وصف و معنى و تعريف كلمة نحسي:


نحسي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح نحسي في معاجم اللغة العربية:



نحسي

جذر [نحس]

  1. أَحْسَاء : (اسم)
    • أَحْسَاء : جمع حَسَى، حِسَى
  2. أَحْساء : (اسم)
    • أَحْساء : جمع حِسَى
  3. أحساء : (اسم)
    • أحساء : جمع حَسَاء
  4. أحساء : (اسم)
    • أحساء : جمع حَسَا


  5. أحساء : (اسم)
    • أحساء : جمع حِسْيُ
  6. حَسَّى : (فعل)
    • حَسَّيْتُ، أُحَسِّي، حَسِّ، مصدر تَحْسِيَةٌ
    • حَسَّتِ الأُمُّ الْمَرَقَ لابْنِهَا : نَاوَلَتْهُ إيَّاهُ شَيْئاً فَشَيْئاً
  7. أَحسى : (فعل)
    • يُحْسِي ، أحْسِ ، إحساءً ، فهو مُحْسٍ ، والمفعول مُحْسًى
    • أحساه الشَّرابَ : جرَّعه إيّاه أحساه المرقَ/ الدواءَ
  8. نَحَّسَ : (فعل)
    • نحَّسَ ينحِّس ، تَنْحِيسًا ، فهو مُنحِّس ، والمفعول مُنحَّس
    • نَحَّسَ الأَخْبَارَ : تَتَبَّعَهَا، تَجَسَّسَهَا
    • نحَّس الشّيءَ :غطّاه بالنّحاس
    • نَحَّسَ الْمَعْدِنُ : صَارَ كَالنُّحَاسِ
  9. نَحِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحِسَ
  10. نَحِسَات : (اسم)


    • نَحِسَات : جمع نَّحِسُ
  11. نَحْس : (اسم)
    • نَحْس : مصدر نَحَسَ
  12. نَحس : (اسم)
    • الجمع : نُحُوس ، و أنْحُسٌ
    • مصدر نُحِسَ ونحَسَ ونحُسَ
    • النَّحْس : الجهْدُ والضُّرُّ
    • نَّحْس : شؤم وشقاءٌ بعد سعادة، نقيض سعد
    • ويوم نحس: لم يُصادَف فيه خير
    • وريح نَحْس: قاسية ذات غبار
    • أَمر نَحْسٌ: مظلم
  13. نُحُس : (اسم)
    • نُحُس : جمع نَحاس
  14. نحِس : (اسم)
    • نحِس : فاعل من نَحِسَ
  15. اِحتَسَى: (فعل)
    • احتسى يحتسي ، احْتَسِ ، احْتِساءً ، فهو مُحتسٍ ، والمفعول مُحتسًى
    • اِحْتَسَى القَهْوَةَ : شَرِبَهَا شَيْئًا فَشَيْئًا، جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ
    • اِحْتَسَى الطَّائِرُ الْمَاءَ بِمِنْقَارِهِ: تَنَاوَلَهُ بمِنْقَارِهِ
    • احتسى أنفاسَ النَّوم: بدأ يدخل في النوم،
    • احْتَسَى ما في نفسه: اختبره،
    • احتسى سَيرَ الفرسِ والجمَلِ والناقةِ: تقصّاه
  16. تَحَسَّى: (فعل)


    • تحسَّى يتحسَّى ، تَحَسَّ ، تَحَسّيًا ، فهو مُتَحسٍّ ، والمفعول مُتحسًّى
    • تحسَّى المرقَ: حساه، تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ
    • تَحَسَّى الشُّرْبَةَ : شَرِبَهَا بِتَمَهُّلٍ وَبُطْءٍ
    • تَحَسَّى الطَّائِرُ الْمَاءَ : تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ
  17. حِسّيّ: (اسم)
    • الجمع : حِسِّيّات
    • اسم منسوب إلى حِسّ
    • الحِسِّيُّ : المَحْسُوسُ بإِحدى الحَواسّ ويُقَابله المعْنوِي
    • بُرهان حِسِّيّ: ساطع كأنّك تُحِسّ به
    • المذهب الحسِّيّ: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب القائلين بأنّ المعرفة لا تنشأ إلاّ عن الإحساس
    • عصبيّ حِسِّيّ: متعلِّق أو متضمِّن الأعصاب الحسِّيَّة وخاصَّة التي تؤثِّر على السَّمع
    • الأعضاء الحسِّيَّة: أعضاء الحِسِّ
  18. حَسيَ: (فعل)
    • حَسِيَ حسّي
    • حَسِيَ الحِسْيَ : احتفره ليخرج الماءَ
    • حَسِيَ ما في نفسه: اختبره
  19. مُتحسّى: (اسم)
    • مُتحسّى : اسم المفعول من تَحَسَّى
  20. حَسي: (اسم)
    • الحَسْيُ : الحِسَى
  21. مُحتسٍ: (اسم)
    • مُحتسٍ : فاعل من إِحتَسَى
  22. مُحتسي: (اسم)


    • مُحتسي : فاعل من إِحتَسَى
  23. حِسِّيّات: (اسم)
    • حِسِّيّات : جمع حِسّيّ
  24. مُتَحسٍّ: (اسم)
    • مُتَحسٍّ : فاعل من تَحَسَّى
  25. مُتَحسّي: (اسم)
    • مُتَحسّي : فاعل من تَحَسَّى
,
  1. احتسى
    • احتسى يحتسي ، احْتَسِ ، احْتِساءً ، فهو مُحتسٍ ، والمفعول مُحتسًى :-
      احتسى الشَّايَ حساه، ارتشفه شيئًا بعد شيء :-احتسى شرابًا، - يبدأ أكله باحتساء المرق:-
      احتسى أنفاسَ النَّوم: بدأ يدخل في النوم، - احتسى ما في نفسه: اختبره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. حِسِّيّ

    • حِسِّيّ :-
      جمع حِسِّيّات:
      1 - اسم منسوب إلى حِسّ.
      2 - محسوس، ما يُدرك بالحواسّ ويقابله المعنويّ :-دليل/ شيءٌ حِسِّيّ:-
      • بُرهان حِسِّيّ: ساطع كأنّك تُحِسّ به.
      3 - مُنْغَمِس في الملذَّات الحسّيّة أو الشّهوانيّة.
      4 - ما يحرِّك الحواس :-حبّ حسيّ.
      • المذهب الحسِّيّ: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب القائلين بأنّ المعرفة لا تنشأ إلاّ عن الإحساس.
      • عصبيّ حِسِّيّ: متعلِّق أو متضمِّن الأعصاب الحسِّيَّة وخاصَّة التي تؤثِّر على السَّمع.
      • الأعضاء الحسِّيَّة: أعضاء الحِسِّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تحسَّى
    • تحسَّى يتحسَّى ، تَحَسَّ ، تَحَسّيًا ، فهو مُتَحسٍّ ، والمفعول مُتحسًّى :-
      تحسَّى المرقَ حساه، تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. حَسْيُ
    • ـ حَسْيُ، وحِسْيُ، وحِسَى: سَهْلٌ من الأرضِ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ، أو غِلَظٌ فَوْقَهُ رَمْلٌ يَجْمَعُ ماءَ المَطَرِ، وكُلَّما نَزَحْتَ دَلْواً، جَمَّتْ أُخْرَى,ج: أحْساءٌ وحِساءٌ.
      ـ احْتَسَى حِسَى: احْتَفَرَهُ، كَحساهُ،
      ـ احْتَسَى ما في نَفْسِه: اخْتَبَرَهُ، كَحَسِيَهُ.
      ـ حِساءُ: موضع.
      ـ أحْساءُ بَنِي سَعْدٍ: بلد بِحِذاءِ هَجَرَ، وهو أحْساءُ القرامِطَةِ أو غيرِها.
      ـ وأَحْسَاءُ: خِرْشافٍ: د بِسِيفِ البَحْرَيْنِ.
      ـ أحْساءُ بَنِي وهْبٍ: تِسْعُ آبارٍ كِبارٍ بين الفَرْعاءِ وواقِصَةَ.
      ـ أَحْساءُ: ماءٌ لِغَنِيٍّ، وماءٌ باليَمَامَةِ، وماءَةٌ لِجَديلَةَ.
      ـ مِحْساةُ: ثَوْرُ النُّضوح.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. اِحْتَسَى
    • [ح س ي]. (فعل: خماسي متعد). اِحْتَسَيْتُ، أَحْتَسِي، اِحْتَسِ، مصدر اِحْتِساءٌ.
      1. :-اِحْتَسَى القَهْوَةَ :- : شَرِبَهَا شَيْئًا فَشَيْئًا، جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ.
      2. :-اِحْتَسَى الطَّائِرُ الْمَاءَ بِمِنْقَارِهِ :-: تَنَاوَلَهُ بمِنْقَارِهِ.


    المعجم: الغني

  6. إِحتَسَى
    • إحتسى - احتساء
      1- إحتسى المرق أو نحوه : تناوله جرعة بعد جرعة. 2- إحتسى : إحتفر «حسى»، وهو سهل من الأرض يستنقع فيه الماء. 3- إحتسى : ما في نفسه : اختبره

    المعجم: الرائد

  7. حَسي
    • حسي - يحسى ، حسى
      1- حسي : ما في نفسه : اختبره. 2- حسي الحسى : حفر في أرض سهلة.

    المعجم: الرائد

  8. حَسِيَ
    • حَسِيَ الحِسْيَ حَسِيَ َ حسّي: احتفره ليخرج الماءَ.
      و حَسِيَ ما في نفسه: اختبره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. احْتَسَى
    • احْتَسَى الحَساءَ: حَسَاهُ.
      ويقال: احتسى أَنفاسَ النوم.
      و احْتَسَى ما في نفسه: اختبره، ويقال: احتسى سَيرَ الفرسِ والجمَلِ والناقةِ: تقصّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَحَسَّى
    • [ح س ي]. (فعل: خماسي متعد). تَحَسَّيْتُ، أَتَحَسَّى، تَحَسَّ، مصدر تَحَسٍّ.
      1. :-تَحَسَّى الشُّرْبَةَ :- : شَرِبَهَا بِتَمَهُّلٍ وَبُطْءٍ.
      2. :-تَحَسَّى الطَّائِرُ الْمَاءَ :- : تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ.

    المعجم: الغني

  11. الحَسْيُ
    • الحَسْيُ : الحِسَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحِسَى
    • الحِسَى : السَّهل من الأَرض يستنقع فيه الماءُ.
      و الحِسَى الرمل المتراكم تحتَه صلابةٌ، فإِذا نزل المطرُ منعَ الرملُ حَرَّ الشمس أَن يُنَشِّفَهُ ومنعتهُ الصلابةُ أَن يغور، فإِذا حُفِرَ وجْهُ الرمل عن ذلك الماءِ نبعَ بارداً عذبّا، كما يحدث في إِقليم الأحساء في شرقِيِّ جزيرة العرب. والجمع : حِسَاءٌ، وأَحْساءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِحْتِسَاءٌ
    • [ح س ي]. (مصدر اِحْتَسَى).
      1. :-اِحْتِسَاءُ القَهْوَةِ :- : تَنَاوُلُها جُرْعَةً بَعْدَ جُرْعَةٍ.
      2. :-اِحْتِساءُ الطَّائِرِ لِلماءِ :-: تَنَاولُهُ لِلْماءِ بِمِنْقَارِهِ.

    المعجم: الغني

  14. إحتس
    • إحتس - احتساسا
      1- إحتس الشيء . مسه. 2- إحتس الشيء : قلعه من أصله.

    المعجم: الرائد

  15. تحاسى
    • تحاسى - تحاسيا
      1-تحاسى الشخصان : سقى كل منه ما الآخر المرق أو نحوه

    المعجم: الرائد

  16. حَساء
    • حساء - ج، أحساء وأحسية
      1- حساء : ما يحتسى من المرق وغيره من الطعام. 2- حساء : طعام يتخذ من الطحين والماء.

    المعجم: الرائد

  17. حاسَى
    • حاسى - محاساة
      1-حاسىه الشيء : سقاه إياه جرعة بعد جرعة

    المعجم: الرائد

  18. حسي
    • حسي
      1- حسي من سوب إلى الحس. 2- حسي : ما يدرك بإحدى الحواس الخمس.

    المعجم: الرائد

  19. احتسى الشّاي
    • حساه، ارتشفه شيئًا بعد شيء :-احتسى شرابًا- يبدأ أكله باحتساء المرق :- ° احتسى أنفاسَ النَّوم

    المعجم: عربي عامة

  20. احتَسى
    • احتَسى الحِسْيَ: حساه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الحِسِّيُّ
    • الحِسِّيُّ : المَحْسُوسُ بإِحدى الحَواسّ ويُقَابله المعْنوِي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حَساء
    • حَساء :-
      جمع أحْساء: شُربة أو مرق :-الحَسَاء ساخنٌ، - حساءُ عدس:-
      • ملعقة الحساء: ملعقة تُستخدم لشرب الحِساء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَحَسَّى
    • تحسى - تحسيا
      1-تحسى المرق : شربه جرعة بعد جرعة

    المعجم: الرائد

  24. الحَسِيَّة
    • الحَسِيَّة : ما يحتسَى من مرق ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تحَّسى
    • تحَّسى الحَسَاءَ: حساه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نحسي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحِسَ** - [ن ح س]. (ف: ثلا. لازم).** نَحِسَ**،** يَنْحَسُ**، مص. نَحَسٌ. "نَحِسَ طَالِعُهُ" : شَقِيَ بَعْدَ سَعْدٍ.
معجم الغني
**نَحْسٌ** - ج:** نُحُوسٌ**،** أَنْحُس**. [ن ح س]. (مص. نَحَسَ). "يَوْمُ نَحْسٍ" : يَوْمُ شُؤْمٍ. "أَيَّامُ نَحْسٍ" "طَالِعُ نَحْسٍ".
معجم الغني
**نَحُسَ** - [ن ح س]. (ف: ثلا. لازم).** نَحُسَ**،** يَنْحُسُ**، مص. نَحْسٌ. 1. "نَحُسَ طَالِعُهُ" : أَصَابَهُ النَّحْسُ. 2. "نَحُسَ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ الضُّرُّ وَالشَّرُّ.
معجم الغني
**نَحَسَ** - [ن ح س]. (ف: ثلا. متعد).** نَحَسَ**،** يَنْحَسُ**، مص. نَحْسٌ. 1. "نَحَسَ زَمِيلَهُ" : جَفَاهُ. 2. "نَحَسَ جَارَهُ" : ضَرَّهُ، آذَاهُ.
معجم الغني
**نَحَّسَ** - [ن ح س]. (ف: ربا. لازمتع).** نَحَّسْتُ**،** أُنَحِّسُ**،** نَحِّسْ**، مص. تَنْحِيسٌ. 1. "نَحَّسَ الْمَعْدِنُ" : صَارَ كَالنُّحَاسِ. 2. "نَحَّسَ الْمَعْدِنَ" : غَشَّاهُ بِالنُّحَاسِ. 3. "نَحَّسَ الأَخْبَارَ" : تَتَبَّعَهَا، تَجَسَّسَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحيس [ مفرد ] : ج نحساء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نحس ° عام نحيس : شديد مجدب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحوسة [ مفرد ] : مصدر نحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس [ مفرد ] : مصدر نحس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاس [ مفرد ] : 1 - صانع أواني النحاس . 2 - بائع النحاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاسيات [ جمع ] : أوعية معدنية كالمراجل أو أشياء معدة للاستعمال المنزلي كأدوات المطبخ وغيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاسي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نحاس / نحاس / نحاس : مصنوع أو مطعم بالنحاس كرسي نحاسي اللون - نقود نحاسية - العصر النحاسي . 2 - ما كان بلون النحاس . • آلات نحاسية : ( سق ) آلات موسيقية نفخية صوت نحاسي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس [ مفرد ] : ج أنحس ( لغير المصدر ) ونحوس ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نحس ونحس ونحس . 2 - شؤم وشقاء بعد سعادة ، نقيض سعد لازمه النحس - جلب له النحس - يتطلب المرء المال ليوم النحس [ مثل أجنبي ] - { في يوم نحس } ° أمر نحس : مظلم - يوم نحس : لم يصادف فيه خير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاس / نحاس / نحاس [ مفرد ] : ج نحس : 1 - ( كم ) عنصر فلزي قابل للسحب والطرق ، موصل جيد للحرارة والكهرباء ، يستعمل في العديد من الصناعات الكهربية والحرارية نحاس أحمر / أصفر - { يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران } : وقرئت الآية بكسر النون ( نحاس ) ° شوف النحاس يظهر النحاس : شوف النحاس : صقله ، التنبيه إلى أن شدة الأيام تكشف عن أصالة الأصيل . 2 - دخان لا لهب له { يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران } . • نحاس التجليد : الأشكال أو الحروف الهجائية المقطوعة من النحاس الأصفر التي يستخدمها المجلد ليطبعها على أغلفة الكتب . - [ 2178 ] - • نحاس أبيض : ( كم ) سبيكة من نحاس ، وزنك ، ونيكل لها مظهر الفضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحوس [ مفرد ] : ج منحوسون ومناحيس : 1 - اسم مفعول من نحس ونحس . 2 - غير محبوب أو مفضل . 3 - سيئ الحظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، تنحيسا ، فهو منحس ، والمفعول منحس• نحس الشيء : غطاه بالنحاس نحس معدنا / آنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحس ينتحس ، انتحاسا ، فهو منتحس• انتحس حظه : ساء ، وفسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ، والمفعول منحوس• نحس الشخص : أصابه شقاء بعد سعادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ، فهو نحس• نحس الشخص : كان سيء الحظ ، شقي بعد سعادة ، أصابه الشر نحس اليوم : كان فيه نحس وشؤم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ونحوسة ، فهو نحيس• نحس الشخص : أصابه شقاء بعد سعادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحس ينحس ، نحسا ، فهو ناحس ، والمفعول منحوس• نحس الشخص : ضره وآذاه نحسه الجدب والقحط / سوء طالعه ° عام ناحس : مجدب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتحسَ ينتحس، انتحاسًا، فهو مُنتحِس • انتحس حَظُّه: ساء، وفسَد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاسة [ مفرد ] : حرفة النحاس .
مختار الصحاح
ن ح س : النَّحْسُ ضد السَّعد وقُرئ قوله تعالى { في يوم نَحْسٍ } على الصفة والإضافة أكثر وأجود وقد نَحِسَ الشيء من باب فهِم فهو نَحِسٌ بكسر الحاء ومنه قيل أَيام نَحِساتٌ و النُّحاسُ معروف و النُّحاسُ أيضا دُخان لا لهب فيه
الصحاح في اللغة
النَحْسُ: ضد السعد، وقرئ قوله تعالى: "في يومٍ نَحْسٍ" على الصفة، والإضافةُ أكثر وأجودُ. وقد نَحِسَ الشيءُ بالكسر فهو نَحِسٌ أيضاً. قال الشاعر: أبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أنَّ إخْوَتَهُـم   طَيًّا وبَهْراءَ قومٌ نَصْرُهُمْ نَحِسُ ومنه قيل: أيامٌ نَحِساتٌ. والنُخاسُ معروفٌ. والنُحاسُ أيضاً: دخانٌ لا لَهَبَ فيه. قال نابغة بني جَعدَة: يُضيءُ كضَوءِ سِراجِ السَلي   طِ لم يَجْعَلِ الله فيه نحاسـا  والنِحاسُ بالكسر: الطبيعةُ والأصلُ. يقال: فلانٌ كريمُ النِحاسِ والنُحاسِ أيضاً بالضم، أي كريمُ النُجارِ. قال أبو زيد: يقال تَنَحَّسْتُ الأخبارَ وعن الأخبارِ، إذا تَخَبَّرْتَ عنها وتتبَّعتَها بالاستخبار، ويكون ذلك سرًّا وعَلانيةً. وكذلك اسْتَنْحَسْتُ الأخبار وعن الأخبار.
تاج العروس

النَّحْسُ بالفَتْحِ : الأَمْرُ المُظْلِمُ عن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ الأَزْهَرِيُّ : والعَرَبُ تُسَمِّي الرِّيح البارِدَة إِذَا أَدْبَرَتْ نَحْساً . وقِيلَ : هو الرِّيحُ ذاتُ الغُبَارِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : النَّحْسُ : الغُبَارُ في أَقْطَارِ السَّمَاءِ إِذا عَطَف المَحْلُ قال الشّاعِرُ :

إِذا هَاجَ نَحْسٌ ذُو عَثَانِينَ وإلْتَقَتْ ... سَبَارِيتُ أَغْفَالٌ بهَا الآلُ يَمْصَحُ والنَّحْسُ : ضِدُّ السَّعْدِ من النُّجُومِ وغيرِهَا والجَمْع : أَنْحَسٌ ونُحُوسٌ . وقد نَحِسَ كفَرِحَ وكَرُمَ نَحَساً ونُحُوسَةً الثاني لُغَةٌ في نَحِسَ بالكَسْر ومنه قِراءَةُ عبد الرحمن بن أَبي بَكْرَةَ " مِنْ نَارٍ ونَحُسَ " على أَنه فِعْلٌ ماضٍ : أَي نَحُسَ يَوْمُهُمْ أَو حالُهم فهو نَحْسٌ بالفَتْح وككَتِفٍ ونَحِيسٌ كأَمِيرٍ ويومٌ نَحِسٌ وأَيّامٌ نَحْسٌ وهي أَيَّامٌ نَحِيسَةٌ ونَحِسَةٌ ونَحِساتٌ بسكون الحاءِ وكسرها وقرأَ أَبو عمرو " فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً في أَيّامٍ نَحْسَاتٍ " قال الأَزْهَرِيُّ : هي جَمْع أَيّامٍ نَحْسَةٍ ثُمَّ نَحْسَات : جَمْعُ الجَمْع . وقُرِئَ " نَحِسَاتٍ " وهي المَشْؤوماتُ عليهِم في الوَجْهَيْنِ بكسرِ الحاءِ وقَرَأَ به قُرّاءُ الكُوفَةِ والشّامِ ويَزِيدُ والبَاقُونَ بسُكُونها . وفي الصّحاحِ : وقُرِئَ قولُه تَعَالَى " في يَوْمٍ نَحْسٍ " على الصِّفَةِ . والإِضَافَةُ أَكْثَرُ وأَجْوَدُ وقد نَحِسَ الشيءُ . بالكَسْرِ فهو نَحِسٌ أَيضاً قالَ الشاعِرُ :

" أَبْلِغْ جُذَاماً ولَخْماً أَن إِخْوَتَهُمْطَيّاً وبَهْرَاءَ قَوْمٌ نَصْرُهُمْ نَحِسُ والنَّحْسَانِ مِن الكَوَاكِبِ : زُحَلُ والمِرِّيخُ كَمَا أَنَّ السَّعْدان الزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي قالَهُ ابنُ عَبّادٍ . ومِن المَجَازِ : عَامٌ ناحِسٌ ونَحِيسٌ أَي مُجْدِبٌ غيرُ خَصِيبٍ نقلَه ابنُ دُرَيْدٍ وقال : زَعَمُوا . والمَنَاحِسُ : المَشَائِمُ عن ابنِ دُرَيْدٍ وهو جَمْعُ نَحْسٍ على غيرِ قِيَاس كالمَشَائِمِ جَمْع شُؤْمٍ كذلك . والنّحَاسُ مُثلَّثَةً الكَسْرُ عنِ الفَرّاءِ وبِه قَرَأَ مُجَاهِدٌ مع رَفْعِ السِّين . والفَتْحُ عن أبي العَبّاس الكَواشِيّ المُفَسِّر : القِطْرُ عَرِبيٌّ فَصِيحٌ وقال ابنُ فارِسٍ : النُّحَاسُ : النّارُ قال البَعِيثُ :

" دَعُوا النَّاسَ إِنَّي سَوْفَ تَنْهَي مَخَافِتِيشَيَاطِينَ يُرْمَى بالنُّحَاسِ رَجِيمُهَا وقال أَبو عُبَيْدَةَ : النُّحَاسُ : مَا سَقَطَ مِن شَرَارِ الصُّفْرِ أَو من شَرَارِ الحَدِيدِ إِذا طُرِقَ أَي ضُرِبَ بالمِطْرَقَةِ . وأَمّا قولُه تعالَى : " يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شَوَاظٌ مِنْ نَارٍ ونُحَاسٌ " فقِيلَ : هو الدُّخَانُ قاله الفَرّاءُ وأَنْشَدَ قولَ الجَعْدِيّ

يُضِيءُ كضَوْءِ سِرَاجِ السَّلِي ... طِ لَمْ يَجَعَلِ اللهُ فِيهِ نُحَاسَاً قال الأَزْهَرِيُّ : وهو قولُ جَمِيعِ المفَسِّرينَ وقِيلَ : هو الدُّخَانُ الّذِي لا لَهَبَ فيه وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ رحمه الله : النُّحاس الدُّخَانُ الَّذِي يَعْلُو وتَضْعُفُ حَرَارَتُه ويَخْلُص مِن اللَّهَب . وقالَ ابنُ بُزُرْج : يَقُولُونَ : النُّحَاسُ : الصُّفْرُ نَفْسَه وبالكَسْرِ : دُخَانُه . وغيرُه يقول للدُّخَانِ : نُحَاسٌ . والعَجَبُ مِن المُصَنِّف كيفَ أَسْقَطَ مَعْنَى الدُّخَانِ الَّذِي فُسِّرتْ به الآيَةُ . وحَكَى الجَوْهَرِيُّ ذلك وأَنشَدَ قَولَ الجَعْدِيّ وحَكَى الأَزْهَرِيُّ إتِّفاقَ المُفَسِّرينَ عليه فإِنْ لم يَكُنْ سَقَطَ من النُّسَّاخ فهو قُصُورٌ عَظِيمٌ . والنُّحَاسُ والنِّحَاسُ : الطَّبِيعَةُ والأَصْلُ والخَلِيقَةُ والسَّجِيَّةُ يُقَال : فلانٌ كَرِيمُ النُّحِاسِ أَي كَرِيمُ النِّجَارِ قال لَبِيدٌ :

وكَمْ فِينَا إِذَا مَا الْمَحْلُ أَبْدَى ... نُحَاسَ القَوْمِ مِنْ سَمْحٍ هَضُومِ وعن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : النُّحَاس : مَبْلَغُ أَصْلِ الشَّيْءِ ونَحَسَه كمَنَعَه نَحْساً : جَفَاهُ كما في العُبَابِ عن أَبي عَمْروٍ . ونَحَسَت الإِبلُ فُلاناً : عَنَّتْهُ أَي أَتْعَبَتْه وأَشْقَتْه أَي أَوْقَعَتْه في المَشَقَّةِ عن أَبِي عَمْروٍ أَيضاً ونقل الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ قال : يُقَال : تَنَحَّسَ عَنْهَا أَي تَخَبَّرَ عنها وتَتَبَّعَها بالإسْتِخْبَارِ يكونُ ذلك سِرّاً وعَلانِيَةً ومنه حَدِيثُ بَدْرٍ : فجَعَل يَتَنَحَّسُ الأَخْبَارَ أَي يَتَتَبَّعُ . وهو قولُ ابنِ السِّكِّيتِ أَيْضاً كإسْتَنْحَسَهَا وإسْتَنْحَسَ عنها أَي تَفَرَّسَهَا وتَجَسَّسَ عنها . وتَنَحَّسَ الرجُلُ إِذا جاعَ وهو من قَوْلِهم : تَنَحَّسَ لِشُرْبِ الدَّوَاءِ إِذا تَجُوَّع له . وقال ابنُ دُرَيْدٍ تَنَحَّسَ النَّصَارَى : تَرَكُوا أَكْلَ اللَّحْمِ . ونَصُّ ابنِ دُرَيْدٍ : لَحْمَ الحَيَوَانِ . قالَ : وهو عَرَبيٌّ صحيحٌ ولا أَدْرِي ما أَصْلُه ولكنَّ عِبَارَةَ الصّاغَانِيّ صَرِيحَةٌ في بيان عِلَة التَّسْمِيَة فإِنّه نَقَلَ عنه ما نَصُّه : تَنَحَّسَ النصَارَى كلامٌ عربيٌّ فصيحٌ لتَرْكِهم أَكْلَ الحَيَوَانِ وتَنَهَّسَ في هذَا مِن لَحْنِ العامِة فتأَملْ . والنُّحَسُ كصُرَدٍ : ثَلاثُ لَيَالٍ بعْدَ الدُّرَعِ وهي الظُّلَمُ أَيضاً قالَه ابنُ عَبّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّحْسُ : الجَهْدُ والضُّرُّ . والجَمْع أَنْحُسٌ . ويومٌ نَحْسٌ ونَحُوسٌ ونَحِيسٌ من أَيَّامٍ نَوَاحِسَ ونَحِسَاتٍ ونَحْسَاتٍ مَن جَعَلَه نَعْتاً ثَقَّلَه ومَن أَضافَ اليومَ إِلى النَّحْسِ فالتَّخْفِيفُ لا غيرُ . والنَّحْسُ : شِدَّةُ البَرْدِ حَكَاه الفارِسِيُّ وأَنشَدَ لابن أَحْمَرَ :

كأَنَّ مُدَامَةً عُرِضَتْ لنَحْسٍ ... يُحِيلُ شَفِيفُهَا المَاءَ الزُّلاَلاَوفَسَّرَه الأَصْمعيُّ فقال : لنَحْسٍ أَي وُضِعَتْ في رِيحٍ فبَرَدَتْ . وشَفِيفُهَا : بَرْدُهَا ومَعْنَى يُحِيلُ : يَصُبُّ . يقول : فبَرْدُهَا يَصُبُّ الماءَ في الحَلْقِ ولولاَ بَرْدُهَا لم يَشْرَبِ الماءُ . والنُّحَاسُ : ضَربٌ من الصُّفْر شَدِيدُ الحَمْرَة وقال ابنُ بُزْرُج : الصُّفْرُ نَفْسُه كما تقدَّم . ويومٌ مَنْحُوسٌ ورجُلٌ مَنْحُوسٌ من مَنَاحِيسَ . والمُنَحَّسُ كمُعَظَّمٍ : الحَزِينُ . وتَنَاحَسَ فُلانٌ وإنَتْحَسَ : إنْتَكَسَ وأَنْحَسَ جَدُّه . وأَنْحَسَتِ النَّارُ : كَثُر نُحَاسُهَا أَي دُخَانُهَا . نقَلَه ابنُ القَطّاعِ . وأَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمّدِ بنِ إِسمَاعِيلَ المِصْرِيُّ النَّحْوِيُّ النَّحّاسُ كشَدَّادٍ مات سنةَ 833 وهو صَاحِبُ التَّصَانِيفِ الكَثِيرَةِ . وأبُو الحُسَينِ الحِسَنُ بنُ عَلِيٍّ النَّحَّاسِيُّ بِياءِ النِّسْبَةِ عن الحُسَيْنِ ابنِ الفَضْلِ البَجَلِيِّ وعنه أَبُو الحَسَن العَلَوِيُّ . والشَّمْسُ أَبُو الوفاءِ مُحَمَّدُ بنُ مُحَمّدِ ابنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمّدِ بنِ موسى الغَزِّيُّ قاضِيها عُرِف بابنِ النَّحّاسِ قَرَأَ على زَكَرِيّا والسَّخاوِيّ والجَوْهَرِيّ

لسان العرب
النَّحْسُ الجهد والضُّر والنَّحْسُ خلاف السَّعْدِ من النجوم وغيرها والجمع أَنْحُسٌ ونُحوسٌ ويوم ناحِسٌ ونَحْسٌ ونَحِسٌ ونَحِيسٌ من أَيام نَواحِس ونَحْساتٍ ونَحِساتٍ من جعله نعتاً ثقّله ومن أَضاف اليوم إِلى النَّحْسِ فبالتخفيف لا غير ويوم نَحْسٌ وأَيام نَحْسٌ وقرأَ أَبو عمرو فأَرسلنا عليهم ريحاً صرصراً في أَيام نَحْساتٍ قال الأَزهري هي جمع أَيام نَحْسَة ثم نَحْسات جمع الجمع وقرئت في أَيام نَحِساتٍ وهي المشؤومات عليهم في الوجهين والعرب تسمي الريح الباردة إِذا دَبِرَتْ نَحْساً وقرئ قوله تعالى في يومٍ نَحْسٍ على الصفة والإضافةُ أَكثرُ وأَجودُ وقد نَحِسَ الشيءُ فهو نَحِسٌ أَيضاً قال الشاعر أَبْلِغْ جُذاماً ولَخْماً أَنَّ إِخْوَتَهُمْ طَيّاً وبَهْراءَ قَوْمٌ نَصْرُهُمْ نَحِسُ ومنه قيل أَيام نَحِسات والنَّحْسُ الغُبار يقال هاج النَّحْسُ أَي الغبار وقال الشاعر إِذا هاجَ نَحْسٌ ذو عَثانِينَ والتَقَتْ سَباريتُ أَغْفالٍ بها الآلُ يمضح وقيل النَّحْسُ الرِّيح ذات الغُبار وقيل الرِّيح أَيّاً كانت وأَنشد ابن الأَعرابي وفي شَمُولٍ عُرِّضتْ للنَّحْسِ والنَّحْسُ شدة البَرْد حكاه الفارسي وأَنشد لابن أَحمر كأَنَّ مُدامَةً عُرِضَتْ لِنَحْسٍ يُحِيلُ شَفِيفُها الماءَ الزُّلالا وفسره الأَصمعي فقال لِنَحْسٍ أَي وُضِعت في ريح فَبَرَدَت وشَفِيفُها بَرْدها ومعنى يُحِيل يَصُب يقول بردها يصب الماء في الحلق ولولا بردها لم يشرب الماء والنِّحاسُ والنُّحاس الطَّبيعة والأَصل والخَلِيقَة ونِحاسُ الرجل ونُحاسه سَجِيَّته وطَبيعته يقال فلان كريم النِّحاس والنُّحاس أَيضاً بالضم أَي كريم النِّجار قال لبيد يا أُيُّها السَّائلُ عن نِحاسِي قال النّحاس ( * هكذا بالأصل ) وكَمْ فِينا إِذا ما المَحْلُ أَبْدى نِحاسَ القَوْمِ من سَمْحٍ هَضُومِ والنِّحاسُ ضَرْبٌ من الصُّفْر والآنية شديدُ الحمرة والنُّحاس بضم النون الدُّخانُ الذي لا لهب فيه وفي التنزيل يُرْسَل عليكما شُواظٌ من نار ونُحاس قال الفراء وقرئ ونِحاسٍ قال النُّحاسُ الدُّخان قال الجعدي يُضِيءُ كَضَوْء سِراجٍ السَّلِي طِ لَمْ يَجْعَل اللَّهُ فيه نُحاسا قال الأَزهري وهو قول جميع المفسرين وقال أَبو حنيفة النُّحاس الدُّخان الذي يعلو وتَضْعُف حرارته ويخلص من اللهب ابن بُزُرج يقولون النُّحاس بالضم الصُّفْر نفسه والنِّحاس مكسور دخانه وغيره يقول للدُّخان نُحاسٌ ونَحَّسَ الأَخْبار وتَنَحَّسَها واسْتَنْحَسَها تَنَدَّسَها وتَجَسَّسَها واسْتَنْحَسَ عنها طلبها وتَتَبَّعَها بالاستخبار يكون ذلك سرّاً وعلانية وفي حديث بدر فجعل يَتَنَحَّس الأَخبار أَي يَتَتَبَّع وتَنَحَّس النصارى تركوا أَكل الحيوان قال ابن دريد هو عربي صحيح ولا أَدري ما أَصله
الرائد
* نحس ينحس: نحسا. 1-ه: أتعبه، أساء إليه. 2-ه: ضره.
الرائد
* نحس ينحس: نحاسة ونحسا ونحوسة. أصابه النحس والضيق والشدة.
الرائد
* نحس ينحس: نحسا. أصابه النحس والضيق والشدة.
الرائد
* نحس تنحيسا. 1-الأخبار: تجسسها، تتبعها. 2-الشيء: صار كالنحاس. 3-الشيء: غطاه بالنحاس.
الرائد
* نحس. ما أصابه النحس: «يوم نحس».
الرائد
* نحس. ج نحوس وأنحس. 1-مص. نحس. 2-ما أصابه النحس: «طالع نحس، يوم نحس». 3-جهد، شدة، ضيق، نقيض السعد. 4-أمر مظلم. 5-غبار منتشر في الجو. 6-ريح باردة إذا تحولت «دبورا»، أي ريحا غربية.
الرائد
* نحس. ثلاث ليال في آخر الشهر القمري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: