وصف و معنى و تعريف كلمة نحاتي:


نحاتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح نحاتي في معاجم اللغة العربية:



نحاتي

جذر [نحت]

  1. نَحّات: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
    • من حِرفته النِّحاتة، فنان يصنع التماثيلَ من الحجارة ونحوها
  2. نُحات: (اسم)
    • النُّحَاتُ : الطبيعة
  3. نَحَتَ: (فعل)
    • نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت
    • نحَت: زحَر
    • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ :قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :
    • ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا
    • نَحَتَ فلانا أَو نَحَت عِرضَه: طعن فيه وعابه
    • نحَت فلانا بالعصا: ضربه بها
    • نحَت الكلِمةَ: أخَذها وركبها من كلمتين أو كلمات ، بَسْمَل: إِذا قال: بسمِ الله الرَّحمن الرحِيم،حوقل أو حولق: إِذا قال: لا حولَ ولا قُوَّةَ إِلا بالله
  4. نُحِتَ: (فعل)
    • نُحِتَ الْوَلَدُ عَلَى الْكَرَمِ : طُبِعَ عَلَيْه


  5. نَحْت: (اسم)
    • نَحْت : مصدر نَحَتَ
  6. نَحت: (اسم)
    • مصدر نَحَتَ
    • النَّحْتُ : الطبيعة والأصلُ
    • النَّحْتُ : من مهنتُه النِّحاتة
    • مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
    • (الثقافة والفنون) فنٌّ من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال، أو غيره تمثال جميل النحْت
  7. نُحُت: (اسم)
    • نُحُت : جمع نَحيتة
  8. اِنحَتَّ: (فعل)
    • انحتَّ / انحتَّ عن يَنحَتّ ، انحَتِتْ / انْحَتَّ ، انْحِتاتًا ، فهو مُنْحَتّ ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه
    • اِنْحَتَّ الشَّعْرُ: تَساقَطَ اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ
    • اِنْحَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ : سَقَطَ، تَناثَرَ
    • انحتَّ الشَّيءُ :حَتّ، تآكّل انحَتّ الصّخرُ
  9. اِنتحت: (فعل)
    • انتحت الشيءُ: نُحِت
    • انتحت الشيء : أخدَ منه بالمنْحات شيئا
  10. مَنحوتة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لمفعول نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
    • شكل ثلاثيّ الأبْعاد منحوت أو محفور أو مشكّل من مادَّة كالبرونْز أو الصلصال
    • الكلمة المنحوتة: (لغ اليونسكو)، وقد تكون مركَّبة من حروفٍ مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل (البسملة) من (بسم الله الرحمن الرحيم)،(الحوقلة) من (لا حول ولا قوّة إلاّ بالله)


  11. مَنحوت: (اسم)
    • مفعول من نَحَتَ
    • تِمْثَالُ مَنْحُوتٌ : تَمَّ نَحْتُهُ وتَسْوِيَتُهُ واقْتِطَاعُهُ بِيَدِ النَّحَّاتِ
  12. مَنْحوت: (اسم)
    • مَنْحوت : اسم المفعول من نَحَتَ
  13. مِنحات: (اسم)
    • الجمع : مناحيتُ
    • المِنْحَاتُ : اسم آلة من نحَتَ، ما يُنْحَت به كالقَدُوم ونحوها
  14. مناحِت: (اسم)
    • مناحِت : جمع مِنحَت
  15. مناحيتُ: (اسم)
    • مناحيتُ : جمع مِنحات
  16. نُحاتة: (اسم)
    • الجمع : نُحاتات
    • النُّحاتَة : ما نُحِت من أَطراف الخشبة ونحوها: البُرَاية


  17. نَحيتة: (اسم)
    • الجمع : نُحُتٌ
    • النَّحِيتَةُ : الطبيعةُ
    • النَّحِيتَةُ: جذعُ شجرة يُنحَتُ فيجوّف كهيئة الحُبّ للنّحل
  18. اِنحِتات: (اسم)
    • مصدر اِنْحَتَّ
    • اِنْحِتاتُ الشَّعْرِ: تَساقُطُهُ
    • اِنْحِتاتُ وَرَقِ الشَّجَرِ : سُقوطُهُ مُتَناثِراً
  19. سَبحَلَ: (فعل)
    • سبحلَ يُسبحِل ، سبحلةً ، فهو مُسَبْحِل
    • سَبْحَلَ فلانٌ: قال سُبْحَانَ الله
  20. نِحاتة: (اسم)
    • النِّحاتةُ : حرفة النَّحَّات
  21. اِنْحِتات: (اسم)
    • اِنْحِتات : مصدر إِنحَتَّ
  22. اِنْحَتَّ الشَّعْرُ:
    • تَساقَطَ اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ.


  23. انحتَّ الشَّيءُ:
    • حَتّ، تآكّل انحَتّ الصّخرُ.
  24. تنوّحت المرأة:
    • تكلّفت البكاءَ والصّياحَ على الميِّت ''تنوّحت النّادِبَةُ''.
  25. نَحَتَ العُودَ:
    • بَرَاهُ، نَجَرَهُ. نَحَتَ القَلَمَ.
,
  1. نحت
    • "النَّحْتُ: النَّشْرُ والقَشْر.
      والنَّحْتُ: نَحْتُ النَّجَّارِ الخَشَبَ.
      نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً،فانْتَحَتَتْ.
      والنُّحاتة: ما نُحِتَ من الخَشَب.
      ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه: قَطَعَه، وهو من ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين.
      والنَّحائِتُ: آبار معروفة، صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ؛ قال زهير: قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت، من صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ ‏

      ويروى: ‏من ضَفَوى.
      ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ: نَقَصه،وأَرَقَّه على التَّشْبِيه.
      وجَمَل نَحِيتٌ: انْتُحِتَتْ مَناسِمُه؛

      قال: وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ: جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ، فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ، والجمع نُحُتٌ.
      الجوهري: نَحَتَه يَنْحِتُه، بالكسر، نَحْتاً أَي بَراه.
      والنُّحاتَةُ: البُرايةُ.
      والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به.
      والنَّحِيتُ: الدَّخِيلُ في القوم؛ قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ: الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم، والطاعِنِينَ، وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم،فإِذا هَلَكْتُ، أَجَنَّني قَبْر؟

      ‏قال ابن بري: صوابه والخالطين، بالواو.
      والنُّضارُ: الخالصُ النَّسَب.
      وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت، فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب، لأَن المعنى: فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي؛ وإِنما، قالت: أَجَنَّنِي قبري، لأَن موتها سبب انقطاع الثناء.
      ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ، وهو البيت الثاني.
      والحافرُ النَّحِيتُ: الذي ذَهَبَتْ حُروفه.
      والنَّحِيتة: الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ، وقال اللحياني: هي الطبيعة والأَصل.
      والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه.
      أَبو زيد: إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة، بمعنى واحد.
      وقال اللحياني: الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه، وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه.
      ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً: لامه وشَتَمه.
      والنَّحِيتُ: الرَّديءُ من كل شيء.
      ونَحَته بالعصا، يَنْحِتُه نَحْتاً: ضَرَبه بها، ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً: زحَرَ.
      ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها: نكَحَها، والأَعْرَفُ لَحَتَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نحَتَ
    • نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت :-
      نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :-نحت تمثالاً/ حجرًا كريمًا/ كتلةَ رُخام/ العودَ، - نحت قاربًا من الخشب، - {قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ} :-
      نحت عِرْضَ فلان: طعن فيه، - نُحِت فلانٌ على الكرم: طبع فيه، - ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا.
      نحَت الكلمةَ: (العلوم اللغوية) صاغها من كلمتين أو أكثر :-بسمل: إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم، - حوقل/ حولق: إذا قال لا حول ولا قوّة إلاّ بالله.
      نحَت الجَبلَ/ نحَت في الجبل/ نحَت من الجبل: قطع منه الحجارة، حفَر فيه :- {وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}: وقُرِئَتْ بفتح الحاء (تنحَتون) .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نحَتَه
    • ـ نحَتَه يَنْحِتُه ويَنْحُتُه ويَنْحَتُه: بَراه،
      ـ نحَتَ السَّفَرُ البعيرَ: أنْضاهُ،
      ـ نحَتَ فلاناً: صَرَعَهُ،
      ـ نحَتَ الجارِيةَ: نَكَحها.
      ـ بَرْدٌ نَحْتٌ: خالِصٌ.
      ـ نَحْتُ ونَحاتُ ونَحيتَةُ: الطَّبيعةُ.
      ـ نَحيتُ: النَّئيتُ، والزَّحيرُ، كالنَّحيتَةِ، والمُشْطُ، والذَّاهِبُ الحُروفِ من الحَوافِرِ، والدَّخيلُ في القَوْمِ، والبعيرُ المُنْضى.
      ـ نُحاتَةُ: البُرايةُ.
      ـ مِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ بِهِ.
      ـ نَحائِتُ: موضع معروف.
      ـ قَرَأ الحَسنُ {تَنْحاتونَ من الجبالِ بِيوتاً}: وهو بمعْنَى تَنْحِتونَ.
      ـ والوَليدُ بنُ نُحَيْتٍ: قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نحَت
    • نحَت نحَت ِ نَحتًا، ونَحِيتًا: زحَر.
      و نحَت الشيءَ نحْتًا: قشَرَهُ وبراه .
      يقال: نَحَت الخشب، ونَحَتَ الحجرَ.
      ويقال: نحتهُ السّفَرُ: أنْضاه وأَرقه.
      ونُحِت فلان على الكرم: طُبع عليه.
      و نحَت الجبلَ ومنه: قطع .
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 74وتَنْحِتُون الجبَالَ بُيُوتًا) ) .
      وفيه أيضًا: الحجر آية 82وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ) ) .
      ويقال: نَحَتَ فلانا أَو نَحَت عِرضَه: طعن فيه وعابه.
      و نحَت فلانا بالعصا: ضربه بها .
      و نحَت الكلِمةَ: أخَذها وركبها من كلمتين أو كلمات .
      يقال: :-بَسْمَل :-: إِذا قال: :-بسمِ الله الرَّحمن الرحِيم :-، و :-حوقل :- أو :-حولق :-: إِذا قال: :-لا حولَ ولا قُوَّةَ إِلا بالله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَحَتَ
    • [ن ح ت]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَحَتُّ ، أَنْحُتُ، اُنْحُتْ، (أَنْحِتُ، اِنْحِتْ). مصدر نَحْتٌ.
      1. :-نَحَتَهُ بِلِسَانِهِ :- : لاَمَهُ شَتَمَهُ.
      2. :-نَحَتَهُ بِالعَصَا :- : ضَرَبَهُ بِهَا.
      3. :-نَحَتَ العُودَ :- : بَرَاهُ، نَجَرَهُ. :-نَحَتَ القَلَمَ.
      4. :-نَحَتَ الْحَجَرَ :- : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ، عَدَّلَهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا. :-كَانَ فَنَّاناً يُشَكِّلُ الذَّهَبَ وَيَنْحِتُ الْمَرْمَرَ. (جمال الغيطاني).
      5. :-نَحَتَ الْجَبَلَ :- : قَطَعَ مِنْهُ. الحجر آية 82وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ (قرآن).
      6. :-نَحَتَ عِرْضَهُ :- : طَعَنَ فِيهِ.
      7. :-نَحَتَ الكَلِمَةَ :- : رَكَّبَهَا مِنْ كَلِمَتَيْنِ أَوْ أَكْثَر، مِثال: :-الْحَمْدَلَةُ :- : مُرَكَّبَةٌ مِنْ كَلِمَتَيْنِ :-الْحَمْدُ للَّهِ :-، وَ :-البَسْمَلَةُ :- : مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ :- وَ :-الْحَوْقَلَةُ :- : مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ. وَ الْكَلِمَاتُ الْمَذْكُورَةُ تُعْتَبَرُ مَنْحُوتَةً.

    المعجم: الغني

  6. نَحت
    • نحت - ينحت وينحت ، نحتا
      1- نحت العود أو القلم : براه. 2- نحت الحجر : سواه وأصلحه. 3- نحت الحجارة أو المعدن أو الخشب : سواه بالإزميل أو غيره وجعل منه تمثالا. 4- نحت الخشبة : نجرها. 5- نحت الجبل : حفره. 6- نحت الكلمة : ركبها من كلمتين أو أكثر، نحو : «البسملة» من «بسم الله الرحمن الرحيم». 7- نحت السفر الجمل : هزله، أضعفه. 8- نحته : صرعه، رماهارضا. 9- نحته بالعصا : ضربه بها. 11- نحته بلسانه : عابه وذكره بما يكره من العيوب. 12- نحته بلسانه : لامه وشتمه. 13- نحت : عرضه : طعن فيه. 14- نحت : «أثلته»، أي أصله، أو في أثلته : ذمه وقال في حسبه قبيحا.

    المعجم: الرائد

  7. انحتَّ
    • انحتَّ / انحتَّ عن يَنحَتّ ، انحَتِتْ / انْحَتَّ ، انْحِتاتًا ، فهو مُنْحَتّ ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه :-
      انحتَّ الشَّيءُ حَتّ، تآكّل :-انحَتّ الصّخرُ.
      انحتَّ الورقُ عن الشَّجر: مُطاوع حَتَّ/ حَتَّ عن: سقَط عنه، انخرط :-انحتّ شَعْرُه: تساقط، - انحتّ الدِّهانُ عن الجدار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَحْت
    • نَحْت :-
      1 - مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
      • هو عجيب النحت: كريم النحت.
      2 - (الثقافة والفنون) فنٌّ من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال، أو غيره :-تمثال جميل النحْت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مِنْحات
    • مِنْحات :-
      جمع مَناحِيتُ: اسم آلة من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: ما يُنحَت به كالقَدوم ونحوها :-استخدم النَّحَّات عدَّة مناحيت في صنع التمثال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نَحّات
    • نَحّات :-
      1 - صيغة مبالغة من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من.
      2 - من حِرفته النِّحاتة، فنان يصنع التماثيلَ من الحجارة ونحوها :-نحّات الرّخام/ الخشب، - إزميل النحَّات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِنتحت
    • إنتحت - انتحاتا
      1- إنتحت الخشبة أو منها : أخذ منها شيئا بـ «المنحات»، وهو آلة للنحت. 2- إنتحتت الخشبة أو غيرها : نحتت.

    المعجم: الرائد

  12. سبحل
    • "سَبْحَلَ الرجلُ إِذا، قال سُبْحان الله.
      ابن سيده: وادٍ وسِقَاءٌ سَحْبَلٌ وسَبَحْلَلٌ واسع.
      والسَّحْبَلُ والسَّبَحْلَلُ: العظيم المُسِنُّ من الضَّباب.
      والسِّبَحْل، على وزن الهِجَفِّ: الضَّخْم من الضَّبّ والبعير والسِّقَاء والجارية؛ قال ابن بري: شاهد السِّبَحْل الضَّبِّ قول الشاعر: سِبَحْلٌ له تَرْكانِ كانا فَضِيلةً، على كلِّ حافٍ في البلادِ وناعِل؟

      ‏قال: وشاهد السِّبَحْل البعيرِ قولُ ذي الرُّمَّة: سِبَحْلاً أَبا شَرْخَيْن أَحْيَا بَنَاتِه مَقَالِيتُها، وهي اللُّبَاب الحَبائش وفي الحديث: خَيْرُ الإِبِل السِّبَحْلُ أَي الضخم، والأُنثى سِبَحْلة مثل رِبَحْلة.
      ويقال: سِقَاءٌ سِبَحْلٌ وسَبَحْلَلٌ؛ عن ابن السكيت.
      والسِّبَحْلة: العظيمة من الإِبل، وهي الغَرِيزة أَيضاً العظيمة.
      وجَمَلٌ سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ: عظيم.
      أَبو عبيد: السِّبحَلُ والسَّحْبَل والهِبَلُّ الفَحْل، والسِّبَحْلة من النساء الطويلة العظيمة، ومنه قول بعض نساء الأَعراب تَصِف ابنتها: سِبَحْلَةٌ رِبَحْلَه تَنْمِي نَبَاتَ النَّخْلَه الليث: سِبَحْلٌ رِبَحْلٌ إِذا وُصِف بالتَّرَارة والنَّعْمة؛ وقيل لابنة الخُسِّ: أَيُّ الإِبل خيرٌ؟ فقالت: السِّبَحْل الرِّبَحْلُ،الراحِلَةُ الفَحْلُ.
      وحكى اللحياني أَيضاً: إِنَّه لَسِبَحْل رِبَحْلٌ أَي عظيم، قال: وهو على الاتساع، ولم يُفَسِّر ما عنى به من الأَنواع.
      وزِقٌّ سِبَحْل: طويل عظيم، وكذلك الرّجل.
      وضَرْعٌ سِبَحْلٌ: عظيم؛ وقول العجاج:بِسَبْحَل الدَّفَّيْنِ عَيْسَجُو؟

      ‏قال ابن جني: أَراد بسِبَحْل، فأَسكن الباء وحَرَّك الحاء وغَيَّر حركة السين.
      الليث: السَّبَحْلَلُ هو الشِّبْل إِذا أَدْرَكَ الصيد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. مَنْحوتة
    • مَنْحوتة :-
      1 - صيغة المؤنَّث لمفعول نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من.
      2 - شكل ثلاثيّ الأبْعاد :-منحوت أو محفور أو مشكّل من مادَّة كالبرونْز أو الصلصال.
      • الكلمة المنحوتة: (لغ {كلمة مكتوبة من الحروف الأولى لعدَّة كلمات مثل} اليونسكو)، وقد تكون مركَّبة من حروفٍ مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل (البسملة) من (بسم الله الرحمن الرحيم)، و (الحوقلة) من (لا حول ولا قوّة إلاّ بالله).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. المَنْحَتُ
    • المَنْحَتُ المَنْحَتُ يقال: هو من منْحت صَدقٍ: أَصل صدقٍ.
      و المَنْحَتُ مكانُ عمل النحَّات. والجمع : مناحِتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النَّحِيتَةُ
    • النَّحِيتَةُ : الطبيعةُ.
      يقال: هو كريمُ النّحيتة.
      و النَّحِيتَةُ جذعُ شجرة يُنحَتُ فيجوّف كهيئة الحُبّ للنّحل. والجمع : نُحُتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. انتحت
    • انتحت الشيءُ: نُحِت.
      يقال: نحتَهُ فانْتَحَت.
      و انتحت الشيء : أخدَ منه بالمنْحات شيئا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِنْحَتَّ
    • [ح ت ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْحَتَّ، يَنْحَتُّ، مصدر اِنْحِتاتٌ.
      1. :-اِنْحَتَّ الشَّعْرُ :-: تَساقَطَ. :-اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ.
      2. :-اِنْحَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ :- : سَقَطَ، تَناثَرَ.

    المعجم: الغني

  18. مَنْحُوتٌ
    • جمع: ـات. [ن ح ت]. (مفعول من نَحَتَ). :-تِمْثَالُ مَنْحُوتٌ :- : تَمَّ نَحْتُهُ وتَسْوِيَتُهُ واقْتِطَاعُهُ بِيَدِ النَّحَّاتِ.

    المعجم: الغني

  19. نَحّات
    • نحات
      1- نحات من مهنته فن نحت الحجارة أو المعادن أو الخشب. 2- نحات : كثير النحت

    المعجم: الرائد

  20. النَّحِيتُ
    • النَّحِيتُ : المنحوتُ.
      ويقال: جملٌ نَحيت: مُضْنًى.
      وحافرٌ نحيت: براه السَّيرُ.
      و النَّحِيتُ الخسيس من كل شيء.
      و النَّحِيتُ الزَّحيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَحْتٌ
    • [ن ح ت]. (مصدر نَحَتَ).
      1. :-الْكَرَمُ مِنْ نَحْتِهِ :-: مِنْ طَبِيعَتِهِ، مِنْ أَصْلِهِ.
      2. :-فَنُّ النَّحْتِ :- : فَنٌّ مِنَ الفُنُونِ الْجَمِيلَةِ قَائِمٌ عَلَى نَحْتِ الْخَشَبِ أَوِ الْحَجَرِ أَوالصَّخْرِ أَوِ الْمَعْدِنِ وَتَعْدِيلِهِ وَتَسْوِيَتِهِ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا، تِمْثَالٍ مَّا.

    المعجم: الغني

  22. سَبْحَلَ
    • [نحَت]. (فعل: رباعي لازم). سَبْحَلْتُ، أُسَبْحِلُ، مصدر سَبْحَلَةٌ. :-سَبْحَلَ الرَّجُلُ :-: قَالَ : :-سُبْحَانَ اللَّهِ.

    المعجم: الغني

  23. نُحاتَة
    • نُحاتَة :-
      جمع نُحاتات: ما نُحِت من أطراف معدن أو حجر أو خشب :-كنس الصبيّ ما على الأرض من نحاتة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِنحَتّ
    • إنحت - انحتاتا
      1- إنحت الورق عن الشجر : سقط، تناثر. 2- إنحت الشعر أو الريش : تساقط.

    المعجم: الرائد

  25. مِنحات
    • منحات
      1-منحات آلة النحت، جمع : مناحيت

    المعجم: الرائد



معنى نحاتي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحْتٌ** \- [ن ح ت]. (مص. نَحَتَ). 1. "الْكَرَمُ مِنْ نَحْتِهِ": مِنْ طَبِيعَتِهِ، مِنْ أَصْلِهِ. 2. "فَنُّ النَّحْتِ" : فَنٌّ مِنَ الفُنُونِ الْجَمِيلَةِ قَائِمٌ عَلَى نَحْتِ الْخَشَبِ أَوِ الْحَجَرِ أَوالصَّخْرِ أَوِ الْمَعْدِنِ وَتَعْدِيلِهِ وَتَسْوِيَتِهِ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا، تِمْثَالٍ مَّا.
معجم الغني
**نُحِتَ** \- [ن ح ت]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "نُحِتَ الْوَلَدُ عَلَى الْكَرَمِ" : طُبِعَ عَلَيْه.
معجم الغني
**نَحَتَ** \- [ن ح ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَحَتُّ** ،** أَنْحُتُ**،** اُنْحُتْ**، (أَنْحِتُ، اِنْحِتْ). مص. نَحْتٌ. 1. "نَحَتَهُ بِلِسَانِهِ" : لاَمَهُ شَتَمَهُ. 2. "نَحَتَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا. 3. "نَحَتَ العُودَ" : بَرَاهُ، نَجَرَهُ. "نَحَتَ القَلَمَ". 4. "نَحَتَ الْحَجَرَ" : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ، عَدَّلَهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا. "كَانَ فَنَّاناً يُشَكِّلُ الذَّهَبَ وَيَنْحِتُ الْمَرْمَرَ". (جمال الغيطاني). 5. "نَحَتَ الْجَبَلَ" : قَطَعَ مِنْهُ. **![الحجر آية 82]وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ**! (قرآن). 6. "نَحَتَ عِرْضَهُ" : طَعَنَ فِيهِ. 7. "نَحَتَ الكَلِمَةَ" : رَكَّبَهَا مِنْ كَلِمَتَيْنِ أَوْ أَكْثَر، مِثال: "الْحَمْدَلَةُ" : مُرَكَّبَةٌ مِنْ كَلِمَتَيْنِ "الْحَمْدُ للَّهِ"، وَ "البَسْمَلَةُ" : مُرَكَّبَةٌ مِنْ "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ" وَ "الْحَوْقَلَةُ" : مُرَكَّبَةٌ مِنْ "لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ". وَ الْكَلِمَاتُ الْمَذْكُورَةُ تُعْتَبَرُ مَنْحُوتَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحيت [ مفرد ] : 1 - مصدر نحت / نحت في / نحت من . 2 - صفة ثابتة للمفعول من نحت / نحت في / نحت من : خشب نحيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحات [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نحت / نحت في / نحت من . 2 - من حرفته النحاتة ، فنان يصنع التماثيل من الحجارة ونحوها نحات الرخام / الخشب - إزميل النحات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحت [ مفرد ] : 1 - مصدر نحت / نحت في / نحت من ° هو عجيب النحت : كريم النحت . 2 - ( فن ) فن من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة ، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال ، أو غيره تمثال جميل النحت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاتة [ مفرد ] : حرفة النحات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحوتة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لمفعول نحت / نحت في / نحت من . 2 - شكل ثلاثي الأبعاد منحوت أو محفور أو مشكل من مادة كالبرونز أو الصلصال . • الكلمة المنحوتة : ( لغ { كلمة مكتوبة من الحروف الأولى لعدة كلمات مثل } اليونسكو ) ، وقد تكون مركبة من حروف مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل ( البسملة ) من ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، و ( الحوقلة ) من ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاتة [ مفرد ] : ج نحاتات : ما نحت من أطراف معدن أو حجر أو خشب كنس الصبي ما على الأرض من نحاتة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحت [ مفرد ] : ج مناحت : 1 - اسم مكان من نحت / نحت في / نحت من : مكان عمل النحات في منحته مجموعة من التماثيل الرائعة . 2 - أصل هو من منحت صدق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحات [ مفرد ] : ج مناحيت : اسم آلة من نحت / نحت في / نحت من : ما ينحت به كالقدوم ونحوها استخدم النحات عدة مناحيت في صنع التمثال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحت / نحت في / نحت من ينحت وينحت ، نحتا ونحيتا ، فهو ناحت ، والمفعول منحوت ونحيت• نحت الحجر أو المعدن أو الخشب : قشره وبراه بغية - [ 2176 ] - إعطاء شكل معين نحت تمثالا / حجرا كريما / كتلة رخام / العود - نحت قاربا من الخشب - { قال أتعبدون ما تنحتون } ° نحت عرض فلان : طعن فيه - نحت فلان على الكرم : طبع فيه - ينحت من صخر : يجهد نفسه ، يحاول أمرا صعبا . • نحت الكلمة : ( لغ ) صاغها من كلمتين أو أكثر بسمل : إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم - حوقل / حولق : إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله . • نحت الجبل / نحت في الجبل / نحت من الجبل : قطع منه الحجارة ، حفر فيه { وتنحتون من الجبال بيوتا } : وقرئت بفتح الحاء ( تنحتون ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحتَّ/ انحتَّ عن يَنحَتّ، انحَتِتْ/ انْحَتَّ، انْحِتاتًا، فهو مُنْحَتّ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه • انحتَّ الشَّيءُ: حَتّ، تآكّل "انحَتّ الصّخرُ". • انحتَّ الورقُ عن الشَّجر: مُطاوع حَتَّ/ حَتَّ عن: سقَط عنه، انخرط "انحتّ شَعْرُه: تساقط- انحتّ الدِّهانُ عن الجدار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحت [ مفرد ] : ج مناحت : اسم آلة من نحت / نحت في / نحت من : منحات ، ما ينحت به كالقدوم ونحوها .
المعجم الوسيط
الحمامةُ ـُ نَوْحاً، ونُوَاحاً: سَجَعت فهي نائحة، ونَوّاحة. وـ المرأةُ على الميِّت: بكت عليه بجزع وعويل. ويقال: ناحته.( نَاوَحَه ): قابله. يقال: داره تناوح داري.( تَنَاوَحَ ) الشّيئان: تقابلا. يقال: هما جبلان يتناوحان، وشجرتان تتناوحان. وـ الرّياحُ: اشتدّ هبوبها. وـ هبّت صَباً مرّة، ودَبُوراً مرّة، وشمالاً مرّة، وجنوباً مرّة.( تَنَوَّحَ ) الشيءُ: تحرّك وهو مُتَدَلّ.( اسْتَنَاحَ ) فلانٌ: بكى حتى استبكى غيره. وـ الذّئبُ: عوى. وـ فلاناً: استبكاه.( المَنَاحَة ): النُّوَاح. وـ موضع النَّوْح. يقال: كُنّا في مناحة فلان. وـ النِّسَاء يجتمعن للحُزْن. ( ج ) مَنَاحات، ومَنَاوح.( النَّوَّاح ): الكَثير النَّوْح، وهي نَوّاحة.
مختار الصحاح
ن ح ت : نَحَتَهُ براه وبابه ضرب وقطع أيضا نقله الأزهري و النُّحاتَةُ البُراية
الصحاح في اللغة
نَحَتَهُ يَنْحِتُهُ بالكسر نَحْتاً، أي براه. والنُحاتة: البُراية. والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به. والنَحيتة: الطبيعة. والنَحيتُ: الدخيل في القوم. قال الشاعر: الخالطينَ نَحيتَهُمْ بنُضارِهِـمْ   وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقرِ والحافرُ النحيتُ: الذي ذهبتْ حروفه.
تاج العروس

" نَحَتَهُ يَنْحُتهُ كيَضْرِبُهُ وَيَنْصُرُه ويَعْلَمهُ " يعني مُثَلَّثَ الآتي واقتَصَرَ في الفَصِيحِ على كَسْرِ الآتِي وتَبِعَهُ الجَوْهَرِيُّ ؛ لأَنَّهُ الوارِدُ في القِرَاءَة المَشْهُورَةِ المُتَوَاتِرَةِ وهو على خلافِ القِيَاسِ كيَرْجِعُ ونحوِه والضَّمُّ حكاه صاحِبُ الوَاعِي وابنُ مَالِكٍ في المُثَلَّثَاتِ وهو أَضعفُهَا والفتحُ قَرَأَ بهِ الحَسَنُ في الآيَات وقال ابنُ جِنّي في المُحْتَسب : والفَتْحُ أَجْوَدُ اللُّغَتَيْنِ ؛ لأَجْلِ حَرْف الحَلْقِ الذِي فيه كسَحَرَ يَسْحَرُ نقلَه شيخُنا ونازَعه . " : بَراهُ " ونَشَرَهُ وقَشَرَهُ . وفي اللِّسَان : النَّحْتُ : نَحْتُ النَّجّارِ الخَشَبَ نَحَتَ الخَشَبَةَ ونَحْوَهَا يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً فانْتَحَتَتْ . وفي الأَساس : انْتَحِتْ من الخَشَبِ ما يَكْفيكَ للوَقُودِ . نَحَتَ " السَّفَرُ البَعِيرَ : أَنْضَاهُ " والإِنْسَانَ : نَقَصَه وأَرَقَّه على التَّشْبِيهِ . ومنه أَيضا نَحَتَه بلسانِه يَنْحَتُه نَحْتاً : لاَمَه وشَتَمه وبالعَصَا يَنْحِتُه نَحْتاً : ضَرَبَه " وفُلاناً : صَرَعَهُ " . نَحَتَ " الجَارِيَةَ : نَكَحَهَا " والأَعْرفُ لَحَتَهَا " . " وبَرْدٌ نَحْتٌ : خالِصٌ " وقيل : صادِقٌ . " والنَّحْتُ والنَّحَاتُ " بالفَتْح " والنَّحِيتَةُ : الطَّبِيعَةُ " التي نُحِتَ عَلَيْهَا الإِنسانُ أَي قُطِعَ وهو مَجَازٌ . في الأَساس : يقال : هو كَرِيمُ النَّحِيتَةِ وهو مِنْ مَنْحَتِ صِدْقٍ وهمِ كرِامُ المَنابِتِ والمَنَاحِتِ ونُحِتَ على الكَرَمِ والكَرَمُ من نَحْتِه وتقول : هو عَجِيبُ " النَّعْتِ كَرِيمُ " النَّحْتِ . وقال اللّحْيَانيّ : هي الطَّبِيعَةُ والأَصْلُ والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصْلِه الذي قُطِعَ منه وقالَ أبو زَيْد : إِنَّه لكَرِيمُ الطَّبِيعَةِ والنَّحِيتَةِ والغَرِيزَةِ بمعنىً واحِدٍ . وقال اللِّحْيَانيّ : الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحَاسِهِ وقد نُحتَ على الكَرَمِ وطُبِعَ عَلَيْهِ . نَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً : زَحَرَ . " النَّحِيتُ : النَّئِيتُ " وقد تقدَّم " والزَّحِيرُ كالنَّحِيَتِة " بزيادة الها . النَّحِيتُ " : المُشْطُ " نقله ابن بَرّىّ في : م ش ط . " والذَّاهِبُ الحُرُوفِ من الحَوَافِرِ " يقال : حافِرٌ نَحِيتٌ . النَّحِيتُ " الدَّخِيُل في القَوْمِ " قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفَةَ :

الضَّارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهِمْ ... والطَّاعِنِينَ وخَيْلُهُمْ تَجْرِى

الخَالِطِينَ نَحيتَهُمْ بنُضَارِهِمْ ... وذَوِي الغِنَى مِنْهُمْ بِذِي الفَقْرِ

هذَا ثَنَائِي ما بَقِيتُ لَهْمُ ... فَإِذَا هَلَكْتُ أَجَنَّنِي قَبْرِي قال ابنُ بَرِّىّ : النُّضَارُ : الخَالِصُ النَّسَبِ . ويُرْوَى بيتُ الاستشهادِ وهو البيْتُ الثّاني لحاتم طَيِّىء . النَّحِيتُ " : البَعِيرُ المُنْضَى " وهو الذي انْتُحِتَتْ مَنَاسِمُه من السَّفَر قال رُؤبَةُ :

يُمْسِى بها ذُو الشِّرّةِ السَّبُوتُ ... وهْوَ منَ الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ " والنُّحَاتَةُ بالضَّمِّ " : ما نُحِتَ من الخَشَبِ و " : البُرَايَةُ " كذا في نسختنا على الصواب وفي بعضِها : البُرادَة . " والمِنْحَتُ " بالكَسْرِ والمِنْحاتُ " : ما يُنْحَتُ بِه " أَي هو آلَةُ النَّحْتِ " والنَّحائِتُ : ع " وفي اللسان : آبارٌ مَعْرُوفَةٌ صِفةٌ غالِبَة ؛ لأَنّها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ قال زُهَيْر :

قَفْراً بِمُنْدَفَعِ النَّحائِتِ مِنْ ... صَفَوَا أُولاَتِ الضَّالِ والسِّدْرِ نَحَتَ الجَبَلَ يَنْحِتُهُ : قَطَعَه وفي التَّنْزِيل " وتَنْحِتُونَ " و " قرأَ الحَسَن " بن سعيدٍ البصريّ سيِّدُ التّابعين : " تَنْحَاتُونً مِنَ الجِبَالِ بُيُوتاً " آمنِين " وهو بِمَعْنَى تَنْحِتُونَ " قال شَيْخُنا : وقَيَّد بعضُهُمْ النَّحْتَ في الشَّيْءِ الذي فيه صلاَبَةٌ وقُوَّة كالحجَرَ ِوالخَشَبِ ونحوِ ذلك . " والوَلِيدُ بنُ نُحَيْتٍ كزُبَيْرٍ : قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ " يَوْمَ الجَمَاجِمِومما يستدرك عليه : النَّحِيتَةُ : جِذْمُ شَجَرَةٍ يُنْحَتُ فَيُجَوَّفُ كَهَيْئةِ الحُبِّ للنَّحْلِ والجمعُ نُحُتٌ عن ابنُ دُريد . والنَّحِيتُ : الرَّدِىءُ من كُلِّ شَيْءٍ

لسان العرب
النَّحْتُ النَّشْرُ والقَشْر والنَّحْتُ نَحْتُ النَّجَّارِ الخَشَبَ نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً فانْتَحَتَتْ والنُّحاتة ما نُحِتَ من الخَشَب ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه قَطَعَه وهو من ذلك وفي التنزيل العزيز وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين والنَّحائِتُ آبار معروفة صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ قال زهير قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت من صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ ويروى من ضَفَوى ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ نَقَصه وأَرَقَّه على التَّشْبِيه وجَمَل نَحِيتٌ انْتُحِتَتْ مَناسِمُه قال وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ والجمع نُحُتٌ الجوهري نَحَتَه يَنْحِتُه بالكسر نَحْتاً أَي بَراه والنُّحاتَةُ البُرايةُ والمِنْحَتُ ما يُنْحَتُ به والنَّحِيتُ الدَّخِيلُ في القوم قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم والطاعِنِينَ وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم فإِذا هَلَكْتُ أَجَنَّني قَبْري قال ابن بري صوابه والخالطين بالواو والنُّضارُ الخالصُ النَّسَب وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب لأَن المعنى فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي وإِنما قالت أَجَنَّنِي قبري لأَن موتها سبب انقطاع الثناء ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ وهو البيت الثاني والحافرُ النَّحِيتُ الذي ذَهَبَتْ حُروفه والنَّحِيتة الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ وقال اللحياني هي الطبيعة والأَصل والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه أَبو زيد إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة بمعنى واحد وقال اللحياني الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً لامه وشَتَمه والنَّحِيتُ الرَّديءُ من كل شيء ونَحَته بالعصا يَنْحِتُه نَحْتاً ضَرَبه بها ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً زحَرَ ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها نكَحَها والأَعْرَفُ لَحَتَها
الرائد
* نحت ينحت وينحت: نحتا. 1-العود أو القلم: براه. 2-الحجر: سواه وأصلحه. 3-الحجارة أو المعدن أو الخشب: سواه بالإزميل أو غيره وجعل منه تمثالا. 4-الخشبة: نجرها. 5-الجبل: حفره. 6-الكلمة: ركبها من كلمتين أو أكثر، نحو: «البسملة» من «بسم الله الرحمن الرحيم». 7-السفر الجمل: هزله، أضعفه. 8-ه: صرعه، رماه أرضا. 9-ه بالعصا: ضربه بها. 10-ه بلسانه: عابه وذكره بما يكره من العيوب. 11-ه بلسانه: لامه وشتمه. 12-عرضه: طعن فيه. 13-«أثلته»، أي أصله، أو في أثلته: ذمه وقال في حسبه قبيحا.
الرائد
* نحت ينحت: نحيتا. 1-أخرج الصوت أو النفس بأنين عند عمل أو شدة. 2-كان به تقطيع في البطن يجري دما ويسبب ألما.
الرائد
* نحت. على الكرم أو غيره: طبع عليه.
الرائد
* نحت. 1-مص. نحت ينحت وينحت. 2-فن من الفنون الجميلة يقوم على نحت الخشب أو الحجارة أو المعدن وتحويله إلى تمثال. 3-طبيعة بني عليها الإنسان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: