وصف و معنى و تعريف كلمة نجوس:


نجوس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح نجوس في معاجم اللغة العربية:



نجوس

جذر [نجس]

  1. جاسَ : (فعل)
    • جاسَ يَجوس ، جُسْ ، جَوْسًا وجَوَسانًا ، فهو جائس ،
    • جَاسَ خِلاَلَ الدِّيَارِ : دَارَ فِيهَا وَتَرَدَّدَ بَيْنَهَا بِالإِفْسَادِ
    • جاءَ يجوس الناسَ: يتخطَّاهم
  2. أنْجَاس : (اسم)
    • أنْجَاس : جمع نَجِس
  3. نَجُسَ : (فعل)
    • نجُسَ يَنجُس ، نَجاسةً ، فهو نجِس
    • نَجُسَ الثَّوْبُ : نَجِسَ، كَانَ قَذِراً
    • نجُس الشّخصُ: خبُث طبْعُه ودنِس خُلُقُه
    • نجُس الشّخصُ: أصبح قذرًا
  4. نَجِسَ : (فعل)
    • نجِسَ يَنجَس ، نَجَسًا ، فهو نجِس
    • نجِس الشّيءُ:نجُسَ، أصبح قذرًا دنسًا
    • نجِس العُضوُ أو البدنُ: (الفقه) أصبح غيرَ طاهر
    • نجِسَ الشّخصُ: نجُس، أصبح قذِرًا
    • نجِسَ الشّخصُ: نجُس، خبُث طبْعه، ودِنس خُلُقُه


  5. جَوْس: (اسم)
    • جَوْس : مصدر جاسَ
  6. جَوس: (اسم)
    • مصدر جاسَ
  7. اِجتاسَ: (فعل)
    • اجْتاسَ : تردَّد
  8. جَوَاسُّ: (اسم)
    • جَوَاسُّ : جمع جاسَّةُ
  9. اِجتَسَّ: (فعل)
    • اجْتَسَّهُ بيده: جَسَّهُ
    • اجْتَسَّهُ الإِبلُ الكلأَ: الْتمسَتْه بأَفواهها
  10. جَوَسان: (اسم)


    • جَوَسان : فاعل من جاسَ
  11. جَوَسان: (اسم)
    • مصدر جاسَ
  12. يَجُوسُ الحَارِسُ دَكَاكِينَ السُّوقِ:
    • يَطُوفُ بَيْنَهَا مُتَوَجّساً مُتَرَقِّباً.
  13. أوْجَسَتِ الأُذُنُ:
    • سَمِعَتْ حِسّاً.
  14. جاءَ يجوس الناسَ:
    • يتخطَّاهم.
  15. مَجوس : (اسم)
    • المَجُوسُ : جمع مجوسيّ
    • المَجُوسُ : أمّة كانت تعبد النارَ والشّمسَ والقمرَ، وأُطلق عليهم هذا اللّقب منذ القرن الثالث الميلاديّ
  16. مَجوس : (اسم)


    • مَجوس : جمع مَجوسيّ
  17. مَجوسيّة : (اسم)
    • المَجُوسِيَّةُ : عقيدةُ المجوس في تقديس الكواكب والنار
  18. مَجوسيّ : (اسم)
    • الجمع : مَجوس
    • المَجُوسِيُّ: واحِد المجوس
    • المَجُوسِيُّ : الكاهنُ عند الأشوريّين وقُدامَى الفُرس
    • المَجُوسِيُّ: الكاهنُ الذي يقوم على النار
    • المَجُوسِيُّ :الكاهنُ الذي يباشر أَعمالَ السِّحر
  19. وجَسَ : (فعل)
    • وجَسَ يجِس ، جِسْ ، وَجْسًا ووَجَسانًا ، فهو واجِس
    • وجَس الشَّيءُ :خَفِيَ
    • وجَس الرَّجلُ: فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره
    • وَجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً أَوْ حَرَكَةً
  20. جاسّ : (اسم)
    • جاسّ : فاعل من جَسَّ
  21. جَسا : (فعل)
    • جَسا جَسْواً، وجُسُوًّا
    • جَسا :صَلُبَ وغلُظ، ، يبس
    • جَسا :خَشُن
    • جَسا الماءُ: جَمَدَ
    • جَسا الشيخُ: بَلَغَ غايةَ السِّنِّ
  22. فجَسَ : (فعل)


    • فجَسَ فَجْسًا
    • فجَسَ : تكبَّرَ وفَجَرَ
  23. أَوجَسَ : (فعل)
    • أوجسَ يُوجس ، إيجاسًا ، فهو مُوجِس ، والمفعول مُوجَس - للمتعدِّي
    • أوجس الشَّخصُ: وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ
    • أَوْجَسَ فلانٌ الأَمرَ: أَضمره
    • أوجس القلبُ شيئًا: أحسّ به أو خافه ،
    • أوْجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً
  24. بَجَسَ : (فعل)
    • بجَسَ يَبجُس ، بَجْسًا ، فهو باجِس ، والمفعول مَبْجوس
    • بَجَسَ السَّدَّ والجُرْحَ: شقَّه فسال منه الماءُ والدم
    • يَجَسَ الماءَ: بَجَسَ فَجَّره
    • بَجَسَ فلانا : شتمه
  25. جاسّة : (اسم)
    • الجاسَّةُ : الحاسّة (من الحواس الخمس) والجمع : جَواسُّ
,
  1. جوس
    • "الجَوْسُ: مصدر جاسَ جَوْساً وجَوَساناً، تردّد.
      وفي التنزيل العزيز: فَجاسُوا خِلال الدِّيار؛ أَي تردّدوا بينها للغارة، وهو الجَوَسانُ،وقال الفراء: قتلوكم بين بيوتكم، قال: وجاسُوا وحاسُوا بمعنى واحد يذهبون ويجيثون؛ وقال الزجاج: فجاسوا خلال الديار أَي فطافوا في خلال الديار ينظرون هل بقي أَحد لم يقتلوه؛ وفي الصحاح: جاسوا خلال الديار أَي تخللوها فطلبوا ما فيها، كما يَجُوس الرجلُ الأَخبار أَي يطلبها، وكذلك الاجْتِياسُ.
      والجَوَسان، بالتحريك: الطوفان بالليل؛ وفي حديث قُسُ بن ساعدة: جَوْسَة الناظر لا يَحارُ أَي شدة نظره وتتابعه فيه، ويروى: حَثَّةُ الناظر من الحَثِّ.
      وكلُّ ما وُطِئَ، فقد جِيسَ.
      والجَوْسُ: كالدَّوس.
      ورجل جَوَّاسٌ: يَجُوسُ كلَّ شيء يَدُوسُه.
      وجاء يَجُوسُ الناسَ أَي يتخطاهم.
      والجَوْسُ: طلب الشيء باستقصاء.
      الأَصمعي: تركت فلاناً يَجُوسُ بني فلان ويَحُوسُهم أَي يدوسهم ويطلب فيهم؛

      وأَنشد أَبو عبيد: يَجُوسُ عَمارَةً ويَكُفُّ أُخرى لنا، حتى يُجاوِزَها دَليلُ يَجُوُسُ: يتخلل.
      أَبو عبيد: كل موضع خالطته ووَطِئَته، فقد جُسْته وحُسته.
      والجُوسُ: الجُوع.
      يقال: جُوساً له وبُوساً، كما يقال: جُوعاً له ونُوعاً.
      وحكى ابن الأَعرابي: جُوساً له كقوله بُوساً له.
      وجُوسُ: اسم أَرض (* قوله «وجوس اسم أرض» الذي في ياقوت: وجوش، بفتح الجيم وسكون الواو وشين معجمة، واستشهد بالبيت على ذلك.)؛ قال الراعي: فلما حَبا من دُونِها رَمْلُ عالِجٍ وجُوسٌ، بَدَتْ أَثْباجُهُ ودَجُوجُ ابن الأَعرابي: جاساه عاداه وجاساه رفوته (* كذا بالأَصل).
      وجَوَّاسٌ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَوْسُ

    • ـ جَوْسُ: طَلَبُ الشيءِ بالاسْتِقْصاءِ، والتَّرَدُّدُ خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ في الغارَةِ، والطَّوْفُ فيها، كالجَوَسانِ والاجْتِياسِ.
      ـ جَوَّاسُ: الأسَدُ.
      ـ جَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ، وابنُ قُطْبَةَ، وابنُ حَيَّانَ، وابنُ نُعَيْمِ بنِ الحَارِثِ أحدُ بنِي الهُجَيْمِ، وابنُ نُعَيْمٍ أحدُ بنِي حُرْثانَ: شُعَراءُ.
      ـ ضَمْضَمُ بنُ جَوْسٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ وجُوعاً له وجُوساً: إتْباعٌ.
      ـ جُوسِيَةُ: قرية بالشامِ قُرْبَ حِمْصَ، منها ابنُ عُثْمانَ الجُوسيُّ المُحَدِّثُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِجتاس
    • إجتاس - اجتياسا
      1-إجتاس الشيء : طلبه بالاستقصاء، تفحصه ، بحث عنه

    المعجم: الرائد

  4. جَوَاسّ
    • جواس
      1- جواس : الذي يتخلل القوم بالعبث والفساد. 2- جواس الأسد.

    المعجم: الرائد

  5. جَوَاسّ
    • جواس
      1-الجواس من الإنسان : اليدان والعينان والفم والأنف والأذن


    المعجم: الرائد

  6. جوسة
    • جوسة
      1-«جوسة الناظر» : شدة نظره وتتابعه فيه

    المعجم: الرائد

  7. جوس
    • ج و س: جَاسُوا خلال الديار أي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يجوس الرجل الأخبار أي يطلبها وبابه قال و اجْتاسُوها مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  8. اجْتاسَ
    • اجْتاسَ : تردَّد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جاساهُ
    • جاساهُ : عاداه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جَوَسان
    • جَوَسان :-
      مصدر جاسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. جَوْس
    • جَوْس :-
      مصدر جاسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. جَوَسان
    • جوسان
      1- مصدر جاس. 2- طوفان في الليل.

    المعجم: الرائد

  13. جَوس
    • جوس
      1-جوع

    المعجم: الرائد

  14. أوجست الأذن
    • سمِعت حِسًّا.

    المعجم: عربي عامة

  15. فجاسوا
    • تردّدوا لطلبكم باستقصاء
      سورة :الاسراء، آية رقم :5

    المعجم: كلمات القران

  16. جاسَ
    • جاسَ يَجوس ، جُسْ ، جَوْسًا وجَوَسانًا ، فهو جائس ، :-
      والمفعول مَجوس (للمتعدِّي) • جاس الشَّخصُ تردَّد جَيْئةً وذهابًا، رجع مرّة بعد أخرى :- {فَجَاسُوا خِلاَلَ الدِّيَارِ}: تردّدوا فيها بالإفساد والعبث.
      • جاس الحارسُ: طاف بين البيوت ليلاً.
      • جاس الشَّيءَ: طلبه بالاستقصاء والحرص.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. جاس
    • جاس - يجوس ، جوسا وجوسانا
      1- جاس : خلال الديار : دار فيها وتردد بينها وأفسد. 2- جاس : طاف بين البيوت ليلا.

    المعجم: الرائد

  18. جسس
    • "الجَسُّ: اللَّمْسُ باليد.
      والمَجَسَّةُ: مَمَسَّةُ ما تَمَسُّ.
      ابن سيده: جَسَّه بيده يَجُسُّه جَسّاً واجْتَسَّه أَي مَسَّه ولَمَسَه.
      والمَجَسَّةُ: الموضع الذي تقع عليه يده إِذا جَسَّه.
      وجَسَّ الشخصَ بعينه: أَحَدَّ النظر إِليه ليَسْتَبِينَه ويَسْتَثْبِتَه؛

      قال: وفِتْيَةٍ كالذُّبابِ الطُّلْسِ قلت لهم: إِني أَرى شَبَحاً قد زالَ أَوْ حالا فاعْصَوْصَبْوا ثم جَسُّوه بأَعْيُنِهم،ثم اخْتَفَوْه وقَرنُ الشمس قد زالا اختفوه: أَظهروه.
      والجَسُّ: جَسُّ الخَبَرِ، ومنه التَجَسُّسُ.
      وجَسَّ الخَبَرَ وتَجَسَّسه: بحث عنه وفحَصَ.
      قال اللحياني: تَجَسَّسْتُ فلاناً ومن فلان بحثت عنه كتَحَسَّسْتُ، ومن الشاذ قراءة من قرأَ: فَتَجَسَّسُوا من يوسف وأَخيه.
      والمَجَسُّ والمَجَسَّة: مَمَسَّةُ ما جَسَسْتَه بيدك.
      وتَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْته بمعنى واحد.
      وفي الحديث: لا تَجَسَّسُوا؛ التَّجَسُّسُ، بالجيم: التفتيش عن بواطن الأُمور، وأَكثر ما يقال في الشر.
      والجاسُوسُ: صاحب سِرِّ الشَّر، والناموسُ: صاحب سرِّ الخير، وقيل: التَّجَسُّسُ، بالجيم، أَن يطلبه لغيره، وبالحاء، أَن يطلبه لنفسه، وقنيل بالجيم: البحث عن العورات، وبالحاء الاستماع، وقيل: معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار.
      والعرب تقول: فلان ضَيِّقُ المَجَسِّ إِذا لم يكن واسع السِّرْبِ ولم يكن رَحيب الصدر.
      ويقال: في مَجَسِّكَ ضِيقٌ.
      وجَسَّ إِذا اختبر.
      والمَجَسَّةُ: الموضع الذي يَجُسُّه الطبيب.
      والجاسُوسُ: العَيْنُ يَتَجَسَّسُ الأَخبار ثم يأْتي بها، وقيل: الجاسُوسُ الذي يَتَجَسَّس الأَخبار.
      والجَسَّاسَةُ: دابة في جزائر البحر تَجُسُّ الأَخبار وتأْتي بها الدجالَ، زعموا.
      وفي حديث تميم الداري: أَنا الجَسَّاسَة يعني الدابة التي رآها في جزيرة البحر، وإِنما سميت بذلك لأَنها تجُسُّ الأَخبار للدجال.
      وجَواسُّ الإِنسان: معروفة، وهي خمس: اليدان والعينان والفم والشم والسمع، والواحدة جاسَّة، ويقال بالحاء؛ قال الخليل: الجَواسُّ الحَواسُّ.
      وفي المثل: أَفواهُها مَجاسُّها، لأَن الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك في معرفة سمنها من أَن يَجُسَّها.
      قال ابن سيده: والجَواسُّ عند الأَوائل الحَواسُّ.
      وجَسَّاس: اسم رجل؛ قال مُهَلْهِلٌ: قَتِيلٌ، ما قَتِيلُ المَرْءِ عَمْرٍو؟ وجَسَّاسُ بنُ مُرَّةَ ذو ضَريرِ وكذلك جِسَاسٌ؛

      أَنشد ابن الأعرابي: أَحْيا جِساساً، فلما حانَ مَصْرَعُه،خَلّى جِساساً لأَقْوام سَيَحْمُونَه وجَسَّاسُ بنُ مُرَّة الشَّيْباني: قاتلُ كُلَيبِ وائلٍ: وجِسْ: زَجْرٌ للإِبل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. جاسّ
    • جاس - يجوس ، جوسا
      1-جاس الشيء : طلبه بدقة وعناية

    المعجم: الرائد

  20. مجس
    • "المَجُوسِيَّة: نِحْلَةٌ، والمَجُوسِيُّ منسوب إِليها، والجمع المَجُوسُ.
      قال أَبو علي النحوي: المَجُوس واليهود إِنما عرف على حد يهوديٍّ ويهودٍ ومجوسيٍّ ومجوسٍ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلف واللام عليهما لأَنهما معرفتان مؤنثان فجريا في كلامهم مجرى القبيلتين ولم يجعلا كالحيين في باب الصرف؛

      وأَنشد: أَحارِ أُرِيكَ بَرْقاً هَبَّ وهْناً،كنار مَجُوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعار؟

      ‏قال ابن بري: صدر البيت لامرئ القيس وعجزه للتوأَم اليشكري؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: كان امرؤ القيس مِعَنّاً عِرِّيضاً ينازع كل من، قال إِنه شاعر، فنازع التوأَم اليشكري (* قوله «فنازع التوأم اليشكري» عبارة ياقوت: أَتى امرؤ القيس قتادة بن التوأم اليشكري وأخويه الحرث وأبا شريح، فقال: ‏امرؤ القيس يا حار أَجز: أَحار ترى بريقاً هب وهناً إلى آخر ما، قال، وأَورد الأبيات بوجه آخر فراجعه ان شئت وعليه يظهر قول المؤلف الآتي قريباً، وبريقاً تصغيره تصغير التعظيم.) فقال له: إِن كنت شاعراً فََمَلْطْ أَنصاف ما أَقول وأَجِزْها، فقال: نعم، فقال امرؤ القيس:أَصاح أُريك برقاً هب وهناً فقال التوأَم: كنار مجوس تستعر استعارا فقال امرؤ القيس: أَرِقْتُ لَهُ ونامَ أَبو شُرَيحٍ فقال التوأَم: إِذا ما قلْتُ قَدْ هَدَأَ اسْتَطارا فقال امرؤ القيس: كأَنَّ هَزيزَهُ بِوَراءِ غَيْبٍ فقال التوأَم: عِشارٌ وُلَّهٌ لاقَتْ عِشارا فقال امرؤ القيس: فلما أَنْ عَلا كَنَفَي أُضاخٍ فقال التوأَم: وَهَتْ أَعْجازُ رَيْقِهِ فَحارا فقال امرؤ القيس: فلم يَتْرُكْ بِذاتِ السِّرِّ ظَبْياً فقال التوأَم: ولم يَتْرُكْ بجَلْهَتِها حمارا ومثل ما فعل امرؤ القيس بالتوأَم فعل عَبيدُ بن الأَبْرص بامرئ القيس،فقال له عبيد: كيف معرفتك بالأَوابد؟ فقال امرؤ القيس: أَلقِ ما أَحببت،فقال عبيد: ما حَيَّةٌ مَيْتَةٌ أَحْيَتْ بِمَيِّتِها دَرْداءَ، ما أَنْبَتَتْ ناباً وأَضْراسا؟

      ‏قال امرؤ القيس: تِلْكَ الشَّعِيرَةُ تُسْقى في سَنابِلِها،فَأَخْرَجَتْ بعد طُولِ المُكْثِ أَكداسا فقال عبيد: ما السُّودُ والبِيضُ والأَسْماءُ واحِدَةٌ،لا يَسْتَطِيعُ لَهُنَّ النَّاسُ تَمْساسا؟ فقال امرؤ القيس: تلك السَّحابُ إِذا الرَّحْمَنُ أَنشأَها،رَوَّى بِها من مَحُولِ الأَرْضِ أَنْفاسا ثم لم يزالا على ذلك حتى كملا ستة عشر بيتاً.
      تفسير الأَبيات الرائية: قوله هب وهناً، الوهن: بعد هدء من الليل.
      وبريقاً: تصغيره تصغير التعظيم كقولهم دويهية يريد أَنه عظيم بدلالة قوله:كنار مجوس تستعر استعارا وخص نار المجوس لأَنهم يعيدونها.
      وقوله: أَرقت له أَي سهرت من أَجله مرتقباً له لأَعلم أَين مصابُّ مائِه.
      واستطار: انتشر.
      وهزيزه: صوت رعده.
      وقوله: بوراء غيب أَي بحيث أَسمعه ولا أَراه.
      وقوله: عِشار وُلَّهٌ أَي فاقدة أَولادها فهي تُكْثِرُ الحنين ولا سيما إِذا رأَت عِشاراً مثلها فإِنه يزدادُ حَنينُها، شَبَّه صوت الرعد بأَصْوات هذه العِشارِ من النوق.
      وأُضاخ: اسم موضع، وكَفاه: جانباه.
      وقوله: وهَتْ أَعْجاز رَيِّقه أَي استرخت أَعجاز هذا السحاب، وهي مآخيره، كما تسيل القربة الخَلَقُ إِذا استرخت.
      وريِّق المطر: أَوّله.
      وذاتُ السِّر: موضع كثير الظباء والحُمُر، فلم يُبْق هذا المطرُ ظبياً به ولا حماراً إلا وهو هارب أَو غَريق.
      والجَلْهَةُ: ما استقبلك من الوادي إِذا وافيته.
      ابن سيده: المَجُوسُ جبل معروف جمعٌ،واحدهم مَجُوسِيٌّ؛ غيره: وهو معرَّب أَصلُه مِنْج كُوشْ، وكان رجلاً صَغير الأُذُنَيْن كان أَوّل من دانَ بِدين المَجُوس ودعا الناس إِليه،فعرَّبته العرب فقالت: مَجُوسَ ونزل القرآن به، والعرب رُبما تركت صرف مجوس إِذا شُبِّه بقبيلة من القبائل، وذلك أَنه اجتمع فيه العجمة والتأْنيت؛ ومنه قوله: كَنارِ مَجُوس تَسْتَعِرُ اسْتِعارَا وفي الحديث: كلُّ مَوْلودٍ يُولَدُ على الفِطْرَة حتى يكون أَبواه يُمَجِّسانِهِ أَي يُعلِّمانِهِ دين المَجُوسِيَّة.
      وفي الحديث: القَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هذه الأُمَّةِ، قيل: إِنما جَعَلهم مجوساً لِمُضاهاة مذهبِهِم مذهبَ المجوس في قولهم بالأَصْلَيْن: وهما النُّورُ والظلمة، يزعمون أَن الخير من فِعْل النُّور، وأَن الشَّر من فعل الظلمة؛ وكذا القَدَرِيّة يُضِيفُون الخيرَ إِلى اللَّه والشر إِلى الإِنسان والشيطان، واللَّه تعالى خالقُهما معاً لا يكون شيء منهما إِلا بمشيئته تعالى وتَقَدَّسَ، فهُما مضافان إِليه خَلْقاً وإِيجاداً، وإِلى الفاعِلين لهما عَمَلاً واكتساباً.
      ابن سيده: ومَجُوس اسم للقبيلة؛

      وأَنشد أَيضاً: كنار مجوسَ تستعر استعار؟

      ‏قال: وإِنما، قالوا المجوس على إِرادة المَجُوسِيِّين، وقد تَمَجَّسَ الرجلُ وتَمَجَّسُوا: صاروا مَجُوساً.
      ومَجَّسُوا أَولادَهم: صَيَّرُوهُم كذلك، ومَجَّسَه غيره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. جَسا
    • ـ جَسا، جُسُوًّا: صَلُبَ.
      ـ جاساهُ: عاداهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. وجس
    • "أَوْجَسَ القلبُ فَزَعاً: أَحَسَّ به.
      وفي التنزيل العزيز: فأَوْجَسَ منهم خيفة؛ قال أَبو إِسحق: معناه فأَضْمَر منهم خَوْفاً، وكذلك التوَجُّس، وقال في موضع آخر: معنى أَوْجَسَ وقع في نفسه الخوفُ.
      الليث: الوَجْس فَزْعة القلب.
      والوَجْس: الفَزَع يقع في القلب أَو في السمع من صوت أَو غير ذلك.
      والتوَجُّس: التَّسَمُّع إِلى الصوت الخفي؛ قال ذو الرمة يصف صائداً: إِذا تَوَجَّس رِكزاً من سَنابِكِها،أَو كان صاحِبَ أرْضٍ أَوْ بِهِ المُومُ وأَوْجَسَت الأُذنُ وتَوجَّسَت: سمعت حسّاً؛ وقول أَبي ذؤيب: حتَّى أُتِيح لهُ، يَوْماً بِمُحْدَلَةٍ،ذُو مِرَّةٍ بِدِوارِ الصَّيْد وَجَّاس؟

      ‏قال ابن سيده: هو عندي أَنه على النسب إِذ لا نعرف له فِعلاً.
      والوَجْسُ: الصوت الخفي.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن الوَجْس؛ هو أَن يجامع الرجل امرأَته أَو جاريته والأُخرى تسمع حسهما.
      وسئل الحسن عن الرجل يجامع المرأَة والأُخرى تسمع، فقال: كانوا يكرهون الوَجْس؛ قال أَبو عبيد: هو الصوت الخفي.
      وفي الحديث: دخلت الجنة فسمعت في جانبها وَجْساً، فقيل: هذا بلال؛ الوَجْس الصوت الخفي.
      وتَوَجَّسَ بالشيء: أَحَسَّ به فَتَسَمَّع له.
      وتوَجَّسْت الشيءَ والصوتَ إِذا سمعته وأَنت خائف؛ ومنه قوله: فَغَدَا صَبِيحَةَ صَوْتِها مُتَوَجّسَا والواجِسُ: الهَاجِسُ، والأَوْجَس والأَوْجُس: الدهر، وفتح الجيم هو الأَفصح.
      يقال: لا أَفعل ذلك سَجِيسَ الأَوْجَس والأَوْجُس، وسَجِيسَ عُجَيس الأَوْجس؛ حكاه الفارسي، أَي لا أَفعله طول الدهر.
      وما ذقت عنده أَوْجَسَ أَي طعاماً، لا يستعمل إِلا في النفي.
      ويقال: تَوَجَّسْت الطعام والشراب إِذا تَذَوَّقته قليلاً، وهو مأْخوذ من الأَوْجس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. اجْتَسَّهُ
    • اجْتَسَّهُ بيده: جَسَّهُ.
      و اجْتَسَّهُ الإِبلُ الكلأَ: الْتمسَتْه بأَفواهها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نجوس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَجِسٌ** - [ن ج س]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ نَجِسٌ" : قَذِرٌ. ‏ "مَكَانٌ نَجِسٌ".
معجم الغني
**نَجِسَ** - [ن ج س]. (ف: ثلا. لازم).** نَجِسَ**،** يَنْجَسُ**، مص. نَجَسٌ. "نَجِسَ الثَّوْبُ" : كَانَ قَذِراً.
معجم الغني
**نَجُسَ** - [ن ج س]. (ف: ثلا. لازم).** نَجُسَ**،** يَنْجُسُ**، مص. نَجَاسَةٌ. "نَجُسَ الثَّوْبُ" : نَجِسَ، كَانَ قَذِراً. "نَجُسَ الْمَكَانُ وَنَفَرَ سَاكِنُوهُ".
معجم الغني
**نَجَسٌ** - ج:** أَنْجَاسٌ**. [ن ج س]. (مص. نَجِسَ). 1. "ثَوْبٌ نَجَسٌ" : بِهِ نَجَاسَةٌ. 2. "وَلَدٌ نَجَسٌ" : قَذِرٌ، أَيْ غَيْرُ طَاهِرٍ.
معجم الغني
**نَجَّسَ** - [ن ج س]. (ف: ربا. متعد).** نَجَّسَ**،** يُنَجِّسُ**، مص. تَنْجِيسٌ. "نَجَّسَ الْمَكَانَ" : صَيَّرَهُ نَجِساً، قَذِراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجس [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من نجس ونجس : خبيث فاجر ° داء نجس : خبيث لا دواء له . 2 - غير طاهر ° فلان نجس السراويل : غير عفيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجاسة [ مفرد ] : ج نجاسات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نجس . 2 - قذارة النجاسات منها ما هو مادي ومنها ما هو معنوي . 3 - ( فق ) ما يوجب منع الصلاة كالبول والغائط ونحوهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجس ينجس ، تنجيسا ، فهو منجس ، والمفعول منجس• نجس الشيء : دنسه ، ووسخه ، جعله نجسا نجس مكانا مقدسا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجس [ مفرد ] : ج أنجاس ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نجس . 2 - خبيث فاجر من باب الوصف بالمصدر ، يستعمل للمفرد والجمع { إنما المشركون نجس } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجس ينجس ، إنجاسا ، فهو منجس ، والمفعول منجس• أنجس البول الثوب : جعله نجسا ، أي : قذرا ، غير طاهر يتجنب المتوضئ ما ينجسه ويفقده طهارته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجس ينجس ، نجسا ، فهو نجس• نجس الشيء : نجس ، أصبح قذرا دنسا نجس البيت / الثوب . • نجس الشخص : 1 - نجس ، أصبح قذرا . 2 - نجس ، خبث طبعه ، ودنس خلقه . • نجس العضو أو البدن : ( فق ) أصبح غير طاهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجس ينجس ، نجاسة ، فهو نجس• نجس الشيء : أصبح قذرا دنسا نجس الثوب . • نجس الشخص : 1 - أصبح قذرا . 2 - خبث طبعه ودنس خلقه إن المؤمن لا ينجس [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنجَّسَ يتنجَّس، تنجُّسًا، فهو مُتنجِّس • تنجَّس الشَّيءُ: مُطاوع نجَّسَ: صار نجسًا، قذِرًا،وقع في النّجاسَة والقذارة "تنجَّس الثوبُ". • تنجَّس فلانٌ: فعل فِعْلاً يسبِّب نجاستَه "تنجّس الكافرُ بشِرْكه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنجسَ يُنجس، إنجاسًا، فهو مُنجِس، والمفعول مُنجَس • أنجس البولُ الثَّوبَ: جعله نَجِسًا، أي: قذرًا، غير طاهر "يتجنَّب المتوضئ ما يُنْجِسُه ويُفْقده طهارتَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنجس يتنجس ، تنجسا ، فهو متنجس• تنجس الشيء : مطاوع نجس : صار نجسا ، قذرا ، وقع في النجاسة والقذارة تنجس الثوب . • تنجس فلان : فعل فعلا يسبب نجاسته تنجس الكافر بشركه .
مختار الصحاح
ن ج س : نَجِسَ الشيء من باب طرِب فهو نَجِسٌ بكسر الجيم وفتحها قال الله تعالى { إنما المُشركون نَجَسٌ } و أَنْجَسَهُ غيره و نَجَّسَهُ بمعنى
الصحاح في اللغة
 نَجِسَ الشيءُ بالكسر يَنْجَسُ نَجَساً، فهو نَجْسٌ ونَجَسٌ أيضاً. وقال الله تعالى: "إنَّما المُشْرِكون نَجَسٌ". قال الفراء: إذا قالوه مع الرِجْسِ أتبعوه إيَّاه، قالوا رِجْسٌ نِجْسٌ. وأنْجَسَهُ غيره ونَجَّسَهُ، بمعنًى. ويقال به داءٌ ناجِسٌ، إذا كان لا يبرأ منه. والتَنْجيسُ: شيءٌ كانت العرب تفعله، كالعوذَةِ تُدفع بها العينُ. ومنه قول الشاعر: وعَلَّقَ أنْجاساً عَليَّ المُنَجِّسُ
تاج العروس

النَّجْسُ بالفتح وبه قَرَأَ بَعْضُهُم . إِنّما قَيَّدَه لِجَمْعِ اللُّغَاتِ الَّتِي يَذْكُرها بَعْدُ وهي النِّجْسُ بالكسرِ قالَ أَبو عُبَيْدٍ : زعم الفَرَّاءُ أَنَّهُم إِذَا بَدَءُوا بالنَّجَسِ ولم يَذْكُرُوا الرِّجْسِ فَتَحُوا النُّونَ والجِيمَ وإِذا بَدءَوا بالرِّجْسِ ثُمَّ أَتْبَعُوا بالنّجس كَسَرُوا النونَ فهُمْ إِذا قالُوه مع الرِّجْسِ أَتْبَعُوه إِيّاه وقالُوا : رِجْسٌ نِجْسٌ كَسَرُوا لمَكانِ رِجْس وثَنَّوْا وجَمَعُوا كما قالُوا : جاءَ بالطِّمِّ والرِّمِّ فإِذا أَفْرَدُوا قالُوا : بالطَّمِّ ففَتَحُوا . قالَ ابنُ سِيدَه : وكذلِكَ يَعْكِسُونَ فيَقُولُونَ : نِجْسٌ رِجْسٌ فيَقُولُونها بالكسرِ لمَكانِ رِجْسٍ الذي بَعْدَه فإِذا أَفْرَدُوه قالُوا : نَجَسٌ وأَمّا رِجْسٌ مُفْرَداً فمَكْسُورٌ على كُلِّ حالٍ هذا على مَذْهَبِ الفَرّاءِ . قال شَيْخُنا : وإعْتَمدَ الحَرِيرِيُّ في دُرَّةِ الغَوَّاصِ أَنه لا يَجِيءُ إِلاّ إِتْبَاعاً لِرِجْسٍ والحَقُّ أَنَّه أَكْثَريٌّ لقرَاءَةِ ابنِ حَيْوَةَ به في " إِنَّمَا المُشْركُونَ نجسٌ " . قلتُ : وهو أَيْضاً قراءَةُ الحَسنِ بنِ عِمْرَانَ ونُبَيْحٍ وأَبِي وَاقِدٍ والجَرّاحِ وابنِ قُطَيْبٍ كما صَرَّح به الصّاغانِيُّ في التَّكْمِلَة والعُبَابِ والمُصَنِّف في البَصَائِر . والنَّجَسُ بالتَّحْرِيك . والنَّجِسُ ككَتِفٍ وبه قَرَأَ الضَّحَاكُ قِيلَ : النَّجَسُ بالتَّحْرِيكِ يكونُ للواحِدِ والإثْنين والجَمْعِ والمؤنَّثِ بلُغةٍ وَاحدَةٍ رجُلٌ نَجَسٌ ورجُلانِ نَجَسٌ وقَوْمٌ نَجَسٌ . قال الله تعالى : " إِنَّما المُشْرِكُونَ نَجَسٌ " فإِذا كَسَرُوا ثَنَّوْا وجَمَعُوا وأَنَّثُوا فقالُوا : أَنْجَاسٌ ونَجِسَةٌ . وقال الفَرّاءُ : نَجَسٌ لا يُجْمَع ولا يُؤَنَّث . وقال أَبو الهَيْثَمِ في قَوْلِه تَعالَى : " إِنَّمَا المُشْرِكُونَ نَجَسٌ " أَي أَنْجَاسٌ أَخْبَاثٌ . والنَّجُسُ مثْلُ عَضُدٍ قال الشِّهَابُ الخَفَاجيُّ كما وُجِدَ بخَطِّه بَعْدَ ما سَاقَ عِبَارَةَ المُصَنِّف هذه أَقول : بَيَّنَ أَنَّ نُونَه تُفْتَح وتُكْسَر مع سُكُونِ الجِيم بقَرِينَةِ قولِه بالتَّحْرِيك أَي تَحْرِيكِ الجيمِ بفَتْحٍ لأَنّ التَّحْرِيك المُطْلَقَ ينصرفُ للفَتْحِ عنْدَ اللُّغَويِّينَ والقُرَّاء وإسْتَغْنَى عن التَّصْرِيح بالسُّكُون لِدَلالَة مَفْهُومِ التَّحْرِيك مع أَنّه الأَصْلُ فحاصِلُه أَنَّ فيه خَمْسَ لُغَاتٍ : فَتْح النُّون وكَسْرهَا مع سُكُونِ الجيم والحَرَكَات الثَّلاث في الجِيم مع فَتْحِ النُّون . وتَوْضِيحُه ما في العُبَاب وعبارته : النَّجَسُ بفتحتين والنَّجِسُ بفتحٍ فكسرٍ والنَّجُسُ بفتحٍ فضَمٍّ والنَّجْسُ بفتحٍ فسُكونٍ والنِّجْسُ بكسرٍ فسُكُون : ضِدُّ الطاهِرِ وقد نَجُسَ ثَوْبُه كسَمِعَ وكَرُمَ نَجْساً ونَجَاسَةً . وقال الرّاغبُ في المُفْرَدات وتَبِعَه المصنِّفُ في البَصّائِر : النَّجاسَةُ ضَرْبَانِ : ضَرْبٌ يُدْرَكُ الحَاسَّةِ وضَرْبٌ يُدْرَك بالبَصِيرَةِ وعلى الثّانِي وَصَفَ اللهُ به المُشْرِكِينَ في الآيَة المُتَقّدِّمة . قلْتُ : وذكرَ الزَّمَخْشَرِيُّ أَنَّه مَجَازٌ . وأَنْجَسَهُ غَيْرُه ونَجَّسَه تَنْجِيساً فتَنَجَّسَ والفُقَهَاءُ يُفَرِّقُون بَيْنَ النَّجِسِ والمُتنَجِّسِ كما هو مُصَرَّحٌ به في مَحَلِّه . وفي الحَدِيثِ عن الحَسَنِ في رَجُلٍ زَنَى بامْرَأَةٍ تَزَوَّجَهَا فقال : هُو أَنْجَسَهَا وهو أَحَقُّ بِهَا . ودَاءٌ نَاجِسٌ ونَجِيسٌ ككَرِيم وكذا داءٌ عُقَامٌ إِذا كان لا يُبْرَأُ منه . وقال الزَّمْخْشَرِيُّ : أَعْيَا المُنَجِّسِين . قال الشاعِر :

" وداءٍ قَدَ أَعْيَا بالأَطباءِ ناجِسُ وقال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ :

والشَّيْبُ دَاءٌ نَجِيسٌ لا شِفَاءَ لَهُ ... للْمَرْءِ كَانَ صَحِيحاً صائِبَ القُحَمِوتَنَجَّسَ : فَعَلَ فِعْلاً يَخْرُجُ به عِنِ النَّجَاسَةِ كما قيل : تَأَثَّمَ وتَحَرَّجَ وتَحَنَّثَ إِذا فَعَل فِعْلاً يَخْرُجُ به عن الإِثْمِ والحَرَجِ والحِنْثِ . والتَّنْجِيسُ : اسمُ شَيْءٍ كانَت العَرَبُ تَفْعَلُه : وهو تَعْلِيقُ شيْءٍ من القَذَرِ أَوْ عِظَام المَوْتَى أَو خِرْقَةِ الحائضِ كان يُعَلَّقُ علَى مَن يُخَافُ عَلَيْه من وَلُوعِ الجِنِّ بِه كالصِّبْيَان وغيرِهم ويَقُولُون : الجِنُّ لا تَقْرَبُهَا . وعِبَارَة الصّحاحِ : والنَّنْجِيسُ : شْيءٌ كانَت العربُ تفعلُه كالعُوذَةِ تَدْفَعُ بها العِيْنَ ومنه قَولُ الشاعر :

" وعَلَّقَ أَنْجاساً عَلَىَّ المُنَجِّسُ قلْتُ : وصَدْرُه :

" ولو كانَ عِنْدِي كاهِنَانِ وحَارِسٌ وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : من المَعَاذَاتِ : التَّميمَةُ والجُلْبَةُ والمُنَجّسَة . ويقال : المُعَوَّذُ مُنَجَّسٌ قال ثَعْلَبٌ : قلت له : لِمَ قِيلَ للمُعّوَّذِ : مُنَجَّسٌ وهو مأْخُوذٌ من النَّجَاسَة ؟ فقالَ : لأَنَّ للعَرَبِ أَفْعَالاً تُخَالِفُ مَعانِيهَا أَلْفَاظَهَا يُقَال : فُلانٌ يَتَنَجَّسُ إِذا فَعل فِعْلاً يَخْرُج به مِن النَّجَاسَة وسَاقَ العِبَارَةَ الَّتي سُقْنَاهَا آنِفاً . قلتُ : وسَبَقَ أَيضاً إِنْشَادُ قولِ العَجّاج في ح م س :

" وَلَمْ يَهَبْنَ حُمْسَةً لأَحْمَسَا

" ولاَ أَخَاً عَقَدٍ ولا مُنَجِّساً ومن سَجَعَاتِ الأَسَاس : إِذا جاءَ القَدَرُ لَم يُغْنِ المُنَجِّمُ ولا المُنَجِّسُ ولا الفَيْلَسُوفُ ولا المُهَنْدِس . قالَ وهو الَّذِي يُعَلِّقُ على الَّذِي يُخافُ عليه الأَنْجَاسَ مِن عِظَامِ المَوْتَى ونَحْوِهَا لِيَطْرُدَ الجنَّ : لنُفْرَتِهَا من الأَقْذَارِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّجْسُ بالفَتْحِ وككَتِفٍ : الدَّنِسُ القَذِرُ مِن النّاسِ . ودَاءٌ نَجِسٌ ككَتِفٍ : عَقِيمٌ وقد يُوصَفُ به صاحِبُ الداءِ وكذلِكَ في أَخَواتِه الِّتي ذَكَرَها المصنِّف . والنَّجْسُ بالفَتْح : إتِّخَاذُ عُوِذَةِ الصَّبِيِّ وقد نَجَسَ له ونَجَّسه : عَوَّذَه . والنِّجَاسُ بالكَسْرِ : التَّعْوِيذُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ قالَ : كأَنَّهُ الإسْمُ من ذلِكَ . قالَ : والنُّجُسُ : بضَمَّتَيْنِ : المُعَوِّذُون وفي بعض النُّسَخِ : المُعَقِّدُون والمَعْنَى وَاحِدٌ : وهم الّذِين يَرْبِطُون على الأَطْفَالِ ما يَمْنَع العيْنَ والجِنَّ . ومِن المجازِ : نَجَّسَتْه الذُّنُوبُ . والنَّاسُ أَجْنَاسٌ وأَكثَرُهم أَنْجَاس . وتقول : لا تَرَى أَنْجَسَ من الكافِر ولا أَنْحَسَ من الفاجِر كما في الأَساس . والمَنْجَسُ : جُلَيْدَةٌ تُوضَعُ على حَزِّ الوَتَرِ

لسان العرب
النَّجْسُ والنِّجْسُ والنَّجَسُ القَذِرُ من الناس ومن كل شيء قَذِرْتَه ونَجِسَ الشيءَ بالكسر يَنْجَسُ نَجَساً فهو نَجِسٌ ونَجَسٌ ورجل نَجِسٌ ونَجَسٌ والجمع أَنْجاسٌ وقيل النَّجَسُ يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد رجل نَجَسٌ ورجلان نَجَسٌ وقوم نَجَسٌ قال اللَّه تعالى إِنما المشركون نَجَسٌ فإِذا كَسَرُوا ثَنَّوْا وجَمَعوا وأَنَّثوا فقالوا أَنْجاسٌ ونِجْسَةٌ وقال الفرّاء نَجَسٌ لا يجمع ولا يؤنث وقال أَبو الهيثم في قوله إِنما المشركون نَجَسٌ أَي أَنْجاسٌ أَخباث وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم كان إِذا دخل الخلاء قال اللهم إِني أَعوذ بك من النَّجْسِ الرِّجْس الخَبيثِ المُخْبِث قال أَبو عبيد زعم الفرّاء أَنهم إِذا بدؤوا بالنجس ولم يذكروا الرجس فتحوا النون والجيم وإِذا بدؤوا بالرجس ثم أَتبعوه بالنجس كَسَروا النون فهم إِذا قالوه مع الرجس أَتبعوه إِياه وقالوا رِجْسٌ نِجْسٌ كسروا لِمَكان رجس وثَنَّوا وجمعوا كما قالوا جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ فإِذا أَفردوا قالوا بالطَّم ففتحوا وأَنْجَسَه غيرُه ونَجَّسه بمعنى قال ابن سيده وكذلك يعكسون فيقولون نِجْس رِجْسٌ فيقولونها بالكسر لمكان رِجْسٍ الذي بعده فإِذا أَفردوه قالوا نَجَسٌ وأَما رِجْسٌ مفرداً فمكسور على كل حال هذا على مذهب الفرّاء وهي النَّجاسة وقد أَنْجَسه وفي الحديث عن الحسن في رجل زنى بامرأَة تزوجها فقال هو أَنْجَسَها وهو أَحق بها والنَّجِسُ الدَّنِس وداء نجِسٌ وناجِسٌ ونَجِيسٌ وعَقامٌ لا يبرأُ منه وقد يوصف به صاحب الداء والّنَجْس اتخاذ عُوذَةٍ للصبي وقد نَجَّس له ونَجَّسَه عَوّذَه قال وجارِيَةٍ مَلْبونَةٍ ومُنَجِّسٍ وطارِقَةٍ في طَرْقِها لم تُسَدَّد ( * هذا البيت ورد في أَساس البلاغة على هذه الصورة وحازيةٍ ملبوسةٍ ومنجَّسِ وطارقةِ في طرقِها لم تُشدّدِ ) يصف أَهل الجاهلية أَنهم كانوا بين متَكَهِّنٍ وحَدَّاس وراقٍ ومنَجِّس ومتَنَجِّم حتى جاء النبي صلى اللَّه عليه وسلم والنَّجاس التعويذ عن ابن الأَعرابي قال كأَنه الاسم من ذلك ابن الأَعرابي من المَعاذات التَّمِيمة والجُلْبَة والمنَجِّسة ويقال للمُعَوَّذِ مُنَجَّس قال ثعلب قلت له المُعَوَّذ لِمَ قيل له منَجَّس وهو مأْخوذ من النجاسة ؟ فقال إِن للعرب أَفعالاً تخالف معانيها أَلفاظها يقال فلان يتنجس إِذا فعل فعلاً يخرج به من النجاسة كما قيل يَتَأَثَّم ويَتَحَرَّجُ ويَتَحَنَّثُ إِذا فعل فعلاً يخرج به من الإِثْمِ والحَرَج والحِنْث الجوهري والتَّنْجِيسُ شيء كانت العرب تفعله كالعوذة تدفع بها العين ومنه قول الشاعر وعَلَّقَ أنْجاساً عليَّ المُنَجِّس ( * قوله « وعلق إلخ » صدره كما في شرح القاموس وكان لدي كاهنان وحارث ) الليث المُنَجَّسُ الذي يعلَّق عليه عظام أَو خرق ويقال للمُعَوِّذ منَجِّس وكان أَهل الجاهلية يعلِّقون على الصبيّ ومن يخاف عليه عيون الجن الأَقْذارَ من خِرَقِ المَحِيض ويقولون الجن لا تقربها ابن الأَعرابي النُّجُسُ المعَوَّذون والجُنُس المياه الجامدة والمَنْجَسُ جليدة توضع على حز الوَتَر
الرائد
* نجس ينجس: نجاسة. كان قذرا غير طاهر.
الرائد
* نجس ينجس: نجسا. كان قذرا غير طاهر.
الرائد
* نجس تنجيسا. 1-ه: جعله نجسا قذرا. 2-ه: أزال نجاسته. 3-الولد أو له: علق عليه «الأنجاس»، وهي كالحرز أو الحجاب.م
الرائد
* نجس. 1-مص. نجس. 2-نجاسة، قذارة. 3-قذر، غير طاهر، ج أنجاس.
الرائد
* نجس. 1-قذر، غير طاهر، ج أنجاس. 2-«داء نجس»: لا يشفى منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: