وصف و معنى و تعريف كلمة نجبه:


نجبه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح نجبه في معاجم اللغة العربية:



نجبه

جذر [نجب]

  1. جَبَّهَ: (فعل)
    • جَبَّهَهُ : أَخزاه فنكَّس جَبْهَتَه
  2. جَبَهَ: (فعل)
    • جبَهَ يَجبَه ، جَبْهًا ، فهو جابِه ، والمفعول مَجْبوه
    • جَبَهَ صَاحِبَهُ : صَكَّ جَبْهَتَهُ، ضَرَبَهَا
    • جَبَهَ جَارَهُ : قَابَلَهُ بِمَا يَكْرَهُ
    • جَبَهَ التَّلاَمِيذَ : فَاجَأَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَتَهَيَّئُوا لَهُ
    • جَبَهَ السَّائِلَ : رَدَّهُ عَنْ حَاجَتِهِ
    • جَبَهَ الْمَاءَ : وَرَدَهُ وَلَيْسَ ثَمَّةَ أَدَاةٌ للاِسْتِسْقَاءِ
  3. جَبِهَ: (فعل)
    • جَبِهَ جَبَهًا فهو أَجْبَهُ، وهي جبهاءُ والجمع : جُبْهٌ
    • جَبِهَ : اتَّسعت جبهته وحسنت
  4. جابَهَ: (فعل)
    • جابَهَ يجابه ، مُجابَهةً ، فهو مُجابِه ، والمفعول مُجابَه
    • جَابَهَ قُوَّاتِ الاحْتِلاَلِ بِبُطُولَةٍ نَادِرةٍ : تَصَدَّى لَهَا، قَاوَمَهَا
    • يُجَابِهُ مَشَاكِلَهُ بِأَناَةٍ وَصَبْرٍ : يُوَاجِهُهَا
    • جابه الخصُومات: قاومها


  5. جَبْه: (اسم)
    • جَبْه : مصدر جَبَهَ
  6. جَبه: (اسم)
    • مصدر جبَهَ
  7. جُبْه: (اسم)
    • جُبْه : جمع أَجْبَهُ
  8. جَبهة: (اسم)
    • الجمع : جَبَهات و جَبْهات و جِباه
    • جَبْهَةُ الإنْسَانِ : مَا بَيْنَ الحَاجِبَيْنِ إِلَى النَّاصِيَةِ، أَيْ مَنْبَتُ شَعْرِ الرَّأْسِ
    • الجَبْهَة :الجماعةُ المؤلَّفةُ لِجَلْبِ خيرٍ أَو دفعِ شرٍّ عن قومِهم
    • الجَبْهَة :الجماعة من الخيل وفي حديث الزكاة: حديث شريف ليس في الجبهة ولا في النُّخَّة صَدَقة /
    • جبهة القوم: سيِّدهم
    • جبهة القبيلة أَو المدينة: سَرَواتها
    • وجبهة القتال : خطوط المواجهة بين جيشين
    • جبهة الأَسد: أَربعة أَنجم في صورة الأَسد، وهي العاشر من منازل القمر
    • الجَبْهَة (في الموسيقى) : الجزء العلوي الحلزوني من أجزاء الكمان بعد الملاوى فوق الناصية
    • جَبْهَة شعبيَّة: ذات اتِّجاه شعبيّ أو تمثِّل فئات مُعيّنة من الشعب،
    • جَبْهَة وطنيَّة: مكوّنة من قُوى سياسيَّة لهدف من الأهداف
  9. جِباه: (اسم)
    • جِباه : جمع جَبهة
  10. جابِه: (اسم)


    • جابِه : فاعل من جَبَهَ
  11. جابه: (اسم)
    • الجابهُ : الطَّير أَو الوحش يستقبلك بوجهه فتتشاءَم منه
  12. مُجابَه: (اسم)
    • مُجابَه : اسم المفعول من جابَهَ
  13. مُجابِه: (اسم)
    • مُجابِه : فاعل من جابَهَ
  14. أَجْبَهُ: (اسم)
    • أَجْبَهُ : فاعل من جَبِهَ
  15. مُجابَهة: (اسم)
    • مُجابَهة : مصدر جابَهَ
  16. مجابهة: (اسم)


    • مصدر جابَهَ
    • مجابهة : مُوَاجَهَةٌ، تَحَدٍّ، مُقَاوَمَةٌ
    • مواجهة عسكريّة أو مسلَّحة بسبب نزاع قائم أو رغبة في الاعتداء أو الاحتلال، معارك دامية
    • محاربة ومنع انتشار
  17. أَجْبَهُ: (اسم)
    • الأَجْبَهُ : الأَسد (لعرض جبهته)
  18. مُتجابِه: (اسم)
    • مُتجابِه : فاعل من تجابهَ
  19. جبهة: (مصطلحات)
    • والجمع جباه، وهي ما بين الحاجبين إلى قصاص الشعر، وأيضا الجبهة هي الجماعة من الناس أو الخيل، وجبهة القوم سيدهم، وجبهة القتال خطوط المواجهة. واصطلاحا الجبهة هي بحسب المعنى الأول، وهي أحد أعضاء السجود. (فقهية)
  20. الجبهة: (مصطلحات)
    • من الإنسان: ما بين الحاجبين إلى الناصية ، جمع جبهات وجباه { فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ }. (فقهية)
  21. جبهة: (مصطلحات)
    • ما بين الحاجبين إلى الناصية‏. (فقهية)
  22. جابه الظّلْم:


    • واجهه، قاومَه، تصدَّى له ''جابه صعوباتٍ كثيرةً- جابه الشعبُ الطغيانَ- جابه العدوَّ- الصديق الصدوق لا يجابهك بقسوة [مثل] '' ° جابه الخصُومات.
  23. جَبَهَ صَاحِبَهُ:
    • صَكَّ جَبْهَتَهُ، ضَرَبَهَا.
  24. جبه البرد المسافر:
    • فاجأه وهو غيرُ مُتهيِّئ له ''جَبَهت أحداثُ الحادي عشر من سبتمبر الولايات المتحدة الأمريكيّة''.
  25. جبه خصمه:
    • قابله بما يكره ''جعلت جزائي منك جَبْهًا.
,
  1. جبه (المعجم لسان العرب)
    • "الجَبْهة للإِنسان وغيره، والجَبْهَةُ: موضع السجود، وقيل: هي مُسْتَوَى ما بين الحاجبين إلى الناصية.
      قال ابن سيده: ووجدت بخط علي بن حمزة في المُصَنَّف فإِذا انْحَسَر الشعرُ عن حاجبي جَبْهَتِه، ولا أَدري كيف هذا إِلا أَن يريد الجانبين.
      وجَبْهة الفرس: ما تحت أُذنيه وفوق عينيه،وجمعها جِباهٌ.
      والجَبَهُ: مصدرُ الأَجْبَهِ، وهو العريض الجَبْهةِ،وامرأَة جَبْهاء؛ قال الجوهري: وبتصغيره سمي جُبَيْهاءُ الأَشْجَعِيُّ.
      قال ابن سيده: رجل أَجْبَهُ بيِّنُ الجَبَهِ واسع الجَبْهَةِ حَسَنُها، والاسم الجَبَهُ، وقيل: الجَبَهُ شُخوص الجَبْهة.
      وفرس أَجْبَهُ: شاخصُ الجَبْهة مرتفعها عن قَصَبة الأَنف.
      وجَبَهَهُ: صَكَّ جَبْهته.
      والجابِهُ: الذي يلقاك بوجهه أَو بجَبْهَتِه من الطير والوحش، وهو يُتَشاءَم به؛ واستعار بعضُ الأَغْفال الجَبْهَةَ للقمر، فقال أَنشده الأَصمعي: من لَدُ ما ظُهْرٍ إِلى سُحَيْرِ،حتى بَدَتْ لي جَبْهةُ القُمَيْرِ وجَبْهةُ القوم: سيدُهم، على المَثل.
      والجَبْهةُ من الناس: الجماعةُ.
      وجاءتنا جَبْهة من الناس أَي جماعة.
      وجَبَهَ الرجلَ يَجْبَهُه جَبْهاٍ: رَدَّه عن حاجته واستقبله بما يكره.
      وجَبَهْتُ فلاناً إِذا استقبلته بكلام فيه غِلْظة.
      وجَبَهْتُه بالمكروه إِذا استقبلته به.
      وفي حديث حدّ الزنا: أَنه سأَل اليهودَ عنه فقالوا عليه التَّجْبِيهُ، قال: ما التَّجْبِيهُ؟، قالوا: أَن تُحَمَّم وُجُوهُ الزانيين ويُحْمَلا على بعير أَو حمار ويُخالَف بين وجوههما؛ أَصل التَّجْبِيهِ: أَن يحمل اثنان على دابة ويجعل قفا أَحدهما إِلى قفا الآخر، والقياس أَن يُقابَلَ بين وجوههما لأَنه مأْخوذ من الجَبْهَة.
      والتَّجْبِيهُ أَيضاً: أَن يُنَكِّسَ رأْسَه، فيحتمل أَن يكون المحمول على الدابة إِذا فُعِلَ به ذلك نَكَّسَ رأْسَه، فسمي ذلك الفعل تَجْبِيهاً، ويحتمل أَن يكون من الجَبْهِ وهو الاستقبال بالمكروه، وأَصله من إِصابة الجَبْهةِ، من جَبَهْتُه إِذا أَصبت جَبْهَتَه.
      وقوله، صلى الله عليه وسلم: فإِن الله قد أَراحكم (* قوله «فإن الله قد أراحكم إلخ» المعنى قد، أنعم الله عليكم بالتخلص من مذلة الجاهلية وضيقها وأعزكم بالإسلام ووسع لكم الرزق وأفاء عليكم الاموال فلا تفرطوا في أداء الزكاة وإذا قلنا هي الاصنام فالمعنى تصدقوا شكراً على ما رزقكم الله من الإسلام وخلع الانداد: هكذا بهامش النهاية).
      من الجَبْهَةِ والسَّجَّةِ والبَجَّةِ؛ قيل في تفسيره: الجَبْهةُ المَذَلَّة؛ قال ابن سيده: وأُراه من هذا، لأَن من استُقْبِلَ بما يكره أَدركته مذلة، قال: حكاه الهروي في الغريبين، والاسم الجَبيهَةُ، وقيل: هو صنم كان يعبد في الجاهلية، قال: والسَّجَّة السَّجاجُ وهو المَذيقُ من اللبن، والبَجَّةُ الفَصِيدُ الذي كانت العرب تأْكله من الدم يَفْصِدُونه، يعني أَراحكم من هذه الضَّيْقَةِ ونقلكم إِلى السَّعة.
      ووَرَدْنا ماءً له جَبِيهةٌ إِما كان مِلْحاً فلم يَنْضَحْ مالَهم الشُّرْبُ، وإِما كان آجِناً، وإِما كان بَعِيدَ القَعْر غليظاً سَقْيُه شديداً أَمْرُه.
      ابن الأَعرابي عن بعض الأَعراب، قال: لكل جابه جَوْزَة ثم يؤَذَّن أَي لكل من وَرَدَ علينا سَقْيةٌ ثم يمنع من الماء.
      يقال: أَجَزْتُ الرجل إِذا سقيت إِبله، وأَذَّنْتُ الرجلَ إِذا رَدَدْتَهُ.
      وفي النوادر: اجْتبَهْت ماء كذا اجْتِباهاً إِذا أَنكرته ولم تَسْتَمْرئْه.
      ابن سيده: جَبَهَ الماءَ وَرَدَه وليست عليه قامةٌ ولا أَداةٌ للاستقاء.
      والجَبْهَةُ: الخيل، لا يفرد لها واحد.
      وفي حديث الزكاة: ليس في الجَبْهَةِ ولا في النُّخَّة صدقةٌ؛ قال الليث: الجَبْهة اسم يقع على الخيل لا يُفْرَدُ.
      قال أَبو سعيد: الجَبْهة الرجال الذين يَسْعَون في حَمالةٍ أَو مَغْرَم أَو جَبْر فقير فلا يأْتون أَحداً إِلا استحيا من رَدّهم، وقيل: لا يكاد أَحدٌ يَرُدُّهم، فتقول العرب في الرجل الذي يُعْطِي في مثل هذه الحقوق: رحم الله فلاناً فقد كان يُعْطي في الجَبْهة، قال: وتفسير قوله ليس في الجَبْهَة صدقة، أَن المُصَدِّقَ إِن وَجَدَ في أَيْدي هذه الجَبْهةِ من الإِبل ما تجب فيه الصدقة لم يأْخذ منها الصدقة، لأَنهم جمعوها لمَغْرم أَو حَمالة.
      وقال: سمعت أَبا عمرو الشَّيْباني يحكيها عن العرب، قال: وهي الجَمَّةُ والبُرْكة.
      قال ابن الأَثير:، قال أَبو سعيد قولاً فيه بُعْدٌ وتَعَسُّفٌ.
      والجَبْهةُ: اسم منزلة من منازل القمر.
      الأَزهري: الجَبْهَةُ النجم الذي يقال له جَبْهة الأَسد وهي أَربعة أَنجم ينزلها القمر؛ قال الشاعر: إِذا رأَيتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ،جَبْهَتَه أَو الخَراتَ والكَتَدْ،بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخ ففَسَدْ ابن سيده: الجَبْهة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل.
      ورجل جُبَّهٌ كجُبَّإٍ: جَبانٌ.
      وجَبْهاء وجُبَيْهاءُ: اسم رجل.
      يقال: جَبْهاء الأَشْجَعِيُّ وجُبَيْهاء الأَشجعيُّ، وهكذا، قال ابن دريد جَبْهاءُ الأَشْجعيُّ على لفظ التكبير.
      "
  2. جَبْهَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَبْهَةُ: مَوْضِعُ السُّجودِ من الوجْهِ، أو مُسْتَوَى ما بين الحاجِبَيْنِ إلى النَّاصِيَةِ، وسَيِّدُ القَوْمِ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ، والخَيْلُ، ولا واحِدَ لها، وسَرَواتُ القَوْمِ، أو الرِجالُ الساعُونَ في حَمَالةٍ ومَغْرَمٍ، فلا يأتُونَ أحداً إلاَّ اسْتَحْيَا من رَدِّهِمْ، والمَذَلَّةُ، وصَنَمٌ، والقَمَرُ.
      ـ أجْبَهُ: الأسَدُ، والواسِعُ الجَبْهَةِ الحَسَنُها، أو الشَّاخِصُها، وهي: جَبْهاءُ، والاسْمُ الجَبَهُ.
      ـ جَبَهَهُ: ضَرَبَ جَبْهَتَهُ، ورَدَّهُ، أو لَقِيَهُ بما يَكْرَهُ،
      ـ جَبَهَهُ الماءَ: وَرَدَهُ ولا آلَةَ سَقْيٍ، فلم يكن منه إلاَّ النَّظَرُ إلى وجهِ الماءِ،
      ـ جَبَهَهُ الشِتاءُ القومَ: جاءَهُم ولم يَتَهَيَّؤُوا له.
      ـ جابِهُ: الذي يَلْقَاكَ بوجهِه أو جَبْهَتِهِ من طائِرٍ أو وَحْشٍ، ويُتَشَاءَمُ به.
      ـ جُبَّهُ: الجُبَّاءُ.
      ـ اجْتَبَهَ الماءَ وغيرَهُ: أنْكَرَهُ، ولم يَسْتَمْرِئْهُ.
      ـ تَّجْبِيهُ: أن يُحَمَّرَ وُجُوهُ الزَّانِيَيْنِ، ويُحْمَلاَ على بَعيرٍ أو حِمارٍ، ويُخالَفَ بين وُجُوهِهِما، وكان القياسُ أن يُقابَلَ بين وُجُوهِهِما، لأنه مِن الجَبْهَةِ.
      ـ تَّجْبِيهُ أيضاً: أن يُنَكِّسَ رأسَهُ، ويحتملُ أن يكون من هذا، لأن مَنْ فُعِلَ به ذلك يُنَكِّسُ رأسَه خَجَلاً،
      ـ أو مِن جَبَهَهُ: أصابه بمَكْرُوهٍ.
  3. جابَهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جابَهَ يجابه ، مُجابَهةً ، فهو مُجابِه ، والمفعول مُجابَه :-
      جابه الظُّلْمَ وغيرَه واجهه، قاومَه، تصدَّى له :-جابه صعوباتٍ كثيرةً، - جابه الشعبُ الطغيانَ، - جابه العدوَّ، - الصديق الصدوق لا يجابهك بقسوة [مثل] :-
      جابه الخصُومات: قاومها.
  4. الجَبْهَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبْهَة : ما بين الحاجبين إِلى الناصية. والجمع : جِبَاهٌ.
      و الجَبْهَة الجماعة من الناس.
      و الجَبْهَة الجماعةُ المؤلَّفةُ لِجَلْبِ خيرٍ أَو دفعِ شرٍّ عن قومِهم.
      و الجَبْهَة الجماعة من الخيل.
      وفي حديث الزكاة: حديث شريف ليس في الجبهة ولا في النُّخَّة صَدَقة //.
      وجبهة القوم: سيِّدهم.
      وجبهة القبيلة أَو المدينة: سَرَواتها.
      وجبهة القتال.
      خطوط المواجهة بين جيشين.
      وجبهة الأَسد: أَربعة أَنجم في صورة الأَسد، وهي العاشر من منازل القمر.
      و الجَبْهَة (في الموسيقى) : الجزء العلوي الحلزوني من أجزاء الكمان بعد الملاوى فوق الناصية .
  5. جَبهة (المعجم الرائد)
    • جبهة - ج، جباه
      1- جبهة : جبين، ما بين الحاجبين إلى الناصية. 2- جبهة : جماعة من الناس. 3- جبهة : جماعة من الخيل. 4- جبهة من القوم : سيدهم. 5- جبهة : مذلة. 6- جبهة : «الجبهة الحربية» المكان : الذي يتحصن به في وجه الأعداء. 7- جبهة : «جبهة القتال» : ساحته.
  6. جَبَهَ (المعجم الغني)
    • [ج ب هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). جَبَهْتُ، أَجْبَهُ، اِجْبَهْ، مصدر جَبْهٌ.
      1. :-جَبَهَ صَاحِبَهُ :- : صَكَّ جَبْهَتَهُ، ضَرَبَهَا.
      2. :-جَبَهَ جَارَهُ :- : قَابَلَهُ بِمَا يَكْرَهُ.
      3. :-جَبَهَ التَّلاَمِيذَ :- : فَاجَأَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَتَهَيَّئُوا لَهُ.
      4. :-جَبَهَ السَّائِلَ :- : رَدَّهُ عَنْ حَاجَتِهِ.
      5. :-جَبَهَ الْمَاءَ :- : وَرَدَهُ وَلَيْسَ ثَمَّةَ أَدَاةٌ للاِسْتِسْقَاءِ.


  7. جَبْهَة2 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جَبْهَة2 :-
      جمع جَبَهات وجَبْهات:
      1 - جماعة من الناس مُؤلَّفة لجلب خير أو دفع شرّ عن قومهم، أو تنظيم سياسيّ يجمع عدّة أحزاب بمساندة عريضة من الرأي العامّ وهدفه معالجة وحلّ بعض المشكلات المعيَّنة :-كوَّنوا جبهة قويّة في وجه عدوِّهم، - قامت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين بعمل فدائيّ، - الجبهة الإسلاميّة للإنقاذ:-
      جَبْهَة حُماة العربيَّة: مؤسسة تهدف إلى حماية اللغة العربية مقرّها القاهرة، - جَبْهَة شعبيَّة: ذات اتِّجاه شعبيّ أو تمثِّل فئات مُعيّنة من الشعب، - جَبْهَة وطنيَّة: مكوّنة من قُوى سياسيَّة لهدف من الأهداف.
      2 - (الموسيقى) جزء حلزونيّ علويّ من أجزاء الكمان.
      3 - (سك) خطوط المواجهة بين جيشين :-تم استدعاء الجنود إلى جبهة القتال.
  8. جبَهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جبَهَ يَجبَه ، جَبْهًا ، فهو جابِه ، والمفعول مَجْبوه :-
      جبَه خصمَه
      1 - قابله بما يكره :-جعلت جزائي منك جَبْهًا وغِلْظةً.
      2 - ضرب جَبْهَتَه :-ما إنْ أخذه من تلابيبه حتى جبهَه وتركه يترنّح.
      جبَه البردُ المسافِرَ: فاجأه وهو غيرُ مُتهيِّئ له :-جَبَهت أحداثُ الحادي عشر من سبتمبر الولايات المتحدة الأمريكيّة.
  9. جَبَهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَبَهَهُ جَبَهَهُ جَبْهًا: صكَّ جبهتَه.
      و جَبَهَهُ قابله بما يكره.
      و جَبَهَهُ رَدَّه عن حاجته.
      و جَبَهَهُ الشيءُ فلانًا: فجأَه قبل أَن يتهيأَ له.
      و جَبَهَهُ الماءَ: ورده وليس ثَمَّة أَداةٌ للاستقاء.
  10. جَابَهَ (المعجم الغني)
    • [ج ب هـ]. (فعل: رباعي متعد). جَابَهْتُ، أُجَابِهُ، جَابِهْ، مصدر مُجَابَهَةٌ، جِبَاهٌ.
      1. :-جَابَهَ قُوَّاتِ الاحْتِلاَلِ بِبُطُولَةٍ نَادِرةٍ :- : تَصَدَّى لَهَا، قَاوَمَهَا.
      2. :-يُجَابِهُ مَشَاكِلَهُ بِأَناَةٍ وَصَبْرٍ :- : يُوَاجِهُهَا.
  11. جَبْهَة1 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جَبْهَة1 :-
      جمع جَبَهات وجَبْهات وجِباه: ما بين الحاجبين ومقدّم الرأس موضع السجود من الوجه يُستعمل في الإنسان وغيره :-أصيب بصداع في جبهته، - {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ} :-
      بجبهة العِير يُفدى حافِرُ الفرسِ، - هو جبهة قومه: سيِّدهم وشريفهم.
  12. جَبه (المعجم الرائد)
    • جبه - يجبه ، جبها
      1- جبهه : صك جبهته، ضرب جبهته. 2- جبهه : قابله بما لا يحب، فاجأه. 3- جبهه : رده عن حاجته.
  13. جَبِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَبِهَ جَبِهَ َ جَبَهًا: اتَّسعت جبهته وحسنت، فهو أَجْبَهُ، وهي جبهاءُ. والجمع : جُبْهٌ.
  14. مجابهة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مجابهة :-
      1 - مصدر جابَهَ.
      2 - مواجهة عسكريّة أو مسلَّحة بسبب نزاع قائم أو رغبة في الاعتداء أو الاحتلال، معارك دامية :-حدثت مجابهات عديدة بين الغرب والشَّرق، - دخلت إسرائيل في عدّة مجابهات مع جيرانها.
      3 - محاربة ومنع انتشار :-استطاعت بعض الدّول مجابهة البطالة.
  15. جبهة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع جباه، وهي ما بين الحاجبين إلى قصاص الشعر، وأيضا الجبهة هي الجماعة من الناس أو الخيل، وجبهة القوم سيدهم، وجبهة القتال خطوط المواجهة. واصطلاحا الجبهة هي بحسب المعنى الأول، وهي أحد أعضاء السجود.
  16. جابه الظّلْم وغيره (المعجم عربي عامة)
    • واجهه، قاومَه، تصدَّى له :-جابه صعوباتٍ كثيرةً- جابه الشعبُ الطغيانَ- جابه العدوَّ- الصديق الصدوق لا يجابهك بقسوة [مثل] :- ° جابه الخصُومات
  17. جبه (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ب ه: الجَبْهَةُ للإنسان وغيره والجبهة أيضا الخيل وفي الحديث {ليس في الجبهة صدقة} و جَبَهَهُ بالمكروه استقبله به وبابه قطع
  18. جَبّه (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَبّه جَبّه ُ جَبًّا، وجِبابًا: قطعه.
      ومنه الحديث: حديث شريف إِنَّ الإِسلام يَجُبُّ ما قبله //: أَي يقطع ويمحو ما كان قبله من الكفر والذنوب.
      ويقال: جَبَّ الخُصيةَ: استأْصلها.
      و جَبّه فلانًا: غلبه.
      و جَبّه النخلَ: لقَّحه.
  19. جَبِهَ (المعجم الغني)
    • [ج ب هـ]. (فعل: ثلاثي لازم)، جَبِهَ، يَجْبَهُ، مصدر جَبَهٌ. :-جَبِهَ الرَّجُلُ :- : اِتَّسَعَتْ جَبْهَتُهُ.
  20. جَبْهَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: جِبَاهٌ، جَبَهَاتٌ. [ج ب هـ].
      1. :-جَبْهَةُ الإنْسَانِ :- : مَا بَيْنَ الحَاجِبَيْنِ إِلَى النَّاصِيَةِ، أَيْ مَنْبَتُ شَعْرِ الرَّأْسِ.
      2. :-اِتَّجَهَ الجُنُودُ إِلَى جَبْهَةِ القِتَالِ :- : وَاجِهَة القِتَالِ، خَطُّ الحَرْبِ الفَاصِلُ بَيْنَ الْمُتَحَارِبِينَ.
  21. الأَجْبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَجْبَهُ : الأَسد (لعرض جبهته) .
  22. جَبَّهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَبَّهَهُ : أَخزاه فنكَّس جَبْهَتَه.
  23. إجتبه (المعجم الرائد)
    • إجتبه - اجتباها
      1-إجتبه الماء أو غيره : أنكره ولم يستمرئه، نفر منه
  24. جبه (المعجم الرائد)
    • جبه
      1- مصدر جبه. 2- إتساع الجبهة وحسنها.
  25. جبه (المعجم الرائد)
    • جبه - يجبه ، جبها
      1-إتسعت جبهته وحسنت


معنى نجبه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَجْبٌ** \- [ن ج ب]. (مص. نَجَبَ). "وَلَدٌ نَجْبٌ" : سَخِيٌّ، كَرِيمٌ.
معجم الغني
**نَجَبٌ** \- [ن ج ب]. "نَجَبُ الشَّجَرَةِ" : قِشْرُهَا، لِحَاؤُهَا.
معجم الغني
**نَجَبَ** \- [ن ج ب]. (ف: ثلا. متعد).** نَجَبْتُ**،** أَنْجُبُ**،** اُنْجُبْ**، مص. نَجْبٌ. "نَجَبَ الشَّجَرَةَ" : قَشَرَ نَجَبَهَا.
معجم الغني
**نَجُبَ** \- [ن ج ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَجُبْتُ**،** أَنْجُبُ**، مص. نَجَابَةٌ. 1. "نَجُبَ الوَلَدُ " : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ. 2. "نَجُبَ الرَّجُلُ" : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ. 3. "نَجُبَ التِّلْمِيذُ" : كَانَ ذَا ذَكَاءٍ وَفِطْنةٍ وَنَبَاهَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجابة [ مفرد ] : 1 - مصدر نجب . 2 - نباهة ، وظهور الفضل على المثل ظهرت فيه مخايل النجابة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجبَ يُنجِب، إنجابًا، فهو مُنجِب، والمفعول مُنْجَب (للمتعدِّي) • أنجبتِ المرأةُ: وضعت حملَها. • أنجب الشَّخصُ/ أنجب الشَّخصُ ولدًا: وُلِد له ولدٌ "أنجب مولودة جميلة- أنجبه والداه- أنجبتِ الأرضُ أبطالاً: أعطت".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنجبَ يستنجب، استِنجابًا، فهو مُستنجِب، والمفعول مُستنجَب • استنجب فلانٌ شخصًا/ استنجب المعلِّمُ الطَّالبَ: وجده نجِيبًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجب ينجب ، نجابة ، فهو نجيب• نجب الشخص : 1 - نبه ، وفاق أقرانه ذكاء تلميذ نجيب - فتاة نجيبة . 2 - كان كريم الأصل نبيلا . 3 - حمد في قوله ، أو فعله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجب ينجب ، إنجابا ، فهو منجب ، والمفعول منجب ( للمتعدي ) • أنجبت المرأة : وضعت حملها . • أنجب الشخص / أنجب الشخص ولدا : ولد له ولد أنجب مولودة جميلة - أنجبه والداه - أنجبت الأرض أبطالا : أعطت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنجب يستنجب ، استنجابا ، فهو مستنجب ، والمفعول مستنجب• استنجب فلان شخصا / استنجب المعلم الطالب : وجده نجيبا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنجابية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى إنجاب : حرصت الدولة على توعية المرأة بمسئولياتها الإنجابية - قام عدد من الباحثين بدراسة السلوكيات الإنجابية في مصر . 2 - مصدر صناعي من إنجاب : قدرة الرجل على إنجاب الأولاد . • الصحة الإنجابية : ( طب ) دراسة كل ما يتعلق بسلامة المرأة طبيا قبل الزواج وبعده خاصة في فترات الحمل ، وتحديد عدد مرات تكراره ، كذلك تحديد الفترات الزمنية التي يجب مراعاتها بين كل حملين شارك عدد من المتخصصين في ندوة الصحة الإنجابية - تقدم خدمات الصحة الإنجابية من خلال عيادات تنظيم الأسرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجيب [ مفرد ] : ج أنجاب ونجب ونجباء ، مؤ نجيبة ، ج مؤ نجائب : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نجب ° النجباء : ثمانية في كل زمن لا يزيدون ولا ينقصون - نجائب الأشياء : لبابها ، وخالصها . • النجيب من الخيل : الكريم العتيق . • النجيب من الإبل : القوي ، الخفيف ، السريع? نجائب الإبل : خيارها .
المعجم الوسيط
حيوانٌ أكبرُ من الجُرَذِ، له ذنَبٌ طويلٌ كثيفُ الشعْرِ يرفَعُه صُعُداً، يُضرب به المثل في خِفَّة الصُّعُود، ولونُهُ أزرق رماديّ؛ ومنه: اللَّون السِّنْجابي.
مختار الصحاح
ن ج ب : رجل نَجِيبٌ أي كريم وبابه ظرُف و النُّجْبَةُ كهُمزة النَّجِيب و انْتَجَبَهُ اختاره واصطفاه و النَّجِيبُ من الإبل وجمعه نُجُبٌ بضمتين و نَجَائِبُ قلت قال الأزهري هي عِتاقُها التي يُسابق عليها
الصحاح في اللغة
 النَجَبُ، بالتحريك: لحاء الشجر. والنَجْبُ بالتسكين: مصدر قولك نَجَبْتُ الشجرة أنْجُبُها وأنْجِبُها، إذا أخذتَ قِشرة ساقها. والمنجوب: الجلد المدبوغ بقشور سوق الطلح. وسِقاءٌ منجوبٌ ونَجَبِيٌّ أيضاً. والمنجوب: القدح الواسع. ورجلٌ نجيبٌ، أي كريم بيِّن النَجابة. والنُجَبَةُ: النجيب؛ يقال هو نُجَبَةُ القوم إذا كان النجيبَ منهم. وأنجب الرجل، أي وَلَدَ نجيباً. قال الشاعر: أنْجَبَ أزْمانَ والِداهُ به   إذ نَجَلاهُ فنِعْمَ ما نَجَلا وامرأة مُنْجِبَةٌ ومِنْجابٌ: تلِد النُجباء؛ ونسوة مناجيب. أبو عبيد: المِنْجاب: السهم الذي ليس عليه ريشٌ ولا نَصْل. والمِنْجاب: الرجل الضعيف. وانتجبه: اختاره واصطفاه. والنَجيب من الإبل، والجمع النُجُبُ والنَجائب.
تاج العروس

أَشْرفَ ثَدْياها على التَّريبِ ... لَمْ يَعْدُوَا التَّفْلِيكَ في التُّنُوبِ ن ج ب

النَّجِيبُ والنُّجَبَةُ كَهُمزَةٍ مثله في الًّصِحَاح ولسان العرب والمُحْكَم خلافاً للعَلَم السَّخَاوِيّ في سِفْر السَّعادة فإِنّه قال : النَّجيبُ : الكَرِيمُ فإِذا انْفَرَد بالنَّجَابةِ منهم قيل : هو نُجَبةُ قَوْمِه وِزانُ حُلَمةٍ . وعبارةُ الصَّحِاح : يُقَالُ : هو نُجَبةُ القَوْمِ إِذا كان النَّجِيبَ منهم . عن ابْنِ الأَثير : النَّجِيبُ : الفاضلُ من كُلّ حيوان . وقال ابْنُ سِيدهْ : والنَّجِيبُ من الرِّجال : الكَرِيمُ الحَسيبُ وكذلك البعيرُ والفَرَسُ إِذا كانا كَريميْنِ عَتِيقَيْنِ . ج أَنْجابٌ ونُجَبَاءُ ونُجُبٌ بضَمَّتَيْنِ . ورجُلٌ نَجِيب : ٌ أَي كريمٌ بيِّنُ النَّجَابِة . قدتكرر في الحديث ذكرُ النَّجِيبِ من الإِبِلِ مفرداً ومجموعاً وهو القَوِيُّ منهما الخفيفُ السَّرِيعُ . ونَاقَةٌ نَجِيبٌ ونَجِيبَةٌ . ج : نَجَائِبُ ونُجُبٌ . وقَدْ نَجُبَ الرَّجُلُ يَنْجُبُ ككَرُمَ نَجَابةً : إِذا كان فاضِلاً نَفيساً في نوَعْه ومن حديث : " إِنّ الله يُحِبُّ التّاجِرَ النَّجِيبَ " أَي : الفاضلَ الكريمَ السَّخِيَّ . وأَنْجَبَ الرَّجُلُ : أَي وَلَدَ نَجِيباً قال الأَعْشَي :

أَنْجَبَ أَزمانَ والِدهُ بِهِ ... إِذ نَجَلاَهُ فَنِعْمَ ما نَجَلاَ

ورُوِىَ " أَيّامَ " بدل " أَزْمانَ " . ووجدتُ في هامش الصَّحِاح : ويُرْوَي " أَيَّامُ وَالِدَيْه " برَفْعِ أَيّام مضافةً إِلى الوالدين فتكون الأَيّامُ فاعلةَ أَنْجَبَ " على المَجَاز وفي الرِّواية الأُولى يكون في " أَنْجَبَ " ضميرٌ من الممدوح والده رفُعَ بالابتداءِ والخَبَرُ محذُوفٌ تقديرُه : أَيَّامَ والداهُ مسرورانِ به لأَدَبِهِ وكَوْنِه وما أَشبهَ ذلك . وأََنْجَبَتِ المرأَةُ . تقول : رَجُلٌ مُنْجِبٌ كمُحْسِنٍ وامْرَأَةٌ مُنْجِبَةٌ ومِنْجابٌ بالكسر إِذا وَلَدا النُّجَبَاءَ الكُرَمَاءَ من الأَولاد

وأَمرأَةٌ مِنْجَابٌ : ذاتُ أَولادٍ نُجَبَاءَ ونِسوة مَنَاجِيبُ . والنَّجَابَةُ مصدرُ النَّجِيبِ من الرِّجَال وهو الكَرِيمُ ذو الحَسَبِ إِذا خَرَج خُرُوجَ أَبِيه في الكرَم والفِعْل وكذلك النَّجابَةُ في نَجائب الإِبلِ وهي عِتاقُها الّتي يُسابَقُ عليها . والمُنْتَجَبُ على صيغة المفعول : المُخْتارُ من كلّ شْيءٍ . وقد انْتَجَبَ فلانٌ فُلاناً إِذا استَخلَصه واصْطفاهُ اختياراً على غيره . والمِنْجَابُ بالكسر : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ وجمعُه مَناجِيبُ قال عُرْوَةُ بْنُ مُرَّةَ الهُذَلِيُّ :

بَعَثْتُهُ في سَوادِ اللَّيْلِ يَرْقُبُني ... إِذْ آثَرَ النَّوْمَ والدِّفْءَ المناجِيبُ ويُرْوَي " المَنَاخِيبُ " وسيأَْتي . قال أَبو عُبَيْدٍ : المِنْجَابُ : السَّهْمُ المَبْرِيُّ بلا ريِشٍ ولا نَصْلٍ . وقال الأَصْمَعِيُّ : المِنْجَابُ من السِّهام : مَابُرِيَ وأُصْلِح وَلَم يُرَشْ ولم يُنْصَلْ ونقل الجَوْهَرِيُّ عن أَبي عُبَيْدٍ : المِنْجَابُ : السًّهْمُ الَّذِي ليس عليه رِيشٌ ولا نَصْلٌ . المِنْجَابُ : الحَدِيدَةُ تُحَرَّكُ بها النّارُ وذا من زياداته . والمَنْجُوبُ : الإِناءُ الواسعُ الجَوْفِ وعبارة الصَّحِاح : القَدَحُ الواسع . وقيل واسعُ القَعْرِ وهو مذكور بالفاءِ أَيضاً قال ابْنُ سيدَهْ : وهو الصَّواب . وقال غيره : يجوزُ أَنْ يكونَ الباءُ والفاءُ تعاقَبَا وسيأتي . والنَّجَبُب مُحَرَّكَةً : لِحاءُ الشجَرِ أَو قِشْرُ عُرُوِقها أَو قِشْرُ ما صَلُبَ منها . ولا يُقالُ لِما لانَ من قُشُورِ الأَغْصَانِ : نَجَبٌ ولا يُقَالُ : قِشْرُ العُرُوق يكن يُقَالُ : نَجَبُ العُرُوقِ والواحدة نَجَبَة . والنَّجْبُ بالتَّسكين : مصدرُ نَجَبْت الشجَرةَ أَنْجُبُها وأَنْجِبُها إِذا أَخذتَ قِشْرَةَ ساقِهَا . قال ابْن سِيدَهْ : نَجَبَهُ يَنْجُبُه بالضَّمّ ويَنْجِبه بالكسر نَجْبَاً ونَجَّبّهُ تَنْجِيباً وأَنْتَجَبهُ : أَخَذَ قِشْرَهُ . وذَهَب فُلانُ يَنْتَجِبُ : أَي يجمعُ النَّجَبَ . وسِقَاءٌ منْجُوبٌ . وقال أَبو حنيفَةَ : قال أَبو مِسْحَلٍ : سِقَاءٌ مِنْجَبٌ كمِنْبرٍ قال أَبنُ سِيدَهْ وهذا ليْسَ بشْيءٍ لأَنّ مِنْجَباً مِفْعَل ومفْعَلٌ لا يُعَبَّرُ عنه بمفعول سِقَاءٌ نَجَبِيٌّ مُحَرَّكة كلُّ ذلك : أَي مَدْبُوغٌ بِهِ أَي : بالنَّجَب . وهو لِحاءُ الشَّجرِ . أَو المنجوبُ : المدبوغ بقُشُور سُوقِ الطَّلْحِ . بخطّ أَبِي زَكَرِيّا في هامش الصَّحِاح : بقُشُورِ الطَّلْح . وهو خطأٌَ . وقولُ الشّاعرِ :

يا أَيُّها الزَّاعِمُ أَنِّي أَجْتَلِبْ ... وأَنَّنِي غَيْرَ عِضاهِي أَنْتَجِبْ فمعناه : أَنَّني أَجْتَلِبُ الشِّعْرَ من غيري فكأَنّي إِنّمَا آخُذُ القِشْرِ لأِدْبُغَ به من عِضاهٍ غيرِ عِضاهِي . والنَّجْبُ بالفتح ذكرُ الفتح مُسْتَدْركٌ : السَخِيُّ الكَرِيمُ كالنَّجِيبِ وهو صريحٌ في أنَّه صفةٌ عليه كالضَّخْم من ضِخُمِ ؛ قاله شيخُنا . والنَّجْبُ : بني كِلاب كذا هكذا في النُّسخ وصوابه : لِبَنِي كَلْبٍ هكذا في المُعْجَم وقال القَتّالُ الكِلابيُّ :

" عَفا النَّجبُ بَعْدِي فالعُرَيْشَانِ فالبُتْرُفَبُرْقُ نِعَاجٍ من أَمَيْمَةَ فالحِجْرُ نَجَبٌ بالتَّحْرِيكِ ومُعَاذٌ وادِيان وَرَاءَ مَاوَانَ في دِيار مُحَارِبَ ويقال له : ذو نَجَبٍ أَيضاً . في حديث ابْن مسعود :" الأَنعامُ من نَجائبِ القُرآنِ " أَي : أفْضَلُهُ ومحْضُهُ أَي : من مخالص سُوَرِهِ وأَفاضلها . ونَواجِبُهُ أَي لُبَابُه الَّذِي ليس عليه نَجَبٌ أَي قشرٌ ولِحَاءٌ أَو عِتَاقُهُ من قولهم : نَجَبْتُهُ : إِذا قَشَرْتَ نَجَبَهُ . قالهُ شَمِرٌ ولا يخفى أَنّهما قولٌ واحد فلا حاجةَ إِلى التّفريق ب " أَوْ " . والنَّجْبَة بالضَّمّ : ماءٌ لبَنِي سَلُولَ بالضُّمْرَيْنِ . ونَجْبَةُ بفتح فسكون : قَرْيَة من قرَى البَحْرَيْنِ لِبني عامِرِ بْنِ عبد القَيْس كذا في المُعْجم . وفي لسان العرب : النَّجَبَةُ مُحَرَّكةً : موضع بعَيْنه عن ابْن الأَعْرابِيّ ؛ وأَنشد :

فَنَحْنُ فُرْسَانٌ غَدَاةَ النَّجَبَهْ ... يَوْمَ يَشُدُّ الغَنَوِيُّ أَرَبَهْ

" عَقْداً بعَشْرِ مِائَةٍ لن تُتْعِبَهْ قال : أَسَرُوهمُ فَفَدَوْهُم بأَلْفِ ناقةٍ . وذُو نَجب مُحَرَّكَةً : واد لِمُحارِبَ ولا يَخفي أَنَّهُ الَّذِي تقدَّمَ ذكرُه آنِفاً ولَهُ يَوْمٌ أَي : معروف . قال ياقوت : كانت فيه وَقعةٌ لبني تَمِيمٍ علي بن عامِرِ بْنِ صَعْصَعةَ وفيه يقول سُحَيْمُ بْنُ وَثِيلٍ الرِّيًاحيّ :

وَنَحْنُ ضَرَبْنَا هامَةَ ابْنِ خُوَيْلدٍ ... يَزِيدَ وضَرَّجْنا عُبيْدةَ بالدَّمِ

بذِي نَجَبٍ إِذْ نَحنُ دُونَ حُريمِنا ... عَلى كُلِّ جَيَّاشِ الأَجارِيّ مِرْجَمِ وأَنشد البَلاذُرِيُّ في لمعالم لجَرِيرٍ :

" فاسأَلْ بِذِي نَجَبٍ فَوارِسَ عَامِرٍواسْأَلْ عُيَيْنَةَ يوْم جَزْعِ ظلالِ وقال أَيضاً :

مِنّا فَوَارِسُ ذِي نَهْدِ وذِيِ نَجَبٍ ... والمُعْلَموُنَ صَبَاحاً يوم ذِي قارِ وقال الأَشْهَبُ بْنُ رُمَيْلَةَ :

وغادَرْنا بِذِي نَجَبٍ خُلَيْفاً ... عليهِ سَبائِبٌ مِثْلُ القِرَامِواختلفت أَقَاوِيلُهُم في سبب الحرب ليس هذا محلَّها . وأَنْجَبَ الرَّجُلُ : جاءَ بوَلِدٍ نَجِيب وأَنْجَبَ : ولَدَ وَلَداً اجَبَاناً وهو ضِدٌّ . فمن جعله ذَمَّاً أَخذه من النّجَبِ وهو قشرُ الشَّجَر . قال شيخُنَا : وقد يُقَالُ : لا مُضَادَّةَ بينَ النَّجَابة والجُبْن فإِنّ النَّجَابَةَ لا تقتضي الشَّجَاعَةَ حَتَّى يكونَ الجَبَانُ مُقَابِلاً له وضِدَّه فإِنّ النَّجَابَةَ هي الحِذْقُ بالأَمْرِ والكرَمُ والسَّخَاءُ وهذا لا يَلْزَمُ منه الشّجَاعَةُ بل قد يكونُ الشّجَاعُ غيرَ نَجِيبٍ ويكونُ النَّجِيبُ غيرَ شُجَاعٍ وهو ظاهر . فلا مُضَادَّةَ . انتهى . ونَجِيبُ بْنُ مَيْمُون الواسطيُّ : مُحَدِّثُ هَرَاةَ . وأَبُو النَّجِيب عبدُ القاهرِ بْنُ عبدِ الله بنِ محمّد البَكْريُّ الفَقيه الزَّاهِدُ السُّهْرَوَرْدِيُّ إِلى سُهْرَوَرْدَ قريةٍ بين زَنْجَانَ وهَمَذَانَ : مُحَدِّثانِ والى الثّاني نُسِبَتِ المحلّةُ النَّجِيبيّةُ ببغدادَ والطَّرِيقَةُ السُّهْرَوَرْديّة وهو عَمُّ الإمَام شِهابِ الدّين ابي حَفْصٍ السُّهْرَوَرْدِيّ البَكْرِيِّ صاحِب الشِّهابيّة ؛ ولهما في كتب التّواريخ تراجمُ جَمّةٌ ليس هذا مَحلَّ ذِكرِها . وفاتَهُ : نَجِيبُ بْنُ السَّرِيّ رَوى عنه محمّدُ بْنُ حِمْيَرْ ؛ وأَحمد بْنُ نَجِيبِ بنِ فائزٍ العَطّار عن ابْن المعْطُوشِيّ ومحمد بْنُ عبد الرَّحمن ابْنِ مَسْعُودِ بنِ نَجيبٍ الحِلّيّ عن ابْنِ قُلَيْبٍ ونجيبُ بْنُ أَبي الحسَن المقري . ذكرهم ابْنُ سليم . ونَجِيبُ ابْنُ عَمَّارِ بنِ أَحمد الأَمير أَبو السَّرايا روى عن أَبي نَصْر . وأَبو النَّجِيب عبدُ الغَفّارِ الأَمويُّ . وأَبو النَّجيبِ ظليمٌ : تابِعِيٌّ روى عن أَبي سعيدٍ . وأَبو النّجيب المَرَاغِيّ : شاعِر . ذكرهم ابْنُ ماكُولا . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ على المؤلّف : نَجْبَةُ النَّمْلِةَ بالفتح : قَرْصُهَا في حديث أُبَيٍّ : " المُؤْمِنُ لا تُصِيبُه ذَعْرَةٌ ولا عَثْرةٌ ولا نَجْبةُ نَمْلَة إِلاّ بذَنْب " . قال ابْنُ الأَثِيرِ : ذكرَه أَبو مُوسَى ها هُنا . ويُرْوَي بالخاءِ المُعْجَمَةِ كما سيأْتي . ونقله ابْنُ الأَثِيرِ عن الزَّمَخْشَرِيُّ بالوَجْهيْنِ . ومِنْجابٌ ونَجَبةُ : اسْمانِ . وحَمّامُ مِنْجَابٍ : بالبَصْرَة قال ابْنُ قُتَيْبَةَ : إِلى مِنْجَابٍ بْن راشِدٍ الضَّبِّيِّ وال أَبو منصورٍ الثّعالبيُّ : إِلى امْرَأَةٍ وفيه يقولُ القائلُ :

يا رُبَّ قائِلَة يَوْماً وقد تَعِبَتْ ... كَيْفَ السَّبِيلُ إِلى حَمَّامِ مِنْجَابِ قلت : ومِنْجَابُ بْنُ راشِد النّاجي : يقالُ : له صُحْبَةٌ . وأَمّا الَّذِي نُسبَ إِليه الحَمّامٌ فهو مِنجابُ بْنُ راشدِ بن أَصْرمَ الضَّبِّيُّ نزل الكُوفَةَ وعنه ابْنُهُ سَهْمٌ . وكان شريفاً

لسان العرب
في الحديث إِنَّ كلَّ نَبِيٍّ أُعْطِيَ سبعة نُجَباءَ رُفَقاءَ ابن الأَثير النَّجيبُ الفاضلُ من كلِّ حيوانٍ وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً إِذا كان فاضلاً نَفيساً في نوعه ومنه الحديث إِن اللّه يُحِبُّ التاجِرَ النَّجِيبَ أَي الفاضل الكَريم السَّخِيَّ ومنه حديث ابن مسعود الأَنْعامُ من نَجائبِ القُزَانِ أَو نواجِبِ القرآن أَي من أَفاضل سُوَره فالنَّجائِبُ جمع نَجيبةٍ تأْنيثُ النَّجِيبِ وأَما النَّواجِبُ فقال شَمِر هي عِتاقُه من قولهم نَجَبْتُهُ إِذا قَشَرْتَ نَجَبَه وهو لِحاؤُه وقِشْرُه وتَرَكْتَ لُبابَه وخالصَه ابن سيده النَّجِيبُ من الرجال الكريمُ الحَسِيبُ وكذلك البعيرُ والفرسُ إِذا كانا كريمين عَتِيقين والجمع أَنجاب ونُجَباءُ ونُجُبٌ ورجل نَجِيبٌ أَي كريم بَيِّنُ النَّجابة والنُّجَبةُ مثالُ الهُمَزة النَّجِيبُ يقال هو نُجَبَةُ القَوم إِذا كان النَّجِيبَ منهم وأَنْجَبَ الرجلُ أَي ولَدَ نَجِيباً قال الشاعر أَنْجَبَ أَزْمانَ والداهُ به ... إِذ نَجَلاهُ فنِعْمَ ما نَجَلا والنَّجيبُ من الإِبل والجمع النُّجُبُ والنَّجائبُ وقد تكرر في الحديث ذِكْرُ النَّجِيبِ من الإِبل مفرداً ومجموعاً وهو القويُّ منها الخفيف السريع وناقَةٌ نَجِيبٌ ونجيبةٌ وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً وأَنجَبَ وأَنجَبَتِ المرأَةُ فهي مُنْجِبةٌ ومِنْجابٌ وَلَدَتِ النُّجَبَاءَ ونسوةٌ مَناجِيبُ وكذلك الرجلُ يقال أَنجَبَ الرجلُ والمرأَةُ إِذا ولدا ولداً نَجِيباً أَي كَرِيماً وامرأَة مِنْجابٌ ذات أَولادٍ نجَباء ابن الأَعرابي أَنجَبَ الرجلُ جاءَ بولد نَجِيبٍ وأَنجَبَ جاءَ بولد جَبانٍ قال فمن جعله ذَمّاً أَخَذَه من النَّجَب وهو قِشْرُ الشجر والنَّجابةُ مَصْدَرُ النَّجِيبِ من الرِّجال وهو الكريم ذو الحَسَب إِذا خَرَج خُروجَ أَبيه في الكَرَم والفِعْلُ نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً وكذلك النَّجابةُ في نجائبِ الإِبل وهي عِتاقُها التي يُسابَقُ عليها والمُنْتَجَبُ المُختارُ من كل شيءٍ وقد انْتَجَبَ فلانٌ فلاناً إِذا اسْتَخْلَصَه واصْطَفاه اخْتياراً على غيره والمِنْجابُ الضعيف وجمعه مَناجيبُ قال عُرْوة ابنُ مُرَّة الهُذَليُّ بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيلِ يَرْقُبُني ... إِذ آثر النَّومَ والدِّفْءَ المَناجيبُ ويروى المَناخِيبُ وهي كالمَناجيب وهو مذكور [ ص 749 ] في موضعه والمِنْجابُ من السهام ما بُرِيَ وأُصْلِحَ ولم يُرَشْ ولم يُنْصَلْ قاله الأَصمعي الجوهري المِنْجابُ السَّهْمُ الذي ليس عليه ريش ولا نَصلٌ وإِناءٌ مَنْجُوبٌ واسعُ الجوف وقيل واسع القَعْر وهو مذكور بالفاءِ أَيضاً قال ابن سيده وهو الصواب وقال غيره يجوز أَن تكون الباء والفاء تعاقبتا وسيأْتي ذكره في الفاءِ أَيضاً والنَّجَبُ بالتحريك لِحَاءُ الشَّجَرِ وقيل قِشْرُ عروقها وقيل قِشْرُ ما صَلُبَ منها ولا يقال لِمَا لانَ منْ قُشُور الأَغصانِ نَجَبٌ ولا يقال قِشْرُ العُروق ولكن يقالُ نَجَبُ العُروق والواحدة نَجَبةٌ والنَّجْبُ بالتسكين مصدر نَجَبْتُ الشجرة أَنْجُبُها وأَنجِبُها إِذا أَخذت قِشرَة ساقِها ابن سيده ونَجَبه يَنْجُبُه ويَنْجِبُه نَجْباً ونجَّبه تَنْجِيباً وانْتَجَبَه أَخذه وذَهَبَ فلانٌ يَنتَجِبُ أَي يجْمَعُ النَّجَبَ وفي حديث أُبَيّ المُؤْمنُ لا تُصيبُه ذَعْرة ولا عَثْرة ولا نَجْبةُ نملةٍ إِلاَّ بذَنْبٍ أَي قَرْصَةُ نملةٍ مِن نَجَبَ العُودَ إِذا قَشَرَه والنَّجَبَةُ بالتحريك القِشرَةُ قال ابن الأَثير ذكره أَبو موسى ههنا ويروى بالخاءِ المعجمة وسيأْتي ذكره وأَما قوله يا أَيُّها الزاعِمُ أَني أَجْتَلِبْ ... وأَنني غَيرَ عِضاهي أَنْتَجِبْ فمعناه أَنني أَجْتَلِبُ الشِّعْرَ من غَيري فكأَني إِنما آخُذُ القِشْرَ لأَدْبُغَ به من عِضاهٍ غير عِضاهي الأَزهري النَّجَبُ قُشُورُ السِّدْر يُصْبَغُ به وهو أَحمر وسِقاءٌ مَنْجوبٌ ونَجَبيٌّ مدبوغ بالنَّجَب وهي قُشور سُوق الطَّلْح وقيل هي لِحَاءُ الشَّجَر وسِقاءٌ نَجَبيٌّ وقال أَبو حنيفة قال أَبو مِسْحَل سِقاءٌ مِنْجَبٌ مدبوغ بالنَّجَب قال ابن سيده وهذا ليس بشيءٍ لأَن مِنْجَباً مِفْعَلٌ ومِفْعَلٌ لا يُعَبَّرُ عنه بمفعول والمَنجوبُ الجلْدُ المدبوغ بقُشور سُوق الطَّلْح والمَنْجُوبُ القَدَحُ الواسِع ومِنْجابٌ ونَجَبةُ اسمان والنَّجَبَةُ موضعٌ بعينه عن ابن الأَعرابي وأَنشد فنحنُ فُرْسانٌ غَداةَ النَّجَبَهْ يومَ يَشُدُّ الغَنَوِيُّ أُرَبَهْ عَقْداً بعَشْرِ مائةٍ لَنْ تُتْعِبَهْ قال أَسَرُوهمْ ففَدَوْهُم بأَلْفِ ناقةٍ والنَّجْبُ اسم موضع قال القَتَّالُ الكِلابيُّ ( 1 ) ( 1 قوله « قال القتال الكلابي » وبعده كما في ياقوت الى صفرات الملح ليس بجوّها ... أنيس ولا ممن يحل بها شفر شفر كقفل أي أحد يقال ما بها شفر ولا كتيع كرغيف ولا دبيج كسكين ) عَفا النَّجْبُ بَعْدي فالعُرَيْشانِ فالبُتْرُ ... فبُرْقُ نِعاجٍ من أُمَيْمَة فالحِجْرُ ويومُ ذي نَجَبٍ يومٌ من أَيام العرب مشهور
الرائد
* نجب ينجب وينجب: نجبا. الشجرة: قشر قشرها أو قشر عروقها.
الرائد
* نجب ينجب: نجابة. 1-الولد: كرم حسبه. 2-حمد في نظره أو قوله أو فعله وكان ذا فضل.
الرائد
* نجب تنجيبا. الشجرة: قشر قشرها أو قشر عروقها.
الرائد
* نجب. 1-قشر الشجر. 2-قشر عروق الشجر.
الرائد
* نجب. 1-مص. نجب. 2-سخي كريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: