وصف و معنى و تعريف كلمة نجحر:


نجحر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و حاء (ح) و راء (ر) .




معنى و شرح نجحر في معاجم اللغة العربية:



نجحر

جذر [جحر]

  1. أَجْحار: (اسم)
    • أَجْحار : جمع جُحر
  2. جَحَرَ: (فعل)
    • جَحَرَ جَحْرًا
    • جَحَرَ الضَّبُّ ونحوُهُ: دخل الجُحْر
    • جَحَرَ الحيوانُ وغيرُه: تأَخَّر
    • جَحَرَ الخيرُ: تخلَّف
    • جَحَرَ العامُ: احتبس مطرُه
    • جَحَرَت عينُه: غارت
    • جَحَرَ الحيوانَ: أَدخله الجُحْرَ
  3. أَجْحَرَ: (فعل)
    • أَجْحَرَ القومُ: دخلوا في القحط
    • أَجْحَرَ العامُ: لم يُمطر
    • أَجْحَرَ الضَّبَّ ونحوه: أَدخلهُ الجُحْرَ
    • أَجحرت السنةُ الناسَ: أَدخلتهم في مضايق العيش
    • أَجحره إِليه: أَلجأَه إِليه واضطرَّه
  4. جَحْر: (اسم)
    • جَحْر : مصدر جَحَرَ


  5. جُحر: (اسم)
    • الجمع : جُحُور ، و أَجْحار ، و جِحَرة
    • الجُحْر : حُفرة تأْوى إِليها الهوامُّ وصغار الحيوان
    • الجحر: سكن غير صحيّ
  6. جِحَر: (اسم)
    • جِحَر : جمع جُحْرُ
  7. تَجحَّرَ: (فعل)
    • تَجحَّرَ : انجحر
  8. اِجتَحَرَ: (فعل)
    • اجْتَحَرَ جُحْرًا: اتَّخذه
  9. اِنجَحَرَ: (فعل)
    • انْجَحَرَ : دخل الجُحْرَ
  10. جُحُور: (اسم)


    • جُحُور : جمع جُحر
  11. مَجحَر: (اسم)
    • الجمع : مَجاحرُ
    • المَجْحَرُ : الملجأُ والمكمن
  12. مَجاحرُ: (اسم)
    • مَجاحرُ : جمع مَجحَر
  13. جِحَرة: (اسم)
    • جِحَرة : جمع جُحر
  14. جَحرة: (اسم)
    • الجَحْرة : السنة الشديدة المجدبة القليلة المطر
  15. أَجْحَرَ الضَّبَّ:
    • أَدخلهُ الجُحْرَ.
  16. جَحَرَ الحيوانَ:


    • أَدخله الجُحْرَ.
  17. جَحَرَ الضَّبُّ ونحوُهُ:
    • دخل الجُحْر.
  18. أَجْحَرَ العامُ:
    • لم يُمطر.
  19. أَجْحَرَ القومُ:
    • دخلوا في القحط.
  20. أَجحرت السنةُ الناسَ:
    • أَدخلتهم في مضايق العيش.
  21. أَجحره إِليه:
    • أَلجأَه إِليه واضطرَّه.
  22. جَحَرَ الحيوانُ وغيرُه:


    • تأَخَّر.
  23. جَحَرَ الخيرُ:
    • تخلَّف.
  24. جَحَرَ العامُ:
    • احتبس مطرُه.
  25. جَحَرَت عينُه:
    • غارت.
,
  1. جحر
    • "الجُحْرُ: لكل شيء يُحْتَفَرُ في الأَرض إِذا لم يكن من عظام الخلق.
      قال ابن سيده: الجُحْرُ كل شيء تَحْتَفِرُه الهَوامُّ والسباع لأَنفسها، والجمع أَجْحارٌ وجِحَرَةٌ؛ وقوله: مُقَبِّضاً نَفْسِي في طُمَيْرِي،تَجَمُّعَ القُنْفُذِ في الجُحَيْرِ فإِنه يجوز أَن يعني به شوكه ليقابل قوله مقبضاً نفسي في طميري، وقد يجوز أَن يعني جُجْره الذي يدخل فيه، وهو المَجْحَرُ.
      ومَجاحِرُ القوم: مَكامِنُهُمْ.
      وأَجْحَرَهُ فانْجَحرَ: أَدخله الجُحْرَ فدخَله.
      وأَجْحَرْتُه أَي أَلجأْته إِلى أَن دخلَ جُحْرَهُ.
      وجَحَرَ الضَّبُّ: (* قوله: «وجحر الضب إلخ» من باب منع كما في القاموس).
      دخل جُحْرَهُ.
      وأَجْحَرَهُ إِلى كذا: أَلجأَه.
      والمُجْحَرُ: المضطرُّ المُلْجَأُ؛

      وأَنشد: يَحمِي المُجْحَرِينا

      ويقال: جَحَرَ عنَّا خَيْرُكَ أَي تَخَلَّفَ فلم يُصِبنا.
      واجْتَحَرَ لنفسه جُحْراً أَي اتخذه.
      قال الأَزهري: ويجوز في الشعر جَحَرَتِ الهَناةُ في جِحَرَتها.
      والجُحْرانُ: الجُحْرُ، ونظيره: جئت في عُقْبِ الشَّهْرِ وفي عُقْبانِه.
      وفي الحديث: إِذا حاضت المرأَة حرم الجُحْران؛ مروي عن عائشة، رضي الله عنها، رواه بعض الناس بكسر النون على التثنية يريد الفرج والدبر.
      وقال بعض أَهل العلم: إِنما هو الجُحْرانُ، بضم النون، اسم القُبُل خاصة؛ قال ابن الأَثير: هو اسم للفرج، بزيادة الأَلف والنون، تمييزاً له عن غيره من الجِحَرَةِ، وقيل: المعنى أَن أَحدهما حرام قبل الحيض، فإِذا حاضت حرماً جميعاً.
      والجَواحِرُ: المتخلفات من الوحش وغيرها؛ قال امرؤ القيس: فَأَلْحَقَنا بالْهَادِياتِ، ودُونَهُ جَواحِرُها، في صَرَّةٍ لم تَزَيَّلِ وقيل: الجاحر من الدواب وغيرها المتخلف الذي لم يلحق.
      والجَحْرَةُ، بالفتح: السنة الشديدة المجدبة القليلة المطر؛ قال زهير‎ ‎بن‎ أَبي سلمى: إِذا السَّنَةُ الشَّهْبَاءُ بالناسِ أَجْحَفَتْ،ونالَ كِرامَ المالِ في الجَحْرَةِ الأَكْلُ الجَحْرَةُ: السَّنَةُ الشديدة لأَنها تَجْحَرُ الناسَ في البيوت.
      والشهباء: البيضاء لكثرة الثلج وعدم النبات.
      وأَجْحَفَتْ: أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم.
      ونال كرامَ المال يعني كرائم الإِبل، يريد أَنها تنحر وتؤكل لأَنهم لا يجدون لبناً يغنيهم عن أَكلها.
      والجَحَرَةُ: السَّنة (* قوله: «والجحرة السنة إلخ» بالتحريك، وبسكون الحاء كما في القاموس).
      التي تَجْحَرُ الناسَ في البيوت، سميت جَحَرَةً لذلك.
      الأَزهري: وأَجْحَرَتْ نُجُومُ الشتاء إِذا لم تمطر؛ قال الراجز: إِذا الشِّتاءُ أَجْحَرَتْ نُجُومُهُ،واشْتَدَّ في غيرِ ثَرًى أُرُومُهُ وجَحَرَ الربيعُ إِذا لم يصبك مطره.
      وجَحَرَتْ عينه: غَارت.
      وفي الحديث في صفة الدَّجال: ليست عينه بِناتئَةٍ ولا جَحْراءَ؛ أَي غائرة مُنْجَحِرَة في نُقْرَتها؛ وقال الأَزهري: هي بالخاء المعجمة، وأَنكر الحاء،وسنذكرها في موضعها.
      وبَعِير جُحارِيَةٌ: مجتمع الخَلْقِ.
      والجَحْرَمَةُ: الضِّيقُ وسُوءُ الخُلق، والميم زائدة.
      وجَحَرَ فلانٌ: تأَخر.
      والجَواحِرُ: الدَّواخل في الجِحَرَةِ والمَكامِنِ، وجَحَرَتِ الشمسُ لِلْغُيوب، وجَحَرَتِ الشمس إِذا ارتفعت فأَزِيَ الظلُّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جُحْرُ

    • ـ جُحْرُ: كُلُّ شيءٍ يَحْتَفِرُهُ الهَوامُّ والسِّباعُ لأِنْفُسِها، كالجُحْرانِ، ج: جِحَرَةٌ وأجْحارٌ.
      ـ جَحَرَ الضَّبُّ: دَخَلَهُ،
      ـ جَحَرَ فلانٌ الضَّبَّ: أدْخَلَهُ فيه فانْجَحَرَ، وتَجَحَّرَ، كأَجْحَرَهُ،
      ـ جَحَرَتِ الشمسُ: ارْتَفَعَتْ،
      ـ جَحَرَ الرَّبيعُ: لم يُصِبْنا مَطَرُهُ،
      ـ جَحَرَ الخَيْرُ: تَخَلَّفَ،
      ـ جَحَرَ العينُ: غارَتْ.
      ـ اجْتَحَرَ له جُحْراً: اتَّخَذَهُ.
      ـ الجَحْرُ: الغارُ البعيدُ القَعْرِ،
      ـ جَحْرِةُ وجَحَرِةُ: السَّنَةُ الشديدَةُ المُجْدِبَةُ،
      ـ عينٌ جَحْراءُ: مُتَجَحِّرَةٌ.
      ـ أجْحَرْتُهُ: ألْجَأْتُهُ،
      ـ أجْحَرْتِ النُّجومُ: لم تُمْطِرْ،
      ـ أجْحَرَ القومُ: دَخَلوا في القَحْطِ.
      ـ بعيرٌ جُحارِيَةٌ: مُجْتَمِعُ الخَلْقِ.
      ـ جَواحِرُ: الدَّواخِلُ في الجِحَرَةِ.
      ـ جاحِرُ: المُتَخَلِّفُ الذي لم يَلْحَقْ.
      ـ جَحْرَمَةُ: سُوءُ الخُلُقِ، الميم زائِدَةٌ.
      ـ مَجْحَرُ: المَلْجَأ، والمَكْمَنُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَحَرَ
    • جَحَرَ الضَّبُّ ونحوُهُ جَحَرَ َ جَحْرًا: دخل الجُحْر.
      و جَحَرَ الحيوانُ وغيرُه: تأَخَّر.
      و جَحَرَ الخيرُ: تخلَّف.
      و جَحَرَ العامُ: احتبس مطرُه.
      و جَحَرَ عينُه: غارت.
      و جَحَرَ الحيوانَ.
      أَدخله الجُحْرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَجْحَر
    • أجحر - إجحارا
      1- أجحره الى كذا الجأه إليه. 2- أجحر الحيوان : أدخله جحره «أجحر المطر الحيوان». 3- أجحره : أدخله في الضيق. 4- أجحرت السماء : لم تمطر. 5- أجحر : دخل في الشدة والقحط.

    المعجم: الرائد

  5. جُحْر
    • جُحْر :-
      جمع أجحار وجَحَرة وجِحَرَة وجُحور:
      1 - حُفْرة تأوي إليها الهوامّ وصغار الحيوانات :-دخل الضبُّ الجُحرَ:-
      • لا يُلْدَغ المؤمن من جُحْر مرّتين [حديث]: أي لا يُصاب بأذًى من خطأ واحد مرّتين، ليكُن حذِرًا فطِنًا حتى لايُخدع مرتين.
      2 - سكن غير صحيّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَجْحَرَ
    • أَجْحَرَ القومُ: دخلوا في القحط.
      و أَجْحَرَ العامُ: لم يُمطر.
      و أَجْحَرَ الضَّبَّ ونحوه: أَدخلهُ الجُحْرَ.
      ويقال: أَجحرت السنةُ الناسَ: أَدخلتهم في مضايق العيش.
      ويقال: أَجحره إِليه: أَلجأَه إِليه واضطرَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الجُحْر
    • الجُحْر : حُفرة تأْوى إِليها الهوامُّ وصغار الحيوان. والجمع : جُحُور، وأَجْحار، وجِحَرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِجتَحَر
    • إجتحر - اجتحارا
      1-إجتحر الحيوان : اتخذ جحرا، أي حفرة يأوي اليها

    المعجم: الرائد

  9. إِنجَحَر
    • إنجحر - انجحارا
      1-إنجحر الحيوان : دخل الجحر

    المعجم: الرائد

  10. تَجحَّر
    • تجحر - تجحرا
      1- تجحر الحيوان : دخل جحره. 2- تجحرت العين : غارت في نقرتها.

    المعجم: الرائد

  11. جَحَر
    • جحر - يجحر ، جحرا
      1-جحر الضب (وهو حيوان من الزحافات)

    المعجم: الرائد

  12. جحر
    • جحر
      1-حفرة تأوي إليها الحشرات والحيوانات، جمع : أجحار وجحرة وأجحرة وجحور

    المعجم: الرائد

  13. جحر
    • ج ح ر: جمع الجُحُرِ جِحَرَةٌ كعنبة و أحْجار و الحُجْرانُ الجحر وفي الحديث {إذا حاضت المرأة حرم الجحران}

    المعجم: مختار الصحاح

  14. المَجْحَرُ
    • المَجْحَرُ : الملجأُ والمكمن. والجمع : مَجاحرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اجْتَحَرَ
    • اجْتَحَرَ جُحْرًا: اتَّخذه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الجَحْرة
    • الجَحْرة : السنة الشديدة المجدبة القليلة المطر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. انْجَحَرَ
    • انْجَحَرَ : دخل الجُحْرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَجحَّرَ
    • تَجحَّرَ : انجحر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. جَحرة
    • جحرة - و جحرة
      1-سنة شديدة قليلة المطر

    المعجم: الرائد

  20. جاحر
    • جاحر
      1-جاحر من الدواب أو نحوها المتخلف.

    المعجم: الرائد

  21. جحر
    • جحر
      1- مصدر جحر. 2- كهف بعيد القعر.

    المعجم: الرائد

  22. جحراء
    • جحراء
      1-الجحراء من العيون : الغائرة الداخلة في نقرتها

    المعجم: الرائد

  23. مَجحَر
    • مجحر
      1-ملجأ، مكمن، جمع : مجاحر

    المعجم: الرائد

  24. مجحر
    • مجحر
      1-مجحر : مضطر ملجأ.

    المعجم: الرائد



معنى نجحر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الضَّبُّ ونحوُه ـَ جَحْراً: دخل الجُحْر. وـ الحيوانُ وغيره: تأخَّر. وـ الخيرُ: تخلَّف. وـ العامُ: احتبس مطرُه. وـ عينُه: غارت. وـ الحيوانَ: أدخله الجُحْر.أجْحَرَ: القومُ: دخلوا في القحط. وـ العامُ: لم يمطر. وـ الضَّبَّ ونحوه: أدخله الجُحْر. ويقال: أجحرت السنةُ الناسَ: أدخلتهم في مضايق العيش. ويقال: أجحره إليه: ألجأه إليه واضطرَّه.اجْتَحَرَ: جُحْراً: اتَّخذه.انْجَحَرَ: دخل الجُحْر.تَجَحَّرَ: انجحر.الجُحْر: حُفرة تأوي إليها الهوام وصغار الحيوان. ( ج ) جُحُور. وأجْحار. وجِحَرة.الجَحْرة: السنة الشديدة المجدبة القليلة المطر.المَجْحَر: الملجأ والمكمن. ( ج ) مَجاحر.
مختار الصحاح
ج ح ر : جمع الجُحُرِ جِحَرَةٌ كعنبة و أحْجار و الحُجْرانُ الجحر وفي الحديث { إذا حاضت المرأة حرم الجحران }
الصحاح في اللغة
الجُحْرُ: واحدة الجِحَرَةِ والأَجحارِ. وَأَجْحَرْتُهُ، أي ألجأته إلى أن دخل جُحرَهُ فانجحَر. وقد اجْتَحَرَ لنفسه جُحراً، أي اتّخذه. والجُحْرانُ: الجُحْرُ. والجَحْرَةُ بالفتح: السنة الشديدة. قال الشاعر: إذا السنة الشهباء بالناس أَجْحَـفَـتْ   ونال كِرامَ المالِ في الجَحْرَةِ الأكلُ وجَحَرَتْ عينُه: غارت. وجَحَرَ فلانٌ: تَأَخَّرَ. ومَجاحِرُ القوم: مكامنهم. والجَواحِرُ: الدَواخل في الجِحَرَةِ والمَكامن.
تاج العروس

الجُحْرُ بالضمّ لكلِّ شيْءٍ يُحْتَفَرُ في الأرض إذا لم يكن من عِظَام الخَلْق . وفي المُحْكَم : هو كلُّ شيْءٍ يَحْتَفِرُه الهَوامُّ والسِّبَاعُ لأَنْفُسِهَا

قال شيخُنَا : وفُقَهَاءُ اللغةِ كأبي منصورٍ الثّعالبيِّ جعَلُوا لغيرِه كالتَّجَوُّزِ . كالحُجْرَانِ كعثْمَانَ ونَظِيرُه : جئتُ في عُقْبِ الشَّهْرِ وعُقْبانه . ج جِحْرةٌ بكسر ففتح وأجْحضارٌ كأَصْحابٍ . وجَجَرَ الضَّبُّ كمَنَع : دَخلَه أي جُحْرَه . جَحَرَ فلانٌ الضَّبَّ : أدخلَه فيه فانْجحرَ أي دَخَلَ وتَجَحَّرَ كأَجْحَرَه المطَرُ أي أَلْجَأَه حتى دَخَلَ جُحْرَه . جَحَرَتِ الشمسُ للغُيُوب إذا ارْتفعتْ فأَزَى الظِّلُّ أنشدَ الأصمعيُّ لعُكَّاشَةَ بنِ أَبي مَسْعَدَةَ السَّعْدِيِّ :

قد وَرَدَتْ والظِّلُّ آزٍ قد جَحَرْ ... جاءَتْ مِن الخَطِّ وجاءَتْ من هَجَرْ . مِن المَجَاز : جَحَرَ الرَّبِيعُ إذا احْتَبسَ ولم يُصِبْنا . وفي المُحْكَم : لم يُصِبْكَ مَطَرُه

يقال : جَحَر عنّا الخيرُ إذا تخلَّف ولم يُصِبْنا . حَجَرَت العَيْنُ : غارَتْ وهو مَجازٌ . واحْتَجَر له حُجْراً أي اتَّخَذَه . والحَجْرُ بالفتح : الغَارُ البعيدُ القَعْرِ نقلَه الصَّغَانيُّ

الحَجْرَةُ : بهاءٍ : السَّنَةُ الشَّدِيدَةُ المُجْدِبَةُ القليلةُ المَطَرِ لأنها تَحْجَرُ الناسَ في البُيُوت وقال زُهَيْرُ بن أبي سُلْمَى :

" إذا السَّنَةُ الشَّهْبَاءُ بالنّاسِ أجْحَفَتْونَالَ كِرَامَ المالِ في الحَجْرَةِ الأَكْلُ . يريد بكرامِ المالِ الإبلَ يقول : إنها تُنْحَرُ وتُؤكَلُ لأَنهم لا يَجِدُون لبَنَاً يُغْنِيهم عن أكْلِها . ويُحَرَّك . وعَيْنٌ جَحْرَاءُ : غائِرَةٌ مُتَحَجِّرةٌ وفي بعض النُّسَخ : مُنْجحِرةٌ في نُقْرَتِها . وفي الحديث في صِفَة الدَّجّال : " ليستْ عَيْنَه بناتِئةٍ ولا جَحْراءَ " قال الأزهريُّ : هي بالخاء المُعْجَمة وأنْكَرَ الحاءَ وسيأْتي . وأَجْحَرْتُه إلى كذا : أُلْجَأُتُه . والمُجْحَرُ : المُضْطَرُّ المُلْجَأُ وأنشدَ :

" يَحْمِي المُجْحَرِينَا

مِن المَجَاز : أجْحَرتِ النُّحُومُ أي نُجُومُ الشِّتَاءِ إذا لم تُمْطِر قال الرّاجز :

إذا الشَّتَاءُ أجْحَرَتْ نُجُومُه ... واشتدَّ في غَيْرِ ثَرىَ أُزُومُهُ . كذا في التَّهْذِيب

من المَجاز : أجْحَرَ القَوْمُ إذا دخَلُوا في القَحْطِ والشِّدَّة . وبَعِيرٌ جُحَارِيَةٌ كعُلاَبِطَةٍ أي مُجْتَمِعُ الخَلْق تامُّه نقَلَه الصغانيّ . والجَوَاحِرُ : الدَّواخِلُ في الجِحرَةِ والمَكامِنِ

الجَواحِرُ : المُتَخلِّفَاتُ مِن الوَحْش وغيرِها قال امْرُؤُ القَيْسِ :

فأَلْحَقَنَا بالهَادِيَاتِ ودُونَه ... جَواحِرُها في صرَّةٍ لم تَزَيَّلِ . وقيل : الجاحِرُ من الدَّوابِّ وغيرهما : المتخِّلف الذي لم يَلْحَق ومنه : جَحَرَ فلانٌ تَخَلَّفَ

والجَحْرَمَةُ : الضِّيقُ وسُوءُ الخُلُقِ والمِيمُ زائدةٌ فهي فَعْلَمةٌ وصرَحَ بذلك الجوهريُّ وابنُ القَطّاع وغيرُهما وقد أعاده المصنِّف في الميم أيضاً ولم يُنَبِّه على زيادةِ الميم فلْيُنْظَرْ

والمَحْجَرُ : المَلْجَأُ والمَكْمَنُ . ومَجاحِرُ القَومِ : مَكَامِنُهم . وفي الأساس : ومِن المَجاز : دَخَلُوا في مَجَاحِرهِم أي مًكًامٍنهم

ومّما يُسْتَدْرَكَ عليه : الجُحْرَانُ كعُثْمَانَ : اسمٌ للفَرْجِ خاصَّةً جيءَ فيه بالأَلف والنُّون تَمْيِيزاً له عن غيرِه من الجِحَرَةَ قالَه ابن الأثِير وعليه خُرِّجَ الحديثُ المرْوِيُّ عن السّيِّدةِ عائشةَ رضي اللهُ عنها " إذا حاضَتِ المرأَةُ حرُمَ الجُحْرَانُ " وَرواه بعضُ الناسِ بكسر النُّون على التَّثْنِيَة يُريدُ الفَرْجَ والدُّبُرَ ومعناه أنّ أَحدَهما حرامٌ قبل الحيضِ فإذا حاضتْ حَرُمَا جميعاً وذَكَرَه الزمخشريُّ في المَجاز وقال : حَرُمَ الجُحْرَانِ أي اجتمعَ الاثْنَان في الحُرْمةِ : قال : ومنه أيضاً : حَصِّنِي جُحْرَكِ

ومِن المَجاز أيضاً : أجْحَرَهم القَزَعُ وأجْحَرَتِ السَّنَةُ الناسَ : أدْخَلَتُهم في المَضايِق

لسان العرب
الجُحْرُ لكل شيء يُحْتَفَرُ في الأَرض إِذا لم يكن من عظام الخلق قال ابن سيده الجُحْرُ كل شيء تَحْتَفِرُه الهَوامُّ والسباع لأَنفسها والجمع أَجْحارٌ وجِحَرَةٌ وقوله مُقَبِّضاً نَفْسِي في طُمَيْرِي تَجَمُّعَ القُنْفُذِ في الجُحَيْرِ فإِنه يجوز أَن يعني به شوكه ليقابل قوله مقبضاً نفسي في طميري وقد يجوز أَن يعني جُجْره الذي يدخل فيه وهو المَجْحَرُ ومَجاحِرُ القوم مَكامِنُهُمْ وأَجْحَرَهُ فانْجَحرَ أَدخله الجُحْرَ فدخَله وأَجْحَرْتُه أَي أَلجأْته إِلى أَن دخلَ جُحْرَهُ وجَحَرَ الضَّبُّ ( * قوله « وجحر الضب إلخ » من باب منع كما في القاموس ) دخل جُحْرَهُ وأَجْحَرَهُ إِلى كذا أَلجأَه والمُجْحَرُ المضطرُّ المُلْجَأُ وأَنشد يَحمِي المُجْحَرِينا ويقال جَحَرَ عنَّا خَيْرُكَ أَي تَخَلَّفَ فلم يُصِبنا واجْتَحَرَ لنفسه جُحْراً أَي اتخذه قال الأَزهري ويجوز في الشعر جَحَرَتِ الهَناةُ في جِحَرَتها والجُحْرانُ الجُحْرُ ونظيره جئت في عُقْبِ الشَّهْرِ وفي عُقْبانِه وفي الحديث إِذا حاضت المرأَة حرم الجُحْران مروي عن عائشة رضي الله عنها رواه بعض الناس بكسر النون على التثنية يريد الفرج والدبر وقال بعض أَهل العلم إِنما هو الجُحْرانُ بضم النون اسم القُبُل خاصة قال ابن الأَثير هو اسم للفرج بزيادة الأَلف والنون تمييزاً له عن غيره من الجِحَرَةِ وقيل المعنى أَن أَحدهما حرام قبل الحيض فإِذا حاضت حرماً جميعاً والجَواحِرُ المتخلفات من الوحش وغيرها قال امرؤ القيس فَأَلْحَقَنا بالْهَادِياتِ ودُونَهُ جَواحِرُها في صَرَّةٍ لم تَزَيَّلِ وقيل الجاحر من الدواب وغيرها المتخلف الذي لم يلحق والجَحْرَةُ بالفتح السنة الشديدة المجدبة القليلة المطر قال زهير بن أَبي سلمى إِذا السَّنَةُ الشَّهْبَاءُ بالناسِ أَجْحَفَتْ ونالَ كِرامَ المالِ في الجَحْرَةِ الأَكْلُ الجَحْرَةُ السَّنَةُ الشديدة لأَنها تَجْحَرُ الناسَ في البيوت والشهباء البيضاء لكثرة الثلج وعدم النبات وأَجْحَفَتْ أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم ونال كرامَ المال يعني كرائم الإِبل يريد أَنها تنحر وتؤكل لأَنهم لا يجدون لبناً يغنيهم عن أَكلها والجَحَرَةُ السَّنة ( * قوله « والجحرة السنة إلخ » بالتحريك وبسكون الحاء كما في القاموس ) التي تَجْحَرُ الناسَ في البيوت سميت جَحَرَةً لذلك الأَزهري وأَجْحَرَتْ نُجُومُ الشتاء إِذا لم تمطر قال الراجز إِذا الشِّتاءُ أَجْحَرَتْ نُجُومُهُ واشْتَدَّ في غيرِ ثَرًى أُرُومُهُ وجَحَرَ الربيعُ إِذا لم يصبك مطره وجَحَرَتْ عينه غَارت وفي الحديث في صفة الدَّجال ليست عينه بِناتئَةٍ ولا جَحْراءَ أَي غائرة مُنْجَحِرَة في نُقْرَتها وقال الأَزهري هي بالخاء المعجمة وأَنكر الحاء وسنذكرها في موضعها وبَعِير جُحارِيَةٌ مجتمع الخَلْقِ والجَحْرَمَةُ الضِّيقُ وسُوءُ الخُلق والميم زائدة وجَحَرَ فلانٌ تأَخر والجَواحِرُ الدَّواخل في الجِحَرَةِ والمَكامِنِ وجَحَرَتِ الشمسُ لِلْغُيوب وجَحَرَتِ الشمس إِذا ارتفعت فأَزِيَ الظلُّ
الرائد
* جحر يجحر: جحرا. 1-الضب (وهو حيوان من الزحافات) أو نحوه: دخل جحره. 2-الضب أو نحوه: أدخله جحره. 3-ت عينه: غارت، دخلت في نقرتها. 4-الحيوان: تأخر وتنحى. 5-ه: ضيق عليه. 6-ه إلى كذا: ألجأه إليه. 7-العام: لم يكن فيه مطر.
الرائد
* جحر. 1-مص. جحر. 2-كهف بعيد القعر.
الرائد
* جحر. حفرة تأوي إليها الحشرات والحيوانات، ج أجحار وجحرة وأجحرة وجحور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: