وصف و معنى و تعريف كلمة نجوز:


نجوز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح نجوز في معاجم اللغة العربية:



نجوز

جذر [نجز]

  1. جَوَّزَ: (فعل)
    • جَوَّزْتُ، أُجَوِّزُ، جَوِّزْ، مصدر تَجْوِيزٌ
    • جَوّزَ لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز
    • جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً : سَوَّغَهُ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ
    • جَوَّزَ الحُكْمَ : رَآهُ جَائِزاً
    • جَوَّزَ الرَّأْيَ : أَنْفَذَهُ
    • جَوّزَ لهم الدوابّ: سقاها
    • جَوّزَ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها
  2. جوَّزَ: (فعل)
    • جوَّزَ يجوِّز ، تجويزًا ، فهو مُجوِّز ، والمفعول مُجوَّز
    • جوَّزَ الأمرَ :سوَّغه وأمضاه، أباحه وأنفذه
    • جوَّزَ الحُكْمَ: رآه جائزًا مقبولاً جوّز له ما فعل
  3. أجواز: (اسم)
    • أجواز : جمع جَوْز
  4. جازَ : (فعل)
    • جازَ / جازَ بـ يَجوز ، جُزْ ، جَوازًا وجَوْزًا ، فهو جائز ، والمفعول مجوز - للمتعدِّي
    • جَازَ الْمَوْضِعَ : تَعَدَّاهُ وَخَلَّفَهُ وَرَاءهُ
    • جَازَ الجِبَالَ وَالسُّهُولَ : سَارَ فِيهَا، قَطَعَهَا، سَلَكَهَا
    • جَازَ بِهِ الْمَوْضِعَ: قَادَهُ حَتَّى قَطَعَهُ
    • جَازَ العَمَلُ : قُبِلَ
    • لاَيَجُوزُ فِعْلُ مَا هُوَ مَمْنُوعٌ : لاَيَسُوغُ، لاَ يَنْبَغِي
    • جَازَ البَيْعُ : نَفَذَ
    • جَازَتْ عَلَيْهِ الِحيلَةُ : اِنْطَلَتْ عَلَيْهِ، اِنْخَدَعَ
    • جَازَ عَنِ الصَّيْدِ : أَصَابَهُ وَنَفَذَ مِنْهُ وَرَاءهُ
    • جازَ العَقْدُ قُبِلَ، نفذ ومضى على الصِّحَّة
    • إن جاز التَّعبير: إن صحَّ القولُ
    • جازَ امتحانَ اللِّيسانس: تعدّاه وخلَّفه وراءه جاز اختبار اللِّياقة بمهارة
    • جازَ الدرهمُ: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ


  5. نَجَزَ : (فعل)
    • نجَزَ يَنجُز ، نجْزًا ، فهو ناجِز ، والمفعول منجوز - للمتعدِّي ونجيز - للمتعدِّي
    • نَجَزَ الشيءُ : تمَّ وقُضِيَ
    • نَجَزَ وَعْدَهُ: قَضَاهُ، أَنْهَاهُ، أَتَمَّهُ
    • نَجَزَ بِالوَعْدِ : عَجَّلَهُ
  6. نَجِزَ : (فعل)
    • نَجِزَ نَجَزًا
    • نَجِزَ الشَّيْءُ : فَنِيَ، ذَهَبَ
    • نَجِزَ الْكَلاَمُ : اِنْقَطَعَ
    • نَجِزَ الشيءُ: حصَلَ وتمَّ
  7. تجاوَزَ: (فعل)
    • تجاوزَ / تجاوزَ على / تجاوزَ عن / تجاوزَ في يتجاوز ، تجاوُزًا ، فهو مُتجاوِز ، والمفعول مُتجاوَز
    • تجاوَزَ عن الشيء: أَغضى
    • تجاوَزَ عن الرجل: عَفَا
    • تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به
    • تجاوَزَ في الشيء: أفرط
    • تجاوَزَ الموضعَ: جازه
    • تجاوز الأربعين: أتمّها وزاد عليها،
    • تجاوز القانون: خالفه، خرج عليه ولم يتقيّد به،
    • تجاوز الضّوءَ الأحمرَ: مرّ دون التوقّف عنده
    • تجاوز الأحداثَ/ تجاوزته الأيام: صار قديمًا، عفا عليه الزَّمن،
    • تجاوز السَّيارة الَّتي أمامه: تقدّم عليها،
    • تجاوز العقبات: تغلّب عليها،
    • تجاوز حدودَه: خرج على الأعراف والتّقاليد،
    • تجاوز سلطاته: تصرّف خارج السُّلطة الممنوحة له
    • تجاوزَ على القانون: تعدَّاه وخرجَ عليه
    • تجاوزَ عن الخطأ: أغضى عنه، صفح عنه، غفره تجاوز عن أخطاء أولاده لصغر سنّهم
    • تجاوزَ في الأمور: أفرط فيها تجاوز في اللعب حتى أهمل واجباته
  8. جَوْز: (اسم)
    • جَوْز : مصدر جازَ
  9. جَوز: (اسم)
    • الجمع : اجواز
    • الجَوز: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الجَوْزِيَّاتِ يُنْتِجُ ثَمَرَهُ دَاخِلَ مُجَفَّفٍ صَلْبٍ مُسْتَدِيرٍ، يُكَسَّرُ لإِخْرَاجِهَا، طَعْمُهُ لَذِيذٌ
    • الجَوز : ثَمَرَةُ الجَوْزِ
    • جَوْزَةُ العُنُقِ : الغُضْرُوفُ الدَّرَقِيُّ عَلَى شَكْلِ نُتُوءٍ فِي مُقَدَّمِ العُنُقِ
    • الجَوْزُ من كلِّ شيء: وسَطه وفي حديث عليّ: حديث شريف أَنَّه قام من جَوْزِ اللَّيْلِ يصلِّي /
    • الجَوْزُمن كل شيء: مُعْظمه
    • الجَوْزُ: خشبٌ جميلُ المنظر ليّنٌ يشيعُ استعمالُه في الأَثاث
    • جوز الهِنْد: النَارجيل، نوع من الجوز كبير الحجم قشرته ليفيّة داكنة سميكة، ولونه أبيض من الداخل، شجره يشبه النخيل، يؤكل ويستخرج منه نوع من الدهن
    • جَوْزُ الطِّيب: ثمر تنتجه شجرة جَوْزة الطيب التي مهدها البلاد الاستوائيّة، يستخدم كتابل للطعام
    • صدفة الجوز: الغلاف الخارجيّ للجوز والمحيط بلُب الجوزة
  10. تجاوُز: (اسم)


    • الجمع : تجاوزات
    • تَجَاوُزُ عَتَبَةِ البَيْتِ : تَخَطِّيهَا
    • التَّجَاوُزُ عَنِ السَّيِّئَاتِ : إِغْضَاءُ الطَّرْفِ عَنْهَا
    • تَجَاوُزُ الحُدُودِ : الْمُبَالَغَةُ، الإِسْرَافُ، الإِفْرَاطُ
  11. جاوَزَ: (فعل)
    • جاوزَ / جاوزَ عن يجاوز ، مُجاوَزةً ، فهو مُجاوِز ، والمفعول مُجاوَز
    • جاوزَ الطَّريقَ ونحوَه: تعدّاه وخلّفه
    • جاوز الثلاثين من عمره: أتمّها وزاد عليها،
    • جَاوَزَ مَسْؤُولِيَّتَهُ : طَغَى، دَخَلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ
    • جاوز الحدَّ: أسرف، أفرط،
    • جَاوَزَ عَنْ سَيِّئَاتِهِ : صَفَحَ عَنْهُ، غَفَرَ لَهُ، عَفَا عَنْهُ
  12. اِجتازَ: (فعل)
    • اجتازَ يجتاز ، اجتَزْ ، اجتيازًا ، فهو مُجتاز ، والمفعول مُجتاز
    • اِجْتَازَ المسَالِك الصَّعْبَةَ : سَلَكَهَا، قَطَعَهَا، تَغَلَّبَ عَلَيْهَا
    • يَجْتَازُ النَّهْرَ سِبَاحَةً : يَعْبُرُهُ
    • اِجْتَازَ اِمْتِحَانَ آخِرِ السَّنَةِ : اِمْتُحِنَ بِنَجَاحٍ
    • اِجْتَازَ الحُدُودَ : تَعَدَّاها، تَخَطَّاهَا
    • اِجْتَازَ بِالْمَكانِ : مَرَّ مِنْهُ
    • اجتازَ الطَّريقَ :قطعها، سلكها
    • اجتاز وقتًا عصيبًا: عاشه
  13. اِجتياز: (اسم)
    • مصدر اِجْتَازَ
    • اِجْتِيَازُ الْمَسَالِكِ: سَلُوكُهَا، قَطْعُهَا
    • اِجْتِيَازُ الاِمْتِحَانِ : التَّقَدُّمُ إِلَى الاِمْتِحَانِ وَالاخْتِبَارُ فِيهِ
    • اِجْتِيَازُ اَلسَّفِينَةِ لِلْمَضِيقِ : عُبورُهَا
    • اِجْتِيَازُ الحُدُودِ : تَخَطّيها، تَجَاوُزها، الْمُرُور بِهَا
  14. اِستجازَ: (فعل)
    • استجازَ يستجيز ، استجِزْ ، استجازةً ، فهو مُستجيز ، والمفعول مُستجاز - للمتعدِّي
    • اسْتَجاز : طلب الإِجازة
    • اسْتَجاز المسافرُ فلاناً: طلب منه مقدارًا من الماء يَجُوز به من مَنْهَلٍ إِلى مَنْهلٍ
    • استجازَ الأمرَ: أجازه، استباحه، جعله جائزًا
    • اسْتَجاز فلانًا: طلبَ منه الإِذْنَ في الرواية عنه
    • اسْتَجاز فلانًا:طلب منه أَن يَسْقِيَ له زرعَه أَو ماشيتَه
  15. تَجَوَّزَ: (فعل)
    • تجوَّزَ عن / تجوَّزَ في يتجوَّز ، تجوُّزًا ، فهو مُتجوِّز ، والمفعول مُتجوَّزٌ عنه
    • تَجَوَّزَ فِي الأَمْرِ : اِحْتَمَلَهُ
    • تَجَوَّزَ عَنْ أَخْطَائِهِ : رَضِيَ وَعَفا عَنْهُ
    • تَجَوّزَ عن الرجل: تجاوز
    • تجوَّزَ في الصَّلاة: ترخّص فيها وتخفّف، أتى بأقلّ ما يكفي وفي حديث عليّ: حديث شريف تجوّزوا في الصلاة /
    • تَجَوّزَ في الكلام: تكلَّمَ بالمجاز
  16. مَجَاوِزُ: (اسم)


    • مَجَاوِزُ : جمع مَجازة
  17. مُجاوَز: (اسم)
    • مُجاوَز : اسم المفعول من جاوَزَ
  18. مُجاوِز: (اسم)
    • مُجاوِز : فاعل من جاوَزَ
  19. مِجوَز: (اسم)
    • الجمع : مجاوز
    • مِجْوَز / مِجْوِز
    • مِجوَز : (الموسيقى) آلة موسيقيَّة يُنْفَخ فيها، لها قصبتان في كُلٍّ منهما ثقوب
  20. مجاوز: (اسم)
    • مجاوز : جمع مِجوَز
  21. تَجَوُّز: (اسم)
    • مصدر تَجَوَّزَ
    • التَّجَوُّزُ فِي الأَمْرِ: اِحْتِمَالُهُ
    • التَّجَوُّزُ عَنِ الأَخْطَاءِ : تَجَاوُزُهَا وَالتَّغَاضِي عَنْهَا
  22. تجوُّز: (اسم)


    • تجوُّز : مصدر تَجَوَّزَ
  23. جَوزيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى جَوْز
    • حلاوة جوزيّة: حلوى بيضاء معجونة بالجوز
  24. مَجَازٍ: (اسم)
    • مَجَازٍ : جمع مُجْزِي
  25. مَجاز: (اسم)
    • اسم مكان من جازَ/ جازَ بـ
    • مَعْبَر، مَمَرّ
    • المَجازُ من الكلام: ما تجاوز ما وُضع له من المعنى
,
  1. جوز
    • "جُزْتُ الطريقَ وجازَ الموضعَ جَوْزاً وجُؤُوزاً وجَوازاً ومَجازاً وجازَ به وجاوَزه جِوازاً وأَجازه وأَجاز غيرَه وجازَه: سار فيه وسلكه،وأَجازَه: خَلَّفه وقطعه، وأَجازه: أَنْفَذَه؛ قال الراجز: خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَه،حتى يُجِيزَ سالماً حِمارَه وقال أَوسُ بن مَغْراءَ: ولا يَرِيمُونَ للتَّعْريف مَوْضِعَهم حتى يُقال: أَجِيزُوا آل صَفْوانا يمدحهم بأَنهم يُجيزُون الحاج، يعني أَنْفِذوهم.
      والمَجازُ والمَجازَةُ: الموضع.
      الأَصمعي: جُزْت الموضع سرت فيه، وأَجَزْته خَلَّفْته وقطعته،وأَجَزْتُه أَنْفَذْته؛ قال امرؤ القيس: فلما أَجَزْنا ساحَةَ الحَيِّ، وانْتَحى بنا بَطْنُ خَبْتٍ ذي قفافٍ عَقَنْقَلِ ‏

      ويروى: ‏ذي حِقاف.
      وجاوَزْت الموضع جِوازاً: بمعنى جُزْتُه.
      وفي حديث الصراط: فأَكون أَنا وأُمَّتي أَوّلَ من يُجِيزُ عليه؛ قال: يُجِيزُ لغة في يجُوز جازَ وأَجازَ بمعنى؛ ومنه حديث المسعى: لا تُجِيزوا البَطْحاء إِلاَّ شدًّا.
      والاجْتِيازُ: السلوك.
      والمُجْتاز: مُجْتابُ الطريق ومُجِيزه.
      والمُجْتاز أَيضاً: الذي يحب النَّجاءَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ثم انْشَمَرْتُ عليها خائفاً وجِلاً، والخائفُ الواجِلُ المُجْتازُ يَنْشَمِر ‏

      ويروى: ‏الوَجِلُ.
      والجَواز: صَكُّ المسافر.
      وتجاوَز بهم الطريق، وجاوَزَه جِوازاً: خَلَّفه.
      وفي التنزيل العزيز: وجاوَزْنا ببني إِسرائيل البحر.
      وجَوَّز لهم إِبِلَهم إِذا قادها بعيراً بعيراً حتى تَجُوزَ.
      وجَوائِزُ الأَمثال والأَشْعار: ما جازَ من بلد إِلى بلد؛ قال ابن مقبل: ظَنِّي بِهم كَعَسى، وهُمْ بِتَنُوفَةٍ،يَتَنازَعُون جَوائِزَ الأَمْثا؟

      ‏قال أَبو عبيدة: يقول اليقين منهم كَعَسى، وعَسى شَكٌّ؛ وقال ثعلب: يتنازعون جوائز الأَمثال أَي يجليون الرأْي فيما بينهم ويَتَمَثَّلُون ما يريدون ولا يلتفتون إِلى غيرهم من إِرخاء إِبلهم وغفلتهم عنها.
      وأَجازَ له البيعَ: أَمْضاه.
      وروي عن شريح: إِذا باع المُجِيزان فالبيع للأَول،وإِذا أَنْكح المُجِيزان فالنكاح للأَول؛ المُجِيز: الولي؛ قال: هذه امرأَة ليس لها مُجِيز.
      والمُجِيز: الوصي.
      والمُجِيز: القَيّم بأَمر اليتيم.
      وفي حديث نكاح البكر: فإِن صَمَتَتْ فهو إِذنها،وإِن أَبَتْ فلا جَوازَ عليها أَي لا ولاية عليها مع الامتناع.
      والمُجِيز: العبد المأْذون له في التجارة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً خاصم إِلى شُرَيْحٍ غلاماً لزياد في بِرْذوْن باعه وكَفَلَ له الغلامُ، فقال شريح: إِن كان مُجيزاً وكَفَلَ لك غَرِم، إِذا كان مأُذوناً له في التجارة.
      ابن السكيت: أَجَزْت على« اسمه إِذا جعلته جائزاً.
      وجَوَّزَ له ما صنعه وأَجازَ له أَي سَوَّغ له ذلك، وأَجازَ رأْيَه وجَوَّزه: أَنفذه.
      وفي حديث القيامة والحساب: إِني لا أُجِيزُ اليومَ على نَفْسي شاهداً إِلا مِنِّي أَي لا أُنْفِذ ولا أُمْضِي، مِنْ أَجازَ أَمره يُجِيزه إِذا أَمضاه وجعله جائزاً.
      وفي حديث أَبي ذر، رضي الله عنه: قبل أَن تُجِيزُوا عليَّ أَي تقتلوني وتُنْفِذُوا فيَّ أَمْرَكم.
      وتَجَوَّزَ في هذا الأمر ما لم يَتَجَوَّز في غيره: احتمله وأَغْمَض فيه.
      والمَجازَةُ: الطريق إِذا قَطَعْتَ من أَحد جانبيه إِلى الآخر.
      والمَجازَةُ: الطريق في السَّبَخَة.
      والجائِزَةُ: العطية، وأَصله أَن أَميراً واقَفَ عدوًّا وبينهما نهر فقال: من جازَ هذا النهر فله كذا، فكلَّما جاز منهم واحدٌ أَخذ جائِزَةً.
      أَبو بكر في قولهم أَجازَ السلطان فلاناً بجائِزَةٍ: أَصل الجائزَة أَن يعطي الرجلُ الرجلَ ماء ويُجِيزه ليذهب لوجهه، فيقول الرجل إِذا وَرَدَ ماءً لقَيِّمِ الماء: أَجِزْني ماء أَي أَعطني ماء حتى أَذهب لوجهي وأَجُوز عنك، ثم كثر هذا حتى سَمَّوا العطية جائِزَةً.
      الأَزهري:الجِيزَة من الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهَلٍ إِلى مَنْهَلٍ، يقال: اسْقِني جِيزة وجائزة وجَوْزة.
      وفي الحديث: الضِّيافَةُ ثلاثة أَيام وجائِزَتُه يوم وليلة وما زاد فهو صدقة، أَي يُضافُ ثلاثَةَ أَيام فَيَتَكَلَّفُ له في اليوم الأَوّل مما اتَّسَعَ له من بِرٍّ وإِلْطاف، ويقدّم له في اليوم الثاني والثالث ما حَضَره ولا يزيد على عادته،ثم يعطيه ما يَجُوزُ به مسافَةَ يومٍ وليلة، ويسمى الجِيزَةَ، وهي قدر ما يَجُوز به المسافر من مَنْهَل إِلى منهل، فما كان بعد ذلك فهو صدقة ومعروف، إِن شاء فعل، وإِن شاء ترك، وإِنما كره له المُقام بعد ذلك لئلا تضيق به إِقامته فتكون الصدقة على وجه المَنِّ والأَذى.
      الجوهري: أَجازَه بِجائِزَةٍ سَنِيَّةٍ أَي بعطاء.
      ويقال: أَصل الجَوائِز أَنَّ قَطَنَ بن عبد عَوْف من بني هلال بن عامر بن صَعْصَعَةَ ولَّى فارس لعبد الله بن عامر،فمر به الأَحنف في جيشه غازياً إِلى خُراسان، فوقف لهم على قَنْطرة فقال: أَجيزُوهم، فجعل يَنْسِبُ الرجل فيعطيه على قدر حَسَبه؛ قال الشاعر: فِدًى لأَكْرَمِينَ بني هِلالٍ، على عِلاَّتِهم، أَهْلي ومالي هُمُ سَنُّوا الجَوائز في مَعَدٍّ،فصارت سُنَّةً أُخْرى اللَّيالي وفي الحديث: أَجِيزُوا الوَفْد بنحو ما كنت أُجِيزُهم به أَي أَعْطوهم الجِيزَة.
      والجائِزَةُ: العطية من أَجازَه يُجِيزُه إِذا أَعطاه.
      ومنه حديث العباس، رضي الله عنه: أَلا أَمْنَحُك، أَلا أَجِيزُكف أَي أُعطيك، والأَصل الأَوّل فاستعير لكل عطاء؛ وأَما قول القطامي: ظَلَلْتُ أَسأَل أَهْلَ الماء جائِزَةً فهي الشَّرْبة من الماء.
      والجائزُ من البيت: الخشبة التي تَحْمِل خشب البيت، والجمع أَجْوِزَةٌ وجُوزان وجَوائِز؛ عن السيرافي، والأُولى نادرة، ونظيره وادٍ وأَوْدِيَة.
      وفي الحديث: أَن امرأَة أَتت النبي، صلى الله عليه وسلم، فقالت: إِني رأَيت في المنام كأَن جائِزَ بيتي قد انكسر فقال: خير يَرُدّ الله غائِبَكِ،فرجع زوجها ثم غاب، فرأَت مثل ذلك فأَنت النبي، صلى الله عليه وسلم، فلم تجده ووجَدَتْ أَبا بكر، رضي الله عنه، فأَخْبَرَتْه فقال: يموت زوجُكِ،فذكرَتْ ذلك لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: هل قَصَصْتِها على أَحد؟، قالت: نعم، قال: هو كما قيل لك.
      قال أَبو عبيد: هو في كلامهم الخشبة التي يوضع عليها أَطراف الخشب في سقف البيت.
      الجوهري: الجائِزَة التي يقال لها بالفارسية تِير، وهو سهم البيت.
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناء الكعبة: إِذا هم بِحَيَّة مثل قطعة الجائِز.
      والجائزَةُ: مَقام السَّاقي.
      وجاوَزْتُ الشيء إِلى غيره وتجاوَزْتُه بمعنى أَي أَجَزْتُه.
      وتَجاوَزَ الله عنه أَي عفا.
      وقولهم: اللهم تَجَوَّز عني وتَجاوَزْ عني بمعنى.
      وفي الحديث: كنت أُبايِع الناسَ وكان من خُلُقي الجَواز أَي التساهل والتسامح في البيع والاقْتِضاء.
      وجاوَزَ الله عن ذَنْبه وتَجاوَز وتَجَوَّز؛ عن السيرافي: لم يؤاخذه به.
      وفي الحديث: إِن الله تَجاوز عن أُمَّتي ما حَدَّثَتْ به أَنْفُسَها أَي عفا عنهم، من جازَهُ يَجُوزُه إِذا تعدَّاه وعَبَرَ عليه، وأَنفسها نصب على المفعول ويجوز الرفع على الفاعل.
      وجازَ الدّرْهَمُ: قُبِل على ما فيه من خَفِيّ الداخلة أَو قَلِيلِها؛ قال الشاعر:إِذا وَرَقَ الفِتْيانُ صاروا كأَنَّهم دراهِمُ، منها جائِزاتٌ وزُيَّفُ الليث: التَّجَوُّز في الدراهم أَن يَجُوزَها.
      وتَجَوَّز الدراهمَ: قَبِلَها على ما بها.
      وحكى اللحياني: لم أَر النفقة تَجُوزُ بمكانٍ كما تَجُوز بمكة، ولم يفسرها، وأَرى معناها: تَزْكو أَو تؤثر في المال أَو تَنْفُق؛ قال ابن سيده: وأُرى هذه الأَخيرة هي الصحيحة.
      وتَجاوَزَ عن الشيء: أَغْضى.
      وتَجاوَزَ فيه: أَفْرط.
      وتَجاوَزْتُ عن ذنبه أَي لم آخذه.
      وتَجَوَّز في صلاته أَي خَفَّف؛ ومنه الحديث: أَسْمَعُ بكاء الصبي فأَتَجوَّزُ في صلاتي أَي أُخففها وأُقللها.
      ومنه الحديث: تَجَوَّزُوا في الصلاة أَي خففوها وأَسرعوا بها، وقيل: إِنه من الجَوْزِ القَطْعِ والسيرِ.
      وتَجَوَّز في كلامه أَي تكلم بالمَجاز.
      وقولهم: جَعَل فلانٌ ذلك الأَمرَ مَجازاً إِلى حاجته أَي طريقاً ومَسْلكاً؛ وقول كُثَيِّر: عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَريَّة،مَرِيس بِذِئْبان السَّبِيبِ تَلِيلُه؟

      ‏قال: الأَجْواز الأَوساط.
      وجَوْز كل شيء: وسطه، والجمع أجَْواز؛ سيبويه: لم يُكَسَّر على غير أَفْعال كراهة الضمة على الواو؛قال زهير: مُقْوَرَّة تَتَبارى لا شَوارَ لها،إِلا القُطُوع على الأَجْوازِ والوُرُكِ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَنه قام من جَوْز الليل يصلي؛ جَوْزُهُ: وسطه.
      وفي حديث حذيفة: ربط جَوْزَهُ إِلى سماء البيت أَو إِلى جائِزِه.
      وفي حديث أَبي المنهال: إِن في النار أَودِيَةً فيها حَيَّات أَمثال أَجْوازِ الإِبل أَي أَوساطها.
      وجَوْز الليل: مُعْظمه.
      وشاةَ جوْزاءُ ومُجَوّزة: سوداء الجسد وقد ضُرب وسطُها ببياض من أَعلاها إِلى أَسفلها، وقيل: المُجَوّزة من الغنم التي في صدرها تَجْويز، وهو ولن يخالف سائر لونها.
      والجَوْزاء: الشاة يَبْيَضّ وسطُها.
      والجَوْزاءُ: نَجْم يقال إِنه يعترض في جَوْز السماء.
      والجَوْزاءُ: من بُرُوج السماء.
      والجَوْزاء: اسم امرأَة سميت باسم هذا البُرْجِ؛ قال الراعي: فقلتُ لأَصحابي: هُمُ الحَيُّ فالحَقُوا بِجَوْزاء في أَتْرابِها عِرْس مَعْبدِ والجَوازُ: الماء الذي يُسْقاه المال من الماشية والحَرْث ونحوه.
      وقد اسْتَجَزْتُ فلاناً فأَجازَني إِذا سقاك ماء لأَرْضِك أَو لِماشِيَتك؛ قال القطامي: وقالوا: فُقَيمٌ قَيِّمُ الماءِ فاسْتَجِزْ عُبادَةَ، إِنَّ المُسْتَجِيزَ على قُتْرِ قوله: على قُتْر أَي على ناحية وحرف، إِما أَن يُسْقى وإما أَن لا يُسْقى.
      وجَوَّز إِبلَه: سقاها.
      والجَوْزَة: السَّقْية الواحدة، وقيل: الجَوْزَة السَّقْية التي يَجُوز بها الرجلُ إِلى غيرك.
      وفي المثل: لكل جابِهٍ جَوْزَةٌ ثم يُؤَذَّنُ أَي لكل مُسْتَسْقٍ وَرَدَ علينا سَقْيَةٌ ثم يُمْنَعُ من الماء، وفي المحكم: ثم تُضْرَبُ أُذُنه إِعلاماً أَنه ليس له عندهم أَكثرُ من ذلك.
      ويقال: أَذَّنْتُه تَأْذِيناً أَي رَدَدْته.
      ابن السكيت: الجَواز السَّقْي.
      يقال: أَجِيزُونا، والمُسْتَجِيز: المُسْتَسْقي؛ قال الراجز: يا صاحِبَ الماءِ، فَدَتْكَ نَفْسي،عَجِّل جَوازي، وأَقِلَّ حَبْسي الجوهري: الجِيزَةُ السَّقْية؛ قال الراجز: يا ابْنَ رُقَيْعٍ، ورَدَتْ لِخِمْسِ،أَحْسِنْ جَوَازِي، وأَقِلَّ حَبْسي يريد أَحْسِنْ سقي إِبلي.
      والجَواز: العطش.
      والجائِزُ: الذي يمر على قوم وهو عطشان، سُقِي أَو لم يُسْق فهو جائِزٌ؛ وأضنشد: من يَغْمِس الجائِزَ غَمْسَ الوَذَمَه،خَيْرُ مَعَدٍّ حَسَباً ومَكْرُمَه والإِجازَة في الشِّعْر: أَن تُتِم مِصْراع غيرك، وقيل: الإِجازَة في الشِّعْر أَن يكون الحرفُ الذي يلي حرفَ الرَّوِي مضموماً ثم يكسر أَو يفتح ويكون حرف الروي مُقَيّداً.
      والإِجازَة في قول الخليل: أَن تكون القافية طاءً والأُخرى دالاً ونحو ذلك، وهو الإِكْفاء في قول أَبي زيد، ورواه الفارسي الإِجارَة، بالراء غيرَ معجمة.
      والجَوْزة: ضرب من العنب ليس بكبير، ولكنه يَصْفَرُّ جدًّا إِذا أَيْنَع.
      والجَوْز: الذي يؤكل، فارسي معرب، واحدته جَوْزة والجمع جَوْزات.
      وأَرض مجَازَة: فيها أَشجار الجَوزْ.
      قال أَبو حنيفة: شجر الجَوْز كثير بأَرض العرب من بلاد اليمن يُحمَل ويُرَبَّى، وبالسَّرَوَات شجر جَوْز لا يُرَبَّى، وأَصل الجَوْز فارسي وقد جرى في كلام العرب وأَشعارها، وخشبُه موصوف عندهم بالصلابة والقوة؛ قال الجعدي: كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفِه إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ لُطِمْن بتُرْس شديد الصِّفَا قِ من خَشَب الجَوْز لم يُثْقَبِ وقال الجعدي أَيضاً وذكر سفينة نوح، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، فزعم أَنها كانت من خشب الجَوْز، وإِنما، قال ذلك لصلابة خشب الجَوْزِ وجَوْدته: يَرْفَعُ بالقَارِ والحَدِيدِ من الجَوْزِ طوالاً جُذُوعُها عُمُما وذو المَجاز: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: وراحَ بها من ذي المَجاز عَشِيَّةً،يُبادر أُولى السَّابِقاتِ إِلى الحَبْل الجوهري: ذو المَجاز موضع بِمِنًى كانت به سوق في الجاهلية؛ قال الحرث بن حِلِّزة: واذكروا حِلْفَ ذي المَجازِ، وما قُدِّمَ فيه العُهُودُ والكُفَلاءُ وقد ورد في الحديث ذِكْر ذي المَجاز، وقيل فيه: إِنه موضع عند عَرَفات،كان يُقام فيه سُوقٌ في الجاهلية، والميم فيه زائدة، وقيل: سمي به لأَن إِجازَةَ الحاج كانت فيه.
      وذو المَجازَة: منزل من منازل طريق مكة بين ماوِيَّةَ ويَنْسُوعَةَ على طريق البَصْرَة.
      والتَّجَاوِيز: بُرودٌ مَوْشِيَّة من برود اليمن، واحدها تِجْواز؛ قال الكميت: حتى كأَنَّ عِراصَ الدارِ أَرْدِيَةٌ من التَّجاوِيز، أَو كُرَّاسُ أَسْفار والمَجازَة: مَوْسم من المواسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تجاوزَ

    • تجاوزَ / تجاوزَ على / تجاوزَ عن / تجاوزَ في يتجاوز ، تجاوُزًا ، فهو مُتجاوِز ، والمفعول مُتجاوَز :-
      تجاوزَ الموضعَ جازه، سار فيه وقطعه، سلكه وتركه خلفه :-تجاوز مرحلة الركود الاقتصاديّ، - تجاوز مطبًّا، - تجاوز الأربعين: أتمّها وزاد عليها، - تجاوز القانون: خالفه، خرج عليه ولم يتقيّد به، - تجاوز الضّوءَ الأحمرَ: مرّ دون التوقّف عنده:-
      تجاوز الأحداثَ/ تجاوزته الأيام: صار قديمًا، عفا عليه الزَّمن، - تجاوز السَّيارة الَّتي أمامه: تقدّم عليها، - تجاوز العقبات: تغلّب عليها، - تجاوز حدودَه: خرج على الأعراف والتّقاليد، - تجاوز سلطاته: تصرّف خارج السُّلطة الممنوحة له.
      تجاوزَ على القانون: تعدَّاه وخرجَ عليه.
      تجاوزَ عن الخطأ: أغضى عنه، صفح عنه، غفره :-تجاوز عن أخطاء أولاده لصغر سنّهم.
      تجاوزَ في الأمور: أفرط فيها :-تجاوز في اللعب حتى أهمل واجباته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. جوز
    • ج و ز: جَازَ الموضع سلكه وسار فيه يجوز جَوَازاً و أجازَهُ خلّفه وقطعه و اجْتَازَ سلك و جَاوزَ الشيء إلى غيره تجاوَزَهُ بمعنى أي جَازَهُ و تجاوَزَ الله عنه أي عفا وجّوز له ما صنع تجويزا و أجَازَ له أي سوّغ له ذلك و تَجَوَّزَ في صلاته أي خفّف وتجوز في كلامه أي تكلم بالمجاز وجعل ذلك الأمر مَجَازاً إلى حاجته أي طريقا ومسلكا ويقال اللهم تَجَوَّزْ عني وتجاوز عني بمعنى و الجَوْزُ فارسي معرب الواحدة جَوزَةٌ والجمع جوزات وأرض مَجَازَةٌ بالفتح فيها أشجار الجَوْزِ و أجازَهُ بجائزةٍ سنية أي بعطاء

    المعجم: مختار الصحاح

  4. اجتازَ
    • اجتازَ يجتاز ، اجتَزْ ، اجتيازًا ، فهو مُجتاز ، والمفعول مُجتاز :-
      اجتازَ الطَّريقَ قطعها، سلكها :-اجتاز ممرًّا في الوادي، - اجتازتِ البلادُ فترةً عصيبةً في تاريخها الأخير.
      اجتازَ الحدودَ: تعدَّاها، عبرها :-اجتاز الأزمةَ/ الصّعابَ/ الاختباراتَ/ المحنةَ:-
      اجتاز العقباتِ والحواجزَ: تخطّاها وذلّلها أو تغلّب عليها، - اجتاز وقتًا عصيبًا: عاشه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تجوَّزَ
    • تجوَّزَ عن / تجوَّزَ في يتجوَّز ، تجوُّزًا ، فهو مُتجوِّز ، والمفعول مُتجوَّزٌ عنه :-
      تجوَّزَ عن الرَّجُل عفا عنه :-لم يستطع أن يتجوّز عن أخطاء زوجته.
      تجوَّزَ في الأمر: احتمله وأغمض فيه وتساهل.
      تجوَّزَ في الصَّلاة: ترخّص فيها وتخفّف، أتى بأقلّ ما يكفي.
      تجوَّزَ في كلامه: تكلّم بالمجاز :-تجوّز في خطبته.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. جاوزَ
    • جاوزَ / جاوزَ عن يجاوز ، مُجاوَزةً ، فهو مُجاوِز ، والمفعول مُجاوَز :-
      جاوزَ الطَّريقَ ونحوَه تعدّاه وخلّفه وعَبَرَه :-جاوزت السَّاعةُ الواحدة بعد منتصف اللَّيل، - جاوز الثلاثين من عمره: أتمّها وزاد عليها، - لاَ يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ [حديث]، - {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ} :-
      جاوز الحدَّ: أسرف، أفرط، - جاوز العقبةَ: تعدَّاها وخلفها.
      جاوزَ عن ذنبه: صفح عنه وعفا، لم يؤاخذه به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. جوَّزَ
    • جوَّزَ يجوِّز ، تجويزًا ، فهو مُجوِّز ، والمفعول مُجوَّز :-
      جوَّزَ الأمرَ سوَّغه وأمضاه، أباحه وأنفذه :-جوّز ما لا يجوز.
      جوَّزَ الحُكْمَ: رآه جائزًا مقبولاً :-جوّز له ما فعل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. جَاوَزَ
    • [ج و ز]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). جَاوَزْتُ، أُجَاوِزُ، جَاوِزْ، مصدر مُجَاوَزَةٌ.
      1. :-جَاوَزَ مَحَلَّ سُكْنَاهُ وَلَمْ يَنْتَبِهْ :- : تَعَدَّاهُ.
      2. :-جَاوَزَ مَسْؤُولِيَّتَهُ :- : طَغَى، دَخَلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ. :-أَخِي جَاوَزَ الظَّالِمُونَ الْمَدَى. (علي محمود طه).
      3. :-جَاوَزَ حَقَّهُ إِلَى حُقُوقِ الآخَرِينَ :- : تَعَدَّاهُ.
      4. :-سَيتَجَاوَزُ أَبِي الأَرْبَعِينَ فِي هَذِهِ السَّنَةِ :- : سَيَصِيُر عُمْرُهُ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ سَنَةً، سَيَتَخَطَّاهَا.
      5. :-جَاوَزَ عَنْ سَيِّئَاتِهِ :- : صَفَحَ عَنْهُ، غَفَرَ لَهُ، عَفَا عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  9. تجوّز
    • تجوز - تجوزا
      1- تجوز في الأمر : احتمله. 2- تجوز في الكلام : تكلم بالمجاز. 3- تجوز عنه : أغضى وعفا عنه . 4- تجوز : عن ذنبه : لم يؤاخذه به، لم يعاقبه. 5- تجوز في الصلاة : خفف. 6- تجوز في كذا : اكتفى منه بالقليل. 7- تجوز الدراهم : قبلها على ما فيها من الغش.

    المعجم: الرائد

  10. اِجْتَازَ
    • [ج و ز]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِجْتَزْتُ، أجْتَازُ، اِجْتَزْ، مصدر اِجْتِيَازٌ.
      1. :-اِجْتَازَ المسَالِك الصَّعْبَةَ :- : سَلَكَهَا، قَطَعَهَا، تَغَلَّبَ عَلَيْهَا.
      2. :-اِجْتَازَتِ السَّفِينَةُ البَحْرَ الْمُتَوَسِّطَ :- : عَبَرَتْهُ. :-يَجْتَازُ النَّهْرَ سِبَاحَةً :- : يَعْبُرُهُ.
      3. :-اِجْتَازَ اِمْتِحَانَ آخِرِ السَّنَةِ :- : اِمْتُحِنَ بِنَجَاحٍ.
      4. :-اِجْتَازَ الحُدُودَ :- : تَعَدَّاها، تَخَطَّاهَا.
      5. :-اِجْتَازَ بِالْمَكانِ :- : مَرَّ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  11. تَجَاوَزَ
    • [ج و ز]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَجَاوَزْتُ، أَتَجَاوَزُ، تَجَاوَزْ، مصدر تَجَاوُزٌ.
      1. :-تجَاَوَزَ عَتَبَةَ البَابِ :- : تَخَطَّاهَا، وَتَرَكَهَا وَرَاءهُ.
      2. :-تَجَاوَزَ عَنْ سَيِّئَاتِهِ :- : أَغْضَى الطَّرْفَ عَنْهَا، عَفا عَنْهُ.
      3. :-يَتَجَاوَزُ الحُدُودَ بِمِزَاحِهِ :- : يُبَالِغُ، يُفْرِطُ. :-تَجَاوَزَ الحَدَّ الْمَطْلُوبَ :- :-مِنْ آدَابِ الكَلاَمِ أَلاَّ يَتَجَاوَزَ الْمَرْءُ فِي مَدْحٍ وَأَلاَّ يُسْرِفَ فِي ذَمٍّ.

    المعجم: الغني

  12. استجازَ
    • استجازَ يستجيز ، استجِزْ ، استجازةً ، فهو مُستجيز ، والمفعول مُستجاز (للمتعدِّي) :-
      استجازَ الرَّجلُ طلب الإجازة.
      استجازَ الأمرَ: أجازه، استباحه، جعله جائزًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الجَوْزة
    • الجَوْزة : واحدة الجَوْز.
      و الجَوْزة الشَّربة الواحدة من الماء.
      و الجَوْزة مقدار الماءِ الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إِلى منهل.
      و الجَوْزة ضَرْبٌ من العنب ليس بكَبيرٍ ولكنه يصفرُّ جِدًّا إِذا أَينَعَ.
      و الجَوْزة ما يُدخَّنُ فيها الطُّبَّاقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الجَوْزُ
    • الجَوْزُ من كلِّ شيء: وسَطه.
      وفي حديث عليّ: حديث شريف أَنَّه قام من جَوْزِ اللَّيْلِ يصلِّي //.
      و الجَوْزُ مُعْظمه.
      و الجَوْزُ ثَمَرٌ يؤْكل .
      و الجَوْزُ خشبٌ جميلُ المنظر ليّنٌ يشيعُ استعمالُه في الأَثاث .
      و (جَوْز الهند) : النارَجيل. والجمع : أَجْوَاز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَجَوّزَ
    • تَجَوّزَ في الأَمر: احتمله وأَغمضَ فيه.
      و تَجَوّزَ عن الرجل: تجاوز.
      و تَجَوّزَ في الصلاة: ترخَّص، وخفَّف.
      وفي حديث عليّ: حديث شريف تجوّزوا في الصلاة //.
      و تَجَوّزَ في الكلام: تكلَّمَ بالمجاز.
      و تَجَوّزَ الدراهِمَ: قبِلها على ما فيها من الزَّيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. جوَّز
    • جوز - تجويزا
      1- جوز الأمر : سوغه وأباحه وسمح به. 2- جوز الرأي : أنفذه. 3- جوز الحكم : رآه جائزا. 4- جوز الدواب : قادها دابة دابة حتى تجوز وتقطع. 5- جوز الدراهم : قبلها على حالها.

    المعجم: الرائد

  17. مَجازة
    • مجازة - ج، مجاوز
      1- مجازة : طريق يقطع من أحد جانبيه إلى الآخر، المعبر. 2- مجازة : أرض كثيرة الجوز. 3- مجازة : «مجازة النهر» الجسر

    المعجم: الرائد

  18. جَوّزَ
    • جَوّزَ لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز.
      و جَوّزَ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها.
      و جَوّزَ الرأْيَ والأَمرَ: أَنفذهما.
      ويقال: جوّز لفلانٍ ما صَنع، وهذا مما لا يُجوِّزه العقلُ.
      و جَوّزَ لهم الدوابّ: سقاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تجاوُز
    • تجاوُز :-
      جمع تجاوزات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تجاوزَ/ تجاوزَ على/ تجاوزَ عن/ تجاوزَ في.
      2 - مخالفة، خروج عن اللاّئق، تخطِّى الحدّ المباح :-وقعت بعض التَّجاوزات أثناء سير الانتخابات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مَجاز
    • مَجاز :-
      1 - مصدر ميميّ من جازَ/ جازَ بـ.
      2 - اسم مكان من جازَ/ جازَ بـ: مَعْبَر، مَمَرّ.
      المجاز من الكلام: (بلاغة) ما استُعْمل في غير ما وُضع له أصلاً مع وجود علاقة بين المعنى الأصليّ والمعنى المراد، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقيّ، وهو أنواع: المجاز المرسل، المجاز بالاستعارة، المجاز بالحذف، المجاز العقليّ :-على سبيل المجاز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تجاوَزَ
    • تجاوَزَ عن الشيء: أَغضى.
      و تجاوَزَ عن الرجل: عَفَا.
      ويقال: تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به.
      و تجاوَزَ في الشيء: أفرط.
      و تجاوَزَ الموضعَ: جازه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَجَوَّزَ
    • [ج و ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَجَوَّزْتُ، أَتَجَوَّزُ، تَجَوَّزْ، مصدر تَجَوُّزٌ.
      1. :-تَجَوَّزَ فِي الأَمْرِ :- : اِحْتَمَلَهُ.
      2. :-تَجَوَّزَ عَنْ أَخْطَائِهِ :- : رَضِيَ وَعَفا عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  23. جَوَّزَ
    • [ج و ز]. (فعل: رباعي متعد). جَوَّزْتُ، أُجَوِّزُ، جَوِّزْ، مصدر تَجْوِيزٌ.
      1. :-جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً :- : سَوَّغَهُ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ.
      2. :-جَوَّزَ الحُكْمَ :- : رَآهُ جَائِزاً.
      3. :-جَوَّزَ الرَّأْيَ :- : أَنْفَذَهُ.
      4. :-جَوَّزَ الدَّرَاهِمَ :- : قَبِلَهَا عَلَى حَالِهَا.

    المعجم: الغني

  24. اِجْتِيَازٌ
    • [ج و ز]. (مصدر اِجْتَازَ).
      1. :-اِجْتِيَازُ الْمَسَالِكِ :-: سَلُوكُهَا، قَطْعُهَا.
      2. :-اِجْتِيَازُ الاِمْتِحَانِ :- : التَّقَدُّمُ إِلَى الاِمْتِحَانِ وَالاخْتِبَارُ فِيهِ.
      3. :-اِجْتِيَازُ اَلسَّفِينَةِ لِلْمَضِيقِ :- : عُبورُهَا.
      4. :-اِجْتِيَازُ الحُدُودِ :- : تَخَطّيها، تَجَاوُزها، الْمُرُور بِهَا.

    المعجم: الغني

  25. مَجَازٌ
    • جمع: ـات. [ج و ز]. (مصدر جَازَ).
      1. :-سَارَ فِي مَجَازِهِ :- : فِي طَرِيقِهِ، فِي مَسْلَكِهِ، فِي مَمَرِّهِ.
      2. :-الْمَجَازُ فِي البَلاَغَةِ :- : الكَلِمَةُ الْمُسْتَعْمَلَةُ فِي غَيْرِ مَا وُضِعَتْ لَهُ أَصْلاً، أَيِ اسْتِخْدَامُهَا فِي مَعْنىً ثَانٍ يُلاَبِسُهُ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ: :-الْمَجَازُ الْمُرْسَلُ :-، الْمَجَازُ بِالاسْتِعَارَةِ :-، :-الْمَجَازُ بِالْحَذْفِ :-، :-الْمَجَازُ العَقْلِيُّ.

    المعجم: الغني



معنى نجوز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَجِزَ** - [ن ج ز]. (ف: ثلا. لازم).** نَجِزَ**،** يَنْجَزُ**، مص. نَجَزٌ. 1. "نَجِزَ الشَّيْءُ" : فَنِيَ، ذَهَبَ. 2. "نَجِزَ الْكَلاَمُ" : اِنْقَطَعَ. 3. "نَجِزَ الْعَمَلُ" : تَمَّ، حَصَلَ. "نَجِزَ الوَعْدُ".
معجم الغني
**نَجْزٌ** - [ن ج ز]. (مص نَجَزَ). "نَجْزُ عَمَلٍ" : إِتْمَامُهُ، إِنْجَازُهُ، تَنْفِيذُهُ.
معجم الغني
**نَجَزَ** - [ن ج ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَجَزْتُ**،** أَنْجُزُ**،** اُنْجُزْ**، مص. نَجْزٌ. 1. "نَجَزَ الوَعْدُ" : تَحَقَّقَ بِكَامِلِهِ. "نَجَزَ العَمَلُ" "نَجَزَتِ الحَاجَةُ". 2. "نَجَزَ وَعْدَهُ": قَضَاهُ، أَنْهَاهُ، أَتَمَّهُ. "يَنْجُزُ مَهَامَّهُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ". 3. "نَجَزَ بِالوَعْدِ" : عَجَّلَهُ.
معجم الغني
**نَجَّزَ** - [ن ج ز]. (ف: ربا. متعد).** نَجَّزْتُ**،** أُنَجِّزُ**،** نَجِّزْ**، مص. تَنْجِيزٌ. "نَجَّزَ مُهِمَّةً" : نَجَزَهَا، قَضَاهَا، أَتَمَّهَا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجيز [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من نجز : موفى به وعد نجيز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجز [ مفرد ] : مصدر نجز ° أنت على نجز حاجتك : على شرف من قضائها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناجز [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نجز . 2 - حاضر نافذ أمر ناجز ° بعته ناجزا بناجز : يدا بيد ، وعاجلا بعاجل - لا يباع غائب بناجز : نسيئة بنقد - وعد ناجز : قد وفي به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنجاز [ مفرد ] : ج إنجازات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر أنجز . 2 - ما يتم تحقيقه بنجاح إنجاز صناعي / زراعي - إنجازات تعليمية / علمية / صناعية - إنجازات هذا العام تفوق إنجازات العام الماضي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجز ينجز ، تنجيزا ، فهو منجز ، والمفعول منجز• نجز الشيء : بالغ في نجزه ، وأسرع في قضائه ° طلاق منجز : طلاق يقع بمجرد التلفظ به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنجز يتنجز ، تنجزا ، فهو متنجز ، والمفعول متنجز• تنجز حاجته : استنجزها ؛ طلب قضاءها ممن وعده إياها تنجزه الوعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناجز يناجز ، مناجزة ، فهو مناجز ، والمفعول مناجز• ناجزه الحرب : نازله ، وقاتله إذا أردت المحاجزة فا قبل المناجزة [ مثل ] : يضرب لمن يطلب الصلح بعد القتال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنجز يستنجز ، استنجازا ، فهو مستنجز ، والمفعول مستنجز• استنجز حاجته : طلب قضاءها ممن وعده إياها استنجز الوعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجز ينجز ، إنجازا ، فهو منجز ، والمفعول منجز• أنجز الشيء : نجزه ، أتمه ، قضاه أنجز الأعمال الجارية / عملية رابحة / عملا بسرعة / طبع الكتاب / وعدا / صفقة ° أنجز حر ما وعد [ مثل ] : يضرب في الحث على الوفاء بالوعد - أنجز على القتيل : أجهز عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجز ينجز ، نجزا ، فهو ناجز ، والمفعول منجوز ( للمتعدي ) ونجيز ( للمتعدي ) • نجز الشيء : تم ، وقضي نجز الوعد / العمل . • نجز الشيء : أتمه وقضاه نجز العمل / الحاجة / تخطيط طريق / رغبة - العمل الذي ينجز بسرعة ويسر - ينجز جل الشوط الأصعب من عمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنجَّزَ يتنجَّز، تنجُّزًا، فهو مُتنجِّز، والمفعول مُتنجَّز • تنجَّز حاجتَه: استنجزها؛ طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها "تنجَّزه الوعدَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناجزَ يتناجز، تناجُزًا، فهو مُتناجِز • تناجز القومُ: تقاتلوا، وتحاربوا "تناجَز الفارسان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنجزَ يستنجز، استنجازًا، فهو مُستنجِز، والمفعول مُستنجَز • استنجز حاجتَه: طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها "استنجز الوعدَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجزَ يُنجز، إنجازًا، فهو مُنجِز، والمفعول مُنجَز • أنجز الشَّيءَ: نجَزه، أتمّه، قضاه "أنجَز الأعمالَ الجارية/ عمليّة رابحةً/ عملاً بسرعة/ طبعَ الكتاب/ وعدًا/ صفقةً"| أنجزَ حُرَّ ما وَعد [مثل]: يُضرب في الحثّ على الوفاء بالوعد- أنجز على القتيل: أجهز عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناجز يتناجز ، تناجزا ، فهو متناجز• تناجز القوم : تقاتلوا ، وتحاربوا تناجز الفارسان .
مختار الصحاح
ن ج ز : نَجِزَ الشيء انقضى وفَنِيَ وبابه طرِب و نَجَزَ حاجته قضاها وبابه نصر ويُقال نَجَز الوعد و أَنْجَزَ حُرٌّ ما وعد وقولهم أنت على َنُجْزِ حاجتك بفتح النون وضمها أي على شرف من قضائها و اسْتَنْجَزَ الرجل حاجته وتنجَّزها أي استنجحها و النَّاجِزُ الحاضر وفي الحديث { لا تبيعوا حاضرا بناجِز } قلت المشهور حديث وَرَدَ في الصرف وفيه النهي عن بيع الصَّرْف إلا ناجِزا بناجِز أي حاضرا بحاضر وأما المذكور في الأصل فلا وجه له ظاهر
الصحاح في اللغة
نَجِزَ الشيءُ بالكسر يَنْجَزُ نَجَزاً، أي انقضى وفَني. قال الشاعر: وكنتَ ربيعاً لليتامـى وعِـصْـمَةً   فمُلكُ أبي قابوسَ أضْحى وقد نَجَزْ أي انقضى وفنيَ وقتَ الضحى، لأنَّه مات في ذلك الوقت. ونَجَزَ حاجته يَنْجُزُها بالضم نَجْزاً: قضاها. يقال: نَجَزَ الوعدُ. وأنْجَزَ حُرٌّ ما وعد. والمُناجَزَةُ في الحرب: المبارزة والمقاتلة. وفي المثل: "المحاجزةُ قبل المُناجَزَةِ". وقولهم: أنت على نَجْزِ حاجتك، بفتح النون وضمها، أي على شَرَفٍ من قضائها. واسْتَنْجَزَ الرجل حاجته وتَنَجَّزَها، أي استنجحها. والناجِزُ: الحاضرُ. يقال: بعته ناجِزاً بِناجِزٍ، كقولك يداً بيدٍ، أي تعجيلاً بتعجيلٍ. قال الشاعر: وإذا تُباشِرُكَ الهُمو   مُ فإنَّه كالٍ وناجِزْ وفي الحديث: "لا تبيعوا إلا حاضراً بناجِزٍ".
تاج العروس

نَجَزَ الشيءُ بالجيم كفَرِح ونَصَرَ : انْقَضى وفَنِيَ وذَهَبَ فهو ناجِزٌ . نَجَزَ الوَعدُ يَنْجُزُ نَجْزَاً من حدِّ نَصَرَ : حَضَرَ وقد يقال : نَجِزَ كفَرِح قال شَيْخُنا : اللُّغَتان فَصيحَتان مَسْمُوعتان وحقَّقَ ابنُ غالبٍ في شَرْحِ الكتاب أنّ نَجَزَ - كَنَصَرَ - هو الواردُ في معنى حَضَرَ ونَجِزَ - كفَرِحَ - هو الواردُ في معنى فَنِيَ وانْقضى واختارَه جماعةٌ وكَثُرَ دَوَرَانُه حتى قال القائل : نَجِزَ الكتابُ إذا أردتَ تَمامَه بالكَسْر فَتْحُ الجيمِ ليس بجائزٍ فإذا أردتَ به الحُضورَ فَتَحْتَ منه للحديث : أتى بأمرٍ ناجِزٍ . ومالَ إليه الشِّهابُ في شرحِ الدُّرَّةِ وغيرُه . والصوابُ أن هذا هو الأَفْصحُ في الاستعمال واللُّغَتان مَسْمُوعتان . انتهى . قلتُ : وأنشد الجَوْهَرِيّ قولَ النابغةِ الذُّبْيانيِّ :

وكُنتَ رَبيعاً لليَتامى وعِصمَةً ... فمُلكُ أبي قابُوسَ أَضْحَى وقد نَجِزْ هكذا ضبطه بكسرِ الجيم وروى أبو عُبَيْد هذا البيتَ نَجَزْ بفتح الجيم وقال : معناه فَنِيَ وذَهَبَ والأكثرُ على قول أبي عُبَيْد ومعنى البيت : أي انقضى وَقْتُ الضُّحى ؛ لأنّه مات في ذلك الوقت . وأبو قابوس : كُنيةُ النُّعمان بن المُنذِر . نَجِزَ الكلامُ : انقطعَ وتَمَّ . قال ابن السِّكِّيت : نَجَزَ حاجَته يَنْجُزُها نَجْزَاً من حدِّ نَصَرَ : قَضاها كَأَنْجَزَها إنْجازاً . يقال : أنتَ على نَجْزِ حاجَتِك بفتحِ النون ويُضَمّ أي على شَرَفٍ من قَضائِها . والنّاجِزُ والنَّجيزُ كناصِرٍ وأمير : الحاضِرُ المُعَجَّل . ومن أمثالهم : ناجِزاً بناجِزٍ كقولك : يداً بيَدٍ وعاجِلاً بعاجِل . وفي الحديث : " إلاّ ناجِزاً بناجِزٍ " أي حاضِراً بحاضِرٍ . والمُناجَزَةُ في القتال : المُبارَزةُ والمُقاتَلة : وهو أن يَتَبَارَزَ الفارِسان فَيَتَمارَسا حتى يَقْتُلَ كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه أو يَقْتُلَ أحدُهما قال عَبيدٌ :

كالهُنْدُوانيِّ المُهَنَّ ... دِ هَزَّه القِرْنُ المُناجِزْ كالتَّناجُز بهذا المعنى . ويقال : تَناجَزَ القَومُ أي تَسافَكوا دِماءَهم ؛ كأنّهم أَسْرَعوا في ذلك . واسْتَنجزَ حاجَتَه وَتَنَجَّزَها : اسْتنْجَحها . اسْتَنجزَ العِدَةَ وَتَنَجَّزَه إيّاها : سألَ إنْجازَها واسْتَنجَحها . وَتَنَجَّزَ الشّرابَ : ألَحَّ في شُربه وهذه عن أبي حنيفة . قال أبو المِقْدام السُّلَميُّ : أَنْجَزَ على القتيل وأَوْجَزَ عليه وأَجْهَزَ بمعنىً واحد . قال غيرُه : أَنْجَزَ على الوعدِ إنْجازاً إذا وَفَى به كَنَجَزَ به . ونَجاويز : د باليمن ذَكَرَه الكُمَيْتُ في شِعره كذا في المُعجم ونقله الصَّاغانِيّ . من أمثالهم : أَنْجَزَ حُرٌّ ما وَعَدَ . يُضرَبُ في الوفاءِ بالوَعد أي أَوْفَى الحُرُّ بما وَعَدَ هذا هو المشهورُ فيه وقد يُضرَبُ في الاسْتِنْجاز أيضاً وهو سُؤالُه لوفائِه . قال الحارثُ بنُ عمروٍ لصَخرِ بن نَهْشَلٍ : هل أدُلُّكَ على غَنيمةٍ ولي خُمسُها ؟ فقال : نعم فدَلَّه على ناسٍ من اليمن فأغار عليهم صَخْرٌ فظَفِرَ وغَلَبَ وغَنِمَ فلمّا انصرفَ قال له الحارثُ ذلك القولَ فَوَفَى له صَخرٌ بالخُمْس من الغَنيمة كما في كتُبِ الأمثال . من أمثالهم : إذا أردتَ المُحاجَزَةَ فقبلَ المُناجَزَة أي المُسالَمةُ قبلَ المُسارَعة والمُعاجَلة في القِتالِ ؛ يُضرَبُ في حَزْمِ مَن عجَّلَ الفِرارَ ممّن لا قِوامَ له به . وقال أبو عُبَيْد : يُضرَبُ لمن يَطْلُبُ الصُّلْحَ بعد القِتال . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : وَعْدٌ ناجِزٌ ونَجيزٌ : قد وُفِيَ به . وقال ابْن الأَعْرابِيّ في قولِهم :

" جَزَا الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ أي جَزَيْتَ جَزاءً سَوْءٍ فَجَزَيْتُ لك مِثلَه وقال مرَّةً : إنّما ذلك إذا فَعَلَ شيئاً ففعلتَ مثلَه لا يقدرُ أن يفوتَك ولا يَجوزَك في كلام أو فِعل . ولأُنْجِزَنَّ نَجيزَتَك أي لأَجْزِيَنَّ جَزاءَك . والمُناجَزَة : المُخاصَمة ومنه قولُ عائشةَ رضي الله عنها : ثلاثٌ تدَعُهُنَّ أو لأُناجِزَنَّك

لسان العرب
نَجِزَ ونَجَزَ الكلامُ انقطع ونَجَزَ الوعْدُ يَنْجُزُ نجْزاً حَضَر وقد يقال نَجِزَ قال ابن السكيت كأَنَّ نَجِزَ فَنِيَ وانقضى وكأَنَّ نَجَزَ قَضَى حاجَتَه وقد أَنْجَزَ الرعدَ ووَعْدٌ ناجِزٌ ونَجِيزٌ وأَنْجَزتُه أَنا ونَجَزْتُ به وإِنْجازُكَهُ وفاؤُك به ونَجَزَ هو أَي وَفَى به وهو مثل قولك حضرت المائدة ونَجَزَ الحاجةَ وأَنْجَزَها قضاها وأَنت على نَجْزِ حاجتك ونُجْزِها بفتح النون وضمها أَي على شَرَفٍ من قضائها واسْتَنْجَزَ العِدَةَ والحاجةَ وتَنَجَّزَه إِياها سأَله إِنْجازَها واستنجحها قال سيبويه وقالوا أَبِيعُكَهُ الساعةَ ناجِزاً بناجِزٍ أَي مُعَجَّلاً انتصبت الصفة هنا كما انتصب الاسم في قولهم بِعْتُ الشاءَ شاةً بدرهم والنَّاجِزُ الحاضر ومن أَمثالهم ناجِزاً بناجِزٍ كقولك يَداً بيدٍ وعاجِلاً بعاجِلٍ وأَنشد رَكْض الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ وقال الشاعر وإِذا تُباشِرُكَ الهُمُو مُ فإِنه كالٍ وناجِزْ وقال ابن الأَعرابي في قولهم جَزا الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ أَي جَزَيْتَ جزاءَ سَوْءٍ فَجَزَيْتُ لك مثله وقال مرة إِنما ذلك إِذا فعل شيئاً ففعلت مثله لا يقدر أَن يَفُوتك ولا يَجُوزك في كلام أَو فعل وفي الحديث لا تَبِيعُوا حاضراً ( * قوله « وفي الحديث لا تبيعوا حاضراً إلخ » لم يذكر هذا الحديث في النهاية ) بناجِزٍ وفي حديث الصَّرْف إِلاَّ ناجِزاً بناجِزٍ أَي حاضراً بحاضر ولأُنْجِزَتَّكَ نَجِيزَنَكَ أَي لأَجْزِيَنَّك جزاءَك والمُناجَزَةُ في القتال المُبارزةُ والمقاتلة وهو أَن يَتَبَارَزَ الفارسان فيتمارسا حتى يَقْتُلَ كلُّ واحد منهما صاحبه أَو يُقْتَلَ أَحدهما قال عبيد كالهُنْدُوانِيِّ المُهَنْ نَدِ هَزَّهُ القِرْنُ المُناجِزْ وقال الشاعر ووَقَفْت إِذْ جَبُنَ المُشَيْ يَعُ مَوْقِفَ القِرْنِ المُناجِزْ قال وهذا عَرُوضٌ مُرَفَّلٌ من ضرب الكامل على أَربعة أَجزاء متفاعلن في آخره حرفان زائدان وهو مقيد لا يطلق وتَناجَزََ القوم تسافكوا دماءَهم كأَنهم أَسرعوا في ذلك وتَنَجَّزَ الشرابَ أَلَحَّ في شربه هذه عن أَبي حنيفة والتَّنَجُّزُ طلبُ شيءٍ قد وُعِدْتَهُ وفي حديث عائشة رضي الله عنها قالت لابن السائب ثلاثٌ تَدَعُهُنَّ أَو لأُناجِزَنَّك أَي لأُقاتلنك وأُخاصمنك أَبو عبيد من أَمثالهم إِذا أَردتَ المُحاجَزَةَ فَقَبْلَ المُناجَزَة يضرب لمن يطلب الصلح بعد القتال ونَجَزَ ونَجِزَ الشيءُ فَنِيَ وذهب فهو ناجز قال النابغة الذبياني وكنتَ رَبيعاً لليتامَى وعِصْمَةً فَمُلْكُ أَبي قابوسَ أَضْحَى وقد نَجَزْ أَبو قابوس كنية للنعمان بن المنذر يقول كنت لليتامى في إِحسانك إِليهم بمنزلة الربيع الذي به عيش الناس والعِصْمَةُ ما يَعْتَصِمُ به الإِنسانُ من الهلاك وروى أَبو عبيد هذا البيت نجز بفتح الجيم وقال معناه فني وذهب وذكره الجوهري بكسر الجيم والأَكثر على قول أَبي عبيد ومعنى البيت أَي انقضَى وَقْتَ الضحى لأَنه مات في ذلك الوقت ونَجَزَتِ الحاجةُ إِذا قُضيت وإِنْجازُكَها قضاؤُها ونَجَزَ حاجَتَه يَنْجُزها بالضم نَجْزاً قضاها ونَجَزَ الوعدُ ويقال أَنْجَزَ حُرٌّ ما وَعَد ابن السكيت نَجِزَ فَنِيَ ونَجَزَ قضى حاجته قال أَبو المقدام السلمي أَنْجَزَ عليه وأَوْجَزَ عليه وأَجْهَدَ
الرائد
* نجز ينجز: نجزا. 1-الحاجة: قضاها. 2-بالوعد: عجله، وفى به. 3-الوعد: حضر وتعجل. 4-الوعد: تم. 5-الشيء: فني وذهب. 6-الكلام: انقطع.
الرائد
* نجز ينجز: نجزا. 1-الشيء: فني وذهب. 2-الكلام: انقطع. 3-الشيء: حصل، تم.
الرائد
* نجز تنجيزا. الحاجة: قضاها.
الرائد
* نجز. 1-مص. نجز. 2-إنجاز، قضاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: