وصف و معنى و تعريف كلمة نجيش:


نجيش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على نون (ن) و جيم (ج) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح نجيش في معاجم اللغة العربية:



نجيش

جذر [نجش]

  1. جَيَّشَ: (فعل)
    • جيَّشَ يجيِّش ، تجييشًا ، فهو مُجيِّش ، والمفعول مُجيَّش
    • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
    • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  2. جَيش: (اسم)
    • الجمع : جُيُوش
    • الجَيْشُ : الجُنْد
    • الجَيْشُ: جماعةُ النَّاس في الحرب والجمع : جيوشٌ
    • الجيش العامل: مجموع القوات العسكريّة المنضويّة تحت العلم في وقت السلم،
    • جيش احتياط/ جيشٌ احتياطيّ: ما يستعمل عند الحاجة القصوى،
    • طليعة الجيش: الموقع الأماميّ في جيش
    • أمير الجيش: القائد الأكبر،
    • جناح الجيش: القسم الجانبي منه،
    • جيش جرّار: كأنّه يسير زحفًا لكثرتِه
    • جَيْشٌ مِنَ الجَرَادِ : جَمَاعَاتُ الجَرَادِ
    • وَقَفَ جَيْشٌ مِنَ العَاطِلِينَ يَرْتَقِبُ فُرَصَ العَمَلِ : طَائِفَةٌ، جَمَاعَةٌ
  3. جَيْش: (اسم)
    • جَيْش : مصدر جاشَ
  4. جُيُوش: (اسم)
    • جُيُوش : جمع جَيش


  5. اِستَجاشَ: (فعل)
    • اسْتَجَاشَتِ القِدْرُ: جاشَت
    • اسْتَجَاشَ فلانًا: طَلب منه جَيْشًا ، وفي حديثِ عامر بن فُهَيْرة: حديث شريف فاستجاشَ عليهم عامرُ بنُ الطُّفيل /
  6. جَيّاش: (اسم)
    • فَرَحٍ جَيَّاشٍ : بِفَرَحٍ عَظِيمٍ، فِيهِ حَرَكَةٌ وَحَيَوِيَّةٌ
    • بحر جيَّاش: متموِّج ومتلاطم،
  7. تَجَيّشَ: (فعل)
    • تَجَيّشَتْ نَفْسُه: تحرّكَت للقَئ وفي الحديث: حديث شريف جاءُوا بلحمٍ فتجيَّشَتْ أَنفسُ أَصحابِه /
  8. مُجيَّش: (اسم)
    • مُجيَّش : اسم المفعول من جَيَّشَ
  9. مُجيِّش: (اسم)
    • مُجيِّش : فاعل من جَيَّشَ
  10. تَجييش: (اسم)


    • مصدر جَيَّشَ
    • تَجْيِيشُ الْجُيُوشِ : جَمْعُهَا، حَشْدُهَا
  11. اِجتَشَّ: (فعل)
    • اجْتَشَّتِ الأَرضُ: أَجَشَّتْ
  12. تجييش: (اسم)
    • تجييش : مصدر جَيَّشَ
  13. جَيَشان: (اسم)
    • جَيَشان : فاعل من جاشَ
  14. جَيَشان: (اسم)
    • الجَيَشَانُ : القُوّة والشَّباب
  15. الجيشان: (اسم)
    • صوت غليان القدر
  16. الجيش: (مصطلحات)


    • جمع جيوش ، مصدر جا ش يجيش ، الجند ، والطائفة من الناس يسيرون . إلى حرب. (فقهية)
  17. مِنجاش: (اسم)
    • المِنْجَاشُ : العيَّابُ
    • المِنْجَاشُ:سَيرٌ يَجعلونه بين الجِلدين ويخرزونه بينهما ليجمعهما
  18. جيش الخلاص‏: (مصطلحات)
    • ‏أحد التنظيمات المسيحية اللاطائفية التي نذرت نفسها للأعمال الإنجيلية والخيرية . أسسها القس البروتستنتي وليم بوث وزوجته كاترين في إنجلترا عام 1865م . ‏. (فقهية)
  19. جيّش الجيوش:
    • جمعها وأعدّها للمعركة.
  20. جيش نظاميّ:
    • جيش تطوِّعه الدَّولة وتنظِّمه في نطاق القوى المسلَّحة المكلَّفة بالسَّهر على الأمن والسِّيادة والنِّظام ''غير نظامي.
  21. طليعة الجيش:
    • الموقع الأماميّ في جيش.
  22. جيش الخلاص‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏أحد التنظيمات المسيحية اللاطائفية التي نذرت نفسها للأعمال الإنجيلية والخيرية. أسسها القس البروتستنتي وليم بوث وزوجته كاترين في إنجلترا عام 1865م. ‏.
  23. الجيش العامل:
    • مجموع القوات العسكريّة المنضويّة تحت العلم في وقت السلم.
  24. أمير الجيش:
    • القائد الأكبر.
  25. جَيْشٌ دَهْمٌ:
    • عَدَدُهُ كَثيرٌ. تَقاطَرَ عَلَيْهِمْ دَهْمٌ مِنَ النَّاسِ.
,
  1. جيش
    • "جاشَت النفسُ تَجِيش جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً: فاظَتْ.
      وجاشَتْ نفسِي جَيْشاً وجَيشاناً: غَثَتْ أَو دارَتْ لِلْغَّثَيان، فإِن أَردْتَ أَنها ارتفعَت من حُزن أَو فزَع قُلت: جَشَأَت.
      وفي الحديث: جاؤوا بِلَحْم فتَجَيَّشَتْ أَنفُسُ أَّصحابِه أَي غَثَتْ، وهو من الارتفاع كأَنَّ ما في بطونهم ارتفع إِلى حُلوقهم فحَصل الغَثْيُ.
      وجاشت القِدْر تجِيش جَيْشاً وجَيَشاناً: غَلَت، وكذلك الصدْرُ إِذا لم يَقْدر صاحبه على حَبْس ما فيه.
      التهذيب: والجَيشان جَيَشان القِدْر.
      وكلّ شيء يَغْلي، فهو يَجِيش، حتى الهَمّ والغُصَّة في الصدْر؛ قال ابن بري: وذكر غير الجوهري أَنَّ الصحيح جاشت القِدْر إِذا بَدَأَتْ أَن تَغْلي ولم تَغْلِ بعْدُ؛

      قال: ويشهد بصحة هذا قول النابغة الجعدي: تَجيشُ علينا قِدْرهم فنُدِيمُها،ونَفْثَؤُها غَنَّا إِذا حَمْيُها غلى أَي نُسكِّنُ قِدْرَهم، وهي كناية عن الحرب، إِذا بدأَت أَن تغلي،وتسكينها يكون إِما بإِخراج الحطب من تحت القدرِ أَو بالماء البارد يُصَبُّ فيها، ومعنى نديمها نُسَكّنها؛ ومنه الحديث: لا يَبُولَنَّ أَحدكم في الماء الدائم أَي الساكن، ثم، قال: ونَفْثَؤُها عنَّا إِذا غلت وفارت وذلك بالماء البارد.
      وفي حديث الاسْتِسقاء: وما يَنزِل حتى يَجِيشَ كلُّ مِيزابٍ أَي يتدَفَّق ويجري بالماء.
      ومنه الحديث: ستكُون فِتْنة لا يَهْدأْ منها جانبٌ إِلا جاشَ منها جانب أَي فارَ وارتفع.
      وفي حديث علي.
      رضوان اللَّه عليه، في صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: دامِغ جَيْشاتِ الأَباطِيل؛ هي جمع جَيْشة وهي المرَّة من جاشَ إِذا ارتفع.
      وجاشَ الوادي يَجِيش جَيشاً: زَخَر وامتدَّ جدّاً.
      وجاشَ البحر جَيشاً: هاجَ فلم يُسْتَطع رُكوبُه.
      وجاشَ الهمُّ في صدْره جيْشاً: مُثِّلَ بذلك.
      وجاشَ صدْرُه يَجِيش إِذا غَلى غَيْظاً ودَرَداً.
      وجاشتْ نفْس الجبان وجَأَشت إِذا همَّت بالفرار.
      وفي حديث البراء بن مالك: وكأَنَّ نفْسي جاشَت أَي ارتاعت وخافت.
      وجأْش النفس: رُوَاعُ القَلب إِذا اضطرب، مذكور في جأَش.
      والجَيْش: واحد الجُيُوش.
      والجَيش: الجُنْد، وقيل: جماعة الناس في الحَرْب، والجمع جيوش.
      التهذيب: الجَيْش جُنْد يسيرون لحرب أَو غيرها.
      يقال: جَيَّش فلان أَي جمع الجيوش، واسْتَجاشَه أَي طَلب منه جيشاً.
      وفي حديث عامر بن فُهَيرة: فاسْتَجاشَ عليهم عامرُ بن الطفَيل أَي طَلب لهم الجيشَ وجمَعَه عليهم.
      والجِيشُ: نباتٌ له قُضْبان طِوالٌ خُضْرٌ وله سَنِفَةٌ كثيرة طِوال ممْلوءة حَبّاً صِغاراً، والجمع جيوش.
      وجَيْشان: موضع معروف؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قامت تَبَدَّى لك في جَيْشانِها لم يفسره، قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد في جَيَشانها أَي قُوَّتِها وشبابِها فسكَّن للضرورة، وسيأْتي تفسير قولهم فلان عيش وجيش في موضعه.
      وذات الجَيْش: موضع؛ قال أَبو صخر الهذلي: لِلَيْلى بِذات البَيْن دارٌ عَرفتُها،وأُخْرَى بذات الجَيْش آياتُها سَفْر"

    المعجم: لسان العرب

  2. جَيْش

    • جَيْش :-
      جمع جُيُوش (لغير المصدر):
      1 - مصدر جاشَ.
      2 - جند، مجموع القوّات العسكريّة في دولة وما لديها من نُظُم وآلات حرب برِّيَّة وبحريّة وجوِّيَّة :-الجيش عماد الدَّولة وقوامها:-
      الجيش العامل: مجموع القوات العسكريّة المنضويّة تحت العلم في وقت السلم، - جيش احتياط/ جيشٌ احتياطيّ: ما يستعمل عند الحاجة القصوى، - طليعة الجيش: الموقع الأماميّ في جيش.
      3 - عدد كبير هائل من ألف إلى أربعة آلاف :-عنده جيشٌ من الخدم:-
      • أمير الجيش: القائد الأكبر، - جناح الجيش: القسم الجانبي منه، - جيش جرّار: كأنّه يسير زحفًا لكثرتِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. جيَّشَ
    • جيَّشَ يجيِّش ، تجييشًا ، فهو مُجيِّش ، والمفعول مُجيَّش :-
      جيَّش الجُيُوشَ جمعها وأعدّها للمعركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إِستَجاش
    • إستجاش - استجاشة
      1- إستجاش الجيش : جمعه. 2- إستجاشه : طلب منه جيشا. 3- إستجاشت القدر : غلت. 4- إستجاشه : طلب مساعدته.

    المعجم: الرائد

  5. جَيَّش
    • جيش - تجييشا
      1- جيش : جمع الجيوش. 2- جيش الجيوش : جمعها.


    المعجم: الرائد

  6. جَيش
    • جيش - ج، جيوش
      1- مصدر جاش يجيش. 2- جند. 3- طائفة من الأشياء والناس والحيوانات «جيش المثقفين، جيش الجراد، جيش الظلام».

    المعجم: الرائد

  7. جيش
    • ج ي ش: الجَيْشُ واحد الجُيُوشِ و جَيَّشَ فلان تجيِيشا أي جمع الجيوش و استجاشهُ طلب منه جيشا

    المعجم: مختار الصحاح

  8. جَيَّشَ
    • [ج ي ش]. (فعل: رباعي متعد). جَيَّشْتُ، أُجَيِّشُ، جَيِّشْ، مصدر تَجْيِيشٌ.
      1. :-جَيَّشَ الجُيُوشَ :- : جَمَعَهَا.

    المعجم: الغني

  9. جَيْشٌ
    • جمع: جُيوشٌ. [ج ي ش].
      1. :-اِنْخَرَطَ فِي الجَيْشِ :-: فيِ سِلْكِ الجُندِيَّةِ، جَمَاعَةُ الجُنْدِ. :-قَامَتِ الجُيُوشُ الوَطَنِيَّةُ بِرَدِّ العُدْوَانِ.
      2. :-نَاضَلَتِ الحَرَكَةُ الوَطَنِيَّةُ ضِدَّ جُيُوشِ الاحْتِلاَلِ :- : القُوَّاتُ الْمُسَلَّحَةُ الْمُحْتَلَّةُ لِلْبِلاَدِ.
      3. :-هَاجَمَ الحُقُولَ جَيْشٌ مِنَ الجَرَادِ :- : جَمَاعَاتُ الجَرَادِ.
      4. :-وَقَفَ جَيْشٌ مِنَ العَاطِلِينَ يَرْتَقِبُ فُرَصَ العَمَلِ :- : طَائِفَةٌ، جَمَاعَةٌ.

    المعجم: الغني

  10. اسْتَجَاشَتِ
    • اسْتَجَاشَتِ القِدْرُ: جاشَت.
      و اسْتَجَاشَتِ فلانًا: طَلب منه جَيْشًا.
      وفي حديثِ عامر بن فُهَيْرة: حديث شريف فاستجاشَ عليهم عامرُ بنُ الطُّفيل //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الجَيْشُ
    • الجَيْشُ : الجُنْد.
      و الجَيْشُ جماعةُ النَّاس في الحرب. والجمع : جيوشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. جيَّاش
    • جيَّاش :-
      صيغة مبالغة من جاشَ: :-عاطفة/ أمومة جيَّاشة:-
      • بحر جيَّاش: متموِّج ومتلاطم، - فرحٌ جيَّاش: غامرٌ ومتدفّق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تَجَيّش
    • تجيش - تجيشا
      1- تجيشت النفس : اضطربت حتى تكاد تتقيأ. 2- تجيش القوم : تجمعوا.

    المعجم: الرائد

  14. جَيّاش
    • جياش
      1- جياش من الخيل المتحرك السريع. 2- جياش : متحرك مضطرب : «شعور جياش في الصدر».

    المعجم: الرائد

  15. اجْتَشَّتِ
    • اجْتَشَّتِ الأَرضُ: أَجَشَّتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَجَيّشَتْ
    • تَجَيّشَتْ نَفْسُه: تحرّكَت للقَئ.
      وفي الحديث: حديث شريف جاءُوا بلحمٍ فتجيَّشَتْ أَنفسُ أَصحابِه //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَجْيِيشٌ
    • [ج ي ش]. (مصدر جَيَّشَ). :-تَجْيِيشُ الْجُيُوشِ :- : جَمْعُهَا، حَشْدُهَا.

    المعجم: الغني

  18. مِنجاش
    • منجاش
      1- منجاش : الذي يثير الصيد وينفره ليمر على الصياد. 2- منجاش : كشاف عن عيوب الناس.,

    المعجم: الرائد

  19. أَجَشَّتِ
    • أَجَشَّتِ الأَرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها.
      و أَجَشَّتِ الحَبَّ: جَشَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الجَيَشَانُ
    • الجَيَشَانُ : القُوّة والشَّباب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. جَيَّشَ
    • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. جَيَشان
    • جَيَشان :-
      1 - مصدر جاشَ.
      2 - قوّة وشباب :-جَيَشان الشُّعور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِجتَشّ
    • إجتش - اجتشاشا
      1-إجتش المكان : التف نباته وعشبه

    المعجم: الرائد

  24. جَيَشان
    • جيشان
      1- مصدر جاش يجيش. 2- قوة وشباب.

    المعجم: الرائد

  25. جيش نظاميّ
    • جيش تطوِّعه الدَّولة وتنظِّمه في نطاق القوى المسلَّحة المكلَّفة بالسَّهر على الأمن والسِّيادة والنِّظام :-غير نظامي

    المعجم: عربي عامة



معنى نجيش في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ن ج ش : النَّجْشُ أن تزيد في البيع ليقع غيرك وليس من حاجتك وبابه نصر وفي الحديث { لا تَنَاجَشُوا } و النَّجَاشِيُّ بالفتح ملك الحبشة
الصحاح في اللغة
نَجَشْتُ الصيدَ أَنْجُشُهُ نَجْشاً، أي اسْتثرتُهُ. والناجِشُ: الذي يحوشُ الصيد. والنَجْشُ: أن تُزايدَ في المبيع ليقع غيرك وليس من حاجتك. وفي الحديث: "لا تَناجَشوا". ونَجَشْتُ الإبل، إذا جمعتها بعد تفرُّق. ومرَّ فلان يَنْجُشُ نَجْشاً، أي يسرع.
تاج العروس

الفَنْجَشُ كجَنْدَل أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ ونَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ في الرُّبَاعِيّ عن ابنِ دُرَيْدٍ أَي الوَاسِعُ وأَحْسَبُ اشْتِقَاقَه من فَجَشْتُ الشَّيْءَ إِذا وَسَّعْتَه . وأَوْرَدَه الصّاغَانِيُّ في ف ج ش بِنَاءً على أَنّ النُّونَ زائِدَة

تاج العروس

النَّجْشُ : أَن تُوَاطِئَ رَجُلاً إِذا أَرادَ بَيْعاً أَنْ تَمْدَحَه قالَهُ أَبو الخَطّابِ . أَوْ هو أَنْ يُرِيدَ الإِنْسَانُ أَنْ يَبِيعَ بِيَاعَةً فتُسَاوِمَهُ فِيهَا بثَمَنٍ كَثِيرٍ لِيَنْظُرَ إِلَيْكَ ناظِرٌ فيقَعَ فِيهَا . وقَدْ كُرِهَ ذلِك نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً . وقالَ أَبو عُبَيْدٍ : النَّجْشُ في البَيَعِ : أَن يَزِيدَ الرّجلُ ثَمَنَ السِّلْعَةِ وهُو لا يُرِيدُ شِرَاءَهَا ولكِنْ لِيَسْمَعَه غَيْرُه فيَزِيدَ بزِيادَتِه وهُوَ الَّذِي يُرْوَى فيه عن أَبِي أَوْفَى النّاجِشُ آكِلُ رِباً خائِنٌ . أَو أَنْ يَنْفِّرَ النّاسَ عَنِ الشَّيْءِ إَلَى غَيْرِه وناجِشُو سُوقِ الطَّعامِ مِنْ هذا . وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : النَّجْشُ : أَنْ تَمْدَحَ سِلْعَةَ غَيْرِك لِيبِيعَها أَو تَذُمَّهَا لِئلاَّ تَنْفُقَ عَنْهُ رواه ابنُ أَبِي الخَطّابِ . وقالَ الجَوْهَرِيُّ : النَّجْشُ : أَنْ تُزَايِدَ في المَبِيعِ ليِقَعَ غيرُك ولَيْسَ من حاجَتِكَ . وقال إبراهيمُ الحَرْبِيّ : النَّجْشُ : أَنْ تَزِيدَ في ثَمَنِ مَبِيعٍ أَو تَمْدَحَه فيَرَى ذلِكَ غَيرُك فيَغْتَّر بِكَ . والأَصْلُ فِيهِ إِثَارَةُ الصَّيْدِ وتَنْفِيرُه مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَانٍ . وقالَ شَمِرٌ : النَّجْشُ في الأَصْل : البَحْثُ عَنِ الشَّيْءِ واسْتِثارَتُه وهُوَ قَوْلُ أَبِي عُبَيْدٍ ومِنْهُ حَدِيثُ ابنِ المُسَيّبِ : لا تَطْلُعُ الشَّمْسُ حَتَّى تَنْجُشَهَا ثَلاثُمائَةٍ وسِتُّونَ مَلَكاً أَيْ تَسْتَثِيرهُا . والنَّجْشُ : الجَمْعُ وقَدْ نَجَشَ الإِبِلَ يَنْجُشُهَا نَجْشاً أَيْ جَمَعَهَا بَعْدَ تَفْرِقَةٍ . والنَّجْشُ : الاِسْتِخْرَاجُ وهُو كالبَحْثِ عنْ شَمِرٍ ومِنْهُ قَوْلُ رُؤْبَةَ : والخُسْرُ قَوْلُ الكَذِبِ المَنْجُوشِ . المَنْجُوشُ : المُسْتَخْرَج . والنَّجْشُ : الاِنْقِيادُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ وهُوَ الصَّوابُ . وفي بَعْضِ النًّسَخِ الإِيقاذُ وفي بَعْضِها الإِنْفاذُ والأَوّل أَصَحُّ . والنَّجْشُ : الإِسْرَاعُ يُقَال : مَرَّ فُلانٌ يَنْجُشُ نَجْشاً أَيْ يُسْرِعُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ كالنَّجَاشَةِ بِالكَسْرِ وقالَ أَبُو عُبَيْدٍ : لا أَعْرِفُ النَّجَاشَةَ في المَشْيِ . والنَّجَاشِي بالفَتْحِ وفي الياءِ لُغَتَان : بتَشْدِيدِ الياءِ وبتَخْفِيفِها الأَخِيرُ أَفْصَحُ وأَعْلَى كَما حَكَاه الصّاغَانِيُّ والمُطَرِّزِيُّ وصَوَّبُه ابنُ الأَثِيرِ قُلْتُ : لأَنَّها لَيْسَتْ لِلنَّسَبِ وتُكْسَرُ نُونُهَا أَوْ هُوَ أَفْصَحُ وهُوَ اخْتِيارُ ثَعْلَب كما نَقَلَهُ عنِ نِفْطَوَيْه قالَ شَيْخُنَا : والجِيمُ مخَفَّفَة ووَهِمَ من شَدَّدها . قُلْتُ : نَبّه عَلَى ذلِكَ المُطَرِّزِيُّ في المُغْرِبِ واخْتُلِفَ في اسْمِه على أَقوال : فقِيلَ : أَصْحَمَةُ زادَ السُّهَيليُّ رَحِمَهُ الله تَعَالَى في الرَّوْضِ : ابن بَحْرٍ وسَيَأْتِي ذلِكَ لِلمُصَنِّفِ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى فس صحم وقالَ ابنُ قُتَيْبَةَ : النَّجَاشِي بالقِبْطِيّة : أَصْحَمَة ومَعْنَاهُ عَطِيّة . وقالَ الجَوْهَرِيّ : النَّجَاشِي : اسمُ مَلِك الحَبَشَةِ قالَ الصّاغَانِيُّ : هُوَ تَحْرِيفٌ واسْمُه أَصْحَمَةُ . قُلْتُ : وإِنْ أُرِيدَ بالاسْمِ اللَّقَب فالجَمْعُ بَيْنَ القَوْلَيْنِ هَيِّنٌ فَقَدْ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : فأَمَّا النَّجَاشِي فَكلِمةٌ حَبَشِيَّةٌ يُقَال للْمَلِكِ مِنْهُم نَجَاشِي كَما يُقَالُ كِسْرَى وقَيْصَر قالَ شَيْخُنَا : هو وأَضْرَابُه عَلَمُ شَخْصٍ وقِيلَ : بل عَلَمُ جِنْسٍ وقِيلَ : كانَتْ أَعْلاَمَ شَخْصٍ ثُمَّ عُمِّمَتْ فصَارَتْ للْجِنْس . والنَّجَاشِيُّ الحَارِثِيُّ : راجِزٌ من رُجّازِهِم . والنَّجَاشِيُّ : الَّذِي يُثِيرُ الصَّيْدَ ليَمُرَّ على الصّائِدِ كالنّاجِشِ قالَه الأَخْفَشُ وزادَ الأَزْهَرِيُّ : والمِنْجَاشِ . ويُقَالُ : نَجَشُوا عَلَيْه الصّيْدَ كَمَا يُقَال : حاشُوا . والمَنْجَشَانِيَّةُ ما نُسِبَ إِلى مَنْجَشانَ أَوْ مَنْجَشَ : اسْمُ د قُرْبَ البَصْرَةِ وقد ذُكِرَ في م ج ش أَنّه موضِعٌ عَلَى سِتّةِ أَمْيَالٍ مِنْهَا وأَنّه مَنْسُوب إِلى مَنْجَشٍ مَوْلَى قَيْسِ بنِ مَسْعُودٍ وقَالَ ها هُنَا : إِنّه بَلَدٌ وشكّفي نِسْبَتِه إِلى مَنْجَشٍ أَو إِلى مَنْجَشان وهو غَرِيبٌ . وذُو مَنْجِشانَ لَمْ يَضْبِطْه وهُوَ بفَتْحِ المِيمِ وكَسْرِ الجِيْم بنُ كِلَّةَ ابنِ رَدْمانَ بنِ وَائِلِ بنِ الغَوْثِ بن عَرِيب بن زُهَير بنِ أَيْمَنَ بنِ الهَمَيْسَعِ وهو أَبُو مُدِلَّةَ بِنْتِ ذِي مَنْجِشَانَ وهي أُمُّ مُرَّةَ وتَمِيمٍ وهو الأَشْعَرُ ابْنَا أُدَدَ بنِ زيد بنِ يَشْجُبَ ابنِ عَرِيْبِ بنِ زَيْد بنِ كَهْلانَ بنِ سَبَأَ وأُختها دَلَّة بنت ذي مَنجِشان وهي مذحج وهِيَ أُمُّ طَيِّئٍّ ومالِكِ ابْنَيْ أُدَدَ . والمِنْجَشُ كمِنْبَرٍ : الوَقّاعُ في النّاسِ الكَشّافُ عن عُيُوبِهِمْ عن ابنِ دُرَيْدٍ كالمِنْجاشِ . والمِنْجَشُ : سَيْرٌ شِبْهُ الشِّرَاكِ يَجْعَلُونَه بينَ الأَدِيمَيْنِ ثُمّ يَخْرِزُونَهُ بَيْنَهُمَا ليسَ بخَرْزٍ جَيِّدٍ عن ابنِ عَبّادٍ قالَ : والعِرَاقُ مثلُ المِنْجَشِ كالنِّجَاشِ ككِتَابٍ وهذِه عن ابنِ دُرَيْدٍ والمِنْجَاشِ أَيْضاً . كذلِكَ . وأَنْجَشَةُ بفَتْحِ الجِيمِ : مَوْلىً للنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلِّمَ كان حَادِياً ولَهُ قالَ صَلَّى اللهُ تَعالَى عَلَيْه وسَلَّم : رُوَيْدَكَ يا أَنْجَشَةُ بالقَوارِيرِ يَعْنِي النِّسَاءَ . والنَّجِيشُ والنَّجّاشُ : الصّائِد عن ابنِ عَبّادٍ هكذا ذَكَرَه والصَّوابُ أَنَّ النَّجّاشَ هو المُثِيرُ لِلصَّيْدِ . قالَ الزَّمَخْشَريُّ : ومعَ الصّائِدِ ناجِشٌ وهو الحائِشُ ونَقَل الأَزْهَرِيُّ : رَجُلٌ نَجّاشٌ ونَجُوشٌ : مُثِيرٌ لِلصَّيْدِ . والتَّناجُشُ فِي البَيْعِ المَنْهِىُّ عَنْهُ هُوَ : التَّزايُدُ في البيعِ وغَيْرِهِ وهُوَ تَفَاعُلٌ من النَّجِشْ ويُشِيرُ بقولهِ : وغَيْرِه إِلى أَنَّ التّنَاجُشَ قَدْ يَكُونُ في المَهْرِ أَيْضاً ؛ ليُسْمَع بذلِكَ فيُزَادَ فيه وقَدْ كُرِهَ ذلِكَ وقال شَمِرٌ عن أَبِي سَعِيدٍ : في التَّنَاجُشِ شَيْءٌ آخَرُ مُبَاحٌ وهي المرأَةُ الَّتِي تُزُوَّجَتْ وطُلِّقَتْ مَرّةً بَعْدَ أُخْرَى والسِّلْعَةُ الَّتِي اشْتُرِيَتْ مَرَّةً بَعْدَ مَرّةٍ ثُمَّ بِيْعَتْ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : نَجَشَ الحَدِيثَ يَنْجُشُه : أَذاعَهُ . والنَّجَاشِيّ : المُسْتَخْرِجُ لِلشّيءِ عن أَبِي عُبَيْدٍ . وقولٌ مَنْجُوشٌ : مُفْتَعَلٌ مَكْذُوبٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . ورَجُلٌ نَجُوشٌ ومِنْجَشٌ : مُثيرٌ لِلصَّيْدِ . والمِنْجَاشُ : العَيّابُ . والنَّجَشُ بالتَّحْرِيكِ : لُغَةٌ في النَّجْشِ بالفَتْح نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والنَّجْشُ : السَّوْقُ الشَّدِيدُ ورَجُلٌ نَجّاشٌ : سَوّاقٌ قَالَ الرّاجِزُ قِيلَ : هُوَ أَبُو مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيُّ وقِيلَ : هُوَ مَسْعُودٌ عَبْدُ بَنِي فَزَارَةَ ذَكَرَه أَبو مُحَمَّد الأَسْوَدُ : ي نِسْبَتِه إِلى مَنْجَشٍ أَو إِلى مَنْجَشان وهو غَرِيبٌ . وذُو مَنْجِشانَ لَمْ يَضْبِطْه وهُوَ بفَتْحِ المِيمِ وكَسْرِ الجِيْم بنُ كِلَّةَ ابنِ رَدْمانَ بنِ وَائِلِ بنِ الغَوْثِ بن عَرِيب بن زُهَير بنِ أَيْمَنَ بنِ الهَمَيْسَعِ وهو أَبُو مُدِلَّةَ بِنْتِ ذِي مَنْجِشَانَ وهي أُمُّ مُرَّةَ وتَمِيمٍ وهو الأَشْعَرُ ابْنَا أُدَدَ بنِ زيد بنِ يَشْجُبَ ابنِ عَرِيْبِ بنِ زَيْد بنِ كَهْلانَ بنِ سَبَأَ وأُختها دَلَّة بنت ذي مَنجِشان وهي مذحج وهِيَ أُمُّ طَيِّئٍّ ومالِكِ ابْنَيْ أُدَدَ . والمِنْجَشُ كمِنْبَرٍ : الوَقّاعُ في النّاسِ الكَشّافُ عن عُيُوبِهِمْ عن ابنِ دُرَيْدٍ كالمِنْجاشِ . والمِنْجَشُ : سَيْرٌ شِبْهُ الشِّرَاكِ يَجْعَلُونَه بينَ الأَدِيمَيْنِ ثُمّ يَخْرِزُونَهُ بَيْنَهُمَا ليسَ بخَرْزٍ جَيِّدٍ عن ابنِ عَبّادٍ قالَ : والعِرَاقُ مثلُ المِنْجَشِ كالنِّجَاشِ ككِتَابٍ وهذِه عن ابنِ دُرَيْدٍ والمِنْجَاشِ أَيْضاً . كذلِكَ . وأَنْجَشَةُ بفَتْحِ الجِيمِ : مَوْلىً للنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلِّمَ كان حَادِياً ولَهُ قالَ صَلَّى اللهُ تَعالَى عَلَيْه وسَلَّم : رُوَيْدَكَ يا أَنْجَشَةُ بالقَوارِيرِ يَعْنِي النِّسَاءَ . والنَّجِيشُ والنَّجّاشُ : الصّائِد عن ابنِ عَبّادٍ هكذا ذَكَرَه والصَّوابُ أَنَّ النَّجّاشَ هو المُثِيرُ لِلصَّيْدِ . قالَ الزَّمَخْشَريُّ : ومعَ الصّائِدِ ناجِشٌ وهو الحائِشُ ونَقَل الأَزْهَرِيُّ : رَجُلٌ نَجّاشٌ ونَجُوشٌ : مُثِيرٌ لِلصَّيْدِ . والتَّناجُشُ فِي البَيْعِ المَنْهِىُّ عَنْهُ هُوَ : التَّزايُدُ في البيعِ وغَيْرِهِ وهُوَ تَفَاعُلٌ من النَّجِشْ ويُشِيرُ بقولهِ : وغَيْرِه إِلى أَنَّ التّنَاجُشَ قَدْ يَكُونُ في المَهْرِ أَيْضاً ؛ ليُسْمَع بذلِكَ فيُزَادَ فيه وقَدْ كُرِهَ ذلِكَ وقال شَمِرٌ عن أَبِي سَعِيدٍ : في التَّنَاجُشِ شَيْءٌ آخَرُ مُبَاحٌ وهي المرأَةُ الَّتِي تُزُوَّجَتْ وطُلِّقَتْ مَرّةً بَعْدَ أُخْرَى والسِّلْعَةُ الَّتِي اشْتُرِيَتْ مَرَّةً بَعْدَ مَرّةٍ ثُمَّ بِيْعَتْ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : نَجَشَ الحَدِيثَ يَنْجُشُه : أَذاعَهُ . والنَّجَاشِيّ : المُسْتَخْرِجُ لِلشّيءِ عن أَبِي عُبَيْدٍ . وقولٌ مَنْجُوشٌ : مُفْتَعَلٌ مَكْذُوبٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . ورَجُلٌ نَجُوشٌ ومِنْجَشٌ : مُثيرٌ لِلصَّيْدِ . والمِنْجَاشُ : العَيّابُ . والنَّجَشُ بالتَّحْرِيكِ : لُغَةٌ في النَّجْشِ بالفَتْح نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والنَّجْشُ : السَّوْقُ الشَّدِيدُ ورَجُلٌ نَجّاشٌ : سَوّاقٌ قَالَ الرّاجِزُ قِيلَ : هُوَ أَبُو مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيُّ وقِيلَ : هُوَ مَسْعُودٌ عَبْدُ بَنِي فَزَارَةَ ذَكَرَه أَبو مُحَمَّد الأَسْوَدُ :فَمَا لَهَا اللَّيْلَةَ من إِنْفَاشِ ... غَيْرَ السُّرَي وسائِقٍ نَجّاشِ ويُرْوَى والسّائِقِ النَّجَاشِي وقال أَبُو عَمْروٍ : النَّجَّاشُ : الَّذِي يَسُوقُ الرِّكَابَ والدَّوابَّ في السُّوقِ يَسْتَخْرِجُ ما عندَهَا من السَّيْرِ والَّذِي في العُبَابِ عنه : النَّجّاشُ : الَّذِي يَسْبِقُ الرِّكَابَ والدّوابَّ يَنْجُشُ ما عِنْدَهَا مِنَ السَّيْرِ ولَعَلَّهُ تَصْحِيفٌ . وانْتَجَشَ : أَسْرَعَ عن ابنِ الأَثِيرِ . والنَّجْشُ : مَدْحُ الشَّيْءِ وإِطْرَاؤُه . وهُوَ أَيْضاً اخْتِرَاعُ الكَذِبِ . والنَّجِشُ ككَتِفٍ أَوْ هُوَ بالفَتْحِ : مِسْعَرُ الحَرْبِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وأَحمَدُ بنُ عليَّ بنِ أَحْمَدَ بنِ العَبّاسِ ابنِ الحُسَيْنِ الصَّيْرَفِيُّ الأَسَدِيُّ المَعْرُوفُ جَدُّهُ بالنَّجَاشِيّ : مِنَ المُحَدِّثِينَ تُوُفِّيَ بطَراباد سنة 405

لسان العرب
نَجَشَ الحديثَ يَنْجُشُه نَجْشاً أَذاعَه ونَجَشَ الصيدَ وكلَّ شيء مستور يَنْجُشُه نَجْشاً استثاره واستخرجه والنَّجاشِيّ المستخرجُ للشيء عن أَبي عبيد وقال الأَخفش هو النَّجاشِيُّ والناجِشُ الذي يُثِير الصيدَ ليمُرّ على الصيّاد والناجِشُ الذي يَحُوش الصيد وفي حديث ابن المسيّب لا تطلُع الشمسُ حتى يَنْجُشَها ثلثمائة وستون ملَكاً أَي يَسْتَثِيرها التهذيب النَّجاشِيُّ هو الناجِشُ الذي يَنْجُش نَجْشاً فيستخرجه شمر أَصلُ النَّجْشِ البحثُ وهو استخراج الشيء والنَّجْشُ اسْتِثارةُ الشيء قال رؤبة والخُسْرُ قولُ الكَذِب المَنْجُوشِ ابن الأَعرابي مَنْجُوشٌ مُفْتَعَلٌ مَكْذوب ونَجشوا عليه الصيد كما تقول حاشوا ورجل نَجُوش ونجَّاش ومِنْجَشٌ ومِنْجاشٌ مُثِيرٌ للصيد والمِنْجَشُ والمِنْجاشُ الوَقَّاعُ في الناس والنَّجْشُ والتَّناجُشُ الزيادةُ في السِّلْعة أَو المَهْرِ لِيُسْمَع بذلك فيُزاد فيه وقد كُرِه نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً وفي الحديث نَهى رسولُ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم عن النَّجْش في البيع وقال لا تَناجَشُوا هو تَفاعُل من النَّجْش قال أَبو عبيد هو أَن يَزيدَ الرجلُ ثمنَ السِّلعة وهو لا يريد شراءها ولكن ليسمعه غيرُه فيَزيد بزيادته وهو الذي يُرْوَى فيه عن أَبي الأَوفى الناجِشُ آكلُ رِباً خائنٌ أَبو سعيد في التَّناجُش شيءٌ آخرُ مباح وهي المرأَة التي تزوَّجت وطُلِّقت مرة بعد أُخرى أَو السِّلعةُ التي اشْتُرِيت مرة بعد مرة ثم بيعت ابن شميل النَجْشُ أَن تمدح سِلعةَ غيرِك ليبيعها أَو تَذُمَّها لئلا تَنْفُق عنه رواه ابن أَبي الخطاب الجوهري النَّجْشُ أَن تُزايدَ في البيع ليقع غيرُك وليس من حاجتك والأَصل فيه تَنْفيرُ الوحش من مكان إِلى مكان والنَّجْشُ السَّوق الشديد ورجل نَجَّاشٌ سوّاق قال فما لها اللَّيلةَ من إِنْفاشِ غيرَ السُّرَى وسائقٍ نَّجَّاشِ ويروى والسائق النجاش قال أَبو عمرو النجَّاشُ الذي يسوق الرِّكابَ والدواب في السُّوق يستخرج ما عندها من السير والنَّجَاشةُ سرعةُ المشي نَجَشَ يَنْجُشُ نَجْشاً قال أَبو عبيد لا أَعرف النِّجاشةَ في المشي ومَرَّ فلان ينْجُش نَجْشاً أَي يُسْرع وفي حديث أَبي هريرة قال إِن النبي صلى اللَّه عليه وسلم لَقِيَه في بعض طرق المدينة وهو جُنُبٌ قال فانْتَجَشْتُ منه قال ابن الأَثير قد اختُلف في ضبطها فرُوي بالجيم والشين المعجمة من النَّجْش الإِسراعٍ ورُوِي فانْخَنَسْت واخْتَنَسْت بالخاء المعجمة والسين المهملة من الخُنُوسِ التأَخُّرَ والاختفاء يقال خَنَس وانخَنَس واخْتَنَس ونَجَشَ الإِبلَ يَنْجُشُها نجْشاً جَمَعها بعد تَفْرقة والمِنْجاش الخيطُ الذي يجمع بين الأَدِيمَين ليس بخَرْز جيد والنَّجاشيّ والنِّجاشِيّ كلمةٌ للحبَش تُسَمي بها ملوكها قال ابن قتيبة هو بالنَّبَطِيَّة أَصْحَمَة أَي عَطِيَّة الجوهري النَّجَاشيّ بالفتح اسم ملك الحبشة وورد ذكره في الحديث في غير موضع قال ابن الأَثير والياء مشددة قال وقيل الصواب تخفيفها
الرائد
* نجش ينجش: نجشا. 1-الحديث: أذاعه، نشره. 2-الصيد أو كل مستور: نفره من مكان إلى مكان. 3-الشيء: استخرجه: 4-الشيء: بحث عنه. 5-الشيء: جمعه بعد تفرقه «نجش الماشية». 6-النار: أوقدها. 7-في البيع: زاد في السلعة ليسمع بذلك فيزاد فيها.
الرائد
* نجش ينجش: نجشا ونجاشة. أسرع.
الرائد
* نجش. 1-مص. نجش. 2-هو أن يزيد المرء في السلعة فيسمع بذلك فيزاد فيها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: