لقب يدلّ على الشهرة؛ ويطلق على رياضيّ له دور رئيسيّ وبارز أو على من اشتهر من الممثِّلين في المسرح أو السينما أو التلفاز وغيرها
النَّجمُ القُطْبيّ: (الفلك) نجم نيّر في طرف ذنب بنات نعش الصُّغرى، وهو الذي تتحدَّد به جهة الشّمال
نجم ذو ذنب: (الفلك) مذنَّب أو جرم سماويّ له ذنب مُضيء يدور حول الشمس في فلك بيضي
علم النُّجوم: (الفلك) درس أحوال النجوم وطرق سيرها في سبيل ضبط المواقيت والأنواء
نَجْم البحر: (الحيوان) حيوان بحْريّ من شوكيّات الجلد له جسم غليظ شوكيّ على شكل نجمة يتكوّن من جسم، وخمس أيادٍ أو أكثر تمتد من قرص متوسط، يسير بخفّة زائدة ويفترس بعضَ الحيوانات البحريّة كدود البحر والمحار
اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 53 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وستُّون آية
نُجُم: (اسم)
نُجُم : جمع نَّجْمُ
أَنجَمَ: (فعل)
أنجمَيُنجم ، إنجامًا ، فهو مُنجِم
(فعل: رباعي لازم، م بحرف) أَنْجَمَ، يُنْجِمُ، مصدر اِنْجامٌ
النَّجْمَةُ : كلُّ نبات ليس له ساق قائمة، وتُطلَقُ عادة على نبات النجيل
(انظر: النجيل) والجمع : نَجْمٌ
النَّجْمَةُ :واحدة نجم السماء
علامة إيضاح في الطباعة تدلّ خاصّة على إحالة أو نقص (*)
شكل يمثِّل نجمة لها خَمْسة إشعاعات أو أكثر يستخدم عادة كرمْز مَرْتبة أو مزيَّة نجمة مُذهَّبة
رأى نجومَ السَّماء في عِزّ الظُّهر: حلَّ به مكروه لم يعهده من قبل
نجمة داوود: نجمة سداسيَّة هي رمز اليهوديّة تُشكَّل بوضع مثلثين معًا معكوسين أو متشابكين
نَجميّ: (اسم)
اسم منسوب إلى نَجْم
خاصّ به تأثيرات نجميّة
نِجَام: (اسم)
نِجَام : جمع نَجم
,
نجم(المعجم لسان العرب)
"نَجَمَ الشيءُ يَنْجُم، بالضم، نُجوماً: طَلَعَ وظهر. ونَجَمَ النباتُ والنابُ والقَرْنُ والكوكبُ وغيرُ ذلك: طلَعَ. قال الله تعالى: والنَّجْمُ والشجرُ يَسْجُدانِ. وفي الحديث: هذا إِبَّانُ نُجومِه أَي وقتُ ظهورِِه، يعني النبيّ، صلى الله عليه وسلم. يقال: نَجَم النبتُ يَنْجُم إِذا طلع. وكلُّ ما طلع وظهر فقد نَجَم. وقد خُصَّ بالنَّجْم منه ما لا يقوم على ساقٍ، كما خُصَّ القائمُ على الساق منه بالشجر. وفي حديث حُذَيفة: سِراجٌ من النارِ يَظْهَرُ في أَكتافِهم حتى يَنْجُم في صُدورِهم. والنَّجْمُ من النباتِ: كلُّ ما نبتَ على وجه الأَرض ونَجَمَ على غيرِ ساقٍ وتسطَّح فلم يَنْهَض، والشجرُ كلُّ ما له ساقٌ: ومعنى سُجودِهما دَوَرانُ الظلِّ معهما. قال أَبو إِسحق: قد قيل إِن النَّجْمَ يُراد به النجومُ، قال: وجائز أَن يكون النَّجْمُ ههنا ما نبت على وجه الأَرض وما طلع من نُجومِ السماء. ويقال لكل ما طلع: قد نَجمَ، والنَّجِيمُ منه الطَّرِيُّ حين نَجمَ فنبَت؛ قال ذو الرمة: يُصَعِّدْنَ رُقْشاً بَيْنَ عُوجٍ كأَنها زِجاجُ القَنا، منها نَجِيمٌ وعارِدُ والنُّجومُ: ما نَجَمَ من العروق أَيامَ الربيع، ترى رؤوسها أَمثالَ المَسالِّ تَشُقُّ الأَرضَ شقّاً. ابن الأَعرابي: النَّجْمةُ شجرةٌ، والنَّجْمةُ الكَلِمةُ، والنَّجْمةُ نَبْتةٌ صغيرة، وجمعها نَجْمٌ، فما كان له ساقٌ فهو شجر، وما لم يكن له ساقٌ فهو نَجْمٌ. أَبو عبيد: السَّرادِيحُ أَماكنُ ليِّنةٌ تُنْبت النَّجَمةَ والنَّصِيَّ، قال: والنَّجَمة شجرة تنبت ممتدة على وجه الأَرض، وقال شمر: النَّجَمة ههنا، بالفتح (* قوله «بالفتح» هكذا في التهذيب مع ضبطه بالتحريك، وعبارة الصاغاني: بفتح الجيم)، قال: وقد رأَيتها في البادية وفسرها غير واحد منهم، وهي الثَّيِّلةُ، وهي شجرة خضراء كأَنها أَوَّلُ بَذْر الحبّ حين يخرج صِغاراً، قال: وأَما ا لنَّجْمةُ فهو شيءٌ ينبت في أُصول النخلة، وفي الصحاح: ضرْبٌ من النبت؛
وأَنشد للحرث بن ظالم المُرّيّ يهجو النعمان: أَخُصْيَيْ حِمارٍ ظَلَّ يَكْدِمُ نَجْمةً،أَتُؤْكَلُ جاراتي وجارُك سالمْ؟ والنَّجْمُ هنا: نَبْتٌ بعينه، واحدُه نَجْمةٌ (* قوله «واحده نجمة وهو الثيل» تقدم ضبطه عن شمر بالتحريك وضبط ما ينبت في أصول النخل بالفتح. ونقل الصاغاني عن الدينوري أنه لا فرق بينهما) وهو الثَّيِّلُ. قال أَبو عمرو الشيباني: الثَّيِّل يقال له النَّجْم، الواحدة نَجْمة. وقال أَبو حنيفة: الثَّيِّلُ والنَّجْمة والعكْرِشُ كله شيءٌ واحد. قال: وإِنما، قال ذلك لأَن الحمارَ إِذا أَراد أَن يَقْلَع النَّجْمةَ من الأَرض وكَدَمَها ارْتَدَّتْ خُصْيتاه إِلى مؤخَّرِه. قال الأَزهري: النَّجْمةُ لها قضْبة تَفْتَرِشُ الأَرضَ افْتِراشاً. وقال أَبو نصر: الثَّيِّلُ الذي ينبت على شُطُوطِ الأَنهارِ وجمعه نَجْمٌ؛ ومثلُ البيت في كون النَّجْم فيه هو الثَّيِّل قولُ زهير: مُكَلَّلٌ بأُصولِ النَّجْمِ تَنسجُه ريحُ خَرِيقٌ، لِضاحي مائة حُبُكُ وفي حديث جرير: بينَ نَخْلةٍ وضالةٍ ونَجْمةٍ وأَثْلةٍ؛ النَّجْمةُ: أَخصُّ من النجم وكأَنها واحدتُه كنَبْتَةٍ ونَبْت. وفي التنزيل العزيز: والنَّجْمِ إِذا هَوَى؛ قال أَبو إِسحق: أَقْسَمَ الله تعالى بالنجم، وجاء في التفسير أَنه الثُّرَيّا، وكذلك سمتها العرب. ومنه قول ساجعهم: طَلَع النجم غُدَيَّهْ، وابْتَغَى الراعي شُكَيَّهْ؛
وقال: فباتت تَعُدُّ النَّجْم في مُسْتَحِيرة،سريعٍ بأَيدي الآكِلينَ جُمودُها أَراد الثُّرَيا. قال: وجاء في التفسير أَيضاً أَن النجم نُزول القرآن نَجْماً بعد نَجْمٍ، وكان تَنزل منه الآيةُ والآيتان، وقال أَهل اللغة: النجمُ بمعنى النُّجوم، والنُّجوم تَجمع الكواكب كلها. ابن سيده: والنَّجْمُ الكوكب، وقد خصّ الثرَيا فصار لها علماً، وهو من باب الصَّعِق، وكذل؟
قال سيبويه في ترجمة هذا الباب: هذا باب يكون فيه الشيءُ غالباً عليه اسمٌ، يكون لكل مَنْ كان من أُمَّتِه أَو كان في صِفتِه من الأَسماء التي تدخلها الأَلف واللام، وتكون نَكِرتُه الجامعةَ لما ذكرتْ من المعاني ثم مثَّل بالصَّعِق والنَّجمِ، والجمع أَنْجُمٌوأَنْجامٌ؛ قال الطرماح: وتجْتَلي غُرَّة مَجْهولِها بالرَّأْيِ منه، قبلَ أَنْجامِها ونُجومٌ ونُجُمٌ، ومن الشاذ قراءَةُ مَنْ قرأَ: وعلاماتٍ وبالنُّجُم؛ وقال الراجز: إِن الفَقيرَ بينَنا قاضٍ حَكَمْ،أَنْ تَرِد الماءَ إِذا غابَ النُّجُمْ وقال الأَخطل: كلَمْعِ أَيْدي مَثاكِيلٍ مُسَلِّبةٍ،يَنْدُبْنَ ضَرْس بَناتِ الدَّهرِ والخُطُبِ وذهب ابن جني إِلى أَنه جمع فَعْلاً على فُعْل ثم ثَقَّل، وقد يجوز أَن يكون حذف الواو تخفيفاً، فقد قرئَ: وبالنُّجُم هُمْ يَهْتَدون، قال: وهي قراءة الحسن وهي تحتمل التوجيهين. والنَّجْمُ: الثُّرَيَّا، وهو اسم لها علم مثل زيد وعمرو، فإِذا، قالوا طلع النَّجْمُ يريدون الثرَيا، وإِن أَخرجت منه الأَلف واللام تنَكَّرَ؛ قال ابن بري: ومنه قول المرار: ويومٌ، مِن النَّجْم، مُسْتَوْقِد يَسوقُ إِلى الموت نُورَ الظُّبا أَراد بالنَّجْم الثرَيا؛ وقال ابن يعفر: وُلِدْتُ بِحادِي النَّجْمِ يَتْلُو قَرِينَه،وبالقَلْبِ قَلْبِ العَقْرَبِ المُتَوَقِّدِ وقال أَبو ذؤيب: فوَرَدْنَ والعَيُّوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضُّرَباءِ، خَلْفَ النَّجْمِ، لا يَتَتلَّع وقال الأَخطل: فهلاَّ زَجَرْتِ الطيرَ لَيْلةَ جِئتِه بضِيقةَ، بين النَّجْمِ والدَّبَرانِ وقال الراعي: فباتت تَعُدُّ النَّجْمَ في مُسْتَحيرةٍ،سَريعٍ بأَيدي الآكِلينَ جُمودُها قوله: تعدّ النَّجْم، يريد الثريَّا لأَن فيها ستة أَنجم ظاهرة يتخللها نجوم صغار خفية. وفي الحديث: إِذا طلع النَّجْمُ ارتفعت العاهةُ، وفي رواية: ما طلعَ النَّجْمُ وفي الأَرض من العاهة شيءٌ، وفي رواية: ما طلعَ النجمِ قَط وفي الأَرض عاهةٌ إِلا رُفِعت؛ النَّجْمُ في الأَصل: اسمٌ لكل واحد من كواكب السماء، وهو بالثريَّا أَخصُّ، فإِذا أُطلق فإِنما يراد به هي، وهي المرادة في هذا الحديث، وأَراد بطلوعها طُلوعَها عند الصبح، وذلك في العَشْرِ الأَوْسَط من أَيَّارَ، وسقوطُها مع الصبح في العَشْر الأَوسط من تِشْرِينَ الآخِرِ، والعرب تزعم أَن بين طلوعها وغروبها أَمْراضاً ووَباءً وعاهاتٍ في الناس والإِبلِ والثِّمارِ، ومُدَّةُ مغيبِها بحيث لا تُبْصَر في الليل نَيِّفٌ وخمسون ليلةً لأَنها تخفى بقربها من الشمس قبلها وبعدها، فإِذا بعدت عنها ظهرت في الشَّرْق وقت الصبح؛ قال الحربي: إِنما أَراد بهذا الحديث أَرضَ الحجاز لأَن في أَيَّارَ يقع الحَصادُ بها وتُدْرِك الثمارُ، وحينئذ تُباعُ لأَنها قد أُمِنَ عليها من العاهة؛ قال القتيبي: أَحْسَبُ أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَرادَ عاهةَ الثِّمارِ خاصة. والمُنَجِّمُوالمُتَنَجِّمُ: الذي ينظر في النُّجوم يَحْسُب مَواقِيتَها وسيرَها. قال ابن سيده: فأَما قول بعض أَهل اللغة: يقوله النَّجَّامون،فأُراه مُولَّداً. قال ابن بري: وابنُ خالويه يقول في كثير من كلامه وقال النجَّامون ولا يقول المُنَجِّمون، قال: وهذا يدل على أَن فعله ثلاثي. وتَنَجَّمَ: رعى النُّجومَ من سَهَرٍ. ونُجومُ الأَشياء: وظائفُها. التهذيب: والنُّجومُ وظائفُ الأَشياء، وكلُّ وظيفةٍ نَجْمٌ. والنَّجْمُ: الوقتُ المضروب، وبه سمي المُنَجِّم. ونَجَّمْتُ المالَ إِذا أَدَّيته نُجوماً؛ قال زهير في دياتٍ جُعِلت نُجوماً على العاقلة: يُنَجِّمُها قومٌ لقَوْمٍ غَرامةً،ولم يُهَرِيقُوا بينَهم مِلءَ مِحْجَمِ وفي حديث سعد: واللهِ لا أَزيدُك على أَربعة آلافٍ مُنَجَّمةٍ؛ تَنْجِيمُ الدَّينِ: هو أَن يُقَدَّرَ عطاؤه في أَوقات معلومة متتابعةٍ مُشاهرةً أَو مُساناةً، ومنه تَنْجِيمُ المُكاتَب ونجومُ الكتابةِ، وأَصله أَن العرب كانت تجعل مطالعَ منازِل القمر ومساقِطَها مَواقيتَ حُلولِ دُيونِها وغيرها، فتقول إِذا طلع النَّجْمُ: حلَّ عليك مالي أَي الثريّا، وكذلك باقي المنازل، فلما جاء الإِسلام جعل الله تعالى الأَهِلّةَ مَواقيتَ لِمَا يحتاجون إِليه من معرفة أَوقات الحج والصوم ومَحِلِّ الدُّيون،وسَمَّوْها نُجوماً اعتباراً بالرَّسْمِ القديم الذي عرفوه واحْتِذاءً حَذْوَ ما أَلفُوه وكتبوا في ذُكورِ حقوقِهم على الناس مُؤَجَّلة. وقوله عز وجل: فلا أُقْسِمُ بمواقع النُّجوم؛ عنَى نُجومَ القرآن لأَن القرآن أُنْزِل إِلى سماء الدنيا جملة واحدة، ثم أُنزل على النبي، صلى الله عليه وسلم، آيةً آيةً، وكان بين أَول ما نزل منه وآخره عشرون سنةً. ونَجَّمَ عليه الدّيةَ: قطَّعها عليه نَجْماًنجماً؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: ولا حَمالاتِ امْرِئٍ مُنَجِّم
ويقال: جعلت مالي على فلان نُجوماًمُنَجَّمةً يؤدي كلَّ نَجْمٍ في شهر كذا، وقد جعل فلانٌ مالَه على فلان نُجوماً معدودة يؤدِّي عند انقضاء كل شهر منها نَجْماً، وقد نَجَّمها عليه تَنْجيماً. نظر في النُّجوم: فَكَّر في أَمر ينظر كيف يُدَبِّره. وقوله عز وجل مُخْبِراً عن إِبراهيم، عليه السلام: فنظَر نَظْرَةً في النُّجوم فقال إِنِّي سَقِيمٌ؛ قيل: معناه فيما نَجَمَ له من الرأْي. وقال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: النُّجومُ جمع نَجْم وهو ما نَجَمَ من كلامهم لَمَّا سأَلوه أَن يخرج معهم إِلى عِيدِهم،ونَظَرَ ههنا: تَفكّر ليُدَبِّرَ حُجَّة فقال: إِنِّي سَقِيم، أَي منْ كُفْرِكم. وقال أَبو إِسحق: إِنه، قال لقومه وقد رأَى نَجْماً إِني سقيم،أَوْهَمَهم أَن به طاعوناً فتَوَلَّوْا عنه مُدْبِرين فِراراً من عَدْوَى الطاعون. قال الليث: يقال للإِنسان إِذا تفكر في أَمر لينظر كيف يُدبِّره: نظر في النُّجوم، قال: وهكذا جاء عن الحسن في تفسير هذه الآية أَي تفكّر ما الذي يَصْرِفُهم عنه إِذا كلَّفوه الخروج معهم. والمِنْجَم: الكعب والعرقوبُ وكل ما نَتأَ. والمِنْجَم أَيضاً: الذي يُدَقّ به الوتد. ويقال: ما نَجَمَ لهم مَنْجَمٌ مما يطلبون أَي مَخْرج. وليس لهذا الأَمر نَجْمٌ أَي أَصلٌ، وليس لهذا الحديث نَجْم أَي ليس له أَصلٌ. والمَنْجَمُ: الطريق الواضح؛ قال البعيث: لها في أَقاصِي الأَرضِ شأْوٌ ومَنْجَمُ وقول ابن لَجَإٍ: فصَبَّحَتْ، والشمسُ لَمَّا تُنْعِمِ أَن تَبْلغَ الجُدَّةَ فوقَ المَنْجَم؟
قال: معناه لم تُرِدْ أن تبلغ الجُدّة، وهي جُدّة الصبح طريقتُه الحمراء. والمَنْجَمُ: مَنْجَمُ النهار حين يَنْجُمُ. ونَجَمَ الخارجيّ، ونجمَتْناجمةٌ بموضع كذا أَي نَبَعت. وفلانٌ مَنْجَمُ الباطل والضلالة أَي معدنُه. والمَنْجِمانوالمِنْجَمانِ: عظمان شاخِصان في بواطن الكعبين يُقْبِل أَحدُهما على الآخر إِذا صُفَّت القدمان. ومِنْجَما الرجْل: كَعْباها. والمِنْجَم، بكسر الميم، من الميزان: الحديدة المعترضة التي فيها اللسان. وأَنْجَمَ المطرُ: أَقْلَع، وأَنْجَمَت عنه الحُمّى كذلك، وكذلك أَفْصَمَ وأَفْصَى. وأَنْجَمت السماءُ: أَقْشَعت، وأَنْجَم البَرْد؛ وقال:أَنْجَمَت قُرَّةُ السماء، وكانت قد أَقامَتْ بكُلْبة وقِطارِ وضرَبه فما أَنْجَمَ عنه حتى قتله أَي ما أَقْلَع، وقيل: كلُّ ما أَقْلَع فقد أَنْجَمَ. والنِّجامُ: موضع؛ قال معقل بن خُويلِد: نَزِيعاً مُحْلِباً من أَهلِ لِفْتٍ لِحَيٍّ بين أَثْلةَ والنِّجامِ نحم: النَّحِيمُ: الزَّحِيرُ والتنحْنُح. وفي الحديث: دخلتُ الجنةَ فسمعتُ نَحْمةً من نُعَيم أَي صوتاً. والنَّحِيمُ: صوتٌ يخرج من الجوف، ورجل نَحِمٌ، وربما سمي نُعَيْمٌ النَّحّامَ. نَحَمَ يَنْحِمُ، بالكسر،نَحْماً ونَحِيماً ونَحَماناً، فهو نَحَّام، وهو فوق الزَّحير، وقيل: هو مثل الزحير:، قال رؤبة: من نَحَمانِ الحَسَدِ النِّحَمِّ بالَغ بالنِّحَمِّ كشِعْر شاعر ونحوه وإِلا فلا وجه له؛ وقال ساعدة بن جؤية: وشَرْحَب نَحْرُه دامٍ وصَفْحَتُه،يَصِيحُ مثلَ صِياحِ النَّسْرِ مُنْتَحم وأَنشد ابن بري: ما لَك لا تَنْحِمُ يا فلاحُ،إِنَّ النَّحِيمَ للسُّقاةِ راحُ وأَنشده أَبو عمرو: ما لك لا تنحم يا فلاحه،إِن النحيم للسُّقاة راحه (* قوله «يا فلاحه» في التهذيب: يا رواحه). وفَلاحة: اسم رجل. ورجل نَحّام: بَخِيل إِذا طُلِبت إِليه حاجة كثر سُعالُه عندها؛ قال طرفة: أَرَى قَبْرَ نَحّامٍ بَخيلٍ بماله،كقَبْرِ غَوِيٍّ في البَطالةِ مُفْسِد وقد نَحَمَ نَحِيماً. ابن الأَعرابي: النَّحْمة السَّعْلة، وتكون الزحيرةَ. والنَّحِيمُ: صوتُ الفَهْدِ ونحوه من السباع، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر، ونَحَمَ الفَهْدُ يَنحِم نَحِيماً ونحوه من السباع كذلك، وكذلك النَّئِيمُ، وهو صوت شديد. ونَحَم السَّوَّاقُ (* قوله «نحم السواق» في التهذيب: الساقي) والعاملُ يَنْحَم ويَنْحِمُ نَحِيماً إِذا استراح إِلى شِبْه أَنينٍ يُخرِجه من صدره. والنَّحِيمُ: صوت من صَدْر الفرس. والنُّحامُ: طائر أَحمر على خلقة الإِوَزِّ، واحدته نُحامة، وقيل: يقال له بالفارسية سُرْخ آوى؛ قال ابن بري: ذكره ابن خالويه النُّحام الطائر،بضم النون. والنَّحَّامُ: فرس لبعض فُرْسان العرب؛ قال ابن سيده: أُراه السُلَيْكَ بن السُّلَكة السَّعْديّ عن الأَصمعي في كتاب الفرس؛ قال: كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّامِ، لَمَّا تَرَحَّل صُحْبَتي أُصُلاً، مَحارُ والنَّحَّامُ: اسمُ فارس من فرسانهم. "
النَّجْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ النَّجْمُ: الكَوكبُ,ج: أنْجُمٌوأنْجامٌ ونُجومٌ ونُجُمٌ، ـ النَّجْمُ من النَّباتِ: ما نَجَمَ على غيرِ ساقٍ، والثُّرَيَّا، والوقتُ المَضْروبُ، واسمٌ، والأصلُ، وكلُّ وظيفةٍ من شيءٍ. ـ تَنَجَّمَ: رَعَى النُّجومَ من سَهَرٍ أو عِشْقٍ. ـ المُنَجِّمُوالمُتَنَجِّمُوالنَّجَّامُ: من يَنْظُرُ فيها بَحَسب مَواقيتِها وسَيْرِها. ـ نَجَمَ: ظَهَرَ، وطَلَعَ، كأَنْجَمَ، ـ نَجَمَ المالَ: أدَّاه نُجوماً، كنَجَّمَتَنْجيماً. ـ النَّجْمةُ، والنَّجَمَةُ: نَبْتٌ معروف، أو المُحَرَّكة غيرُ الساكنَةِ، وإنَّما هُما نَبْتانِ. ـ ذو النَّجْمَةِ: الحِمارُ. ـ مَنْجَمٌ: المَعْدِنُ، والطريقُ الواضِحُ، ـ مِنْجَمٌ: حديدةٌ مُعْتَرضَةٌ في الميزانِ فيها لِسانهُ. ـ أنْجَمَ المَطَرُ وغيرُه: أقْلَعَ، كانْتَجَمَ, والمَنْجِمانِ، ـ مَنْجِماًومِنْجَماً: عَظْمانِ ناتئانِ من ناحِيَتَيِ القَدَمِ. ـ نِجاماَ: وادٍ، أو موضع.
نَجْم(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نَجْم :- جمع أنْجُم (لغير المصدر {ونُجُم} لغير المصدر) ونُجوم (لغير المصدر): 1 - مصدر نجَمَ/ نجَمَ عن. 2 - (الفلك) أحد الأجرام السماويّة المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة من السماء ثابتة، ومنها الشمس :-سماء مرصّعة بالنجوم، - {وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ} :- • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل، - أفَلَ نجمُه: خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه، - أمُّ النجوم: المجرّة، ويقال: بل هي السماء، - تألَّق نَجْمُهُ/ لمع نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا، - رعَى النَّجمَ: أَرِق، - علا نجمُه: نجح في عملٍ ما واشتهر، - فلانٌ ينظر في النُّجوم: يفكر كيف يصنع. 3 - جسم سماويّ مضيء ذاتيًّا يتألف من كُتلة من الغازات تتكتّل بسبب جاذبيّتها الذاتيّة وتولّد طاقة بتفاعلات ذرِّية في داخله :- {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى} . 4 - لقب يدلّ على الشهرة؛ ويطلق على رياضيّ له دور رئيسيّ وبارز أو على من اشتهر من الممثِّلين في المسرح أو السينما أو التلفاز وغيرها :-نَجْم تليفزيونيّ، - من نجوم المجتمع. • النَّجمُ القُطْبيّ: (الفلك) نجم نيّر في طرف ذنب بنات نعش الصُّغرى، وهو الذي تتحدَّد به جهة الشّمال. • نجم ذو ذنب: (الفلك) مذنَّب أو جرم سماويّ له ذنب مُضيء يدور حول الشمس في فلك بيضي. • علم النُّجوم: (الفلك) درس أحوال النجوم وطرق سيرها في سبيل ضبط المواقيت والأنواء. • نَجْم البحر: (الحيوان) حيوان بحْريّ من شوكيّات الجلد له جسم غليظ شوكيّ على شكل نجمة يتكوّن من جسم، وخمس أيادٍ أو أكثر تمتد من قرص متوسط، يسير بخفّة زائدة ويفترس بعضَ الحيوانات البحريّة كدود البحر والمحار. • النَّجم: 1 - الثُّريَّا :- {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى} . 2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 53 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وستُّون آية. 3 - (النبات) ما لا ساق له مثل البقول والعشب، عكسه الشجر :- {وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ} :- • ليس لهذا الأمر نجم: أصل.
نجَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نجَمَ / نجَمَ عن يَنجُم ، نَجْمًاونُجُومًا ، فهو ناجِم ، والمفعول مَنْجُوم (للمتعدِّي) :- • نجَم الشَّيءُ طلَع، وظهَر :-نجَم النّباتُ/ السنُّ، - نجَمتِ الكواكبُ:- • نجَم له رأي: بدا له. • نجَم الشَّخصُ: نبَغ :-نجَم الفارسُ/ الموسيقيّ/ الشاعرُ. • نجَم الدَّيْنَ: أدَّاه أقساطَا. • نجَم عن هذا الأمر كذا: حدث، نتج عنه :-نجَمت عن فوضى المرور حوادثُ كثيرة، - نجَمت عن الحرب مصائبُ بشعة.
نجَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نجَّمَينجِّم ، تنجِيمًا ، فهو مُنجِّم ، والمفعول مُنجَّم (للمتعدِّي) :- • نجَّم الشّخصُ 1 - راقب النُّجومَ بحسب مواقيتها، وسيرها. 2 - ادَّعى معرفة الأنباء بمطالِع النُّجوم :-ازدهر التنجيم في القرون الوسطى. • نجَّم الشَّيءَ: قسَّطه أقساطًا :-نجَّم عليه الدَّيْن، - نزل القرآن منجّمًا: مُفَرَّقًا. • نجَّم الكتابَ: وضع فيه رموزًا طباعيّة على شكل ثلاث نجمات تبيِّن أهمّ الفقرات فيه.
ن ج م: نَجَمَ الشيء ظهر وطلع وبابه دخل يُقال نَجَمَ السِّنُّ والقَرْن والنَّبْت إذا طلعت و النَّجْمُ الوقت المضروب ومنه سُمي المُنَجِّم ويقال نَجَّمَ المال تَنْجِيماً إذا أراده نُجُوما و النَّجْمُ من النبات ما لم يكن على ساق قال الله تعالى {والنَّجْم والشجر يسجُدان} والنَّجْم الكوكب والنَّجْم الثُّريَّا وهو اسم لها علم كزيد وعمرو فإذا قالوا طلع النَّجْم يُريدون الثُّريَّا وإن أخرجت منه الألف واللام تَنَكّر
أنجم - إنجاما 1- أنجم الشيء : طلع، ظهر «أنجمالنجم». 2- أنجمت السماء : ظهرت نجومها. 3- أنجم الشيء : ذهب، توقف «أنجم البرد أو الحر». 4- أنجم : عن الأمر : تركه. 5- أنجمت الحرب : انتهت.
نَجم(المعجم الرائد)
نجم - ينجم ، نجوماونجما 1- نجم الشيء : طلع، ظهره «نجم الكوكب أو النبات أو السن». 2- نجم : كذا عن كذا : صدر عنه ونتج «نجم عن الاصطدام مقتل السائق». 3- نجم السهم أو الرمح : نفذ، اخترق. 4- نجم الدين : أداه «نجوما»، أي أقساطا في أوقات معينة.
النَّجْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس. و النَّجْمُ عَلَمٌ على الثُّريّا خاصَة. و النَّجْمُ الكوكبُ. و النَّجْمُ الوقتُ المعيَّن لأداء أَو عمل. و النَّجْمُ ما يؤدَّى في هذا الوقت. و النَّجْمُ من النَّبات: ما لا ساقَ له. ويقال: ليس لهذا الأمر نجْمٌ: أَصْلٌ. والجمع : نُجُوم، وأَنجُمٌ، ونِجَام.
مَنْجَم :- جمع مناجِمُ: 1 - اسم مكان من نجَمَ/ نجَمَ عن: مَخْرَجٌ :-ليس له من هذا الأمر منجمٌ. 2 - (البيئة والجيولوجيا) مكان وجود المعادن الخام في باطن الأرض :-منجم فحم/ ذهب/ فضّة/ حديد، - شركة المناجم، - أعمال منجميّة. 3 - مصدر غنيّ لشيءٍ ما :-هو منْجم صدق: مصدر صدق. • غاز المناجم: (الكيمياء والصيدلة) مخلوط شديد التفجُّر من غاز الميثان والهواء، يوجد عادةً في فجوات مناجم الفحم.
المَنْجَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَنْجَمُ : المخرجُ. يقال: ليس له من هذا الأمر مَنْجم. و المَنْجَمُ المعدِنُ: أي مكان وجود الذهب والفضة ونحوهما في الأرض. يقال: منْجمُ الفحم، ومنْجَمُ الحديد. ويقال: هو منْجمُ صِدْق. والجمع : مَناجمُ.
نَجَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَجَمَ الشيءُ نَجَمَ ُ نَجْمًا، ونُجُومًا: طَلَعَ وظَهَرَ. يقال: نَجَمَتِ الكواكبُ، ونجَمَ النَّباتُ ونَجَمَتِ السنُّ. ويقال: نَجَمَ له رأْي: بدا. ونَجَمَ فيهم شاعرٌ أَو فارس: نبغ. ونَجَمَ عن هذا الأمر كذا: نشأ وحَدَث. و نَجَمَ المالَ ونحوه: أَدَّاه أقساطًا.
نجم(المعجم الرائد)
نجم - تنجيما 1- نجم : راقب النجوم يحسب مواقيتها وسيرها ليعلم منها أحوال العالم. 2- نجم الدين : أداه «نجوما»، أي أقساطا في أوقات معينة. 3- نجم عليه «الدية»، وهي ثمن دم القتيل : جعلها نجوما.
نَجْمَة2 :- جمع نَجَماتونَجْمات ونُجوم: 1 - إحدى شهيرات ممثلات السينما أو المسرح أو التلفاز :-نجمة عالميّة/ قوميّة/ سينمائيّة، - نجمة مسرح/ غناء. 2 - علامة إيضاح في الطباعة تدلّ خاصّة على إحالة أو نقص (*). 3 - شكل يمثِّل نجمة لها خَمْسة إشعاعات أو أكثر يستخدم عادة كرمْز مَرْتبة أو مزيَّة :-نجمة مُذهَّبة.
مَنجَم(المعجم الرائد)
منجم - جمع من اجم 1- منجم : معدن : «هو منجم الخير». 2- منجم : ممرات وأنفاق تحت الأرض تشق وتدعم لاستخراج المعادن. 3- منجم : مخرج. 4- منجم : طريق واضح.
نَجَّمَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَجَّمَ فلان: راقب النجومَ يحسُبُ أَوقاتَها وسيرَها. و نَجَّمَ ادَّعى معرفَة الأنباء بمطالع النجوم. و نَجَّمَ الشيءَ: قد قسّطه أَقساطًا. يقال: نَجّم عليه الدَّين.
مُنجَّمة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مُنجَّمة :- جمع منجَّمات: 1 - صيغة المؤنَّث لمفعول نجَّمَ. 2 - نجمة تستخدم كثيرًا للإشارة للحذف والملاحظة في آخر الصفحة. • المنجَّمات الهرميَّة: رموز طباعة على شكل ثلاث نجمات تبيِّن أهمِّيَّة الفقرة التَّالية.
نجم(المعجم الرائد)
نجم 1- مصدر نجم. 2- ما طلع من النبات غير قائم على ساق. 3- أصل : «ليس لهذا الأمر نجم». 4- و جمع : نجوم وأنجموأنجام ونجم : كوكب. 5- ثريا. 6- وقت يحل فيهاداء الدين. 7- ما يؤدى من الدين في وقت معين. 8- لقب للناجح من ممثلي السينما أو التلفزيون أو المسرح، أو للماهر المفن من الراقصين، أو للحاذق من لاعبي الكرة، وغير ذلك... 9- «النجم» : سورة من سور القرآن الكريم.