-
نَجَفُ
- ـ نَجَفُ ونَجَفَةُ : مكانٌ لا يَعْلُوه الماءُ ، مُسْتَطِيلٌ مُنْقَادٌ ، ويكونُ في بَطْنِ الوادي ، وقد يكونُ ببَطْن من الأرضِ ، ج : نِجافٌ ، أو هي : أرضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُشْرِفَةٌ على ما حَوْلَهَا .
ـ نَجَفُ : التَّلُّ ، وقُشورُ الصِلِّيانِ ، نَجَفَةُ : موضع ، بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ ، والمُسَنَّاةُ ، ومُسَنَّاةٌ بظاهِرِ الكُوفَةِ تَمْنَعُ ماءَ السَّيْلِ أنْ يَعْلُوَ مَقَابِرَها ومَنازِلَها .
ـ نَجَفَةُ الكَثيبِ : المَوْضِعُ تُصَفِّقُهُ الرِياحُ ، فَتَنْجُفُهُ ، فَيصيرُ كأَنَّهُ جُرْفٌ مُنْجَرِفٌ .
ـ نِجَافُ : المِدْرَعَةُ ، وأُسْكُفَّةُ البابِ ، أو ما يَسْتَقْبِلُ البابَ من أعْلَى الأُسْكُفَّةِ ، أو دَرَوَنْدُ البابِ ، وجِلْدٌ يُشَدُّ بين بَطْنِ التَّيْسِ وقَضيبِه فلا يَقْدِرُ على السِفَادِ ، ومنه : تَيْسٌ مَنْجوفٌ .
ـ أنْجَفَ : عَلَّقَهُ عليه . وسُوَيْدُ بنُ مَنْجوفٍ : تابِعِيٌّ .
ـ مَنْجُوفُ ونَجيفُ : سَهْمٌ عَريضُ النَّصْلِ ، ج : نَجُفُ .
ـ نَجَفَه : بَراهُ ،
ـ نَجَفَ الشاةَ : حَلَبَها جَيِّداً حتى أنْفَضَ الضَّرْعُ ،
ـ نَجَفَ الشجرةَ من أصْلِها : قَطَعَها .
ـ غارٌ مَنجوفٌ : مُوَسَّعٌ .
ـ نجُفُ : الأَخْلاقُ من الشِّنانِ ، وجمعُ نَجيفٍ .
ـ مَنْجوفُ : الجَبانُ ، والمُنْقَطِعُ عن النِكاحِ ،
ـ مَنْجوفُ من الآنيَةِ : الواسِعُ الشَّحْوَةِ والجَوْفِ .
ـ نُجْفَةُ : القليلُ من الشيءِ .
ـ مِنْجَفُ : الزَّبيلُ .
ـ نَجَّفَتِ الريحُ الكثيبَ تَنْجِيفاً : جَرَفَتْهُ .
ـ نَجِّفْ له نُجْفَةً من اللَّبَنِ : اعْزِلْ له قليلاً منه .
ـ انْتَجَفَهُ : اسْتَخْرَجَهُ ،
ـ انْتَجَفَ غَنَمَهُ : اسْتَخْرَجَ أقْصَى ما في ضَرْعِها من اللَّبَنِ ،
ـ انْتَجَفَتِ الريحُ السحابَ : اسْتَفْرَغَتْهُ ، كاسْتَنْجَفَتْهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمَلُ
- ـ أَمَلُ ، وأَمْلُ وإِمْلُ : الرَّجاءُ ، ج : آمالٌ .
ـ أمَلَهُ أمْلاً ، وأمَّلَه : رَجاهُ .
ـ ما أطْوَلَ إِمْلَتَهُ : أمَلَهُ ، أو تأميلَهُ .
ـ تأمَّلَ : تَلَبَّثَ في الأَمْرِ والنَّظَرِ .
ـ أَمِيلُ : موضع ، والحَبْلُ من الرَّمْلِ مَسيرَةَ يومٍ طُولاً وميلٍ عَرْضاً ، أَو المُرْتَفِعُ منه ، ج : أُمُلٌ .
ـ أَمولُ : موضع .
ـ مُؤَمَّلُ : الثامِنُ من خَيْلِ الحَلْبَةِ .
ـ أَمَلَةُ : أعوانُ الرَّجُلِ .
ـ آمُلُ : بلد بطَبرِسْتانَ ، منه : الإِمامُ محمدُ بنُ جَريرٍ الطَّبَرِيُّ ، والفَضْلُ بنُ أحمدَ الزُّهْرِيُّ ، وبلد على مِيلٍ من جَيْحونَ ،
ـ العامَّةُ تقولُ : آمو ، والصَّوابُ : آمُلُ ، منه : عبدُ الله بنُ حَمَّادٍ شَيخُ البُخاريِّ ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ شَيْخُ أبي داودَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَمْلُ
- ـ رَمْلُ : معروف ، واحِدُهُ : رَمْلَةٌ ، وبها سُمِّيَتْ رَمْلَةُ أُمُّ حَبيبَةَ زَوْجُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وغيْرُهَا ، ج : رِمالٌ وأرْمُلٌ .
ـ رَمَلَ الطَّعامَ : جَعَلَ فيه الرَّمْلَ ،
ـ رَمَلَ الثَّوْبَ : لَطَخَهُ بالدَّمِ ،
ـ رَمَلَ النَّسْجَ : رَقَّقَهُ ، كأَرْمَلَهُ ورَمَّلَهُ ،
ـ رَمَلَ السَّريرَ أوِ الحَصيرَ : زَيَّنَهُ بالجَوْهَرِ ونَحْوِهِ ،
ـ رَمَلَ السَّريرَ : رمَلَ شَريطاً فَجَعَلَهُ ظَهْراً له ، كأَرْمَلَهُ ،
ـ رَمَلَ فُلانٌ رَمَلاً ورَمَلاناً ومَرْمَلاً : هَرْوَلَ .
ـ رَمَلُ في العَرُوضِ : منه ، وهو غير القَصِيدِ والرَّجَزِ ، والقَلِيلُ من المطرِ ، والزيادَةُ في الشيءِ ، وخُطوطٌ في قَوائِمِ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ مُخَالِفَةٌ لسائِرِ لَوْنِهَا .
ـ أرْمَلُوا : نَفِدَ زادُهُم ، وأرْمَلُوهُ ،
ـ أرْمَلَ الحَبْلَ : طَوَّلَهُ ،
ـ أرْمَلَ السَّهْمُ : تَلَطَّخَ بالدَّمِ ،
ـ أرْمَلَتِ المرأةُ : صارتْ أرْمَلَةً ، كَرَمَّلَتْ .
ـ رجُلٌ أرْمَلُ ، وامرأةٌ أرْمَلَةٌ : مُحْتاجَةٌ أو مِسْكِينَةٌ ، ج : أرامِلُ وأرامِلَةٌ .
ـ أَرْمَلُ : العَزَبُ ، وهي : أَرْمَلَةٌ ، أو لا يقالُ للعَزَبَةِ المُوسِرَةِ أرْمَلَةٌ ،
ـ أَرْمَلُ من الأَعْوَامِ : القليلُ المطرِ والنَّفْعِ .
ـ أَرْمَلَةُ : الرجالُ المُحْتاجُونَ الضُّعَفَاءُ .
ـ أُرْمُولَةُ العَرْفَجِ : جُذْمورهُ ، ج : أرامِلُ وأرامِيلُ .
ـ رُمْلَةُ : الخَطُّ الأَسْوَدُ ، ج : رُمَلُ ، وأرْمالٌ ،
ـ رَمْلَةُ : خَمْسَةُ مَواضِعَ أشْهَرُهَا : بلد بالشَّأْمِ ، منه : إدْريسُ الرَّمْلِيُّ ، ومَكِّيُّ بنُ عبدِ السلامِ الرُّمَيْلِيُّ .
ـ نَعْجَةٌ رمْلاءُ : سَوْدَاءُ القَوائِمِ وسائرُها أبيضُ .
ـ مُرَمِّلُ ومُرْمِلُ : الأَسَدُ .
ـ مِرْمَلُ : القَيْدُ الصغيرُ .
ـ يَرْمولُ : الخُوصُ المَرْمُولُ .
ـ رُمالُ الحصيرِ : مَرْمولُه .
ـ خَبيصٌ مُرَمَّلٌ : كثُرَ عَصْدُه ولَيُّهُ .
ـ أرْمَلولٌ : بلد بالمَغْرِبِ .
ـ تُرامِلُ : واد .
ـ يَرْمَلُ : موضع .
ـ يَرْمَلَةُ : ناحيةٌ بالأَنْدَلُسِ .
ـ غُلامٌ أُرْمُولَةٌ : أَرْمَلُ .
ـ رُمَيْلَةُ : ثلاثةُ مَواضِعَ ، واسمٌ .
ـ تَرْمِيلُ : التَّزْييفُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الأرضُ
- ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الصّخور الرّسوبيّة
- ( جو ) الصُّخور المتكوِّنة من تجمُّع البقايا العضويَّة .
المعجم: عربي عامة
-
الحيوان المنويّ
- ( حي ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبيضة أي
المعجم: عربي عامة
-
الحيوان المنويّ
- ( شر ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبويضة أي بالخليّة التَّناسليّة الأنثويّة لتكوّن الزّيجوت .
المعجم: عربي عامة
-
الحَيوانُ
- الحَيوانُ : الحياة .
وفي التنزيل العزيز : العنكبوت آية 64 وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرةَ لَهِيَ الحَيَوَانُ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَهي الحيوان
- لَهِيَ دار الحياة الدّائمة الخالدة
سورة : العنكبوت ، آية رقم : 64
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
ثقوب الحيوان
- هي بيوت الحيوانات التي تكون أبوابها ظاهرة في الأرض ، كبيوت النمل .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الرّمل
- ( عر ) أحد بحور الشِّعر العربي ، ووزنه
المعجم: عربي عامة
-
الرَّمَلُ
- الرَّمَلُ : المطر الضعيف . والجمع : أرمال .
و الرَّمَلُ أحدُ بُحُور الشِّعر ، وقد زاد شُيوعه في العصر الحديث ، ويؤسس الشطر منه على النحو التالي : فاعلاتن ، فاعلاتن ، فاعلن .
و الرَّمَلُ الزيادة في الشيء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرَّمْلُ
- الرَّمْلُ : فُتاتُ الصخرِ . والجمع : رمال ، والقطعة منه رَملةٌ .
و ( عِلْمُ الرَّملِ ) : علم يبحث فيه عن المجهولات ، وهو خرافة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرمل
- الرمل هو المشي السريع مع هز الكتفين بين العلامتين الخضراوتين اللتين تقعان بين الصفا والمروة ويكون للرجال دون النساء
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بقلة الرمل
- الشريف : وتسميها العرب بقلة البراري
المعجم: الأعشاب
-
الرّيح الهوْجاء
- الشّديدة العنيفة المتتابعة الهبوب كأن بها هوج .
المعجم: عربي عامة
-
الرَّيِّحُ
- الرَّيِّحُ من الأيامِ والأمكنة : الطيّب الرِّيح .
و الرَّيِّحُ الشديد الرِّيح .
وهي ريِّحة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرِّيحُ
- الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك .
و الرِّيحُ الرائحة .
( مؤَنث ) . والجمع : رياح ، وأرواح ، وأرياح .
و الرِّيحُ الرحمة .
و الرِّيحُ القوة .
يقال : ذهبت رِيحُه .
و الرِّيحُ النصر والغلبة .
و الرِّيحُ الدولة .
يقال : الريح لآل فلان .
ورَجل ساكن الريح : وقور .
وهبَّت ريحُه : جرى أمره على ما يريد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الريح العقيم
- المُهلكة لهمْ ، القاطعة لنـَـسْـلهمْ
سورة : الذاريات ، آية رقم : 41
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عود الريح
- يطق على الماميران ، والوج ، والعاقر قرحا ، والأمير باريس .
المعجم: الأعشاب
-
عود الريح
- إسم مشترك يقال بالشأم غلى عود الفاوانيا يقال بمصر على النوع الصغير من العروق الصفر وهو الماميران ، وقد تقدم ذكره ، ويقال أيضاً على قشور أصل شجر البرباريس وهو المسمى بالبربرية أرغيس ، وقد ذكرته في حرف الألف ويقال أيضاً على عود الوج وسنذكره في الواو .
المعجم: الأعشاب
-
إستبراء الحيوان الجلال
- منعه عن الإغتذاء من النجاسات التي إغتداء على أكلها حتى يزول الجلل ، أي أثر ذلك الطعام النجس الذي أكله .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تهوى به الريح
- تُسقطه وتقذفه
سورة : الحج ، آية رقم : 31
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تلّ الرّجل عدوّه
- صرعه ، ألقاه على عنُقه وخدِّه :- { فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ }.
المعجم: عربي عامة
-
تَلَّ
- تَلَّ فلانٌ تَلَّ ُ تَلاًّ : سقط .
و تَلَّ الماءُ والعرقُ ونحوُهما : قَطَرَ ورَشَحَ .
وفلاناً تَلاَّ : صرعه .
و تَلَّ أَلقاه على عنقه وخدِّه .
ومنه في التنزيل العزيز : الصافات آية 103 وتَلَّهُ لِلْجَبينِ ) ) ويقال : تَلَّ الناقَةَ : أَناخها وأَبْرَكها .
و تَلَّ الماءَ ونحوَه : قَطَّره .
و تَلَّ صَبَّه .
و تَلَّ الشيءَ في يد فلان : وضعه فيها ، أَو دفعه إليه ؛ فهو مَتْلُولٌ ، وتَلِيلٌ .
وجمع الأَخير : تَلَّى .
المعجم: المعجم الوسيط