وصف و معنى و تعريف كلمة نجوف:


نجوف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح نجوف في معاجم اللغة العربية:



نجوف

جذر [نجف]

  1. نَجوف: (اسم)
    • النَّجُوفُ : مبالغة الناجف
  2. جَوَّفَ: (فعل)
    • جَوَّفْتُ، أُجَوِّفُ، جَوِّفْ، مصدر تَجْوِيفٌ
    • جَوَّفَ الأُنْبُوبَ : صَيَّرَهُ أَجْوَفَ
    • جَوَّفَ مَعِدَتَهُ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا
    • جوَّفَ الصَّيْدَ: طعَنه في جوفه
    • رَجُل مجوَّف: جَبَانٌ لاقلب له
  3. جَوِفَ: (فعل)
    • جَافَ، يَجوفُ، مصدر جَوَفٌ وهي جَوْفاء والجمع : جُوفٌ ، وجُوفانٌ
    • جَوِفَ الأُنْبُوبُ : كَانَ أَجْوَفَ
    • جَوِفَتِ البِئْرُ : اِتَّسَعَ جَوْفُهَا
    • جَوِفَ :خلاَ جَوْفُه
    • جَوِفَ :اتَّسع جَوفُه
  4. جَوف: (اسم)
    • الجمع : أَجوافٌ
    • الجَوْفُ من كل شَيءٍ: باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ والجمع : أَجْوَافٌ وَلاَ يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إلاَّ التُّرَابُ ،
    • الجَوْفُ من الليل: ثُلثه الأَخير وفي الحديث: حديث شريف قيلَ له: أَيُّ اللَّيْل أَسْمَعُ؟ قال: جوفُ الليل الآخِر /
    • الجَوْفُ من الأَرض: ما اتَّسَع وانخفض فصار كالجوفِ
    • الجَوْفُ :الوادي
    • جمع أجواف: (التشريح) تجويف الجسم وما يبطنه من غشاء في معظم الحيوانات المتعدِّدة الخلايا، ويحتوي على الأعضاء الحيويّة كالقلب والرئتين
    • مكان كجوف العير: لا خير فيه
    • اِنْتَشَرَ الرُّعَاةُ فِي جَوْفِ السَّهْلِ : السَّهْلُ الْمُتَّسِعُ مِنَ الأَرْضِ


  5. أَجْواف: (اسم)
    • أَجْواف : جمع جَوْفُ
  6. جَوَف: (اسم)
    • جَوَف : مصدر جَوِفَ
  7. جُوف: (اسم)
    • جُوف : جمع أجْوَفُ
  8. جُوف: (اسم)
    • جُوف : جمع جَوْفَاء
  9. جُوفان: (اسم)
    • جُوفان : جمع أَجْوَفُ
  10. أجْوَفُ: (اسم)


    • الجمع : جُوف ، المؤنث : جَوْفاءُ ، و الجمع للمؤنث : جُوف
    • صِهْرِيجٌ أجْوَفُ: عَمِيقٌ وَذو جَوْفٍ وَاسِعٍ
    • فِعْلٌ أجْوَف، أَيْ مَا كَانَ عَيْنُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ : قالَ، سَارَ، بَاعَ، طَار، نَامَ
    • دلو جوفاءُ: ذات قعرٍ واسع،
    • طَبْل أجوفُ: فارغ، لا فائدة منه،
    • محاولة جوفاءُ: لا معنى لها، بلا فائدة،
    • فارغ الفؤاد وكلّ ما له مَظْهَر دون مَخْبَر،
    • رجلٌ أجوفُ: جبان، لا فؤاد له،
    • كلمات جوفاءُ: فارغة لا معنى لها
    • مصطلح أجوفُ: فارغ
    • الأَجْوَفَانِ : البطن والفَرْج
  11. تَجَوَّفَ: (فعل)
    • تجوَّفَ يتجوَّف ، تجوُّفًا ، فهو مُتجوِّف
    • تجوَّف الشَّيءُ مُطاوع جوَّفَ: صار أجوف
    • تَجَوَّفَ الشيءَ: دخل في جوفه
  12. تجويف: (اسم)
    • الجمع : تجويفات و تجاويفُ
    • مصدر جوَّفَ
    • و(التجويف البريتوني) : هو تَجْويف البطن، وهو مبطَّن بغشاء مَصْلى يغطِّي الأَحْشَاءَ ويبطن جدار البطْن والجمع : تجاويف
    • تَجْوِيفُ الشَّيْءِ : تَصْيِيرُهُ أَجْوَفَ
    • تَجْوِيفُ الصَّيْدِ : إِصَابَتُهُ فِي جَوْفِهِ
    • التَّجْوِيف : الفَرَاغُ في داخل الشيء
  13. مُجَوَّف: (اسم)
    • مفعول مِنْ جَوَّفَ
    • جِهَازٌ مُجَوَّفٌ : لَهُ جَوْفٌ أَوْ تَجَاوِيفُ
    • رجل مُجَوَّفٌ: جبَانٌ لا قلبَ له
  14. مَجوف: (اسم)
    • المَجُوفُ : الضَّخم الجوف
    • ويقال للجبان: مَجُوفٌ، كأَنَّ جوفَهُ خَلاَ من الفُؤَاد
  15. جَوفيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى جَوْف
    • صخور جوفيّة:من أصل بركانيّ
    • مياه جوفيّة: موجودة داخل التربة تسربت إلى باطن الأرض من الأمطار والأنهار
    • لا جوفيّ: (الحيوان) صفة لما ليس له معدة حقيقة أو قناة هضميّة، وكذلك لما لا جوف له
    • الحروف الجوفيَّة الهوائيَّة: (العلوم اللغوية) حروف المدّ واللِّين الثَّلاثة: الألف والواو والياء
  16. تَجْوِيف: (اسم)


    • تَجْوِيف : مصدر جَوَّفَ
  17. مِجواف: (اسم)
    • (طب) جهاز يستخدمه الطبيب، فيدخله عبر حلق المريض، ليصل إلى المعدة فيفحصها مباشرة
  18. جَوفة: (اسم)
    • الجمع : جَوْفات و جَوَفات
    • كلُّ تجويف في الجسم
    • نُقرة أو موضع تعفُّن في سنّ
    • جَوْفة الأنف: (التشريح) الجزء من مجرى التنفُّس الذي ينفتح من خارج المنخرين ويقع بين جَوْفَة الجمجمة وسقف الفم (الحنك)
  19. وُجوف: (اسم)
    • وُجوف : فاعل من وَجَفَ
  20. وُجوف: (اسم)
    • مصدر وجَفَ
    • وجوف القلب: خفقانه المصوِّت
  21. تجاويفُ: (اسم)
    • تجاويفُ : جمع تجويف
  22. تجوُّف: (اسم)


    • تجوُّف : مصدر تَجَوَّفَ
  23. اِستَجوفَ: (فعل)
    • اسْتَجوفَ : اسْتَجَافَ
  24. تجويفات: (اسم)
    • تجويفات : جمع تجويف
  25. جَوْفاءُ: (اسم)
    • جَوْفاءُ : مؤنت أجْوَفُ
,
  1. جوف (المعجم لسان العرب)
    • "الجَوْفُ: المطمئن من الأَرض.
      وجَوْفُ الإنسان: بطنه، معروف.
      ابن سيده: الجَوْفُ باطِنُ البَطْنِ، والجَوْفُ ما انْطَبَقَتْ عليه الكَتِفان والعَضُدان والأَضْلاعُ والصُّقْلانِ، وجمعها أَجوافٌ.
      وجافَه جَوْفاً: أَصابَ جَوْفَه.
      وجافَ الصَّيْدَ: أَدخل السهم في جَوْفِه ولم يظهر من الجانب الآخر.
      والجائفةُ: الطعْنةُ التي تبلغ الجوف.
      وطعْنَةٌ جائفة: تُخالِط الجوْف، وقيل: هي التي تَنْفُذُه.
      وجافَه بها وأَجافَه بها: أَصابَ جوفه.
      الجوهري: أَجَفْتُه الطعْنةَ وجُفْتُه بها؛ حكاه عن الكسائي في باب أَفْعَلْتُ الشيء وفَعَلْتُ به.
      ويقال: طَعَنْتُه فجُفْتُه وجافَه الدَّواءُ، فهو مَجُوفُ إذا دخل جَوْفَه.
      ووِعاء مُسْتَجافٌ: واسِعٌ.
      واسْتَجافَ الشيءُ واسْتَجْوَفَ: اتَّسَعَ؛ قال أَبو دواد: فَهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِقِ، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ واسْتَجَفْتُ المكانَ: وجدته أَجْوَفَ.
      والجَوَفُ، بالتحريك: مصدر قولك شيء أَجْوَفُ.
      وفي حديث خلق آدم، عليه السلام: فلما رآه أَجْوَفَ عَرَفَ أَنه خَلْقٌ لا يَتَمالَكُ؛ الأَجْوَفُ: الذي له جَوْفٌ، ولا يتمالَك أَي لا يَتَماسَكُ.
      وفي حديث عِمْران: كان عمر أَجْوَفَ جليداً أَي كبير الجوْفِ عظيمه.
      وفي حديث خُبَيْب: فَجافَتْني؛ هو من الأَوّل أَي وصلت إلى جَوْفي.
      وفي حديث مسروق في البعير الـمُتَرَدِّي في البئر: جُوفُوه أَي اطْعَنُوه في جوفه.
      وفي الحديث: في الجائفة ثُلُثُ الدِّيةِ؛ هي الطعنة التي تَنْفُذُ إلى الجوف.
      يقال: جُفْتُه إذا أَصَبْتَ جَوْفَه، وأَجَفْتُه الطَّعْنَة وجُفْتُهُ بها.
      قال ابن الأَثير: والمراد بالجوف ههنا كلُّ ما له قوة مُحِيلةٌ كالبَطْن والدِّماغ.
      وفي حديث حُذيْفَة: ما مِنَّا أَحَدٌ لو فُتِّشَ إلا فُتِّش عن جائفةٍ أَو مُنَقِّلةٍ؛ الـمُنَقِّلَةُ من الجراح: ما ينقل العظم عن موضعه، أَراد ليس أَحدٌ إلا وفيه عَيْب عظيم فاستعار الجائفةَ والمنقِّلةَ لذلك.
      والأَجْوَفانِ: البَطْنُ والفَرْجُ لاتِّساعِ أَجْوافِهما.
      أَبو عبيد في قوله في الحديث: لا تَنْسَوُا الجوْفَ وما وَعَى أَي ما يدخل فيه من الطعام والشراب، وقيل فيه قولان: قيل أَراد بالجوف البطن والفرج معاً كما، قال إن أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الأَجْوفان، وقيل: أَراد بالجوْفِ القلب وما وَعى وحَفِظَ من مَعْرِفةِ اللّه تعالى.
      وفرس أَجْوَفُ ومَجُوف ومُجَوَّفٌ: أَبيضُ الجوْفِ إلى منتهى الجنبين وسائرُ لونِه ما كان.
      ورجل أَجْوَفُ: واسع الجوْفِ؛

      قال: حارِ بْنَ كَعْبٍ، أَلا الأَحْلامُ تَزْجُرُكم عَنّا، وأَنـْتُمْ من الجُوفِ الجَماخِيرِ؟ (* قوله «ألا الاحلام» في الاساس: ألا أحلام.) وقول صخر الغَيّ: أَسالَ منَ الليلِ أَشْجانَه،كأَنَّ ظَواهِرَه كُنَّ جُوفا يعني أَن الماء صادَفَ أَرضاً خَوَّارةً فاسْتَوْعَبَتْه فكأَنها جوفاء غير مُصْمَتةٍ.
      ورجل مَجوفٌ ومُجَوَّف: جَبانٌ لا قَلْبَ له كأَنه خالي الجوْفِ من الفُؤَادِ؛ ومنه قول حَسّان: أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفْيانَ عَنِّي: فأَنت مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَواء أَي خالي الجوف من القلب.
      قال أَبو عبيدة: الـمَجُوف الرَّجُل الضخم (* قوله «الرجل الضخم» كذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح، وفي بعض آخر: الرحل، بالحاء، وعليه يجيء الشاهد.) الجوف؛ قال الأَعشى يصف ناقته: هِيَ الصَّاحِبُ الأَدْنى وبَيْني وبَيْنَها مَجُوفٌ عِلافيٌّ، وقِطْعٌ ونُمْرُقُ يعني هي الصاحِب الذي يَصْحَبُني.
      وأَجَفْتُ البابَ: رددْتُه؛

      وأَنشد ابن بري: فَجِئنا من البابِ الـمُجافِ تَواتُراً،وإنْ تَقعُدا بالخَلْفِ، فالخَلْفُ واسِعُ وفي حديث الحج: أَنه دخل البيت وأَجافَ البابَ أَي ردّه عليه.
      وفي الحديث: أَجِيفُوا أَبوابَكم أَي رُدُّوها.
      وجَوْفُ كل شيء: داخِلُه.
      قال سيبويه: الجَوفُ من الأَلفاظ التي لا تستعمل ظرفاً إلا بالحروف لأَنه صار مختصاً كاليد والرجل.
      والجَوْفُ من الأَرض: ما اتَّسع واطْمَأَنَّ فصار كالجوف؛ وقال ذو الرمة: مُوَلَّعةً خَنْساء ليسَتْ بنَعْجةٍ،يُدَمِّنُ أَجْوافَ المِياهِ وَقِيرُها وقول الشاعر: يَجْتابُ أَصْلاً، قالِصاً مُتَنَبِّذاً بِعُجُوبِ أَنـْقاءٍ، يَمِيلُ هَيامُها من رواه يجتاف، بالفاء، فمعناه يدخل، يصف مطراً.
      والقالص: الـمُرْتفع.
      والمُتَنَبِّذ: الـمُتَنَحّي ناحيةً.
      والجوف من الأَرض أَوسع من الشِّعْب تَسِيلُ فيه التِّلاعُ والأَودية وله جِرَفةُ، وربما كان أَوْسَعَ من الوادي وأَقْعَر، وربما كان سهلاً يُمْسك الماء، وربما كان قاعاً مستديراً فأَمسك الماء.
      ابن الأَعرابي: الجَوْف الوادي.
      يقال: جوْفٌ لاخٌ إذا كان عَميقاً، وجوف جِلواح: واسِعٌ، وجَوْفٌ زَقَبٌ: ضَيِّقٌ.
      أَبو عمرو: إذا ارتفع بَلَقُ الفرس إلى جنبيه فهو مُجَوَّفٌ بَلَقاً؛

      وأَنشد: ومُجَوَّف بَلَقاً مَلَكْتُ عِنانَه،يَعْدُو على خَمْسٍ، قَوائِمُه زَكا أَراد أَنه يعدو على خمس من الوحْش فيصيدها، وقوائمه زكا أَي ليست خَساً ولكنها أَزواج، ملكْتُ عِنانَه أَي اشترؤيته ولم أَسْتَعِرْه.
      أَبو عبيدة: أَجْوَفُ أَبْيَضُ البطنِ إلى منتهى الجَنْبَيْنِ ولون سائره ما كان،وهو الـمُجَوَّفُ بالبلَق ومُجَوَّفٌ بلَقاً.
      الجوهري: المجوّف من الدوابّ الذي يَصْعَدُ البلق حتى يَبْلُغَ البطنَ؛ عن الأَصمعي؛

      وأَنشد لطفيل:شَميط الذنابى جُوِّفَتْ، وهي جَوْنةٌ بِنُقْبة دِيباجٍ، ورَيْطٍ مُقَطَّعِ واجتافَه وتَجَوَّفَه بمعنى أَي دخل في جوْفِه.
      وشيء جُوفيٌّ أَي واسِعُ الجَوْفِ.
      ودِلاءٌ جُوفٌ أَي واسِعة.
      وشجرة جَوْفاء أَي ذات جَوْفٍ.
      وشيء مُجَوَّفٌ أَي أَجْوَفُ وفيه تَجْوِيفٌ.
      وتَلْعة جائفةٌ: قَعِيرةٌ.
      وتِلاعٌ جَوائِفُ، وجَوائِفُ النَّفْسِ: ما تَقَعَّرَ من الجوْفِ ومَقارّ الرُّوحِ؛ قال الفرزدق: أَلم يَكْفِني مَرْوانُ، لَـمّا أَتَيْتُهُ زِياداً، وردَّ النَّفْسَ بَيْنَ الجَوائِفِ؟ وتَجَوَّفَتِ الخُوصةُ العَرْفَجَ: وذلك قبل أَن تخرج وهي في جَوْفِه.
      والجَوَفُ: خَلاء الجوْفٍ كالقَصبةِ الجَوْفاء.
      والجُوفانُ: جمع الأَجْوَفِ.
      واجتافَ الثَّوْرُ الكِناسَ وتَجَوَّفَه، كلاهما: دخل في جوْفه؛ قال العجاج يصف الثورَ والكِناسَ: فهْو، إذا ما اجْتافَه جُوفيُّ،كالخُصِّ إذْ جَلَّلَه الباريُّ وقال ذو الرمة: تَجَوَّفَ كلِّ أَرْطاةٍ رَبُوضٍ من الدَّهْنا تَفَرَّعَتِ الحِبالا والجَوْفُ: موضع باليمن، والجَوْفُ: اليمامة، وباليمن وادٍ يقال له الجوف؛ ومنه قوله: الجَوْفُ خَيْرٌ لَكَ من أَغْواطِ،ومِنْ أَلاءَاتٍ ومِنْ أُراطِ (* قوله «أراط» في معجم ياقوت: أراط، بالضم، من مياه بني نمير، ثم، قال: وأراط باليمامة.
      وفي اللسان في مادة أرط: فأما قوله الجوف إلخ فقد يجوز أن يكون أراط جمع أرطاة وهو الوجه وقد يكون جمع أرطى.
      وفيه أيضاً ان الغوط والغائط المتسع من الأرض مع طمأنينة وجمعه اغواط.
      وألاءات بوزن علامات وفعالات كما في المعجم وغيره موضع.) وجَوْفُ حِمارٍ وجوْفُ الحِمار: وادٍ منسوب إلى حِمارِ بن مُوَيْلِعٍ رجل من بقايا عاد، فأَشرك باللّه فأَرسل اللّه عليه صاعقةً أَحْرَقَتْه والجَوْفَ، فصار مَلْعباً للجن لا يُتَجَرَّأُ على سلوكه؛ وبه فسر بعضهم قوله: وخَرْقٍ كَجَوْف العَيْرِ قَفْرٍ مَضَلّة أَراد كجوف الحِمار فلم يستقم له الوزن فوضع العيرَ موضعه لأَنه في معناه؛ وفي التهذيب:، قال امروء القيس: ووادٍ كَجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قَطَعْتُ؟

      ‏قال: أَراد بجوف العير وادياً بعينه أُضيف إلى العير وعرف بذلك.
      الجوهري: وقولهم أَخلى من جوف حمار هو اسم وادٍ في أَرض عادٍ فيه ماء وشجر،حماها رجل يقال له حِمار وكان له بنون فأَصابتهم صاعقة فماتوا، فكفر كفراً عظيماً، وقتل كل من مرَّ به من الناس، فأَقبلت نار من أَسفل الجوف فأَحرقته ومن فيه، وغاضَ ماؤه فضربت العرب به المثل فقالوا: أَكْفَرُ من حِمار،ووادٍ كجوف الحمار، وكجوف العَير، وأَخْرَبُ من جوف حمار.
      وفي الحديث: فَتَوقَّلَتْ بنا القِلاصُ من أَعالي الجَوْف؛ الجَوْفُ أَرْض لمُرادٍ،وقيل: هو بطن الوادِي.
      وقوله في الحديث قيل له: أَيُّ الليلِ أَسمَعُ؟، قال: جَوْفُ الليلِ الآخِرُ أَي ثلثه الآخِرُ، وهو الجزء الخامس من أَسْداس الليل، وأَهل اليمن والغَوْر يسمون فَساطِيطَ العُمّال الأَجْوافَ.
      والجُوفانُ: ذكر الرجل؛

      قال: لأَحْناء العِضاه أَقَلُّ عاراً من الجُوفانِ، يَلْفَحُه السَّعِيرُ وقال المؤرجُ: أَيْرُ الحِمار يقال له الجُوفان، وكانت بنو فزارةَ تُعَيَّرُ بأَكل الجُوفانِ فقال سالم بن دارةَ يهجو بني فَزارةَ: لا تَأْمَنَنَّ فَزارِيّاً خَلَوْتَ به على قَلُوصِكَ، واكْتُبْها بأَسْيَارِ لا تأْمَنَنْه ولا تأْمَنْ بَوائقَه،بَعْدَ الذي امْتَلَّ أَيْرَ العَيْرِ في النارِ منها: أَطْعَمْتُمُ الضَّيْفَ جُوفاناً مُخاتَلةً،فلا سَقاكم إلهِي الخالِقُ البارِي والجائفُ: عِرْق يجري على العَضُد إلى نُغْض الكتف وهو الفلِيقُ.
      والجُوفيُّ والجُوافُ، بالضم: ضرب من السمك، واحدته جُوافَةٌ؛

      وأَنشد أَبو الغَوْث: إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخلاًّ،وكَنْعَداً وجُوفِياً قد صلاَّ،باتُوا يَسُلُّونَ الفُساء سَلاَّ،سَلَّ النَّبِيطِ القَصَبَ الـمُبْتَلاّ؟

      ‏قال الجوهري: خففه للضرورة.
      وفي حديث مالك ابن دينار: أَكلتُ رغيفاً ورأْسَ جُوافةٍ فعلى الدنيا العَفاء؛ الجُوافةُ، بالضم والتخفيف: ضرب من السمك وليس من جَيِّدِه.
      والجَوفاء: موضع أَو ماء؛ قال جرير: وقد كان في بَقْعاء رِيٌّ لشائكُم،وتَلْعَةَ والجَوفاء يَجْري غَدِيرُها (* قوله «لشائكم» في معجم ياقوت في عدة مواضع: لشأنكم.) وقوله في صفة نهر الجنة: حافتاه الياقوتُ الـمُجَيَّب؛ قال ابن الأَثير: الذي جاء في كتاب البخاري اللُّؤلؤ الـمُجَوَّفُ، قال: وهو معروف، قال: والذي جاء في سنن أَبي داودَ المجيَّب أَو المجوف بالشك، قال: والذي جاء في مَعالِمِ السُّنن المجيَّب أَو المجوَّب، بالباء فيهما، على الشك، قال: ومعناه الأَجوف.
      "
  2. جَوْفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَوْفُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، ، وموضع بِنَاحِيَةِ عُمَانَ، ووادٍ بِأَرْضِ عادٍ حَماهُ رَجُلٌ اسْمُهُ حِمَارٌ، وذُكِرَ في: ح م ر، وكُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ، وموضع بناحِيَةِ أكْشُونيَةَ، وموضع بِأَرْضِ مُرادٍ وهو المذكورُ في تَفْسِيرِ قوله تعالى: {إنَّا أرْسَلْنَا نوحاً}، وموضع باليمامةِ، وموضع بديارِ سَعْدٍ، ودَرْبُ الجَوْفِ بالبَصْرَةِ، ومنه: حَيَّانُ الأَعْرَجُ الجَوْفِيُّ، وأبو الشَّعْثَاءِ جابِرُ بنُ زيدٍ. وأهْلُ الغَوْرِ يُسَمُّونَ فَساطِيطَ عُمَّالِهِم: الأَجْوَافَ.
      ـ جَوْفُ مِنْكَ: بَطْنُكَ
      ـ ''جَوْفُ الليلِ الآخِرُ'' في الحديثِ: ثُلُثُهُ الآخِرُ، وهو الخامِسُ من أسْداسِ الليلِ.
      ـ أَجْوَفَانِ: البَطْنُ والفَرْجُ.
      ـ جَوَفُ: السَّعَةُ.
      ـ أَجْوَفُ: الأَسَدُ العظيمُ الجَوْفِ،
      ـ أَجْوَفُ في الاصْطلاحِ الصَّرْفِيِّ: المُعْتَلُّ العَيْنِ.
      ـ أَجْوَفُ: الواسِعُ، كالجُوفِيِّ.
      ـ جَوْفَاءُ من الدِلاءِ: الواسِعَةُ،
      ـ جَوْفَاءُ من القنا، ومن الشَّجَرِ: الفارِغَةُ، وماءٌ لِمُعَاوِيَةَ وعَوْفٍ ابْنَيْ عامِرِ بنِ رَبيعَةَ.
      ـ جائفَةُ: طَعْنَةٌ تَبْلُغُ الجَوْفَ.
      ـ جِيفانُ اليمامةِ: خَمْسَةُ مَواضِعَ، يُقالُ: جائفُ كذا، وجائفُ كذا.
      ـ وتَلْعَةٌ جائفَةٌ: قَعيرَةٌ، ج: جَوائِفُ.
      ـ جَوَائِفُ النَّفْسِ: ما تَقَعَّرَ من الجَوْفِ في مَقارِّ الروحِ.
      ـ مَجُوفُ: العظيمُ الجَوْفِ.
      ـ مُجَوَّفُ: ما فيه تَجْوِيفٌ،
      ـ مُجَوَّفُ من الدوابِّ: الذي يَصْعَدُ البَلَقُ منه حتى يَبْلُغَ البَطْنَ، ومَنْ لا قَلْبَ له.
      ـ جُوفِيُّ وجُوفِي وجُوافُ: سَمَكٌ.
      ـ جُوفانُ: أيْرُ الحِمارِ.
      ـ أجَفْتُهُ الطَّعْنَةَ: بَلَغْتُ بها جَوْفَهُ، كجُفْتُهُ بها،
      ـ أجَفْتُ البابَ: رَدَدْتُهُ.
      ـ تَجَوَّفَهُ: دَخَلَ جَوْفَهُ، كاجْتافَهُ.
      ـ اسْتَجَافَ المكانَ: وجَدَهُ أجْوَفَ،
      ـ اسْتَجَافَ الشيءُ: اتَّسَعَ، كاسْتَجْوَفَ.
  3. أجوفُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجوفُ :-
      جمع جُوف، مؤ جَوْفاءُ، جمع مؤ جُوف:
      1 - ذو بطن فارغ :-كرة جوفاءُ، - تمثال/ وريد أجوفُ:-
      • دلو جوفاءُ: ذات قعرٍ واسع، - طَبْل أجوفُ: فارغ، لا فائدة منه، - كلامٌ أجوفُ: لا معنى له، - محاولة جوفاءُ: لا معنى لها، بلا فائدة، - مصطلح أجوفُ: فارغ.
      2 - فارغ الفؤاد وكلّ ما له مَظْهَر دون مَخْبَر :-رجلٌ أجوفُ: جبان، لا فؤاد له، - كلمات جوفاءُ: فارغة لا معنى لها.
      • الفعل الأجوف: (النحو والصرف) ما كان وسطُه (عينه) حرفَ علّة مثل: صام، نام. • الوريد الأجوف: (شر، طب) أحد الوريدين الرئيسيّين اللذين ينقلان الدَّم من أعلى الجسم إلى أسفله وينتهي في الأذين الأيمن من القلب.
  4. جَوِفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَوِفَ جَوِفَ َ جَوَفاً: كان له جَوْفٌ.
      و جَوِفَ خلاَ جَوْفُه.
      و جَوِفَ اتَّسع جَوفُه.
      فهو أَجوف.
      وفي حديث عِمْرانَ: حديث شريف كان عُمَرُ أَجوفَ جلِيدًا //. والجمع : جُوفٌ، وجُوفانٌ.
      وهي جَوْفاء. والجمع : جُوفٌ.
  5. جَوْف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَوْف :-
      جمع أجواف: (التشريح) تجويف الجسم وما يبطنه من غشاء في معظم الحيوانات المتعدِّدة الخلايا، ويحتوي على الأعضاء الحيويّة كالقلب والرئتين.
      جَوْفُ كلِّ شيء: داخله، باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ :-استخرج الماء من جَوْف الأرض: أعماقِها، - وَلاَ يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إلاَّ التُّرَابُ [حديث]، - {مَا جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ} :-
      جوف الأرض: أعماقها، مركزها، - مكان كجوف العير: لا خير فيه.
      جَوْف اللَّيْلِ: ثلثه الأخير :-استيقظت في جوف اللَّيل البهيم.
  6. جوَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جوَّفَ يجوِّف ، تجويفًا ، فهو مُجوِّف ، والمفعول مُجوَّف :-
      جوَّف الحَجَرَ جعل له جَوْفًا أو غورًا، قعّره، قوّره :-صنع تمثالاً مجوَّفًا:-
      • رَجُل مجوَّف: جَبَانٌ لاقلب له.


  7. جوف (المعجم مختار الصحاح)
    • ج و ف: جَوْفُ الإنسان بطنه و الأَجْوَافُ جمعه و الأَجْوَفانِ البطن والفرج و الجَائِفةُ الطعنة التي تبلغ الجوف والتي تخالط الجوف والتي تنفذ أيضا و الجَوَفُ بفتحتين مصدر لك شيء أجْوَفُ وشيء مُجَوَّفٌ أي جوف وفيه تجوِيفٌ
  8. الجَوْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوْفُ من كل شَيءٍ: باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ. والجمع : أَجْوَافٌ.
      و الجَوْفُ من الليل: ثُلثه الأَخير.
      وفي الحديث: حديث شريف قيلَ له: أَيُّ اللَّيْل أَسْمَعُ؟ قال: جوفُ الليل الآخِر //.
      و الجَوْفُ من الأَرض: ما اتَّسَع وانخفض فصار كالجوفِ.
      و الجَوْفُ الوادي. والجمع : أَجوافٌ.
  9. جَوَّفَ (المعجم الغني)
    • [ج و ف]. (فعل: رباعي متعد). جَوَّفْتُ، أُجَوِّفُ، جَوِّفْ، مصدر تَجْوِيفٌ.
      1. :-جَوَّفَ الأُنْبُوبَ :- : صَيَّرَهُ أَجْوَفَ.
      2. :-جَوَّفَ مَعِدَتَهُ :- : أَخْرَجَ مَا فِيهَا.
      3. :-جَوَّفَ الصَّيْدَ :- : أَصَابَهُ فِي جَوْفِهِ.
  10. تجوَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجوَّفَ يتجوَّف ، تجوُّفًا ، فهو مُتجوِّف :-
      تجوَّف الشَّيءُ مُطاوع جوَّفَ: صار أجوف.
  11. جَوْفيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَوْفيّ :-
      اسم منسوب إلى جَوْف: :-صخور جوفيّة: من أصل بركانيّ:-
      • مياه جوفيّة: موجودة داخل التربة تسربت إلى باطن الأرض من الأمطار والأنهار.
      • لا جوفيّ: (الحيوان) صفة لما ليس له معدة حقيقة أو قناة هضميّة، وكذلك لما لا جوف له.
      • الحروف الجوفيَّة الهوائيَّة: (العلوم اللغوية) حروف المدّ واللِّين الثَّلاثة: الألف والواو والياء.
  12. أجْوَف (المعجم الرائد)
    • أجوف
      1- أجوف : ذو الجوف، أو ذو الجوف الواسع، جمع : جوف، مؤنث جوفاء. 2- أجوف في الصرف الفعل : الذي عينه حرف علة، نحو «طار» و «نام».
  13. جَوف (المعجم الرائد)
    • جوف - يجوف ، جوفا
      1- جوف الشي : كان أجوف. 2- جوف الشيء : اتسع جوفه.
  14. جَوِفَ (المعجم الغني)
    • [ج و ف]. (فعل: ثلاثي لازم). جَافَ، يَجوفُ، مصدر جَوَفٌ.
      1. :-جَوِفَ الأُنْبُوبُ :- : كَانَ أَجْوَفَ.
      2. :-جَوِفَتِ البِئْرُ :- : اِتَّسَعَ جَوْفُهَا.
  15. جَوْفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَجْوَافٌ. [ج و ف]. (مصدر جَافَ).
      1. :-أَفْرَغَ مَا فِي جَوْفِهِ :- : مَا فِي بَطْنِهِ. :-الجَمَلُ مِنْ جَوْفِهِ يَجْتَرُّ.(مثل).
      2. :-تَوَغَّلَ فِي جَوْفِ الكَهْفِ :- : فِي دَاخِلِهِ، فِي غَوْرِهِ.
      3. :-فِي جَوْفِ اللَّيْلِ شَعَرَ بِبَرْدٍ قَارِسٍ :- : فِي وَسَطِهِ.
      4. :-اِنْتَشَرَ الرُّعَاةُ فِي جَوْفِ السَّهْلِ :- : السَّهْلُ الْمُتَّسِعُ مِنَ الأَرْضِ.
  16. مُجَوَّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ج و ف]. (مفعول مِنْ جَوَّفَ).
      1. :-جِهَازٌ مُجَوَّفٌ :- : لَهُ جَوْفٌ أَوْ تَجَاوِيفُ.
      2. :-رَجُلٌ مُجَوَّفٌ :- : جَبَانٌ لاَ قَلْبَ لَهُ.
  17. تجوّف (المعجم الرائد)
    • تجوف - تجوفا
      1- تجوف الشيء : صار أجوف. 2- تجوف الشيء : دخل جوفه.
  18. التَّجْوِيف (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّجْوِيف : الفَرَاغُ في داخل الشيء.
      و(التجويف البريتوني) : هو تَجْويف البطن، وهو مبطَّن بغشاء مَصْلى يغطِّي الأَحْشَاءَ ويبطن جدار البطْن. والجمع : تجاويف.
  19. المَجُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجُوفُ : الضَّخم الجوف.
      ويقال للجبان: مَجُوفٌ، كأَنَّ جوفَهُ خَلاَ من الفُؤَاد.
  20. تَجْوِيفٌ (المعجم الغني)
    • [ج و ف]. (مصدر جَوَّفَ).
      1. :-تَجْوِيفُ الشَّيْءِ :- : تَصْيِيرُهُ أَجْوَفَ.
      2. :-تَجْوِيفُ الصَّيْدِ :- : إِصَابَتُهُ فِي جَوْفِهِ.
  21. أجْوَفُ (المعجم الغني)
    • جمع: جُوفٌ، مؤ: جَوْفَاءُ. [ج و ف]. (صف).
      1. :-صِهْرِيجٌ أجْوَفُ :-: عَمِيقٌ وَذو جَوْفٍ وَاسِعٍ.
      2. :-فِعْلٌ أجْوَف :-، أَيْ مَا كَانَ عَيْنُهُ حَرْفَ عِلَّةٍ : قالَ، سَارَ، بَاعَ، طَار، نَامَ.
  22. تجويف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجويف :-
      جمع تجويفات (لغير المصدر) وتجاويفُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر جوَّفَ.
      2 - حفرة، فراغ في داخل الشَّيء :-تجويف البطن/ القلب/ الفم/ الأذن.
  23. جَوْفة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَوْفة :-
      جمع جَوْفات وجَوَفات:
      1 - كلُّ تجويف في الجسم.
      2 - (طب) نُقرة أو موضع تعفُّن في سنّ.
      جَوْفة الأنف: (التشريح) الجزء من مجرى التنفُّس الذي ينفتح من خارج المنخرين ويقع بين جَوْفَة الجمجمة وسقف الفم (الحنك).
  24. الجُوَافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُوَافَةُ : ضَربٌ من السَّمك، وليس من جيِّدِه. والجمع : جُوَافٌ.
      وفي حديث مالك لابن دينار: حديث شريف أَكلتُ رغيفًا ورأْسَ جُوافَةٍ، فعلى الدَّنيا العَفاء //.
      و الجُوَافَةُ ضَرْبٌ من الفاكهةِ، من الفصيلة الآسيَّة يُشْبِه الكمَّثْرَى، دخلت مصر من أَمْرِيكَةَ .
      (وتفتح العامة جيمها) .
  25. المُجَوَّفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُجَوَّفُ المُجَوَّفُ رجل مُجَوَّفٌ: جبَانٌ لا قلبَ له.


معنى نجوف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَجَّفَ** \- [ن ج ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَجَّفْتُ**،** أُنَجِّفُ**،** نَجِّفْ**، مص. تَنْجِيفٌ. 1. "نَجَّفَ لَهُ نُجْفَةً مِنَ اللَّبَنِ" : عَزَلَ لَهُ قَلِيلاً مِنْهُ. 2. "نَجَّفَتِ الرِّيحُ تَلَّ الرَّمْلِ" : جَرَفَتْهُ. 3. "نَجَّفَ الشَّيْءَ" : رَفَعَهُ.
معجم الغني
**نَجَفٌ** \- ج:** نِجَافٌ**. [ن ج ف]. 1. "عَلاَ النَّجَفَ" : التَّلَّ. 2. "سَرَحَتِ الْمَاشِيَةُ فِي النَّجَفِ" : مَكَانٌ مُسْتَطِيلٌ فِي بَطْنِ الْوَادِي أَوْ فِي بَطْنٍ مِنَ الأَرْضِ لاَ يَعْلُوهُ الْمَاءُ. 3. "النَّجَفُ" : اِسْمُ مَدِينَةٍ في العِرَاقِ.
معجم الغني
**نَجَفَ** \- [ن ج ف]. (ف: ثلا. متعد).** نَجَفْتُ**،** أَنْجُفُ**،** اُنْجُفْ**، مص. نَجْفٌ. 1. "نَجَفَ النَّجِيفَ" : بَرَاهُ. "نَجَفَ الْخَشَبَ" "نَجَفَ السَّهْمَ". 2. "نَجَفَ الشَّجَرَةَ" : قَطَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا. 3. "نَجَفَ الْبِئْرَ" : حَفَرَهَا وَوَسَّعَ جَوْفَهَا. 4. "نَجَفَتِ الرِّيحُ الصُّخُورَ" : تَرَكَتْ فِيهَا حُفَراً. 5. "نَجَفَ الشَّاةَ" : حَلَبَهَا حَلْباً حَتَّى أَفْرَغَ ضِرْعَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجفة [ مفرد ] : ج نجفات ونجف : مجموعة من المصابيح الكهربية مختلفة الشكل متسقة الوضع باهرة الضوء ، تعلق في السقف ، ويقال لها الثريا تدلت من السقف نجفة كبيرة أضاءت المسجد كله .
الصحاح في اللغة
النَجَفُ والنَجيفَةُ بالتحريك: مكان لا يعلوه الماء مستطيلٌ منقادٌ، والجمع نِجافٌ. والنِجافُ أيضاً: العتبةُ وهي أُسْكُفَّةُ الباب. ويقال لإبِطِ الكَثيبِ: نَجَفَةُ الكَثيبِ. قال: والنَجيفُ من السهام: العريضُ النَصْلِ، والجمع نُجُفٌ. تقول منه: نَجَفْتُ السهمَ، وسهمٌ نَجيفٌ ومنجوفٌ، وغارٌ منجوفٌ، أي مُوَسَّعٌ. ومنه قول الشاعر: تَأْوي إلى جَدَثٍ كالغارِ مَنْجوفِ ونِجافُ التيسِ: أن يُرْبَطَ قضيبه إلى رِجله أو إلى ظهره، وذلك إذا أكثر الضِراب، يُمْنَعُ بذلك منه. تقول منه: تيسٌ مَنْجوفٌ. وانتِجاف الشيء: استخراجه. يقال انْتَجَفْتُ، إذا استخرجت أقصى ما في الضرع من اللبن. وانْتَجَفَتِ الريحُ السحابَ، إذا استفرغته.
تاج العروس

النَّجَفُ مُحَرَّكَةً والنَّجَفَةُ بهاءٍ : مَكانٌ لا يَعْلُوهُ الماءُ مُسْتَطِيلٌ مُنْقادٌ كمَا في الصِّحاحِ وقال الليُُ : النَّجَفُ يَكُونُ في بَطْنِ الوادِي شَبِيهٌ بنِجاف الغَبِيطِ وهو جِدارٌ ليس بحَدّ عَرِيض لَهُ طولٌ مُنْقادٌ من بَيْنِ مُعْوَجٍّ ومُسْتَقِيمٍ لا يَعْلُوه الماءُ وقد يَكُونُ بِبَطْنٍ من الأرضِ ج : نِجافٌ بالكَسْرِ . أَو هيَ أَي : النِّجافُ : أَرْضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُشْرِفَةٌ على ما حَوْلَها الواحِدَةُ نَجَفَةٌ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

أَلى ناقَةَ المَرْءِ قَد أَصْبحَتْ ... عَلَى الأَيْنِ ذاتَ هِبابٍ نَوارَا

رَأَتْ هَلَكاً بنِجافِ الغَبِيطِ ... فكادَتْ تَجُذُّ لذاكَ الهِجارَا

وقِيلَ : النّجافُ : شِعابُ الحَرَّةِ التي يُسْكَبُ فِيها يُقال : أَصابَنا مَطَرٌ أَسال النِّجافَ . وقالَ ابنُ الأعرابي : النَّجَفُ مُحَرَّكَةً : التَّلُّ وقال غيرُه : شِبْهُ التَّلِّ . والنَّجَفُ أيضاً : قُشُورُ الصِّلِّيَانِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : النَّجَفَةُ بهاءٍ : ع بينَ البَصْرَة والبَحْرَيْنِ وقال السَّكُونِيُّ : هي رَمْلَةٌ فيها نَخْلٌ يُحْفَرُله فيَخْرُجُ الماءُ وهو شَرْقِيُّ الحاجِرِ بالقُرْبِ منه . وقال ابنُ الأعرابيِّ : النَّجَفَةُ : المُسَنّاةُ . وقالَ الأَزْهرِيُّ : النَّجَفَةُ : مُسَنّاةٌ بظاهِرِ الكُوفَةِ تَمْنَعُ ماءَ السَّيْلِ أَنْ يَعْلُوَ مَقابِرَهَا ومَنازِلَها . وقالَ أَبو العَلاءِ الفَرضِيِّ : النَّجَفُ : قَرْيَةٌ على بابِ الكُوفَةِ وقالَ إِسحاقُ ابنُ إبراهيم المَوْصِلِيُّ :

ما إِنْ رَأَى النّاسُ في سَهْلٍ وفي جَبَلٍ ... أَصْفَى هَواءً ولا أَغْذَى مِنَ النَّجَفِ

كأَنَّ تُرْبَتَه مِسْكٌ يَفُوحُ بهِ ... أَو عَنْبَرٌ دافَهُ العَطارُ في صَدَفِ وقال السُّهَيْليُّ : بالفَرْعِ عَيْنانِ يُقالُ لإِحداهُما الغَرِيضُ وللأُخْرى النَّجَف يَسْقِيان عِشْرينَ أَلْفَ نَخْلَةٍ وهو بظَهْرِ الكُوفَةِ كالمُسَنّاةِ وبالقُرْبِ من هذا الموضِعِ قَبْرُ أَميرِ المؤْمِنينَ عَلِيِّ بن أَبي طالِبٍ رضي الله عنه . ونَجَفَةُ الَثِيبِ مُحَرَّكَةً : المَوْضِعُ الذي تُصَفِّقُه الرِّياحُ فتَنْجُفُه فيَصِيرُ كأَنّه جُرُفٌ مُنْجَرِفٌ وهو الذي يُحْفَرُ في عَرْضِه وهو غيرُ مَضْرُوحٍ وفي اللِّسانِ : كأَنَّه جُرُفٌ مَنْجُوفٌ والذِي ذكَرَهُ المصَنِّفُ موافِقٌ لما في العُبابِ زادَ أَبو حَنِيفَةَ : تكونُ في أَسافِلِها سُهُولَةٌ تَنْقادُ في الأرضِ لها أَوْدِيَةٌ تَنْصَبُّ إلى لينٍ من الأرضِ وفي الصحاحِ : يُقالُ لإِبطِ الكَثِيبِ : نَجَفَةُ الكَثِيبِ . والنِّجافُ ككِتابٍ : المِدْرَعةُ قاله الفَراءُ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : النِّجافُ العَتَبَةُ وهي أُسْكُفَّةُ البابِ نقله الجَوْهَرِيُّ . أَو النِّجافُ : ما يَسْتَقْبِلُ البابَ مِنْ أَعْلَى الأُسْكُفَّةِ ويُسمَّى أيضاً : الدَّوارَةَ عن ابني شُمَيْلٍ . أَو النِّجافُ : دَرَوَنْدَ البابِ ويُسَمَى أَيضاً النَّجْرانَ عن ابنِ الأعرابيِّ قال الأزهريُّ : يعْنِي أَعْلاه . وقال اللَّيْثُ : النِّجاف : جِلْدٌ أَو خِرْقَةٌ يُشَدُّ بينَ بَطْنِ التَّيْسِ وقَضِيبِه فلا يَقْدِرُ على السِّفادِ ومنه المَثَلُ : " لا تَخُونُك اليَمانِيّةُ ما أَقامَ نِجافُها " . وفي الصِّحاحِ : نِجافُ التَّيْسِ : أَنْ يُرْبَطَ قَضِيبُه إلى رِجْلِه أَو إلى ظَهْرِه وذلِكَ إِذا أَكْثَر الضِّرابَ يُمْنَعُ بذلِكَ منه تقَولُ . مِنْه : تَيْسٌ مَنْجُوفٌ قال أَبو الغَوْثِ : يُعْصَبُ قَضِيبُه فلا يَقْدِرُ على السِّفاد وقال ابنُ سِيدَه : النِّجافُ : كِساءٌ يُشَدُّ على بَطْنِ العَتُودِ لئِلا يَنْزُوَ وعَتُودٌ مَنْجُوفٌ قالَ : ولا أَعْرِفُ له فِعْلاً . وقالَ ابنُ الأعرابِيِّ : أَنْجَفَ الرَّجُلُ : عَلَّقَه أَي : النِّجافَ عليه أَي : على التَّيْسِ ولكنَّه فسَّرَ النِّجافَ بشِمالِ الشَّاةِ الذي يُعلَّقُ على ضَرْعِها ولذا قالَ الصاغانيُّ : على الشّاةِ . وسُوَيْدُ بنُ مَنْجُوفٍ السَّدُوسِيُّ أَبُو المِنْهالِ والِدُ عليِّ أَبي سُوَيْدٍ : تابِعِيُّ عِدادُه في أَهْلِ البَصْرَةِ رأَى علِيَّ بنَ أَبي طالبٍ روَى عنه المُسَيَّيْبُ ابنُ رافعٍ كذا في الثِّقاتِ لابن حِبّان . قلت : ومن وَلَدِه أحمدُ بنُ عبد اللهُ ابنِ عليِّ بن سُوَيْدٍ القطّان ويُعرَف بالمَنْجُوفِيِّ نسبةً إلى جَدِّهِ وهو من مَشايخِ البُخاريِّ في الصَّحِيحِ ماتَ سنة 252 . والمَنْجُوفُ والنَّجِيفُ : سَهْمٌ عَرِيضُ النَّصْلِ ج : نُجُفٌ ككُتُبٍ نَقَله الجوهَرِيُّ عن الأَصْمَعِيِّ وأَنْشَدَ لأَبي كَبِيرٍ الهُذَلِيِّ :

نُجُفاً بَذَلْتُ لها خَوافِيَ ناهِضٍ ... حُشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاعِ الأَطْحَلِوقال أَبو حَنِيفةَ : سَهْمٌ نَجِيفٌ : هو العَرِيضُ الواسِعُ الجُرْحِ . ونَجَفَه يَنْجُفُه نَجْفاً : بَراه وعَرَّضَه . وقالَ ابنُ الأعرابيِّ : نَجَفَ الشّاةَ يَنْجُفُها نَجْفاً : حَلَبَها حَلْباً جَيِّداً حَتَّى أَنْفَضَ الضَّرْعَ قال الراجِزُ يَصِفُ ناقةً غَزِيرَةً :

" تَصُفُّ أَو تُرْمِي على الصُّفوفْ

" إِذا أَتاها الحالِبُ النُّجُوفْ وقال ابنُ عَبادٍ : نَجَفَ الشَّجَرَةَ من أَصْلِها : أَي قَطَعَها . ويُقال : غارٌ مَنْجُوفٌ أَي : مُوَسَّعٌ نقلهَ الجوهرِيُّ وأنشَدَ لأَبِي زُبَيْدٍ يَرْثِي عُثمانَ رضي الله عنه :

يا لَهْفَ نَفْسِيَ إِنْ كنَ الذِي زَعَمُوا ... حَقّاً وماذا يَرُدُّ اليومَ تَلْهِيفِي

إِن كانَ مَأْوَى وُفُودِ النّاسِ راحَ بهِ ... رَهْطٌ إلى جَدَثِ كالغارِ مَنْجُوفِ وقال ابنُ عَبّادٍ : النُّجُفُ ككُتُبٍ : الأَخْلاقُ من الشِّنانِ والجُلودِ . وأَيضاً : جَمعُ نَجِيف من السِّهامِ وهذا قد تَقَدَّمَ فهو تَكْرارٌ . والمَنْجُوفُ : الجَبانُ عن ابنِ عَبّادِ . والمَنْجُوفُ : المُنْقِطِعُ عن النِّكاحِ عن ابنِ فارس . والمَنْجُوفُ من الآنِيَةِ : الواسعُ الشَّحْوَةِ والجَوْفِ يُقال قَدَحٌ مَنْجُوفٌ نقله ابنُ عَبّادٍ . وفي المُحْكَمِ : إِناءٌ مَنْجُوفٌ : واسعُ الأَسْفَلِ وقَدَحٌ مَنْجُوفٌ : واسعُ الجَوْفِ ورَوَاه أَبو عُبَيْد : مَنْجوبٌ بالباء قالَ ابنُ سِيدَه : وهذا خَطَأُ إِنمَّا المَنْجُوبُ : المَدْبُوغُ بالنَّجَبِ . والنُّجْفَةُ بالضم : القَلِيلُ من الشَّيْءِ عن ابنِ عباد . وقالَ ابنُ الأعرابِيِّ : المِنْجَفُ والمِجْفَنُ كمِنْبَرٍ : الزَّبِيلُ زادَ اللحْيانِيُّ : ولا يُقال : مِنْجَفَةٌ . ونَجَّفَت الرِّيحُ الكَثِيبَ تَنْجِيفاً : جَرَفَتْه . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : يُقالُ : نَجِّفْ له نُجْفَةً من اللَّبنِ : أَي اعْزِلْ له قَلِيلاً مِنْه . وانْتَجفَه : اسْتَخْرَجَه نقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وانْتَجَفَ غَنَمَه : اسْتَخْرَجَ أَقْصَى ما في ضَرْعها من اللَّبَنِ . وانْتَجَفت الرِّيحُ السَّحابَ : اسْتَفْرَغَتْه وأَنشدَ ابنُ بَرِّيِّ للشاعِرِ يَصِفُ سَحاباً :

مَرَتْهُ الصَّبَا ورَفَتْه الجَنُو ... بُ وانْتَجَفَتْه الشَّمالُ انتِجافَا كاسْتَنْجَفَتْه وهذه عن الصّاغانِيِّ

ومما يستدركُ عليه : نَجَّفَه تَنْجِيفاً : رَفَعَه ومِنْ ذلِكَ حَدِيثُ عائِشَةَ رضي الله عنها : " أَنّ حَسّانَ بنَ ثابت دَخَل عَلَيْها فأَكْرَمَتْه ونَجَّفَتْه " . ويُقال : جَلَسَ على مِنْجافِ السَّفِينَةِ قيلَ : هو سُكّانُها الذِي تُعَدَّلُ بهِ سُمِّيَ بهِ لارْتِفاعِه وقِيلَ : مِنْجافاً السَّفِينَةِ جانِباهَا وقال الخَطّابِيُّ : لم أَسْمَعْ فِيهِ شَيئاً اعْتَمِدُه . والنِّجافُ بالكَسْرِ : البابُ والغارُ ونَحْوُهُما . والمَنْجُوفُ : المَحْفُورُ من القُبورِ عَرْضاً غير مُضَرَّحٍ وقيلَ : هو المَحْفُورُ أَيَّ حَفرٍ كانَ وقد نَجَفَه نَجْفاً : حَفَرَه كذلكَ . وعلى بابِه نِجافٌ بالكسرِ وهو ما بُنِيَ ناتِئاً فوقَ البابِ مُشْرِفاً عليه كنِجافِ الغارِ وهي صخْرَةٌ ناتِئَةٌ تُشْرِفُ عليه كما في الأساسِ . والنَّجْفُ والتَّنْجِيفُ : التَّعريضُ وكُلُّ ما عُرِّضَ فقدْ نُجِّفَ . ونَجَفَ القِدْحَ نَجْفاً : بَراهُ . والرِّماحُ المَنْجُوفَةُ من نَجَفْتُ أَي حَفَرْتُ أَو من نَجَفْتُ العَنْزَ : شَدَدْتُها بالنِّجافِ أَورَدَهُ السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ

لسان العرب
النَّجْفة أَرض مُستديرة مشْرِفة والجمع نَجَفٌ ونِجافٌ والجوهري النجَفُ والنجَفَةُ بالتحريك مكان لا يعلوه الماء مُستطيل مُنقاد ابن سيده النجَفُ والنِّجافُ شيء ( * قوله « النجف والنجاف شيء إلخ » كذا بالأصل وعبارة ياقوت والنجفة تكون في بطن الوادي شبه جدار ليس بعريض له طول إلى آخر ما هنا ) يكون في بطن الوادي شبيه بنِجاف الغَبيط جدّاً وليس بجدّ عريض له طول مُنقاد من بين مُعْوَجّ ومستقيم لا يعلوهُ الماء وقد يكون في بطن الأَرض وقيل النِّجاف شِعاب الحَرّة التي يُسكب فيها يقال أَصابنا مطر أَسال النِّجاف وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها أَن حسان بن ثابت رضي اللّه عنه دخل عليها فأَكرمته ونجَّفَتْه أَي رَفَعَت منه والنَّجَفَةُ شبه التلِّ ومنه حديث عمرو بن العاص رضي اللّه عنه أَنه جلس على مِنْجافِ السفينة قيل هو سُكَّانُها الذي تُعَدَّلُ به سمي به لارتفاعه قال ابن الأَثير قال الخطابي لم اسمع فيه شيئاً أَعتمده ونَجَفةُ الكَثِيب إبْطه وهو آخره الذي تُصَفِّقه الرياح فتَنْجُفه فيصير كأَنه جَرْف مَنْجوف وقال أَبو حنيفة يكون في أَسافلها سُهولة تنقاد في الأَرض لها أَودية تَنْصبّ إلى لين من الأَرض وقال الليث النجَفةُ تكون في بطن الوادي شبه جِدار ليس بعريض ويقال لإبْط الكثيب نَجَفَة الكثيب ابن الأَعرابي النجَفةُ المُسَنَّاةُ والنجَف التلّ قال الأَزهري والنجفة التي بظهر الكوفة وهي كالمُسَنَّاة تمنع ماء السيل أَن يعلو منازل الكوفة ومقابرها ابن الأَعرابي النِّجاف هو الدَّرَوَنْدُ والنَّجْرانُ وقال ابن شميل النِّجاف الذي يقال له الدوارة وهو الذي يستقبل الباب من أَعلى الأُسْكُفَّةِ والنِّجافُ العَتبة وهي أُسْكُفَّة الباب وفي الحديث فيقول أَي رب قَدِّمني إلى باب الجنة فأَكون تحت نِجافِ الجنة قيل هو أُسْكفّة الباب وقال الأَزهري هو دَرَوَنْدُه يعني أَعلاه ابن الأعرابي والنِّجافُ أَيضاً شِمالُ الشاة الذي يُعَلَّق على ضرعها وقد أَنْجَفَ الرجل إذا شدَّ على شاته النِّجاف والنجَفُ قشور الصِّلِّيان الفراء نِجافُ الإنسان مَدْرَعَته وقال الليث نِجافُ التيس جِلد يشدُّ بين بطنه والقضيب فلا يقدر على السِّفاد يقال تيس منجوف الجوهري نجاف التيس أَن يُرْبَط قَضِيبه إلى رجله أَو إلى ظهره وذلك إذا أَكثر الضِّراب يُمنع بذلك منه وقال أَبو الغوث يُعْصب قضيبه فلا يقدر على السِّفاد والنِّجافُ الباب والغار ونحوهما وغار مَنْجوفٌ أَي موسَّع والمَنْجوف المَحْفُور من القُبور عَرْضاً غير مَضْرُوح قال أَبو زبيد يَرْثي عثمان بن عفان رضي اللّه عنه يا لَهْفَ نَفْسيَ إن كان الذي زعَمُوا حَقّاً وماذا يَرُدُّ اليومَ تَلْهِيفِي ؟ إن كان مأْوَى وُفُودِ الناسِ راحَ به رَهْطٌ إلى جَدَثٍ كالغارِ مَنْجُوفِ وقيل هو المحفُور أَيَّ حفْر كان وقبر مَنجوف وغار منجوف موسَّع وإناء منجوف واسع الأَسفل وقدَح منجُوف واسع الجوف ورواه أَبو عبيد منجوب بالباء قال ابن سيده وهو خطأٌ إنما المنجوب المدبوغ بالنَّجَب ونجَف السهمَ يَنْجُفُه نَجْفاً عَرَّضَه وكلُّ ما عُرِّضَ فقد نُجِفَ والنَّجِيف النصل العريض والنَّجِيف من السهام العريض النصل وسهْم نَجِيف عريض قال أَبو حنيفة هو العريض الواسع الجُرْح والجمع نُجُفٌ قال أَبو كبير الهذلي نُجُفٌ بَذَلْتُ لها خَوافي ناهِضٍ حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاع الأَطْحَلِ اللِّفاع اللِّحاف قال ابن بري وصواب إنشاده نُجُفٍ لأَن قبله بمَعابِلٍ صُلْعِ الظُّباتِ كأَنها جَمْرٌ بمَسْهَكةٍ يُشَبُّ لِمُصْطَلي قال ورواه الأَصمعي ومَعابلاً بالنصب وكذلك نجفاً وقوله كاللِّفاع الأَطحل أَي كأَنّ لون هذا النِّسر لون لِحاف أَسود ونجَف القِدْحَ يَنْجُفُه نَجْفاً بَراه وانْتجفَ الشيءَ استخرجه وانْتِجاف الشيء استخراجه يقال انتجَفت إذا استخرجت أَقصى ما في الضَّرْع من اللبن وانْتجفَتِ الريحُ السحابَ إذا استفْرغَتْه قال ابن بري شاهده قول الشاعر يصف سحاباً مَرَتْه الصَّبا ورَفَته الجَنُو بُ وانْتَجَفَتْه الشَّمالُ انْتِجافا ابن سيده النِّجافُ كساء يُشَدُّ على بطن العَتُود لئلا ينزو وعَتودٌ مَنْجُوف قال ابن سيده ولا أَعرف له فعلاً والنَّجْفُ الحلَب الجيّد حتى يُنْفِضَ الضْرعَ قال الراجز يصف ناقة غزيرة تَصُفُّ أَو تُرْمي على الصَّفُوف إذا أَتاها الحالِبُ النَّجُوف والمِنْجَفُ الزَّبيل عن اللحياني قال ولا يقال مِنْجَفة والنَّجَفةُ موضع بين البصْرة والبحرين
الرائد
* نجف ينجف: نجفا. 1-«النجيف»، أي السهم: براه. 2-الشجرة: قطعها من أصلها. 3-الشاة: حلبها جيدا حتى أفرغ ضرعها. 4-الشيء: حفر فيه ووسع.
الرائد
* نجف تنجيفا. 1-ت الريح تل الرمل: جرفته. 2-له «نجفة» من اللبن، أي قليلا: عزل له قليلا منه. 3-الشيء: رفعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: