وصف و معنى و تعريف كلمة نجهى:


نجهى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و هاء (ه) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح نجهى في معاجم اللغة العربية:



نجهى

جذر [جهى]

  1. جهَّى: (فعل)
    • جهَّى الشَّجَّةَ: وسَعها
  2. نَجَهَ : (فعل)
    • نَجَهَ نَجْهًا
    • نَجَهَ فلانًا : ردَّه أقبحَ رد
  3. جَهوة : (اسم)
    • الجَهْوَة : الأَكَمَةُ
  4. جاهى : (فعل)
    • جاهاه : فاخَرَه


  5. أَجهَى : (فعل)
    • أَجهَتِ الخباءُ: كان بلا سِتْر
    • أَجهَى القومُ: أَصْحَتْ لهم السَّماءُ
    • أَجهَتِ الطريقُ: استبانت
    • أَجهَى فلانٌ عليه: بَخِل
    • أَجهَتِ المرأَةُ على زوجها: لم تحبل
    • أَجهَى الطريقَ والبيتَ: كشفَهَ
,
  1. جهَّى
    • جهى - تجهية
      1-جهى الجرح : وسعه

    المعجم: الرائد

  2. جهَّى
    • جهَّى الشَّجَّةَ: وسَعها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. جَهْوَةُ
    • ـ جَهْوَةُ: الاسْتُ المكشوفةُ، كالجَهْواءِ، والجَهْوَى، والأكَمَةُ، والقَحْمَةُ من الإِبِلِ.
      ـ أجْهَتِ السماءُ: انْكَشَفَتْ، وأصْحَتْ،
      ـ أجْهَتِ الطُّرُقُ: وضَحَتْ،
      ـ أجْهَتِ فلانةُ على زَوْجِها: إذا لم تَحْبَلْ،
      ـ أجْهَ فلانٌ علينا: بَخِلَ.
      ـ جَهِيَ البَيْتُ: خَرِبَ، فهو جاهٍ.
      ـ خِباءٌ مُجْهٍ: بِلا سِتْرٍ.
      ـ أجْهَى: الأصْلعُ.
      ـ أتَيْتُه جاهِياً: عَلانِيَةً.
      ـ جَهَّى الشَّجَّةَ تَجْهِيَةً: وسَّعَهَا.
      ـ مُجاهاةُ: المُفاخَرَةُ.



    المعجم: القاموس المحيط

  4. جهي
    • جهي - يجهى ، جهى
      1- جهي البيت : خرب. 2- جهيت السماء : زال غيمها. 3- جهي : صلع.

    المعجم: الرائد

,
  1. النَّجْهُ
    • ـ النَّجْهُ : اسْتِقبالُكَ الرَّجُلَ بما يَكْرَهُ ، ورَدُّكُ إياهُ عن حاجَتِهِ ، أو هو أقْبَحُ الرَّدِّ .
      ـ نَجَهَهُ : رَدَّهُ ، كتَنَجَّهَهُ ،
      ـ نَجَهَهُ على القَوْمِ : طَلَعَ ،
      ـ نَجَهَهُ بَلَدَ كذا : دَخَلَهُ فَكَرِهَهُ .
      ـ ونَجْهُ الطَّيْرِ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَجَأَهُ
    • ـ نَجَأَهُ : أصابه بالعين ، كانْتَجَأَهُ وتَنَجَّأَهُ .
      ـ هو نَجُؤُ العينِ ونَجُوءٌ ونَجِئٍ ونَجِيْءٌ : خَبِيثُها ، شديدُ الإِصابَةِ بِها .
      ـ نَجْأَةُ السَّائِلِ : شَهْوَتُهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَجَا
    • ـ نَجَا َجْواً ونَجاءً ونَجَاةً ونَجَايَةً : خَلَصَ ، كنَجَّى واسْتَنْجَى . وأنْجاهُ اللّهُ ، ونَجَّاهُ .
      ـ نَجَا الشَّجَرَةَ نَجْوًا : قَطَعَها ، كأَنْجاها واسْتَنْجاها ،
      ـ نَجَا الجِلْدَ نَجْواً ونَجاً : كشَطَهُ ، كأَنْجاهُ .
      ـ نَجْوُ والنَّجا : اسمُ المَنْجُوِّ .
      ـ نَجَا فُلانٌ : أحْدَثَ ،
      ـ نَجَا الحَدَثُ : خَرَجَ .
      ـ اسْتَنْجَى منه حاجَتَهُ : تَخَلَّصَها ، كانْتَجَى .
      ـ نَجَا : ما ارْتَفَعَ من الأرضِ ، كالنَّجْوَةِ والمَنْجَى ، والعَصَا ، والعودُ .
      ـ ناقةٌ ناجِيَةٌ ونَجِيَّةٌ : سَريعَةٌ ، لا يُوصَفُ به البَعيرُ ، أو يقالُ : ناجٍ .
      ـ أنْجَت السَّحابَةُ : وَلَّتْ ،
      ـ أنْجَت النَّخْلَةُ : أجْنَتْ ،
      ـ أنْجَا الرجلُ : عَرِقَ ،
      ـ أنْجَا الشيءَ : كَشَفَهُ .
      ـ نَجْوُ : السَّحابُ هَراقَ ماءَهُ ، وما يَخْرُجُ من البَطْنِ من ريحٍ أو غائِطٍ .
      ـ اسْتَنْجَى : اغْتَسَلَ بالماءِ منه ، أو تَمَسَّحَ بالحَجَرِ ،
      ـ اسْتَنْجَى القَوْمُ : أصابُوا الرُّطَبَ ، أو أكَلُوهُ .
      ـ كُلُّ اجْتناءٍ : استنجاءٌ .
      ـ نَجاهُ نَجْواً ونَجْوَى : سارَّهُ ، ونَكَهَهُ .
      ـ نَجْوَى : السِّرُّ ، كالنَّجِيِّ ، والمُسارُّونَ ، اسمٌ ومَصْدَرٌ .
      ـ ناجاهُ مُنَاجَاةً ونِجاءً : سارَّهُ .
      ـ انْتَجَاهُ : خَصَّهُ بمُناجاتِه ، وقَعَدَ على نَجْوَةٍ ،
      ـ انْتَجَا القَوْمُ : تَسارُّوا ، كتَنَاجَوْا .
      ـ نَجِيُّ : من تُسارُّه ، ج : أَنْجِيَةٌ .
      ـ نُجا : بلد بِساحِلِ بَحْرِ الزَّنجِ .
      ـ النَّجاءَكَ النَّجاءَكَ ، ويُقْصَرانِ : أسْرِعْ أسْرِعْ .
      ـ نَجاةُ : الحِرْصُ ، والحَسَدُ ، والكَمْأَةُ .
      ـ تَنَجَّى : الْتَمَسَ النَّجْوَةَ من الأرضِ ،
      ـ تَنَجَّى لفُلانٍ : تَشَوَّهَ له لِيُصِيبَهُ بالعينِ ، كنَجَا له .
      ـ بَيْنَنا نَجاوَةٌ من الأرضِ : سَعَةٌ .
      ـ نُحَواء : للتَّمَطِّي ، بالحاءِ المُهْملةِ ، وغَلِطَ الجَوْهرِيُّ .
      ـ يَنْجَى : موضع .
      ـ مُنَجَّى ، للمفعولِ : سَيْفٌ ، واسمٌ .
      ـ ناجِيةُ : ماءَةٌ لبَنِي أسَدٍ ، وموضع بالبَصْرَةِ .
      ـ نُجَيُّ : اسمٌ .
      ـ نَجْوَةُ : قرية بالبَحْرَيْنِ ،
      ـ وبلا لامٍ : اسمٌ .
      ـ ناجِي : لَقَبٌ لأبِي المُتَوَكِّلِ علِيِّ بنِ داودَ ، ولأبِي الصِّدِّيقِ بَكْرِ بنِ عُمَرَ ، ولأبِي عُبَيْدَةَ الرَّاوي عن الحَسَنِ ، ولِرَيْحانَ بنِ سَعيدٍ المُحَدِّثينَ .
      ـ علِيُّ بنُ نَجَا الواعِظُ الحَنْبَلِيُّ : يُعْرَفُ بابنِ نُجَيَّةَ .
      ـ نَجِيَّةُ : نَجِيَّةُ بنُ ثَوابِ الأصْفَهانِيُّ المُحَدِّثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَجْنَجَهُ
    • نَجْنَجَهُ : حَرَّكه وقَلَّبه .
      يقال : نجنج اللُّقْمَةَ في فِيهِ .
      ويقال : نجنج رأْيَهُ : ردَّدَهُ ليجد إلى ما يريد سبيلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النَّجُوءُ
    • النَّجُوءُ النَّجُوءُ يقال : هو نَجوءُ العين : خبيثُها شديدُ الإصابة بها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. نَجَهَ
    • نَجَهَ فلانًا نَجَهَ َ نَجْهًا : ردَّه أقبحَ رد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَجَه
    • نجه - ينجه ، نجها
      1 - نجهه : رده عن حاجته وشتمه . 2 - نجهه : استقبله بما يكره . 3 - نجه عليه : طلع ، فاجأه . 4 - نجه البلد : دخله فكرهه .

    المعجم: الرائد

  8. نَجْوٌ
    • جمع : نِجَاءٌ ، نُجُوٌّ . [ ن ج و ]. ( مص نَجَا ).
      1 . :- كَانَ نَجْوُهُ سِرّاً مِنَ الأَسْرَارِ :- : السِّرُّ بَيْنَ اثْنَيْنِ .
      2 . : مَا يَخْرُجُ مِنْ رِيحٍ أَوْ غَائِطٍ .

    المعجم: الغني

  9. نَجْو

    • نَجْو :-
      جمع نِجَاء ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر نجا .
      2 - ما يخرج من البَطْن من ريحٍ وغائط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. النَّجْوُ
    • النَّجْوُ : ما يخرُج من البطن من ريح وغائط .
      و النَّجْوُ السّحابُ هَراقَ ماءه ثم مضي . والجمع : نُجُوٌّ ، ونِجاءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النجو
    • صوت الإسرار بالحديث المنخفض

    المعجم: معجم الاصوات

  12. النجو
    • صوت مايخرج من البطن


    المعجم: معجم الاصوات

  13. نَجو
    • نجو - ج ، نجاء ونجو
      1 - مصدر نجا . 2 - ما يخرج من البطن من ريح أو غائط . 3 - سر بين اثنين . 4 - سحاب صب مطره .

    المعجم: الرائد

  14. نجا
    • نجا - ينجو ، نجوا ونجوى
      1 - نجاه : أسر إليه الحديث

    المعجم: الرائد

  15. نجا
    • نجا - ينجو ، نجوا ونجا
      1 - نجا الجلد عن الذبيحة : نزعه ، سلخه

    المعجم: الرائد

  16. نجا
    • نجا يَنجُو ، انْجُ ، نَجْوًا ونَجْوَى ، فهو ناجٍ ، والمفعول منْجوّ :-
      نجا الشّخصَ أسرَّ إليه الحديثَ وخصّه به :- نجا أمَّه بهمومِه ، - { إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. نجه
    • " النَّجْهُ : استقبالُك الرجلَ بما يكره ورَدُّكَ إياه عن حاجته ، وقيل : هو أَقبح الرد ؛

      أَنشد ثعلب : حَيّاكَ ربُّكَ أَيُّها الوَجْهُ ، ولغَيْرِكَ البَغْضاءُ والنَّجْهُ نجَهَهُ يَنْجَهُهُ نَجْهاً وتنَجَّهَهُ : الليث : نجَهْتُ الرجلَ نَجْهاً إذا استقبلته بما يُنَهْنِهُهُ ويكفه عنك فيَنْقدِعُ عنك .
      وفي الحديث : بعدما نَجَهَها عُمر أَي بعدما رَدَّها وانتهرها .
      والنَّجْهُ : الزجر والرَّدْعُ .
      يقال : انْتَجَهْتُ الرجلَ وتنَجَّهْتُهُ ؛ قال رؤْبة : كَعْكَعْتُه بالرَّجْمِ والتَّنَجُّهِ ، أَو خاف صَقْعَ القارِعاتِ الكُدَّهِ ‏

      ويروى : ‏ كَفْكَفْته ؛ يقول رَدَدْت الخصم .
      ورجل ناجِهٌ إذا دخل بلداً فكَرِهَه .
      ونجَهَ على القوم : طَلَع .
      وفي النوادر : فلان لا يَنْجَعُهُ ولا يَهْجَؤُهُ ولا يَهْجَأُ فيه شيء ولا يَنْجَهُهُ شيء ولا يَنْجَه فيه شيء ، وذلك إذا كان رَغِيباً مُسْتَوْبِلاً لا يَشْبَعُ ولا يَسْمَنُ عن شيء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. نجج
    • " نَجَّتِ القُرْحَةُ تَنِجُّ ، بالكسر ، نَجًّا ونَجِيجاً : رَشَحَت ؛ وقيل : سالَتْ بما فيها .
      الأَصمعي : إِذا سال الجُرْح بما فيه ، قيل : نَجَّ يَنِجُّ نَجِيجاً ؛ قال القَطِران : فإِنْ تَكُ قُرْحةٌ خَبُثَتْ ونَجَّتْ ، فإِنَّ الله يَفعل ما يَشاء وهذا البيت أَورده الجوهري منسوباً لجرير ، ونبه عليه ابنُ بَرِّي في أَماليه أَنه للقَطِران ، كما ذكره ابن سيده .
      يقال : خَبُثَتِ القُرْحة إِذا فسَدت وأَفْسَدت ما حَولها ؛ يُريد أَنها ، وإِن عَظُمَ فسَادُها .
      فاللهُ قادرٌ على إِبْرَائِها .
      وفي حديث الحجاج : سأَحْمِلُك على صَعْبٍ حَدْباءَ (* قوله « صعب حدباء » كذا ضبط صعب في الأصل بالتنوين ، وكذا فيما بأيدينا من النهاية هنا وفي حدبر .) حِدْبارٍ يَنِجُّ ظهرُها أَي يسيلُ قَيْحاً ، وكذلك الأُذُن إِذا سال منها الدَّمُ والقَيْحُ .
      وأُذُنٌ نَجَّةٌ : رافِضةٌ بما لا يُوَافِقُها من الحديث .
      ويقال : جاء بِأَدْبَرَ يَنِجُّ ظهرُه .
      ونَجَّ الشيءَ من فيه نَجًّا : كمجَّه .
      ونَجْنَجَ في رأْيه وتَنَجْنَجَ : اضطرَبَ .
      وتَنَجْنَجَ لحمُه (* قوله « وتنجنج لحمه إلخ » تبع الجوهري فيه .
      والذي في القاموس هو غلط ، وإِنما هو تبجبج ، بياءين اهـ .
      وفي شرحه أَصل الردّ للهروي في الغريبين .) أَي كَثُرَ واسترخَى .
      ونَجْنَجَ أَمْرَه إِذا ردَّد أَمْرَه ولم يُنَفِّذْه ؛ وقال ذو الرمة : حتى إِذا لم يَجِدْ وَغْلاً ونَجْنَجَها مَخافةَ الرَّمْيِ ، حتى كلُّها هِيمُ والنَّجْنَجَةُ : التحريك والتقليب .
      ويقال : نَجْنِجْ أَمْرَك فلَعَلَّك تَجِدُ إِلى الخُرُوج سَبيلاً .
      ونَجْنَجَ إِذا هَمَّ بالأَمْرِ ولم يَعْزِم عليه .
      الليث : النَّجْنَجةُ الجَوْلَةُ عند الفَزْعةِ ؛ وقال العجاج : ونَجْنَجَتْ بالخَوْف مَن تَنَجْنَجا أَبو تراب :، قال بعضُ غَنيٍّ : يقال لجَْلَجْتُ اللُّقْمة ونَجْنَجْتها إِذا حَرَّكْتَها في فِيك وردَّدْتَها فلم تَبْتَلِعْها .
      شجاع السّلَمي : مَجْمَجَ بي ونَجْنَجَ إِذا ذَهَب بكَ في الكلام مَذْهباً على غير الاسْتِقامة ، وردَّكَ مِنْ حالٍ إِلى حالٍ .
      ابن الأَعرابي : مَجَّ ونَجَّ ، بمعنى واحد ؛ وقال أَوس : أُحاذِرُ نَجَّ الخَيلِ فَوْقَ سَراتِها ، ورَبًّا غَيُوراً ، وَجْهُه يتمَعَّر نَجَّتُها : إِلْقاؤُها زَوالَها (* هكذا في الأصل .) عن ظهورها .
      ونَجْنَجَ الرجُلَ : حَرَّكَه .
      ونَجْنَجَه عن الأَمر : كَفَّه ؛

      قال : فَنَجْنَجَها عن ماءِ حَلْيَةَ ، بعدما بَدَا حاجِبُ الإِشْراق ، أَو كاد يُشْرِقُ والنَّجْنَجَةُ : الحَبس عن المَرْعى .
      ونَجْنَجَ إِبلَه نَجْنَجَةً إِذا ردّها عن الماء .
      الجوهري : نَجْنَجَ إِبِلَه إِذا ردَّها على الحَوض ؛ وأَنشد بيت ذي الرمة : حتى إِذا لم يجد وَغْلاً ونَجنَجَها والنَّجْنَجَةُ : تَرْديدُ الرأْي .
      ونَجْنَجت عيْنُه غارت .
      واليَنْجُوجُ والأَنجُوجُ : العود الذي يُتبَخَّرُ به ؛ قال أَبو دواد : يَكْتَبِينَ الأَنْجُوجَ في كَبَّةِ المَشْتَى ، وبُلْهٌ أَحْلامُهُنَّ وِسامُ وفي حديث سَلْمَانَ : أَهْبِطَ آدَمُ من الجنة وعليه إِكْلِيلٌ ، فَتحاتَّ منه عودُ الأَنْجُوج ؛ هو لغة في العود الذي يُتَبَخَّر به ، والمشهور فيه أَلَنْجوج ويَلَنْجُوج وأَلَنْجَج ، والأَلف والنون زائدتان ؛ وفي الحديث : مَجامِرُهُمُ الأَلَنْجوج ؛ قال ابن الأَثير : كأَنه يَلِجُّ في تَضَوُّعِ رائحتهِ ، وهو انتشارُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. جنق
    • " الجُنُق ، بضم الجيم والنون : حجارة المَنْجَنِيق .
      وقال ابن الأَعرابي : الجُنُقُ أَصحاب تدبير المَنْجَنِيق .
      يقال : جَنَقُوا يَجْنِقُون جَنْقاً .
      حكى الفارسي عن أَبي زيد : جَنَّقُونا بالمَنْجَنِيق تَجْنِيقاً أَي رَمَوْنا بأَحجارها .
      ويقال : مَجْنَقَ المنجنيقَ وجَنَّق .
      وقيل لأَعرابي : كيف كانت حُروبكم ؟، قال : كانت بيننا حُروب عُون ، تُفْقأُ فيها العيون ، فتارة نُجْنَق ، وأُخرى نُرْشَق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. نجأ
    • " نَجَأَ الشيءَ نَجْأَةً وانْتَجَأَه : أَصابَه بالعين ، الأَخيرة عن اللحياني .
      وتَنَجَّأَه أَي تَعَيَّنَه .
      ورجل نَجِئُ العَيْنِ ، على فَعِلٍ ، ونَجيءُ العين ، على فَعِيلٍ ، ونَجُؤُ العينِ ، على فَعُلٍ ، ونَجُوءُ العينِ ، على فَعُولٍ : شديد الإِصابة بها خَبِيثُ العين .
      ورُدَّ عنك نَجْأَةَ هذا الشيءِ أَي شَهْوتَك إِيّاه ، وذلك إِذا رأَيت شيئاً ، فاشْتَهَيْتَه .
      التهذيب : يقال ادْفَعْ عنك نَجْأَةَ السَّائلِ أَي أَعْطِه شيئاً مـما تأْكل لِتَدْفَعَ به عنك شدَّةَ نَظَرِه ، وأَنشد : أَلا بِكَ النَّجْأَةُ يا ردَّادُ الكسائي : نَجَأْتُ الدابةَ وغيرَها : أَصَبْتُها بعيني ، والاسم النَّجْأَةُ .
      قال : وأَما قوله في الحديث : رُدُّوا نَجْأَةَ السَّائل باللُّقْمة ، فقد تكون الشَّهوةَ ، وقد تكون الإِصابةَ بالعين .
      والنَّجْأَةُ : شِدَّةُ النظرِ ؛ أَي إِذا سَأَلَكُم عن طَعام بين أَيْدِيكم ، فأَعْطُوه لئلا يُصِيبكم بالعين ، ورُدُّوا شِدَّة نَظَرِه إِلى طعامكم بلُقْمةٍ تَدْفَعُونها إِليه .
      قال ابن الأَثير : المعنى : أَعْطِه اللُّقمة لتدفع بها شدة النظر إِليك .
      قال : وله معنيان أَحدهما أَن تَقْضِيَ شَهْوَتَه وتَرُدَّ عَيْنَه من نَظَره إِلى طَعامِك رِفْقاً به ورَحْمةً ، والثاني أَن تَحْذَرَ إِصابَتَه نِعْمَتَك بعينه لِفَرْطِ تَحْدِيقهِ وحِرْصِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نجهى في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
جهيَ البيتُ بالكسر، أي خَرِبَ فهو جاهٍ. وخِباءٌ مَجْهٍ: لا سِتر عليهِ. وإسْتٌ جَهْوى، أي مكشوفةٌ. وبيتٌ أَجْهى بيّن الجَهي، أي لا سقف له. والسماء جَهْواءُ، أي مُصْحِيَةٌ. وأَجْهَتِ السماءُ، أي انقشَع عنها الغيمُ. وأَجْهَيْنا، أي أَجْهَتْ لنا السماء، كلاهما بالألف.
الرائد
* جهى تجهية. (جهي) الجرح: وسعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: