وصف و معنى و تعريف كلمة نحبت:


نحبت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح نحبت في معاجم اللغة العربية:



نحبت

جذر [نحب]

  1. نَحْب: (اسم)
    • نَحْب : مصدر نحَبَ
  2. نَحَّبَ: (فعل)
    • نَحَّبَ : مبالغة نَحَب
  3. نحَبَ: (فعل)
    • نَحَبَ يَنحَب ، نَحْبًا ونحِيبًا ، فهو ناحِب ، وهي ناحِبَة
    • نَحَبَ الرَّجُلُ : نَذَرَ ، أَيْ أَوْجَبَ عَلَى نَفْسِهِ شَيْئاً
    • نحَبَ في العمل ونحوه : جدّ
    • و نحَبَ عليه : أَكبّ
    • نحَبَ بكذا : راهَنَ
    • نحَب الشّخصُ : بكى ورفع صوتَه
    • نحَبَ الإنسانُ : أخذَه السُّعال
  4. نحب: (اسم)

    • مصدر نَحَبَ
    • سار على نَحْبٍ : سار سيرًا سريعًا
    • أجَلٌ ، مُدّة
    • قضَى نحْبَه : مات ، استوفى أجله
,
  1. نحب
    • " النَّحْبُ والنَّحِـيبُ : رَفْعُ الصَّوتِ بالبكاءِ ، وفي المحكم : أَشدُّ البكاءِ .
      نحَبَ يَنْحِبُ بالكسر .
      (* قوله « نحب ينحب ، بالكسر » أي من باب ضرب كما في المصباح والمختار والصحاح ، وكذا ضبط في المحكم .
      وقال في القاموس النحب أشد البكاء وقد نحب كمنع .)، نحِـيباً ، والانْتِحابُ مثله ، وانتَحَبَ انتِحاباً .
      وفي حديث ابن عمر لما نُعِـيَ إِليه حُجْرٌ : غَلَب عليه النَّحِـيبُ ؛ النَّحِـيبُ : البكاءُ بصَوْتٍ طَويلٍ ومَدٍّ .
      وفي حديث الأَسْوَدِ بن الـمُطَّلِبِ : هل أُحِلَّ النَّحْبُ ؟ أَي أُحِلَّ البُكاءُ .
      وفي حديث مجاهدٍ : فنَحَبَ نَحْبَةً هاجَ ما ثَمَّ من البَقْل .
      وفي حديث عليٍّ : فهل دَفَعَتِ الأَقاربُ ، ونَفَعَتِ النَّواحِبُ ؟ أَي البواكي ، جمع ناحِـبةٍ ؛ وقال ابن مَحْكان : زَيَّافَةٌ لا تُضِـيعُ الـحَيَّ مَبْرَكَها ، * إِذا نَعَوها لراعي أَهْلِها انْتَحَبا ويُرْوَى : لما نَعَوْها ؛ ذكَر أَنه نَحَر ناقةً كريمةً عليه ، قد عُرِفَ مَبرَكُها ، كانت تُؤتى مراراً فتُحْلَبُ للضَّيْف والصَّبـيِّ .
      والنَّحْبُ : النَّذْرُ ، تقول منه : نَحَبْتُ أَنْحُبُ ، بالضم ؛

      قال : فإِني ، والـهِجاءَ لآِلِ لأْمٍ ، * كذاتِ النَّحْبِ تُوفي بالنُّذورِ وقد نَحَبَ يَنْحُبُ ؛

      قال : يا عَمْرُو يا ابنَ الأَكْرَمينَ نسْبا ، * قد نَحَبَ الـمَجْدُ عليك نحْبا أَراد نَسَباً ، فخَفَّفَ لمكان نَحْبٍ أَي لا يُزايِلُك ، فهو لا يَقْضي ذلك النَّذْرَ أَبَداً .
      والنَّحْبُ : الخطَرُ العظيم .
      وناحَبَهُ على الأَمر : خاطَرَه ؛ قال جرير : بِطَخْفَة جالَدْنا الـمُلوكَ ، وخَيْلُنا ، * عَشِـيَّةَ بَسْطامٍ ، جَرَينَ على نَحْبِ أَي على خَطَر عظيم .
      ويقال : على نَذْرٍ .
      والنَّحْبُ : الـمُراهَنة والفعل كالفعل .
      (* قوله « والفعل كالفعل » أي فعل النحب بمعنى المراهنة كفعل النحب بمعنى الخطر والنذر وفعلهما كنصر وقوله والنحب الهمة إلخ .
      هذه الأربعة من باب ضرب كما في القاموس .).
      والنَّحْبُ : الـهِمَّة .
      والنَّحْبُ : البُرْهانُ .
      والنَّحْبُ : الحاجة .
      والنَّحْبُ : السعال .
      الأَزهري عن أَبي زيد : من أَمراض الإِبل النُّحابُ ، والقُحابُ ، والنُّحازُ ، وكل هذا من السُّعال .
      وقد نَحَبَ البعيرُ يَنحِبُ نُحاباً إِذا أَخَذه السُّعال .
      أَبو عمرو : النَّحْبُ النَّومُ ؛ والنَّحْبُ : صَوْتُ البكاءِ ؛ والنَّحْبُ : الطُّولُ ؛ والنَّحْبُ : السِّمَنُ ؛ والنَّحْبُ : الشِّدَّة ؛ والنَّحْبُ : القِمارُ ، كلها بتسكين الحاءِ .
      وروي عن الرِّياشيِّ : يومٌ نَحْبٌ أَي طويلٌ .
      والنَّحْبُ : الموتُ .
      وفي التنزيل العزيز : فمنهم مَن قَضَى نَحْبَه ؛ وقيل معناه : قُتِلوا في سبيل اللّه ، فأَدْرَكوا ما تَمَنَّوْا ، فذلك قَضاءُ النَّحْب .
      وقال الزجاج والفراء : فمنهم مَنْ قَضَى نَحْبَه أَي أَجَلَه .
      والنَّحْبُ : المدَّةُ والوقت .
      يقال قَضى فلانٌ نَحْبَه إِذا مات .
      وروى الأَزهري عن محمد بن إِسحق في قوله : فمنهم من قَضَى نَحْبَه ، قال : فَرَغَ من عَمَلِه ، ورجع إِلى ربه ؛ هذا لِـمَنْ اسْتُشْهِدَ يومَ أُحُدٍ ، ومنهم من يَنتَظِرُ ما وَعَدَه اللّه تعالى مِن نَصْرِه ، أَو الشهادة ، على ما مَضَى عليه أَصْحابُه ؛ وقيل : فمنهم من قَضى نحْبه أَي قَضى نَذْره ، كأَنه أَلْزَم نَفْسَه أَن يموتَ ، فوَفَّى به .
      ويقال : تَناحَبَ القومُ إِذا تواعدوا للقتال أَيَّ وقتٍ ، وفي غير القتال أَيضاً .
      وفي الحديث : طَلْحةُ ممن قَضى نَحْبَه ؛ النَّحْبُ : النَّذْرُ ، كأَنه أَلزم نفسه أَن يَصْدُقَ الأَعْداءَ في الحرْب ، فوفَّى به ولم يَفْسَخْ ؛ وقيل : هو من النَّحْبِ الموت ، كأَنه يُلْزِمُ نفسه أَن يُقاتِلَ حتى يموتَ .
      وقال الزجاج : النَّحْبُ النَّفْسُ ، عن أَبي عبيدة .
      والنَّحْبُ : السَّيرُ السريع ، مثل النَّعْبِ .
      وسَيرٌ مُنَحِّبٌ : سريع ، وكذلك الرجل .
      ونَحَّبَ القومُ تَنْحِـيباً : جَدُّوا في عَمَلهم ؛ قال طُفَيْلٌ : يَزُرْنَ أَلالاً ، ما يُنَجِّبْنَ غَيرَه ، * بكُلِّ مُلَبٍّ أَشْعَثِ الرَّأْسِ مُحْرِمِ وسارَ فلانٌ على نَحْبٍ إِذا سار فأَجْهَدَ السَّيرَ ، كَـأَنه خاطَرَ على شيء ، فَجَدَّ ؛ قال الشاعر : ورَدَ القَطا منها بخَمْسٍ نَحْبِ أَي دَأَبَتْ .
      والتَّنْحِـيبُ : شِدَّةُ القَرَبِ للماءِ ؛ قال ذو الرمة : ورُبَّ مَفازةٍ قَذَفٍ جَمُوحٍ ، * تَغُولُ مُنَحِّبَ القَرَبِ اغْتِـيالا والقَذَفُ : البرِّيَّةُ التي تَقاذَفُ بسالكها .
      وتَغول : تُهْلِكُ .
      وسِرْنا إِليها ثلاثَ ليالٍ مُنَحِّباتٍ أَي دائباتٍ .
      ونحَّبْنا سَيْرَنا : دَأَبناهُ ؛ ويقال : سارَ سَيراً مُنَحِّباً أَي قاصداً لا يُريد غيرَه ، كأَنه جَعَلَ ذلك نَذراً على نفسه لا يريد غيره ؛ قال الكُمَيْت : يَخِدْنَ بنا عَرْضَ الفَلاةِ وطولَها ، * كما صارَ عن يُمْنى يَدَيه الـمُنَحِّبُ الـمُنَحِّبُ : الرجلُ ؛ قال الأَزهري : يقول إِن لم أَبْلُغْ مَكانَ كذا وكذا ، فلك يَمِـيني .
      قال ابن سيده في هذا البيت : أَنشده ثعلب وفسره ، فقال : هذا رَجُلٌ حَلَف إِن لم أَغْلِبْ قَطَعْتُ يدي ، كأَنه ذهَبَ به إِلى معنى النَّذْرِ ؛ قال : وعندي أَنّ هذا الرَّجُلَ جَرَتْ له الطَّيرُ مَيامينَ ، فأَخَذ ذات اليمينِ عِلْماً منه أَن الخَيرَ في تلك الناحية .
      قال : ويجوز أَن يريدَ كما صارَ بيُمْنى يَدَيه أَي يَضْرِبُ يُمْنى يَدَيْه بالسَّوْط للناقة ؛ التهذيب ، وقال لبيد : أَلا تَسْـأَلانِ الـمَرْءَ ماذا يحاوِلُ : * أَنَحْبٌ فيُقْضَى أَمْ ضلالٌ وباطِلُ يقول : عليه نَذْرٌ في طُول سَعْيه .
      ونَحَبَه السَّيرُ : أَجْهَدَه .
      وناحَبَ الرجلَ : حاكمَه وفاخَرَهُ .
      وناحَبْتُ الرجلَ إِلى فلانٍ ، مثلُ حاكمْتُه .
      وفي حديث طلحة ابن عُبَيْدِاللّه أَنه ، قال لابن عباس : هل لكَ أَن أُناحِـبَكَ وتَرْفَعَ النبـيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ؟، قال أَبو عبيد ، قال الأَصمعي : ناحَبْتُ الرَّجلَ إِذا حاكمْتَه أَو قاضيتَه إِلى رجل .
      قال ، وقال غيره : ناحَبْتُه ، ونافَرْتُه مثلُه .
      قال أَبو منصور : أَراد طلحةُ هذا المعنى ، كأَنه ، قال لابن عباس : أُنافِرك أَي أُفاخِرك وأُحاكمُكَ ، فَتَعُدُّ فَضائِلَكَ وحَسَبَكَ ، وأَعُدُّ فَضائلي ؛ ولا تَذْكُرْ في فضائلك النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، وقُرْبَ قرابتك منه ، فإِن هذا الفضلَ مُسَلَّم لك ، فارْفَعْه من الرأْس ، وأُنافرُكَ بما سواه ؛ يعني أَنه لا يَقْصُرُ عنه ، فيما عدا ذلك من الـمَفاخر .
      والنُّحْبَةُ : القُرْعة ، وهو مِن ذلك لأَنها كالحاكمة في الاسْتِهامِ .
      ومنه الحديث : لو عَلِمَ الناس ما في الصفِّ الأَوَّل ، لاقْتَتَلوا عليه ، وما تَقَدَّموا إِلاَّ بِنُحْبَةٍ أَي بقُرْعةٍ .
      والمُناحَبَةُ : الـمُخاطَرَة والمراهَنة .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه ، في مُناحَبَةِ : أَلم غُلِـبَت الرُّومُ ؛ أَي مُراهَنَتِه لقُرَيْشٍ ، بين الروم والفُرْس .
      ومنه حديث الأَذان .
      (* قوله « ومنه حديث الأذان استهموا عليه إلخ » كذا بالأصل ولا شاهد فيه الا أن يكون سقط منه محل الشاهد فحرره ولم يذكر في النهاية ولا في التهذيب ولا في المحكم ولا في غيرها مما بأيدينا من كتب اللغة .
      اسْتَهَموا عليه .
      قال : وأَصله من الـمُناحبَة ، وهي الـمُحاكمة .
      قال : ويقال للقِمار : النَّحْب ، لأَنه كالـمُساهَمَة .
      التهذيب ، أَبو سعيد : التَّنْحِـيبُ الإِكْبابُ على الشيءِ لا يفارقه ، ويقال : نَحَّبَ فُلان على أَمْره .
      قال : وقال أَعرابي أَصابته شَوكةٌ ، فَنَحَّبَ عليها يَسْتَخْرِجُها أَي أَكَبَّ عليها ؛ وكذلك هو في كل شيءٍ ، وهو مُنَحِّبٌ في كذا ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَحْبُ
    • ـ نَحْبُ : أشَدُّ البُكاءِ ، كالنَّحيبِ ، وقد نَحَبَ ، وانْتَحَبَ ، والخَطَرُ العظيمُ ، والمُراهَنَةُ ، نَحَبَ .
      ـ نَحْبُ : الهِمَّةُ ، والبُرْهانُ ، والحاجَةُ ، والسُّعالُ ، وفِعْلُهُ : نَحَبَ ، والمَوْتُ ، والأَجَلُ ، والنَّفْسُ ، والنَّذْرُ ، وفِعْلُهُ : نَحَبَ ، والسَّيْرُ السَّريعُ أو الخَفيفُ ، والطُّولُ ، والمُدَّةُ ، والوَقْتُ ، واليَوْمُ ، والسِّمَنُ ، والشِّدَّةُ ، والقِمارُ ، والعظيمُ من الإِبِلِ .
      ـ نَحَّبوا تَنْحيباً : جَدُّوا في عَمَلِهِمْ ، أو ساروا حتى قَرُبوا من الماءِ ،
      ـ نَحَّب السَّفَرُ فَلاناً : أجْهَدَه .
      ـ سَيْرٌ مُنَحِّبٌ : سَريعٌ .
      ـ نُحْبةُ : القُرْعةُ .
      ـ ناحَبَه : حاكَمه ، وفاخَرَه ، وراهَنَه .
      ـ انْتَحَبَ : تَنَفَّسَ شديداً .
      ـ تَناحَبوا : تواعدوا لِلقتالِ إلى وقْتٍ مّا ، وقد يكونُ في غيرِ القِتالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتحبَ
    • انتحبَ ينتحب ، انتحابًا ، فهو مُنتحِب :-
      انتحب الشَّخصُ بكى بكاءً شديدًا :- وبَّخه أبوه فأخذ ينتحب ، - انتحبتِ الأمُّ على ولدها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مُنْتَحِبٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ن ح ب ]. ( فاعل من اِنْتَحَبَ ). :- رَآهُ مُنْتَحِباً وَلَمْ يَعْرِفْ سِرَّ انْتِحَابِهِ :- : بَاكِياً بُكَاءً فيهِ شَهِيقٌ وَزَفِيرٌ .

    المعجم: الغني

  4. تناحَبَ
    • تناحَبَ القومُ : تواعدوا إلى وقت ما على أمره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِنْتِحابٌ
    • [ ن ح ب ]. ( مصدر اِنْتَحَبَ ). :- اِسْتَمَرَّ انْتِحابُ النِّساءِ النَّهارَ كُلَّهُ :- : البُكاءُ الشَّديدُ والْمُسْتَمِرُّ وَقْتاً .



    المعجم: الغني

  6. تناحَب
    • تناحب - تناحبا
      1 - تناحب القوم : تواعدوا على أمر ، حددوا موعدا

    المعجم: الرائد

  7. النَّحِيب
    • صوت الإنسان عند بكائه فوق الخنين

    المعجم: معجم الاصوات

  8. النحيب
    • صوت السعال المعلن المتكرر

    المعجم: معجم الاصوات



  9. إِنتَحَب
    • إنتحب - انتحابا
      1 - إنتحب بكى شديدا بصوت عال . 2 - إنتحب : تنفس شديدا وطويلا

    المعجم: الرائد

  10. انتحب الشّخص
    • بكى بكاءً شديدًا :- وبَّخه أبوه فأخذ ينتحب - انتحبتِ الأمُّ على ولدها .

    المعجم: عربي عامة

  11. انتحَبَ
    • انتحَبَ الباكي : نَحب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِنْتَحَبَ


    • [ ن ح ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْتَحَبْتُ ، أَنْتَحِبُ ، مصدر اِنْتِحابٌ .
      1 . :- اِنْتَحَبَتِ الْمَرْأَةُ :- : بَكَتْ بُكاءً شَديداً .
      2 . :- اِنْتَحَبَ الرَّجُلُ :- : تَنَفَّسَ شَديداً وَطَويلاً .

    المعجم: الغني

  13. نحب
    • " النَّحْبُ والنَّحِـيبُ : رَفْعُ الصَّوتِ بالبكاءِ ، وفي المحكم : أَشدُّ البكاءِ .
      نحَبَ يَنْحِبُ بالكسر .
      (* قوله « نحب ينحب ، بالكسر » أي من باب ضرب كما في المصباح والمختار والصحاح ، وكذا ضبط في المحكم .
      وقال في القاموس النحب أشد البكاء وقد نحب كمنع .)، نحِـيباً ، والانْتِحابُ مثله ، وانتَحَبَ انتِحاباً .
      وفي حديث ابن عمر لما نُعِـيَ إِليه حُجْرٌ : غَلَب عليه النَّحِـيبُ ؛ النَّحِـيبُ : البكاءُ بصَوْتٍ طَويلٍ ومَدٍّ .
      وفي حديث الأَسْوَدِ بن الـمُطَّلِبِ : هل أُحِلَّ النَّحْبُ ؟ أَي أُحِلَّ البُكاءُ .
      وفي حديث مجاهدٍ : فنَحَبَ نَحْبَةً هاجَ ما ثَمَّ من البَقْل .
      وفي حديث عليٍّ : فهل دَفَعَتِ الأَقاربُ ، ونَفَعَتِ النَّواحِبُ ؟ أَي البواكي ، جمع ناحِـبةٍ ؛ وقال ابن مَحْكان : زَيَّافَةٌ لا تُضِـيعُ الـحَيَّ مَبْرَكَها ، * إِذا نَعَوها لراعي أَهْلِها انْتَحَبا ويُرْوَى : لما نَعَوْها ؛ ذكَر أَنه نَحَر ناقةً كريمةً عليه ، قد عُرِفَ مَبرَكُها ، كانت تُؤتى مراراً فتُحْلَبُ للضَّيْف والصَّبـيِّ .
      والنَّحْبُ : النَّذْرُ ، تقول منه : نَحَبْتُ أَنْحُبُ ، بالضم ؛

      قال : فإِني ، والـهِجاءَ لآِلِ لأْمٍ ، * كذاتِ النَّحْبِ تُوفي بالنُّذورِ وقد نَحَبَ يَنْحُبُ ؛

      قال : يا عَمْرُو يا ابنَ الأَكْرَمينَ نسْبا ، * قد نَحَبَ الـمَجْدُ عليك نحْبا أَراد نَسَباً ، فخَفَّفَ لمكان نَحْبٍ أَي لا يُزايِلُك ، فهو لا يَقْضي ذلك النَّذْرَ أَبَداً .
      والنَّحْبُ : الخطَرُ العظيم .
      وناحَبَهُ على الأَمر : خاطَرَه ؛ قال جرير : بِطَخْفَة جالَدْنا الـمُلوكَ ، وخَيْلُنا ، * عَشِـيَّةَ بَسْطامٍ ، جَرَينَ على نَحْبِ أَي على خَطَر عظيم .
      ويقال : على نَذْرٍ .
      والنَّحْبُ : الـمُراهَنة والفعل كالفعل .
      (* قوله « والفعل كالفعل » أي فعل النحب بمعنى المراهنة كفعل النحب بمعنى الخطر والنذر وفعلهما كنصر وقوله والنحب الهمة إلخ .
      هذه الأربعة من باب ضرب كما في القاموس .).
      والنَّحْبُ : الـهِمَّة .
      والنَّحْبُ : البُرْهانُ .
      والنَّحْبُ : الحاجة .
      والنَّحْبُ : السعال .
      الأَزهري عن أَبي زيد : من أَمراض الإِبل النُّحابُ ، والقُحابُ ، والنُّحازُ ، وكل هذا من السُّعال .
      وقد نَحَبَ البعيرُ يَنحِبُ نُحاباً إِذا أَخَذه السُّعال .
      أَبو عمرو : النَّحْبُ النَّومُ ؛ والنَّحْبُ : صَوْتُ البكاءِ ؛ والنَّحْبُ : الطُّولُ ؛ والنَّحْبُ : السِّمَنُ ؛ والنَّحْبُ : الشِّدَّة ؛ والنَّحْبُ : القِمارُ ، كلها بتسكين الحاءِ .
      وروي عن الرِّياشيِّ : يومٌ نَحْبٌ أَي طويلٌ .
      والنَّحْبُ : الموتُ .
      وفي التنزيل العزيز : فمنهم مَن قَضَى نَحْبَه ؛ وقيل معناه : قُتِلوا في سبيل اللّه ، فأَدْرَكوا ما تَمَنَّوْا ، فذلك قَضاءُ النَّحْب .
      وقال الزجاج والفراء : فمنهم مَنْ قَضَى نَحْبَه أَي أَجَلَه .
      والنَّحْبُ : المدَّةُ والوقت .
      يقال قَضى فلانٌ نَحْبَه إِذا مات .
      وروى الأَزهري عن محمد بن إِسحق في قوله : فمنهم من قَضَى نَحْبَه ، قال : فَرَغَ من عَمَلِه ، ورجع إِلى ربه ؛ هذا لِـمَنْ اسْتُشْهِدَ يومَ أُحُدٍ ، ومنهم من يَنتَظِرُ ما وَعَدَه اللّه تعالى مِن نَصْرِه ، أَو الشهادة ، على ما مَضَى عليه أَصْحابُه ؛ وقيل : فمنهم من قَضى نحْبه أَي قَضى نَذْره ، كأَنه أَلْزَم نَفْسَه أَن يموتَ ، فوَفَّى به .
      ويقال : تَناحَبَ القومُ إِذا تواعدوا للقتال أَيَّ وقتٍ ، وفي غير القتال أَيضاً .
      وفي الحديث : طَلْحةُ ممن قَضى نَحْبَه ؛ النَّحْبُ : النَّذْرُ ، كأَنه أَلزم نفسه أَن يَصْدُقَ الأَعْداءَ في الحرْب ، فوفَّى به ولم يَفْسَخْ ؛ وقيل : هو من النَّحْبِ الموت ، كأَنه يُلْزِمُ نفسه أَن يُقاتِلَ حتى يموتَ .
      وقال الزجاج : النَّحْبُ النَّفْسُ ، عن أَبي عبيدة .
      والنَّحْبُ : السَّيرُ السريع ، مثل النَّعْبِ .
      وسَيرٌ مُنَحِّبٌ : سريع ، وكذلك الرجل .
      ونَحَّبَ القومُ تَنْحِـيباً : جَدُّوا في عَمَلهم ؛ قال طُفَيْلٌ : يَزُرْنَ أَلالاً ، ما يُنَجِّبْنَ غَيرَه ، * بكُلِّ مُلَبٍّ أَشْعَثِ الرَّأْسِ مُحْرِمِ وسارَ فلانٌ على نَحْبٍ إِذا سار فأَجْهَدَ السَّيرَ ، كَـأَنه خاطَرَ على شيء ، فَجَدَّ ؛ قال الشاعر : ورَدَ القَطا منها بخَمْسٍ نَحْبِ أَي دَأَبَتْ .
      والتَّنْحِـيبُ : شِدَّةُ القَرَبِ للماءِ ؛ قال ذو الرمة : ورُبَّ مَفازةٍ قَذَفٍ جَمُوحٍ ، * تَغُولُ مُنَحِّبَ القَرَبِ اغْتِـيالا والقَذَفُ : البرِّيَّةُ التي تَقاذَفُ بسالكها .
      وتَغول : تُهْلِكُ .
      وسِرْنا إِليها ثلاثَ ليالٍ مُنَحِّباتٍ أَي دائباتٍ .
      ونحَّبْنا سَيْرَنا : دَأَبناهُ ؛ ويقال : سارَ سَيراً مُنَحِّباً أَي قاصداً لا يُريد غيرَه ، كأَنه جَعَلَ ذلك نَذراً على نفسه لا يريد غيره ؛ قال الكُمَيْت : يَخِدْنَ بنا عَرْضَ الفَلاةِ وطولَها ، * كما صارَ عن يُمْنى يَدَيه الـمُنَحِّبُ الـمُنَحِّبُ : الرجلُ ؛ قال الأَزهري : يقول إِن لم أَبْلُغْ مَكانَ كذا وكذا ، فلك يَمِـيني .
      قال ابن سيده في هذا البيت : أَنشده ثعلب وفسره ، فقال : هذا رَجُلٌ حَلَف إِن لم أَغْلِبْ قَطَعْتُ يدي ، كأَنه ذهَبَ به إِلى معنى النَّذْرِ ؛ قال : وعندي أَنّ هذا الرَّجُلَ جَرَتْ له الطَّيرُ مَيامينَ ، فأَخَذ ذات اليمينِ عِلْماً منه أَن الخَيرَ في تلك الناحية .
      قال : ويجوز أَن يريدَ كما صارَ بيُمْنى يَدَيه أَي يَضْرِبُ يُمْنى يَدَيْه بالسَّوْط للناقة ؛ التهذيب ، وقال لبيد : أَلا تَسْـأَلانِ الـمَرْءَ ماذا يحاوِلُ : * أَنَحْبٌ فيُقْضَى أَمْ ضلالٌ وباطِلُ يقول : عليه نَذْرٌ في طُول سَعْيه .
      ونَحَبَه السَّيرُ : أَجْهَدَه .
      وناحَبَ الرجلَ : حاكمَه وفاخَرَهُ .
      وناحَبْتُ الرجلَ إِلى فلانٍ ، مثلُ حاكمْتُه .
      وفي حديث طلحة ابن عُبَيْدِاللّه أَنه ، قال لابن عباس : هل لكَ أَن أُناحِـبَكَ وتَرْفَعَ النبـيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ؟، قال أَبو عبيد ، قال الأَصمعي : ناحَبْتُ الرَّجلَ إِذا حاكمْتَه أَو قاضيتَه إِلى رجل .
      قال ، وقال غيره : ناحَبْتُه ، ونافَرْتُه مثلُه .
      قال أَبو منصور : أَراد طلحةُ هذا المعنى ، كأَنه ، قال لابن عباس : أُنافِرك أَي أُفاخِرك وأُحاكمُكَ ، فَتَعُدُّ فَضائِلَكَ وحَسَبَكَ ، وأَعُدُّ فَضائلي ؛ ولا تَذْكُرْ في فضائلك النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، وقُرْبَ قرابتك منه ، فإِن هذا الفضلَ مُسَلَّم لك ، فارْفَعْه من الرأْس ، وأُنافرُكَ بما سواه ؛ يعني أَنه لا يَقْصُرُ عنه ، فيما عدا ذلك من الـمَفاخر .
      والنُّحْبَةُ : القُرْعة ، وهو مِن ذلك لأَنها كالحاكمة في الاسْتِهامِ .
      ومنه الحديث : لو عَلِمَ الناس ما في الصفِّ الأَوَّل ، لاقْتَتَلوا عليه ، وما تَقَدَّموا إِلاَّ بِنُحْبَةٍ أَي بقُرْعةٍ .
      والمُناحَبَةُ : الـمُخاطَرَة والمراهَنة .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه ، في مُناحَبَةِ : أَلم غُلِـبَت الرُّومُ ؛ أَي مُراهَنَتِه لقُرَيْشٍ ، بين الروم والفُرْس .
      ومنه حديث الأَذان .
      (* قوله « ومنه حديث الأذان استهموا عليه إلخ » كذا بالأصل ولا شاهد فيه الا أن يكون سقط منه محل الشاهد فحرره ولم يذكر في النهاية ولا في التهذيب ولا في المحكم ولا في غيرها مما بأيدينا من كتب اللغة .
      اسْتَهَموا عليه .
      قال : وأَصله من الـمُناحبَة ، وهي الـمُحاكمة .
      قال : ويقال للقِمار : النَّحْب ، لأَنه كالـمُساهَمَة .
      التهذيب ، أَبو سعيد : التَّنْحِـيبُ الإِكْبابُ على الشيءِ لا يفارقه ، ويقال : نَحَّبَ فُلان على أَمْره .
      قال : وقال أَعرابي أَصابته شَوكةٌ ، فَنَحَّبَ عليها يَسْتَخْرِجُها أَي أَكَبَّ عليها ؛ وكذلك هو في كل شيءٍ ، وهو مُنَحِّبٌ في كذا ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نحبت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحَبَ** - [ن ح ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَحَبْتُ**،** أَنْحُبُ**،** اُنْحُبْ**، مص. نَحْبٌ. 1. "نَحَبَ الرَّجُلُ" : نَذَرَ، أَيْ أَوْجَبَ عَلَى نَفْسِهِ شَيْئاً. 2. "نَحَبَ الْقَوْمُ فِي سَيْرِهِـمْ" : جَدُّوا فِيهِ، أَسْرَعُوا.   "نَحَبَ فِي عَمَلِهِ".

معجم الغني
**نَحْبٌ** - [ن ح ب]. (مص. نَحَبَ). 1. "اِشْتَدَّ نَحْبُهَا" : اِشْتَدَّ بُكَاؤُهَا. 2. "قَضَى نَحْبَهُ" : مَاتَ، أَيْ جَاءَ أَجَلُهُ.**![الأحزاب آية 23]**** فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ! ** ( قرآن).
معجم الغني
**نَحَبَ** - [ن ح ب]. (ف: ثلا. لازم).** نَحَبَ**،** يَنْحُبُ**، مص. نَحْبٌ، نُحَابٌ. "نَحَبَ الْمَرِيضُ" : أَخَذَهُ السُّعَالُ.
معجم الغني
**نَحَبَ** - [ن ح ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَحَبَ**،** يَنْحَبُ**، مص. نَحْبٌ، نَحِيبٌ. "نَحَبَتِ الْمَـرْأَةُ" : رَفَعَتْ صَوْتَهَا بِالبُكَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحبَ ينتحب، انتحابًا، فهو مُنتحِب • انتحب الشَّخصُ: بكى بكاءً شديدًا "وبَّخه أبوه فأخذ ينتحب- انتحبتِ الأمُّ على ولدها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحب ينحب ، نحبا ونحيبا ، فهو ناحب• نحب الشخص : بكى ورفع صوته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحب ينتحب ، انتحابا ، فهو منتحب• انتحب الشخص : بكى بكاء شديدا وبخه أبوه فأخذ ينتحب - انتحبت الأم على ولدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحب [ مفرد ] : 1 - مصدر نحب ° سار على نحب : سار سيرا سريعا . 2 - أجل ، مدة { فمنهم من قضى نحبه } ° قضى نحبه : مات ، استوفى أجله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحيب [ مفرد ] : 1 - مصدر نحب . 2 - بكاء شديد أو تنفس سريع عنيف متقطع مصحوب بالبكاء ناتج عن انفعال وتقبض تشنجي واختلاجات متتابعة في عضلات الصدر استسلم للنحيب - سمعت نحيب أهل المتوفى .
مختار الصحاح
ن ح ب : النَّحْبُ المُدة والوقت ومنه قضى فلان نَحْبه أي مات و النَّحِيبُ رفع الصوت بالبكاء وقد نَحَبَ يَنْحِبُ بالكسر نَحِيباً و الانْتِحَابُ مثله
الصحاح في اللغة
 النَحْبُ: النَذْرُ. تقول منه: نَحَبْتُ أنْحُبُ بالضم. وسارَ فلانٌ على نَحْبٍ، إذا سار فأجهدَ السَيْرَ، كأنَّه خاطر على شيءٍ فجدَّ. والنَحْبُ: المدَّة والوقت؛ يقال: قضى فلانٌ نَحْبَهُ، إذا مات. والنَحيبُ: رفع الصوت بالبكاء. وقد نَحَبَ يَنْحِبُ بالكسر نَحيباً. والانتحاب مثله. ونَحَبَ البعير أيضاً يَنْحِبُ نُحاباً، إذا أخذه السعال. أبو عمرو: النَحْبُ: السير السريع، مثل النَعْبِ. قال: ونَحَّبَ القومُ تَنْحيباً، إذا جدُّوا في عملهم. والتنحيب: شدَّة القَرَب للماء. وناحَبْتُ الرجلَ إلى فلانٍ، مثل حاكمته.
تاج العروس

النَّحْبُ : رفعُ الصَّوْت بالبُكاءِ كذا في الصَّحِاح . وفي المحكم : أَشَدُّ البكَاءِ . كالنَّحِيبِ وهو البكاءُ بصوتٍ طويلٍ ومَدّ . وقدْ نَحَبَ كمَنَعَ يَنْحَبُ نَحْباً . وفي المحكم والصَّحِاح : ينْحَبَ بالكَسر وانْتَحَبَ انْتِحاباً مثلُهُ . وقال ابْنُ مَحْكَانَ :

زَيَّافَةٌ لا تُضِيعُ الحَيَّ مَبْرَكَها ... إِذَا نَعَوْها لِراعِي أَهْلِها انْتَحَبَا وكُلُّ ذلك من المَجَاز . النَّحْبُ : الخَطَرُ العَظِيمُ يقالُ : ناحبَهُ على الأَمْر : خاطَرَه قال جَرير :

بِطَخْفَةَ جالَدْنَا المُلُوكَ وخَيْلُنا ... عِشيَّةَ بِسْطَامٍ جَرَيْنَ على نَحْبِ

أَي : على خَطَرٍ عظيم . النَّحْبُ : المُرَاهَنَةُ والفِعْلُ كالفِعْل يقال : نَحَبَ كجَعَلَ أَي : من بابِ مَنَعَ وإِنّمَا غَيَّرَهُ تَفَنُّناً . النَّحْبُ : الهِمَّةُ . النَّحْبُ : البُرْهَانُ . النَّحْبُ الحاجَةُ . وقيل في تفسير الآية قُتِلُوا في سَبِيلِ اللهِ فَأَدْرَكُوا ما تَمَنَّوْا وذلك قَضاءُ النَّحْبِ . النَّحْبُ : السُّعالُ وفِعْلُه كَضَرَبَ يقال : نَحَبَ البعيرُ يَنْحِبُ نُحَاباً بالضَّمّ إِذا أَخَذه السُّعَالُ . وقال الأَزْهَرِيُّ عن أَبي زيدٍ : من أَمراضِ الإِبل النُّحَابُ والقُحَابُ والنُّحَازُ وكُلّ هذا من السُّعَال . من المَجَاز : النَّحْبُ : المَوْتُ قال اللهُ تَعَالَى : " فمِنْهُمْ مَن قَضَى نَحْبَهُ " أَي : أَجَلَهُ النَّحْبُ أَيضاً : الأَجَلُ قالَهُ الزَّجّاج والفَرَّاءُ يقالُ قَضَى فُلانٌ نَحْبَهُ : إِذا ماتَ وفي الأَساس : كأَنَّ المَوْتَ نَذْرٌ في عُنُقِه . وفي غيرِه : كأَنَّه يُلْزِمُ نَفْسَهُ أَن يَقَاتِلَ حَتَّى يَمُوتَ . قالَ الزجّاج : النَّحْب : النَّفْسُ عن أَبي عُبيْدة . النَّحْبُ : النَّذْرُ وبه فسَّر بعضُهم الحديثَ : طَلْحَةُ مِمَّنْ قَضَى نَحْبَهُ أَي : نَذْرَهُ كأَنَّه أَلْزَم نفْسهُ أَن يَصْدُقَ الأَعداءِ في الحرب فَوَفَّى به ولم يَفْسَخْ . وفي الأَساس : ونَحَبَ فلانٌ نَحْباً ونَحَّب تَنْحِيباً : أَوجَبَ على نَفْسِهِ أَمراً وهو مُنّحِّبٌ كمُحَدِّث وفِعْلُهُ كَنَصَرَ تقول : نَحَبْتُ أَنْحُبُ وبه صَدَّرَ الجَوْهَرِيّ قالَ الشّاعر : فإِنِّي والهِجَاءَ لآِلِ لأْمٍ كذَاتِ النَّحْبِ تُوفِي بالنُّذُور وقال لَبِيدٌ :

أَلاَ تَسْأَلانِ المَرْءَ ماذا يُحَاِوُل ... أَنَحْبٌ فُيقْضَي أَمْ ضَلالٌ وباطِلُ يقولُ : عليه نَذْرٌ في طَولِ سَعْيِه . النَّحْبُ : السَّيْرُ السَّرِيعُ مثلُ النَّعْب أَ,رده الجَوْهَرِيُّ عن أَبي عَمرو . أَو الخَفِيفُ في كثْرِة الدَّأَبِ والمُلازَمَةِ . عن أَبي عَمروٍ النَّحْبُ : الطُّولُ . ورُوِىَ على الرِّياشِيّ : يَوْمٌ نَحْبٌ أَي طويلٌ . النَّحْبُ : المُدَّة والوقت . النَّحْبُ : اليَوْمُ هكذا في النُّسخ بالياءِ التّحْتِيّة . وفي لسان العب : النَّوْم بالنّون . النَّحْبُ : السِّمَنُ النَّحْبُ : الشِّدَّةُ . والقِمَار ُ وهو قَريبٌ من المُرَاهَنة النَّحْبُ : العَظِيمُ من الإِبِل نَقَلَه الصَّاغانيّ . من المجَاز نَحَّبوا تنَحِيباً وذلك إِذا جَدُّوا في عَمَلِهِم . نقله الجَوْهَرِيُّ عن أَبي عَمْرو قال طُفَيْلٌ :

يَزُرْنَ أَلاَلاً ما يُنَحِّبْنَ غَيْرَهُ ... بِكلِّ مُلَبٍّ أَشْعثِ الرَّأَسِ مُحْرِمِ أَو نَحَّبُوا : إِذا سارُوا فَأَجْهدُوا حَتَّى قرًبًوا من باب كرًم من الماء والمصدرً : التَّنْحِيبُ وهو شِدَّةُ القَرَبِ للماءِ ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة :

ورُبَّ مَفازَةٍ قَذَفٍ جَمُوحٍ ... تَغُولُ مُنَحِّبَ القَرَبِ اغْتِيَالاً نَحَّبَ السَّفَرُ فُلاناً : إِذا سارَ كِثيراً و أَجْهدَهُ . من المجاز : سيْرٌ نَحْبٌ ومنحت كمُحَدِّث أَي سَرِيعٌ وكذلك الرَّجُلُ . وفي الصَّحِاح : سار فلانٌ على نَحْبٍ : إِذا سار فأَجْهَدَ السَّيْرَ كأَنّه خاطَرَ على شَيءٍ فجَدَّ ؛ قال الشّاعر :

" وِرِدِ القَطَا مِنْهَا بخمْسٍ نَحْبِ أَي : دائبٍ . وسِرْنا إِليهَا ثلاثَ لَيَالٍ مُنَحِّباتٍ اي دائباتٍ . ونَحَّبْنَا سَيْرَنَا : دَأَبْنَاهُ : ويُقَالُ : سَار سَيْراً مُنَحِّباً : أَي قاصِداً لا يُرِيدُ غيره كأَنّهُ جعل ذلك نَذْراً على نفسه . قال الكُمَيْتُ :

يَخِدْن بِنَا عَرْضَ الفَلاةِ وطُولَهَا ... كَمَا صارَ عنْ يُمْنَي يَدَيْهِ المُنَحِّبُالمُنَحِّبُ الرَّجُلُ . قال ابْن سِيدَهْ : هذا البيت أَنْشَده ثعلبٌ وفَسَّرَه فقال هذا الرَّجُلُ حَلَفَ : إِنْ لَمْ أَغْلِبْ قطَعْتُ يدِي . كأَنَّهُ ذَهبَ به إِلى معنَى النَّذْرِ كذا في لِسان العرب وفيه تَأَمُّلٌ . والنُّحْبَةُ بالضَّمّ : القُرْعةُ وهو مأْخوذٌ من قولهم : ناحَبَهُ إِذا حَاكَمَهُ وفاخَرَهُ ؛ لأِنّها كالحَاكِمةَ في الاسْتِهَام . وهو من المجاز . ونَاحبْتُ الرَّجُلُ إِلى فلانٍ : مثلُ حاكَمْتهُ . وفي الصَّحِاح : قال طَلْحَةُ . بْنُ عبيدِ اللهِ لابْنِ عَبّاسٍ رضيَ الله عنهما : فهَلْ لَكَ في أَنْ أَنَاحِبَك وتَرْفَعَ النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلَّم ؟ قال أَبو عُبَيْدٍ قال الأَصْمَعِيُّ : ناحَبْتُ الرَّجُلُ : إِذا حاكَمْتَهُ أَو قاضَيْتَه إِلى رَجلٍ . وقال غيْرهُ : ناحَبْتُهُ ونافَرْتُهُ مثلُهُ قال أَبو منصور : أَراد طَلْحةُ في هذا المَعْنى كأَنَّهُ قالَ لأَبِنِ عَبَّاس : أَنافِرُكَ أَي : أَفاخِرُك وأَحاكِمك فتعُدُّ فضائلَك وحَسَبَكَ وأَعُدُّ فضائلي ولا تَذْكُرْ في فضائلِك النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم وقُرْبَ قَرَابَتِك منه ؛ فإِنّ هذا الفضلَ مُسَلَّمٌ لك فارفَعْه من الرَّأْسِ وأَنافِركُ بما سِواهُ . يعني : أَنّهُ لايقْصُرُ عنه فما عدا ذلك من المَفَاخِر . ومثلُه في هامش الصَّحِاح مُخْتَصَراً . وفي الحديث لو عَلمَ النّاسُ ما في الصَّفِّ الأَوّلِ لاقْتَتَلُوا عليه وما تَقَدَّمُوا إِلاّ بنُحْبَة " أَي بقُرْعَةٍ . المُنَاحَبَةُ : المُخَاطَرَةُ والمُراهَنَةُ . ويقالُ : نَاحَبهُ : إِذا راهنَهُ . وفي حديثِ أَبي بَكْر رَضَي اللهُ عنه في مُناحَبَةِ " الم غُلِبَتِ الرُّومُ أَي : مُرَاهَنَتِه لقُرَيْش بينَ الرُّومِ والفُرسْ . وانْتَحَبَ الرَّجُلُ : إِذا بَكَى وتَنَفَّس أَي : صَعَّدَ نَفَسَه شَدِيداً . ويُقَالُ تَنَاحَبُوا : إِذا تَوَاعدُوا لِلْقِتالِ إِلى وقْتٍ ما وقَدْ يَكُونُ التَّنَاحُبُ لِغَيْر القِتَالِ أَيضاً . ومما يُسْتَدْرَكُ على المُصَنِّف : النَّواحبُ وهُنَّ البَواكِي : جمع ناحِبةٍ . من المجاز : التَّنْحِيبُ : الإِكْبابُ على الشَّيءِ لا يُفارِقُهُ . ويقالُ : نَحَّبَ فلانٌ على أَمره . وقال أَعْرَابيّ أَصابتْه شَوْكَةٌ فنَحَّبَ عليها يستخرِجُها أَي أكبَّ عليها . وكذلك هو في كلّ شْيءٍ : هُوَ مُنَحِّبٌ في كذا . والنحيب : موضع بالبصرة فيه قَصْرٌ لعبد الله بْنِ عامرِ بْن كُرَيْز

لسان العرب
النَّحْبُ والنَّحِيبُ رَفْعُ الصَّوتِ بالبكاءِ وفي المحكم أَشدُّ البكاءِ نحَبَ يَنْحِبُ بالكسر ( 2 ) ( 2 قوله « نحب ينحب بالكسر » أي من باب ضرب كما في المصباح والمختار والصحاح وكذا ضبط في المحكم وقال في القاموس النحب أشد البكاء وقد نحب كمنع ) نحِيباً والانْتِحابُ مثله وانتَحَبَ انتِحاباً وفي حديث ابن عمر لما نُعِيَ إِليه حُجْرٌ غَلَب عليه النَّحِيبُ النَّحِيبُ البكاءُ بصَوْتٍ طَويلٍ ومَدٍّ وفي حديث الأَسْوَدِ بن المُطَّلِبِ هل أُحِلَّ النَّحْبُ ؟ أَي أُحِلَّ البُكاءُ وفي حديث مجاهدٍ فنَحَبَ نَحْبَةً هاجَ ما ثَمَّ من البَقْل وفي حديث عليٍّ [ ص 750 ] فهل دَفَعَتِ الأَقاربُ ونَفَعَتِ النَّواحِبُ ؟ أَي البواكي جمع ناحِبةٍ وقال ابن مَحْكان زَيَّافَةٌ لا تُضِيعُ الحَيَّ مَبْرَكَها ... إِذا نَعَوها لراعي أَهْلِها انْتَحَبا ويُرْوَى لما نَعَوْها ذكَر أَنه نَحَر ناقةً كريمةً عليه قد عُرِفَ مَبرَكُها كانت تُؤتى مراراً فتُحْلَبُ للضَّيْف والصَّبيِّ والنَّحْبُ النَّذْرُ تقول منه نَحَبْتُ أَنْحُبُ بالضم قال فإِني والهِجاءَ لآِلِ لأْمٍ ... كذاتِ النَّحْبِ تُوفي بالنُّذورِ وقد نَحَبَ يَنْحُبُ قال يا عَمْرُو يا ابنَ الأَكْرَمينَ نسْبا ... قد نَحَبَ المَجْدُ عليك نحْبا أَراد نَسَباً فخَفَّفَ لمكان نَحْبٍ أَي لا يُزايِلُك فهو لا يَقْضي ذلك النَّذْرَ أَبَداً والنَّحْبُ الخطَرُ العظيم وناحَبَهُ على الأَمر خاطَرَه قال جرير بِطَخْفَة جالَدْنا المُلوكَ وخَيْلُنا ... عَشِيَّةَ بَسْطامٍ جَرَينَ على نَحْبِ أَي على خَطَر عظيم ويقال على نَذْرٍ والنَّحْبُ المُراهَنة والفعل كالفعل ( 1 ) ( 1 قوله « والفعل كالفعل » أي فعل النحب بمعنى المراهنة كفعل النحب بمعنى الخطر والنذر وفعلهما كنصر وقوله والنحب الهمة إلخ هذه الأربعة من باب ضرب كما في القاموس ) والنَّحْبُ الهِمَّة والنَّحْبُ البُرْهانُ والنَّحْبُ الحاجة والنَّحْبُ السعال الأَزهري عن أَبي زيد من أَمراض الإِبل النُّحابُ والقُحابُ والنُّحازُ وكل هذا من السُّعال وقد نَحَبَ البعيرُ يَنحِبُ نُحاباً إِذا أَخَذه السُّعال أَبو عمرو النَّحْبُ النَّومُ والنَّحْبُ صَوْتُ البكاءِ والنَّحْبُ الطُّولُ والنَّحْبُ السِّمَنُ والنَّحْبُ الشِّدَّة والنَّحْبُ القِمارُ كلها بتسكين الحاءِ وروي عن الرِّياشيِّ يومٌ نَحْبٌ أَي طويلٌ والنَّحْبُ الموتُ وفي التنزيل العزيز فمنهم مَن قَضَى نَحْبَه وقيل معناه قُتِلوا في سبيل اللّه فأَدْرَكوا ما تَمَنَّوْا فذلك قَضاءُ النَّحْب وقال الزجاج والفراء فمنهم مَنْ قَضَى نَحْبَه أَي أَجَلَه والنَّحْبُ المدَّةُ والوقت يقال قَضى فلانٌ نَحْبَه إِذا مات وروى الأَزهري عن محمد بن إِسحق في قوله فمنهم من قَضَى نَحْبَه قال فَرَغَ من عَمَلِه ورجع إِلى ربه هذا لِمَنْ اسْتُشْهِدَ يومَ أُحُدٍ ومنهم من يَنتَظِرُ ما وَعَدَه اللّه تعالى مِن نَصْرِه أَو الشهادة على ما مَضَى عليه أَصْحابُه وقيل فمنهم من قَضى نحْبه أَي قَضى نَذْره كأَنه أَلْزَم نَفْسَه أَن يموتَ فوَفَّى به ويقال تَناحَبَ القومُ إِذا تواعدوا للقتال أَيَّ وقتٍ وفي غير القتال أَيضاً وفي الحديث طَلْحةُ ممن قَضى نَحْبَه النَّحْبُ النَّذْرُ كأَنه أَلزم نفسه أَن يَصْدُقَ الأَعْداءَ في الحرْب فوفَّى به ولم يَفْسَخْ وقيل هو من النَّحْبِ الموت كأَنه يُلْزِمُ نفسه أَن يُقاتِلَ حتى يموتَ وقال الزجاج النَّحْبُ النَّفْسُ عن أَبي عبيدة والنَّحْبُ السَّيرُ السريع مثل النَّعْبِ وسَيرٌ مُنَحِّبٌ سريع وكذلك الرجل ونَحَّبَ القومُ تَنْحِيباً جَدُّوا في عَمَلهم قال طُفَيْلٌ يَزُرْنَ أَلالاً ما يُنَجِّبْنَ غَيرَه ... بكُلِّ مُلَبٍّ أَشْعَثِ الرَّأْسِ مُحْرِمِ وسارَ فلانٌ على نَحْبٍ إِذا سار فأَجْهَدَ السَّيرَ كَأَنه خاطَرَ على شيء فَجَدَّ قال الشاعر [ ص 751 ] ورَدَ القَطا منها بخَمْسٍ نَحْبِ أَي دَأَبَتْ والتَّنْحِيبُ شِدَّةُ القَرَبِ للماءِ قال ذو الرمة ورُبَّ مَفازةٍ قَذَفٍ جَمُوحٍ ... تَغُولُ مُنَحِّبَ القَرَبِ اغْتِيالا والقَذَفُ البرِّيَّةُ التي تَقاذَفُ بسالكها وتَغول تُهْلِكُ وسِرْنا إِليها ثلاثَ ليالٍ مُنَحِّباتٍ أَي دائباتٍ ونحَّبْنا سَيْرَنا دَأَبناهُ ويقال سارَ سَيراً مُنَحِّباً أَي قاصداً لا يُريد غيرَه كأَنه جَعَلَ ذلك نَذراً على نفسه لا يريد غيره قال الكُمَيْت يَخِدْنَ بنا عَرْضَ الفَلاةِ وطولَها ... كما صارَ عن يُمْنى يَدَيه المُنَحِّبُ المُنَحِّبُ الرجلُ قال الأَزهري يقول إِن لم أَبْلُغْ مَكانَ كذا وكذا فلك يَمِيني قال ابن سيده في هذا البيت أَنشده ثعلب وفسره فقال هذا رَجُلٌ حَلَف إِن لم أَغْلِبْ قَطَعْتُ يدي كأَنه ذهَبَ به إِلى معنى النَّذْرِ قال وعندي أَنّ هذا الرَّجُلَ جَرَتْ له الطَّيرُ مَيامينَ فأَخَذ ذات اليمينِ عِلْماً منه أَن الخَيرَ في تلك الناحية قال ويجوز أَن يريدَ كما صارَ بيُمْنى يَدَيه أَي يَضْرِبُ يُمْنى يَدَيْه بالسَّوْط للناقة التهذيب وقال لبيد أَلا تَسْأَلانِ المَرْءَ ماذا يحاوِلُ ... أَنَحْبٌ فيُقْضَى أَمْ ضلالٌ وباطِلُ يقول عليه نَذْرٌ في طُول سَعْيه ونَحَبَه السَّيرُ أَجْهَدَه وناحَبَ الرجلَ حاكمَه وفاخَرَهُ وناحَبْتُ الرجلَ إِلى فلانٍ مثلُ حاكمْتُه وفي حديث طلحة ابن عُبَيْدِاللّه أَنه قال لابن عباس هل لكَ أَن أُناحِبَكَ وتَرْفَعَ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم ؟ قال أَبو عبيد قال الأَصمعي ناحَبْتُ الرَّجلَ إِذا حاكمْتَه أَو قاضيتَه إِلى رجل قال وقال غيره ناحَبْتُه ونافَرْتُه مثلُه قال أَبو منصور أَراد طلحةُ هذا المعنى كأَنه قال لابن عباس أُنافِرك أَي أُفاخِرك وأُحاكمُكَ فَتَعُدُّ فَضائِلَكَ وحَسَبَكَ وأَعُدُّ فَضائلي ولا تَذْكُرْ في فضائلك النبي صلى اللّه عليه وسلم وقُرْبَ قرابتك منه فإِن هذا الفضلَ مُسَلَّم لك فارْفَعْه من الرأْس وأُنافرُكَ بما سواه يعني أَنه لا يَقْصُرُ عنه فيما عدا ذلك من المَفاخر والنُّحْبَةُ القُرْعة وهو مِن ذلك لأَنها كالحاكمة في الاسْتِهامِ ومنه الحديث لو عَلِمَ الناس ما في الصفِّ الأَوَّل لاقْتَتَلوا عليه وما تَقَدَّموا إِلاَّ بِنُحْبَةٍ أَي بقُرْعةٍ والمُناحَبَةُ المُخاطَرَة والمراهَنة وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه في مُناحَبَةِ أَلم غُلِبَت الرُّومُ أَي مُراهَنَتِه لقُرَيْشٍ بين الروم والفُرْس ومنه حديث الأَذان ( 1 ) ( 1 قوله « ومنه حديث الأذان استهموا عليه إلخ » كذا بالأصل ولا شاهد فيه الا أن يكون سقط منه محل الشاهد فحرره ولم يذكر في النهاية ولا في التهذيب ولا في المحكم ولا في غيرها مما بأيدينا من كتب اللغة ) اسْتَهَموا عليه قال وأَصله من المُناحبَة وهي المُحاكمة قال ويقال للقِمار النَّحْب لأَنه كالمُساهَمَة التهذيب أَبو سعيد التَّنْحِيبُ الإِكْبابُ على الشيءِ لا يفارقه ويقال نَحَّبَ فُلان على أَمْره قال وقال أَعرابي أَصابته شَوكةٌ فَنَحَّبَ عليها يَسْتَخْرِجُها أَي أَكَبَّ عليها وكذلك هو في كل شيءٍ وهو مُنَحِّبٌ في كذا واللّه أَعلم
الرائد
* نحب ينحب وينحب: نحبا ونحيبا. رفع صوته بالبكاء.
الرائد
* نحب ينحب: نحبا ونحابا. أخذه السعال.
الرائد
* نحب ينحب: نحبا. 1-نذر، أوجب على نفسه شيئا. 2-في الأمر: جد وأسرع.
الرائد
* نحب ينحب وينحب: نحبا. بكذا: راهن.
الرائد
* نحب تنحيبا. 1-نذر، أوجب على نفسه شيئا. 2-في الأمر: جد وأسرع. 3-على الشيء: أكب عليه لا يفارقه. 4-ه السفر: أتعبه.
الرائد
* نحب. 1-مص. نحب. 2-أشد البكاء. 3-سعال. 4-شدة. 5-موت. 6-أجل. 7-خطر عظيم. 8-وقت. 9-مدة. 10-«نذر»، وهو ما يوجبه الإنسان على نفسه. 11-حاجة. 12-قمار. 13-همة. 14-نفس. 15-طول. 16-نوم. 17-سمن. 18-من الجمال: العظيم. 19-برهان. 20-سير خفيف أو سريع. 21-وفاة: «قضى نحبه»، أي مات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: