وصف و معنى و تعريف كلمة نحصى:


نحصى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و صاد (ص) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح نحصى في معاجم اللغة العربية:



نحصى

جذر [حصى]

  1. نَحَصَ: (فعل)
    • نَحَصَتِ نُحُوصا فهي نحُوصٌ، ونحيصٌ
    • نَحَصَتِ الأتانُ : سَمِنت حتى منعها السِّمَن من الحمل
  2. نُحُص: (اسم)
    • نُحُص : جمع نَّحُوصُ
  3. اِنحَصَّ: (فعل)
    • انْحَصَّ : انْجَرَدَ وتناثَر
  4. نَحَائصُ: (اسم)
    • نَحَائصُ : جمع نَّحُوصُ


  5. حَصَّى : (فعل)
    • حَصَّى الشيء: وقَّاه
  6. حَصيَ : (فعل)
    • حَصِيتُ، أحْصَى، اِحْصَ، مصدر حَصىً
    • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
    • حَصِيَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  7. حُصيَ : (فعل)
    • حُصِيَ الرجلُ: أَصابته علَّة الحصاة فهو مَحْصِيٌّ
  8. إِنحاصَ : (اسم)
    • انْحَاصَ : عَدَل وَحاد
  9. حَصَص : (اسم)
    • حَصَص : مصدر حَصَّ
  10. حَصَّصَ : (فعل)


    • حصَّصَ يحصِّص ، تحصيصًا ، فهو مُحصِّص ، والمفعول مُحصَّص
    • حصَّص: الشَّيءَ قسَّطه وجعله حِصصًا
    • حَصَّصَ الشَّيءُ: بان وظَهَر
  11. حِصَص : (اسم)
    • حِصَص : جمع حِصّة
  12. حاصَ : (فعل)
    • حاصَ / حاصَ عن يَحيص ، حِصْ ، حَيْصًا ، فهو حائِص ، والمفعول مَحيص عنه و حَاصَ عنه حَاصَ حَيْصًا، وحَيَصانًا، ومَحِيصًا
    • حاص القومُ :جالوا جولةً يطلبون الفرارَ والمهربَ، نكصوا على أعقابهم
    • حاص عن الطَّريق: عدلَ وحادَ عنه
    • حَاصَ الثوبَ ونحوَه : خاطه
    • حَاصَ بين الشيئين: ضيَّق
    • حَاصَ حولَه: حام
    • حَاصَ عنه: عدل وحاد
  13. حاصَّ : (فعل)
    • حاصَّ يحاصّ ، حاصِصْ / حاصَّ ، مُحاصّةً وحِصاصًا ، فهو مُحاصّ ، والمفعول مُحاصّ
    • حاصَّ شريكَه: قاسمه، فأخذ كلّ واحد منهما حصّته
  14. حصَّصَ : (فعل)
    • يحصّص التَّموينَ: يوزِّعه
  15. حَصَّ : (فعل)
    • حَصَصْتُ، أحُصُّ، مصدر حَصَصٌ فهو أَحصُّ، وهي حَصَّاءُ والجمع : حُصُّ
    • حَصَّ الشَّعَرُ : تَسَاقَطَ
    • حَصَّ شَعْرُهُ : قَلَّ
    • حَصَّ الفَرَسُ : اِشْتَدَّ عَدْوُهُ فِي سُرْعَةٍ
    • حَصَّ الشَّعْرَ : حَلَقَهُ
    • حَصَّ صَاحِبَهُ كَذَا مِنَ الْمَالِ : كَانَ ذَلِكَ مِنْ حِصَّتِهِ، مِنْ نَصِيبِهِ
    • حَصَّ الشَّيْءَ : أذْهَبَهُ
    • حَصَّ الجَفَافُ النَّبَاتَ : أَحْرَقَهُ
  16. أَحْصَى : (فعل)


    • أحصى يُحصي ، أحْصِ ، إحصاءً ، فهو مُحصٍ ، والمفعول مُحصًى
    • أحْصَى الشَّيءَ: عدَّه وأحاطَ به، حصره، ضبطه
    • أُحْصَى الشيءَ: عرف قدره
    • أَحْصَى عَلَيْهِ أَنْفَاسَهُ : حَاصَرَهُ وَعَدَّ حَتَّى أَنْفَاسَهُ
    • أَحصى الكتابَ: حَفِظَه
  17. أَحْواص : (اسم)
    • أَحْواص : جمع حَوْص
  18. أَحصَأَ : (فعل)
    • أحصَأَهُ : أرْوَاهُ
  19. حَصَأ : (فعل)
    • حَصَأ حَصئاً
    • حَصَأ الرضيعُ : رَضعَ حتَّى شبعَ
    • حَصَأ من الماء: رَويِ
  20. حَوِصَ : (فعل)
    • حوِصَ يَحوَص ، حَوَصًا ، فهو أحْوَصُ، وهي حوصَاءُ والجمع : حُوصٌ
    • حَوِصَ الرجلُ : ضاق مُؤْخِرُ عينه حتى كأَنها خِيطت
    • حَوِصَ :ضاقت إِحدى عينَيه دون الأخرى
  21. حُصّ : (اسم)
    • الجمع : حُصُوصٌ ، و أَحْصاصٌ
    • الحُصُّ : الوَرْسُ يُصْبَغُ به
    • الحُصُّ :الزعفران
  22. حُصّ : (اسم)


    • حُصّ : جمع أَحَصُّ
  23. حُصّ : (اسم)
    • حُصّ : جمع حَصَّاءُ
  24. أَحَصَّ : (فعل)
    • أَحَصَّهُ : أَعطاه نصيبَه
  25. أَحْصَان : (اسم)
    • أَحْصَان : جمع حِصن
,
  1. نحص (المعجم لسان العرب)
    • "النَّحُوص: الأَتان الوحشيةُ الحائل؛ قال النابغة: نَحُوص قد تفَلّقَ فائِلاها،كأَنّ سراتَها سَبَدٌ دَهِينُ وقيل: النَّحُوص التي في بطنها ولد، والجمع نحُصٌ ونحائِصُ؛ قال ذو الرمة: يَقْرُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجَة قُوْداً سَماحيجَ، في أَلوانها خَطَبُ وأَنشد الجوهري هذا البيت: وُرْقَ السَّرابيلِ، في أَلوانها خَطَب وحكى أَبو زيد عن الأَصمعي: النَّحُوص من الأُتُنِ التي لا لبن لها،وقال شمر: النَّحُوص التي منعها السِّمَنُ من الحَمْل، ويقال: هي التي لا لبن بها ولا ولد لها؛ ابن سيده: وقول الشاعر أَنشده ثعلب: حتى دفعْنا بشَبُوبٍ وابِصِ،مُرْتَبِعٍ في أَرْبعٍ نَحائِصِ يجوز أَن يعني بالشَّبُوب الثورَ، وبالنَّحائِصِ البقرَ استعارة لها،وإِنما أَصله في الأُتُن؛ ويدلُّك على أَنها بقرٌ قوله بعد هذا: يَلْمَعْن إِذْ وَلَّينَ بالعَصاعِصِ فاللُّمُوع إِنما هو من شدة البياض، وشدّةُ البياض إِنما تكون في البقر الوحشي، ولذلك سُمِّيت البقرةُ مَهاةً، شُبِّهت بالمَهاة التي هي البِلَّوْرة لبياضها، وقد يجوز أَن يعني بالشبوب الحمارَ استعارة له، وإِنما أَصله للثور، فيكون النحائص حينئذٍ هي الأُتُن، ولا يجوز أَن يكون الثورَ،وهو يعني بالنحائص الأُتُنَ لأَن الثور لا يُراعي الأُتُنَ ولا يُجاوِرُها، فإِن كان الإِمكان أَن يُراعِيَ الثورُ الحُمُرَ ويُجاوِرَهُنّ فالشَّبُوب هنا الثور، والنحائصُ الأُتُنُ، وسقطت الاستعارة عن جميع ذلك؛ وربما كان في الأُتُن بياض فلذلك، قال: يلمعن إِذ ولين بالعصاعص والنُّحْصُ: أَصل الجبل.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه ذكر قَتْلى أُحُد فقال: يا ليتني غودِرْت مع أَصحاب نُحْصِ الجبل؛ النُّحْص، بالضم: أَصل الجبل وسفحه، تمنى أَن يكون اسْتُشْهِد معهم يوم أُحُدٍ،أَراد: يا ليتني غُودِرْت شهيداً مع شهداء أُحد.
      وأَصحابُ النُّحْص: هم قتلى أُحد، قال الجوهري: أَو غيرهم.
      ابن الأَعرابي: المِنْحاصُ المرأَة الدقيقة الطويلة.
      "
  2. نَحْصُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَحْصُ: الأَتانُ الوَحْشِيَّةُ الحائِلُ، كالناحِصِ،
      ـ نُحْصُ: أصْلُ الجَبَلِ وسَفْحُهُ.
      ـ نَحُوصُ من الأُتُنِ: ما لاَ وَلَدَ لها ولا لَبَنَ،
      ـ نَحُوصُ: الناقةُ الشديدَةُ السِّمَنِ، كالنَّحيصِ، وقد نَحَصَ نُحوصاً، أو التي مَنَعَها السِّمَنُ من الحَمْلِ.
      ـ نَحَصْتُ له بحَقِّهِ: أدَّيْتُه عنه.
      ـ مِنْحاصُ: المرأةُ الطَّويلةُ الدَّقيقةُ.
  3. نحوص (المعجم الرائد)
    • نحوص - ج، نحص
      1- نحوص : ناقة شديدة السمن. 2- نحوص : ناقة منعها السمن من الحمل. 3- نحوص : أتان لا لبن لها ولا ولد. 4- نحوص : أتان شديدة السمن.
  4. نَحَصَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَحَصَتِ الأتانُ نَحَصَتِ َ نُحُوصا: سَمِنت حتى منعها السِّمَن من الحمل.
      فهي نحُوصٌ، ونحيصٌ.
  5. نَحَص (المعجم الرائد)
    • نحص - ينحص ، نحوصا
      1-نحصت الناقة : سمنت كثيرا
  6. إِنحَصّ (المعجم الرائد)
    • إنحص - انحصاصا
      1- إنحص الورق أو نحوه : تناثر. 2- إنحص الشعر أو نحوه : تساقط. 3- إنحصت اللحية : تكسر شعرها وقصر. 4- إنحص الذنب : انقطع.


  7. نحيص (المعجم الرائد)
    • نحيص
      1-ناقة شديدة السمن، جمع : نحائص
  8. نحص (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ح ص: النُّحْصُ بوزن القُفْلُ أصل الجبل وفي الحديث {يا ليتني غُودرت مع أصحاب نُخْصِ الجبل} يعني قتلى أُحد
  9. انْحَصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْحَصَّ : انْجَرَدَ وتناثَر.
  10. حصص (المعجم لسان العرب)
    • "الحَصُّ والحُصاصُ: شِدّةُ العَدْوِ في سرعة، وقد حَصَّ يَحُصُّ حَصّاً.
      والحُصاصُ أَيضاً: الضُّراطُ.
      وفي حديث أَبي هريرة: إِن الشيطان إِذا سَمِعَ الأَذانَ وَلَّى وله حُصاصٌ؛ روى هذا الحديث حماد بن سلمة عن عاصم بن أَبي النَّجُود، قال حماد: فقلت لعاصم: ما الحُصاصُ؟، قال: أَما رأَيتَ الحِمارَ إِذا صَرَّ بأُذُنيه ومَصَعَ بذَنبِه وعَدا؟ فذلك الحُصاصُ؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصواب.
      وحَصَّ الجَلِيدُ النَّبْتَ يَحُصُّه: أَحْرَقَه، لغة في حَسّه.
      والحَصُّ: حَلْقُ الشعر، حَصَّه يَحُصُّه حَصّاً فَحَصَّ حصَصاً وانْحَصَّ والحَصَّ أَيضاً: ذهابُ الشعر سَحْجاً كما تَحُصُّ البَيْضةُ رأْسَ صاحبها، والفِعل كالفعل.
      والحاصّةُ: الداءُ الذي يَتَناثَرُ منه الشعر؛ وفي حديث ابن عمر: أَن امرأَة أَتته فقالت إِن ابْنتي عُريّسٌ وقد تمعّطَ شعرُها وأَمَرُوني أَن أُرَجِّلَها بالخَمْر، فقال: إِنْ فعلتِ ذاك أَلْقَى اللّهُ في رأْسها الحاصّةَ؛ الحاصّةُ: هي العِلّة ما تَحُصُّ الشعر وتُذْهِبه.
      وقال أَبو عبيد: الحاصّةُ ما تَحُصّ شعرها تَحْلِقه كله فتذهب به، وقد حَصّت البَيْضةُ رأْسَه؛ قال أَبو قيس بن الأَسْلت: قد حَصَّت البيضةُ رأْسي، فما أَذُوقُ نوماً غيرَ تَهْجاع وحصَّ شعَرُهُ وانْحَصَّ: انْجَرَدَ وتناثَرَ.
      وانْحَصَّ ورَقُ الشجر وانْحَتّ إِذا تناثر.
      ورجل أَحَصُّ: مُنْحَصُّ الشعرِ.
      وذنَبٌ أَحَصُّ: لا شِعْرَ عليه؛

      أَنشد: وذنَب أَحَصّ كالمِسْواط؟

      ‏قال أَبو عبيد: ومن أَمثالهم في إِفْلات الجبان من الهلاك بعد الإِشْفاء عليه: أُفْلِت وانْحَصَّ الذنَب، قال: ويُرْوى المثل عن معاوية أَنه كان أَرسل رسولاً من غَسّان إِلى مَلكِ الروم وجعل له ثلاث دِيات على أَن يُبادِرَ بالأَذانِ إِذا دخل مجلسه، ففعل الغسّانِيّ ذلك وعند الملِك بَطارِقتُه، فوَثَبُوا لِيَقْتلوه فنهاهم الملك وقال: إِنَّما أَراد معاوية أَن أَقْتُلَ هذا غَدْراً، وهو رسول، فَيَفْعَل مثل ذلك مع كل مُسْتأْمَنٍ مِنّا؛ فلم يَقْتله وجَهّزه وردّه، فلما رآه معاوية، قال: أُفْلِتَ وانحصّ الذنب أَي انقطع، فقال: كلا إِنه لَبِهُلْبه أَي بشَعَره، ثم حدَّثه الحديث، فقال معاوية: لقد أَصابَ ما أَردْتُ؛ يُضْرب مثلاً لمن أَشْفى على الهلاك ثم نَجا؛

      وأَنشد الكسائي: جاؤوا من المِصْرَينِ باللُّصوصِ،كل يَتِيمٍ ذي قَفاً مَحْصوصِ

      ويقال: طائر أَحَصُّ الجناحِ؛ قال تأَبّط شرّاً: كأَنَّما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه،أَو بِذي مِّ خَشْفٍ أُشَثٍّ وطُبّاقِ (* قوله «وحصحص إلخ» هكذا في الأصل؛ وأنشده الصحاح هكذا: وحصحص في صم الصفا ثفناته وناء بسلمى نوأة ثم صمما.) وفي حديث علي: لأَنْ أُحَصْحِصَ في يَدَيّ جَمْرتَيْنِ أَحَبُّ إِليَّ من أَن أُحَصْحِصَ كَعْبَيْنِ، هو من ذلك، وقيل: الحَصْحَصَةُ التحريك والتقليبُ للشيء والترديدُ.
      وفي حديث سمرة بن جندب: أَنه أُتي برجلِ عِنِّينٍ فكتب فيه إليه معاوية، فكتب إِليه أَن اشْتَرِ له جاريةً من بيت المال وأَدْخِلْها عليه ليلةً ثم سَلْها عنه، ففَعَل سمرةُ فلما أَصبح، قال له: ما صنعت؟ فقال: فعلتُ حتى حَصْحَصَ فيها، قال: فسأَل الجارية فقالت: لم يَصْنَعْ شيذاً، فقال الرجل: خَلِّ سبِيلَها يا مُحَصْحِصُ؛ قوله: حَصْحَصَ فيها أَي حَرّكتُه حتى تمكن واستقرّ، قال الأَزهري: أَراد الرجل أَنّ ذَكَرَه انْشَامَ فيها وبالَغَ حتى قَرَّ في مَهْبِلِها.
      ويقال: حَصْحَصْتُ الترابَ وغيره إِذا حَرَّكْته وفحَصْتَه يميناً وشمالاً.
      ويقال: تَحَصْحَصَ وتحزحز أَي لَزِقَ بالأَرض واسْتَوى.
      وحَصْحَصَ فلان ودَهْمَجَ إِذا مَشَى مَشْيَ المُقَيَّدِ.
      وقال ابن شميل: ما تَحَصْحَصَ فلانٌ إِلاَّ حَوْلَ هذا الدرهمِ لِيأْخُذَهُ.
      قال: والحَصْحَصَةُ لُزوقُه بكَ وإِتْيانُه وإِلْحاحُه عليك.
      والحَصْحَصَةُ: بَيانُ الحَقِّ بعد كِتْمانِهِ، وقد حَصْحَصَ.
      ولا يقال: حُصْحِصَ.
      وقوله عزّ وجلّ: الآن حَصْحَصَ الحقُّ؛ لما دَعَا النِّسْوةَ فَبَرَّأْنَ يوسُفَ، قالت: لم يَبْقَ إِلا أَن يُقْبِلْنَ عليّ بالتقرير فأَقَرّت وذلك قولُها: الآن حَصْحَصَ الحقُّ.
      تقول: صافَ الكذبُ وتبيَّن الحقُّ، وهذا من قول امرأَة العزيز؛ وقيل: حَصْحَصَ الحقُّ أَي ظَهَرَ وبرَزَ.
      وقال أَبو العباس: الحَصْحَصَةُ المبالغةُ.
      يقال: حَصْحصَ الرجلُ إِذا بالَغ في أَمره، وقيل: اشتقاقُه من اللغة من الحِصَّة أَي بانت حِصّة الحقِّ من حِصَّةِ الباطل.
      والحِصْحِصُ، بالكسر: الحجارةُ، وقيل: الترابُ وهو أَيضاً الحَجر.
      وحكى اللحياني: الحِصْحِصَ لِفُلانٍ أَي الترابَ له؛ قال: نُصبَ كأَنه دُعاءٌ، يذهب إِلى أَنهم شبَّهوه بالمصدر وإِن كان اسماً كما، قالوا الترابَ لك فنصَبُوا.
      والحِصْحِصُ والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة.
      بفيه الحِصْحِصُ أَي الترابُ.
      والحَصْحَصةُ: الإِسراعُ في السير.
      وقَرَبٌ حَصْحاصٌ: بَعِيدٌ.
      وقَرَبٌ حَصْحاصٌ مثل حَثْحاث: وهو الذي لا وتِيرةَ فيه، وقيل: سيرٌ حَصْحاص أَي سريع ليس فيه فُتور.
      والحَصْحَاصُ: موضعٌ.
      وذو الحَصْحاص: موضعٌ؛

      وأَنشد أَبو الغَمْر الكلابي لرجل من أَهل الحجاز يعني نساء: أَلا ليت شِعْرِي، هل تَغَيّر بَعْدَنا ظِباءٌ بِذي الحَصْحاصِ، نُجْلٌ عُيونُها؟"
  11. الحَصُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَصُّ: حَلْقُ الشَّعَرِ.
      ـ حاصَّةُ: داءٌ يَتَنَاثَرُ منه الشَّعَرُ.
      ـ بينهم رَحِمٌ حاصَّةٌ: مَحْصوصَةٌ، أو ذَاتُ حَصٍّ.
      ـ حَصَّنِي منه كذا: صارتْ حِصَّتي منه كذا.
      ـ هو يَحُصُّ: لا يُجِيرُ أحداً.
      ـ رجُلٌ أحَصُّ، بَيِّنُ الحَصَصِ: قَليلُ شَعَرِ الرأسِ، وكذا طائِرٌ أحَصُّ الجَناحِ.
      ـ أَحَصُّ: يومٌ تَطْلُعُ شَمْسُه، وتَصْفُو سماؤُهُ، وسَيْفٌ لا أثَرَ فيه، والمَشْؤُومُ.
      ـ أَحَصَّانِ: العَبْدُ والحِمارُ.
      ـ أَحَصُّ وشُبَيْثٌ: مَوْضِعانِ بتهامَةَ، ومَوْضِعانِ بِحَلَبَ.
      ـ حَصَّاءُ: السَّنَةُ الجَرْداءُ لا خيرَ فيها، وفَرَسُ سُرَاقَةَ بنِ مِرْداسٍ، أو حَزْنِ بنِ مِرْداسٍ،
      ـ حَصَّاءُ من النِّساءِ: المَشؤُومَةُ،
      ـ حَصَّاءُ من الرِّياحِ: الصَّافِيَةُ بِلا غُبارٍ.
      ـ حَصَّاصَةُ: قرية قُرْبَ قَصْرِ ابنِ هُبَيْرَةَ.
      ـ حِصَّةُ: النَّصِيبُ، ج: حِصَصٌ.
      ـ حُصُّ: الوَرْسُ، أو الزَّعْفَرانُ، ج: حُصوصٌ، واللُّؤْلُؤَةُ.
      ـ حُصاصُ: أن يَصُرَّ الحِمارُ بِأُذُنَيْهِ، ويَمْصَعَ بِذَنَبِهِ، والضُّراطُ، وشِدَّةُ العَدْوِ، والجَرَبُ،
      ـ حُصاصَةُ: ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قِطافِه.
      ـ حَصِيصُهُم كذا: عَدَدُهُم.
      ـ فَرَسٌ حَصِيصٌ: قَليلُ شَعَرِ الثُّنَّةِ.
      ـ شَعَرٌ حَصِيصٌ: مَحْصُوصٌ.
      ـ حَصِيصٌ: بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ.
      ـ حَصِيصَةُ بنُ أسْعَدَ: شاعِرٌ.
      ـ حَصِيصَةُ: ما فَوْقَ أشْعَرِ الفَرَسِ.
      ـ حِصْحِصُ: الترابُ، كالحَصْحَاصِ والحَصَاصَاءِ، والحِجارَةُ.
      ـ قَرَبٌ حَصْحَاصٌ: جادٌّ سَرِيعٌ بِلا فُتُورٍ.
      ـ ذُو الحَصْحَاصِ: جَبَلٌ مُشْرِفٌ على ذِي طُوًى.
      ـ أحْصَصْتُه: أعْطَيْتُه نَصِيبَه،
      ـ أحْصَصْتُهُ عن أمرِه: عَزَلْتُه.
      ـ حَصَّصَ الشيءُ تَحْصيصاً، وحَصْحَصَ: بانَ وظَهَرَ.
      ـ تَحاصُّوا وحاصُّوا: اقْتَسَمُوا حِصَصاً.
      ـ حَصْحَصَةُ: تحريكُ الشيءِ في الشيءِ حتى يَسْتَمْكِنَ، ويَسْتَقِرَّ فيه، والإِسْراعُ، وفَحْصُ التُّرابِ يَميناً وشِمالاً، والرَّمْيُ بالعَذِرَة، وأن يَلْزَقَ الرجلُ بِكَ، ويُلِحَّ عليكَ، وإثْباتُ البعيرِ رُكْبَتَيْهِ للنُّهوضِ،
      ـ حَصْحَصَةُ بالسَّلْحِ: رَمْيُهُ، ومَشْيُ المُقَيَّدِ.
      ـ تَحَصْحَصَ: لَزِقَ بالأرض، واسْتَوى.
      ـ انْحَصَّ الشَّعَرُ: ذَهَبَ،
      ـ انْحَصَّ الذَّنَبُ: انْقَطَعَ، وفي المَثَلِ: ‘‘أفْلتَ وانْحَصَّ الذَّنَبُ’‘ يُضْرَبُ لمن أشْفَى(على الهَلاكِ ثم نَجا).
      ـ حَفْصُ: زَبِيلٌ من أَدَمٍ تُنَقَّى به الآبارُ، ج: أحْفاصٌ وحُفُوصٌ، وولدُ الأَسَدِ، وبه كَنَّى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ، رضي الله تعالى عنه. وحَفْصُ بنُ أبي جَبَلَةَ، وابنُ السائِبِ، وابنُ المُغِيرَةِ: صحابِيُّونَ،
      ـ حَفْصَةُ: بنتُ عُمَرَ بنِ الخطابِ أمُّ المؤمنينَ، والضَّبُعُ.
      ـ أمُّ حَفْصَةَ: الدَّجاجُ.
      ـ حَفَصَهُ يَحْفِصُهُ: جَمَعَهُ، والاسمُ: الحُفاصةُ،
      ـ حَفَصَ الشيءَ من يدِه: ألقاهُ.
      ـ حَفَصُ: عَجَمُ النَّبِقِ والزُّعْرُورِ ونحوِهما.
      ـ حِنْفِصُ: الضَّئِيلُ.


معنى نحصى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَصَى** \- [ح ص ي]. (ف: ثلا. متعد).** حَصَيْتُ**،** أحْصِي**،** اِحْصِ**، مص. حَصْيٌ. 1. "حَصَاهُ مِنْ بَعِيدٍ" : رَمَاهُ بِالحَصَى. 2. "حَصَى الشَّيْءَ" : أثَّرَ فِيهِ.
معجم الغني
**حَصىً** \- ج:** حَصَاةٌ**،** حَصَياتٌ**،** حَصِيٌّ ** **حُصِيٌّ**. [ح ص ي]. (مص. حَصِيَ). 1. "رَمَاهُ بِالحَصَى" : صِغَار الحِجَارَةِ. 2. "فِي كِلْيَتَيْهِ حَصىً" : مَا يَتَرَسَّبُ فِي الكِلْيَتَيْنِ مِنْ أمْلاحٍ وَغَيْرِهَا وَيُسَبِّبُ ألَماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحصى يُحصي، أحْصِ، إحصاءً، فهو مُحصٍ، والمفعول مُحصًى • أحْصَى الشَّيءَ: عدَّه وأحاطَ به، حصره، ضبطه "إحصاء السُّكَّان/ الطُّلاب- إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً إلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ [حديث]- {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَا}"| أحصى عليه أنفاسَه: راقبه، تعقبه، ضيّق عليه- لا يُحصَى: كثير صعب تعداده- هذا أمر لا أُحصيه: لا أطيقه. • أحصى الكتابَ: حَفِظه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحصَّى يتحصَّى، تحصَّ، تحصّيًا، فهو متحصٍّ • تحصَّت الكُلْيَّةُ: تكوَّن فيها الحصى "ازدادت نسبة التحصِّي الصفراويّ بسبب التلوث المائي".
لسان العرب
الحَصَى صِغارُ الحجارة الواحدةُ منه حَصاة ابن سيده الحَصَاة من الحجارة معروفة وجمعها حَصَياتٌ وحَصىً وحُصِيٌّ وحِصِيٌّ وقول أَبي ذؤَيب يصف طَعْنَةً مُصَحْصِحَة تَنْفِي الحَصَى عن طَرِيقِها يُطَيِّر أَحْشاء الرَّعيبِ انْثِرَارُها يقول هي شديدة السَّيَلان حتى إنه لو كان هنالك حَصىً لدفعته وحَصَيْتُه بالحَصَى أَحْصِيه أَي رميته وحَصَيْتُه ضربته بالحَصَى ابن شميل الحَصَى ما حَذَفْتَ به حَذْفاً وهو ما كان مثلَ بعر الغنم وقال أَبو أَسلم العظيمُ مثلُ بَعَرِ البعير من الحَصَى قال وقال أَبو زيد حَصَاةٌ وحُصِيّ وحِصِيّ مثل قَناة وقُنِيّ وقِنِيّ ونَواة ونُوِيّ ودَواة ودُوِيّ قال هكذا قيده شمر بخطه قال وقال غيره تقول حَصَاة وحَصىً بفتح أَوله وكذلك قَناةٌ وقَنىً ونَواةٌ ونَوىً مثل ثَمَرة وثَمَر قال وقال غيره تقول نَهَرٌ حَصَوِيٌّ أَي كثير الحَصَى وأَرض مَحْصَاة وحَصِيَةٌ كثيرة الحَصَى وقد حَصِيَتْ تَحْصَى وفي الحديث نَهَى عن بَيْعِ الحَصَاة قال هو أَن يقول المشتري أَو البائع إذا نَبَذْتُ الحَصاةَ إليك فقد وَجَب البيعُ وقيل هو أَن يقول بِعْتُك من السِّلَع ما تَقَعُ عليه حَصاتُك إذا رميت بها أَو بِعْتُك من الأَرض إلى حيثُ تَنْتَهي حَصاتُك والكُلُّ فاسد لأَنه من بيوع الجاهلية وكلها غَرَرٌ لما فيها من الجَهالة والحَصَاةُ داءٌ يَقع بالمَثانة وهو أَن يَخْثُرَ البولُ فيشتدَّ حتى يصير كالحَصاة وقد حُصِيَ الرجلُ فهو مَحْصِيٌّ وحَصاةُ القَسْمِ الحِجارةُ التي يَتَصافَنُون عليها الماء والحَصَى العددُ الكثير تشبيهاً بالحَصَى من الحجارة في الكثرة قال الأَعشى يُفَضِّلُ عامراً على عَلْقمة ولَسْتَ بالأَكثرِ منهم حصىً وإنما العِزَّةُ للْكَاثِرِ وأَنشد ابن بري وقد عَلِمَ الأَقْوامُ أَنك سَيِّدٌ وأَنك منْ دارٍ شَديدٍ حَصاتُها وقولهم نحن أَكثر منهم حَصىً أَي عَدَداً والحَصْوُ المَنْع قال بَشِيرٌ الفَرِيرِيُّ أَلا تَخافُ اللهَ إذ حَصَوْتَنِي حَقِّي بلا ذَنْبٍ وإذْ عَنَّيْتَنِي ؟ ابن الأَعرابي الحَصْوُ هو المَغَسُ في البَطْن والحَصَاةُ العَقُْل والرَّزانَةُ يقال هو ثابت الحَصاةِ إذا كان عاقلاً وفلان ذو حَصاةٍ وأَصاةٍ أَي عقلٍ ورَأْيٍ قال كعب بن سَعْد الغَنَوي وأَعْلَم عِلْماً ليس بالظَّنِّ أَنَّه إذا ذَلَّ مَوْلَى المَرْءِ فهُوَ ذَلِيلُ وأَنَّ لِسانَ المَرْءِ ما لم يَكُنْ له حَصَاةٌ على عَوْراتِهِ لَدَلِىلُ ونسبه الأَزهري إلى طَرَفة يقول إذا لم يكن مع اللسان عقل يحجُزه عن بَسْطِه فيما لا يُحَبُّ دلَّ اللسان على عيبه بما يَلْفِظ به من عُورِ الكلام وما له حَصَاة ولا أَصَاة أَي رأْي يُرْجَع إليه وقال الأَصمعي في معناه هو إذا كان حازماً كَتُوماً على نفسه يحفَظ سرَّه قال والحَصَاة العَقْل وهي فَعَلة من أَحْصَيْت وفلان حَصِيٌّ وحَصِيفٌ ومُسْتَحْصٍ إذا كان شديد العقل وفلان ذو حَصىً أَي ذو عدَدٍ بغير هاءٍ قال وهو من الإحْصاء لا من حَصَى الحجارة وحَصاةُ اللِّسانِ ذَرابَتُه وفي الحديث وهل يَكُبُّ الناسَ على مَناخِرِهِم في جَهَنَّم إلاَّ حَصَا أَلْسِنَتِهِمْ ؟ قال الأَزهري المعروف في الحديث والرواية الصحيحة إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِم وقد ذكر في موضعه وأَما الحَصَاة فهو العقل نفسهُ قال ابن الأَثير حَصَا أَلْسِنَتِهِم جمعُ حَصاةِ اللِّسانِ وهي ذَرابَتُه والحَصَاةُ القِطْعة من المِسْك الجوهري حَصاةُ المِسْك قطعة صُلْبة توجد في فأْرة المِسْك قال الليث يقال لكل قطعة من المِسْك حَصاة وفي أَسماء الله تعالى المُحْصِي هو الذي أَحْصَى كلَّ شيءٍ بِعِلْمِه فلا يَفُوته دَقيق منها ولا جَليل والإحْصاءُ العَدُّ والحِفْظ وأَحْصَى الشيءَ أَحاطَ به وفي التنزيل وأَحْصَى كلَّ شيءٍ عدداً الأَزهري أي أَحاط علمه سبحانه باستيفاء عدد كلِّ شيء وأَحْصَيْت الشيءَ عَدَدته قال ساعدة بن جؤية فَوَرَّك لَيْثاً أَخْلَصَ القَيْنُ أَثْرَه حاشِكةً يُحْصِي الشِّمالَ نَذيرُها قيل يُحْصِي في الشِّمال يؤثِّر فيها الأَزهري وقال الفراءُ في قوله علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه فتاب عليكم قال علم أَن لَنْ تَحفَظوا مواقيت الليل وقال غيره علم أَن لَنْ تُحْصوه أَي لن تُطيقوه قال الأَزهري وأَما قول النبي صلى الله عليه وسلم إنَّ لله تعالى تسعة وتسعين اسماً من أَحصاها دخَل الجنةَ فمعناه عندي والله أَعلم من أَحصاها علْماً وإيماناً بها ويقيناً بأَنها صفات الله عزَّ وجل ولم يُرِد الإحْصاءَ الذي هو العَدُّ قال والحصاةُ العَدُّ اسم من الإحصاء قال أَبو زُبَيْد يَبْلُغُ الجُهْد ذا الحَصاة من القَوْ مِ ومنْ يُلْفَ واهِناً فهَو مُودِ وقال ابن الأَثير في قوله من أَحصاها دخل الجنة قيل من أَحصاها من حَفِظَها عن ظَهْرِ قلبه وقيل من استخرجها من كتاب الله تعالى وأَحاديث رسوله صلى الله عليه وسلم لأَن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعدّها لهم إلاَّ ما جاء في رواية عن أَبي هريرة وتكلموا فيها وقيل أَراد من أَطاقَ العمل بمقتضاها مثلُ من يعلَمُ أنه سميع بصير فيَكُفُّ سَمْعَه ولسَانَه عمَّا لا يجوزُ له وكذلك في باقي الأَسماء وقيل أَراد من أَخْطَرَ بِباله عند ذكرها معناها وتفكر في مدلولها معظِّماً لمسمَّاها ومقدساً معتبراً بمعانيها ومتدبراً راغباً فيها وراهباً قال وبالجملة ففي كل اسم يُجْريه على لسانه يُخْطِر بباله الوصف الدالَّ عليه وفي الحديث لا أُحْصِي ثَناءً عليك أي لا أُحْصِي نِعَمَك والثناءَ بها عليك ولا أَبْلغُ الواجِب منه وفي الحديث أَكُلَّ القرآن أَحْصَيْتَ أَي حَفِظْت وقوله للمرأَة أَحْصِيها أَي احْفَظِيها وفي الحديث اسْتَقِيمُوا ولَنْ تُحْصُوا واعْلَموا أَنَّ خيرَ أَعمالِكُم الصَّلاةُ أَي اسْتَقِيموا في كلّ شيء حتى لا تَمِيلوا ولن تُطِيقوا الاسْتقامة من قوله تعالى علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه أَي لن تُطِيقوا عَدَّه وضَبْطَه
الرائد
* حصى يحصي: حصيا. (حصي) 1-ه: رماه بالحصى. 2-الشيء: أثر فيه.
الرائد
* حصى تحصية. (حصي) ه أو الشيء: وقاه، حماه، دافع عنه.
الرائد
* حصى. ج حصيات وحصي وحصي. 1-مص. حصي. 2-صغار الحجارة. 3-العدد الكثير. 4-«طرق الحصى»: كناية عن بعض أعمال السحر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: