وصف و معنى و تعريف كلمة نجفتن:


نجفتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح نجفتن في معاجم اللغة العربية:



نجفتن

جذر [نجف]

  1. نَجَفَ: (فعل)
    • نَجَفْتُ، أَنْجُفُ، اُنْجُفْ، مصدر نَجْفٌ
    • نَجَفَ النَّجِيفَ : بَرَاهُ نَجَفَ الْخَشَبَ نَجَفَ السَّهْمَ
    • نَجَفَ الشَّجَرَةَ : قَطَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا
    • نَجَفَ الْبِئْرَ : حَفَرَهَا وَوَسَّعَ جَوْفَهَا
    • نَجَفَتِ الرِّيحُ الصُّخُورَ : تَرَكَتْ فِيهَا حُفَراً
    • نَجَفَ الشَّاةَ : حَلَبَهَا حَلْباً حَتَّى أَفْرَغَ ضِرْعَهَا
    • نَجَفَ الْبِئْرَ : عرَّضَه
    • نَجَفَ المشيءَ: استخرج أقصاه
    • فقال: نَجَفَ ما في الضَّرْع
  2. نَجَّفَ: (فعل)
    • نَجَّفْتُ، أُنَجِّفُ، نَجِّفْ، مصدر تَنْجِيفٌ
    • نَجَّفَ : مبالغة نَجَف
    • نَجَّفَ الشيءَ: رفَعه وأعلاه
    • نَجَّفَ له من الشيء: عَزَلَ له بعضه
    • نَجَّفَتِ الرِّيحُ تَلَّ الرَّمْلِ : جَرَفَتْهُ
  3. نَجَف: (اسم)
    • الجمع : نِجَافٌ
    • النَّجَفُ : التَّلُّ والجمع : نِجافٌ
    • سَرَحَتِ الْمَاشِيَةُ فِي النَّجَفِ : مَكَانٌ مُسْتَطِيلٌ فِي بَطْنِ الْوَادِي أَوْ فِي بَطْنٍ مِنَ الأَرْضِ لاَ يَعْلُوهُ الْمَاءُ
    • النَّجَفُ : اِسْمُ مَدِينَةٍ في العِرَاقِ
    • نَجَفَ العنزَ: شدَّ ضَرْعَها بالنِّجاف لينقطع لبنها
  4. نَجَف: (اسم)
    • نَجَف : جمع نَجَفة


  5. نَجْف: (اسم)
    • نَجْف : مصدر نَجَفَ
  6. نُجُفُ: (اسم)
    • نُجُفُ : جمع نَجيف
  7. اِنتَجَفَ: (فعل)
    • اِنْتَجَفَ، يَنْتَجِفُ، مصدر اِنْتِجَافٌ
    • اِنْتَجَفَ الشَّيْءَ : اِسْتَخْرَجَ أَقْصَاهُ . اِنْتَجَفَ مَا فِي الضَّرْعِ
    • اِنْتَجَفَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : اِسْتَفْرَغَتْهُ
    • انتجفت الرِّيحُ السحابَ: استفرغته
  8. اِستَنجَفَ: (فعل)
    • اسْتَنْجَفَ الشيءَ: انتجفَه
  9. أَنجَفَ: (فعل)
    • أَنْجَفَ، يُنْجِفُ، مصدر إِنْجَافٌ
    • أَنْجَفَ الشَّاةَ : عَلَّقَ عَلَيْهَا النِّجَافَ، أَيْ مَا يُشَدُّ عَلَى ضَرْعِهَا لِتُمْسِكَ اللَّبَنَ
  10. نِجاف: (اسم)


    • النِّجَافُ : الناتئُ المشرف على الشيء
    • النِّجَافُ : ما يُشَدُّ على ضرع الشاة لتمسك اللبن
    • النِّجَافُ: شِعابُ الجبل التي يُسكب منها الماء
    • نِجَافُ البَيْتِ : مَا بُنِيَ فَوْقَهُ مُشْرِفاً عَلَيْهِ
    • نِجَافُ الْمَغَارَةِ : صَخْرَةٌ نَاتِئَةٌ تُشْرِفُ عَلَيْهَا
  11. نِجَاف: (اسم)
    • نِجَاف : جمع نَجَفة
  12. نِجَاف: (اسم)
    • نِجَاف : جمع نَجَف
  13. مَنجوف: (اسم)
    • رجلٌ منجوف: جَبَانٌ
  14. نَجَفة: (اسم)
    • الجمع : نَجَفٌ ، و نِجَاف
    • النَّجَفَة : مكان مستطيل كالجدار في وسط الوادي لا يعلوه الماهُ
    • النَّجَفَة: مجموعة من المصابيح الكهربية على نظام معيّن متسقة الوضع باهرة الضوء وسمِّيت بالثُّريّا تشبيهًا بثريَّا السماء
    • النَّجَفَة من الكثيب: إبطه، وهو الموضعُ تصفِّقه الرياح فتنجُفُه فيصير كأنه جُرُف مُنْجَرِف
  15. اِنْتِجَاف: (اسم)
    • اِنْتِجَاف : مصدر إِنتَجَفَ
  16. نُجفة: (اسم)


    • الجمع : نُجَفٌ
    • النُّجْفَةُ : القليلُ من الشيء
  17. تَنْجِيف: (اسم)
    • تَنْجِيف : مصدر نَجَّفَ
  18. نَجَف: (اسم)
    • نَجَف :جمع نَجَفة
  19. نَجَفَ النَّجِيفَ:
    • بَرَاهُ. نَجَفَ الْخَشَبَ نَجَفَ السَّهْمَ.
  20. اِنْتَجَفَ الشَّيْءَ:
    • اِسْتَخْرَجَ أَقْصَاهُ. اِنْتَجَفَ مَا فِي الضَّرْعِ.
  21. النَّجَفَة من الكثيب:
    • إبطه، وهو الموضعُ تصفِّقه الرياح فتنجُفُه فيصير كأنه جُرُف مُنْجَرِف.
  22. نَجَفَ العنزَ:


    • شدَّ ضَرْعَها بالنِّجاف لينقطع لبنها.
  23. نَجَّفَ لَهُ نُجْفَةً مِنَ اللَّبَنِ:
    • عَزَلَ لَهُ قَلِيلاً مِنْهُ.
  24. اِنْتَجَفَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ:
    • اِسْتَفْرَغَتْهُ.
  25. سَرَحَتِ الْمَاشِيَةُ فِي النَّجَفِ:
    • مَكَانٌ مُسْتَطِيلٌ فِي بَطْنِ الْوَادِي أَوْ فِي بَطْنٍ مِنَ الأَرْضِ لاَ يَعْلُوهُ الْمَاءُ.
,
  1. نجف
    • "النَّجْفة: أَرض مُستديرة مشْرِفة، والجمع نَجَفٌ ونِجافٌ.
      والجوهري: النجَفُ والنجَفَةُ، بالتحريك، مكان لا يعلوه الماء مُستطيل مُنقاد.
      ابن سيده: النجَفُ والنِّجافُ شيء (* قوله «النجف والنجاف شيء إلخ» كذا بالأصل، وعبارة ياقوت: والنجفة تكون في بطن الوادي شبه جدار ليس بعريض له طول إلى آخر ما هنا.) يكون في بطن الوادي شبيه بنِجاف الغَبيط جدّاً، وليس بجدّ عريض، له طول مُنقاد من بين مُعْوَجّ ومستقيم لا يعلوهُ الماء وقد يكون في بطن الأَرض، وقيل: النِّجاف شِعاب الحَرّة التي يُسكب فيها.
      يقال: أَصابنا مطر أَسال النِّجاف.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: أَن حسان بن ثابت، رضي اللّه عنه، دخل عليها فأَكرمته ونجَّفَتْه أَي رَفَعَت منه.
      والنَّجَفَةُ: شبه التلِّ؛ ومنه حديث عمرو بن العاص، رضي اللّه عنه: أَنه جلس على مِنْجافِ السفينة؛ قيل: هو سُكَّانُها الذي تُعَدَّلُ به، سمي به لارتفاعه.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطابي لم اسمع فيه شيئاً أَعتمده.
      ونَجَفةُ الكَثِيب: إبْطه وهو آخره الذي تُصَفِّقه الرياح فتَنْجُفه فيصير كأَنه جَرْف مَنْجوف؛ وقال أَبو حنيفة: يكون في أَسافلها سُهولة تنقاد في الأَرض لها أَودية تَنْصبّ إلى لين من الأَرض؛ وقال الليث: النجَفةُ تكون في بطن الوادي شبه جِدار ليس بعريض.
      ويقال لإبْط الكثيب: نَجَفَة الكثيب.
      ابن الأَعرابي: النجَفةُ المُسَنَّاةُ، والنجَف التلّ.
      قال الأَزهري: والنجفة التي بظهر الكوفة، وهي كالمُسَنَّاة تمنع ماء السيل أَن يعلو منازل الكوفة ومقابرها.
      ابن الأَعرابي: النِّجاف هو الدَّرَوَنْدُ والنَّجْرانُ.
      وقال ابن شميل: النِّجاف الذي يقال له الدوارة، وهو الذي يستقبل الباب من أَعلى الأُسْكُفَّةِ، والنِّجافُ العَتبة وهي أُسْكُفَّة الباب.
      وفي الحديث: فيقول أَي رب قَدِّمني إلى باب الجنة فأَكون تحت نِجافِ الجنة؛ قيل: هو أُسْكفّة الباب، وقال الأَزهري: هو دَرَوَنْدُه يعني أَعلاه.
      ابن الأعرابي: والنِّجافُ أَيضاً شِمالُ الشاة الذي يُعَلَّق على ضرعها.
      وقد أَنْجَفَ الرجل إذا شدَّ على شاته النِّجاف.
      والنجَفُ: قشور الصِّلِّيان.
      الفراء: نِجافُ الإنسان مَدْرَعَته.
      وقال الليث: نِجافُ التيس جِلد يشدُّ بين بطنه والقضيب فلا يقدر على السِّفاد، يقال: تيس منجوف.
      الجوهري: نجاف التيس أَن يُرْبَط قَضِيبه إلى رجله أَو إلى ظهره، وذلك إذا أَكثر الضِّراب يُمنع بذلك منه.
      وقال أَبو الغوث: يُعْصب قضيبه فلا يقدر على السِّفاد.
      والنِّجافُ: الباب والغار ونحوهما.
      وغار مَنْجوفٌ أَي موسَّع.
      والمَنْجوف: المَحْفُور من القُبور عَرْضاً غير مَضْرُوح؛ قال أَبو زبيد يَرْثي عثمان بن عفان،رضي اللّه عنه: يا لَهْفَ نَفْسيَ، إن كان الذي زعَمُوا حَقّاً وماذا يَرُدُّ اليومَ تَلْهِيفِي؟ إن كان مأْوَى وُفُودِ الناسِ راحَ به رَهْطٌ إلى جَدَثٍ، كالغارِ، مَنْجُوفِ وقيل: هو المحفُور أَيَّ حفْر كان.
      وقبر مَنجوف وغار منجوف: موسَّع.
      وإناء منجوف: واسع الأَسفل.
      وقدَح منجُوف: واسع الجوف؛ ورواه أَبو عبيد منجوب، بالباء؛ قال ابن سيده: وهو خطأٌ إنما المنجوب المدبوغ بالنَّجَب.
      ونجَف السهمَ يَنْجُفُه نَجْفاً: عَرَّضَه؛ وكلُّ ما عُرِّضَ فقد نُجِفَ.
      والنَّجِيف: النصل العريض.
      والنَّجِيف من السهام: العريض النصل.
      وسهْم نَجِيف: عريض؛ قال أَبو حنيفة: هو العريض الواسع الجُرْح، والجمع نُجُفٌ؛ قال أَبو كبير الهذلي: نُجُفٌ بَذَلْتُ لها خَوافي ناهِضٍ،حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاع الأَطْحَلِ اللِّفاع: اللِّحاف؛ قال ابن بري: وصواب إنشاده نُجُفٍ لأَن قبله: بمَعابِلٍ صُلْعِ الظُّباتِ، كأَنها جَمْرٌ بمَسْهَكةٍ يُشَبُّ لِمُصْطَل؟

      ‏قال: ورواه الأَصمعي ومَعابلاً، بالنصب، وكذلك نجفاً؛ وقوله كاللِّفاع الأَطحل أَي كأَنّ لون هذا النِّسر لون لِحاف أَسود.
      ونجَف القِدْحَ يَنْجُفُه نَجْفاً: بَراه.
      وانْتجفَ الشيءَ: استخرجه.
      وانْتِجاف الشيء: استخراجه.
      يقال: انتجَفت إذا استخرجت أَقصى ما في الضَّرْع من اللبن.
      وانْتجفَتِ الريحُ السحابَ إذا استفْرغَتْه؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر يصف سحاباً: مَرَتْه الصَّبا ورَفَته الجَنُو بُ، وانْتَجَفَتْه الشَّمالُ انْتِجافا ابن سيده: النِّجافُ كساء يُشَدُّ على بطن العَتُود لئلا ينزو، وعَتودٌ مَنْجُوف.
      قال ابن سيده: ولا أَعرف له فعلاً.
      والنَّجْفُ: الحلَب الجيّد حتى يُنْفِضَ الضْرعَ؛ قال الراجز يصف ناقة غزيرة: تَصُفُّ أَو تُرْمي على الصَّفُوف،إذا أَتاها الحالِبُ النَّجُوف والمِنْجَفُ: الزَّبيل؛ عن اللحياني، قال: ولا يقال مِنْجَفة.
      والنَّجَفةُ: موضع بين البصْرة والبحرين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَجَفُ

    • ـ نَجَفُ ونَجَفَةُ: مكانٌ لا يَعْلُوه الماءُ، مُسْتَطِيلٌ مُنْقَادٌ، ويكونُ في بَطْنِ الوادي، وقد يكونُ ببَطْن من الأرضِ، ج: نِجافٌ، أو هي: أرضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُشْرِفَةٌ على ما حَوْلَهَا.
      ـ نَجَفُ: التَّلُّ، وقُشورُ الصِلِّيانِ، نَجَفَةُ: موضع، بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ، والمُسَنَّاةُ، ومُسَنَّاةٌ بظاهِرِ الكُوفَةِ تَمْنَعُ ماءَ السَّيْلِ أنْ يَعْلُوَ مَقَابِرَها ومَنازِلَها.
      ـ نَجَفَةُ الكَثيبِ: المَوْضِعُ تُصَفِّقُهُ الرِياحُ، فَتَنْجُفُهُ، فَيصيرُ كأَنَّهُ جُرْفٌ مُنْجَرِفٌ.
      ـ نِجَافُ: المِدْرَعَةُ، وأُسْكُفَّةُ البابِ، أو ما يَسْتَقْبِلُ البابَ من أعْلَى الأُسْكُفَّةِ، أو دَرَوَنْدُ البابِ، وجِلْدٌ يُشَدُّ بين بَطْنِ التَّيْسِ وقَضيبِه فلا يَقْدِرُ على السِفَادِ، ومنه: تَيْسٌ مَنْجوفٌ.
      ـ أنْجَفَ: عَلَّقَهُ عليه. وسُوَيْدُ بنُ مَنْجوفٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ مَنْجُوفُ ونَجيفُ: سَهْمٌ عَريضُ النَّصْلِ، ج: نَجُفُ.
      ـ نَجَفَه: بَراهُ،
      ـ نَجَفَ الشاةَ: حَلَبَها جَيِّداً حتى أنْفَضَ الضَّرْعُ،
      ـ نَجَفَ الشجرةَ من أصْلِها: قَطَعَها.
      ـ غارٌ مَنجوفٌ: مُوَسَّعٌ.
      ـ نجُفُ: الأَخْلاقُ من الشِّنانِ، وجمعُ نَجيفٍ.
      ـ مَنْجوفُ: الجَبانُ، والمُنْقَطِعُ عن النِكاحِ،
      ـ مَنْجوفُ من الآنيَةِ: الواسِعُ الشَّحْوَةِ والجَوْفِ.
      ـ نُجْفَةُ: القليلُ من الشيءِ.
      ـ مِنْجَفُ: الزَّبيلُ.
      ـ نَجَّفَتِ الريحُ الكثيبَ تَنْجِيفاً: جَرَفَتْهُ.
      ـ نَجِّفْ له نُجْفَةً من اللَّبَنِ: اعْزِلْ له قليلاً منه.
      ـ انْتَجَفَهُ: اسْتَخْرَجَهُ،
      ـ انْتَجَفَ غَنَمَهُ: اسْتَخْرَجَ أقْصَى ما في ضَرْعِها من اللَّبَنِ،
      ـ انْتَجَفَتِ الريحُ السحابَ: اسْتَفْرَغَتْهُ، كاسْتَنْجَفَتْهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَجَفَ
    • نَجَفَ الشيء نَجَفَ ُ نَجْفًا: حفر فيه ووسَّع جوفَه.
      يقال: نَجَف البئرَ، ونَجفَ الإناءَ، ونَجَفَتِ الرِّيحُ الصُّخورَ.
      و نَجَفَ عرَّضَه.
      يقال: نَجَفَ نَصْلَ السَّهْم.
      و نَجَفَ الشيءَ: قَطَعَهُ.
      يقال: نَجَفَ الشجرةَ من أصَلها.
      ويقال: نَجَفَ العنزَ: شدَّ ضَرْعَها بالنِّجاف لينقطع لبنها.
      و نَجَفَ المشيءَ: استخرج أقصاه.
      فقال: نَجَفَ ما في الضَّرْع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَجَفَ
    • [ن ج ف]. (فعل: ثلاثي متعد). نَجَفْتُ، أَنْجُفُ، اُنْجُفْ، مصدر نَجْفٌ.
      1. :-نَجَفَ النَّجِيفَ :- : بَرَاهُ. :-نَجَفَ الْخَشَبَ :- :-نَجَفَ السَّهْمَ.
      2. :-نَجَفَ الشَّجَرَةَ :- : قَطَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا.
      3. :-نَجَفَ الْبِئْرَ :- : حَفَرَهَا وَوَسَّعَ جَوْفَهَا.
      4. :-نَجَفَتِ الرِّيحُ الصُّخُورَ :- : تَرَكَتْ فِيهَا حُفَراً.
      5. :-نَجَفَ الشَّاةَ :- : حَلَبَهَا حَلْباً حَتَّى أَفْرَغَ ضِرْعَهَا.

    المعجم: الغني

  5. نَجَف
    • نجف - ينجف ، نجفا
      1- نجف : «النجيف»، أي السهم : براه. 2- نجف الشجرة : قطعها من أصلها. 3- نجف الشاة : حلبها جيدا حتى أفرغ ضرعها. 4- نجف الشيء : حفر فيه ووسع.


    المعجم: الرائد

  6. نَجَّفَ
    • [ن ج ف]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَجَّفْتُ، أُنَجِّفُ، نَجِّفْ، مصدر تَنْجِيفٌ.
      1. :-نَجَّفَ لَهُ نُجْفَةً مِنَ اللَّبَنِ :- : عَزَلَ لَهُ قَلِيلاً مِنْهُ.
      2. :-نَجَّفَتِ الرِّيحُ تَلَّ الرَّمْلِ :- : جَرَفَتْهُ.
      3. :-نَجَّفَ الشَّيْءَ :- : رَفَعَهُ.

    المعجم: الغني

  7. النَّجَفَة
    • النَّجَفَة : مكان مستطيل كالجدار في وسط الوادي لا يعلوه الماهُ.
      و النَّجَفَة مجموعة من المصابيح الكهربية على نظام معيّن متسقة الوضع باهرة الضوء .
      وسمِّيت بالثُّريّا تشبيهًا بثريَّا السماء.
      و النَّجَفَة من الكثيب: إبطه، وهو الموضعُ تصفِّقه الرياح فتنجُفُه فيصير كأنه جُرُف مُنْجَرِف. والجمع : نَجَفٌ، ونِجَاف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِنتَجَف
    • إنتجف - انتجافا
      1- إنتجف الشيء : استخرجه. 2- إنتجف الشاة : حلبها جيدا حتى أفرغ ضرعها. 3- إنتجف : ما في الضرع : استخرجه كله. 4- إنتجفت الريح السحاب : استفرغته، أجرت ماءه.

    المعجم: الرائد

  9. نجف
    • نجف - تنجيفا
      1- نجفت الريح تل الرمل : جرفته. 2- نجف له«نجفة» من اللبن، أي قليلا : عزل له قليلا منه . 3- نجف الشيء : رفعه.

    المعجم: الرائد

  10. النِّجَافُ
    • النِّجَافُ : الناتئُ المشرف على الشيء.
      يقال: نِجافُ الغاز، ونِجافُ الباب.
      و: ما يُشَدُّ على ضرع الشاة لتمسك اللبن.
      و النِّجَافُ شِعابُ الجبل التي يُسكب منها الماء، قالوا: أصَابنا مطرٌ أسال النِّجاف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِنْتَجَفَ
    • [ن ج ف]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِنْتَجَفَ، يَنْتَجِفُ، مصدر اِنْتِجَافٌ.
      1. :-اِنْتَجَفَ الشَّيْءَ :- : اِسْتَخْرَجَ أَقْصَاهُ. :-اِنْتَجَفَ مَا فِي الضَّرْعِ.
      2. :-اِنْتَجَفَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ :- : اِسْتَفْرَغَتْهُ

    المعجم: الغني

  12. نجف
    • نجف - و نجفةج، نجاف
      1- نجف : تل. 2- نجف : مكان مستطيل في بطن الوادي أو في بطن من الأرض لا يعلوه الماء.

    المعجم: الرائد

  13. مَنجوف
    • منجوف
      1- منجوف : سهم عريض النصل. 2- منجوف : سهم مبري. 3- منجوف : كل واسع الجوف والأسفل من إناء أو قبر أو نحوهما. 4- منجوف : جبان.

    المعجم: الرائد

  14. المَنْجُوفُ
    • المَنْجُوفُ المَنْجُوفُ يقال: رجلٌ منجوف: جَبَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النَّجِيفُ
    • النَّجِيفُ : النَّجوفُ.
      و النَّجِيفُ السهمُ العريضَ النَّصْل. والجمع : نُجُفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَجَّفَ
    • نَجَّفَ : مبالغة نَجَف.
      و نَجَّفَ الشيءَ: رفَعه وأعلاه.
      ويقال: نَجَّفَ له من الشيء: عَزَلَ له بعضه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَنْجَفَ
    • [ن ج ف]. (فعل: رباعي متعد). أَنْجَفَ، يُنْجِفُ، مصدر إِنْجَافٌ. :-أَنْجَفَ الشَّاةَ :- : عَلَّقَ عَلَيْهَا النِّجَافَ، أَيْ مَا يُشَدُّ عَلَى ضَرْعِهَا لِتُمْسِكَ اللَّبَنَ.

    المعجم: الغني

  18. نَجَفٌ
    • جمع: نِجَافٌ. [ن ج ف].
      1. :-عَلاَ النَّجَفَ :- : التَّلَّ.
      2. :-سَرَحَتِ الْمَاشِيَةُ فِي النَّجَفِ :- : مَكَانٌ مُسْتَطِيلٌ فِي بَطْنِ الْوَادِي أَوْ فِي بَطْنٍ مِنَ الأَرْضِ لاَ يَعْلُوهُ الْمَاءُ.
      3. :-النَّجَفُ :- : اِسْمُ مَدِينَةٍ في العِرَاقِ.

    المعجم: الغني

  19. نَجَفَة
    • نَجَفَة :-
      جمع نَجَفات ونجَف: مجموعة من المصابيح الكهربيّة مختلفة الشكل متّسقة الوضع باهرة الضوء، تُعَلّق في السّقف، ويقال لها الثُّريَّا :-تدلَّت من السّقف نجفة كبيرة أضاءت المسجدَ كلَّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِستَنجَف
    • إستنجف - استنجافا
      1-إستنجفت الريح السحاب : استخرجت ما فيه من ماء

    المعجم: الرائد

  21. نِجاف
    • نجاف
      1- نجاف : ما بني ناتئا فوق الباب مشرفا عليه. 2- نجاف : «نجاف المغارة» : صخرة ناتئة تشرف عليها.

    المعجم: الرائد

  22. النَّجَفُ
    • النَّجَفُ : التَّلُّ. والجمع : نِجافٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. النُّجْفَةُ
    • النُّجْفَةُ : القليلُ من الشيء.
      يقال: أعطه نُجْفَةً من لبن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. انْتَجَفَ
    • انْتَجَفَ الشيءَ: استخرج أقصاه.
      يقال: انتجف ما في الضَّرع.
      ويقال: انتجفت الرِّيحُ السحابَ: استفرغته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَجَفة
    • نجفة
      1-قليل من الشيء، جمع : نجف : «نجفة من اللبن»

    المعجم: الرائد



معنى نجفتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَجَّفَ** \- [ن ج ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَجَّفْتُ**،** أُنَجِّفُ**،** نَجِّفْ**، مص. تَنْجِيفٌ. 1. "نَجَّفَ لَهُ نُجْفَةً مِنَ اللَّبَنِ" : عَزَلَ لَهُ قَلِيلاً مِنْهُ. 2. "نَجَّفَتِ الرِّيحُ تَلَّ الرَّمْلِ" : جَرَفَتْهُ. 3. "نَجَّفَ الشَّيْءَ" : رَفَعَهُ.
معجم الغني
**نَجَفٌ** \- ج:** نِجَافٌ**. [ن ج ف]. 1. "عَلاَ النَّجَفَ" : التَّلَّ. 2. "سَرَحَتِ الْمَاشِيَةُ فِي النَّجَفِ" : مَكَانٌ مُسْتَطِيلٌ فِي بَطْنِ الْوَادِي أَوْ فِي بَطْنٍ مِنَ الأَرْضِ لاَ يَعْلُوهُ الْمَاءُ. 3. "النَّجَفُ" : اِسْمُ مَدِينَةٍ في العِرَاقِ.
معجم الغني
**نَجَفَ** \- [ن ج ف]. (ف: ثلا. متعد).** نَجَفْتُ**،** أَنْجُفُ**،** اُنْجُفْ**، مص. نَجْفٌ. 1. "نَجَفَ النَّجِيفَ" : بَرَاهُ. "نَجَفَ الْخَشَبَ" "نَجَفَ السَّهْمَ". 2. "نَجَفَ الشَّجَرَةَ" : قَطَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا. 3. "نَجَفَ الْبِئْرَ" : حَفَرَهَا وَوَسَّعَ جَوْفَهَا. 4. "نَجَفَتِ الرِّيحُ الصُّخُورَ" : تَرَكَتْ فِيهَا حُفَراً. 5. "نَجَفَ الشَّاةَ" : حَلَبَهَا حَلْباً حَتَّى أَفْرَغَ ضِرْعَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجفة [ مفرد ] : ج نجفات ونجف : مجموعة من المصابيح الكهربية مختلفة الشكل متسقة الوضع باهرة الضوء ، تعلق في السقف ، ويقال لها الثريا تدلت من السقف نجفة كبيرة أضاءت المسجد كله .
الصحاح في اللغة
النَجَفُ والنَجيفَةُ بالتحريك: مكان لا يعلوه الماء مستطيلٌ منقادٌ، والجمع نِجافٌ. والنِجافُ أيضاً: العتبةُ وهي أُسْكُفَّةُ الباب. ويقال لإبِطِ الكَثيبِ: نَجَفَةُ الكَثيبِ. قال: والنَجيفُ من السهام: العريضُ النَصْلِ، والجمع نُجُفٌ. تقول منه: نَجَفْتُ السهمَ، وسهمٌ نَجيفٌ ومنجوفٌ، وغارٌ منجوفٌ، أي مُوَسَّعٌ. ومنه قول الشاعر: تَأْوي إلى جَدَثٍ كالغارِ مَنْجوفِ ونِجافُ التيسِ: أن يُرْبَطَ قضيبه إلى رِجله أو إلى ظهره، وذلك إذا أكثر الضِراب، يُمْنَعُ بذلك منه. تقول منه: تيسٌ مَنْجوفٌ. وانتِجاف الشيء: استخراجه. يقال انْتَجَفْتُ، إذا استخرجت أقصى ما في الضرع من اللبن. وانْتَجَفَتِ الريحُ السحابَ، إذا استفرغته.
تاج العروس

النَّجَفُ مُحَرَّكَةً والنَّجَفَةُ بهاءٍ : مَكانٌ لا يَعْلُوهُ الماءُ مُسْتَطِيلٌ مُنْقادٌ كمَا في الصِّحاحِ وقال الليُُ : النَّجَفُ يَكُونُ في بَطْنِ الوادِي شَبِيهٌ بنِجاف الغَبِيطِ وهو جِدارٌ ليس بحَدّ عَرِيض لَهُ طولٌ مُنْقادٌ من بَيْنِ مُعْوَجٍّ ومُسْتَقِيمٍ لا يَعْلُوه الماءُ وقد يَكُونُ بِبَطْنٍ من الأرضِ ج : نِجافٌ بالكَسْرِ . أَو هيَ أَي : النِّجافُ : أَرْضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُشْرِفَةٌ على ما حَوْلَها الواحِدَةُ نَجَفَةٌ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

أَلى ناقَةَ المَرْءِ قَد أَصْبحَتْ ... عَلَى الأَيْنِ ذاتَ هِبابٍ نَوارَا

رَأَتْ هَلَكاً بنِجافِ الغَبِيطِ ... فكادَتْ تَجُذُّ لذاكَ الهِجارَا

وقِيلَ : النّجافُ : شِعابُ الحَرَّةِ التي يُسْكَبُ فِيها يُقال : أَصابَنا مَطَرٌ أَسال النِّجافَ . وقالَ ابنُ الأعرابي : النَّجَفُ مُحَرَّكَةً : التَّلُّ وقال غيرُه : شِبْهُ التَّلِّ . والنَّجَفُ أيضاً : قُشُورُ الصِّلِّيَانِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : النَّجَفَةُ بهاءٍ : ع بينَ البَصْرَة والبَحْرَيْنِ وقال السَّكُونِيُّ : هي رَمْلَةٌ فيها نَخْلٌ يُحْفَرُله فيَخْرُجُ الماءُ وهو شَرْقِيُّ الحاجِرِ بالقُرْبِ منه . وقال ابنُ الأعرابيِّ : النَّجَفَةُ : المُسَنّاةُ . وقالَ الأَزْهرِيُّ : النَّجَفَةُ : مُسَنّاةٌ بظاهِرِ الكُوفَةِ تَمْنَعُ ماءَ السَّيْلِ أَنْ يَعْلُوَ مَقابِرَهَا ومَنازِلَها . وقالَ أَبو العَلاءِ الفَرضِيِّ : النَّجَفُ : قَرْيَةٌ على بابِ الكُوفَةِ وقالَ إِسحاقُ ابنُ إبراهيم المَوْصِلِيُّ :

ما إِنْ رَأَى النّاسُ في سَهْلٍ وفي جَبَلٍ ... أَصْفَى هَواءً ولا أَغْذَى مِنَ النَّجَفِ

كأَنَّ تُرْبَتَه مِسْكٌ يَفُوحُ بهِ ... أَو عَنْبَرٌ دافَهُ العَطارُ في صَدَفِ وقال السُّهَيْليُّ : بالفَرْعِ عَيْنانِ يُقالُ لإِحداهُما الغَرِيضُ وللأُخْرى النَّجَف يَسْقِيان عِشْرينَ أَلْفَ نَخْلَةٍ وهو بظَهْرِ الكُوفَةِ كالمُسَنّاةِ وبالقُرْبِ من هذا الموضِعِ قَبْرُ أَميرِ المؤْمِنينَ عَلِيِّ بن أَبي طالِبٍ رضي الله عنه . ونَجَفَةُ الَثِيبِ مُحَرَّكَةً : المَوْضِعُ الذي تُصَفِّقُه الرِّياحُ فتَنْجُفُه فيَصِيرُ كأَنّه جُرُفٌ مُنْجَرِفٌ وهو الذي يُحْفَرُ في عَرْضِه وهو غيرُ مَضْرُوحٍ وفي اللِّسانِ : كأَنَّه جُرُفٌ مَنْجُوفٌ والذِي ذكَرَهُ المصَنِّفُ موافِقٌ لما في العُبابِ زادَ أَبو حَنِيفَةَ : تكونُ في أَسافِلِها سُهُولَةٌ تَنْقادُ في الأرضِ لها أَوْدِيَةٌ تَنْصَبُّ إلى لينٍ من الأرضِ وفي الصحاحِ : يُقالُ لإِبطِ الكَثِيبِ : نَجَفَةُ الكَثِيبِ . والنِّجافُ ككِتابٍ : المِدْرَعةُ قاله الفَراءُ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : النِّجافُ العَتَبَةُ وهي أُسْكُفَّةُ البابِ نقله الجَوْهَرِيُّ . أَو النِّجافُ : ما يَسْتَقْبِلُ البابَ مِنْ أَعْلَى الأُسْكُفَّةِ ويُسمَّى أيضاً : الدَّوارَةَ عن ابني شُمَيْلٍ . أَو النِّجافُ : دَرَوَنْدَ البابِ ويُسَمَى أَيضاً النَّجْرانَ عن ابنِ الأعرابيِّ قال الأزهريُّ : يعْنِي أَعْلاه . وقال اللَّيْثُ : النِّجاف : جِلْدٌ أَو خِرْقَةٌ يُشَدُّ بينَ بَطْنِ التَّيْسِ وقَضِيبِه فلا يَقْدِرُ على السِّفادِ ومنه المَثَلُ : " لا تَخُونُك اليَمانِيّةُ ما أَقامَ نِجافُها " . وفي الصِّحاحِ : نِجافُ التَّيْسِ : أَنْ يُرْبَطَ قَضِيبُه إلى رِجْلِه أَو إلى ظَهْرِه وذلِكَ إِذا أَكْثَر الضِّرابَ يُمْنَعُ بذلِكَ منه تقَولُ . مِنْه : تَيْسٌ مَنْجُوفٌ قال أَبو الغَوْثِ : يُعْصَبُ قَضِيبُه فلا يَقْدِرُ على السِّفاد وقال ابنُ سِيدَه : النِّجافُ : كِساءٌ يُشَدُّ على بَطْنِ العَتُودِ لئِلا يَنْزُوَ وعَتُودٌ مَنْجُوفٌ قالَ : ولا أَعْرِفُ له فِعْلاً . وقالَ ابنُ الأعرابِيِّ : أَنْجَفَ الرَّجُلُ : عَلَّقَه أَي : النِّجافَ عليه أَي : على التَّيْسِ ولكنَّه فسَّرَ النِّجافَ بشِمالِ الشَّاةِ الذي يُعلَّقُ على ضَرْعِها ولذا قالَ الصاغانيُّ : على الشّاةِ . وسُوَيْدُ بنُ مَنْجُوفٍ السَّدُوسِيُّ أَبُو المِنْهالِ والِدُ عليِّ أَبي سُوَيْدٍ : تابِعِيُّ عِدادُه في أَهْلِ البَصْرَةِ رأَى علِيَّ بنَ أَبي طالبٍ روَى عنه المُسَيَّيْبُ ابنُ رافعٍ كذا في الثِّقاتِ لابن حِبّان . قلت : ومن وَلَدِه أحمدُ بنُ عبد اللهُ ابنِ عليِّ بن سُوَيْدٍ القطّان ويُعرَف بالمَنْجُوفِيِّ نسبةً إلى جَدِّهِ وهو من مَشايخِ البُخاريِّ في الصَّحِيحِ ماتَ سنة 252 . والمَنْجُوفُ والنَّجِيفُ : سَهْمٌ عَرِيضُ النَّصْلِ ج : نُجُفٌ ككُتُبٍ نَقَله الجوهَرِيُّ عن الأَصْمَعِيِّ وأَنْشَدَ لأَبي كَبِيرٍ الهُذَلِيِّ :

نُجُفاً بَذَلْتُ لها خَوافِيَ ناهِضٍ ... حُشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاعِ الأَطْحَلِوقال أَبو حَنِيفةَ : سَهْمٌ نَجِيفٌ : هو العَرِيضُ الواسِعُ الجُرْحِ . ونَجَفَه يَنْجُفُه نَجْفاً : بَراه وعَرَّضَه . وقالَ ابنُ الأعرابيِّ : نَجَفَ الشّاةَ يَنْجُفُها نَجْفاً : حَلَبَها حَلْباً جَيِّداً حَتَّى أَنْفَضَ الضَّرْعَ قال الراجِزُ يَصِفُ ناقةً غَزِيرَةً :

" تَصُفُّ أَو تُرْمِي على الصُّفوفْ

" إِذا أَتاها الحالِبُ النُّجُوفْ وقال ابنُ عَبادٍ : نَجَفَ الشَّجَرَةَ من أَصْلِها : أَي قَطَعَها . ويُقال : غارٌ مَنْجُوفٌ أَي : مُوَسَّعٌ نقلهَ الجوهرِيُّ وأنشَدَ لأَبِي زُبَيْدٍ يَرْثِي عُثمانَ رضي الله عنه :

يا لَهْفَ نَفْسِيَ إِنْ كنَ الذِي زَعَمُوا ... حَقّاً وماذا يَرُدُّ اليومَ تَلْهِيفِي

إِن كانَ مَأْوَى وُفُودِ النّاسِ راحَ بهِ ... رَهْطٌ إلى جَدَثِ كالغارِ مَنْجُوفِ وقال ابنُ عَبّادٍ : النُّجُفُ ككُتُبٍ : الأَخْلاقُ من الشِّنانِ والجُلودِ . وأَيضاً : جَمعُ نَجِيف من السِّهامِ وهذا قد تَقَدَّمَ فهو تَكْرارٌ . والمَنْجُوفُ : الجَبانُ عن ابنِ عَبّادِ . والمَنْجُوفُ : المُنْقِطِعُ عن النِّكاحِ عن ابنِ فارس . والمَنْجُوفُ من الآنِيَةِ : الواسعُ الشَّحْوَةِ والجَوْفِ يُقال قَدَحٌ مَنْجُوفٌ نقله ابنُ عَبّادٍ . وفي المُحْكَمِ : إِناءٌ مَنْجُوفٌ : واسعُ الأَسْفَلِ وقَدَحٌ مَنْجُوفٌ : واسعُ الجَوْفِ ورَوَاه أَبو عُبَيْد : مَنْجوبٌ بالباء قالَ ابنُ سِيدَه : وهذا خَطَأُ إِنمَّا المَنْجُوبُ : المَدْبُوغُ بالنَّجَبِ . والنُّجْفَةُ بالضم : القَلِيلُ من الشَّيْءِ عن ابنِ عباد . وقالَ ابنُ الأعرابِيِّ : المِنْجَفُ والمِجْفَنُ كمِنْبَرٍ : الزَّبِيلُ زادَ اللحْيانِيُّ : ولا يُقال : مِنْجَفَةٌ . ونَجَّفَت الرِّيحُ الكَثِيبَ تَنْجِيفاً : جَرَفَتْه . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : يُقالُ : نَجِّفْ له نُجْفَةً من اللَّبنِ : أَي اعْزِلْ له قَلِيلاً مِنْه . وانْتَجفَه : اسْتَخْرَجَه نقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وانْتَجَفَ غَنَمَه : اسْتَخْرَجَ أَقْصَى ما في ضَرْعها من اللَّبَنِ . وانْتَجَفت الرِّيحُ السَّحابَ : اسْتَفْرَغَتْه وأَنشدَ ابنُ بَرِّيِّ للشاعِرِ يَصِفُ سَحاباً :

مَرَتْهُ الصَّبَا ورَفَتْه الجَنُو ... بُ وانْتَجَفَتْه الشَّمالُ انتِجافَا كاسْتَنْجَفَتْه وهذه عن الصّاغانِيِّ

ومما يستدركُ عليه : نَجَّفَه تَنْجِيفاً : رَفَعَه ومِنْ ذلِكَ حَدِيثُ عائِشَةَ رضي الله عنها : " أَنّ حَسّانَ بنَ ثابت دَخَل عَلَيْها فأَكْرَمَتْه ونَجَّفَتْه " . ويُقال : جَلَسَ على مِنْجافِ السَّفِينَةِ قيلَ : هو سُكّانُها الذِي تُعَدَّلُ بهِ سُمِّيَ بهِ لارْتِفاعِه وقِيلَ : مِنْجافاً السَّفِينَةِ جانِباهَا وقال الخَطّابِيُّ : لم أَسْمَعْ فِيهِ شَيئاً اعْتَمِدُه . والنِّجافُ بالكَسْرِ : البابُ والغارُ ونَحْوُهُما . والمَنْجُوفُ : المَحْفُورُ من القُبورِ عَرْضاً غير مُضَرَّحٍ وقيلَ : هو المَحْفُورُ أَيَّ حَفرٍ كانَ وقد نَجَفَه نَجْفاً : حَفَرَه كذلكَ . وعلى بابِه نِجافٌ بالكسرِ وهو ما بُنِيَ ناتِئاً فوقَ البابِ مُشْرِفاً عليه كنِجافِ الغارِ وهي صخْرَةٌ ناتِئَةٌ تُشْرِفُ عليه كما في الأساسِ . والنَّجْفُ والتَّنْجِيفُ : التَّعريضُ وكُلُّ ما عُرِّضَ فقدْ نُجِّفَ . ونَجَفَ القِدْحَ نَجْفاً : بَراهُ . والرِّماحُ المَنْجُوفَةُ من نَجَفْتُ أَي حَفَرْتُ أَو من نَجَفْتُ العَنْزَ : شَدَدْتُها بالنِّجافِ أَورَدَهُ السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ

لسان العرب
النَّجْفة أَرض مُستديرة مشْرِفة والجمع نَجَفٌ ونِجافٌ والجوهري النجَفُ والنجَفَةُ بالتحريك مكان لا يعلوه الماء مُستطيل مُنقاد ابن سيده النجَفُ والنِّجافُ شيء ( * قوله « النجف والنجاف شيء إلخ » كذا بالأصل وعبارة ياقوت والنجفة تكون في بطن الوادي شبه جدار ليس بعريض له طول إلى آخر ما هنا ) يكون في بطن الوادي شبيه بنِجاف الغَبيط جدّاً وليس بجدّ عريض له طول مُنقاد من بين مُعْوَجّ ومستقيم لا يعلوهُ الماء وقد يكون في بطن الأَرض وقيل النِّجاف شِعاب الحَرّة التي يُسكب فيها يقال أَصابنا مطر أَسال النِّجاف وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها أَن حسان بن ثابت رضي اللّه عنه دخل عليها فأَكرمته ونجَّفَتْه أَي رَفَعَت منه والنَّجَفَةُ شبه التلِّ ومنه حديث عمرو بن العاص رضي اللّه عنه أَنه جلس على مِنْجافِ السفينة قيل هو سُكَّانُها الذي تُعَدَّلُ به سمي به لارتفاعه قال ابن الأَثير قال الخطابي لم اسمع فيه شيئاً أَعتمده ونَجَفةُ الكَثِيب إبْطه وهو آخره الذي تُصَفِّقه الرياح فتَنْجُفه فيصير كأَنه جَرْف مَنْجوف وقال أَبو حنيفة يكون في أَسافلها سُهولة تنقاد في الأَرض لها أَودية تَنْصبّ إلى لين من الأَرض وقال الليث النجَفةُ تكون في بطن الوادي شبه جِدار ليس بعريض ويقال لإبْط الكثيب نَجَفَة الكثيب ابن الأَعرابي النجَفةُ المُسَنَّاةُ والنجَف التلّ قال الأَزهري والنجفة التي بظهر الكوفة وهي كالمُسَنَّاة تمنع ماء السيل أَن يعلو منازل الكوفة ومقابرها ابن الأَعرابي النِّجاف هو الدَّرَوَنْدُ والنَّجْرانُ وقال ابن شميل النِّجاف الذي يقال له الدوارة وهو الذي يستقبل الباب من أَعلى الأُسْكُفَّةِ والنِّجافُ العَتبة وهي أُسْكُفَّة الباب وفي الحديث فيقول أَي رب قَدِّمني إلى باب الجنة فأَكون تحت نِجافِ الجنة قيل هو أُسْكفّة الباب وقال الأَزهري هو دَرَوَنْدُه يعني أَعلاه ابن الأعرابي والنِّجافُ أَيضاً شِمالُ الشاة الذي يُعَلَّق على ضرعها وقد أَنْجَفَ الرجل إذا شدَّ على شاته النِّجاف والنجَفُ قشور الصِّلِّيان الفراء نِجافُ الإنسان مَدْرَعَته وقال الليث نِجافُ التيس جِلد يشدُّ بين بطنه والقضيب فلا يقدر على السِّفاد يقال تيس منجوف الجوهري نجاف التيس أَن يُرْبَط قَضِيبه إلى رجله أَو إلى ظهره وذلك إذا أَكثر الضِّراب يُمنع بذلك منه وقال أَبو الغوث يُعْصب قضيبه فلا يقدر على السِّفاد والنِّجافُ الباب والغار ونحوهما وغار مَنْجوفٌ أَي موسَّع والمَنْجوف المَحْفُور من القُبور عَرْضاً غير مَضْرُوح قال أَبو زبيد يَرْثي عثمان بن عفان رضي اللّه عنه يا لَهْفَ نَفْسيَ إن كان الذي زعَمُوا حَقّاً وماذا يَرُدُّ اليومَ تَلْهِيفِي ؟ إن كان مأْوَى وُفُودِ الناسِ راحَ به رَهْطٌ إلى جَدَثٍ كالغارِ مَنْجُوفِ وقيل هو المحفُور أَيَّ حفْر كان وقبر مَنجوف وغار منجوف موسَّع وإناء منجوف واسع الأَسفل وقدَح منجُوف واسع الجوف ورواه أَبو عبيد منجوب بالباء قال ابن سيده وهو خطأٌ إنما المنجوب المدبوغ بالنَّجَب ونجَف السهمَ يَنْجُفُه نَجْفاً عَرَّضَه وكلُّ ما عُرِّضَ فقد نُجِفَ والنَّجِيف النصل العريض والنَّجِيف من السهام العريض النصل وسهْم نَجِيف عريض قال أَبو حنيفة هو العريض الواسع الجُرْح والجمع نُجُفٌ قال أَبو كبير الهذلي نُجُفٌ بَذَلْتُ لها خَوافي ناهِضٍ حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاع الأَطْحَلِ اللِّفاع اللِّحاف قال ابن بري وصواب إنشاده نُجُفٍ لأَن قبله بمَعابِلٍ صُلْعِ الظُّباتِ كأَنها جَمْرٌ بمَسْهَكةٍ يُشَبُّ لِمُصْطَلي قال ورواه الأَصمعي ومَعابلاً بالنصب وكذلك نجفاً وقوله كاللِّفاع الأَطحل أَي كأَنّ لون هذا النِّسر لون لِحاف أَسود ونجَف القِدْحَ يَنْجُفُه نَجْفاً بَراه وانْتجفَ الشيءَ استخرجه وانْتِجاف الشيء استخراجه يقال انتجَفت إذا استخرجت أَقصى ما في الضَّرْع من اللبن وانْتجفَتِ الريحُ السحابَ إذا استفْرغَتْه قال ابن بري شاهده قول الشاعر يصف سحاباً مَرَتْه الصَّبا ورَفَته الجَنُو بُ وانْتَجَفَتْه الشَّمالُ انْتِجافا ابن سيده النِّجافُ كساء يُشَدُّ على بطن العَتُود لئلا ينزو وعَتودٌ مَنْجُوف قال ابن سيده ولا أَعرف له فعلاً والنَّجْفُ الحلَب الجيّد حتى يُنْفِضَ الضْرعَ قال الراجز يصف ناقة غزيرة تَصُفُّ أَو تُرْمي على الصَّفُوف إذا أَتاها الحالِبُ النَّجُوف والمِنْجَفُ الزَّبيل عن اللحياني قال ولا يقال مِنْجَفة والنَّجَفةُ موضع بين البصْرة والبحرين
الرائد
* نجف ينجف: نجفا. 1-«النجيف»، أي السهم: براه. 2-الشجرة: قطعها من أصلها. 3-الشاة: حلبها جيدا حتى أفرغ ضرعها. 4-الشيء: حفر فيه ووسع.
الرائد
* نجف تنجيفا. 1-ت الريح تل الرمل: جرفته. 2-له «نجفة» من اللبن، أي قليلا: عزل له قليلا منه. 3-الشيء: رفعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: