِ والجَهْل، وأَجْبَنْته وأَبْخَلْته وأَجْهَلْته إذا وجَدْته بَخِيلاً جَباناً جاهلاً، يريد أَن الولد لما صار سبَباً لجُبْن الأَب عن الجِهاد وإنفاق المال والافْتتان به، كان كأَنه نسبَه إلى هذه الخِلال ورماه بها.
      وكانت العرب تقول: الولد مَجْهَلَة مَجْبَنة مَبْخَلة.
      الجوهري: يقال الولد مَجْبَنة مَبْخَلة لأَنه يُحب البقاءُ والمالُ لأَجله.
      وتَجَبَّنَ الرجلُ: غلُظ.
      ابن الأَعرابي: المفضل، قال العرب تقول فلانٌ جبانُ الكَلْبِ إذا كان نِهايةً في السَّخاءِ؛

      وأَنشد: وأَجْبَنُ من صافرٍ كَلْبُهم،وإن قَذَفَتْه حصاةٌ أَضافا.
      قَذَفَتْه: أَصابتْه.
      أَضافَ أَي أَشْفَق وَفَرَّ.
      الليث: اجْتَبَنْتُه حَسِبْتُه جَباناً.
      والجَبِينُ: فوق الصدْغ، وهُما جَبِينان عن يمين الجبهة وشِمالها.
      ابن سيده: والجَبِينان حَرْفان مُكْتَنِفا الجَبْهة من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْن مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشعر، وقيل: هما ما بين القُصاصِ إلى الحِجاجَيْن، وقيل: حروف الجبهة ما بين الصُّدغين مُتَّصِلاً عدا الناصِية، كلُّ ذلك جَبِينٌ واحدٌ، قال: وبعض يقول هُما جَبينان، قال الأَزهري: وعلى هذا كلامُ العرب.
      والجَبْهَتان: الجَبِينان.
      قال اللحياني: والجَبِينُ مذكَّر لا غير، والجمع أَجْبُنٌ وأَجْبِنةٌ وجُبُن.
      والجُبْنِ والجُبُن والجُبُنُّ مثقّل: الذي يؤكَل، والواحدة من كل ذلك بالهاء (* قوله «والواحدة من كل ذلك بالهاء» هذه عبارة ابن سيده.
      وقوله «جبنة» هذه عبارة الأزهري).
      جُبُنَّة.
      وتَجَبَّن اللَّبَنُ: صار كالجُبْن.
      قال الأَزهري: وهكذا، قال أَبو عبيد في قوله كُلِ الجُبُنَّ عُرْضاً، بتشديد النون.غيره:اجْتَبَنَ فلانٌ اللَّبَنَ إذا اتَّخَذَه جُبْناً.
      الجوهري: الجُبْن هذا الذي يُؤكَل، والجُبْنة أَخص منه، والجُبْنُ أَيضاً: صِفة الجَبان.
      والجُبُن، بضم الجيم والباء: لغة فيهما.
      وبعضهم يقول: جُبُنٌّ وجُبُنَّة، بالضم والتشديد.
      وقد جَبَن الرجل، فهو جَبان، وجَبُنَ أَيضاً،بالضم، فهو جَبين.
      والجَبَّان والجَبَّانة، بالتشديد: الصحراء، وتسمى بهما المقابر لأَنها تكون في الصحراء تسمية للشيء بموضعه.
      وقال أَبو حنيفة: الجَبابِينُ كِرامُ المَنابِت، وهي مستوية في ارتفاع، الواحدة جَبَّانة.
      والجَبَّان: ما استوى من الأَرض في ارتفاع، ويكون كَريمَ المَنْبت.
      وقال ابن شميل: الجَبَّانة ما استوى من الأَرض ومَلُسَ ولا شجر فيه، وفيه آكامٌ وجِلاهٌ وقد تكون مستوية لا آكامَ فيها ولا جِلاةَ، ولا تكون الجَبَّانة في الرَّمْل ولا في الجَبَل، وقد تكون في القِفاف والشَّقائق.
      وكلُّ صحراءَ جَبَّانة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جُبْنُ
    • ـ جُبْنُ، وجُبُنُ وجُبُنٌّ: معروف.
      ـ قد تَجَبَّنَ اللَّبَنُ: صارَ كالجُبْنِ.
      ـ أحمدُ بنُ مُوسَى، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الجُبْنِيَّانِ: محدِّثانِ.
      ـ أما محمدُ بنُ أحمدَ الجُبْنِيُّ، فَنِسْبَةٌ إلى سوقِ الجُبْنِ بِدِمَشْقَ، لأنه كان إمامَها.
      ـ رجلٌ جَبانٌ، وجَبَّانٌ وجَبينٌ: هَيوبٌ للأَشياء لا يُقْدِمُ عليها, ج: جُبَناء، وهي جَبَانٌ وجَبَانَةٌ وجَبينٌ، وقد جَبُنَ، جَبانَةً وجُبْناً، وجُبُناً.
      ـ أجْبَنَهُ: وجَدَهُ أو حَسِبَهُ جَبَاناً، كاجْتَبَنَهُ.
      ـ هو يُجَبَّنُ تَجْبيناً: يُرْمَى به.
      ـ جَبِينانِ: حَرْفَانِ مُكْتَنِفَا الجَبْهَةِ من جانِبَيْها فيما بين الحاجِبَيْنِ مُصْعِداً إلى قُصاصِ الشَعَرِ، أو حُروفُ الجَبْهَةِ ما بين الصُّدْغَيْنِ مُتَّصِلاً بِحِذاء الناصِيَةِ، كلُّه جَبينٌ, ج: أجْبُنٌ وأجْبِنَةٌ وجُبُنٌ.
      ـ جَبَّانُ والجبَّانَةُ: المَقْبَرَةُ، والصَّحْراء، والمَنْبِتُ الكريمُ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ في ارْتِفَاعٍ.
      ـ اجْتَبَنَ اللَّبَنَ: اتَّخَذَهُ جُبْناً.
      ـ جَبونٌ: قرية باليمنِ.
      ـ جَبانٌ: قرية بِخوارَزْمَ. ـ هو جَبانُ الكَلْبِ: نهايَةٌ في الكَرَمِ.
      ـ جابانُ أبو مَيْمُونٍ: صَحابِيٌّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. جبن
    • ج ب ن: الجُبْنُ لبن مجمد و الجُبْنَةُ أخص منه و الجُبْنُ أيضا صفة الجبان و الجُبُنُ بضمتين لغة فيهما وبعضهم يقول جُبُنٌّ و جُبُنَّةٌ بالضم والتشديد وقد جَبَنَ الرجل يجبن بالضم جُبْنا فهو جَبَانٌ و جَبُنَ أيضا من باب ظرف فهو جَبِينٌ وامرأة جَبَانٌ كقولهم امرأة حصان ورزان و أجْبَنَهُ وجده جبانا و جَبَّنَهُ تجبينا نسبه إلى الجُبْنِ ويقال الولد مَجْبَنَةٌ مبخلة لأنه يحب البقاء والمال لأجله و الجَبَّانُ و الجَبَّانَةُ بالتشديد الصحراء و الجَبِينُ فوق الصدغ وهما جبينان عن يمين الجبهة وشمالها

    المعجم: مختار الصحاح

  4. جَبين
    • جَبين :-
      جمع أَجْبُن وأَجْبِنة وجُبُن: ما بين مَنبت الشَّعْر والحاجبين، وهو مذكّر لا يجوز تأنيثه :-مشرق الجبين، - {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ} :-
      • أمرٌ يندى له الجبينُ: أمر يثير الاشمئزاز، أمر مُخْزٍ، مُخجِل، - عالي الجبين/ مرفوع الجبين: كريم الأصل رفيع القدر، - عَرَقُ الجبين: جُهْدٌ وكَدٌّ، ومشقّة، اعتمادٌ على النفس، - عفَّر جبينَه: خضَع وذلّ، - ما كُتِب على الجبين لا بد أنْ تراه العين: لا يمكن تغيير ما قدَّره الله، - مطبوع على الجبين/ مكتوب على الجبين: محكوم عليه بالمقدّر الذي لا يمكن تغييره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تجبَّنَ
    • تجبَّنَ يتجبَّن ، تجبُّنًا ، فهو مُتجبِّن :-
      تجبَّن اللَّبَنُ مُطاوع جبَّنَ: صار جُبْنًا، أو جمَد كالجُبْن.
      تجبَّن الرَّجلُ: صار جبانًا، ضعيف القلب لا يقوَى على المواجهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. جبَّنَ
    • جبَّنَ يجبِّن ، تجبينًا ، فهو مُجبِّن ، والمفعول مُجبَّن :-
      جبَّن خصمَه نسبه إلى الجُبْن ورماه به.
      جبَّن فلانًا: حمله على الجُبْن، خوّفه من المواجهة.
      جبَّن الحليبَ: صيَّره جُبْنًا، أي أضاف الإنْفَحَة إلى اللَّبن الحليب بغية تخثيره وجعله جُبْنًا
      • حليب مُجبَّن: لبن رائب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مَجبَنة
    • مجبنة - ج، مجابن
      1- مجبنة : مكان يكثر فيه الجبن. 2- مجبنة : مكان يصنع فيه الجبن. 3- مجبنة : ما يحمل على الجبن.

    المعجم: الرائد

  8. جَبَّنَ
    • [ج ب ن]. (فعل: رباعي متعد). جَبَّنْتُ، أُجَبِّنُ، جَبِّنْ، مصدر تَجْبِينٌ.
      1. :-جَبَّنَ الحَلِيبَ :-: صَيَّرَهُ جُبْناً.
      2. :-جَبَّنَ الوَلَدَ :- : حَمَلَهُ عَلَى الجُبْنِ.

    المعجم: الغني

  9. جبُنَ
    • جبُنَ يَجبُن ، جُبْنًا وجَبانةً ، فهو جَبَان :-
      جبُن الشَّخْصُ جبَن، تهيَّب الإقدامَ على ما لا ينبغي الخوفُ منه، ضعُف قلبُه :-جبُن عند الشّدَّة، - الجبانُ مقتولٌ بالخوف قبل أن يُقتل بالسَّيْف، - الجُبن عارٌ وفي الإقدام مكرمةٌ ... والمرءُ بالجُبن لا ينجو من القدرِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الجَبِينُ
    • الجَبِينُ : ما فوق: الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أَو شِمالها.
      وهما جَبينان. والجمع : أَجْبُنٌ، وأَجْبِنَةٌ، وجُبُنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جَبُنَ
    • جَبُنَ جَبُنَ ُ جُبْنًا، وجُبُنًا، وجَبَانَةٌ: جَبَنَ.
      فهو، وهي، جَبِينٌ، وجَبانٌ، ويقال: جَبَانَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. جَبين
    • جبين
      1- جبين الجبهة من الوجه، ما فوق الصدغ، جمع : أجبن وجبن وأجبنة. 2- جبين : جبان. للمذكر والمؤنث.

    المعجم: الرائد

  13. مَجْبَنَة
    • مَجْبَنَة :-
      جمع مَجابنُ:
      1 - مصنع الجُبْن ومحلُّ بيعه.
      2 - ما يحمل على الجُبْن والخوف والمهابة :-الْوَلَدُ مَجْبَنَةٌ مَجْهَلَةٌ مَبْخَلَةٌ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إِجتَبَن
    • إجتبن - اجتبانا
      1- إجتبنه : وجده جبانا. 2- إجتبن : حسبه جبانا.

    المعجم: الرائد

  15. أَجْبَن
    • أجبن - إجبانا
      1- أجبنه : وجده جبانا. 2- أجبنه : حسبه جبانا.

    المعجم: الرائد

  16. جبن الشّخْص
    • جبَن، تهيَّب الإقدامَ على ما لا ينبغي الخوفُ منه، ضعُف قلبُه :-جبُن عند الشّدَّة- الجبانُ مقتولٌ بالخوف قبل أن يُقتل بالسَّيْف- الجُبن عارٌ وفي الإقدام مكرمةٌ ... والمرءُ بالجُبن لا ينجو من القدرِ.

    المعجم: عربي عامة

  17. اجْتَبَنَهُ
    • اجْتَبَنَهُ : أَجْبَنَهُ.
      و اجْتَبَنَهُ اللَّبَنَ: جَعَلَهُ جُبْنًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. التَّجَبُّنُ
    • التَّجَبُّنُ .
      (في اصطلاح الأَطباء) : تحوُّلُ الأَنْسِجة النَّخِرة إِلى كتْلَة مُحبَّبَة متلبّكة مُتَعَجّنة لونها أَسمر أَو أَصفر صفرةً خفيفة، تشبهُ الجُبْن، وتتميَّزُ بها الإِصاباتُ التدرّنية .
      والفَسَادُ التَّجَبُّنِيّ: فسادٌ يحدث عادةً في بؤرة تَدَرُّنِيَّة، أَو في صمغة زُهرِيّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. المَجْبَنَةُ
    • المَجْبَنَةُ : ما يَحْمِلُ على الجُبْنِ، يقال: الولد مَجْبَنَةٌ مَبْخَلَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. جَبَّنَهُ
    • جَبَّنَهُ : نَسَبَهُ إِلى الجُبْن.
      و جَبَّنَهُ حَمَلَه عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَجَبَّنَ
    • [ج ب ن]. (فعل: خماسي لازم). تَجَبَّنَ، يَتَجَبَّنُ، مصدر تَجَبُّنٌ. :-تَجَبَّنَ اللَّبَنُ :- : صَارَ جُبْناً.

    المعجم: الغني

  22. جَبِينٌ
    • جمع: أَجْبِنَةٌ. [ج ب ن]. (مذ). :-جَبِينُ الرَّجُلِ :- : هُوَ مَا بَيْنَ مَنْبَتِ شَعْرِ الرَّأْسِ وَالحَاجِبَيْنِ. :-يَسْتَطِيبُونَ الخُبْزَ الْمَعْجُونَ بِعَرَقِ جَبِينِهِمْ وَدُمُوعِ أَجْفَانِهِمْ. (جبران خ. جبران). :-سُلُوكٌ يَنْدَى لَهُ الجَبِينُ.

    المعجم: الغني

  23. جبيـن
    • ما فوق الصدغ عن يمين الجبهة أو شمالها، وهما جبينان، والجمع أجبن وأجبنه وجبن.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. تجبَّن
    • تجبن - تجبنا
      1-تجبن اللبن : صار كالجبن

    المعجم: الرائد

  25. جبنة
    • جبنة - و جبنة و جبنة
      1-القطعة من الجبن

    المعجم: الرائد



معنى نجبن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَجْبٌ** \- [ن ج ب]. (مص. نَجَبَ). "وَلَدٌ نَجْبٌ" : سَخِيٌّ، كَرِيمٌ.
معجم الغني
**نَجَبٌ** \- [ن ج ب]. "نَجَبُ الشَّجَرَةِ" : قِشْرُهَا، لِحَاؤُهَا.
معجم الغني
**نَجَبَ** \- [ن ج ب]. (ف: ثلا. متعد).** نَجَبْتُ**،** أَنْجُبُ**،** اُنْجُبْ**، مص. نَجْبٌ. "نَجَبَ الشَّجَرَةَ" : قَشَرَ نَجَبَهَا.
معجم الغني
**نَجُبَ** \- [ن ج ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَجُبْتُ**،** أَنْجُبُ**، مص. نَجَابَةٌ. 1. "نَجُبَ الوَلَدُ " : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ. 2. "نَجُبَ الرَّجُلُ" : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ. 3. "نَجُبَ التِّلْمِيذُ" : كَانَ ذَا ذَكَاءٍ وَفِطْنةٍ وَنَبَاهَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجابة [ مفرد ] : 1 - مصدر نجب . 2 - نباهة ، وظهور الفضل على المثل ظهرت فيه مخايل النجابة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجبَ يُنجِب، إنجابًا، فهو مُنجِب، والمفعول مُنْجَب (للمتعدِّي) • أنجبتِ المرأةُ: وضعت حملَها. • أنجب الشَّخصُ/ أنجب الشَّخصُ ولدًا: وُلِد له ولدٌ "أنجب مولودة جميلة- أنجبه والداه- أنجبتِ الأرضُ أبطالاً: أعطت".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنجبَ يستنجب، استِنجابًا، فهو مُستنجِب، والمفعول مُستنجَب • استنجب فلانٌ شخصًا/ استنجب المعلِّمُ الطَّالبَ: وجده نجِيبًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجب ينجب ، نجابة ، فهو نجيب• نجب الشخص : 1 - نبه ، وفاق أقرانه ذكاء تلميذ نجيب - فتاة نجيبة . 2 - كان كريم الأصل نبيلا . 3 - حمد في قوله ، أو فعله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجب ينجب ، إنجابا ، فهو منجب ، والمفعول منجب ( للمتعدي ) • أنجبت المرأة : وضعت حملها . • أنجب الشخص / أنجب الشخص ولدا : ولد له ولد أنجب مولودة جميلة - أنجبه والداه - أنجبت الأرض أبطالا : أعطت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنجب يستنجب ، استنجابا ، فهو مستنجب ، والمفعول مستنجب• استنجب فلان شخصا / استنجب المعلم الطالب : وجده نجيبا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنجابية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى إنجاب : حرصت الدولة على توعية المرأة بمسئولياتها الإنجابية - قام عدد من الباحثين بدراسة السلوكيات الإنجابية في مصر . 2 - مصدر صناعي من إنجاب : قدرة الرجل على إنجاب الأولاد . • الصحة الإنجابية : ( طب ) دراسة كل ما يتعلق بسلامة المرأة طبيا قبل الزواج وبعده خاصة في فترات الحمل ، وتحديد عدد مرات تكراره ، كذلك تحديد الفترات الزمنية التي يجب مراعاتها بين كل حملين شارك عدد من المتخصصين في ندوة الصحة الإنجابية - تقدم خدمات الصحة الإنجابية من خلال عيادات تنظيم الأسرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجيب [ مفرد ] : ج أنجاب ونجب ونجباء ، مؤ نجيبة ، ج مؤ نجائب : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نجب ° النجباء : ثمانية في كل زمن لا يزيدون ولا ينقصون - نجائب الأشياء : لبابها ، وخالصها . • النجيب من الخيل : الكريم العتيق . • النجيب من الإبل : القوي ، الخفيف ، السريع? نجائب الإبل : خيارها .
المعجم الوسيط
حيوانٌ أكبرُ من الجُرَذِ، له ذنَبٌ طويلٌ كثيفُ الشعْرِ يرفَعُه صُعُداً، يُضرب به المثل في خِفَّة الصُّعُود، ولونُهُ أزرق رماديّ؛ ومنه: اللَّون السِّنْجابي.
مختار الصحاح
ن ج ب : رجل نَجِيبٌ أي كريم وبابه ظرُف و النُّجْبَةُ كهُمزة النَّجِيب و انْتَجَبَهُ اختاره واصطفاه و النَّجِيبُ من الإبل وجمعه نُجُبٌ بضمتين و نَجَائِبُ قلت قال الأزهري هي عِتاقُها التي يُسابق عليها
الصحاح في اللغة
 النَجَبُ، بالتحريك: لحاء الشجر. والنَجْبُ بالتسكين: مصدر قولك نَجَبْتُ الشجرة أنْجُبُها وأنْجِبُها، إذا أخذتَ قِشرة ساقها. والمنجوب: الجلد المدبوغ بقشور سوق الطلح. وسِقاءٌ منجوبٌ ونَجَبِيٌّ أيضاً. والمنجوب: القدح الواسع. ورجلٌ نجيبٌ، أي كريم بيِّن النَجابة. والنُجَبَةُ: النجيب؛ يقال هو نُجَبَةُ القوم إذا كان النجيبَ منهم. وأنجب الرجل، أي وَلَدَ نجيباً. قال الشاعر: أنْجَبَ أزْمانَ والِداهُ به   إذ نَجَلاهُ فنِعْمَ ما نَجَلا وامرأة مُنْجِبَةٌ ومِنْجابٌ: تلِد النُجباء؛ ونسوة مناجيب. أبو عبيد: المِنْجاب: السهم الذي ليس عليه ريشٌ ولا نَصْل. والمِنْجاب: الرجل الضعيف. وانتجبه: اختاره واصطفاه. والنَجيب من الإبل، والجمع النُجُبُ والنَجائب.
تاج العروس

أَشْرفَ ثَدْياها على التَّريبِ ... لَمْ يَعْدُوَا التَّفْلِيكَ في التُّنُوبِ ن ج ب

النَّجِيبُ والنُّجَبَةُ كَهُمزَةٍ مثله في الًّصِحَاح ولسان العرب والمُحْكَم خلافاً للعَلَم السَّخَاوِيّ في سِفْر السَّعادة فإِنّه قال : النَّجيبُ : الكَرِيمُ فإِذا انْفَرَد بالنَّجَابةِ منهم قيل : هو نُجَبةُ قَوْمِه وِزانُ حُلَمةٍ . وعبارةُ الصَّحِاح : يُقَالُ : هو نُجَبةُ القَوْمِ إِذا كان النَّجِيبَ منهم . عن ابْنِ الأَثير : النَّجِيبُ : الفاضلُ من كُلّ حيوان . وقال ابْنُ سِيدهْ : والنَّجِيبُ من الرِّجال : الكَرِيمُ الحَسيبُ وكذلك البعيرُ والفَرَسُ إِذا كانا كَريميْنِ عَتِيقَيْنِ . ج أَنْجابٌ ونُجَبَاءُ ونُجُبٌ بضَمَّتَيْنِ . ورجُلٌ نَجِيب : ٌ أَي كريمٌ بيِّنُ النَّجَابِة . قدتكرر في الحديث ذكرُ النَّجِيبِ من الإِبِلِ مفرداً ومجموعاً وهو القَوِيُّ منهما الخفيفُ السَّرِيعُ . ونَاقَةٌ نَجِيبٌ ونَجِيبَةٌ . ج : نَجَائِبُ ونُجُبٌ . وقَدْ نَجُبَ الرَّجُلُ يَنْجُبُ ككَرُمَ نَجَابةً : إِذا كان فاضِلاً نَفيساً في نوَعْه ومن حديث : " إِنّ الله يُحِبُّ التّاجِرَ النَّجِيبَ " أَي : الفاضلَ الكريمَ السَّخِيَّ . وأَنْجَبَ الرَّجُلُ : أَي وَلَدَ نَجِيباً قال الأَعْشَي :

أَنْجَبَ أَزمانَ والِدهُ بِهِ ... إِذ نَجَلاَهُ فَنِعْمَ ما نَجَلاَ

ورُوِىَ " أَيّامَ " بدل " أَزْمانَ " . ووجدتُ في هامش الصَّحِاح : ويُرْوَي " أَيَّامُ وَالِدَيْه " برَفْعِ أَيّام مضافةً إِلى الوالدين فتكون الأَيّامُ فاعلةَ أَنْجَبَ " على المَجَاز وفي الرِّواية الأُولى يكون في " أَنْجَبَ " ضميرٌ من الممدوح والده رفُعَ بالابتداءِ والخَبَرُ محذُوفٌ تقديرُه : أَيَّامَ والداهُ مسرورانِ به لأَدَبِهِ وكَوْنِه وما أَشبهَ ذلك . وأََنْجَبَتِ المرأَةُ . تقول : رَجُلٌ مُنْجِبٌ كمُحْسِنٍ وامْرَأَةٌ مُنْجِبَةٌ ومِنْجابٌ بالكسر إِذا وَلَدا النُّجَبَاءَ الكُرَمَاءَ من الأَولاد

وأَمرأَةٌ مِنْجَابٌ : ذاتُ أَولادٍ نُجَبَاءَ ونِسوة مَنَاجِيبُ . والنَّجَابَةُ مصدرُ النَّجِيبِ من الرِّجَال وهو الكَرِيمُ ذو الحَسَبِ إِذا خَرَج خُرُوجَ أَبِيه في الكرَم والفِعْل وكذلك النَّجابَةُ في نَجائب الإِبلِ وهي عِتاقُها الّتي يُسابَقُ عليها . والمُنْتَجَبُ على صيغة المفعول : المُخْتارُ من كلّ شْيءٍ . وقد انْتَجَبَ فلانٌ فُلاناً إِذا استَخلَصه واصْطفاهُ اختياراً على غيره . والمِنْجَابُ بالكسر : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ وجمعُه مَناجِيبُ قال عُرْوَةُ بْنُ مُرَّةَ الهُذَلِيُّ :

بَعَثْتُهُ في سَوادِ اللَّيْلِ يَرْقُبُني ... إِذْ آثَرَ النَّوْمَ والدِّفْءَ المناجِيبُ ويُرْوَي " المَنَاخِيبُ " وسيأَْتي . قال أَبو عُبَيْدٍ : المِنْجَابُ : السَّهْمُ المَبْرِيُّ بلا ريِشٍ ولا نَصْلٍ . وقال الأَصْمَعِيُّ : المِنْجَابُ من السِّهام : مَابُرِيَ وأُصْلِح وَلَم يُرَشْ ولم يُنْصَلْ ونقل الجَوْهَرِيُّ عن أَبي عُبَيْدٍ : المِنْجَابُ : السًّهْمُ الَّذِي ليس عليه رِيشٌ ولا نَصْلٌ . المِنْجَابُ : الحَدِيدَةُ تُحَرَّكُ بها النّارُ وذا من زياداته . والمَنْجُوبُ : الإِناءُ الواسعُ الجَوْفِ وعبارة الصَّحِاح : القَدَحُ الواسع . وقيل واسعُ القَعْرِ وهو مذكور بالفاءِ أَيضاً قال ابْنُ سيدَهْ : وهو الصَّواب . وقال غيره : يجوزُ أَنْ يكونَ الباءُ والفاءُ تعاقَبَا وسيأتي . والنَّجَبُب مُحَرَّكَةً : لِحاءُ الشجَرِ أَو قِشْرُ عُرُوِقها أَو قِشْرُ ما صَلُبَ منها . ولا يُقالُ لِما لانَ من قُشُورِ الأَغْصَانِ : نَجَبٌ ولا يُقَالُ : قِشْرُ العُرُوق يكن يُقَالُ : نَجَبُ العُرُوقِ والواحدة نَجَبَة . والنَّجْبُ بالتَّسكين : مصدرُ نَجَبْت الشجَرةَ أَنْجُبُها وأَنْجِبُها إِذا أَخذتَ قِشْرَةَ ساقِهَا . قال ابْن سِيدَهْ : نَجَبَهُ يَنْجُبُه بالضَّمّ ويَنْجِبه بالكسر نَجْبَاً ونَجَّبّهُ تَنْجِيباً وأَنْتَجَبهُ : أَخَذَ قِشْرَهُ . وذَهَب فُلانُ يَنْتَجِبُ : أَي يجمعُ النَّجَبَ . وسِقَاءٌ منْجُوبٌ . وقال أَبو حنيفَةَ : قال أَبو مِسْحَلٍ : سِقَاءٌ مِنْجَبٌ كمِنْبرٍ قال أَبنُ سِيدَهْ وهذا ليْسَ بشْيءٍ لأَنّ مِنْجَباً مِفْعَل ومفْعَلٌ لا يُعَبَّرُ عنه بمفعول سِقَاءٌ نَجَبِيٌّ مُحَرَّكة كلُّ ذلك : أَي مَدْبُوغٌ بِهِ أَي : بالنَّجَب . وهو لِحاءُ الشَّجرِ . أَو المنجوبُ : المدبوغ بقُشُور سُوقِ الطَّلْحِ . بخطّ أَبِي زَكَرِيّا في هامش الصَّحِاح : بقُشُورِ الطَّلْح . وهو خطأٌَ . وقولُ الشّاعرِ :

يا أَيُّها الزَّاعِمُ أَنِّي أَجْتَلِبْ ... وأَنَّنِي غَيْرَ عِضاهِي أَنْتَجِبْ فمعناه : أَنَّني أَجْتَلِبُ الشِّعْرَ من غيري فكأَنّي إِنّمَا آخُذُ القِشْرِ لأِدْبُغَ به من عِضاهٍ غيرِ عِضاهِي . والنَّجْبُ بالفتح ذكرُ الفتح مُسْتَدْركٌ : السَخِيُّ الكَرِيمُ كالنَّجِيبِ وهو صريحٌ في أنَّه صفةٌ عليه كالضَّخْم من ضِخُمِ ؛ قاله شيخُنا . والنَّجْبُ : بني كِلاب كذا هكذا في النُّسخ وصوابه : لِبَنِي كَلْبٍ هكذا في المُعْجَم وقال القَتّالُ الكِلابيُّ :

" عَفا النَّجبُ بَعْدِي فالعُرَيْشَانِ فالبُتْرُفَبُرْقُ نِعَاجٍ من أَمَيْمَةَ فالحِجْرُ نَجَبٌ بالتَّحْرِيكِ ومُعَاذٌ وادِيان وَرَاءَ مَاوَانَ في دِيار مُحَارِبَ ويقال له : ذو نَجَبٍ أَيضاً . في حديث ابْن مسعود :" الأَنعامُ من نَجائبِ القُرآنِ " أَي : أفْضَلُهُ ومحْضُهُ أَي : من مخالص سُوَرِهِ وأَفاضلها . ونَواجِبُهُ أَي لُبَابُه الَّذِي ليس عليه نَجَبٌ أَي قشرٌ ولِحَاءٌ أَو عِتَاقُهُ من قولهم : نَجَبْتُهُ : إِذا قَشَرْتَ نَجَبَهُ . قالهُ شَمِرٌ ولا يخفى أَنّهما قولٌ واحد فلا حاجةَ إِلى التّفريق ب " أَوْ " . والنَّجْبَة بالضَّمّ : ماءٌ لبَنِي سَلُولَ بالضُّمْرَيْنِ . ونَجْبَةُ بفتح فسكون : قَرْيَة من قرَى البَحْرَيْنِ لِبني عامِرِ بْنِ عبد القَيْس كذا في المُعْجم . وفي لسان العرب : النَّجَبَةُ مُحَرَّكةً : موضع بعَيْنه عن ابْن الأَعْرابِيّ ؛ وأَنشد :

فَنَحْنُ فُرْسَانٌ غَدَاةَ النَّجَبَهْ ... يَوْمَ يَشُدُّ الغَنَوِيُّ أَرَبَهْ

" عَقْداً بعَشْرِ مِائَةٍ لن تُتْعِبَهْ قال : أَسَرُوهمُ فَفَدَوْهُم بأَلْفِ ناقةٍ . وذُو نَجب مُحَرَّكَةً : واد لِمُحارِبَ ولا يَخفي أَنَّهُ الَّذِي تقدَّمَ ذكرُه آنِفاً ولَهُ يَوْمٌ أَي : معروف . قال ياقوت : كانت فيه وَقعةٌ لبني تَمِيمٍ علي بن عامِرِ بْنِ صَعْصَعةَ وفيه يقول سُحَيْمُ بْنُ وَثِيلٍ الرِّيًاحيّ :

وَنَحْنُ ضَرَبْنَا هامَةَ ابْنِ خُوَيْلدٍ ... يَزِيدَ وضَرَّجْنا عُبيْدةَ بالدَّمِ

بذِي نَجَبٍ إِذْ نَحنُ دُونَ حُريمِنا ... عَلى كُلِّ جَيَّاشِ الأَجارِيّ مِرْجَمِ وأَنشد البَلاذُرِيُّ في لمعالم لجَرِيرٍ :

" فاسأَلْ بِذِي نَجَبٍ فَوارِسَ عَامِرٍواسْأَلْ عُيَيْنَةَ يوْم جَزْعِ ظلالِ وقال أَيضاً :

مِنّا فَوَارِسُ ذِي نَهْدِ وذِيِ نَجَبٍ ... والمُعْلَموُنَ صَبَاحاً يوم ذِي قارِ وقال الأَشْهَبُ بْنُ رُمَيْلَةَ :

وغادَرْنا بِذِي نَجَبٍ خُلَيْفاً ... عليهِ سَبائِبٌ مِثْلُ القِرَامِواختلفت أَقَاوِيلُهُم في سبب الحرب ليس هذا محلَّها . وأَنْجَبَ الرَّجُلُ : جاءَ بوَلِدٍ نَجِيب وأَنْجَبَ : ولَدَ وَلَداً اجَبَاناً وهو ضِدٌّ . فمن جعله ذَمَّاً أَخذه من النّجَبِ وهو قشرُ الشَّجَر . قال شيخُنَا : وقد يُقَالُ : لا مُضَادَّةَ بينَ النَّجَابة والجُبْن فإِنّ النَّجَابَةَ لا تقتضي الشَّجَاعَةَ حَتَّى يكونَ الجَبَانُ مُقَابِلاً له وضِدَّه فإِنّ النَّجَابَةَ هي الحِذْقُ بالأَمْرِ والكرَمُ والسَّخَاءُ وهذا لا يَلْزَمُ منه الشّجَاعَةُ بل قد يكونُ الشّجَاعُ غيرَ نَجِيبٍ ويكونُ النَّجِيبُ غيرَ شُجَاعٍ وهو ظاهر . فلا مُضَادَّةَ . انتهى . ونَجِيبُ بْنُ مَيْمُون الواسطيُّ : مُحَدِّثُ هَرَاةَ . وأَبُو النَّجِيب عبدُ القاهرِ بْنُ عبدِ الله بنِ محمّد البَكْريُّ الفَقيه الزَّاهِدُ السُّهْرَوَرْدِيُّ إِلى سُهْرَوَرْدَ قريةٍ بين زَنْجَانَ وهَمَذَانَ : مُحَدِّثانِ والى الثّاني نُسِبَتِ المحلّةُ النَّجِيبيّةُ ببغدادَ والطَّرِيقَةُ السُّهْرَوَرْديّة وهو عَمُّ الإمَام شِهابِ الدّين ابي حَفْصٍ السُّهْرَوَرْدِيّ البَكْرِيِّ صاحِب الشِّهابيّة ؛ ولهما في كتب التّواريخ تراجمُ جَمّةٌ ليس هذا مَحلَّ ذِكرِها . وفاتَهُ : نَجِيبُ بْنُ السَّرِيّ رَوى عنه محمّدُ بْنُ حِمْيَرْ ؛ وأَحمد بْنُ نَجِيبِ بنِ فائزٍ العَطّار عن ابْن المعْطُوشِيّ ومحمد بْنُ عبد الرَّحمن ابْنِ مَسْعُودِ بنِ نَجيبٍ الحِلّيّ عن ابْنِ قُلَيْبٍ ونجيبُ بْنُ أَبي الحسَن المقري . ذكرهم ابْنُ سليم . ونَجِيبُ ابْنُ عَمَّارِ بنِ أَحمد الأَمير أَبو السَّرايا روى عن أَبي نَصْر . وأَبو النَّجِيب عبدُ الغَفّارِ الأَمويُّ . وأَبو النَّجيبِ ظليمٌ : تابِعِيٌّ روى عن أَبي سعيدٍ . وأَبو النّجيب المَرَاغِيّ : شاعِر . ذكرهم ابْنُ ماكُولا . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ على المؤلّف : نَجْبَةُ النَّمْلِةَ بالفتح : قَرْصُهَا في حديث أُبَيٍّ : " المُؤْمِنُ لا تُصِيبُه ذَعْرَةٌ ولا عَثْرةٌ ولا نَجْبةُ نَمْلَة إِلاّ بذَنْب " . قال ابْنُ الأَثِيرِ : ذكرَه أَبو مُوسَى ها هُنا . ويُرْوَي بالخاءِ المُعْجَمَةِ كما سيأْتي . ونقله ابْنُ الأَثِيرِ عن الزَّمَخْشَرِيُّ بالوَجْهيْنِ . ومِنْجابٌ ونَجَبةُ : اسْمانِ . وحَمّامُ مِنْجَابٍ : بالبَصْرَة قال ابْنُ قُتَيْبَةَ : إِلى مِنْجَابٍ بْن راشِدٍ الضَّبِّيِّ وال أَبو منصورٍ الثّعالبيُّ : إِلى امْرَأَةٍ وفيه يقولُ القائلُ :

يا رُبَّ قائِلَة يَوْماً وقد تَعِبَتْ ... كَيْفَ السَّبِيلُ إِلى حَمَّامِ مِنْجَابِ قلت : ومِنْجَابُ بْنُ راشِد النّاجي : يقالُ : له صُحْبَةٌ . وأَمّا الَّذِي نُسبَ إِليه الحَمّامٌ فهو مِنجابُ بْنُ راشدِ بن أَصْرمَ الضَّبِّيُّ نزل الكُوفَةَ وعنه ابْنُهُ سَهْمٌ . وكان شريفاً

لسان العرب
في الحديث إِنَّ كلَّ نَبِيٍّ أُعْطِيَ سبعة نُجَباءَ رُفَقاءَ ابن الأَثير النَّجيبُ الفاضلُ من كلِّ حيوانٍ وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً إِذا كان فاضلاً نَفيساً في نوعه ومنه الحديث إِن اللّه يُحِبُّ التاجِرَ النَّجِيبَ أَي الفاضل الكَريم السَّخِيَّ ومنه حديث ابن مسعود الأَنْعامُ من نَجائبِ القُزَانِ أَو نواجِبِ القرآن أَي من أَفاضل سُوَره فالنَّجائِبُ جمع نَجيبةٍ تأْنيثُ النَّجِيبِ وأَما النَّواجِبُ فقال شَمِر هي عِتاقُه من قولهم نَجَبْتُهُ إِذا قَشَرْتَ نَجَبَه وهو لِحاؤُه وقِشْرُه وتَرَكْتَ لُبابَه وخالصَه ابن سيده النَّجِيبُ من الرجال الكريمُ الحَسِيبُ وكذلك البعيرُ والفرسُ إِذا كانا كريمين عَتِيقين والجمع أَنجاب ونُجَباءُ ونُجُبٌ ورجل نَجِيبٌ أَي كريم بَيِّنُ النَّجابة والنُّجَبةُ مثالُ الهُمَزة النَّجِيبُ يقال هو نُجَبَةُ القَوم إِذا كان النَّجِيبَ منهم وأَنْجَبَ الرجلُ أَي ولَدَ نَجِيباً قال الشاعر أَنْجَبَ أَزْمانَ والداهُ به ... إِذ نَجَلاهُ فنِعْمَ ما نَجَلا والنَّجيبُ من الإِبل والجمع النُّجُبُ والنَّجائبُ وقد تكرر في الحديث ذِكْرُ النَّجِيبِ من الإِبل مفرداً ومجموعاً وهو القويُّ منها الخفيف السريع وناقَةٌ نَجِيبٌ ونجيبةٌ وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً وأَنجَبَ وأَنجَبَتِ المرأَةُ فهي مُنْجِبةٌ ومِنْجابٌ وَلَدَتِ النُّجَبَاءَ ونسوةٌ مَناجِيبُ وكذلك الرجلُ يقال أَنجَبَ الرجلُ والمرأَةُ إِذا ولدا ولداً نَجِيباً أَي كَرِيماً وامرأَة مِنْجابٌ ذات أَولادٍ نجَباء ابن الأَعرابي أَنجَبَ الرجلُ جاءَ بولد نَجِيبٍ وأَنجَبَ جاءَ بولد جَبانٍ قال فمن جعله ذَمّاً أَخَذَه من النَّجَب وهو قِشْرُ الشجر والنَّجابةُ مَصْدَرُ النَّجِيبِ من الرِّجال وهو الكريم ذو الحَسَب إِذا خَرَج خُروجَ أَبيه في الكَرَم والفِعْلُ نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً وكذلك النَّجابةُ في نجائبِ الإِبل وهي عِتاقُها التي يُسابَقُ عليها والمُنْتَجَبُ المُختارُ من كل شيءٍ وقد انْتَجَبَ فلانٌ فلاناً إِذا اسْتَخْلَصَه واصْطَفاه اخْتياراً على غيره والمِنْجابُ الضعيف وجمعه مَناجيبُ قال عُرْوة ابنُ مُرَّة الهُذَليُّ بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيلِ يَرْقُبُني ... إِذ آثر النَّومَ والدِّفْءَ المَناجيبُ ويروى المَناخِيبُ وهي كالمَناجيب وهو مذكور [ ص 749 ] في موضعه والمِنْجابُ من السهام ما بُرِيَ وأُصْلِحَ ولم يُرَشْ ولم يُنْصَلْ قاله الأَصمعي الجوهري المِنْجابُ السَّهْمُ الذي ليس عليه ريش ولا نَصلٌ وإِناءٌ مَنْجُوبٌ واسعُ الجوف وقيل واسع القَعْر وهو مذكور بالفاءِ أَيضاً قال ابن سيده وهو الصواب وقال غيره يجوز أَن تكون الباء والفاء تعاقبتا وسيأْتي ذكره في الفاءِ أَيضاً والنَّجَبُ بالتحريك لِحَاءُ الشَّجَرِ وقيل قِشْرُ عروقها وقيل قِشْرُ ما صَلُبَ منها ولا يقال لِمَا لانَ منْ قُشُور الأَغصانِ نَجَبٌ ولا يقال قِشْرُ العُروق ولكن يقالُ نَجَبُ العُروق والواحدة نَجَبةٌ والنَّجْبُ بالتسكين مصدر نَجَبْتُ الشجرة أَنْجُبُها وأَنجِبُها إِذا أَخذت قِشرَة ساقِها ابن سيده ونَجَبه يَنْجُبُه ويَنْجِبُه نَجْباً ونجَّبه تَنْجِيباً وانْتَجَبَه أَخذه وذَهَبَ فلانٌ يَنتَجِبُ أَي يجْمَعُ النَّجَبَ وفي حديث أُبَيّ المُؤْمنُ لا تُصيبُه ذَعْرة ولا عَثْرة ولا نَجْبةُ نملةٍ إِلاَّ بذَنْبٍ أَي قَرْصَةُ نملةٍ مِن نَجَبَ العُودَ إِذا قَشَرَه والنَّجَبَةُ بالتحريك القِشرَةُ قال ابن الأَثير ذكره أَبو موسى ههنا ويروى بالخاءِ المعجمة وسيأْتي ذكره وأَما قوله يا أَيُّها الزاعِمُ أَني أَجْتَلِبْ ... وأَنني غَيرَ عِضاهي أَنْتَجِبْ فمعناه أَنني أَجْتَلِبُ الشِّعْرَ من غَيري فكأَني إِنما آخُذُ القِشْرَ لأَدْبُغَ به من عِضاهٍ غير عِضاهي الأَزهري النَّجَبُ قُشُورُ السِّدْر يُصْبَغُ به وهو أَحمر وسِقاءٌ مَنْجوبٌ ونَجَبيٌّ مدبوغ بالنَّجَب وهي قُشور سُوق الطَّلْح وقيل هي لِحَاءُ الشَّجَر وسِقاءٌ نَجَبيٌّ وقال أَبو حنيفة قال أَبو مِسْحَل سِقاءٌ مِنْجَبٌ مدبوغ بالنَّجَب قال ابن سيده وهذا ليس بشيءٍ لأَن مِنْجَباً مِفْعَلٌ ومِفْعَلٌ لا يُعَبَّرُ عنه بمفعول والمَنجوبُ الجلْدُ المدبوغ بقُشور سُوق الطَّلْح والمَنْجُوبُ القَدَحُ الواسِع ومِنْجابٌ ونَجَبةُ اسمان والنَّجَبَةُ موضعٌ بعينه عن ابن الأَعرابي وأَنشد فنحنُ فُرْسانٌ غَداةَ النَّجَبَهْ يومَ يَشُدُّ الغَنَوِيُّ أُرَبَهْ عَقْداً بعَشْرِ مائةٍ لَنْ تُتْعِبَهْ قال أَسَرُوهمْ ففَدَوْهُم بأَلْفِ ناقةٍ والنَّجْبُ اسم موضع قال القَتَّالُ الكِلابيُّ ( 1 ) ( 1 قوله « قال القتال الكلابي » وبعده كما في ياقوت الى صفرات الملح ليس بجوّها ... أنيس ولا ممن يحل بها شفر شفر كقفل أي أحد يقال ما بها شفر ولا كتيع كرغيف ولا دبيج كسكين ) عَفا النَّجْبُ بَعْدي فالعُرَيْشانِ فالبُتْرُ ... فبُرْقُ نِعاجٍ من أُمَيْمَة فالحِجْرُ ويومُ ذي نَجَبٍ يومٌ من أَيام العرب مشهور
الرائد
* نجب ينجب وينجب: نجبا. الشجرة: قشر قشرها أو قشر عروقها.
الرائد
* نجب ينجب: نجابة. 1-الولد: كرم حسبه. 2-حمد في نظره أو قوله أو فعله وكان ذا فضل.
الرائد
* نجب تنجيبا. الشجرة: قشر قشرها أو قشر عروقها.
الرائد
* نجب. 1-قشر الشجر. 2-قشر عروق الشجر.
الرائد
* نجب. 1-مص. نجب. 2-سخي كريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: