وصف و معنى و تعريف كلمة نحسك:


نحسك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح نحسك في معاجم اللغة العربية:



نحسك

جذر [نحس]

  1. حَسِكَ: (فعل)
    • حَسِكَ يَحْسَكُ، مصدر حَسَكٌ
    • حَسِكَ الْمَكَانُ : كَثُرَ حَسَكُهُ
    • حَسِكَ الشَّعَرُ : اِشْتَدَّت جُعُودَتُهُ
    • حَسِكَتِ الدَّابَّةُ : أكَلَتِ الحَسِيكَةَ
    • حَسِكَ عَلَيْهِ : غَضِبَ، حَقَدَ
  2. حَسَّكَ: (فعل)
    • حَسَّكَ فلانٌ: بَخِل
    • فلان مُصَرَّدٌ مُحَسَّكٌ: مُمْسِكٌ بخيل
  3. أَحْسَكَ : (فعل)
    • أَحْسَكَ النباتُ: صَار له حَسَكٌ
    • أَحْسَكَ الدابَّةَ: أَعلفَها الحسيكةَ
  4. حَسَك: (اسم)
    • حَسَكُ الوَرْدِ: شَوْكُهُ، كُلُّ نَبَاتٍ شَائِكٍ
    • حَسَكُ السَّمَكِ: عِظَام السَّمَكِ الدَّقِيقَة
    • حَسَكُ الصَّدْرِ: الحِقْدُ، العَدَاوَةُ
    • الحَسَكُ من الحديد: ما يُعمل على مثال الحَسَك، كان يُلْقى حول العَسْكر ويُبَثّ في مذاهب الخيل فينشَب في حوافرها
    • الحَسَكُ : نبات عُشبي برّيّ شائك من الفصيلة السذابيّة، أزهاره عطريّة وثماره قابضة مُدرّة للبول ومطهرة للمجاري البوليّة، له ثمرة خشنة تتعلّق بأصواف الغنم وأوبار الإبل ونحوها ومنه حَسَك السَّعدان
    • حَسَكَة السُّنْبُلَة: باقة من الأعشاب تنمو على بعض النباتات كسنابل القمح،
    • كأَنَّ جَنْبَه على حَسَكِ السَّعْدان: قلِقٌ متململ


  5. حَسِك: (اسم)
    • رَجُلٌ حَسِكٌ : حَاقِدٌ، غَاضِبٌ
  6. حَسَائِكُ: (اسم)
    • حَسَائِكُ : جمع حَسيكة
  7. حَسيكة: (اسم)
    • الجمع : حَسَائِكُ
    • الحسِيكة : الحُسَاكة
    • الحسِيكة ما يُقضَم من العلف
    • الحسِيكة :القنفذ
    • لَمْ يُخْفِ حَسيكَتَهُ : حِقْدَهُ، أوْ عَدَاوَتَهُ
  8. حَسَكة: (اسم)
    • الحَسَكة : واحدة الحسَك
    • الحَسَكة :الحُساكة
  9. حُساكة: (اسم)
    • الحُسَاكة : الحِقْد
    • الحُسَاكة: العدَاوة
  10. الحَسَكُ من الحديد:


    • ما يُعمل على مثال الحَسَك، كان يُلْقى حول العَسْكر ويُبَثّ في مذاهب الخيل فينشَب في حوافرها.
  11. حَسِكَ الْمَكَانُ:
    • كَثُرَ حَسَكُهُ.
  12. حَسِكَتِ الدَّابَّةُ:
    • أكَلَتِ الحَسِيكَةَ.
  13. حَسَكَة السُّنْبُلَة:
    • باقة من الأعشاب تنمو على بعض النباتات كسنابل القمح.
  14. حَسَكُ السَّمَكِ:
    • عِظَام السَّمَكِ الدَّقِيقَة.
  15. حَسَكُ الصَّدْرِ:
    • الحِقْدُ، العَدَاوَةُ.
  16. حَسَكُ الوَرْدِ:


    • شَوْكُهُ، كُلُّ نَبَاتٍ شَائِكٍ.
  17. حَسِكَ الشَّعَرُ:
    • اِشْتَدَّت جُعُودَتُهُ.
  18. حَسِكَ عَلَيْهِ:
    • غَضِبَ، حَقَدَ.
  19. كأَنَّ جَنْبَه على حَسَكِ السَّعْدان:
    • قلِقٌ متململ.
  20. لَمْ يُخْفِ حَسيكَتَهُ:
    • حِقْدَهُ، أوْ عَدَاوَتَهُ.
  21. اِنْتَبِهْ لِحَسَكِ السَّمَكِ:
    • عِظَام السَّمَكِ الدَّقِيقَة.
  22. أدْمَى حَسَكُ الوَرْدِ أصَابِعَهُ:


    • شَوْكُهُ، كُلُّ نَبَاتٍ شَائِكٍ.
  23. تَقْضُمُ الدَّابَّةُ الحَسِيكَةَ:
    • العَلَفُ مِن شَعِيرٍ وَتِبْنٍ ومَا شَابَهَ ذَلِكَ.
  24. حاسَ : (فعل)
    • حاسَ حَوْسًا وفهو حائِسٌ، وحوَّاس
    • حاسَتِ الغارةُ : انتشرت
    • حاسَ الرجُلُ: شَجُعَ وثَبَتَ
    • حاسَ الأمرُ فلانًا: تمكَّن من نفسه،
    • حاسَ القومُ البلدَ: عاثوا فيه
    • حاسَ الذئبُ الغنمَ: اختلط بها ففرَّقها
    • حمل على القَوم فحاسَهُم: خالطهم وأهانهم
    • حاسَهُم خَطْبٌ كَريهٌ: نزل بهم وتخلَّلَ ديارهم
    • حاسَتِ الفتنةُ فلانًا: خالطتْ قلبَه وحرّكتة على ركوبها وفي حديث عمر أنه قال لأبي العَدَبِّس: حديث شريف بل تحُوسُك فِتنة /
    • حاسُوا العدوَّ ضربًا حتى أجهضوه عن أثقاله: بالغوا في النِّكاية به
    • حاسَتِ المرأةُ ذيلَها: سَحَبَتْه وداسته
    • هم يحوسون ثيابَهم: يُفسِدونها بالابتذال
    • حَاسَ الحْيسَ: عَمِله
    • حَاسَ الحبلَ : فَتَله ولم يُحْكِمْه
    • ،حَاسَ الشيءَ بغيره: خَلَطَه
  25. الحس : (اسم)
    • صوت الحركة البسيطة ؛ صوت زحف الأفعى
,
  1. حسك
    • "الحَسَكُ: نبات له ثمرة خشنة تَعْلَقُ بأَصواف الغنم، وكل ثمره تشبهها نحو ثمرة القُطْب والسَّعْدَان والهَرَاسِ وما أَشبهه حَسَك، واحدته حَسَكة؛ وقال أَبو حنيفة: هي عُشْبة تضرب على الصفرة ولها شوك يسمى الحَسَك أَيضاً مُدَحْرَجٌ، لا يكاد أَحد يمشي عليه إِذا يبس إِلاَّ مَنْ في رجليه خُفّ أَو نعل؛ وقال أَبو نصر في قول زهير يصف القطاة: جُونِيَّةٌ كَحَصاةِ القَسْم، مَرْتَعُها،بالسِّيِّ، ما يُنْبِتُ القَفْعاء والحَسَكُ إِن الحَسَك ههنا ثمرة النَّفَل وليس هو الحَسَك الشَّاكُ، لأَن شَوْكَة الحَسَكة لا تُسِيغها القَطاة بل تقتلها.
      وأَحْسَكَت النَّفَلةُ: صارت لها حَسَكة أَي شوكة؛ قال ابن الأَعرابي: لا يُحْسِك من البُقول غيرهما.
      والحَسَكُ: حَسَك السَّعْدان.
      والحَسَك من الحديد: ما يعمل على مثاله وهو آلات العَسْكر؛ قال ابن سيده: الحَسَكُ من أَدوات الحرب ربما أُخذ من حديد فأُلقي حول العسكر، وربما أُخذ من خشب فنصب حوله.
      والحَسَكُ والحَسَكَة والحَسِيكةُ: الحقد، على التشبيه، قال الأَزهري: وحَسَكُ الصدرِ حِقْدُ العداوة يقال: إِنه لحَسِكُ الصدرِ على فلان.
      وحَسِكَ عليّ، بالكسر، حَسَكاً، فهو حَسِك: غضب.
      وقولهم في قلبه عليَّ حَسَكة وحُسَاكة أَي ضغن وعداوة.
      أَبو عبيد: في قلبه عليك حَسِيكة وحَسِيفة وسَخيمةٌ بمعنى واحد.
      وفي الحديث: تَيَاسَرُوا في الصَّدَاق،إِن الرجل ليُعْطي المرأَة حتى يُبْقي ذلك في نفسه عليها حَسَكةً أَي عدواة وحقداً، ويقال للقوم الأَشِدَّاء: إِنهم لحَسَكٌ أَمْراسٌ، الواحد حَسَكةٌ مَرِسٌ.
      وفي حديث خيفان: أَما هذا الحي بلحرِِث بن كعب فَحَسَكٌ أَمْراسٌ؛ الحَسَكُ: جمع حَسَكةٍ وهي شوكة صلبة معروفة؛ ومنه حديث عمرو‎ ‎بن‎ معدي كرب: بنو الحرث حَسَكةٌ مَسَكة.
      وفي حديث أَبي أُمامة أَنه، قال لقوم: إِنكم مُصَرّرون مُحَسّكون؛ قال ابن الأَثير: هو كناية عن الإِمساك والبخل والصَّرِّ على الشيء الذي عنده.
      والحَسِيكة: القُنْفُذ.
      والحِسْكِك: القنفذ الضخم.
      والحَسَاكِكُ: الصغار من كل شيء؛ حكاه يعقوب عن ابن الأَعرابي ولم يذكر واحدها.
      وحُسَيْكةُ: موضع بالمدينة، وَرَدَ ذكره في الحديث بضم الحاء وفتح السين، كان به يهود من يهود المدينة.
      ابن الأَعرابي: حَسْكك الرجلُ إِذا كان شديد السواد؛ قال الأَزهري: حقه من باب الثلاثي أُلحق بالرباعي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَسَكُ

    • ـ حَسَكُ: نباتٌ تَعْلَقُ ثَمَرَتُه بصُوفِ الغَنَمِ، وَرَقُه كورَقِ الرِجْلَةِ وأدَقُّ، وعندَ وَرَقِهِ شَوْكٌ مُلَزَّزٌ صُلْبٌ، ذو ثَلاثِ شُعَبٍ، وله ثَمَرٌ، شُرْبُه يُفَتِّتُ حَصَى الكُلْيَتَيْنِ والمَثانَةِ، وكذا شُرْبُ عَصيرِ ورقه جَيِّدٌ للباءَة وعُسْرِ البَوْلِ ونَهْشِ الأَفاعي، ورَشُّه في المَنْزِلِ يَقْتُلُ البَراغِيثَ، ويُعْمَلُ على مِثالِ شَوْكِه أداةٌ للحَرْبِ من حديدٍ أو قَصَبٍ، فَيُلْقَى حَوْلَ العَسْكَرِ، ويُسَمَّى باسْمِه.
      ـ حَسَكُ: الحِقْدُ والعَداوةُ، كالحَسِيكَةِ والحُساكَةِ والحَسَكَةِ.
      ـ حَسِكَ عَلَيَّ، فهو حَسِكٌ: غَضِبَ.
      ـ حَسْكانُ: في نَسَبِ جَماعةٍ نَيْسابورِيِّينَ.
      ـ حِسْكِكُ: القُنْفُذ، كالحَسِيكَةِ.
      ـ حَساكِكُ: الصِغارُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ حَسِيكُ: القصيرُ، الحَسِيكَةُ، القَضيمُ.
      ـ قد أحْسَكَ الدَّابَّة: أقْضَمَها فَحَسِكَتْ هي.
      ـ حُسَيْكَةُ: موضع بالمدينةِ بطَرَفِ جَبَلٍ ثَمَّ.
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ حُسْكٍ: محدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَسِكَ
    • حَسِكَ المكانُ حَسِكَ َ حَسَكاً: كثُرَ حَسَكُه.
      و حَسِكَ رأْسُه: اشتدَّتْ جُعُودَتُه.
      و حَسِكَ الدابَّةُ: قَضِمَت الحسيكةَ.
      و حَسِكَ عليه: حقَد وغضب.
      فهو حَسِكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَسِكَ
    • [ح س ك]. (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف). حَسِكَ يَحْسَكُ، مصدر حَسَكٌ.
      1. :-حَسِكَ الْمَكَانُ :- : كَثُرَ حَسَكُهُ.
      2. :-حَسِكَ الشَّعَرُ :- : اِشْتَدَّت جُعُودَتُهُ.
      3. :-حَسِكَتِ الدَّابَّةُ :- : أكَلَتِ الحَسِيكَةَ.
      4. :-حَسِكَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ، حَقَدَ.

    المعجم: الغني

  5. حَسَك
    • حسك - يحسك ، حسكا
      1- حسكت الدابة : أكلت الشعير أو نحوه. 2- حسك المكان : كثر حسكه. 3- حسك عليه : حقد. 4- حسك عليه : غضب.


    المعجم: الرائد

  6. حَسيكة
    • حسيكة - ج، حسائك
      1- حسيكة : حقد. 2- حسيكة : عداوة. 3- حسيكة : ما تقضمه الدابة. 4- حسيكة : قنفذ.

    المعجم: الرائد

  7. الحسِيكة
    • الحسِيكة : الحُسَاكة.
      و الحسِيكة ما يُقضَم من العلف.
      كالشِّعير.
      و الحسِيكة القنفذ. والجمع : حسائك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الحَسَكُ
    • الحَسَكُ : نباتٌ من الفصيلة الرُّطْرِيطِيَّة له ثمرةٌ خشِنة تتعلَّق بأَصوافِ الغنَم وأَوبار الإِبل.
      ومنه حَسَكُ السَّعْدانِ.
      ويُقال: كأَنَّ جَنْبَه على حَسَكِ السَّعْدان: قلِقٌ متململ 14.
      .
      و الحَسَكُ من الحديد: ما يُعمل على مثال الحَسَك، كان يُلْقى حول العَسْكر ويُبَثّ في مذاهب الخيل فينشَب في حوافرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الحَسَكة
    • الحَسَكة : واحدة الحسَك.
      و الحَسَكة الحُساكة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَسَك
    • حَسَك :-
      مفرد حَسَكَة:
      1 - (التشريح) نسيج رابط شبه قاس مسامِّيّ مُتكلِّس، يُكوِّن الجزء الأعظم من هيكل الفقاريّات أي من أبنية عظميّة مُمَيّزة تشريحيًّا تُكوِّن في مجموعها هيكل حيوان من الفقاريَّات.
      2 - (النبات) نبات عُشبي برّيّ شائك من الفصيلة السذابيّة، أزهاره عطريّة وثماره قابضة مُدرّة للبول ومطهرة للمجاري البوليّة، له ثمرة خشنة تتعلّق بأصواف الغنم وأوبار الإبل ونحوها ومنه حَسَك السَّعدان
      حَسَكَة السُّنْبُلَة: باقة من الأعشاب تنمو على بعض النباتات كسنابل القمح، - كأنَّ جَنْبَه على حَسَك السعدان: قلقٌ متململٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. حَسَكة
    • حسكة
      1- حسكة : واحدة «الحسك» للعظم. 2- حسكة : عداوة. 3- حسكة : حقد.

    المعجم: الرائد

  12. حَسَكٌ
    • [ح س ك].
      1. :-أدْمَى حَسَكُ الوَرْدِ أصَابِعَهُ :-: شَوْكُهُ، كُلُّ نَبَاتٍ شَائِكٍ.
      2. :-اِنْتَبِهْ لِحَسَكِ السَّمَكِ :-: عِظَام السَّمَكِ الدَّقِيقَة.
      3. (نبات).: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ السّذَابِيَّاتِ، شَائِكٌ، أَزْهَارُهُ عَطِرَةٌ وَثِمَارُهُ تُسَاعِدُ عَلَى جَرَيَانِ البَوْلِ عِنْدَ انْحِسَارِهِ، كَمَا تُطَهِّرُ المجَارِيَ البَوْلِيَّةِ.
      4. :-حَسَكُ الصَّدْرِ :-: الحِقْدُ، العَدَاوَةُ.

    المعجم: الغني

  13. حسك
    • ح س ك: الحَسَكُ حسك السعدان والحسك أيضا ما يُعمل من الحديد على مثاله وهو من آلات العسكر

    المعجم: مختار الصحاح

  14. الحُسَاكة
    • الحُسَاكة : الحِقْد.
      و الحُسَاكة العدَاوة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حَسِيكَةٌ
    • جمع: حَسَائِكُ. [ح س ك].
      1. :-تَقْضُمُ الدَّابَّةُ الحَسِيكَةَ :- : العَلَفُ مِن شَعِيرٍ وَتِبْنٍ ومَا شَابَهَ ذَلِكَ.
      2. :-لَمْ يُخْفِ حَسيكَتَهُ :- : حِقْدَهُ، أوْ عَدَاوَتَهُ.

    المعجم: الغني

  16. حُساكة
    • حساكة
      1- حساكة : عداوة. 2- حساكة : حقد، بغض.

    المعجم: الرائد

  17. حسك
    • حسك
      1- حسك : حاقد. 2- حسك : غضبان.

    المعجم: الرائد

  18. حَسَّكَ
    • حَسَّكَ فلانٌ: بَخِل.
      ويقال: فلان مُصَرَّدٌ مُحَسَّكٌ: مُمْسِكٌ بخيل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. حسك
    • حسك
      1- مصدر حسك. 2- عظم دقيق من السمك أو نحوه. 3- نبات شائك. 4- عداوة. 5- حقد.

    المعجم: الرائد

  20. حَسِكٌ
    • [ح س ك]. (صيغةُ فَعِل). :-رَجُلٌ حَسِكٌ :- : حَاقِدٌ، غَاضِبٌ.

    المعجم: الغني

  21. الحسك
    • هو حمص الأمير، وهو أضراس العجوز، وعرمط وحماض الأسد، وهو: شكوهج وهذه الكلمة تعريب االفارسية شكوهنج ، رتدل على ثبات وحسكه - حمص الجبل - أضراس الكلاب .

    المعجم: الأعشاب

  22. حسيك
    • حسيك
      1-قصير القامة

    المعجم: الرائد

  23. حسك
    • تسميه عامة المغرب بالأندلس حمص الأمير.

    المعجم: الأعشاب

  24. أَحْسَك
    • أحسك - إحساكا
      1- أحسك الدابة : أعطاها ما تقضمه. 2- أحسك النبات : صار له شوك.

    المعجم: الرائد

  25. حوس
    • "حاسَه حَوْساً: كحَساه.
      والحَوْسُ: انتشار الغارةِ والقتلُ والتحرّك في ذلك، وقيل: هو الضربُ في الحرب، والمعاني مُقْتَرِبَةٌ.
      وحاسَ حَوْساً: طَلَبَ.
      وحاسَ القومَ حَوْساً: طلبهم وداسَهُم.
      وقرئ: فحاسُوا خلالَ الديار، وقد قدّمنا ذكر تفسيرها في جوس.
      ورجل حَوَّاسٌ غَوَّاسٌ: طَلاَّب بالليل.
      وحاسَ القومَ حَوْساً: خالطهم ووَطِئَهم وأَهانهم؛

      قال: يَحُوسُ قبيلةً ويُبِيرُ أُخْرى وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه، قال لأَبي العَدَبَّس: بل تَحُوسُك فِتنةٌ أَي تخالط قلبك وتَحُثُّك وتُحَرِّكك على ركوبها.
      وكل موضع خالطته ووطئته، فقد حُسْتَه وجُسْتَه.
      وفي الحديث: أَنه رأَى فلاناً وهو يخاطب امرأَة تَحُوس الرجالَ؛ أَي تخالطهم؛ والحديث الآخر:، قال لحَفْصَةَ أَلم أَرَ جاريَةَ أَخيك تَحُوسُ الناسَ؟ وفي حديث آخر: فحاسُوا العَدُوَّ ضَرْباً حتى أَجْهَضُوهم عن أَثقالهم؛ أَي بالغوا في النكاية فيهم.
      وأَصل الحَوْس شدة الاختلاط ومداركة الضَّرْب.
      ورجل أَحْوَسٌ: جريءلا يردّه شيء.
      الجوهري: الأَحْوَسُ الجريء الذي لا يهوله شيء؛

      وأَنشد: أَحْوسُ في الظَّلْماءِ بالرُّمْحِ الخَطِلْ وتركت فلاناَ يَحُوسُ بني فلان ويَجُوسُهم أَي يتخللهم ويطلب فيهم ويدوسُهم.
      والذئب يَحُوسُ الغنم: يتخللها ويفرِّقها وحمل فلان على القوم فحاسَهم؛ قال الحطيئة يذم رجلاً: رَهْطُ ابنِ أَفْعَلَ في الخُطُوبِ أَذِلَّةٌ،دُنُسُ الثيابِ قَناتُهم لم تُضْرَسِ بالهَمْزِ من طُولِ الثِّقافِ، وجارُهم يُعْطِي الظُّلامَةَ في الخُطُوبِ الحُوَّسِ وهي الأُمور التي تنزل بالقوم وتغشاهم وتَخَلَّلُ ديارهم.
      والتَحَوُّس: التشجع.
      والتَحَوُّسُ: الإِقامة مع إِرادة السفر كأَنه يريد سفراً ولا يتهيأُ له لاشتغاله بشيء بعد شيء؛ وأَنْشَدَ المتلمس يخاطب أَخاه طَرَفة:سرْ، قد أَنَى لك أَيُّهما المُتَحَوِّسُ،فالدار قد كادَت لعَهْدِكَ تَدْرُسُ وإِنه لذو حَوْسٍ وحَويس أَي عَداوة؛ عن كراع.
      ويقال: حاسُوهم وجاسُوهم ودَرْبَخُوهم وفَنَّخُوهم أَي ذللوهم.
      الفراء: حاسُوهم وجاسُوهم إِذا ذهبوا وجاؤوا يقتلونهم.
      والأَحْوَسُ: الشديد الأَكل، وقيل: هو الذي لا يَشْبَعُ من الشيء ولا يَمَلُّه.
      والأَحْوِسُ والحَؤُوس، كلاهما: الشجاع الحَمِسُ عند القتال الكثيرُ القتل للرجال، وقيل: هو الذي إِذا لَقِيَ لم يَبْرَحْ، ولا يقال ذلك للمرأَة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: والبَطَلُ المُسْتَلْئِم الحَؤُوسُ وقد حَوِسَ حَوَساً.
      والأَحْوَسُ أَيضاً: الذي لا يَبْرَحُ مكانه أَو يَنالَ حاجته، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر.
      ابن الأَعرابي: الحَوْسُ الأَكل الشديد، والحُوسُ: الشجعان.
      ويقال للرجل إِذا ما تَحَيَّس وأَبطأَ: ما زال يَتَحَوَّسُ.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: دخل عليه قومٌ فجعل فَتًى منهم يَتَحَوَّسُ في كلامه،فقال: كَبِّروا (* قوله «فقال كبروا» تمامه كما بهامش النهاية: فقال: ‏الفتى: يا أَمير المؤمنين لو كان بالكبر لكان في المسلمين أسن منك حين ولوك الخلافة).
      كَبِّروا التَحَّوُّس: تَفَعُّلٌ من الأَحْوَس، وهو الشجاع، أَي يَتَشَجَّعُ في كلامه ويَتَجَرَّأُ ولا يبالي، وقيل: هو يتأَهب له؛ ومنه حديث عَلْقَمة: عَرَفْتُ فيه تَحَوُّسَ القوم وهَيْئَتَهم أَي تأَهُّبَهم وتَشَجُّعَهم، ويروى بالشين.
      ابن الأَعرابي: الإِبل الكثيرة يقال لها حُوسى؛

      وأَنشد: تَبَدَّلَتْ بعد أَنِيسٍ رُعُب،وبعد حُوسى جامِلٍ وسُرُب وإِبل حُوسٌ: بطيئات التحرّك من مَرْعاهُنَّ؛ جملٌ أَحْوَسُ وناقة حَوْساء.
      والحَوْساء من الإِبل: الشديدة النَفَسِ.
      والحَوْساء من الإِبل: الشديدة النَّفْسِ.
      والحَوْساء: الناقة الكثيرة الأَكل؛ وقول الفرزدق يصف الإِبل: حُواساتُ العِشاءِ خُبَعْثِناتٌ،إِذا النَّكْباء راوَحَتِ الشَّمال؟

      ‏قال ابن سيده: لا أَدري ما معنى حُواسات إِلا أَن كانت الملازمةَ للعَشاءِ أَو الشديدة الأَكل، وهذا البيت أَورده الأَزهري على الذي لا يبرح مكانه حتى ينال حاجته، وأَورده الجوهري في ترجمة حيس، وسيأْتي ذكره؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف أَيضاً معنى قوله: أَنْعَثُ غَيثاً رائحاً عُلْوِيًّا،صَعَّدَ في نَخْلَةَ أَحْوَسِيَّا يَجُرُّ من عَفائِهِ حَيِيًّا،جَرَّ الأَسِيفِ الرَّمَكَ المَرْعِيَّا إِلا أَن يريد اللزوم والمواظبة، وأَورد الأَزهري هذا الرجز شاهداً على قوله غيث أَحوسي دائم لا يُقْلِعُ.
      وإِبل حُوسٌ: كثيرات الأَكل.
      وحاسَتِ المرأَة ذَيْلَها إِذا سحبته.
      وامرأَة حَوساء الذيل: طويلة الذيل؛

      وأَنشد شمر قوله: تَعِيبِينَ أَمراً ثم تأْتِينَ دونه،لقد حاسَ هذا الأَمرَ عندكِ حائسُ وذلك أَن امرأَة وجدت رجلاً على فُجور وعَيَّرَتْه فُجورَه فلم تلبث أَن وجدها الرجل على مثل ذلك.
      الفراء: قد حاسَ حَيْسُهم إِذا دنا هلاكهم.
      ومثل العرب: عاد الحَيْسُ يُحاسُ أَي عاد الفاسِدُ يُفْسَدُ؛ ومعناه أَن تقول لصاحبك إِن هذا الأَمر حَيْسٌ أَي ليس بمحكم ولا جَيِّد وهو رديء؛ ومنه البيت: تعيبين أَمراً‏.
      ‏ وامرأَة حَوْساء الذيل أَي طويلة الذيل؛

      وقال: قد عَلِمَتْ صَفْراءُ حَوْساءُ الذَّيْل أَي طويلة الذيل.
      وقد حاسَتْ ذيلها تَحُوسُه إِذا وَطِئَتْهُ تَسْحَبه،كما يقال حاسَهم وداسَهم أَي وطئهم؛ وقول رؤبة: وزَوَّلَ الدَّعْوى الخِلاط الحَوَّاسْ قيل في تفسيره: الحَوَّاسُ الذي ينادي في الحرب يا فلان يا فلان؛ قال ابن سيده: وأَُراه من هذا كأَنه يلازم النداء ويواظبه.
      وحَوْسٌ: اسم.
      وحَوْساء وأَحْوسُ: موضعان؛ قال مَعْنُ بن أَوْس: وقد عَلِمَتْ نَخْلِي بأَحْوَس أَنني أَقَلُّ، وإِن كانت بلادِي، اطِّلاعَها.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نحسك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحِسَ** - [ن ح س]. (ف: ثلا. لازم).** نَحِسَ**،** يَنْحَسُ**، مص. نَحَسٌ. "نَحِسَ طَالِعُهُ" : شَقِيَ بَعْدَ سَعْدٍ.
معجم الغني
**نَحْسٌ** - ج:** نُحُوسٌ**،** أَنْحُس**. [ن ح س]. (مص. نَحَسَ). "يَوْمُ نَحْسٍ" : يَوْمُ شُؤْمٍ. "أَيَّامُ نَحْسٍ" "طَالِعُ نَحْسٍ".
معجم الغني
**نَحُسَ** - [ن ح س]. (ف: ثلا. لازم).** نَحُسَ**،** يَنْحُسُ**، مص. نَحْسٌ. 1. "نَحُسَ طَالِعُهُ" : أَصَابَهُ النَّحْسُ. 2. "نَحُسَ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ الضُّرُّ وَالشَّرُّ.
معجم الغني
**نَحَسَ** - [ن ح س]. (ف: ثلا. متعد).** نَحَسَ**،** يَنْحَسُ**، مص. نَحْسٌ. 1. "نَحَسَ زَمِيلَهُ" : جَفَاهُ. 2. "نَحَسَ جَارَهُ" : ضَرَّهُ، آذَاهُ.
معجم الغني
**نَحَّسَ** - [ن ح س]. (ف: ربا. لازمتع).** نَحَّسْتُ**،** أُنَحِّسُ**،** نَحِّسْ**، مص. تَنْحِيسٌ. 1. "نَحَّسَ الْمَعْدِنُ" : صَارَ كَالنُّحَاسِ. 2. "نَحَّسَ الْمَعْدِنَ" : غَشَّاهُ بِالنُّحَاسِ. 3. "نَحَّسَ الأَخْبَارَ" : تَتَبَّعَهَا، تَجَسَّسَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحيس [ مفرد ] : ج نحساء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نحس ° عام نحيس : شديد مجدب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحوسة [ مفرد ] : مصدر نحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس [ مفرد ] : مصدر نحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاس [ مفرد ] : 1 - صانع أواني النحاس . 2 - بائع النحاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاسيات [ جمع ] : أوعية معدنية كالمراجل أو أشياء معدة للاستعمال المنزلي كأدوات المطبخ وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاسي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نحاس / نحاس / نحاس : مصنوع أو مطعم بالنحاس كرسي نحاسي اللون - نقود نحاسية - العصر النحاسي . 2 - ما كان بلون النحاس . • آلات نحاسية : ( سق ) آلات موسيقية نفخية صوت نحاسي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس [ مفرد ] : ج أنحس ( لغير المصدر ) ونحوس ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نحس ونحس ونحس . 2 - شؤم وشقاء بعد سعادة ، نقيض سعد لازمه النحس - جلب له النحس - يتطلب المرء المال ليوم النحس [ مثل أجنبي ] - { في يوم نحس } ° أمر نحس : مظلم - يوم نحس : لم يصادف فيه خير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاس / نحاس / نحاس [ مفرد ] : ج نحس : 1 - ( كم ) عنصر فلزي قابل للسحب والطرق ، موصل جيد للحرارة والكهرباء ، يستعمل في العديد من الصناعات الكهربية والحرارية نحاس أحمر / أصفر - { يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران } : وقرئت الآية بكسر النون ( نحاس ) ° شوف النحاس يظهر النحاس : شوف النحاس : صقله ، التنبيه إلى أن شدة الأيام تكشف عن أصالة الأصيل . 2 - دخان لا لهب له { يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران } . • نحاس التجليد : الأشكال أو الحروف الهجائية المقطوعة من النحاس الأصفر التي يستخدمها المجلد ليطبعها على أغلفة الكتب . - [ 2178 ] - • نحاس أبيض : ( كم ) سبيكة من نحاس ، وزنك ، ونيكل لها مظهر الفضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحوس [ مفرد ] : ج منحوسون ومناحيس : 1 - اسم مفعول من نحس ونحس . 2 - غير محبوب أو مفضل . 3 - سيئ الحظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، تنحيسا ، فهو منحس ، والمفعول منحس• نحس الشيء : غطاه بالنحاس نحس معدنا / آنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحس ينتحس ، انتحاسا ، فهو منتحس• انتحس حظه : ساء ، وفسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ، والمفعول منحوس• نحس الشخص : أصابه شقاء بعد سعادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ، فهو نحس• نحس الشخص : كان سيء الحظ ، شقي بعد سعادة ، أصابه الشر نحس اليوم : كان فيه نحس وشؤم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ونحوسة ، فهو نحيس• نحس الشخص : أصابه شقاء بعد سعادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ، فهو ناحس ، والمفعول منحوس• نحس الشخص : ضره وآذاه نحسه الجدب والقحط / سوء طالعه ° عام ناحس : مجدب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحسَ ينتحس، انتحاسًا، فهو مُنتحِس • انتحس حَظُّه: ساء، وفسَد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاسة [ مفرد ] : حرفة النحاس .
مختار الصحاح
ن ح س : النَّحْسُ ضد السَّعد وقُرئ قوله تعالى { في يوم نَحْسٍ } على الصفة والإضافة أكثر وأجود وقد نَحِسَ الشيء من باب فهِم فهو نَحِسٌ بكسر الحاء ومنه قيل أَيام نَحِساتٌ و النُّحاسُ معروف و النُّحاسُ أيضا دُخان لا لهب فيه
الصحاح في اللغة
النَحْسُ: ضد السعد، وقرئ قوله تعالى: "في يومٍ نَحْسٍ" على الصفة، والإضافةُ أكثر وأجودُ. وقد نَحِسَ الشيءُ بالكسر فهو نَحِسٌ أيضاً. قال الشاعر: أبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أنَّ إخْوَتَهُـم   طَيًّا وبَهْراءَ قومٌ نَصْرُهُمْ نَحِسُ ومنه قيل: أيامٌ نَحِساتٌ. والنُخاسُ معروفٌ. والنُحاسُ أيضاً: دخانٌ لا لَهَبَ فيه. قال نابغة بني جَعدَة: يُضيءُ كضَوءِ سِراجِ السَلي   طِ لم يَجْعَلِ الله فيه نحاسـا  والنِحاسُ بالكسر: الطبيعةُ والأصلُ. يقال: فلانٌ كريمُ النِحاسِ والنُحاسِ أيضاً بالضم، أي كريمُ النُجارِ. قال أبو زيد: يقال تَنَحَّسْتُ الأخبارَ وعن الأخبارِ، إذا تَخَبَّرْتَ عنها وتتبَّعتَها بالاستخبار، ويكون ذلك سرًّا وعَلانيةً. وكذلك اسْتَنْحَسْتُ الأخبار وعن الأخبار.
تاج العروس

النَّحْسُ بالفَتْحِ : الأَمْرُ المُظْلِمُ عن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ الأَزْهَرِيُّ : والعَرَبُ تُسَمِّي الرِّيح البارِدَة إِذَا أَدْبَرَتْ نَحْساً . وقِيلَ : هو الرِّيحُ ذاتُ الغُبَارِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : النَّحْسُ : الغُبَارُ في أَقْطَارِ السَّمَاءِ إِذا عَطَف المَحْلُ قال الشّاعِرُ :

إِذا هَاجَ نَحْسٌ ذُو عَثَانِينَ وإلْتَقَتْ ... سَبَارِيتُ أَغْفَالٌ بهَا الآلُ يَمْصَحُ والنَّحْسُ : ضِدُّ السَّعْدِ من النُّجُومِ وغيرِهَا والجَمْع : أَنْحَسٌ ونُحُوسٌ . وقد نَحِسَ كفَرِحَ وكَرُمَ نَحَساً ونُحُوسَةً الثاني لُغَةٌ في نَحِسَ بالكَسْر ومنه قِراءَةُ عبد الرحمن بن أَبي بَكْرَةَ " مِنْ نَارٍ ونَحُسَ " على أَنه فِعْلٌ ماضٍ : أَي نَحُسَ يَوْمُهُمْ أَو حالُهم فهو نَحْسٌ بالفَتْح وككَتِفٍ ونَحِيسٌ كأَمِيرٍ ويومٌ نَحِسٌ وأَيّامٌ نَحْسٌ وهي أَيَّامٌ نَحِيسَةٌ ونَحِسَةٌ ونَحِساتٌ بسكون الحاءِ وكسرها وقرأَ أَبو عمرو " فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً في أَيّامٍ نَحْسَاتٍ " قال الأَزْهَرِيُّ : هي جَمْع أَيّامٍ نَحْسَةٍ ثُمَّ نَحْسَات : جَمْعُ الجَمْع . وقُرِئَ " نَحِسَاتٍ " وهي المَشْؤوماتُ عليهِم في الوَجْهَيْنِ بكسرِ الحاءِ وقَرَأَ به قُرّاءُ الكُوفَةِ والشّامِ ويَزِيدُ والبَاقُونَ بسُكُونها . وفي الصّحاحِ : وقُرِئَ قولُه تَعَالَى " في يَوْمٍ نَحْسٍ " على الصِّفَةِ . والإِضَافَةُ أَكْثَرُ وأَجْوَدُ وقد نَحِسَ الشيءُ . بالكَسْرِ فهو نَحِسٌ أَيضاً قالَ الشاعِرُ :

" أَبْلِغْ جُذَاماً ولَخْماً أَن إِخْوَتَهُمْطَيّاً وبَهْرَاءَ قَوْمٌ نَصْرُهُمْ نَحِسُ والنَّحْسَانِ مِن الكَوَاكِبِ : زُحَلُ والمِرِّيخُ كَمَا أَنَّ السَّعْدان الزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي قالَهُ ابنُ عَبّادٍ . ومِن المَجَازِ : عَامٌ ناحِسٌ ونَحِيسٌ أَي مُجْدِبٌ غيرُ خَصِيبٍ نقلَه ابنُ دُرَيْدٍ وقال : زَعَمُوا . والمَنَاحِسُ : المَشَائِمُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وهو جَمْعُ نَحْسٍ على غيرِ قِيَاس كالمَشَائِمِ جَمْع شُؤْمٍ كذلك . والنّحَاسُ مُثلَّثَةً الكَسْرُ عنِ الفَرّاءِ وبِه قَرَأَ مُجَاهِدٌ مع رَفْعِ السِّين . والفَتْحُ عن أبي العَبّاس الكَواشِيّ المُفَسِّر : القِطْرُ عَرِبيٌّ فَصِيحٌ وقال ابنُ فارِسٍ : النُّحَاسُ : النّارُ قال البَعِيثُ :

" دَعُوا النَّاسَ إِنَّي سَوْفَ تَنْهَي مَخَافِتِيشَيَاطِينَ يُرْمَى بالنُّحَاسِ رَجِيمُهَا وقال أَبو عُبَيْدَةَ : النُّحَاسُ : مَا سَقَطَ مِن شَرَارِ الصُّفْرِ أَو من شَرَارِ الحَدِيدِ إِذا طُرِقَ أَي ضُرِبَ بالمِطْرَقَةِ . وأَمّا قولُه تعالَى : " يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شَوَاظٌ مِنْ نَارٍ ونُحَاسٌ " فقِيلَ : هو الدُّخَانُ قاله الفَرّاءُ وأَنْشَدَ قولَ الجَعْدِيّ

يُضِيءُ كضَوْءِ سِرَاجِ السَّلِي ... طِ لَمْ يَجَعَلِ اللهُ فِيهِ نُحَاسَاً قال الأَزْهَرِيُّ : وهو قولُ جَمِيعِ المفَسِّرينَ وقِيلَ : هو الدُّخَانُ الّذِي لا لَهَبَ فيه وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ رحمه الله : النُّحاس الدُّخَانُ الَّذِي يَعْلُو وتَضْعُفُ حَرَارَتُه ويَخْلُص مِن اللَّهَب . وقالَ ابنُ بُزُرْج : يَقُولُونَ : النُّحَاسُ : الصُّفْرُ نَفْسَه وبالكَسْرِ : دُخَانُه . وغيرُه يقول للدُّخَانِ : نُحَاسٌ . والعَجَبُ مِن المُصَنِّف كيفَ أَسْقَطَ مَعْنَى الدُّخَانِ الَّذِي فُسِّرتْ به الآيَةُ . وحَكَى الجَوْهَرِيُّ ذلك وأَنشَدَ قَولَ الجَعْدِيّ وحَكَى الأَزْهَرِيُّ إتِّفاقَ المُفَسِّرينَ عليه فإِنْ لم يَكُنْ سَقَطَ من النُّسَّاخ فهو قُصُورٌ عَظِيمٌ . والنُّحَاسُ والنِّحَاسُ : الطَّبِيعَةُ والأَصْلُ والخَلِيقَةُ والسَّجِيَّةُ يُقَال : فلانٌ كَرِيمُ النُّحِاسِ أَي كَرِيمُ النِّجَارِ قال لَبِيدٌ :

وكَمْ فِينَا إِذَا مَا الْمَحْلُ أَبْدَى ... نُحَاسَ القَوْمِ مِنْ سَمْحٍ هَضُومِ وعن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : النُّحَاس : مَبْلَغُ أَصْلِ الشَّيْءِ ونَحَسَه كمَنَعَه نَحْساً : جَفَاهُ كما في العُبَابِ عن أَبي عَمْروٍ . ونَحَسَت الإِبلُ فُلاناً : عَنَّتْهُ أَي أَتْعَبَتْه وأَشْقَتْه أَي أَوْقَعَتْه في المَشَقَّةِ عن أَبِي عَمْروٍ أَيضاً ونقل الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ قال : يُقَال : تَنَحَّسَ عَنْهَا أَي تَخَبَّرَ عنها وتَتَبَّعَها بالإسْتِخْبَارِ يكونُ ذلك سِرّاً وعَلانِيَةً ومنه حَدِيثُ بَدْرٍ : فجَعَل يَتَنَحَّسُ الأَخْبَارَ أَي يَتَتَبَّعُ . وهو قولُ ابنِ السِّكِّيتِ أَيْضاً كإسْتَنْحَسَهَا وإسْتَنْحَسَ عنها أَي تَفَرَّسَهَا وتَجَسَّسَ عنها . وتَنَحَّسَ الرجُلُ إِذا جاعَ وهو من قَوْلِهم : تَنَحَّسَ لِشُرْبِ الدَّوَاءِ إِذا تَجُوَّع له . وقال ابنُ دُرَيْدٍ تَنَحَّسَ النَّصَارَى : تَرَكُوا أَكْلَ اللَّحْمِ . ونَصُّ ابنِ دُرَيْدٍ : لَحْمَ الحَيَوَانِ . قالَ : وهو عَرَبيٌّ صحيحٌ ولا أَدْرِي ما أَصْلُه ولكنَّ عِبَارَةَ الصّاغَانِيّ صَرِيحَةٌ في بيان عِلَة التَّسْمِيَة فإِنّه نَقَلَ عنه ما نَصُّه : تَنَحَّسَ النصَارَى كلامٌ عربيٌّ فصيحٌ لتَرْكِهم أَكْلَ الحَيَوَانِ وتَنَهَّسَ في هذَا مِن لَحْنِ العامِة فتأَملْ . والنُّحَسُ كصُرَدٍ : ثَلاثُ لَيَالٍ بعْدَ الدُّرَعِ وهي الظُّلَمُ أَيضاً قالَه ابنُ عَبّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّحْسُ : الجَهْدُ والضُّرُّ . والجَمْع أَنْحُسٌ . ويومٌ نَحْسٌ ونَحُوسٌ ونَحِيسٌ من أَيَّامٍ نَوَاحِسَ ونَحِسَاتٍ ونَحْسَاتٍ مَن جَعَلَه نَعْتاً ثَقَّلَه ومَن أَضافَ اليومَ إِلى النَّحْسِ فالتَّخْفِيفُ لا غيرُ . والنَّحْسُ : شِدَّةُ البَرْدِ حَكَاه الفارِسِيُّ وأَنشَدَ لابن أَحْمَرَ :

كأَنَّ مُدَامَةً عُرِضَتْ لنَحْسٍ ... يُحِيلُ شَفِيفُهَا المَاءَ الزُّلاَلاَوفَسَّرَه الأَصْمعيُّ فقال : لنَحْسٍ أَي وُضِعَتْ في رِيحٍ فبَرَدَتْ . وشَفِيفُهَا : بَرْدُهَا ومَعْنَى يُحِيلُ : يَصُبُّ . يقول : فبَرْدُهَا يَصُبُّ الماءَ في الحَلْقِ ولولاَ بَرْدُهَا لم يَشْرَبِ الماءُ . والنُّحَاسُ : ضَربٌ من الصُّفْر شَدِيدُ الحَمْرَة وقال ابنُ بُزْرُج : الصُّفْرُ نَفْسُه كما تقدَّم . ويومٌ مَنْحُوسٌ ورجُلٌ مَنْحُوسٌ من مَنَاحِيسَ . والمُنَحَّسُ كمُعَظَّمٍ : الحَزِينُ . وتَنَاحَسَ فُلانٌ وإنَتْحَسَ : إنْتَكَسَ وأَنْحَسَ جَدُّه . وأَنْحَسَتِ النَّارُ : كَثُر نُحَاسُهَا أَي دُخَانُهَا . نقَلَه ابنُ القَطّاعِ . وأَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمّدِ بنِ إِسمَاعِيلَ المِصْرِيُّ النَّحْوِيُّ النَّحّاسُ كشَدَّادٍ مات سنةَ 833 وهو صَاحِبُ التَّصَانِيفِ الكَثِيرَةِ . وأبُو الحُسَينِ الحِسَنُ بنُ عَلِيٍّ النَّحَّاسِيُّ بِياءِ النِّسْبَةِ عن الحُسَيْنِ ابنِ الفَضْلِ البَجَلِيِّ وعنه أَبُو الحَسَن العَلَوِيُّ . والشَّمْسُ أَبُو الوفاءِ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمّدِ ابنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمّدِ بنِ موسى الغَزِّيُّ قاضِيها عُرِف بابنِ النَّحّاسِ قَرَأَ على زَكَرِيّا والسَّخاوِيّ والجَوْهَرِيّ

لسان العرب
النَّحْسُ الجهد والضُّر والنَّحْسُ خلاف السَّعْدِ من النجوم وغيرها والجمع أَنْحُسٌ ونُحوسٌ ويوم ناحِسٌ ونَحْسٌ ونَحِسٌ ونَحِيسٌ من أَيام نَواحِس ونَحْساتٍ ونَحِساتٍ من جعله نعتاً ثقّله ومن أَضاف اليوم إِلى النَّحْسِ فبالتخفيف لا غير ويوم نَحْسٌ وأَيام نَحْسٌ وقرأَ أَبو عمرو فأَرسلنا عليهم ريحاً صرصراً في أَيام نَحْساتٍ قال الأَزهري هي جمع أَيام نَحْسَة ثم نَحْسات جمع الجمع وقرئت في أَيام نَحِساتٍ وهي المشؤومات عليهم في الوجهين والعرب تسمي الريح الباردة إِذا دَبِرَتْ نَحْساً وقرئ قوله تعالى في يومٍ نَحْسٍ على الصفة والإضافةُ أَكثرُ وأَجودُ وقد نَحِسَ الشيءُ فهو نَحِسٌ أَيضاً قال الشاعر أَبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أَنَّ إِخْوَتَهُمْ طَيّاً وبَهْراءَ قَوْمٌ نَصْرُهُمْ نَحِسُ ومنه قيل أَيام نَحِسات والنَّحْسُ الغُبار يقال هاج النَّحْسُ أَي الغبار وقال الشاعر إِذا هاجَ نَحْسٌ ذو عَثانِينَ والتَقَتْ سَباريتُ أَغْفالٍ بها الآلُ يمضح وقيل النَّحْسُ الرِّيح ذات الغُبار وقيل الرِّيح أَيّاً كانت وأَنشد ابن الأَعرابي وفي شَمُولٍ عُرِّضتْ للنَّحْسِ والنَّحْسُ شدة البَرْد حكاه الفارسي وأَنشد لابن أَحمر كأَنَّ مُدامَةً عُرِضَتْ لِنَحْسٍ يُحِيلُ شَفِيفُها الماءَ الزُّلالا وفسره الأَصمعي فقال لِنَحْسٍ أَي وُضِعت في ريح فَبَرَدَت وشَفِيفُها بَرْدها ومعنى يُحِيل يَصُب يقول بردها يصب الماء في الحلق ولولا بردها لم يشرب الماء والنِّحاسُ والنُّحاس الطَّبيعة والأَصل والخَلِيقَة ونِحاسُ الرجل ونُحاسه سَجِيَّته وطَبيعته يقال فلان كريم النِّحاس والنُّحاس أَيضاً بالضم أَي كريم النِّجار قال لبيد يا أُيُّها السَّائلُ عن نِحاسِي قال النّحاس ( * هكذا بالأصل ) وكَمْ فِينا إِذا ما المَحْلُ أَبْدى نِحاسَ القَوْمِ من سَمْحٍ هَضُومِ والنِّحاسُ ضَرْبٌ من الصُّفْر والآنية شديدُ الحمرة والنُّحاس بضم النون الدُّخانُ الذي لا لهب فيه وفي التنزيل يُرْسَل عليكما شُواظٌ من نار ونُحاس قال الفراء وقرئ ونِحاسٍ قال النُّحاسُ الدُّخان قال الجعدي يُضِيءُ كَضَوْء سِراجٍ السَّلِي طِ لَمْ يَجْعَل اللَّهُ فيه نُحاسا قال الأَزهري وهو قول جميع المفسرين وقال أَبو حنيفة النُّحاس الدُّخان الذي يعلو وتَضْعُف حرارته ويخلص من اللهب ابن بُزُرج يقولون النُّحاس بالضم الصُّفْر نفسه والنِّحاس مكسور دخانه وغيره يقول للدُّخان نُحاسٌ ونَحَّسَ الأَخْبار وتَنَحَّسَها واسْتَنْحَسَها تَنَدَّسَها وتَجَسَّسَها واسْتَنْحَسَ عنها طلبها وتَتَبَّعَها بالاستخبار يكون ذلك سرّاً وعلانية وفي حديث بدر فجعل يَتَنَحَّس الأَخبار أَي يَتَتَبَّع وتَنَحَّس النصارى تركوا أَكل الحيوان قال ابن دريد هو عربي صحيح ولا أَدري ما أَصله
الرائد
* نحس ينحس: نحسا. 1-ه: أتعبه، أساء إليه. 2-ه: ضره.
الرائد
* نحس ينحس: نحاسة ونحسا ونحوسة. أصابه النحس والضيق والشدة.
الرائد
* نحس ينحس: نحسا. أصابه النحس والضيق والشدة.
الرائد
* نحس تنحيسا. 1-الأخبار: تجسسها، تتبعها. 2-الشيء: صار كالنحاس. 3-الشيء: غطاه بالنحاس.
الرائد
* نحس. ما أصابه النحس: «يوم نحس».
الرائد
* نحس. ج نحوس وأنحس. 1-مص. نحس. 2-ما أصابه النحس: «طالع نحس، يوم نحس». 3-جهد، شدة، ضيق، نقيض السعد. 4-أمر مظلم. 5-غبار منتشر في الجو. 6-ريح باردة إذا تحولت «دبورا»، أي ريحا غربية.
الرائد
* نحس. ثلاث ليال في آخر الشهر القمري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: