وصف و معنى و تعريف كلمة نحسن:


نحسن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح نحسن في معاجم اللغة العربية:



نحسن

جذر [نحس]

  1. أَحْسَنَ: (فعل)
    • أحسنَ / أحسنَ إلى / أحسنَ بـ يُحسِن ، إحسانًا ، فهو محسِن ، والمفعول مُحسَن - للمتعدِّي
    • أحسنَ الشَّخصُ : فعل ما هو حَسَنٌ ، ضدّ أساء
    • أَحْسَنَ إِلَيْهِ وَبِهِ : أَعْطَاهُ الحَسَنَةَ
    • أَحْسَنَ الشيءَ : أَجاد صُنعه
    • أَحْسَنَ التَّصَرُّفَ مَعَهُ : أَتَى بِالحَسَنِ
  2. أَحسَّ: (فعل)
    • أحسَّ / أحسَّ بـ يُحِسّ ، أحْسِسْ / أحِسَّ ، إحْساسًا ، فهو مُحِسّ ، والمفعول مُحَسّ
    • أحسَّ الخبرَ / أحسَّ بالخبر : عَلِمَ به ، وعرَف منه طرَفًا ، شعَر
    • أَحَسَّ بِأَلَمٍ في بَطْنِهِ : شَعَرَ بِه أُحِسُّ بِالفَرَحِ يَغْمُرنِي
    • أَحَسَّهُ بذَنْبهِ : جَعَلهُ يُدْرِكُهُ وَيَعلَمُ بِهِ
  3. أحَاسِنُ: (اسم)
    • أحَاسِنُ : جمع أَحسَنُ
  4. حَسُنَ: (فعل)

    • حسُنَ يَحسُن ، حُسْنًا ، فهو حَسَن وهي حسناءُ والجمع : حِسانٌ ( للمذكر والمؤَنَّث )
    • حسُن فِعلُه : جمُل ، وتقدَّم إلى العافية والكمال
    • حَسُنَ الوَلَدُ : كَانَ حَسَناً جَمِيلاً
    • يحسُن بك أن تفعل كذا : يناسبُك ، يليق بك ، خيرٌ لك ،
  5. حَسَّ: (فعل)
    • حسَّ / حسَّ بـ حَسَسْتُ ، يَحُسّ ويَحِسّ ، احْسُسُ / حُسَّ واحسِسْ / حِسّ ، حَسًّا وحَسِيسًا ، فهو حاسّ ، والمفعول مَحْسوس
    • حسَّ الشَّيءَ / حسَّ بالشَّيءِ : أدركه بإحدى حواسِّه ، علمه وشعر به ، :
    • حَسَّتِ النُّفَسَاءُ : تَوَجَّعَتْ مِنْ ألَمِ الوِلاَدَةِ
    • حَسَّ لَهُ : تَأَلَّمَ لألَمِهِ وَعطَفَ عَلَيْهِ
    • حَسَّ بِالخَبَرِ : أيْقَنَ بِهِ
    • حَسَّ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَحِسُّ
    • حَسَّ جَيْشَ العَدُوِّ : اِسْتَأْصَلَهُمْ ، قَتَلَهُمْ قَتْلاً ذَرِيعاً آل عمران آية 152 وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ ، إذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإذْنِهِ ( قرآن )
    • حَسَّ الجِذْرَ : قَلَعهُ مِنْ أصْلِهِ
    • حَسَّ البَرْدُ الزَّرْعَ : أبَادَهُ
    • حَسَّ رَأْسَ الذَّبِيحَةِ : كَشَطَ شَعْرَهُ بَعْدَ وَضْعِهِ فِي النَّارِ
    • حَسَّ عَنْهُ الغُبَارَ : أزَالَهُ بِالمِحَسَّةِ
    • هَجَمَ الجرادُ عَلَى الحُقولِ وَحَسَّ النَّبَاتَ : قَضَمَهُ ، أتَى عَلَيْهِ
  6. حَسَّنَ: (فعل)
    • حسَّنَ يحسِّن ، تحسينًا ، فهو مُحسِّن ، والمفعول مُحسَّن
    • حَسَّنَ الشيءَ : جعله حَسَناً وزيَّنه
    • حَسَّنَه : رقَّاه وأَحسن حالته
    • حسَّن الكتابةَ : زيَّنها ونمَّقها
  7. نَحَسَ: (فعل)
    • نحَسَ يَنحَس ، نَحْسًا ، فهو ناحِس ، والمفعول مَنْحوس
    • نَحَسَ زَمِيلَهُ : جَفَاهُ
    • نَحَسَ جَارَهُ : ضَرَّهُ ، آذَاهُ
    • عامٌ ناحس : مُجدِب
  8. نَحُسَ: (فعل)
    • نحُسَ يَنحُس ، نَحْسًا ونُحُوسةً ، فهو نَحِيس
    • نَحُسَ طَالِعُهُ : أَصَابَهُ النَّحْسُ
    • نَحُسَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الضُّرُّ وَالشَّرُّ


  9. نَحِسَ: (فعل)
    • نحِسَ يَنحَس ، نَحَسًا ، فهو نحِس
    • نحِس الشَّخصُ : كان سيِّء الحظّ ، شقي بعد سعادة ، أصابه الشرّ
    • نحِس اليومُ : كان فيه نحسٌ وشؤم
  10. نَحَّسَ: (فعل)
    • نحَّسَ ينحِّس ، تَنْحِيسًا ، فهو مُنحِّس ، والمفعول مُنحَّس
    • نَحَّسَ الأَخْبَارَ : تَتَبَّعَهَا ، تَجَسَّسَهَا
    • نحَّس الشّيءَ : غطّاه بالنّحاس
    • نَحَّسَ الْمَعْدِنُ : صَارَ كَالنُّحَاسِ
  11. نُحِسَ: (فعل)
    • نُحِسَ يُنحَس ، نَحْسًا ، والمفعول مَنْحوس
    • نُحِسَ : أصابه النحس ، أصابه شقاءٌ بعد سعادَةٍ
,
  1. حُسْنُ
    • ـ حُسْنُ : الجَمالُ , ج : مَحاسِنُ على غيرِ قِياسٍ .
      ـ حَسُنَ ، وحَسَنَ ، فهو حاسِنٌ وحَسَنٌ ، وحَسينٌ ، وحُسانٌ وحُسَّانٌ , ج : حِسانٌ وحُسَّانونَ ، وهي حَسَنَةٌ وحَسْناءُ وحُسَّانَةٌ ، ج : حِسانٌ وحُسَّاناتٌ ، ولا تَقُلْ : رَجُلٌ أحْسَنُ ، في مُقابَلَةِ امْرَأةٍ حَسْناءَ ، وعَكْسُه : غُلامٌ أمْرَدُ ، ولا يُقالُ : جارِيَةٌ مَرْداءُ ، وإنَّما يُقالُ : هو الأَحْسَنُ ، على إرادَةِ أفْعَلِ التَّفْضيلِ , ج : الأحاسِنُ .
      ـ أحاسِنُ القَوْمِ : حِسانُهُمْ .
      ـ حُسْنَى : ضدُّ السُّوأى ، والعاقِبَةُ الحَسَنَةُ ، والنَّظَرُ إلى اللهِ عزَّ وجَلَّ ، والظَّفَرُ ، والشَّهادَةُ ، ومنه : { إِلاَّ إِحْدَى الحُسْنَيَيْنِ } ج : الحُسْنَياتُ ، والحُسَنُ .
      ـ مَحاسِنُ : المَواضِعُ الحَسَنَةُ من البَدَنِ ، الواحِدُ : مَحْسَنٌ ، أو لا واحِدَ له .
      ـ وَجْهٌ مُحَسَّنٌ : حَسَنٌ ، وقد حَسَّنَهُ الله .
      ـ إِحْسانُ : ضِدُّ الإِساءَةِ ، وهو مُحْسِنٌ ومِحْسانٌ .
      ـ حَسَنَةُ : ضِدُّ السَّيِّئَةِ , ج : حَسَناتٌ .
      ـ حُسَيْناهُ أن يَفْعَلَ كذا ، حُسَيْنا ، أي : قُصاراهُ .
      ـ هو يُحْسِنُ الشيءَ إحْساناً ، أي : يَعْلَمُه .
      ـ اسْتَحْسَنَهُ : عَدَّهُ حَسَناً .
      ـ حَسَنُ وحُسَيْنُ : جَبَلانِ ، أو نَقَوانِ ، وعند الحَسَنِ دُفِنَ بِسْطامُ بنُ قَيْسٍ ، فإِذا جُمِعا ، قيلَ : الحَسَنانِ ، وبَطْنانِ في طَيِّئٍ ، واسْمانِ .
      ـ حَسَنُ : ما حَسُنَ من كلِّ شيءٍ ، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ ، وقرية باليمامة ، وشَجَرٌ حَسَنُ المَنْظَرِ ، والعَظْمُ الذي يَلِي المِرْفَقَ ، وحُسَنُ ، والكثِيبُ العالي .
      ـ أحْسَنَ : جَلَسَ عليه .
      ـ حَسَنَةٌ : امرأةٌ ، وقرية بإِصْطَخْرَ ، وجِبالٌ بين صَعْدَةَ وعَثَّرَ ، ورُكْنٌ من أجَأ .
      ـ حِسْنَةُ : رَيْدٌ يَنْتَأُ من الجَبَلِ , ج : حِسَنٌ ، وسَمَّوْا : حَسِينَةَ ، وحُسَيْنَةُ ومُحاسِنٌ ومُحَسَّنٌ ومُحْسِنٍ وحَسينٌ .
      ـ إحْسانٌ : مَرْسَى قُرْبَ عَدَنَ .
      ـ حَسَنِيُّ : بئْرٌ قُرْبَ مَعْدِنِ النُّقْرةِ ، وقَصْرٌ للحَسَنِ بنِ سَهْلٍ ،
      ـ حَسَنَةُ : قرية بالمَوْصِلِ .
      ـ حُسَيْناءُ : شجرٌ بورَقٍ صغارٍ .
      ـ أَحاسِنُ : جِبالٌ باليمامة .
      ـ تَّحاسِينُ : جَمْعُ التَّحْسينِ ، اسمٌ بُنِيَ على تَفْعيلٍ ، وكتابُ التَّحاسينِ خِلافُ المَشْقِ .
      ـ حَسْنون ، وحُسْنون : المقْرِئُ التَّمَّارُ ، والبَنَّاءُ ، وابنُ الصَّيْقَلِ المِصْرِيِّ ،
      ـ أبو نَصْرِ بنُ حَسْنونَ ، وأبو حُسْنِ ، طاوُوسُ بنُ أحمدَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ أُمُّ حُسْنِ : كمالُ بِنْتُ الحافِظِ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، وكريمَةُ بنْتُ أحمدَ الأَصْفَهانِيَّةُ .
      ـ حُسْنُ : أُمُّ وَلَدٍ للإِمامِ أحمدَ ،
      ـ حُسْنُ ابنُ عَمْرٍو ، في طَيِّئٍ ، وأخُوهُ بالفتحِ ، وهُما فَرْدانِ .
      ـ حُسَيْنَةٌ : مُرَجِّلَةٌ لِعَبْدِ المَلِكِ بنِ مَرْوانَ ، وبِنْتُ المَعْرُورِ : حَدَّثَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. السِّنُّ
    • ـ السِّنُّ : الضِّرْسُ , ج : أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، وموضع بالرَّيِّ ، وبلد على دِجْلَةَ ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ ، والأَكلُ الشديدُ ، والقِرْنُ ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ ، ومِقْدارُ العُمُرِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، في الناسِ وغيرِهِم , ج : أسْنانٌ .
      ـ أسَنَّ : كَبِرَتْ سِنُّهُ ، كاسْتَسَنَّ ، ونَبَتَ سِنُّهُ ،
      ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ : أنْبَتَهُ ،
      ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ : نَبَتَ .
      ـ هو أسَنُّ منه : أكْبَرُ سِنّاً .
      ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه : لِدَتُه ، وتِرْبُهُ .
      ـ سَنَّ السِّكِّينَ ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ ، وسَنَّنَه : أحَدَّهُ ، وصَقَلَه .
      ـ كلُّ ما يُسَنُّ به ، أَو عليه : مِسَنٌّ .
      ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ : حَسَّنَهُ ،
      ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه : سَدَّدَهُ .
      ـ سَنَّ الرُّمْحَ : رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ ،
      ـ سَنَّ الأضْراسَ : سَوَّكَها ،
      ـ سَنَّ الإِبِلَ : ساقَها سَريعاً ،
      ـ سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَه ،
      ـ سَنَّ الطِينَ : عَمِلَهُ فَخَّاراً ،
      ـ سَنَّ فلاناً : طَعَنَه بالسِنانِ ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ ،
      ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ : كَبَّها على وجْهِها ،
      ـ سَنَّ المالَ : أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ ،
      ـ سَنَّ الشيءَ : صَوَّرَهُ ،
      ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ : سارَ فيها ، كاسْتَسَنَّها .
      ـ اسْتَنَّ : اسْتاكَ ،
      ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ : قَمَصَ ،
      ـ اسْتَنَّ السَّرابُ : اضْطَرَبَ .
      ـ سَنونٌ : ما اسْتَكْتَ به .
      ـ سَّنَّةُ : الدُّبَّةُ ، والفَهْدَةُ ،
      ـ سِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفانِ ،
      ـ سُّنَّةُ : الوَجْهُ ، أَو حُرُّهُ ، أَو دائِرَتُهُ ، أوِ الصُّورَةُ ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ ، والسِيرَةُ ، والطَّبِيعة ، وتَمْرٌ بالمدينةِ ،
      ـ سُّنَّةُ منَ الله : حُكْمُهُ ، وأمْرُهُ ، ونَهْيُهُ .
      ـ { إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ }، أي : مُعَايَنَةُ العَذابِ .
      ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ : نَهْجُهُ وجِهَتُهُ .
      ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ : على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ .
      ـ حَمَأُ مَسْنُونُ : المُنْتِنُ .
      ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ : مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ .
      ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً ، أي : يَكْدِمُها ، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها .
      ـ سَنينُ : ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها ، كالمَسْنُونَة ، وقد سُنَّتْ ، وبلد .
      ـ سُنَيْنٌ : اسْمٌ .
      ـ سُنَيْنَةُ : بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ .
      ـ سِّنْسِنُ : العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ .
      ـ سُنْسُنٌ : لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ ، أخي أبي عَمْرٍو ، وشاعِرٌ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ .
      ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ ، وابنُ طُهَيْرٍ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ شَمْعَلَةَ ، وابنُ تَيْمٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ رَوْحٍ ، وسُنَيْنٌ ، أبو جَميلَةَ ، وابنُ واقِدٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حِصْنُ سِنانٍ : بالرُّومِ .
      ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ : نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ .
      ـ أُسْنانُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ سَنيناءُ : قرية بالكوفةِ .
      ـ سَّنائِنُ : ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ .
      ـ مُسْتَسِنُّ : الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ ، كالمُسْتَسَنِّ ، وقد اسْتَسَنَّتْ .
      ـ مُسْتَنُّ : الأسَدُ .
      ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها .
      ـ سَّنينَةُ : الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج : سَنائِنُ ، والرِّيحُ .
      ـ مَسْنونُ : سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ .
      ـ ذُو سِّنِّ : ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ . وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ .
      ـ ذو سُّنَيْنَةِ : حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً .
      ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه ، أي : عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ .
      ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ : هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ .
      ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ ، ذو التَّصانِيفِ ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو ، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ ، مُؤَلِّفُ '' المِنْهاجِ ''، وآخرونَ .
      ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ : شَهَّى إليَّ الطَّعامَ .
      ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ : تَكادَمَتْ .
      ـ سِنينُ : بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ .
      ـ سِّنان : نَصْلُ الرُّمْحِ , ج : أسِنَّةٌ ، والذِّبَّانُ .
      ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ ، أي : يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استحسنَ
    • استحسنَ يَستحسِن ، اسْتحسانًا ، فهو مُسْتحسِن ، والمفعول مُسْتحسَن :-
      استحسن الشَّيءَ
      1 - عدّه أو اعتبره حَسَنًا :- استحسن الذّهابَ معه ، - يُستحسن ( من المُسْتَحْسَن ) أن نحدِّد الموضوعَ قبل مناقشته :-
      • مِن المُستحسَن : من الأفضل ، من الملائم المفيد اللاّئق ، - يُستحسن أنَّ : يُفضَّل أن .
      2 - اختار الأحسن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَحسَن
    • أحسن - ج ، أحاسن - مؤ ، حسنى
      1 - أحسن : اسم تفضيل من الحسن . 2 - أحسن : « أحاسن القوم » : حسانهم ، نخبتهم .

    المعجم: الرائد

  5. أَحسَن
    • أحسن - إحسانا
      1 - أحسن اليه : أعطاه الحسنة . 2 - أحسن : أتى بالحسن : « أحسن التصرف ، أحسن القول ». 3 - أحسن الشيء : جعله حسنا . 4 - أحسن الشيء : علمه علما حسنا « هو يحسن العزف ». 5 - أحسن : جلس على « الحسن »، وهو التل من الرمل .


    المعجم: الرائد

  6. أحسنَ
    • أحسنَ / أحسنَ إلى / أحسنَ بـ يُحسِن ، إحسانًا ، فهو محسِن ، والمفعول مُحسَن ( للمتعدِّي ) :-
      أحسنَ الشَّخصُ فعل ما هو حَسَنٌ ، ضدّ أساء :- { إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ } :-
      • أحسنتَ : أجدت ، - اتَّقِ شرَّ من أحسنت إليه ، - قد أحسنت إليَّ وأنعمت : زدت عليَّ الإحسان .
      أحسنَ القراءةَ : أتقنها ، أجادها :- أحسن التَّصرُّفَ / الفهمَ / معاملته / الإنجليزيّة ، - لا يكفي أن تعمل خيرًا بل يجب أن تحسن صنعه ، - { وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ } :-? أحسن الاختيار ، - أحسن الظَّنَّ به : وثق به ، - أحسن اللهُ عَزاءَك : رزقك الصَّبرَ الحسَنَ ، - أحسن وفادَتَه : رحّب به ، استقبله بترحاب ، - قيمة المرء ما يحسن : ما يتقن ويجيد .
      أحسنَ إلى فلان / أحسنَ بفلان : تصدَّق ، أعطاه حسنة ، وقدّم إليه معروفًا :- أحسن إلى ذويه / محتاج ، - { وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ } - { وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. استحسن الشّيء
    • عدّه أو اعتبره حَسَنًا :- استحسن الذّهابَ معه - يُستحسن ( من المُسْتَحْسَن ) أن نحدِّد الموضوعَ قبل مناقشته :- ° مِن المُستحسَن

    المعجم: عربي عامة

  8. اِسْتَحْسَنَ
    • [ ح س ن ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَحْسَنَ ، يَسْتَحْسِنُ ، مصدر اِسْتِحْسَانٌ .
      1 . :- اِسْتَحْسَنَ إِجَابَتَهُ :-: اِعْتَبَرَهَا حَسَنَةً .
      2 . :- لَمْ يَسْتَحْسِنْ نَتَائِجَهُ :- : لَمْ يَنْظُرْ إِلَيْهَا بِعَيْنِ الاسْتِحْسَانِ وَالرِّضَا .

    المعجم: الغني

  9. اِسْتِحْسَانٌ
    • [ ح س ن ]. ( مصدر اِسْتَحْسَنَ ). :- نَالَ اسْتِحْسَانَ الجَمِيعِ :- : نَالَ رِضَاهُمْ ، مُوَافَقَتَهُمْ .

    المعجم: الغني

  10. استحسان
    • استحسان :-
      جمع استحسانات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر استحسنَ .
      2 - تفضيل ما هو أحسن من غيره :- لقى رأيُه استحسانًا عامًّا من الحاضرين .
      3 - ( الفقه ) ترك القياس والأخذ بما هو أوفق للناس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. اسْتَحْسنه
    • اسْتَحْسنه : عدّه حسَناً .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. الاسْتِحْسَانُ
    • الاسْتِحْسَانُ : ( في الاصطِلاح ) : تَرْك القياس ، والأَخْذ بما هو أَرْفق للنَّاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِستَحسن
    • إستحسن - استحسانا
      1 - إستحسن الشيء : عده حسنا . 2 - إستحسن الشيء : وجده حسنا .

    المعجم: الرائد

  14. إحْسَانٌ
    • [ ح س ن ]. ( مصدر أحْسَنَ ).
      النحل آية 90 إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان ( قرآن ) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ .
      الأحقاف 15 وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  15. إحسان
    • إحسان :-
      جمع إحسانات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أحسنَ / أحسنَ إلى / أحسنَ بـ .
      2 - بِرّ ، فعل ما هو خيرٌ للآخرين فضلاً ومحبَّة وخصوصًا التَّصدُّق :- عاتب أخاك بالإحسان إليه وارددْ شرَّه بالإنعام عليه ، - * انسَ الإساءة واذكر الإحسان *، - الإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاك [ حديث ]، - { إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إحسان
    • إحسان
      1 - مصدر أحسن . 2 - إتيان بالحسن . 3 - إعطاء الحسنة .

    المعجم: الرائد

  17. موعود بالإحسان
    • في البيع ، وهو الذي وعده البائع بأن يقلل له الثمن ، ويكره على البائع أن يقبض منه الكثير بعد وعده بالإحسان .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ‏ جزاء الإحسان ‏
    • ‏ ثواب الإحسان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. أحسن إلى فلان / أحسن بفلان
    • تصدَّق ، أعطاه حسنة ، وقدّم إليه معروفًا :- أحسن إلى ذويه / محتاج - { وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ } - { وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أحسن الشّخص
    • فعل ما هو حَسَنٌ ، ضدّ أساء :- { إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ } :- ° أحسنتَ

    المعجم: عربي عامة

  21. أحسن القراءة
    • أتقنها ، أجادها :- أحسن التَّصرُّفَ / الفهمَ / معاملته / الإنجليزيّة - لا يكفي أن تعمل خيرًا بل يجب أن تحسن صنعه - { وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ } :-? أحسن الاختيار - أحسن الظَّنَّ به

    المعجم: عربي عامة

  22. أَحْسَنَ
    • أَحْسَنَ : فَعَلَ ما هو حَسَن .
      وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 7 إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ ) ) .
      و أَحْسَنَ الشيءَ : أَجاد صُنعه .
      وفي التنزيل العزيز : غافر آية 64 وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ) ) .
      و أَحْسَنَ أَتقنه .
      و أَحْسَنَ إليه وبه : فعل ما هو حَسَنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَحْسنَ
    • [ ح س ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أحْسَنْتُ ، أُحْسِنُ ، أحْسِنْ ، مصدر إِحْسَانٌ .
      1 . :- أَحْسَنَ الرَّجُلُ :-: فَعَلَ ما هو حَسَنٌ وَجَيِّد . إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ .
      2 . :- أَحْسَنَ إِلَيْهِ وَبِهِ :- : أَعْطَاهُ الحَسَنَةَ .
      3 . :- أَحْسَنَ عَمَلَهُ :-: أَجادَ صُنْعَهُ ، جَعَلَهُ حَسَنًا . غافر آية 64 وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ( قرآن ).
      4 . :- أَحْسَنَ العَزْفَ على الكَمانِ :-: أَتْقَنَهُ .
      5 . :- أَحْسَنَ التَّصَرُّفَ مَعَهُ :- : أَتَى بِالحَسَنِ .

    المعجم: الغني

  24. أَحْسَنُ
    • جمع : أحَاسِنُ . مؤ : حُسْنَى . جمع : حُسْنَيَاتٌ . [ ح س ن ]. ( اِسم تَفْضِيل مِنَ الحَسَنِ ).
      1 . :- هُوَ أحْسَنُ مِنَ الآخَرِينَ :- : أفْضَل . :- أَحْسَنُ لَوْحَةٍ رَأَيْتُهَا .
      2 . :- عَليْكَ أنْ تُعَامِلَ غيْرَكَ بِالَّتِي هِيَ أحْسَنُ :- : بِاللِّيَاقَةِ وَالأَدَبِ .
      3 . :- مِنْ أَحَاسِنِ النَّاس :- : مِنْ خِيرَتِهِمْ .

    المعجم: الغني

  25. أَحْسَنُ
    • أَحْسَنُ :-
      جمع أحاسِنُ ، مؤ حُسْنى ، جمع مؤ حُسْنيات وحُسَن : اسم تفضيل من حسُنَ : أفضل ، أليق ، أنسب :- يستغلّ هذا البلد مواردَه أحسن استغلال ، - هو من أحسن النّاس ، - إِنَّ َأَقْرَبَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاَقًا [ حديث ]، - { وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا } - { ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } - { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } :-
      أحسن به أنْ : أنسب وأوفق له أن ، - أحسنُ من العروس ، - أحسنُ من القمر ، - أحسن وأحسن : أفضل كثيرًا ، - الأحسن له أن : الأنسب والأوفق ، - بالَّتي هي أحسن : بالطَّيِّبة ، - على أحسن ما يُرام : في أحسن حال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى نحسن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحِسَ** - [ن ح س]. (ف: ثلا. لازم).** نَحِسَ**،** يَنْحَسُ**، مص. نَحَسٌ. "نَحِسَ طَالِعُهُ" : شَقِيَ بَعْدَ سَعْدٍ.
معجم الغني
**نَحْسٌ** - ج:** نُحُوسٌ**،** أَنْحُس**. [ن ح س]. (مص. نَحَسَ). "يَوْمُ نَحْسٍ" : يَوْمُ شُؤْمٍ. "أَيَّامُ نَحْسٍ" "طَالِعُ نَحْسٍ".
معجم الغني
**نَحُسَ** - [ن ح س]. (ف: ثلا. لازم).** نَحُسَ**،** يَنْحُسُ**، مص. نَحْسٌ. 1. "نَحُسَ طَالِعُهُ" : أَصَابَهُ النَّحْسُ. 2. "نَحُسَ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ الضُّرُّ وَالشَّرُّ.
معجم الغني
**نَحَسَ** - [ن ح س]. (ف: ثلا. متعد).** نَحَسَ**،** يَنْحَسُ**، مص. نَحْسٌ. 1. "نَحَسَ زَمِيلَهُ" : جَفَاهُ. 2. "نَحَسَ جَارَهُ" : ضَرَّهُ، آذَاهُ.
معجم الغني
**نَحَّسَ** - [ن ح س]. (ف: ربا. لازمتع).** نَحَّسْتُ**،** أُنَحِّسُ**،** نَحِّسْ**، مص. تَنْحِيسٌ. 1. "نَحَّسَ الْمَعْدِنُ" : صَارَ كَالنُّحَاسِ. 2. "نَحَّسَ الْمَعْدِنَ" : غَشَّاهُ بِالنُّحَاسِ. 3. "نَحَّسَ الأَخْبَارَ" : تَتَبَّعَهَا، تَجَسَّسَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحيس [ مفرد ] : ج نحساء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نحس ° عام نحيس : شديد مجدب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحوسة [ مفرد ] : مصدر نحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس [ مفرد ] : مصدر نحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاس [ مفرد ] : 1 - صانع أواني النحاس . 2 - بائع النحاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاسيات [ جمع ] : أوعية معدنية كالمراجل أو أشياء معدة للاستعمال المنزلي كأدوات المطبخ وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاسي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نحاس / نحاس / نحاس : مصنوع أو مطعم بالنحاس كرسي نحاسي اللون - نقود نحاسية - العصر النحاسي . 2 - ما كان بلون النحاس . • آلات نحاسية : ( سق ) آلات موسيقية نفخية صوت نحاسي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس [ مفرد ] : ج أنحس ( لغير المصدر ) ونحوس ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نحس ونحس ونحس . 2 - شؤم وشقاء بعد سعادة ، نقيض سعد لازمه النحس - جلب له النحس - يتطلب المرء المال ليوم النحس [ مثل أجنبي ] - { في يوم نحس } ° أمر نحس : مظلم - يوم نحس : لم يصادف فيه خير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاس / نحاس / نحاس [ مفرد ] : ج نحس : 1 - ( كم ) عنصر فلزي قابل للسحب والطرق ، موصل جيد للحرارة والكهرباء ، يستعمل في العديد من الصناعات الكهربية والحرارية نحاس أحمر / أصفر - { يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران } : وقرئت الآية بكسر النون ( نحاس ) ° شوف النحاس يظهر النحاس : شوف النحاس : صقله ، التنبيه إلى أن شدة الأيام تكشف عن أصالة الأصيل . 2 - دخان لا لهب له { يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران } . • نحاس التجليد : الأشكال أو الحروف الهجائية المقطوعة من النحاس الأصفر التي يستخدمها المجلد ليطبعها على أغلفة الكتب . - [ 2178 ] - • نحاس أبيض : ( كم ) سبيكة من نحاس ، وزنك ، ونيكل لها مظهر الفضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحوس [ مفرد ] : ج منحوسون ومناحيس : 1 - اسم مفعول من نحس ونحس . 2 - غير محبوب أو مفضل . 3 - سيئ الحظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، تنحيسا ، فهو منحس ، والمفعول منحس• نحس الشيء : غطاه بالنحاس نحس معدنا / آنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحس ينتحس ، انتحاسا ، فهو منتحس• انتحس حظه : ساء ، وفسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ، والمفعول منحوس• نحس الشخص : أصابه شقاء بعد سعادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ، فهو نحس• نحس الشخص : كان سيء الحظ ، شقي بعد سعادة ، أصابه الشر نحس اليوم : كان فيه نحس وشؤم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ونحوسة ، فهو نحيس• نحس الشخص : أصابه شقاء بعد سعادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ، فهو ناحس ، والمفعول منحوس• نحس الشخص : ضره وآذاه نحسه الجدب والقحط / سوء طالعه ° عام ناحس : مجدب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحسَ ينتحس، انتحاسًا، فهو مُنتحِس • انتحس حَظُّه: ساء، وفسَد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاسة [ مفرد ] : حرفة النحاس .
مختار الصحاح
ن ح س : النَّحْسُ ضد السَّعد وقُرئ قوله تعالى { في يوم نَحْسٍ } على الصفة والإضافة أكثر وأجود وقد نَحِسَ الشيء من باب فهِم فهو نَحِسٌ بكسر الحاء ومنه قيل أَيام نَحِساتٌ و النُّحاسُ معروف و النُّحاسُ أيضا دُخان لا لهب فيه
الصحاح في اللغة
النَحْسُ: ضد السعد، وقرئ قوله تعالى: "في يومٍ نَحْسٍ" على الصفة، والإضافةُ أكثر وأجودُ. وقد نَحِسَ الشيءُ بالكسر فهو نَحِسٌ أيضاً. قال الشاعر: أبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أنَّ إخْوَتَهُـم   طَيًّا وبَهْراءَ قومٌ نَصْرُهُمْ نَحِسُ ومنه قيل: أيامٌ نَحِساتٌ. والنُخاسُ معروفٌ. والنُحاسُ أيضاً: دخانٌ لا لَهَبَ فيه. قال نابغة بني جَعدَة: يُضيءُ كضَوءِ سِراجِ السَلي   طِ لم يَجْعَلِ الله فيه نحاسـا  والنِحاسُ بالكسر: الطبيعةُ والأصلُ. يقال: فلانٌ كريمُ النِحاسِ والنُحاسِ أيضاً بالضم، أي كريمُ النُجارِ. قال أبو زيد: يقال تَنَحَّسْتُ الأخبارَ وعن الأخبارِ، إذا تَخَبَّرْتَ عنها وتتبَّعتَها بالاستخبار، ويكون ذلك سرًّا وعَلانيةً. وكذلك اسْتَنْحَسْتُ الأخبار وعن الأخبار.
تاج العروس

النَّحْسُ بالفَتْحِ : الأَمْرُ المُظْلِمُ عن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ الأَزْهَرِيُّ : والعَرَبُ تُسَمِّي الرِّيح البارِدَة إِذَا أَدْبَرَتْ نَحْساً . وقِيلَ : هو الرِّيحُ ذاتُ الغُبَارِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : النَّحْسُ : الغُبَارُ في أَقْطَارِ السَّمَاءِ إِذا عَطَف المَحْلُ قال الشّاعِرُ :

إِذا هَاجَ نَحْسٌ ذُو عَثَانِينَ وإلْتَقَتْ ... سَبَارِيتُ أَغْفَالٌ بهَا الآلُ يَمْصَحُ والنَّحْسُ : ضِدُّ السَّعْدِ من النُّجُومِ وغيرِهَا والجَمْع : أَنْحَسٌ ونُحُوسٌ . وقد نَحِسَ كفَرِحَ وكَرُمَ نَحَساً ونُحُوسَةً الثاني لُغَةٌ في نَحِسَ بالكَسْر ومنه قِراءَةُ عبد الرحمن بن أَبي بَكْرَةَ " مِنْ نَارٍ ونَحُسَ " على أَنه فِعْلٌ ماضٍ : أَي نَحُسَ يَوْمُهُمْ أَو حالُهم فهو نَحْسٌ بالفَتْح وككَتِفٍ ونَحِيسٌ كأَمِيرٍ ويومٌ نَحِسٌ وأَيّامٌ نَحْسٌ وهي أَيَّامٌ نَحِيسَةٌ ونَحِسَةٌ ونَحِساتٌ بسكون الحاءِ وكسرها وقرأَ أَبو عمرو " فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً في أَيّامٍ نَحْسَاتٍ " قال الأَزْهَرِيُّ : هي جَمْع أَيّامٍ نَحْسَةٍ ثُمَّ نَحْسَات : جَمْعُ الجَمْع . وقُرِئَ " نَحِسَاتٍ " وهي المَشْؤوماتُ عليهِم في الوَجْهَيْنِ بكسرِ الحاءِ وقَرَأَ به قُرّاءُ الكُوفَةِ والشّامِ ويَزِيدُ والبَاقُونَ بسُكُونها . وفي الصّحاحِ : وقُرِئَ قولُه تَعَالَى " في يَوْمٍ نَحْسٍ " على الصِّفَةِ . والإِضَافَةُ أَكْثَرُ وأَجْوَدُ وقد نَحِسَ الشيءُ . بالكَسْرِ فهو نَحِسٌ أَيضاً قالَ الشاعِرُ :

" أَبْلِغْ جُذَاماً ولَخْماً أَن إِخْوَتَهُمْطَيّاً وبَهْرَاءَ قَوْمٌ نَصْرُهُمْ نَحِسُ والنَّحْسَانِ مِن الكَوَاكِبِ : زُحَلُ والمِرِّيخُ كَمَا أَنَّ السَّعْدان الزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي قالَهُ ابنُ عَبّادٍ . ومِن المَجَازِ : عَامٌ ناحِسٌ ونَحِيسٌ أَي مُجْدِبٌ غيرُ خَصِيبٍ نقلَه ابنُ دُرَيْدٍ وقال : زَعَمُوا . والمَنَاحِسُ : المَشَائِمُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وهو جَمْعُ نَحْسٍ على غيرِ قِيَاس كالمَشَائِمِ جَمْع شُؤْمٍ كذلك . والنّحَاسُ مُثلَّثَةً الكَسْرُ عنِ الفَرّاءِ وبِه قَرَأَ مُجَاهِدٌ مع رَفْعِ السِّين . والفَتْحُ عن أبي العَبّاس الكَواشِيّ المُفَسِّر : القِطْرُ عَرِبيٌّ فَصِيحٌ وقال ابنُ فارِسٍ : النُّحَاسُ : النّارُ قال البَعِيثُ :

" دَعُوا النَّاسَ إِنَّي سَوْفَ تَنْهَي مَخَافِتِيشَيَاطِينَ يُرْمَى بالنُّحَاسِ رَجِيمُهَا وقال أَبو عُبَيْدَةَ : النُّحَاسُ : مَا سَقَطَ مِن شَرَارِ الصُّفْرِ أَو من شَرَارِ الحَدِيدِ إِذا طُرِقَ أَي ضُرِبَ بالمِطْرَقَةِ . وأَمّا قولُه تعالَى : " يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شَوَاظٌ مِنْ نَارٍ ونُحَاسٌ " فقِيلَ : هو الدُّخَانُ قاله الفَرّاءُ وأَنْشَدَ قولَ الجَعْدِيّ

يُضِيءُ كضَوْءِ سِرَاجِ السَّلِي ... طِ لَمْ يَجَعَلِ اللهُ فِيهِ نُحَاسَاً قال الأَزْهَرِيُّ : وهو قولُ جَمِيعِ المفَسِّرينَ وقِيلَ : هو الدُّخَانُ الّذِي لا لَهَبَ فيه وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ رحمه الله : النُّحاس الدُّخَانُ الَّذِي يَعْلُو وتَضْعُفُ حَرَارَتُه ويَخْلُص مِن اللَّهَب . وقالَ ابنُ بُزُرْج : يَقُولُونَ : النُّحَاسُ : الصُّفْرُ نَفْسَه وبالكَسْرِ : دُخَانُه . وغيرُه يقول للدُّخَانِ : نُحَاسٌ . والعَجَبُ مِن المُصَنِّف كيفَ أَسْقَطَ مَعْنَى الدُّخَانِ الَّذِي فُسِّرتْ به الآيَةُ . وحَكَى الجَوْهَرِيُّ ذلك وأَنشَدَ قَولَ الجَعْدِيّ وحَكَى الأَزْهَرِيُّ إتِّفاقَ المُفَسِّرينَ عليه فإِنْ لم يَكُنْ سَقَطَ من النُّسَّاخ فهو قُصُورٌ عَظِيمٌ . والنُّحَاسُ والنِّحَاسُ : الطَّبِيعَةُ والأَصْلُ والخَلِيقَةُ والسَّجِيَّةُ يُقَال : فلانٌ كَرِيمُ النُّحِاسِ أَي كَرِيمُ النِّجَارِ قال لَبِيدٌ :

وكَمْ فِينَا إِذَا مَا الْمَحْلُ أَبْدَى ... نُحَاسَ القَوْمِ مِنْ سَمْحٍ هَضُومِ وعن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : النُّحَاس : مَبْلَغُ أَصْلِ الشَّيْءِ ونَحَسَه كمَنَعَه نَحْساً : جَفَاهُ كما في العُبَابِ عن أَبي عَمْروٍ . ونَحَسَت الإِبلُ فُلاناً : عَنَّتْهُ أَي أَتْعَبَتْه وأَشْقَتْه أَي أَوْقَعَتْه في المَشَقَّةِ عن أَبِي عَمْروٍ أَيضاً ونقل الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ قال : يُقَال : تَنَحَّسَ عَنْهَا أَي تَخَبَّرَ عنها وتَتَبَّعَها بالإسْتِخْبَارِ يكونُ ذلك سِرّاً وعَلانِيَةً ومنه حَدِيثُ بَدْرٍ : فجَعَل يَتَنَحَّسُ الأَخْبَارَ أَي يَتَتَبَّعُ . وهو قولُ ابنِ السِّكِّيتِ أَيْضاً كإسْتَنْحَسَهَا وإسْتَنْحَسَ عنها أَي تَفَرَّسَهَا وتَجَسَّسَ عنها . وتَنَحَّسَ الرجُلُ إِذا جاعَ وهو من قَوْلِهم : تَنَحَّسَ لِشُرْبِ الدَّوَاءِ إِذا تَجُوَّع له . وقال ابنُ دُرَيْدٍ تَنَحَّسَ النَّصَارَى : تَرَكُوا أَكْلَ اللَّحْمِ . ونَصُّ ابنِ دُرَيْدٍ : لَحْمَ الحَيَوَانِ . قالَ : وهو عَرَبيٌّ صحيحٌ ولا أَدْرِي ما أَصْلُه ولكنَّ عِبَارَةَ الصّاغَانِيّ صَرِيحَةٌ في بيان عِلَة التَّسْمِيَة فإِنّه نَقَلَ عنه ما نَصُّه : تَنَحَّسَ النصَارَى كلامٌ عربيٌّ فصيحٌ لتَرْكِهم أَكْلَ الحَيَوَانِ وتَنَهَّسَ في هذَا مِن لَحْنِ العامِة فتأَملْ . والنُّحَسُ كصُرَدٍ : ثَلاثُ لَيَالٍ بعْدَ الدُّرَعِ وهي الظُّلَمُ أَيضاً قالَه ابنُ عَبّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّحْسُ : الجَهْدُ والضُّرُّ . والجَمْع أَنْحُسٌ . ويومٌ نَحْسٌ ونَحُوسٌ ونَحِيسٌ من أَيَّامٍ نَوَاحِسَ ونَحِسَاتٍ ونَحْسَاتٍ مَن جَعَلَه نَعْتاً ثَقَّلَه ومَن أَضافَ اليومَ إِلى النَّحْسِ فالتَّخْفِيفُ لا غيرُ . والنَّحْسُ : شِدَّةُ البَرْدِ حَكَاه الفارِسِيُّ وأَنشَدَ لابن أَحْمَرَ :

كأَنَّ مُدَامَةً عُرِضَتْ لنَحْسٍ ... يُحِيلُ شَفِيفُهَا المَاءَ الزُّلاَلاَوفَسَّرَه الأَصْمعيُّ فقال : لنَحْسٍ أَي وُضِعَتْ في رِيحٍ فبَرَدَتْ . وشَفِيفُهَا : بَرْدُهَا ومَعْنَى يُحِيلُ : يَصُبُّ . يقول : فبَرْدُهَا يَصُبُّ الماءَ في الحَلْقِ ولولاَ بَرْدُهَا لم يَشْرَبِ الماءُ . والنُّحَاسُ : ضَربٌ من الصُّفْر شَدِيدُ الحَمْرَة وقال ابنُ بُزْرُج : الصُّفْرُ نَفْسُه كما تقدَّم . ويومٌ مَنْحُوسٌ ورجُلٌ مَنْحُوسٌ من مَنَاحِيسَ . والمُنَحَّسُ كمُعَظَّمٍ : الحَزِينُ . وتَنَاحَسَ فُلانٌ وإنَتْحَسَ : إنْتَكَسَ وأَنْحَسَ جَدُّه . وأَنْحَسَتِ النَّارُ : كَثُر نُحَاسُهَا أَي دُخَانُهَا . نقَلَه ابنُ القَطّاعِ . وأَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمّدِ بنِ إِسمَاعِيلَ المِصْرِيُّ النَّحْوِيُّ النَّحّاسُ كشَدَّادٍ مات سنةَ 833 وهو صَاحِبُ التَّصَانِيفِ الكَثِيرَةِ . وأبُو الحُسَينِ الحِسَنُ بنُ عَلِيٍّ النَّحَّاسِيُّ بِياءِ النِّسْبَةِ عن الحُسَيْنِ ابنِ الفَضْلِ البَجَلِيِّ وعنه أَبُو الحَسَن العَلَوِيُّ . والشَّمْسُ أَبُو الوفاءِ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمّدِ ابنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمّدِ بنِ موسى الغَزِّيُّ قاضِيها عُرِف بابنِ النَّحّاسِ قَرَأَ على زَكَرِيّا والسَّخاوِيّ والجَوْهَرِيّ

لسان العرب
النَّحْسُ الجهد والضُّر والنَّحْسُ خلاف السَّعْدِ من النجوم وغيرها والجمع أَنْحُسٌ ونُحوسٌ ويوم ناحِسٌ ونَحْسٌ ونَحِسٌ ونَحِيسٌ من أَيام نَواحِس ونَحْساتٍ ونَحِساتٍ من جعله نعتاً ثقّله ومن أَضاف اليوم إِلى النَّحْسِ فبالتخفيف لا غير ويوم نَحْسٌ وأَيام نَحْسٌ وقرأَ أَبو عمرو فأَرسلنا عليهم ريحاً صرصراً في أَيام نَحْساتٍ قال الأَزهري هي جمع أَيام نَحْسَة ثم نَحْسات جمع الجمع وقرئت في أَيام نَحِساتٍ وهي المشؤومات عليهم في الوجهين والعرب تسمي الريح الباردة إِذا دَبِرَتْ نَحْساً وقرئ قوله تعالى في يومٍ نَحْسٍ على الصفة والإضافةُ أَكثرُ وأَجودُ وقد نَحِسَ الشيءُ فهو نَحِسٌ أَيضاً قال الشاعر أَبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أَنَّ إِخْوَتَهُمْ طَيّاً وبَهْراءَ قَوْمٌ نَصْرُهُمْ نَحِسُ ومنه قيل أَيام نَحِسات والنَّحْسُ الغُبار يقال هاج النَّحْسُ أَي الغبار وقال الشاعر إِذا هاجَ نَحْسٌ ذو عَثانِينَ والتَقَتْ سَباريتُ أَغْفالٍ بها الآلُ يمضح وقيل النَّحْسُ الرِّيح ذات الغُبار وقيل الرِّيح أَيّاً كانت وأَنشد ابن الأَعرابي وفي شَمُولٍ عُرِّضتْ للنَّحْسِ والنَّحْسُ شدة البَرْد حكاه الفارسي وأَنشد لابن أَحمر كأَنَّ مُدامَةً عُرِضَتْ لِنَحْسٍ يُحِيلُ شَفِيفُها الماءَ الزُّلالا وفسره الأَصمعي فقال لِنَحْسٍ أَي وُضِعت في ريح فَبَرَدَت وشَفِيفُها بَرْدها ومعنى يُحِيل يَصُب يقول بردها يصب الماء في الحلق ولولا بردها لم يشرب الماء والنِّحاسُ والنُّحاس الطَّبيعة والأَصل والخَلِيقَة ونِحاسُ الرجل ونُحاسه سَجِيَّته وطَبيعته يقال فلان كريم النِّحاس والنُّحاس أَيضاً بالضم أَي كريم النِّجار قال لبيد يا أُيُّها السَّائلُ عن نِحاسِي قال النّحاس ( * هكذا بالأصل ) وكَمْ فِينا إِذا ما المَحْلُ أَبْدى نِحاسَ القَوْمِ من سَمْحٍ هَضُومِ والنِّحاسُ ضَرْبٌ من الصُّفْر والآنية شديدُ الحمرة والنُّحاس بضم النون الدُّخانُ الذي لا لهب فيه وفي التنزيل يُرْسَل عليكما شُواظٌ من نار ونُحاس قال الفراء وقرئ ونِحاسٍ قال النُّحاسُ الدُّخان قال الجعدي يُضِيءُ كَضَوْء سِراجٍ السَّلِي طِ لَمْ يَجْعَل اللَّهُ فيه نُحاسا قال الأَزهري وهو قول جميع المفسرين وقال أَبو حنيفة النُّحاس الدُّخان الذي يعلو وتَضْعُف حرارته ويخلص من اللهب ابن بُزُرج يقولون النُّحاس بالضم الصُّفْر نفسه والنِّحاس مكسور دخانه وغيره يقول للدُّخان نُحاسٌ ونَحَّسَ الأَخْبار وتَنَحَّسَها واسْتَنْحَسَها تَنَدَّسَها وتَجَسَّسَها واسْتَنْحَسَ عنها طلبها وتَتَبَّعَها بالاستخبار يكون ذلك سرّاً وعلانية وفي حديث بدر فجعل يَتَنَحَّس الأَخبار أَي يَتَتَبَّع وتَنَحَّس النصارى تركوا أَكل الحيوان قال ابن دريد هو عربي صحيح ولا أَدري ما أَصله
الرائد
* نحس ينحس: نحسا. 1-ه: أتعبه، أساء إليه. 2-ه: ضره.
الرائد
* نحس ينحس: نحاسة ونحسا ونحوسة. أصابه النحس والضيق والشدة.
الرائد
* نحس ينحس: نحسا. أصابه النحس والضيق والشدة.
الرائد
* نحس تنحيسا. 1-الأخبار: تجسسها، تتبعها. 2-الشيء: صار كالنحاس. 3-الشيء: غطاه بالنحاس.
الرائد
* نحس. ما أصابه النحس: «يوم نحس».
الرائد
* نحس. ج نحوس وأنحس. 1-مص. نحس. 2-ما أصابه النحس: «طالع نحس، يوم نحس». 3-جهد، شدة، ضيق، نقيض السعد. 4-أمر مظلم. 5-غبار منتشر في الجو. 6-ريح باردة إذا تحولت «دبورا»، أي ريحا غربية.
الرائد
* نحس. ثلاث ليال في آخر الشهر القمري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: