وصف و معنى و تعريف كلمة نجسه:


نجسه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و سين (س) و هاء (ه) .




معنى و شرح نجسه في معاجم اللغة العربية:



نجسه

جذر [نجس]

  1. تجسَّسَ: (فعل)
    • تجسَّسَ / تجسَّسَ على يتجسَّس ، تجسُّسًا ، فهو مُتجسِّس ، والمفعول مُتجسَّس
    • تجَسَّسَ الخبرَ: جَسَّهُ
    • تجسَّس الخبرَ استطلعه وبحث عنه، تفحَّصه بطريقة غير مشروعة، تجسَّس له أخبارًا،
    • تجسَّس الشَّخصَ/ تجسَّس على الشَّخصِ: قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما ،تجسَّس على الأعداء،
    • تَجَسَّسَ الخَبَرَ : بَحَثَ فِي صِحَّتِهِ وَسِرِّهِ الحجرات آية 12لاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً (قرآن)
    • تَجَسَّسَ عَلَيْهِمْ فِي عَمَلِهِمْ : جَاءَ يَسْتَطْلِعُ أَخْبَارَهُمْ وَأَسْرَارَهُمْ وَتَعَرُّفُها لِيَنْقُلَهَا إِلَى مَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ
  2. تَجَسُّس: (اسم)
    • مصدر تَجَسَّسَ
    • شَبَكَةُ تَجَسُّسٍ : شَبَكَةٌ مِنَ الْمُخْبِرِينَ الَّذِينَ يَشْتَغِلُونَ لِفَائِدَةِ جِهَةٍ مَّا
  3. تجسُّس: (اسم)
    • تجسُّس : مصدر تجسَّسَ
  4. جاسوس: (اسم)
    • الجمع : جَوَاسِيسُ ، ـاتٌ
    • الجَاسُوسِ : مَنْ يَتَجَسَّسُ الأَخْبَارَ وَ يَنْقُلُهَا إِلَى مَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ، الْمُخْبِرُ
    • جاسوس مزدوج: مَنْ يعمل لحساب طرفين متنافسين، أو يعمل في خدمة دولتين في الوقت نفسه ويخدع إحداهما أو الاثنتين معًا


  5. جَوَاسِيسُ: (اسم)
    • جَوَاسِيسُ : جمع جاسوس
  6. جَسّاس: (اسم)
    • الجَسَّاس : وصَفٌ للمُبالغة
    • الجَسَّاس: الأَسد؛ لأنه يؤثِّر في الفريسة ببراثِنه
    • الجَسَّاس: جِهَازٌ هَوَائِيٌّ لِتَقَبُّلِ الْمَوْجَاتِ الكَهْرَبَائِيَّةِ وَإِرْسَالِها
    • يَشْتَغِلُ جَسَّاساً فِي الجِهَازِ السِّرِّيِّ لِلأَمْنِ : مَنْ يَنْقُلُ الأَخْبَارَ وَيُوصِّلهَا، الْمُخْبِرُ
  7. جاسوسيّة: (اسم)
    • مصدر صِنَاعِيٌّ
    • مِهْنَةُ الجَوَاسِيسِ، أَيْ تَلَمُّسُ الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَاتِ لِلْإِخْبَارِ بِهَا لِمَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى جاسوس: مهمّة/ شبكة جاسوسيّة
    • مصدر صناعيّ من جاسوس: مهارة جمع المعلومات عن شخص أو جهة أو نحوهما لصالح فرد أو جهة أخرى معادية الجاسوسيّة جريمة ضدّ أمن الدَّولة
    • مُنظَّمة تؤلِّفها الدول لتتجسَّس لها الأخبار وتستطلعها
  8. مُتجسَّس: (اسم)
    • مُتجسَّس : اسم المفعول من تجسَّسَ
  9. مُتجسِّس: (اسم)
    • مُتجسِّس : فاعل من تجسَّسَ
  10. جَسيس: (اسم)


    • الجَسِيسُ : الجاسُوس
  11. مَجْسوس: (اسم)
    • مَجْسوس : اسم المفعول من جَسَّ
  12. مَجَسّة: (اسم)
    • الجمع : مِجاسّ و مِجَسَّات
    • المَجَسَّة : المَجَسّ
    • : اسم آلة من جسَّ: مِجَسّ، مِجْهرٌ؛ آلة يُستعان بها على رؤية الذرّات الصغيرة والأجزاء الدقيقة واستعملت في مقام الآلة المعروفة بالمِكرسكوب
    • جمع: مَجَاسٌّ (طب) آلَةٌ لِسَبْرِ الْجِرَاحِ، يُجَسُّ بِهَا
  13. أجِسَّة: (اسم)
    • أجِسَّة : جمع جَسيس
  14. تمجيس: (اسم)
    • تمجيس : مصدر مَجَّسَ
  15. جاسّة: (اسم)
    • الجاسَّةُ : الحاسّة (من الحواس الخمس) والجمع : جَواسُّ
  16. الجوسسة الصناعية: (مصطلحات)


    • التجسس عن إمكانات الشركات الصناعية المنافسة. (مالية)
  17. التجسّس: (مصطلحات)
    • ارتكاب الأجنبي أحد الجرائم الماسّة بأمن الدولة الخارجي. (قانونية)
  18. التجسس: (مصطلحات)
    • التفتيش عن العورات خفية. (فقهية)
  19. الجاسوس: (مصطلحات)
    • الذي يلتقط عورات الناس ( حديثهم وأحوالهم ) سرا ً. (فقهية)
  20. جاسوس شركة: (مصطلحات)
    • من يتجسّس على أنشطة نقابة عمّال شركة. (مالية)
  21. تَجَسُّس: (مصطلحات)
    • مثلاً تجسّس شركة على أنشطة أو بحوث شركات أخرى. (مالية)
  22. الجوسسة الصناعية:


    • التجسس عن إمكانات الشركات الصناعية المنافسة.
  23. تَجَسَّسَ الخَبَرَ:
    • بَحَثَ فِي صِحَّتِهِ وَسِرِّهِ الحجرات آية 12لاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً [قرآن].
  24. تَجَسَّسَ عَلَيْهِمْ فِي عَمَلِهِمْ:
    • جَاءَ يَسْتَطْلِعُ أَخْبَارَهُمْ وَأَسْرَارَهُمْ وَتَعَرُّفُها لِيَنْقُلَهَا إِلَى مَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ.
  25. تجسَّس الشَّخصَ:
    • قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما ، تجسَّس على الأعداء.
,
  1. نَجَّسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَّسَهُ : أَنْجَسَه.
      و نَجَّسَهُ أزال نجاسَتَه.
      ويقال: نجَّسَ الصَّبي: علَّق عليه عُوذَة ليدفَعَ عنه العَينَ أو الشِّيطان، كما كانوا يزعمون.
  2. جسس (المعجم لسان العرب)


    • "الجَسُّ: اللَّمْسُ باليد.
      والمَجَسَّةُ: مَمَسَّةُ ما تَمَسُّ.
      ابن سيده: جَسَّه بيده يَجُسُّه جَسّاً واجْتَسَّه أَي مَسَّه ولَمَسَه.
      والمَجَسَّةُ: الموضع الذي تقع عليه يده إِذا جَسَّه.
      وجَسَّ الشخصَ بعينه: أَحَدَّ النظر إِليه ليَسْتَبِينَه ويَسْتَثْبِتَه؛

      قال: وفِتْيَةٍ كالذُّبابِ الطُّلْسِ قلت لهم: إِني أَرى شَبَحاً قد زالَ أَوْ حالا فاعْصَوْصَبْوا ثم جَسُّوه بأَعْيُنِهم،ثم اخْتَفَوْه وقَرنُ الشمس قد زالا اختفوه: أَظهروه.
      والجَسُّ: جَسُّ الخَبَرِ، ومنه التَجَسُّسُ.
      وجَسَّ الخَبَرَ وتَجَسَّسه: بحث عنه وفحَصَ.
      قال اللحياني: تَجَسَّسْتُ فلاناً ومن فلان بحثت عنه كتَحَسَّسْتُ، ومن الشاذ قراءة من قرأَ: فَتَجَسَّسُوا من يوسف وأَخيه.
      والمَجَسُّ والمَجَسَّة: مَمَسَّةُ ما جَسَسْتَه بيدك.
      وتَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْته بمعنى واحد.
      وفي الحديث: لا تَجَسَّسُوا؛ التَّجَسُّسُ، بالجيم: التفتيش عن بواطن الأُمور، وأَكثر ما يقال في الشر.
      والجاسُوسُ: صاحب سِرِّ الشَّر، والناموسُ: صاحب سرِّ الخير، وقيل: التَّجَسُّسُ، بالجيم، أَن يطلبه لغيره، وبالحاء، أَن يطلبه لنفسه، وقنيل بالجيم: البحث عن العورات، وبالحاء الاستماع، وقيل: معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار.
      والعرب تقول: فلان ضَيِّقُ المَجَسِّ إِذا لم يكن واسع السِّرْبِ ولم يكن رَحيب الصدر.
      ويقال: في مَجَسِّكَ ضِيقٌ.
      وجَسَّ إِذا اختبر.
      والمَجَسَّةُ: الموضع الذي يَجُسُّه الطبيب.
      والجاسُوسُ: العَيْنُ يَتَجَسَّسُ الأَخبار ثم يأْتي بها، وقيل: الجاسُوسُ الذي يَتَجَسَّس الأَخبار.
      والجَسَّاسَةُ: دابة في جزائر البحر تَجُسُّ الأَخبار وتأْتي بها الدجالَ، زعموا.
      وفي حديث تميم الداري: أَنا الجَسَّاسَة يعني الدابة التي رآها في جزيرة البحر، وإِنما سميت بذلك لأَنها تجُسُّ الأَخبار للدجال.
      وجَواسُّ الإِنسان: معروفة، وهي خمس: اليدان والعينان والفم والشم والسمع، والواحدة جاسَّة، ويقال بالحاء؛ قال الخليل: الجَواسُّ الحَواسُّ.
      وفي المثل: أَفواهُها مَجاسُّها، لأَن الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك في معرفة سمنها من أَن يَجُسَّها.
      قال ابن سيده: والجَواسُّ عند الأَوائل الحَواسُّ.
      وجَسَّاس: اسم رجل؛ قال مُهَلْهِلٌ: قَتِيلٌ، ما قَتِيلُ المَرْءِ عَمْرٍو؟ وجَسَّاسُ بنُ مُرَّةَ ذو ضَريرِ وكذلك جِسَاسٌ؛

      أَنشد ابن الأعرابي: أَحْيا جِساساً، فلما حانَ مَصْرَعُه،خَلّى جِساساً لأَقْوام سَيَحْمُونَه وجَسَّاسُ بنُ مُرَّة الشَّيْباني: قاتلُ كُلَيبِ وائلٍ: وجِسْ: زَجْرٌ للإِبل.
      "
  3. الجَسُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَسُّ: المَسُّ باليَدِ، كالاجْتِسَاسِ، ومَوْضِعُهُ: المَجَسَّةُ، وتَفَحُّصُ الأخْبَارِ، كالتَّجَسُّسِ، ومنه: الجاسُوسُ والجَسِيسُ، لِصَاحِبِ سِرِّ الشَّرِّ.
      ـ جَوَاسُّ: الحَواسُّ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘أحْنَاكُها، أو يقالُ: أفواهُهَا مَجَاسُّها’‘، لأنَّ الإِبِلَ إذا أَحْسَنَتِ الأكْلَ اكْتَفَى الناظِرُ بذلك في مَعْرِفَةِ سِمَنِها من أن يَجُسَّهَا ويَضْبِثَهَا، يُضْرَبُ في شَواهِدِ الأشْيَاء الظاهِرَةِ المُعْرِبَةِ عن بَواطِنِها.
      ـ فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسَّةِ: غيرُ رَحِيبِ الصَّدْرِ.
      ـ جَسَّهُ بعينِهِ: أحَدَّ النَّظَرَ إليه ليَسْتَثْبِتَ.
      ـ جَسَّاسَةُ: دابَّةٌ تكونُ في الجزائِرِ، تَجُسُّ الأخْبَارَ، فَتَأْتِي بها الدَّجَّالَ.
      ـ جَسَّاسُ: الأسَدُ المُؤَثِّرُ في الفَرِيسَةِ بِبَرَاثِنِهِ، وابنُ قُطَيْبٍ: راجِزٌ، وابنُ مُرَّةَ: قاتِلُ كُلَيْبِ بنِ وائِلٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ جَسَّاس: من أتْباعِ التابِعِينَ.
      ـ جِسَاسٌ: ابنُ نُشْبَةَ بنِ رُبَيْعٍ.
      ـ وجِسْ: زَجْرٌ للبَعِير.
      ـ {ولا تَجَسَّسُوا}: خُذُوا ما ظَهَرَ، ودعُوا ما سَتَرَ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ، أو لا تَفْحَصُوا عن بَواطِنَ الأمُورِ، أو لا تَبْحَثُوا عن العَوْرَاتِ.
      ـ اجْتَسَّتِ الإِبِلُ الكَلأَ: رَعَتْهُ بِمَجَاسِّها.
  4. تجسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجسَّسَ / تجسَّسَ على يتجسَّس ، تجسُّسًا ، فهو مُتجسِّس ، والمفعول مُتجسَّس :-
      تجسَّس الخبرَ استطلعه وبحث عنه، تفحَّصه بطريقة غير مشروعة :-تجسَّس له أخبارًا، - {وَلاَ تَجَسَّسُوا} .
      تجسَّس الشَّخصَ/ تجسَّس على الشَّخصِ: قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما :-تجسَّس على الأعداء، - ضبطت المخابرات شبكة تجسُّسٍ جديدة.
  5. الجوسسة الصناعية (المعجم مالية)
    • التجسس عن إمكانات الشركات الصناعية المنافسة ، وتعني بالانجليزية: industrial espionage
  6. تجسّس الشّخص/ تجسّس على الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما :-تجسَّس على الأعداء- ضبطت المخابرات شبكة تجسُّسٍ جديدة.


  7. الجاسُوس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاسُوس : من يتجسَّس أخبار الأعداء ليأَتيَ بها. والجمع : جَواسيسُ.
  8. الجاسَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجاسَّةُ : الحاسّة (من الحواس الخمس) . والجمع : جَواسُّ.
  9. الجَسِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَسِيسُ : الجاسُوس.
  10. الجَسَّاس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَسَّاس : وصَفٌ للمُبالغة.
      و الجَسَّاس الأَسد؛ لأنه يؤثِّر في الفريسة ببراثِنه.
  11. المَجَسَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَسَّة : المَجَسّ. والجمع : مَجَاسُّ.
  12. المِجَسَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجَسَّة : المِجَسّ. والجمع : مَجَاسُّ.
  13. جَاسُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: جَوَاسِيسُ، ـاتٌ. [ج س س].
      1. :-اِنْكَشَفَ أَمْرُ الجَاسُوسِ :- : مَنْ يَتَجَسَّسُ الأَخْبَارَ وَ يَنْقُلُهَا إِلَى مَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ، الْمُخْبِرُ. :-كَانَ الجَوَاسِيسُ يَنْتَشِرُونَ فِي الأَحْيَاءِ أَيَّامَ الاسْتِعْمَارِ.
  14. جَسَّاسٌ (المعجم الغني)
    • ـون، ـات. [ج س س]. :- يَشْتَغِلُ جَسَّاساً فِي الجِهَازِ السِّرِّيِّ لِلأَمْنِ :- : مَنْ يَنْقُلُ الأَخْبَارَ وَيُوصِّلهَا، الْمُخْبِرُ.
  15. ‏خبر الجساسة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الجساسة دابة في جزائر البحر تجس الأخبار للدجال‏
  16. تَجَسُّس (المعجم مالية)
    • مثلاً تجسّس شركة على أنشطة أو بحوث شركات أخرى ، وتعني بالانجليزية: espionage
  17. جاسوس شركة (المعجم مالية)
    • من يتجسّس على أنشطة نقابة عمّال شركة ، وتعني بالانجليزية: company spy
  18. أوجست الأذن (المعجم عربي عامة)
    • سمِعت حِسًّا.
  19. تجسّس الخبر (المعجم عربي عامة)
    • استطلعه وبحث عنه، تفحَّصه بطريقة غير مشروعة :-تجسَّس له أخبارًا- {وَلاَ تَجَسَّسُوا}.
  20. جيوسياسي (المعجم عربي عامة)
    • تأثير العوامل الجغرافية على السياسة الدولية. وتشمل هذه العوامل المساحة والموقع والموارد الطبيعية والطوبوغرافيا والميدان. وعلى سبيل ذكر بعض الاعتبارات الجيوسياسية: يشكل الشرق الأوسط المعبر الرئيسي بين الشرق والغرب ولذا يكتسي أهمية إستراتيجية كبيرة وخاصة بعد اكتشاف آبار البترول فيه. ولقد كانت الطوبوغرافيا في غاية الأهمية بالنسبة لبريطانيا فلما كانت جزيرة لم يكن بالإمكان غزوها إلا عن طريق البحر . ولذا شيدت أضخم أسطول في العالم فشجعها ذلك على التجارة والحصول على أراض من وراء البحر مما أدى إلى إقامة إمبراطورية بريطانية. وينحو تأثير هذه العوامل على الساحة الدولية إلى الاستقرار ولا يتغير إلا بصفة بطيئة.
      مصطلحات سياسية
  21. جسس (المعجم مختار الصحاح)
    • ج س س: جَسَّهُ بيده أي مسه وبابه رد و اجْتَسَّهُ أيضا مثله و جَسَّ الأخبار و تَجَسَّسَها تفحص عنها ومنه الجاسوسُ
  22. أَنْجَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْجَسَهُ : أَقْذرَه.
  23. المَجَسُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجَسُّ : موضع الجَسِّ.
      و يقال: فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسِّ: ليس بِرَحْبِ الصدرِ. والجمع : مَجَاسُّ.
      وفي المثل: :-أَفواهُها مَجاسُّها.
      يضرب في شواهد الأَشياء الظاهرة لمعرفة بواطنها.
      والأَصل في ذلك أَنَّ الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك لمعرفة سمنها.
  24. المِجَسُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجَسُّ : ما يُجَسُّ به . والجمع : مَجاسُّ.
  25. تجَسَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تجَسَّسَ الخبرَ: جَسَّهُ.
      وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 12وَلاَ تَجَسَّسُوا ) ) .
      ويقال: تجَسَّس فلاناً، ومنه.


معنى نجسه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَجِسٌ** \- [ن ج س]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ نَجِسٌ" : قَذِرٌ. ‏ "مَكَانٌ نَجِسٌ".
Advertisements
معجم الغني
**نَجِسَ** \- [ن ج س]. (ف: ثلا. لازم).** نَجِسَ**،** يَنْجَسُ**، مص. نَجَسٌ. "نَجِسَ الثَّوْبُ" : كَانَ قَذِراً.
معجم الغني
**نَجُسَ** \- [ن ج س]. (ف: ثلا. لازم).** نَجُسَ**،** يَنْجُسُ**، مص. نَجَاسَةٌ. "نَجُسَ الثَّوْبُ" : نَجِسَ، كَانَ قَذِراً. "نَجُسَ الْمَكَانُ وَنَفَرَ سَاكِنُوهُ".
معجم الغني
**نَجَسٌ** \- ج:** أَنْجَاسٌ**. [ن ج س]. (مص. نَجِسَ). 1. "ثَوْبٌ نَجَسٌ" : بِهِ نَجَاسَةٌ. 2. "وَلَدٌ نَجَسٌ" : قَذِرٌ، أَيْ غَيْرُ طَاهِرٍ.
معجم الغني
**نَجَّسَ** \- [ن ج س]. (ف: ربا. متعد).** نَجَّسَ**،** يُنَجِّسُ**، مص. تَنْجِيسٌ. "نَجَّسَ الْمَكَانَ" : صَيَّرَهُ نَجِساً، قَذِراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجس [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من نجس ونجس : خبيث فاجر ° داء نجس : خبيث لا دواء له . 2 - غير طاهر ° فلان نجس السراويل : غير عفيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجاسة [ مفرد ] : ج نجاسات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نجس . 2 - قذارة النجاسات منها ما هو مادي ومنها ما هو معنوي . 3 - ( فق ) ما يوجب منع الصلاة كالبول والغائط ونحوهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجس ينجس ، تنجيسا ، فهو منجس ، والمفعول منجس• نجس الشيء : دنسه ، ووسخه ، جعله نجسا نجس مكانا مقدسا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجس [ مفرد ] : ج أنجاس ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نجس . 2 - خبيث فاجر من باب الوصف بالمصدر ، يستعمل للمفرد والجمع { إنما المشركون نجس } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجس ينجس ، إنجاسا ، فهو منجس ، والمفعول منجس• أنجس البول الثوب : جعله نجسا ، أي : قذرا ، غير طاهر يتجنب المتوضئ ما ينجسه ويفقده طهارته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجس ينجس ، نجسا ، فهو نجس• نجس الشيء : نجس ، أصبح قذرا دنسا نجس البيت / الثوب . • نجس الشخص : 1 - نجس ، أصبح قذرا . 2 - نجس ، خبث طبعه ، ودنس خلقه . • نجس العضو أو البدن : ( فق ) أصبح غير طاهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجس ينجس ، نجاسة ، فهو نجس• نجس الشيء : أصبح قذرا دنسا نجس الثوب . • نجس الشخص : 1 - أصبح قذرا . 2 - خبث طبعه ودنس خلقه إن المؤمن لا ينجس [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنجَّسَ يتنجَّس، تنجُّسًا، فهو مُتنجِّس • تنجَّس الشَّيءُ: مُطاوع نجَّسَ: صار نجسًا، قذِرًا،وقع في النّجاسَة والقذارة "تنجَّس الثوبُ". • تنجَّس فلانٌ: فعل فِعْلاً يسبِّب نجاستَه "تنجّس الكافرُ بشِرْكه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجسَ يُنجس، إنجاسًا، فهو مُنجِس، والمفعول مُنجَس • أنجس البولُ الثَّوبَ: جعله نَجِسًا، أي: قذرًا، غير طاهر "يتجنَّب المتوضئ ما يُنْجِسُه ويُفْقده طهارتَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنجس يتنجس ، تنجسا ، فهو متنجس• تنجس الشيء : مطاوع نجس : صار نجسا ، قذرا ، وقع في النجاسة والقذارة تنجس الثوب . • تنجس فلان : فعل فعلا يسبب نجاسته تنجس الكافر بشركه .
مختار الصحاح
ن ج س : نَجِسَ الشيء من باب طرِب فهو نَجِسٌ بكسر الجيم وفتحها قال الله تعالى { إنما المُشركون نَجَسٌ } و أَنْجَسَهُ غيره و نَجَّسَهُ بمعنى
الصحاح في اللغة
 نَجِسَ الشيءُ بالكسر يَنْجَسُ نَجَساً، فهو نَجْسٌ ونَجَسٌ أيضاً. وقال الله تعالى: "إنَّما المُشْرِكون نَجَسٌ". قال الفراء: إذا قالوه مع الرِجْسِ أتبعوه إيَّاه، قالوا رِجْسٌ نِجْسٌ. وأنْجَسَهُ غيره ونَجَّسَهُ، بمعنًى. ويقال به داءٌ ناجِسٌ، إذا كان لا يبرأ منه. والتَنْجيسُ: شيءٌ كانت العرب تفعله، كالعوذَةِ تُدفع بها العينُ. ومنه قول الشاعر: وعَلَّقَ أنْجاساً عَليَّ المُنَجِّسُ
تاج العروس

النَّجْسُ بالفتح وبه قَرَأَ بَعْضُهُم . إِنّما قَيَّدَه لِجَمْعِ اللُّغَاتِ الَّتِي يَذْكُرها بَعْدُ وهي النِّجْسُ بالكسرِ قالَ أَبو عُبَيْدٍ : زعم الفَرَّاءُ أَنَّهُم إِذَا بَدَءُوا بالنَّجَسِ ولم يَذْكُرُوا الرِّجْسِ فَتَحُوا النُّونَ والجِيمَ وإِذا بَدءَوا بالرِّجْسِ ثُمَّ أَتْبَعُوا بالنّجس كَسَرُوا النونَ فهُمْ إِذا قالُوه مع الرِّجْسِ أَتْبَعُوه إِيّاه وقالُوا : رِجْسٌ نِجْسٌ كَسَرُوا لمَكانِ رِجْس وثَنَّوْا وجَمَعُوا كما قالُوا : جاءَ بالطِّمِّ والرِّمِّ فإِذا أَفْرَدُوا قالُوا : بالطَّمِّ ففَتَحُوا . قالَ ابنُ سِيدَه : وكذلِكَ يَعْكِسُونَ فيَقُولُونَ : نِجْسٌ رِجْسٌ فيَقُولُونها بالكسرِ لمَكانِ رِجْسٍ الذي بَعْدَه فإِذا أَفْرَدُوه قالُوا : نَجَسٌ وأَمّا رِجْسٌ مُفْرَداً فمَكْسُورٌ على كُلِّ حالٍ هذا على مَذْهَبِ الفَرّاءِ . قال شَيْخُنا : وإعْتَمدَ الحَرِيرِيُّ في دُرَّةِ الغَوَّاصِ أَنه لا يَجِيءُ إِلاّ إِتْبَاعاً لِرِجْسٍ والحَقُّ أَنَّه أَكْثَريٌّ لقرَاءَةِ ابنِ حَيْوَةَ به في " إِنَّمَا المُشْركُونَ نجسٌ " . قلتُ : وهو أَيْضاً قراءَةُ الحَسنِ بنِ عِمْرَانَ ونُبَيْحٍ وأَبِي وَاقِدٍ والجَرّاحِ وابنِ قُطَيْبٍ كما صَرَّح به الصّاغانِيُّ في التَّكْمِلَة والعُبَابِ والمُصَنِّف في البَصَائِر . والنَّجَسُ بالتَّحْرِيك . والنَّجِسُ ككَتِفٍ وبه قَرَأَ الضَّحَاكُ قِيلَ : النَّجَسُ بالتَّحْرِيكِ يكونُ للواحِدِ والإثْنين والجَمْعِ والمؤنَّثِ بلُغةٍ وَاحدَةٍ رجُلٌ نَجَسٌ ورجُلانِ نَجَسٌ وقَوْمٌ نَجَسٌ . قال الله تعالى : " إِنَّما المُشْرِكُونَ نَجَسٌ " فإِذا كَسَرُوا ثَنَّوْا وجَمَعُوا وأَنَّثُوا فقالُوا : أَنْجَاسٌ ونَجِسَةٌ . وقال الفَرّاءُ : نَجَسٌ لا يُجْمَع ولا يُؤَنَّث . وقال أَبو الهَيْثَمِ في قَوْلِه تَعالَى : " إِنَّمَا المُشْرِكُونَ نَجَسٌ " أَي أَنْجَاسٌ أَخْبَاثٌ . والنَّجُسُ مثْلُ عَضُدٍ قال الشِّهَابُ الخَفَاجيُّ كما وُجِدَ بخَطِّه بَعْدَ ما سَاقَ عِبَارَةَ المُصَنِّف هذه أَقول : بَيَّنَ أَنَّ نُونَه تُفْتَح وتُكْسَر مع سُكُونِ الجِيم بقَرِينَةِ قولِه بالتَّحْرِيك أَي تَحْرِيكِ الجيمِ بفَتْحٍ لأَنّ التَّحْرِيك المُطْلَقَ ينصرفُ للفَتْحِ عنْدَ اللُّغَويِّينَ والقُرَّاء وإسْتَغْنَى عن التَّصْرِيح بالسُّكُون لِدَلالَة مَفْهُومِ التَّحْرِيك مع أَنّه الأَصْلُ فحاصِلُه أَنَّ فيه خَمْسَ لُغَاتٍ : فَتْح النُّون وكَسْرهَا مع سُكُونِ الجيم والحَرَكَات الثَّلاث في الجِيم مع فَتْحِ النُّون . وتَوْضِيحُه ما في العُبَاب وعبارته : النَّجَسُ بفتحتين والنَّجِسُ بفتحٍ فكسرٍ والنَّجُسُ بفتحٍ فضَمٍّ والنَّجْسُ بفتحٍ فسُكونٍ والنِّجْسُ بكسرٍ فسُكُون : ضِدُّ الطاهِرِ وقد نَجُسَ ثَوْبُه كسَمِعَ وكَرُمَ نَجْساً ونَجَاسَةً . وقال الرّاغبُ في المُفْرَدات وتَبِعَه المصنِّفُ في البَصّائِر : النَّجاسَةُ ضَرْبَانِ : ضَرْبٌ يُدْرَكُ الحَاسَّةِ وضَرْبٌ يُدْرَك بالبَصِيرَةِ وعلى الثّانِي وَصَفَ اللهُ به المُشْرِكِينَ في الآيَة المُتَقّدِّمة . قلْتُ : وذكرَ الزَّمَخْشَرِيُّ أَنَّه مَجَازٌ . وأَنْجَسَهُ غَيْرُه ونَجَّسَه تَنْجِيساً فتَنَجَّسَ والفُقَهَاءُ يُفَرِّقُون بَيْنَ النَّجِسِ والمُتنَجِّسِ كما هو مُصَرَّحٌ به في مَحَلِّه . وفي الحَدِيثِ عن الحَسَنِ في رَجُلٍ زَنَى بامْرَأَةٍ تَزَوَّجَهَا فقال : هُو أَنْجَسَهَا وهو أَحَقُّ بِهَا . ودَاءٌ نَاجِسٌ ونَجِيسٌ ككَرِيم وكذا داءٌ عُقَامٌ إِذا كان لا يُبْرَأُ منه . وقال الزَّمْخْشَرِيُّ : أَعْيَا المُنَجِّسِين . قال الشاعِر :

" وداءٍ قَدَ أَعْيَا بالأَطباءِ ناجِسُ وقال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ :

والشَّيْبُ دَاءٌ نَجِيسٌ لا شِفَاءَ لَهُ ... للْمَرْءِ كَانَ صَحِيحاً صائِبَ القُحَمِوتَنَجَّسَ : فَعَلَ فِعْلاً يَخْرُجُ به عِنِ النَّجَاسَةِ كما قيل : تَأَثَّمَ وتَحَرَّجَ وتَحَنَّثَ إِذا فَعَل فِعْلاً يَخْرُجُ به عن الإِثْمِ والحَرَجِ والحِنْثِ . والتَّنْجِيسُ : اسمُ شَيْءٍ كانَت العَرَبُ تَفْعَلُه : وهو تَعْلِيقُ شيْءٍ من القَذَرِ أَوْ عِظَام المَوْتَى أَو خِرْقَةِ الحائضِ كان يُعَلَّقُ علَى مَن يُخَافُ عَلَيْه من وَلُوعِ الجِنِّ بِه كالصِّبْيَان وغيرِهم ويَقُولُون : الجِنُّ لا تَقْرَبُهَا . وعِبَارَة الصّحاحِ : والنَّنْجِيسُ : شْيءٌ كانَت العربُ تفعلُه كالعُوذَةِ تَدْفَعُ بها العِيْنَ ومنه قَولُ الشاعر :

" وعَلَّقَ أَنْجاساً عَلَىَّ المُنَجِّسُ قلْتُ : وصَدْرُه :

" ولو كانَ عِنْدِي كاهِنَانِ وحَارِسٌ وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : من المَعَاذَاتِ : التَّميمَةُ والجُلْبَةُ والمُنَجّسَة . ويقال : المُعَوَّذُ مُنَجَّسٌ قال ثَعْلَبٌ : قلت له : لِمَ قِيلَ للمُعّوَّذِ : مُنَجَّسٌ وهو مأْخُوذٌ من النَّجَاسَة ؟ فقالَ : لأَنَّ للعَرَبِ أَفْعَالاً تُخَالِفُ مَعانِيهَا أَلْفَاظَهَا يُقَال : فُلانٌ يَتَنَجَّسُ إِذا فَعل فِعْلاً يَخْرُج به مِن النَّجَاسَة وسَاقَ العِبَارَةَ الَّتي سُقْنَاهَا آنِفاً . قلتُ : وسَبَقَ أَيضاً إِنْشَادُ قولِ العَجّاج في ح م س :

" وَلَمْ يَهَبْنَ حُمْسَةً لأَحْمَسَا

" ولاَ أَخَاً عَقَدٍ ولا مُنَجِّساً ومن سَجَعَاتِ الأَسَاس : إِذا جاءَ القَدَرُ لَم يُغْنِ المُنَجِّمُ ولا المُنَجِّسُ ولا الفَيْلَسُوفُ ولا المُهَنْدِس . قالَ وهو الَّذِي يُعَلِّقُ على الَّذِي يُخافُ عليه الأَنْجَاسَ مِن عِظَامِ المَوْتَى ونَحْوِهَا لِيَطْرُدَ الجنَّ : لنُفْرَتِهَا من الأَقْذَارِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّجْسُ بالفَتْحِ وككَتِفٍ : الدَّنِسُ القَذِرُ مِن النّاسِ . ودَاءٌ نَجِسٌ ككَتِفٍ : عَقِيمٌ وقد يُوصَفُ به صاحِبُ الداءِ وكذلِكَ في أَخَواتِه الِّتي ذَكَرَها المصنِّف . والنَّجْسُ بالفَتْح : إتِّخَاذُ عُوِذَةِ الصَّبِيِّ وقد نَجَسَ له ونَجَّسه : عَوَّذَه . والنِّجَاسُ بالكَسْرِ : التَّعْوِيذُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ قالَ : كأَنَّهُ الإسْمُ من ذلِكَ . قالَ : والنُّجُسُ : بضَمَّتَيْنِ : المُعَوِّذُون وفي بعض النُّسَخِ : المُعَقِّدُون والمَعْنَى وَاحِدٌ : وهم الّذِين يَرْبِطُون على الأَطْفَالِ ما يَمْنَع العيْنَ والجِنَّ . ومِن المجازِ : نَجَّسَتْه الذُّنُوبُ . والنَّاسُ أَجْنَاسٌ وأَكثَرُهم أَنْجَاس . وتقول : لا تَرَى أَنْجَسَ من الكافِر ولا أَنْحَسَ من الفاجِر كما في الأَساس . والمَنْجَسُ : جُلَيْدَةٌ تُوضَعُ على حَزِّ الوَتَرِ

لسان العرب
النَّجْسُ والنِّجْسُ والنَّجَسُ القَذِرُ من الناس ومن كل شيء قَذِرْتَه ونَجِسَ الشيءَ بالكسر يَنْجَسُ نَجَساً فهو نَجِسٌ ونَجَسٌ ورجل نَجِسٌ ونَجَسٌ والجمع أَنْجاسٌ وقيل النَّجَسُ يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد رجل نَجَسٌ ورجلان نَجَسٌ وقوم نَجَسٌ قال اللَّه تعالى إِنما المشركون نَجَسٌ فإِذا كَسَرُوا ثَنَّوْا وجَمَعوا وأَنَّثوا فقالوا أَنْجاسٌ ونِجْسَةٌ وقال الفرّاء نَجَسٌ لا يجمع ولا يؤنث وقال أَبو الهيثم في قوله إِنما المشركون نَجَسٌ أَي أَنْجاسٌ أَخباث وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم كان إِذا دخل الخلاء قال اللهم إِني أَعوذ بك من النَّجْسِ الرِّجْس الخَبيثِ المُخْبِث قال أَبو عبيد زعم الفرّاء أَنهم إِذا بدؤوا بالنجس ولم يذكروا الرجس فتحوا النون والجيم وإِذا بدؤوا بالرجس ثم أَتبعوه بالنجس كَسَروا النون فهم إِذا قالوه مع الرجس أَتبعوه إِياه وقالوا رِجْسٌ نِجْسٌ كسروا لِمَكان رجس وثَنَّوا وجمعوا كما قالوا جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ فإِذا أَفردوا قالوا بالطَّم ففتحوا وأَنْجَسَه غيرُه ونَجَّسه بمعنى قال ابن سيده وكذلك يعكسون فيقولون نِجْس رِجْسٌ فيقولونها بالكسر لمكان رِجْسٍ الذي بعده فإِذا أَفردوه قالوا نَجَسٌ وأَما رِجْسٌ مفرداً فمكسور على كل حال هذا على مذهب الفرّاء وهي النَّجاسة وقد أَنْجَسه وفي الحديث عن الحسن في رجل زنى بامرأَة تزوجها فقال هو أَنْجَسَها وهو أَحق بها والنَّجِسُ الدَّنِس وداء نجِسٌ وناجِسٌ ونَجِيسٌ وعَقامٌ لا يبرأُ منه وقد يوصف به صاحب الداء والّنَجْس اتخاذ عُوذَةٍ للصبي وقد نَجَّس له ونَجَّسَه عَوّذَه قال وجارِيَةٍ مَلْبونَةٍ ومُنَجِّسٍ وطارِقَةٍ في طَرْقِها لم تُسَدَّد ( * هذا البيت ورد في أَساس البلاغة على هذه الصورة وحازيةٍ ملبوسةٍ ومنجَّسِ وطارقةِ في طرقِها لم تُشدّدِ ) يصف أَهل الجاهلية أَنهم كانوا بين متَكَهِّنٍ وحَدَّاس وراقٍ ومنَجِّس ومتَنَجِّم حتى جاء النبي صلى اللَّه عليه وسلم والنَّجاس التعويذ عن ابن الأَعرابي قال كأَنه الاسم من ذلك ابن الأَعرابي من المَعاذات التَّمِيمة والجُلْبَة والمنَجِّسة ويقال للمُعَوَّذِ مُنَجَّس قال ثعلب قلت له المُعَوَّذ لِمَ قيل له منَجَّس وهو مأْخوذ من النجاسة ؟ فقال إِن للعرب أَفعالاً تخالف معانيها أَلفاظها يقال فلان يتنجس إِذا فعل فعلاً يخرج به من النجاسة كما قيل يَتَأَثَّم ويَتَحَرَّجُ ويَتَحَنَّثُ إِذا فعل فعلاً يخرج به من الإِثْمِ والحَرَج والحِنْث الجوهري والتَّنْجِيسُ شيء كانت العرب تفعله كالعوذة تدفع بها العين ومنه قول الشاعر وعَلَّقَ أنْجاساً عليَّ المُنَجِّس ( * قوله « وعلق إلخ » صدره كما في شرح القاموس وكان لدي كاهنان وحارث ) الليث المُنَجَّسُ الذي يعلَّق عليه عظام أَو خرق ويقال للمُعَوِّذ منَجِّس وكان أَهل الجاهلية يعلِّقون على الصبيّ ومن يخاف عليه عيون الجن الأَقْذارَ من خِرَقِ المَحِيض ويقولون الجن لا تقربها ابن الأَعرابي النُّجُسُ المعَوَّذون والجُنُس المياه الجامدة والمَنْجَسُ جليدة توضع على حز الوَتَر
الرائد
* نجس ينجس: نجاسة. كان قذرا غير طاهر.
الرائد
* نجس ينجس: نجسا. كان قذرا غير طاهر.
الرائد
* نجس تنجيسا. 1-ه: جعله نجسا قذرا. 2-ه: أزال نجاسته. 3-الولد أو له: علق عليه «الأنجاس»، وهي كالحرز أو الحجاب.م
الرائد
* نجس. 1-مص. نجس. 2-نجاسة، قذارة. 3-قذر، غير طاهر، ج أنجاس.
الرائد
* نجس. 1-قذر، غير طاهر، ج أنجاس. 2-«داء نجس»: لا يشفى منه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: