وصف و معنى و تعريف كلمة نجتنى:


نجتنى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و تاء (ت) و نون (ن) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح نجتنى في معاجم اللغة العربية:



نجتنى

جذر [جتنى]

  1. مُجْتَنى : (اسم)
    • مُجْتَنى : اسم المفعول من إِجتَنَى
,
  1. جون (المعجم لسان العرب)
    • "الجَوْنُ: الأَسْوَدُ اليَحْمُوميُّ، والأُنثى جَوْنة.
      ابن سيده: الجَوْنُ الأَسْوَدُ المُشْرَبُ حُمْرَةً، وقيل: هو النباتُ الذي يَضْرِب إلى السواد من شدّة خُضْرتِه؛ قال جُهَيْناءُ الأَشجعيّ: فجاءت كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه، والثامِرُ المُتناوِحُ.
      القَسْوَرُ: نبتٌ، وبَجَّها عساليجُه أَي أَنها تكاد تَنْفَتِق من السِّمَن.
      والجونُ أَيضاً: الأَحمَرُ الخالصُ.
      والجَوْنُ: الأَبيض، والجمع من كل ذلك جُون، بالضم، ونظيرُه ورْدٌ ووُرْدٌ.
      ويقال: كلُّ بعيرٍ جَوْنٌ من بعيدٍ، وكلُّ لَوْن سواد مُشْرَبٍ حُمْرةً جَوْنٌ، أَو سوادٍ يُخالِط حمرة كلون القطا؛ قال الفرزدق: وجَوْن عليه الجِصُّ فيه مَريضةٌ،تَطَلَّعُ منها النَّفْسُ والموتُ حاضِرُه.
      يعني الأَبيضَ ههنا، يَصِفُ قَصْرَه الأَبيض؛ قال ابن بري: قوله فيه مريضة يعني امرأَة مُنَعَّمةً قد أَضَرَّ بها النَّعيم وثقَّل جِسْمَها وكسَّلَها، وقوله: تَطَلَّعُ منها النفس أَي من أَجلِها تخرجُ النفسُ، والموتُ حاضرُه أَي حاضرُ الجَوْن؛ قال: وأَنشد ابن بري شاهداً على الجَوْن الأَبيض قولَ لبيد: جَوْن بِصارةَ أَقْفَرَتْ لِمَزاده،وخَلا له السُّوبانُ فالبُرْعوم.
      قال: الجَوْنُ هنا حمارُ الوَحش، وهو يوصَفُ بالبياض؛ قال: وأَنشد أَبو علي شاهداً على الجَوْن الأَبيض قول الشاعر: فبِتْنا نُعِيدُ المَشْرَفِيَّةَ فيهمُ،ونُبْدِئ حتى أَصبحَ الجَوْنُ أَسْوَد؟

      ‏قال: وشاهدُ الجَوْنِ الأَسْود قولُ الشاعر: تقولُ خَليلَتي، لمَّا رأَتني شَرِيحاً، بين مُبْيَضٍّ، وجَوْنِ.
      وقال لبيد: جَوْن دجُوجِيّ وخَرْق مُعَسِّف وذهب ابن دريد وحْدَه إلى أَن الجَوْن يكون الأَحْمَرَ أَيضاً، وأَنشد: في جَوْنةٍ كقَفَدانِ العطَّارْ.
      ابن سيده: والجَوْنةُ الشمسُ لاسْوِدادِها إذا غابت، قال: وقد يكون لبَياضِها وصَفائِها، وهي جَوْنة بيّنة الجُونةِ فيهما.
      وعُرِضَت على الحجَّاج دِرْعٌ، وكانت صافيةً، فجعل لا يَرى صَفاءها، فقال له أُنَيْسٌ الجَرْمِيّ، وكان فَصِيحاً: إن الشمسَ لَجَوْنةٌ، يعني أَنها شديدةُ البريقِ والصَّفاءِ فقد غلبَ صفاؤُها بياضَ الدِّرع؛

      وأَنشد الأَصمعي: غيَّرَ، يا بِنْتَ الحُلَيْسِ، لَوْني طُولُ اللَّيالي واخْتِلافُ الجَوْنِ،وسَفَرٌ كانَ قلِيلَ الأَوْنِ يريد النهار؛ وقال آخر: يُبادِرُ الجَوْنَة أَن تَغِيبا.
      وهو من الأَضدادِ.
      والجُونةُ في الخَيْل: مثل الغُبْسة والوُرْدة، وربما هُمز.
      والجَوْنةُ: عين الشمس، وإنما سُمّيَت جَوْنةً عند مغيبها لأَنها تَسْوَدُّ حين تغيب؛ قال الشاعر: يُبادر الجونة أَن تغيبا.
      قال ابن بري: الشعر للخَطيم الضَّبابيّ (* قوله «للخطيم الضبابي» في الصاغاني للأجلح بن قاسط الضبابي).
      وصواب إنشاده بكماله كما، قال: لا تَسْقِه حَزْراً ولا حَليباً،إن لم تَجِدْه سابحاً يَعْبوبا،ذا مَيْعةٍ يَلْتَهِمُ الجَبُوبا،يترك صَوَّان الصُّوَى رَكوبا (* قوله «الصوى» رواية التكملة: الحصى) بِزَلِقاتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِيبا،يَتْرك في آثارِهِ لهُوبا يُبادِرُ الأَثْآرَ أَن تَؤُوبا،وحاجبَ الجَوْنة أَن يَغِيبا،كالذِّئْب يَتْلُو طَمَعاً قريبا (* قوله «كالذئب إلخ» بعده كما في التكملة: على هراميت ترى العجيبا أن تدعو الشيخ فلا يجيبا.) يَصِفُ فرساً يقول: لا تَسْقِه شيئاً من اللَّبن إن لم تَجِدْ فيه هذه الخصالَ، والحَزْرُ: الحازِرُ من اللبن وهو الذي أَخذ شيئاً من الحُموضة، والسابحُ: الشديدُ العَدْوِ، واليَعْبوبُ: الكثيرُ الجَرْي، والمَيْعةُ: النَّشاطُ والحدَّة، ويَلْتَهم: يَبْتلع، والجَبوبُ: وجهُ الأَرض، ويقال ظاهرُ الأَرض، والصَّوَّانُ: الصُّمُّ من الحجارة، الواحدة صَوَّانة، والصُّوَى: الأََعْلامُ، والرَّكوبُ: المذلَّلُ، وعنى بالزالِقات حَوافِرَه، واللُّهوبُ: جمعُ لِهْبٍ؛ وقوله: يبادر الأثْآرَ أن تؤوبا.
      الأَوْبُ: الرجوع، يقول: يبادر أَثْآرَ الذين يطلبُهم ليُدْرِكَهم قبل أَن يرجعوا إلى قومِهم، ويبادر ذلك قبْل مغيب الشمس، وشبَّه الفرسَ في عَدْوِه بذئبٍ طامِعٍ في شيء يَصِيده عن قُرْبٍ فقد تناهى طمَعُه، ويقال للشمس جَوْنة بيّنة الجُونةِ.
      وفي حديث أَنس: جئت إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وعليه بُردةٌ جوْنِيَّة؛ منسوبة إلى الجَوْن، وهو من الأَلوان،ويقع على الأَسْود والأَبيض، وقيل: الياء للمبالغة كما يقال في الأحْمر أَحْمَرِيٌّ، وقيل: هي منسوبة إلى بني الجَوْنِ، قبيلة من الأَزْد.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لما قَدِم الشأْم أَقْبَل على جَمَلٍ عليه جِلْدُ كَبْشٍ جُونيٍّ أَي أَسْود؛ قال الخطابي: الكَبْشُ الجُونِيّ هو الأَسود الذي أُشْرِب حُمْرةً، فإذا نسبوا، قالوا جُونِيّ، بالضم، كما، قالوا في الدَّهْري دُهْرِيّ، قال ابن الأَثير: وفي هذا نظر إلا أَن تكون الروايةُ كذلك.
      والجُونِيّ: ضربٌ من القَطا، وهي أَضْخَمُها تُعْدَلُ جُونيَّةٌ بكُدْرِيَّتَيْن، وهنَّ سُودُ البطونِ، سُودُ بُطون الأَجْنِحة والقوادمِ،قصارُ الأَذناب، وأَرْجُلُها أَطْوَلُ من أَرْجُلِ الكُدْرِيّ، وفي الصحاح: سُودُ البُطونِ والأَجْنِحة، وهو أَكبرُ من الكُدْرِيّ، ولَبانُ الجُونِيَّة أَبيضُ، بلَبانِها طَوْقانِ أَصْفَرُ وأَسْودُ، وظهْرُها أَرْقَطُ أَغْبَرُ، وهو كلَون ظَهْرِ الكُدْرِيَّة، إلا أَنه أَحْسَنُ تَرْقِيشاً تَعْلوه صُفْرةٌ.
      والجُونِيَّة: غَتْماء لا تُفْصِح بصَوْتِها إذا صاحت إنما تُغَرْغِرُ بصوْت في حَلْقِها.
      قال أَبو حاتم: ووجدت بخط الأَصمعي عن العرب: قَطاً جُؤنيٌّ، مهموز؛ قال ابن سيده: وهو عندي على توهم حركة الجيم مُلْقاة على الواو، فكأَن الواوَ متحركةٌ بالضمة، وإذا كانت الواوُ مضمومة كان لك فيها الهمزُ وتركُه في لغة ليست بتلك الفاشِية، وقد قرأَ أَبو عمرو: عاداً لُّولَى، وقرأَ ابن كثير: فاسْتَغْلَظَ فاستوى على سُؤْقِه، وهذا النَّسَبَ إنما هو إلى الجمع، وهو نادِرٌ، وإذا وصَفوا، قالوا قطاةٌ جَوْنةٌ،وقد مَرَّ تفسير الجُونيِّ من القَطا في ترجمة كدر.
      والجُونةُ: جُونةُ العطَّارِ، وربما هُمِزَ، والجمع جُوَنٌ، بفتح الواو؛ وقال ابن بري: الهمز في جؤْنة وجُؤَنٍ هو الأَصل، والواوُ فيها منقلبةٌ عن الهمزة في لغة من خفَّفها، قال: والجُوَن أَيضاً جمعُ جُونةٍ للآكام؛ قال القُلاخ: على مَصاميدٍ كأَمثالِ الجُونَ.
      قال: والمصاميدُ مثل المَقاحيد وهي الباقياتُ اللبن.
      يقال: ناقة مِصْمادٌ ومِقْحادٌ.
      والجُونةُ: سُلَيْلَةٌ مُسْتديرةٌ مُغَشَّاة أَدَماً تكون مع العطَّارين، والجمع جُوَن، وهي مذكورة في الهمزة، وكان الفارسيُّ يَسْتَحسن تَرْكَ الهمزة؛ وكان يقول في قول الأَعشى يَصِف نساءً تَصَدَّين للرجال حالِياتٍ: إذا هُنَّ نازَلْنَ أقْرانَهُنَّ،وكان المِصاعُ بما في الجُوَنْ.
      ما، قاله إلاّ بطالع سعد، قال: ولذلك ذكرته هنا.
      وفي حديثه، صلى الله عليه وسلم: فوجدتُ لِيَدِه بَرْداً وريحاً كأَنما أَخْرَجَها من جُونة عطَّارٍ؛ الجُونة، بالضم: التي يُعدُّ فيها الطيبُ ويُحْرز.
      ابن الأَعرابي: الجَوْنةُ الفَحْمةُ.غيره:الجَوْنةُ الخابيةُ مطليَّة بالقار:، قال الأَعشى: فقُمْنا، ولمَّا يَصِحْ دِيكُنا،إلى جَوْنةٍ عند حَدَّادِها.
      ويقال: لا أَفعله حتى تَبْيضَّ جُونةُ القار؛ هذا إذا أَردت سوادَه،وجَوْنةُ القار إذا أَردت الخابية، ويقال للخابية جَوْنة، وللدَّلْو إذا اسودَّت جَوْنة، وللعرَق جَوْنٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لماتحٍ، قال لماتِحٍ في البئر: إن كانتِ امّاً امَّصَرت فصُرَّها،إن امِّصارَ الدَّلْو لا يضُرُّها أَهْيَ جُوَيْنٌ لاقِها فبِرَّها،أَنتَ بخَيْرٍ إن وُقِيتَ شرَّها فأَجابه: وُدِّي أُوَقَّى خيرَها وشرّها.
      قال: معناه على ودّي فأَضمر الصِّفَة وأَعْمَلَها (* قوله «فأَضمر الصفة وأعلمها» هكذا في الأصل والتهذيب، ولعل المراد بالصفة حرف الجر إن لم يكن في العبارة تحريف).
      وقوله: أَهي جوين، أراد أخي وكان اسمه جُوَيناً،وكل أَخ يقال له جُوَيْن وجَوْن.
      سلمة عن الفراء: الجَوْنان طرَفا القَوْس.
      والجَوْنُ: اسمُ فرس في شعر لبيد: تَكاثَرَ قُرْزُلٌ، والجَوْنُ فيها،وعَجْلى والنَّعامةُ والخَيالُ.
      وأَبو الجَوْن: كُنْية النَّمِرِ؛ قال القَتَّال الكلابيّ: ولي صاحِبٌ في الغار هَدَّكَ صاحِباً،أَبو الجَوْن، إلا أَنه لا يُعَلَّل.
      وابنة الجَوْن: نائحة من كِنْدةَ كانت في الجاهلية؛ قال المُثَقَّب العَبْدي: نَوْح ابْنَةِ الجَوْنِ على هالِكٍ،تَنْدُبُه رافعة المِجْلَدِ.
      قال ابن بري: وقد ذكرها المعرّي في قصيدته التي رَثى فيها الشريف الظاهر المُوسَوِيّ فقال: من شاعر للبَيْن، قال قصيدةً،يَرْثي الشَّرِيفَ على رَوِيّ القافِ.
      جَوْنٌ كبِنْتِ الجَوْن يَصْدَحُ دائباً،ويَميسُ في بُرْدِ الجُوَيْن الضَّافي عقرتْ رَكائبك ابنُ دَأْيةَ عادياً،أَيّ امْرِئٍ نَطِقٍ وأَيّ قَوافِ بُنِيَت على الإيطاءِ، سالمةً من الـ إقْواءِ والإكْفاءِ والإصْرافِ.
      والجَوْنانِ: مُعاوية وحسَّان بن الجَوْن الكِنْدِيّان؛ وإيَّاهما عنى جريرٌ بقوله: أَلم تَشْهَد الجَوْنَين والشِّعْبَ والغَضى،وشَدَّاتِ قَيْسٍ، يومَ دَيْر الجَماجِم؟ ابن الأَعرابي: التَّجَوُّن تَبْييضُ بابِ العَرُوس.
      والتَّجوُّنُ: تَسْويدُ باب الميت.
      والأَجْؤُن: أَرض معروفة؛ قال رؤبة: بَيْنَ نَقَى المُلْقَى وَبَيْنَ الأَجْؤُنِ (* قوله «بين إلخ» صدره كما في التكملة: دار كرقم الكاتب المرقن.
      وضبط فيها دار بالرفع وقال فيها فتهمز الواو لأن الضمة عليها تستثقل).
      "
  2. الآجِنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الآجِنُ: الماءُ المُتَغَيِّرُ الطَّعْمِ واللَّوْنِ، أجِـنَ، وأَجَنَ، أجْناً وأجَناً وأُجوناً.
      ـ الأجْنَةُ، الأَجْنَةُ والإجْنَةُ والأُجْنَةُ: الوَجْنَةُ.
      ـ أجَنَ الثَّوْبَ: دَقَّه.
      ـ الإِجَّانَةُ، والإِيجانَةُ والإِنْجانَةُ: معروفة,ج: أجاجينُ.
  3. أجن (المعجم لسان العرب)

    • "الآجِنُ: الماءُ المتغيّرُ الطعمِ واللونِ، أَجَنَ الماءُ يأْجِنُ ويأْجُن أَجْناً وأُجوناً؛ قال أَبو محمد الفقعسي: ومَنْهل فيه العُرابُ مَيْتُ (* قوله: العراب؛ هكذا في الأصل، ولم نجد هذه اللفظة فيما لدينا من المعاجم، ولعلها الغراب).
      كأَنه من الأُجونِ زَيْتُ،سَقَيْتُ منه القومَ واسْتَقَيْتُ وأَجِنَ يأْجَنُ أَجَناً فهو أَجِنٌ، على فَعِلٍ، وأَجُنَ، بضم الجيم،هذه عن ثعلب، إذا تغيَّر غير أَنه شَروبٌ، وخص ثعلب به تغيُّرَ رائحته،وماءٌ أَجِنٌ وآجِنٌ وأَجِينٌ، والجمع أُجونٌ؛ قال ابن سيده: وأَظنه جمعَ أَجْنٍ أَو أَجِنٍ.
      الليث: الأَجْنُ أُجونُ الماءِ، وهو أَن يَغْشاه العِرْمِضُ والورقُ؛ قال العجاج: عليه، من سافِي الرِّياحِ الخُطَّطِ،أَجْنٌ كنِيِّ اللَّحْمِ لم يُشَيَّطِ.
      وقال علقمة بن عَبَدة: فأَوْرَدَها ماءً كأَنَّ جِمامَه،من الأَجْنِ، حِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ارْتوَى من آجِنٍ؛ هو الماءُ المتغيِّرُ الطعمِ واللونِ.
      وفي حديث الحسن، عليه السلام: أَنه كان لا يَرى بأْساً بالوُضوء من الماء الآجنِ.
      والإجّانَةُ والإنْجانةُ والأَجّانةُ؛ الأَخيرة طائية عن اللحياني: المِرْكَنُ، وأَفصحُها إجّانةٌ واحدة الأَجاجينِ،وهو بالفارسية إِكَّانه؛ قال الجوهري: ولا تقل إنْجانة.
      والمِئْجَنةُ: مِدقَّةُ القَصّارِ، وترْكُ الهمز أَعلى لقولهم في جمعها مَواجن؛ قال ابن بري: المِئْجَنةُ الخشبةُ التي يَدُقُّ بها القصّارُ، والجمعُ مآجِنُ،وأَجَنَ القصّار الثوبَ أَي دَقَّه.
      والأُجْنةُ، بالضم: لغة في الوُجْنةِ، وهي واحدة الوُجَنات.
      وفي حديث ابن مسعود: أَن امرأَته سأَلته أَن يَكْسُوَها جِلْباباً فقال: إني أَخشى أَن تَدَعي جِلْبابَ الله الذي جَلْبَبَكِ، قالت: وما هو؟، قال: بيتُك، قالت: أَجَنَّك من أَصحابِ محمدٍ تقول هذا؟ تريد أَمِنْ أَجلِ أَنك، فحذفت مِنْ واللامَ والهمزة وحرَّكت الجيم بالفتح والكسره والفتحُ أَكثر، وللعرب في الحذف بابٌ واسع كقوله تعالى: لكنا هو الله ربي، تقديره لكني أَنا هو اللهُ ربي، والله أَعلم.
      "
  4. أجَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن :-
      • أجَن الماءُ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه :-يُفْسد الرجلَ المُجون كما يُفسد الماءَ الأُجون.
  5. جَوْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَوْنُ: النَّباتُ يَضْرِبُ إلى السَّوادِ من خُضْرَتِهِ، والأحْمَرُ، والأبْيَضُ، والأسْوَدُ، والنَّهارُ,ج: جُونٌ،
      ـ جَوْنُ من الإِبِلِ والخَيْلِ: الأدْهَمُ، وأفْراسٌ لمَرْوانَ بنِ زنْباعٍ العَبْسِيِّ، والحَارِثِ بنِ أبِي شِمْرٍ الغَسَّانِيِّ، وحَسيلٍ الضَّبِّيِّ، وقَتْبِ بنِ سُلَيْطٍ النَّهْدِيِّ، ومالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ اليَرْبوعِيِّ، وامرِئِ القَيْسِ بنِ جُحْرٍ، وعَلْقَمَةَ بنِ عَدِيٍّ، ومُعاوِيَةَ بنِ عَمْرِو بنِ الحَارِثِ.
      ـ جَوْنُ ابنُ قَتَادَةَ: صَحابِيٌّ، أو تابِعِيٌّ.
      ـ جَوْنانِ: طَرَفا القَوْسِ.
      ـ أبو عِمرانَ عبدُ المَلِكِ بنُ حَبيبٍ الجُونِيُّ، وابْنُه عُوَيْدٌ: مُحَدِّثانِ.
      ـ جَوْنَةُ: الشَّمْسُ، والأحْمَرُ، والفَحْمَةُ، وقرية بينَ مَكَّةَ والطائِفِ،
      ـ جُوْنَةُ: الدُّهْمَةُ في الخَيْلِ، وسُلَيْلَةٌ مُغَشَّاةٌ أدَماً تكونُ مع العَطَّارِينَ، وأصْلُهُ الهَمْزُ,ج: جُوَنٌ، والجَبَلُ الصَّغيرُ.
      ـ جُونِيُّ: ضَرْبٌ من القَطا.
      ـ تَّجَوُّنُ: تَبْيِيضُ بابِ العَرُوسِ، وتَسْويدُ بابِ المَيِّتِ.
      ـ جُوَيْنٌ: كُورَةٌ بخُراسانَ، وقرية بسَرْخَسَ.
      ـ جَوْناءُ: الشَّمْسُ، والقِدْرُ، والناقَةُ الدَّهْماءُ،
      ـ من قَوْلِهِم: جانَ وجْهُه، أي: اسْوَدَّ.
      ـ ماءٌ مُجَوْجَنٌ: مُنْتِنٌ، وسَمَّوْا: جُواناً، وجُوَيْنٌ.
      ـ جَوْنينُ: قرية بالبَحْرَيْنِ.
      ـ جَوَّانَةُ: الاسْتُ.
      ـ جاوانُ: قَبيلَةٌ من الأكْرادِ، سَكَنوا الحِلَّةَ المَزْيَدِيَّةَ، منهم الفَقيهُ محمدُ بنُ عليٍّ الجاوانِيُّ.
  6. أَجَن (المعجم الرائد)
    • أجن - يأجن ويأجن ، أجنا وأجونا
      1-أجن الماء : تغير طعمه ولونه وفسد.
  7. جونيّ (المعجم الرائد)

    • جوني - ج، جون
      1- جوني : أسود. 2- جوني : نوع من «القطا»، وهي طائر سود البطون والأجنحة.
  8. الجَوناء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوناء : الشَّمس.
      و الجَوناء القِدْر.
      و الجَوناء الناقة السوداء.
  9. جَوناء (المعجم الرائد)
    • جوناء
      1- جوناء الشمس. 2- جوناء : قدر. 3- جوناء : ناقة سوداء.
  10. تجون (المعجم الرائد)
    • تجون - تجونا
      1- تجون باب الميت : سوده. 2- تجون باب العروس : بيضه.


  11. جَون (المعجم الرائد)
    • جون - ج، جون
      1- مصدر جان. 2- أسود. 3- أبيض. 4- أحمر خالص. 5- أسود تخالطه حمرة. 6- نبات تميل خضرته إلى السواد. 7- من الخيل أو الجمال : شديد السواد. 8- نور. 9- ظلمة. 10- نهار.ü
  12. جون (المعجم مختار الصحاح)
    • ج و ن: الجَوْنُ الأبيض والجون أيضا الأسود وهو من الأضداد وجمعه جُونٌ و الجُونَةُ بالضم جونة العطار وربما هُمِز قلت قال الأزهري الجونة سليلة مستديرة مغشاة أدما تكون مع العطارين
  13. اجْتَنَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْتَنَأ عليه: جَنَأَ عليه.
  14. جَانَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَانَأَ عليه: جَنَأَ عليه.
  15. جَوْنٌ (المعجم الغني)

    • جمع: أَجْوَانٌ.
      1. :-ثَوْبٌ جَوْنٌ :- : أَسْوَدُ فِيهِ حُمْرَةٌ.
      تَقُولُ خَلِيلَتِي لَمَّا رَأَتْنِي ... ... شَرِيحاً بَيْنَ مُبْيَضٍّ وَجَوْنِ

      2. :-إِنَّ الشَّمْسَ جَوْنَةٌ :- : أَيْ بَيْضَاءُ.
      3. :-رَسَتِ السَّفِينَةُ فِي الجَوْنِ :- : فِي الخَلِيجِ.
  16. أُجون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُجون :-
      مصدر أجَنَ.
  17. جون (المعجم الرائد)
    • جون
      1-خليج صغير، جمع : أجوان
  18. جَوَان (المعجم الغني)
    • : الشَّهْرُ السَّادِسُ مِنَ الشُّهُورِ الغَرْبِيَّةِ الشَّمْسِيَّةِ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (30) يَوْماً، يَأْتِي بَعْدَ مَايُو، أَيَّارَ، وَيَلِيهِ يوليوز، تَمُّوزُ. ن. حُزَيرَان.
  19. أجج (المعجم لسان العرب)
    • "الأَجِيجُ: تَلَهُّبُ النار‏.
      ‏ابن سيده: الأَجَّةُ والأَجِيجُ صوت النار؛ قال الشاعر: أَصْرِفُ وَجْهي عن أَجِيج التَّنُّور، كأَنَّ فِيه صوتَ فِيلٍ مَنْحُور وأَجَّتِ النارُ تَئِجُّ وتَؤُجُّ أَجِيجاً إِذا سمعتَ صَوتَ لَهَبِها؛

      قال: كأَنَّ تَرَدُّدَ أَنفاسِهِ أَجِيجُ ضِرامٍ، زفَتْهُ الشَّمَالْ وكذلك ائْتَجَّتْ، على افْتَعَلَتْ، وتَأَجَّجَتْ، وقد أَجَّجَها تَأْجيجاً ‏.
      ‏وأَجِيجُ الكِيرِ: حفيفُ النار، والفعل كالفعل ‏.
      ‏والأَجُوجُ: المضيءُ؛ عن أَبي عمرو، وأَنشد لأَبي ذؤَيب يصف برقاً: يُضيءُ سَنَاهُ راتِقاً مُتَكَشِّفاً، أَغَرَّ، كمصباح اليَهُودِ، أَجُو؟

      ‏قال ابن بري: يصف سحاباً متتابعاً، والهاء في سناه تعود على السحاب، وذلك أَن البرقة إِذا برقت انكشف السحاب، وراتقاً حال من الهاء في سناه؛ ورواه الأَصمعي، راتق متكشف، بالرفع، فجعل الراتق البرق‏.
      ‏وفي حديث الطُّفَيْلِ: طَرَفُ سَوْطه يَتَأَجَّجُ أَي يضيء، من أَجِيج النار تَوَقُّدِها‏.
      ‏وأَجَّجَ بينهم شَرًّا: أَوقده‏.
      ‏وأَجَّةُ القوم وأَجِيجُهم: اخْتِلاطُ كلامهم مع حَفيف مشيهم‏.
      ‏وقولهم: القومُ في أَجَّة أَي في اختلاط؛ وقوله: تَكَفُّحَ السَّمائِم الأَوَاجِج إِنما أَراد الأَوَاجَّ، فاضطر، ففك الإِدغام ‏.
      ‏أَبو عمرو: أَجَّج إِذا حمل على العدوّ، وجَأَجَ إِذا وقف جُبْناً، وأَجَّ الظَّليمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ أَجّاً وأَجِيجاً: سُمع حَفيفُه في عَدْوِه؛ قال يصف ناقة: فرَاحَتْ، وأَطْرافُ الصُّوَى مُحْزَئِلَّةٌ، تَئِجُّ كما أَجَّ الظَّليم المُفَزَّعُ وأَجَّ الرَّجُلُ يَئِجُّ أَجِيجاً: صَوَّتَ؛ حكاه أَبو زيد، وأَنشد لجميل: تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ، لمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَليلُها وأَجَّ يَؤُجُّ أَجّاً: أَسرع؛

      قال: سَدَا بيدَيه ثم أَجَّ بسيره، كأَجِّ الظَّليم من قَنِيصٍ وكالِب التهذيب: أَجَّ في سيره يَؤُجُّ أَجّاً إِذا أَسرع وهرول؛

      وأَنشد: يَؤُجُّ كما أَنَّ الظَّليمُ المُنَفَّر؟

      ‏قال ابن بري: صوابه تؤُج بالتاء، لأَنه يصف ناقته؛ ورواه ابن دريد: الظليم المُفَزَّعُ‏.
      ‏وفي حديث خيبر: فلما أَصبح دعا عليّاً، فأَعطاه الراية، فخرج بها يَؤُجُّ حتى ركَزَها تَحْتَ الحِصْنِ‏.
      ‏الأَجُّ: الإِسراعُ والهَرْوَلةُ ‏.
      ‏والأَجِيجُ والأُجاجُ والائْتِجاجُ: شدَّةُ الحرِّ؛ قال ذو الرمة: بأَجَّةٍ نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والأَجَّةُ: شدة الحرِّ وَتَوَهُّجه، والجمع إِجاجٌ، مثل جَفْنَةٍ وجِفَانٍ؛ وائْتَجَّ الحَرُّ ائْتِجاجاً؛ قال رؤبة: وحَرَّقَ الحَرُّ أُجاجاً شاعلاَ

      ويقال: جاءت أَجَّةُ الصيف‏.
      ‏وماءٌ أُجاجٌ أَي ملح؛ وقيل: مرٌّ؛ وقيل: شديد المرارة؛ وقيل: الأُجاجُ الشديد الحرارة، وكذلك الجمع‏.
      ‏قال الله عز وجل: وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ؛ وهو الشديد الملوحة والمرارة، مثل ماء البحر‏.
      ‏وقد أَجَّ الماءُ يَؤُجُّ أُجوجاً‏.
      ‏وفي حديث علي، رضي الله عنه: وعَذْبُها أُجاجٌ؛ الأُجاج، بالضم: الماءُ الملح، الشديد الملوحة؛ ومنه حديث الأَحنف: نزلنا سَبِخَةً نَشَّاشَةً، طَرَفٌ لها بالفلاة، وطَرَفٌ لها بالبحر الأُجاج ‏.
      ‏وأَجِيجُ الماءِ: صوتُ انصبابه ‏.
      ‏ويأْجُوجُ ومأْجُوجُ: قبليتان من خلف الله، جاءَت القراءَة فيهما بهمز وغير همز‏.
      ‏قال: وجاءَ في الحديث: أَن الخلق عشرة أَجزاء: تسعة منها يأْجوجُ ومأْجوجُ، وهما اسمان أَعجميان، واشتقاقُ مثلهما من كلام العرب يخرج من أَجَّتِ النارُ، ومن الماء الأُجاج، وهو الشديد الملوحة، المُحْرِقُ من ملوحته؛ قال: ويكون التقدير في يأْجُوجَ يَفْعول، وفي مأْجوج مفعول، كأَنه من أَجِيج النار‏.
      ‏؛ قال: ويجوز أَن يكون يأْجوج فاعولاً، وكذلك مأْجوج؛ قال: وهذا لو كان الاسمان عربيين، لكان هذا اشتقاقَهما، فأَمَّا الأَعْجَمِيَّةُ فلا تُشْتَقُّ من العربية؛ ومن لم يهمز، وجعل الأَلفين زائدتين يقول: ياجوج من يَجَجْتُ، وماجوج من مَجَجْتُ، وهما غير مصروفين؛ قال رؤبة:لو أَنَّ يَاجُوجَ ومَاجوجَ معا، وعَادَ عادٌ، واسْتَجاشُوا تُبَّعا ويَأْجِجُ، بالكسر: موضع؛ حكاه السيرافي عن أَصحاب الحديث، وحكاه سيبويه يَأْجَجُ، بالفتح، وهو القياس، وهو مذكور في موضعه.
      "


  20. أَجِيجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَجِيجُ: تَلَهُّبُ النارِ، كالتَّأَجُّحِ. وأجَّجْتُها تأجِيجاً فَتَأَجَّجَتْ، وائْتَجَّتْ.
      ـ أجَّ الظلِيمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ: عَدَا وله حَفيفٌ.
      ـ أَجَّةُ: الاخْتِلاطُ، وشِدَّةُ الحَرِّ.
      ـ قدِ ائْتَجَّ النهارُ، وتَأَجَّ وتَأَجَّجَ،
      ـ ماءٌ أُجاجٌ: مِلْحٌ مُرٌّ، وقد أجَّ أُجوجاً، وأجَّجْتُه.
      ـ يَأْجَجُ ويَأْجُجُ ويَأْجِجُ: موضع بِمَكَّةَ.
      ـ يأْجوجُ: مَن يَئِجُّ هكذا وهكذا.
      ـ يَاجوجُ ومَاجوجُ، من لا يَهْمِزُهُما يَجْعَلُ الألفينِ زائدتينِ، من يَجَجَ ومَجَجَ، وقرأ رُؤبَةُ: آجوجَ وماجوجَ، وأبو مُعاذٍ: يَمْجوجَ.
      ـ أَجُوجُ: المُضِيءُ النَّيِّرُ.
      ـ أجَجَ: حَمَلَ على العَدُوَ.
  21. أجَنَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أجَنَّ : جُنَّ.
      و أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر.
      و أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته.
      و أجَنَّ الشيءَ: ستره.
      و أجَنَّ جعل له ما يَجُنُّهُ.
      و أجَنَّ الميتَ: جَنَّهُ.
      وفي الحديث: حديث شريف وَلِيَ دَفْنَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وإِجْنَائَه عليٌّ والعباسُ //.
      و أجَنَّ اللهُ فُلاناً: أَذْهَب عَقْلَهُ.
      و أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ: أَكنَّه.
  22. أجِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن :-
      • أجِن الماءُ أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه.
  23. أجنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ (للمتعدِّي) :-
      • أجنَّ الرَّجلُ جُنّ، زال عقله.
      • أجنَّ الشَّخْصَ: أذهب عقلَه :-أجنَّه اللهُ.
      • أجنَّ الأمرَ: ستره، كتمه، أكنّه :-أجنَّ الليلُ عوراتِهم.
      • أجنَّتِ المرأةُ جنينًا: حملتْهُ.


  24. أَجُنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجُنَ أَجُنَ أُجونةً، وأَجَانةً: أَجَنَ؛ فهو أجين.
  25. أجَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجَّجَ يؤجِّج ، تأجيجًا ، فهو مُؤجِّج ، والمفعول مُؤجَّج :-
      • أجَّجْتُ النَّارَ ألهبتُها وأشعلتها :-أجَّج لهيبَ الذكرى.
      • أجَّج الشَّرَّ بينهم: أثاره وأوقده :-أجَّج العداوةَ/ الحقد/ الفتنة بينهم، - أجّج ثورةً في الأقاليم.
      • أجَّج الماءَ: أجَّهُ، صيَّره شديد الملوحة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: