وصف و معنى و تعريف كلمة نجثك:


نجثك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و ثاء (ث) و كاف (ك) .




معنى و شرح نجثك في معاجم اللغة العربية:



نجثك

جذر [نجث]

  1. نَجَثَ: (فعل)
    • نَجَثَ نَجْثًا
    • نَجَثَ عنه: بَحَثَ ونَبَشَ
    • نَجَثَ الشيءَ: استخرجه
  2. أَنْجَاث: (اسم)
    • أَنْجَاث : جمع نُجثَ
  3. نَجْث: (اسم)
    • نَجْث : مصدر نَجَثَ
  4. نُجثَ: (اسم)
    • الجمع : أَنْجَاثٌ
    • النُّجْثَ : الدِّرْعُ
    • النُّجْثَ :غِلاف القلب


  5. اِنجأَثَ: (فعل)
    • انْجَأَثَ النخلُ: وقع على الأَرض
  6. تَنَجَّثَ: (فعل)
    • تَنَجَّثَ : مبالغة نَجَث
  7. اِنتَجَثَ: (فعل)
    • انْتَجَثَ الشيءَ: نَجَثَه
  8. اِنجَثَّ: (فعل)
    • انْجَثَّ : انقطع
    • انْجَثَّ انقلع
  9. نَجيث: (اسم)
    • نجِيثُ القوم: ما كانوا يُخْفون من الأمور
    • أَمرٌ له نجيثٌ: عاقبةُ سَوْءِ
    • النَّجِيثُ: الهَدَفُ
  10. تَناجَثَ: (فعل)


    • تَنَاجَثَ القومُ: تباحثُوا وتبَّاثُّوا الأخبار
  11. نَجّاث: (اسم)
    • النَّجَّاثُ : من يتتبَّعُ الأخبارَ ليستخرجَها ويُفْشيَها
  12. نجيثة: (اسم)
    • النجِيثَةُ : ما نُبشَ عنه واستُخرِج
    • النجِيثَةُ :ما ظهر من قبيح الخبر
  13. أَمرٌ له نجيثٌ:
    • عاقبةُ سَوْءِ.
  14. نَجَثَ الشيءَ:
    • استخرجه.
  15. نَجَثَ عنه:
    • بَحَثَ ونَبَشَ.
  16. نجِيثُ القوم:


    • ما كانوا يُخْفون من الأمور.
  17. جَأَثَ : (فعل)
    • جَأَثَ جَأْثًا فهو جائث، وجأَث
    • جَأَثَ بِحِمْله : مرَّ به مُثقلاً
    • جَأَثَ الرجلُ: نقل الأَخبار
  18. جَأْث : (اسم)
    • جَأْث : مصدر جَئِثَ
  19. جأَث : (اسم)
    • جأَث : فاعل من جَأَثَ َ
  20. أَجْأَث : (فعل)
    • أَجْأَثه الحِملُ: أَثقله
  21. أَجثى : (فعل)
    • أجثى يُجثي ، أَجْثِ ، إجْثاءً ، فهو مُجْثٍ ، والمفعول مُجثًى
    • أجثاه :جعله يجلس على ركبتيه
  22. جَثَّ : (فعل)


    • جَثَّ جَثَثْتُ ، يَجُثّ ، اجْثُثْ / جُثَّ ، جَثًّا ، فهو جاثّ ، والمفعول مَجْثوث
    • جَثَّ النَّحْلُ : دَوَّى
    • جَثَّ الرَّجُلُ : ضَرَبَ بِالعَصَا
    • جَثَّ الشَّجَرَ : قَطَعَهُ
    • جَثَّ الجِذْرَ : قَلَعَهُ
    • جثَّ الحَبْلَ: قطعه
    • جَثّ العسلَ: أخذه بِجَثِّه
  23. جَثّى : (فعل)
    • جَثّاه : أَجثاه
  24. جَثا : (فعل)
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ
    • جثَا الشَّخصُ :جلس على ركبتيه. أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ(حديث)
    • جَثَا الإِبلَ ونحوَها : جمعها
  25. جَوِثَ : (فعل)
    • جَوِثَ جَوَثاً فهو أَجْوَثُ، وهي جَوْثاءُ والجمع : جُوثٌ
    • جَوِثَ : عظُمَ بَطنه في أَعلاه
    • جَوِثَ: استرخى بطنُهُ في أَسفله
,
  1. نجث (المعجم لسان العرب)
    • "نَجَثَ الشيءَ يَنْجُثُهُ نَجْثاً وتَنَجَّثَه: استَخْرجه.
      وتَنَجَّثَ الأَخبارَ، بَحَثَها.
      ورجل نَجَّاثٌ: بَحَّاثٌ عن الأَخبار.
      الأَصمعي: نَبَثُوا عن الأَمْرِ ونجَثُوا عنه وبَحَثُوا، بمعنى واحد.
      ورجل نَجَّاثٌ ونَجِثٌ: يَتَتَبعُ الأَخْبارَ ويستخرجها؛ قال الأَصمعي: ليس بِقَسَّاسٍ ولا نَمٍّ نَجِثْ

      ويقال: بُلِغَتْ نَجِيثَتُه ونَكِيثَتُه أَي بَلغَ مجهودَه؛ وقوله أَنشده شمر: أَزْمانَ عَنِّي قَلْبُكَ المُسْتَنْجِثُ،بِمَأْلَفٍ في جَمْعِكُمْ مُسْتَنْبِث؟

      ‏قال: والمُسْتَنْجِثُ المُسْتَخْرِجُ؛ يقال: نَجَثَه إِذا أَخرجه؛ وقيل: المُسْتَنْجِثُ مثل المُنْهَمِك.
      ونَجِيثَةُ الخَبَرِ: ما ظهر من قبيحه.
      ونَجِيثُ القوم: سِرُّهم.
      الفراء: من أَمثالهم في إِعْلانِ السِّرِّ وإِبْدائِه بعد كتمانه قولهم: بَدا نجيثُ القوم إِذا ظهر سرُّهم الذي كانوا يخفونه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: انْجُثُوا لي ما عند المُغِيرة فإِنه كَتَّامَةٌ للحديثِ.
      النَّجْثُ: الاستخراج، وكأَنه بالحديث أَخص.
      وفي حديث أُم زرع: ولا تُنَجِّثُ عن أَخبارنا تَنْجِيثاً.
      وفي حديث هند أَنها، قالت لأَبي سفيان لما نزلوا بالابواء في غزوة أُحُد: لو نَجَثْتُمْ قَبْرَ آمِنَةَ أُمِّ محمد أَي نبشتم.
      ونَجِيثُ الثَّناء: ما بلغ منه.
      ونَجِيثُ البئْرِ والحُفْرَةِ ونَجِيثَتُهما: ما خرج من ترابهما، وأَتانا نَجِيثُ القوم أَي أَمْرُهم الذي كانا يُسِرُّونه؛ قال لبيد يذكر بقرة: مَدى العَيْنِ منها أَنْ تُراعَ بنَجْوةٍ،كقَدْرِ النَّجيثِ، ما يَبُدُّ المُناضِلا أَراد: أَن البقرة قريبةٌ من ولدها تراعيه، كقَدْر ما بين الرامي والهَدَف.
      والنَّجيثَةُ: ما أُخرج من تراب البِئر مِثْلُ النَّبِيثَةِ.
      وأَمْرٌ له نَجِيثٌ أَي عاقبة سَوْءٍ.
      والاسْتِنْجاثُ: التَّصَدِّي للشيء والإِقبالُ عليه والولُوع به.
      واستَنْجَثَ الشيءَ تَصَدَّى له وأُولِعَ به وأَقْبَلَ عليه.
      والنَجِيثُ: الهَدَف،وهو تراب يُجمع، سمي نجيثاً لانتصابه واستبقاله؛ وقيل: النَّجِيثُ تراب يُسْتخرَجُ ويُبْنى منه غَرَضٌ ويُرْمى فيه، وذلك أَن يُنْبَثَ الترابُ، ثم يُكَوَّمَ كَوْمَةً، ثم يُجْعَلَ عليها قِطعة شَنَّةٍ فيُرْمى فيها.
      ونَجَثَ فلانٌ بني فلان يُنْجُثُهم نَجْثاً: اسْتَغْواهُمْ، واسْتَغاثَ بهم؛ ويقال: يَسْتعويهم، بالعين، يقال: خرج فلان يَنْجُثُ بني فلان أَي يَسْتَعْويهم.
      والنُّجْثُ والنُّجُثُ: غِلافُ القلب، وكذلك البيت للإنسان، والجمع منهما: أَنْجاث؛

      قال: تَنْزُو قلوبُ الناسِ في أَنْجاثِها وانْتَجَثَتِ الشاةُ: سَمِنَت؛ قال كثير عزَّة يصف أَتاناً: تَلَقَّطَها تَحْتَ نَوْءِ السِّماك،وقد سَمِنَتْ سَوْرَةً وانْتِجاث؟

      ‏قال: سَوْرَةً أَي يَسُور فيها الشحمُ، فسَوْرَةً، على هذا، منتصبٌ على المصدر، لأَنّ سمنت في قوّة سارت أَي تَجَمَّعَ سِمَنُها.
      "
  2. نَجَثَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَجَثَ عنه: بَحَثَ، كتَنَجَّثَ، فهو نَجَّاثٌ ونَجِثٌ،
      ـ نَجَثَ القومَ: اسْتَعْواهُم، واسْتغاثَ بهم.
      ـ اسْتِنْجاثُ: الاستخراجُ، كالانْتجاثِ، والتَّصَدِّي للشيءِ.
      ـ نَجيثَةُ: النَّبيثَةُ، وما ظَهَرَ من قَبيحِ الخَبَرِ.
      ـ بُلِغَتْ نَجيثَتُهُ: بَلَغَ مَجْهودَهُ.
      ـ نَجيثُ: البَطيءُ، وبَقْلَةٌ، وسِرٌّ يُخْفَى، والهَدَفُ، وهو تُرابٌ يُجْمَعُ.
      ـ نُجْثُ ونُجُثُ: الدِّرْعُ، وغِلافُ القَلْبِ، وبَيْتُ الرجُلِ، الجمع: أنْجاثٌ.
      ـ تَناجُثُ: التَّباثُّ.
      ـ انْتِجاثُ: الانْتِفاخُ، وظُهورُ السِّمَنِ.
  3. نَجَث (المعجم الرائد)
    • نجث - ينجث ، نجثا
      1- نجث الشيء : استخرجه. 2- نجث : عن الأمر : بحث عنه . 3- نجث القوم : استغاثهم.
  4. النَّجِيثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجِيثُ النَّجِيثُ يقال: بدَا َنجِيثُ القوم: ما كانوا يُخْفون من الأمور.
      وأَمرٌ له نجيثٌ: عاقبةُ سَوْءِ.
      و النَّجِيثُ الهَدَفُ.
  5. نَجيث (المعجم الرائد)
    • نجيث
      1- نجيثه دف. 2- نجيث : سر يخفى. 3- نجيث بطيء. 4- نجيث : «نجيث البئر» : ما أخرج من ترابها.
  6. إستنجث (المعجم الرائد)
    • إستنجث - استنجاثا
      1- إستنجث الشيء : استخرجه. 2- إستنجث : للشيء : تصدى له، تعرض له.


  7. تَنَجَّث (المعجم الرائد)
    • تنجث - تنجثا
      1- تنجث الشيء : استخرجه. 2- تنجث الأخبار : بحث عنه ا. 3- تنجث عنه : بحث وفتش عنه .
  8. نجث (المعجم الرائد)
    • نجث - و نجثج، أنجاث
      1- نجث : درع. 2- نجث : غلاف القلب.
  9. النُّجْثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّجْثَ : الدِّرْعُ.
      و النُّجْثَ غِلاف القلب. والجمع : أَنْجَاثٌ.
  10. نَجَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَثَ عنه نَجَثَ ُ نَجْثًا: بَحَثَ ونَبَشَ.
      و نَجَثَ الشيءَ: استخرجه.
  11. إِنتَجَث (المعجم الرائد)
    • إنتجث - انتجاثا
      1-إنتجث الشيء : استخرجه
  12. نجيثة (المعجم الرائد)
    • نجيثة - ج، نجائث
      1- نجيثة : ما ظهر من قبيح الخبر. 2- نجيثة : «نجيثة البئر» : ما أخرج من ترابها.
  13. النجِيثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النجِيثَةُ : ما نُبشَ عنه واستُخرِج.
      و النجِيثَةُ ما ظهر من قبيح الخبر.
  14. تَناجَث (المعجم الرائد)
    • تناجث - تناجثا
      1-تناجث القوم : تباحثوا وأطلع بعضهم بعضهم الآخر على الأخبار
  15. النَّجَّاثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجَّاثُ : من يتتبَّعُ الأخبارَ ليستخرجَها ويُفْشيَها.
  16. انْجَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْجَثَّ : انقطع.
      و انْجَثَّ انقلع.
  17. تَنَجَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَجَّثَ : مبالغة نَجَث.
  18. نجث (المعجم الرائد)
    • نجث
      1-«رجل نجث» : يتتبع الأخبار ويستخرجها
  19. نجيث (المعجم الرائد)
    • نجيث
      1- «نجيث البئر» : ما أخرج من ترابها.
  20. انْتَجَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَجَثَ الشيءَ: نَجَثَه.
  21. انْجَأَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْجَأَثَ النخلُ: وقع على الأَرض.
  22. تَنَاجَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاجَثَ القومُ: تباحثُوا وتبَّاثُّوا الأخبار.
  23. نَجّاث (المعجم الرائد)
    • نجاث
      1-بحاث عن الأمور والأخبار


معنى نجثك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
النَجيثَةُ: ما أخرجَ من تراب البئر، مثل النَبيثَةِ. ونَجيثَهُ الخبرِ: ما ظهر من قبيحه. يقال: بَدا نَجيثُ القومِ، إذا ظهر سِرُّهُم الذي كانوا يُخفونه. قال الفراء: خرجَ فلانٌ يَنْجُثُ بني فلان، أي يَسْتَعْويهِم ويستغيث بهم. قال أبو عبيد: ويقال: يستغويهم أيضاً بالغين. والنَجيثُ: الهدف، وهو تراب يُجمعُ. والنُجثُ: غِلافُ القلب، والجمع أنْجاثٌ، أنشد أبو عبيد: تَنْزو قُلوبُ الناسِ في أنْجاثِها والاستنجاث: التصدِّي للشيء.
تاج العروس

" نَجَثَ " الشىْءَ يَنْجُثُه نَجْثاً وتَنَجَّثَه : استَخْرَجَه وعن الأَصمعيّ : نَجَثَ " عنه " أَي عن الأَمرِ ونَبَثَ و " بَحَثَ " بمعنىً واحدٍ " كتَنَجَّثَ " الأخبارَ : بَحَثَهَا " فهو نَجَّاثٌ " عن الأَخبارِ : بَحّاثٌ . قال الأَصمعيّ : رجُلٌ نَجَّاثٌ و " نَجِثٌ " ككَتِفٍ : يَتَتَبَّع الأَخْبَارَ ويَسْتَخْرِجُهَا وأَنشد الأَصمعيّ :

" ليس بَقَسّاسٍ ولا نَمٍّ نَجِثْ والنَّجْثُ : الإِخْرَاجُ والنَّجْثُ : الاسْتِخْراجُ وكأَنَّه بالحديثِ أَخَصّ وفي حديثِ أُمِّ زَرْعٍ : " ولا تُنَجِّث وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : " ولا تُنَجِّثُ عن أَخْبَارِنَا تَنْجِيثاً " . والنَّجْثُ : النَّبْشُ وفي حديث هِنْد أَنّهَا قالَتْ لأَبِي سُفْيَانَ لمّا نَزَلوا بالأَبْواءِ في غزْوَةِ أُحُدٍ : " لو نَحَثْتُمْ قَبْرَ آمِنَةَ أُمِّ مُحَمّدٍ " صلى الله عليه وسَلّم أَي نَبَشْتُم . نَجَثَ فُلانٌ " القَوْمَ : اسْتَغْواهُم " بالغين في سائر الأُصول وقال أَبو عُبيدة : ويقال اسَتَعْواهُم بالعين المهملة وبهما ضُبِطَ في نسخة الصّحاح التي عندنا وكذا نُسخة القاموس . وفي اللّسَان : نَجَثَ فُلانٌ بنى فلانٍ يَنجُثُهم نَجْثاً : اسْتَغْواهم " واسْتَغَاثَ بِهِم " ويقَال : يَسْتَعْوِيهِم بالعين . " والاستِنْجاثُ : الاستِخْرَاجُ " والمُسْتَنْجِثُ : المستَخْرِج " كالانْتِجاثِ والنَّجْثِ والتَّنَجُّثِ وأَنشد الأَصمعيّ :

" أَو يَسْمَعُ العَوْراءَ تُنْثَى لم يُبِثْ

" سَفَاتَها عن سُوئِها فَيَنْتَجِثْ الاسْتِنْجَاثُ " التَّصَدِّى للشَّىْءِ : والإِقْبَالُ عليه والوَلُوعُ به واسْتَنْجَثَ للشَّئَ : تَصَدّى له وأُوِلعَ به وأَقْبَلَ عليه . النَّجِيثُ و " النَّجِيثَةُ " : ما أُخْرِجَ من تُرابِ البِئْرِ مِثل " النَّبِيثَة " . النَّجِيثَةُ : ما ظَهَرَ من قَبِيحِ الخَبَرِ " . يقال : " بُلِغَتْ نَجِيثَتُه " وَنَكِيثَتُه أَي " بُلِغَ مَجْهُودُه " . " والنَّجِيثُ : البَطِئُ " وبَقْلَةٌ " تُشْبِهُ النَّجْمَةَ . من المَجاز : النَّجِيثُ " : سِرٌّ يُخْفَى " . وهو نَجِيثُ القَوْمِ أَي سِرهم . قال الفرَّاءُ : من أَمثالهم في إِعلانِ السر وإِبْدَائه بعدَ كِتْمانِه قولُهم : بدا نَجِيثُ القَوْمِ إِذا ظَهَر سِرُّهُم الذي كانوا يُخْفُونه . ونَجِيثُ الثَّنَاءِ : ما بَلَغَ منه . ونَجِيثُ الحُفْرَةِ ما خَرَجَ من تُرابِها . وأَتَانَا نَجِيثُ القَوْمِ أَي أَمرُهُم الذِي كانُوا يُسِرُّونَه . النَّجِيثُ : " الهَدَفُ وهو تُرابٌ يُجْمَعٌ " سُمِّىَ نَحِيثاً ؛ لانتِصابِه واسْتِقْبَالِه . وقيل : النَّجِيثُ : تُرَابٌ يُسْتَخْرَجَ ويُبْنَى منه غَرَضٌ ويُرْمَى فيه قال لَبيدٌ يَذْكُرُ بَقرَةً :

مَدَى العَيْنِ منها أَن تُرَاعَ بنَجْوَةٍ ... كَقَدْرِ النَّجِيثِ ما يَبُدُّ المُنَاضِلا أَراد أَنّ البَقَرَةَ قَريبةٌ من وَلِدهَا تُرَاعِيه كقَدْرِ ما بينَ الرّامى والهَدَفِ . " والنُّجْثُ بالضّمّ و " يُروى " بَضَمَّتَيْنِ : الدِّرْعُ " وغِلافُ القَلْبِ " وبَيْتُ الرَّجُلِ " الذِي يكون فيه " ج : أَنْجَاثٌ " قال :

" تَنْزُو قُلُوبُ النّاسِ في أَنْجَاثِها " والتَّنَاجُثُ : التَّبَاثُّ " والتَّبَاحُث . " والانْتِجَاث : الانْتِفاخُ وظهُورُ السِّمَنِ : في الدّابَّةِ يقال : انْتَجَثَت الشَّاةُ إِذا سَمِنَتْ قال كُثَيِّرُ عَزّةَ يَصف أَتاناً :

تَلَقَّطَها تَحْتَ نَوْءِ السِّمَاكِ ... وقد سَمِنَتْ سَوْرَةً وانْتِجاثَا وأَمْرٌ له نَجِيثٌ أَي عاقِبَةُ سَوْءٍ

لسان العرب
نَجَثَ الشيءَ يَنْجُثُهُ نَجْثاً وتَنَجَّثَه استَخْرجه وتَنَجَّثَ الأَخبارَ بَحَثَها ورجل نَجَّاثٌ بَحَّاثٌ عن الأَخبار الأَصمعي نَبَثُوا عن الأَمْرِ ونجَثُوا عنه وبَحَثُوا بمعنى واحد ورجل نَجَّاثٌ ونَجِثٌ يَتَتَبعُ الأَخْبارَ ويستخرجها قال الأَصمعي ليس بِقَسَّاسٍ ولا نَمٍّ نَجِثْ ويقال بُلِغَتْ نَجِيثَتُه ونَكِيثَتُه أَي بَلغَ مجهودَه وقوله أَنشده شمر أَزْمانَ عَنِّي قَلْبُكَ المُسْتَنْجِثُ بِمَأْلَفٍ في جَمْعِكُمْ مُسْتَنْبِثُ قال والمُسْتَنْجِثُ المُسْتَخْرِجُ يقال نَجَثَه إِذا أَخرجه وقيل المُسْتَنْجِثُ مثل المُنْهَمِك ونَجِيثَةُ الخَبَرِ ما ظهر من قبيحه ونَجِيثُ القوم سِرُّهم الفراء من أَمثالهم في إِعْلانِ السِّرِّ وإِبْدائِه بعد كتمانه قولهم بَدا نجيثُ القوم إِذا ظهر سرُّهم الذي كانوا يخفونه وفي حديث عمر رضي الله عنه انْجُثُوا لي ما عند المُغِيرة فإِنه كَتَّامَةٌ للحديثِ النَّجْثُ الاستخراج وكأَنه بالحديث أَخص وفي حديث أُم زرع ولا تُنَجِّثُ عن أَخبارنا تَنْجِيثاً وفي حديث هند أَنها قالت لأَبي سفيان لما نزلوا بالابواء في غزوة أُحُد لو نَجَثْتُمْ قَبْرَ آمِنَةَ أُمِّ محمد أَي نبشتم ونَجِيثُ الثَّناء ما بلغ منه ونَجِيثُ البئْرِ والحُفْرَةِ ونَجِيثَتُهما ما خرج من ترابهما وأَتانا نَجِيثُ القوم أَي أَمْرُهم الذي كانا يُسِرُّونه قال لبيد يذكر بقرة مَدى العَيْنِ منها أَنْ تُراعَ بنَجْوةٍ كقَدْرِ النَّجيثِ ما يَبُدُّ المُناضِلا أَراد أَن البقرة قريبةٌ من ولدها تراعيه كقَدْر ما بين الرامي والهَدَف والنَّجيثَةُ ما أُخرج من تراب البِئر مِثْلُ النَّبِيثَةِ وأَمْرٌ له نَجِيثٌ أَي عاقبة سَوْءٍ والاسْتِنْجاثُ التَّصَدِّي للشيء والإِقبالُ عليه والولُوع به واستَنْجَثَ الشيءَ تَصَدَّى له وأُولِعَ به وأَقْبَلَ عليه والنَجِيثُ الهَدَف وهو تراب يُجمع سمي نجيثاً لانتصابه واستبقاله وقيل النَّجِيثُ تراب يُسْتخرَجُ ويُبْنى منه غَرَضٌ ويُرْمى فيه وذلك أَن يُنْبَثَ الترابُ ثم يُكَوَّمَ كَوْمَةً ثم يُجْعَلَ عليها قِطعة شَنَّةٍ فيُرْمى فيها ونَجَثَ فلانٌ بني فلان يُنْجُثُهم نَجْثاً اسْتَغْواهُمْ واسْتَغاثَ بهم ويقال يَسْتعويهم بالعين يقال خرج فلان يَنْجُثُ بني فلان أَي يَسْتَعْويهم والنُّجْثُ والنُّجُثُ غِلافُ القلب وكذلك البيت للإنسان والجمع منهما أَنْجاث قال تَنْزُو قلوبُ الناسِ في أَنْجاثِها وانْتَجَثَتِ الشاةُ سَمِنَت قال كثير عزَّة يصف أَتاناً تَلَقَّطَها تَحْتَ نَوْءِ السِّماك وقد سَمِنَتْ سَوْرَةً وانْتِجاثا قال سَوْرَةً أَي يَسُور فيها الشحمُ فسَوْرَةً على هذا منتصبٌ على المصدر لأَنّ سمنت في قوّة سارت أَي تَجَمَّعَ سِمَنُها
الرائد
* نجث ينجث: نجثا. 1-الشيء: استخرجه. 2-عن الأمر: بحث عنه. 3-القوم: استغاثهم.
الرائد
* نجث. «رجل نجث»: يتتبع الأخبار ويستخرجها.
الرائد
* نجث. ج أنجاث. 1-درع. 2-غلاف القلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: