وصف و معنى و تعريف كلمة نجوعهم:


نجوعهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و واو (و) و عين (ع) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح نجوعهم في معاجم اللغة العربية:



نجوعهم

جذر [نجع]

  1. جَوْع : (اسم)
    • جَوْع : مصدر جاعَ
  2. جَوَّعَ : (فعل)
    • جوَّعَ يجوِّع ، تجويعًا ، فهو مُجوِّع ، والمفعول مُجوَّع
    • جوَّع مدينةً :أجاعها، منعها الطّعامَ والشرابَ
    • جَوِّعْ كلْبَكَ يَتْبَعْكَ : يضربُ في معاشرة اللئام، وما ينبغي أَن يعامَلوا به
  3. جُوَّع : (اسم)
    • جُوَّع : جمع جائِع
  4. جُوَّع : (اسم)
    • جُوَّع : جمع جَوعان


  5. جوع : (اسم)
    • الجُوعُ : خُلُوُّ المعدة من الطعام
,
  1. جُوعُ
    • ـ جُوعُ : ضِدُّ الشِّبَعِ ، والجَوْعُ : المَصْدَرُ ، جاعَ جَوْعاً ومَجَاعَةً ، فهو جائِعٌ وجَوْعانُ ، وهي جائعَةٌ وجَوْعَى ، من جِياعٍ وجُوَّعٍ .
      ـ ابنُ جاعَ قَمْلُهُ : لَقَبٌ كتَأَبَّطَ شَرّاً .
      ـ رَبيعَةُ الجوعِ : هو ابنُ مالِكِ بنِ زَيْدٍ أبو حَيٍّ من تَميمٍ .
      ـ جاعَ إليه : عَطِشَ ، واشْتاقَ .
      ـ جائِعَةُ الوِشاحِ : ضامِرَةُ البَطْنِ ،
      ـ هي مِنِّي على قَدْرِ مَجاعِ الشَّبْعانِ : على قَدْرِ ما يَجوعُ .
      ـ '' سِمَنُ كَلْبٍ بِجوعِ أهْلِهِ '': بوقُوعِ السُّوافِ في المال ، أو كلبٌ : رجلٌ خِيفَ ، فَسُئِلَ رَهْناً ، فَرَهَنَ أهْلَهُ ، ثُم تَمَكَّنَ من أمْوالِ من رَهَنَهُم أهْلَهُ ، فَساقَها وتَرَكَ أهْلَهُ .
      ـ عامُ مَجاعَةٍ ومَجْوَعَةٍ : فيه الجُوعُ ، ج : مَجايعُ .
      ـ أجاعهُ : اضْطَرَّه إلى الجوعِ ، كجَوَّعَه .
      ـ '' أجِعْ كَلْبَكَ يَتْبَعْكَ '': اضْطَرَّ اللَّئيمَ بالحَاجَة لِيَقَرَّ عندَكَ .
      ـ تَجَوَّعَ : تَعَمَّدَ الجوعَ .
      ـ المُسْتَجيعُ : من لا تَراه أبداً إلاَّ وهو جائِعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هُجُوعُ
    • ـ هُجُوعُ والتَّهْجاعُ : النَّوْمُ لَيْلاً ، أو التَّهْجاعُ : النَّوْمَةُ الخَفيفَةُ ، هَجَعَ ، كمنع ، وهُمْ هُجَّعٌ وهُجوعٌ .
      ـ هَجيعُ مِنَ الليلِ : الطائِفَةُ .
      ـ هِجْعُ والهِجْعَةُ والهُجَعُ والهَجِعُ والمِهْجَعُ : الغافِلُ الأَحْمَقُ .
      ـ مِهْجَعُ بنُ صالِحٍ ، وهُجَيْعٌ بنُ قَيْسٍ : صَحابيَّانِ .
      ـ هَجَعَ جُوعَهُ : كسَرَه ، كأَهْجَعَه ، فهَجَعَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ طَريق تَهْجَعُ : واسِعٌ .
      ـ ركِبَ هَجاعِ ، تَصْحيفٌ ، صَوابُهُ : هَجاجِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَجَاع
    • أجاع - إجاعة
      1 - أجاعه : جعله يجوع ، اي يريد الطعام ويحس بالحاجة اليه .

    المعجم: الرائد

  4. جوع
    • جوع - تجويعا
      1 - جوعه : أجاعه

    المعجم: الرائد

  5. أجاعَ
    • أجاعَ يُجيع ، أَجِعْ ، إجاعةً ، فهو مُجيع ، والمفعول مُجاع :-
      أجاع الأسرى منعهم الطَّعامَ والشَّرابَ ، سبَّب لهم الجوعَ :- حاصر المدينة حتَّى يُجيع أهلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. جوَّعَ
    • جوَّعَ يجوِّع ، تجويعًا ، فهو مُجوِّع ، والمفعول مُجوَّع :-
      جوَّع مدينةً أجاعها ، منعها الطّعامَ والشرابَ :- اتَّبع الاحتلالُ الإسرائيليّ سياسة التجويع مع الفلسطينيين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. تَجْوِيعٌ
    • [ ج و ع ]. ( مصدر جَوَّعَ ). :- تَجْوِيعُ الْمَرْءِ :- : إِجَاعَتُهُ ، أَيْ جَعْلُهُ يَعِيشُ فِي جُوعٍ .

    المعجم: الغني

  8. إجاعَةٌ
    • [ ج و ع ]. ( مصدر أَجاعَ ). :- ما الَّذِي يَدْفَعُهُ إلَى إِجاعةِ خادِمِهِ :-: مَنْع الطعام عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  9. إجاعة
    • إجاعة :-
      مصدر أجاعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أجاع الأسرى

    • منعهم الطَّعامَ والشَّرابَ ، سبَّب لهم الجوعَ :- حاصر المدينة حتَّى يُجيع أهلها .

    المعجم: عربي عامة

  11. تجَوَّعَ
    • تجَوَّعَ : تعَمَّد الجوعَ .
      ويقالُ : تجَوَّعْ لِلدَّوَاءِ : لا تَسْتَوْفِ الطَّعَامَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَجَوَّعَ
    • [ ج و ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَجَوَّعَ ، يَتَجَوَّعُ ، مصدر تَجَوُّعٌ . :- تَجَوَّعَ الرَّجُلُ :- : تَعَمَّدَ الجُوعَ .

    المعجم: الغني

  13. تَجَوُّعٌ
    • [ ج و ع ]. ( مصدر تَجَوَّعَ ). :- يُفَضِّلُ التَّجَوُّعَ عَلَى الاسْتِعْطَاءِ :- : تَعَمُّدُ الجُوعِ .


    المعجم: الغني

  14. أجَاعَ
    • [ ج وع ]. ( فعل : رباعي متعد ). أجَاعَ ، يُجِيعُ ، أَجِعْ ، مصدر إِجَاعَةٌ . :- أجَاعَ خَادِمَهُ ظُلْماً :- : اِضْطَرَّهُ إِلى الجُوعِ ، مَنَعَ عَنْهُ الطَّعَامَ . :- أَفْقَرَهُمْ وَأَجَاعَهُمْ ظُلماً وَعُدْوَانًا .

    المعجم: الغني

  15. تَجَوَّع
    • تجوع - تجوعا
      1 - تجوع : تعمد الجوع . 2 - تجوع : تحمل الجوع .

    المعجم: الرائد

  16. أَجَاعَهُ
    • أَجَاعَهُ : مَنَعه الطعامَ والشرابَ .
      و أَجَاعَهُ اضطرَّه إِلى الجوع .
      ويقال : أَجَاعَ قِدْرَهُ : لم يملأْها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  17. جوّع مدينة
    • أجاعها ، منعها الطّعامَ والشرابَ :- اتَّبع الاحتلالُ الإسرائيليّ سياسة التجويع مع الفلسطينيين .

    المعجم: عربي عامة

  18. جوع
    • ج و ع : الجُوعُ ضد الشبع تقول جَاعَ يجوع جُوعاً و مَجَاعةً أيضا بالفتح و الجَوْعةُ بالفتح المرة الواحدة وقوم جِياعٌ و جُوَّعٌ بوزن سكر وعام مَجَاعةٍ و مَجْوعَةٍ بسكون الجيم وأجَاعَهُ و جَوَّعَهُ بمعنى و تَجوَّعَ تعمد الجُوعَ

    المعجم: مختار الصحاح

  19. جُوعٌ
    • [ ج و ع ]. :- أَحَسَّ بِالجُوعِ :- : خُلُوُّ الْمَعِدَةِ مِنَ الطَّعَامِ ، عَكْسُ الشِّبَعِ . :- مَنِ اتَّكَلَ عَلَى غَيْرِ نَفْسِهِ طَالَ جُوعُهُ .( مثل ).

    المعجم: الغني

  20. جَوَّعَ
    • [ ج و ع ]. ( فعل : رباعي متعد ). جَوَّعْتُ ، أُجَوِّعُ ، جَوِّعْ ، مصدر تَجْوِيعٌ . :- لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُجَوِّعَهُ :- : أَنْ يَضْطَرَّهُ إِلَى الجُوعِ ، أَنْ يَمْنَعَ عَنْهُ الطَّعَامَ . :- جَوِّعْ قِطَّكَ يَأْكُلْ فَأْرَكَ .( مثل ).

    المعجم: الغني

  21. جَوْع
    • جَوْع :-
      مصدر جاعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. جُوع
    • جُوع :-
      خُلُوّ المعدة من الطَّعام ، أو الحاجة إلى الطَّعام ، عكسه شِبَع :- جُوع الخليفة والدُّنيا بقبضته ... في الزُّهد منزلة سبحان مُوْلِيها ، - { الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ } - { فَأَذَاقَهَا اللهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ } :-
      • بلَغ منه الجوعُ : حاجة شديدة إلى الطعام ناتجة عن الإحساس بانقباضات في المعدة الفارغة ، - تضوّر جُوعًا / مات جُوعًا : تلوَّى بسبب الجوع ، - عَضَّةُ الجوع : شدَّته ، - لِباسُ الجوع : الجوع الشامل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. جوع
    • جوع
      1 - جوع : حالة يشعر معها المرء بالحاجة إلى الأكل ، وتتميز بتقلص في المعدة الفارغة . 2 - جوع : « الجوع الأغبر » الشديد .

    المعجم: الرائد

  24. الجُوعُ
    • الجُوعُ : خُلُوُّ المعدة من الطعام .
      وفي المثل : :- رُبَّ جُوعٍ مَرِئ :-: يضرب في ترك الظُّلْم : لا تظلم أَحدًا فَتَتَّخِم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. جَوَّعَهُ
    • جَوَّعَهُ : أَجاعهُ .
      وفي المثل : :- جَوِّعْ كلْبَكَ يَتْبَعْكَ :-: يضربُ في معاشرة اللئام ، وما ينبغي أَن يعامَلوا به .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نجوعهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَجَّعَ** \- [ن ج ع]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** نَجَّعَ**،** يُنَجِّعُ**، مص. تَنْجِيعٌ. 1. "نَجَّعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ" : أَثَّرَ فِيهِ نَفْعاً، أَدَّى مَفْعُولَهُ. 2. "نَجَّعَ فِيهِ الْكَلاَمُ" : أَثَّرَ فِيهِ إِيجَاباً. 3. "نَجَّعَ فِيهِ الطَّعَامُ" : نَفَعَهُ.
معجم الغني
**نَجَعَ** \- [ن ج ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَجَعْتُ**،** أَنْجَعُ**،** اِنْجَعْ**، مص. نُجُوعٌ. 1. "نَجَعَ الطَّعَامُ فِي الإِنْسَانِ" : كَانَ مُغَذِّياً، صَالِحاً لَهُ. 2. "نَجَعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ" : أَدَّى مَفْعُولَهُ، كَانَ نَاجِعاً. 3. "نَجَعَ الكَلاَمُ فِيهِ" : أَحْدَثَ تَأْثِيراً وَفَعَّالِيَّةً. 4. "نَجَعَ الْبِلاَدَ" : أَتَاهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتجعَ ينتجع، انتجاعًا، فهو مُنتجِع، والمفعول مُنتجَع (للمتعدِّي) • انتجع القومُ: ذهبوا لطلب العُشب "من أجدبَ انتجع [مثل]: يُضرب للمحتاج ترغيبًا له في العمل، ويُضرب لكلِّ من هاجر في طلب الرزق". • انتجع العشبَ: طلبه في موضعه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجع ينجع ، نجعا ونجوعا ، فهو ناجع ، والمفعول منجوع ( للمتعدي ) • نجع الشيء : نفع ، وظهر أثره نجع الدواء - نجع القول في سامعه - نجع العقاب في المذنب ° دواء ناجع : نافع مفيد - مواقف ناجعة : مفيدة . • نجع المكان : أتاه ونزل به نجع البدو الرحل في مواضع الكلأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتجع ينتجع ، انتجاعا ، فهو منتجع ، والمفعول منتجع ( للمتعدي ) - [ 2172 ] - • انتجع القوم : ذهبوا لطلب العشب من أجدب انتجع [ مثل ] : يضرب للمحتاج ترغيبا له في العمل ، ويضرب لكل من هاجر في طلب الرزق . • انتجع العشب : طلبه في موضعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتجع [ مفرد ] : ج منتجعات : 1 - اسم مفعول من انتجع . 2 - مكان يقصده الناس في طلب الراحة والتجديد منتجع صيفي / سياحي . 3 - دار نقاهة أو استشفاء منتجع طبي - في الشمس للراجين منتجع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجع [ مفرد ] : ج نجوع ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نجع . 2 - مكان يحط فيه القوم رحلهم لوجود الماء والعشب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجوع [ مفرد ] : مصدر نجع .
مختار الصحاح
ن ج ع : نَجَعَ فيه الخِطاب والوعظ والدَّواء أي دخل وأثر وبابه خضع و النُّجْعَةُ بوزن الرُّقعة طلب الكلإ في موضعه تقول منه انْتَجَعَ وانتجع فُلانا أيضا أتاه يطلب معروفه و المُنْتَجَعُ بفتح الجيم المَنْزِل في طلَبِ الكلإ و النَّجِيعُ من الدم ما كان يضرب إلى السواد وقال الأصمعي هو دم الجوف خاصة
الصحاح في اللغة
نَجَعَ الطعامُ يَنْجَعُ ويَنجِعُ نُجوعاً، أي هَنَأَ آكِله. وماءٌ نَجوعٌ، كما يقال نميرٌ. ونَجوعُ الصبيّ هو اللبن. وقال ابن السكيت: النَجوعُ: المديدُ. وقد نَجَعْتُ البعير. قال: ونَجَعَ في الدابَّة العلفُ، ولا يقال أنْجَعَ. وقد نَجَعَ فيه الخطابُ، والوعظُ، والدواءُ، أي دخل وأثَّر. والنُجْعَةُ بالضم: طلبُ الكلأ في موضعه. تقول منه: انْتَجَعْتُ فلاناً، إذا أتيتَه تطلب معروفه. والمُنْتَجَعُ: المنزلُ في طلب الكلأ. وهؤلاء قوم ناجِعَةٍ ومُنْتَجِعون. وقد نَجَعوا يَنْجَعونَ في معنى انتَجعوا يَنْتَجِعونَ. والنَجيعُ: خَبَطٌ يُضرب بالدقيق والماء، يُوجَرُهُ البعيرُ. والنَجيعُ من الدم: ما كان إلى السواد. وقال الأصمعيّ: هو دمُ الجوفِ خاصَّةً.
تاج العروس

نَجَعَ الطَّعَامُ في الإنْسانِ كمَنَعَ يَنْجَعُ نُجوعاً بالضَّمِّ وضبَطَه في الصِّحاحِ : من حَدَّيْ ضَرَبَ ومَنَعَ هكذا هو بالكَسْرِ والفَتْحِ على لَفْظِ يَنْجَِعُ وعليهِ إشارَة معاً : هَنَأ آكِلَهُ كما في الصِّحاحِ زادَ في اللِّسانِ : أو تَبَيَّنَتْ تَنْمِيَتُه واسْتَمْرَأهُ وصَلَحَ عَلَيهِ وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ للأعْشَى :

لَوْ أُطْعِمُوا المنَّ والسَّلْوى مَكانَهُم ... ما أبْصَرَ النّاسُ طُعْماً فيهِمْ نُجَعَا ونَجعَ العَلَفُ في الدّابَةِ نُجُوعاً : أثَّرَ ولا يُقَالُ : أنْجَعَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ

ومن المَجَازِ : نَجَعَ الوَعْظُ والخِطَابُ فيهِ أي : عَمِلَ فيهِ ودَخَلَ فأثَّرَ وقَوْلُه : الخِطَابُ هكذا هُوَ في العُبَابِ والأساسِ واللِّسَانِ وسائِرِ نُسَخِ الصِّحاحِ بالطّاءِ ووجِدَ بخَطِّ أبي زكريّا في الحاشِيَة الخِضابِ وقدْ صَحَّحَ عليه كأنْجَعَ ونَجَّعَ

ويُقَالُ : هذا طَعَامٌ يُنْجَعُ عَنْه ويُنْجَعُ بهِ ويُسْتَنْجَعُ بهِ ويُسْتَرْجَعُ عنهُ وذلكَ إذا نَفَعَ ويُسْتَمْرَأُ بهِ ويُسْمَنُ عَنْهُ وكذلكَ الرِّعْيُ

وماءٌ نَجُوع كصَبُورٍ كما يُقَالُ : نمِيرٌ كما في الصِّحاحِ وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ لأرْطاةَ بنِ سُهَيَّةَ :

مَرَرْن على ماءِ الغِمَارِ فماؤُه ... نَجُوعٌ كما ماءُ السّمَاءِ نَجُوعُ والنَّجُوعُ : المَديدُ عن ابنِ السّكِّيتِ وهوَ : ماءُ بِبَزْرٍ أو دَقيقٍ تُسْقَاهُ الإبِلُ وقَدْ نَجَعْتُها إيّاهُ ونَجَعْتُها بهِ كمنَعَ أي : عَلَفْتُها بهِ

والنُّجْعَةُ بالضَّمِّ طلبُ الكلإِ في مَوْضِعهِ تَقُولُ مِنْهُ : انْتَجَعْتُ كما في الصِّحاحِ ج : النُّجَعُ بضَمٍّ ففَتْحٍ ومِنْهُ قيلَ لِقَومٍ : بِمَ كثُرَتْ أمْوالُكُم ؟ فقالُوا : أوْصانَا أبُونَا بالنُّجَعِ والرُّجَعِ وقد تَقَدَّم في رجع وقالَ الأزْهَرِيُّ : النُّجْعَةُ عندَ العَرَبِ : المَذْهَبُ في طَلَبِ الكَلإِ في مَوْضِعِه والبادِيَةُ تُحْضَرُ مَحاضِرُها عِنْدَ هَيْجِ العُشْبِ ونَقْصِ الخُرَفِ وفَنَاءِ ماءِ السّماءِ في الغُدْرانِ فلا يَزَالُونَ حاضِرَةً يَشْرَبُونَ الماءَ العِدَّ حتى يَقَعَ رَبيعٌ بالأرْضِ خَرَفِيّاً كانَ أو شَتِياً فإذا وَقَعَ الرَّبيعُ تَوَزَّعَتْهُم النُّجَعُ وتَتَبَّعُوا مَساقِطَ الغَيْثِ يَرْعَونَ الكَلأ والعُشْبَ إذا أعْشَبَتِ البِلادُ ويَشْرَبُونَ الكَرَعَ وهُوَ ماءُ السَّمَاءِ فلا يَزالُون في النُّجَعِ إلى أنْ يَهِيجَ العُشْبُ منْ عامٍ قابِلٍ وتَنِشَّ الغُدْرَانُ فيَرْجِعُونَ إلى مَحاضِرِهِمْ على أعْدَادِ المِياهِ

وقالَ اللَّيْثُ : بَلَغَنا أنَّ مُعاوِيَةَ رضي الله عنه قالَ لرجُلٍ كانَ يأكُلُ معَه على مائِدَتِه فغاظَهُ كَثْرَةُ أكْلِه : إنَّكَ لَبَعِيدُ النُّجْعَةِ أي : بَعيدُ الطَّلَبِ للشّبَعِ فقالَ : لعَنَ اللهُ طَعاماً يُؤْذى عليهِ أهْلُه وكانَ تَنَاوَلَ دجاجَةً منْ بَيْنِ يَدَيْهِ رضي اللهُ عنه

وشُجَاعٌ نُجاعٌ بضمِّ النُّونِ : إتْبَاعٌ لهُ ولا يُفْرَدُ

والنَّجِيعُ كأمِيرٍ : خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدَّقِيقِ والماء ثُمَّ يُوجَرُ الإبِلَ أي : تُسقاهُ وقدْ نَجَعْتُها إيّاه وبهِ ومنْهُ حديثُ عليٍّ : وهُوَ يَنْجَعُ بَكَراتٍ لهُ دَقيقاً وخَبَطاً أي : يَعْلِفُها

والنَّجِيعُ منَ الدَّمِ : ما كانَ إلى السَّوادِ أو هُوَ الدَّمُ مُطْلَقاً وقالَ يَعْقُوبُ : هُوَ الدَّمث المَصْبُوبُ وبه فُسِّرَ قَوْلُ طَرَفَةَ :

عالَيْنَ رَقْماً فاخِراً لَوْنُه ... منْ عَبْقَرِيٍّ كنَجِيعِ الذِّبِيحْ أو : دَمُ الجَوْفِ خاصَّةً نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الأصْمَعِيِّ وقيلَ : هُوَ الطَّرِيُّ منهُ قالَ الشّاعِرُ :

وتُخْضَبُ لِحْيَةٌ غَدَرَتْ وخانَتْ ... بأحْمَرَ منْ نَجِيعِ الجَوْفِ آنِ ويُقَالُ : طَعْنَةٌ تَمُجُّ النَّجِيعَ أي : دَمَ الجَوْفِ وقالَ المَرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

تَنَفَّسُ طَعْنَةٌ نَجْلاءُ مِنْه ... ويقْلِسُ جانِباهُ دَماً نَجِيعَا وقالَ أبو عَمْروٍ : أنْجَعَ الرَّجُلُ : إذا أفْلَحَ

وقالَ غَيْرُه : أنْجَعَ الفَصِيلَ : أرْضَعَه كما في التَّكْمِلَة

وانْتَجَعَ : طَلَبَ الكَلأَ في مَوْضِعِه قالَ سُوَْيَدٌ اليَشْكُرِيُّ :

هَلْ سُوَيْدٌ غَيْرُ لَيْثٍ خادِرٍ ... ثَئِدَتْ أرْضٌ عليهِ فانْتَجَعْ وقالَ ابنُ الرِّقاعِ :

ولَيْسَ يأكُلُ ممّا أنْبَتَتْ أحَدٌ ... ولَوْ تَقَلَّبَ في الآفاقِ وانْتَجَعاوقالَ أبو ليْلَى : تَنَاوَلَ رَجُلٌ منْ بَيْنِ يَدَيْ مُعَاوِيَةَ من مُخَّة كانَ يأْكُلُهَا فقالَ : منْ أجْدَبَ انْتَجَعَ

ومن المَجَازِ : انْتَجَع فُلاناً : إذا أتاهُ طالِباً مَعْرُوفَه قال ذُو الرُّمَةِ يَمْدَحُ بِلالَ بنَ أبي بُرْدَةَ :

سَمِعْتُ النّاسَ يَنْتَجِعُونَ غَيْثاً ... فقُلْتُ لِصَيْدَحَ انْتَجِعِي بِلالا كتَنَجَّع فيهِمَا أي في طَلَبِ الكَلإِ والمَعْرُوفِ وفي حديث بُدَيْلِ بنِ وَرْقَاءَ لَيْلَةَ فَتْحِ مَكَّةَ : هذه هَوازِنُ تَنَجَّعَتْ أرْضَنا

والمُنْتَجَعُ بفتحِ الجِيمِ : المَنْزلُ في طَلَبِ الكَلإِ كما في الصِّحاحِ والمَحْضَرُِ : المَرْجِعُ إلى المِياهِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : نَجِعَ كفَرِحَ يَنْجَعُ في مَعْنَى انْتَجَعَ نَقَله الجَوْهَرِيُّ عن يَعْقُوبَ

وهؤلاءِ قَوْمٌ ناجِعَةٌ ونَواجِعُ وقَدْ نَجَعُوا الأرْضَ منْ حَدِّ مَنَع

والمَنْجَعُ : المُنْتَجَعُ والجَمْعُ المَنَاجِعُ قالَ ابنُ أحْمَرَ :

كانَتْ مَنَاجِعَها الدَّهْنَا وجانِبُهَا ... والقُفُّ ممّا تَرَاهُ فَوْقَهُ دَرَرَا وكذلكَ : نَجَعَتِ الإبِلُ والغَنَم المَرْتَعَ كانْتَجَعَتْهُ

واسْتَعْمَلَ عَبِيدٌ الانْتِجَاعَ في الحَرْبِ لأنَّهُم إنَّمَا يَذْهَبُونَ في ذلكَ إلى الإغَارَةِ والنَّهْبِ فقالَ :

فانْتَجَعْنَ الحارثَ الأعْرَجَ في ... جَحْفَلٍ كاللَّيْلِ خَطّارِ العَوالِي ويُقَالُ : هُوَ نُجَْعتِي : أي : أمَلِي على المثلِ

ونَجَعَ فيهِ الدّواءُ وأنْجَعَ ونَجَّعَ : نَفَعَ يَنْجَعُ ويَنْجِعُ

وطَعامٌ ناجِعٌ ومُنْجِعٌ : إذا اسْتُمْرِئَ ونَفَعَ

وماءٌ ناجِعٌ ونَجِيعٌ : مَرِئَ

والنَّجِيعُ : ما نَجَعَ في البدَنِ منْ طَعامٍ أو شَرَابٍ نَقَله الجَوْهَرِيُّ وأنْشَدَ لِمَسْعُودٍ أخي ذي الرُّمَةِ :

وقدْ عَلِمَتْ أسْمَاءُ أنَّ حَدِيثَها ... نَجِيعٌ كما ماءُ السَّمَاءِ نَجِيعُ وتَنَجَّعَ : تَلَطَّخَ بالدَّمِ

ونَجُوعُ الصَّبِيِّ : هُوَ اللَّبَنُ

ونُجِعَ الصَّبِيُّ بلَبَنِ الشّاةِ إذا غُذِيَ بهِ وهوَ مجازٌ

وأنْجَعْتُ الإبِلَ : ألْقَمْتُها النَّجُوعَ لُغَةٌ في نَجَعْتُ عن ابنش القَطّاعِ

والنَّجْعُ بالفَتْحِ : بَيْتٌ منْ شَعَرٍ جَمْعُه النُّجُوعُ كَبدْرٍ وبُدُورٍ يُقَالُ : هذا نَجْعُ بَنِي فُلانٍ يُطْلَقُ على مَواضِعِ النُّجْعَةِ

وقَدْ سَمَّوْا مُنْتَجِعاً

لسان العرب
النُّجْعةُ عند العرب المَذْهَبُ في طلَبِ الكلإِ في موضعه والبادِيةُ تُحْضَرُ مَحاضِرُها عند هَيْجِ العُشْبِ ونَقْصِ الخُرَفِ وفَناءِ ماء السماء في الغُدْرانِ فلا يزالون حاضرة يشربون الماء العِدَّ حتى يقع ربِيعٌ بالأَرض خَرَفِيّاً كان أَو شَتِيّاً فإِذا وقع الربيع تَوَزَّعَتْهُمُ النُّجَعُ وتتبعوا مَساقِطَ الغيث يَرْعَوْنَ الكَلأَ والعُشْبَ إِذا أَعْشَبَتِ البِلادُ ويشربون الكَرَعَ وهو ماءُ السماءِ فلا يزالون في النُّجَعِ إِلى أَن يَهيجَ العُشْبُ من عام قابل وتَنِشَّ الغُدْرانُ فَيَرْجِعون إِلى مَحاضِرهم على أَعدادِ المياه والنُّجْعةُ طَلَبُ الكَلإ والعُرْفِ ويستعار فيما سواهما فيقال فلان نُجْعَتِي أَي أَمَلي على المثال وفي حديث علي كرم الله وجهه ليْسَتْ بدارِ نُجْعةٍ والمُنْتَجَعُ المَنْزِلُ في طَلب الكلإِ والمَحْضَرُ المَرْجِعُ إِلى المياه وهؤلاء قوم ناجِعةٌ ومُنْتَجِعُون ونَجَعُوا الأَرض يَنْجَعُونها وانْتَجَعُوها وفي حديث بديل هذه هَوازِنُ تَنَجَّعَت أَرضنا التَّنَجُّعُ والانْتِجاعُ والنُّجْعة طَلبُ الكلإِ ومَساقِطِ الغَيْثِ وفي المثل مَن أَجدَبَ انْتَجَعَ ويقال انْتَجَعْنا أَرضاً نَطْلُبُ الرِّيف وانْتَجَعْنا فلاناً إِذا أَتيناه نطلُبُ مَعْرُوفه قال ذو الرمة فقلتُ لصَيْدَحَ انْتَجِعِي بِلالا ويقال للمُنْتَجَعِ مَنْجَعٌ وجمعه مناجِعُ ومنه قول ابن أَحمر كانَتْ مَناجِعَها الدَّهْنا وجانِبُها والقُفّ مما تَراه فِرْقةً دَرَرا ( * قوله « فرقة » كذا بالأصل مضبوطاً والذي تقدم في مادة درر فوقه ) وكذلك نَجَعَتِ الإِبلُ والغَنَمُ المَرْتَعَ وانْتَجَعَتْه قال أَعْطاكَ يا زَيْدُ الذي أَعْطَى النّعَمْ بَوائِكاً لم تَنْتَجِعْ من الغَنَمْ ( * قوله « أعطاك إلخ » كذا بالأصل هنا وسيأتي انشاده في مادة بوك أعطاك يا زيد الذي يعطي النعم من غير ما تمنن ولا عدم بوائكاً لم تنتجع مع الغنم ) واستعمل عُبَيْدٌ الانْتِجاعَ في الحرب لأَنهم إِنما يذهبون في ذلك إِلى الإِغارة والنهب فقال فانْتَجَعْنَ الحَرِثَ الأَعْرَجَ في جَحْفَلٍ كالليْلِ خَطَّارِ العَوالي ونَجع الطعامُ في الإِنسان يَنْجَعُ نُجوعاً هَنأَ آكِلَه أَو تَبَيَّنَتْ تَنْمِيَتُه واسْتَمْرأَه وصَلَح عليه ونَجع فيه الدّواءُ وأَنْجَعَ إِذا عَمِلَ ويقال أَنْجَعَ إِذا نفَع ونجَع فيه القولُ والخِطابُ والوَعْظُ عَمِلَ فيه ودخل وأَثَّرَ ونجَع فيه الدواءُ يَنْجَعُ ويَنْجِعُ ونَجَّعَ بمعنى واحد ونجَع في الدابة العلَفُ ولا يقال أَنْجَعَ والنَّجُوعُ المَدِيدُ ونَجَعَه سقاه النَّجُوعَ وهو أَن يَسْقِيَه الماء بالبِزْرِ أَو بالسِّمْسِمِ وقد نَجَعْتُ البعير وتقول هذا طعام ىننْجَعُ عنه ويُنْجَعُ به ويُسْتَنْجَعُ به ويُسْتَرْجَعُ عنه وذلك إِذا نفَع واسْتُمْرِئَ فيُسْمَنُ عنه وكذلك الرِّعْيُ وهو طعام ناجِعٌ ومُنْجِعٌ وغائِرٌ وماءٌ ناجِعٌ ونَجِيعٌ مَرِيءٌ وماء نَجِيعٌ كما يقال نَمِيرٌ وأَنْجَعَ الرجلُ إِذا أَفْلَح والنَّجِيعُ الدمُ وقيل هو دم الجَوفِ خاصَّة وقيل هو الطَّرِيُّ منه وقيل ما كان إِلى السواد وقال يعقوب هو الدمُ المَصْبُوب وبه فسر قول طرفة عالينَ رَقْماً فاخِراً لوْنُه مِنْ عَبْقَريٍّ كَنَجِيعِ الذَّبيح ونَجُوعُ الصبيّ هو اللبن ونُجِعَ الصبيّ بلبن الشاة إِذا غُذِيَ به وسُقِيَه ومنه حديث أُبيّ وسل عن النبيذ فقال عليك باللبن الذي نُجِعْتَ به أَي سُقِيتَه في الصغر وعُذِّيت به والنَّجِيعُ خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدقيق وبالماء يُوجَرُ الجَمل وفي حديث علي كرم الله وجهه دخل عليه المِقْدادُ بالسُّقْيا وهو يَنْجَع بَكَراتٍ له دقيقاً وخَبَطاً أَي يَعْلِفُها يقال نَجَعْتُ الإِبل أَي عَلفْتها النَّجُوعَ والنَّجِيعَ وهو أَن يُخْلَطَ العلَفُ من الخبَط والدقيق بالماء ثم تسقاه الإِبلُ
الرائد
* نجع ينجع: نجوعا. 1-الدواء في المريض: عمل فيه وأثر ونفع. 2-فيه الكلام أو الطعام أو غيرهما: دخل فيه وأثر. 3-الطعام فيه: هنأ أكله ونفع آكله. 4-العشب: ذهب يطلبه في مواضعه. 5-البلد: أتاه. 6-الجمال النجوع أو به: سقاها إياه.
الرائد
* نجع تنجيعا. 1-الدواء في المريض: عمل فيه وأثر ونفع. 2-فيه الكلام أو الطعام أو غيرهما: دخل فيه وأثر. 3-الطعام فيه: هنأ أكله ونفع آكله.
الرائد
* نجع. الولد لبن الشاة أو به: سقيه وغذي به.
الرائد
* نجع. بيت من شعر، خيمة، ج نجوع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: