وصف و معنى و تعريف كلمة نحصي:


نحصي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و صاد (ص) و ياء (ي) .




معنى و شرح نحصي في معاجم اللغة العربية:



نحصي

جذر [نحص]

  1. نُحُص: (اسم)
    • نُحُص : جمع نَّحُوصُ
  2. نَحَصَ: (فعل)
    • نَحَصَتِ نُحُوصا فهي نحُوصٌ، ونحيصٌ
    • نَحَصَتِ الأتانُ : سَمِنت حتى منعها السِّمَن من الحمل
  3. اِنحَصَّ: (فعل)
    • انْحَصَّ : انْجَرَدَ وتناثَر
  4. نَحَائصُ: (اسم)
    • نَحَائصُ : جمع نَّحُوصُ


  5. أَحْصَى : (فعل)
    • أحصى يُحصي ، أحْصِ ، إحصاءً ، فهو مُحصٍ ، والمفعول مُحصًى
    • أحْصَى الشَّيءَ: عدَّه وأحاطَ به، حصره، ضبطه
    • أُحْصَى الشيءَ: عرف قدره
    • أَحْصَى عَلَيْهِ أَنْفَاسَهُ : حَاصَرَهُ وَعَدَّ حَتَّى أَنْفَاسَهُ
    • أَحصى الكتابَ: حَفِظَه
  6. إِنحاصَ : (اسم)
    • انْحَاصَ : عَدَل وَحاد
  7. حَصَص : (اسم)
    • حَصَص : مصدر حَصَّ
  8. حَصَّصَ : (فعل)
    • حصَّصَ يحصِّص ، تحصيصًا ، فهو مُحصِّص ، والمفعول مُحصَّص
    • حصَّص: الشَّيءَ قسَّطه وجعله حِصصًا
    • حَصَّصَ الشَّيءُ: بان وظَهَر
  9. حِصَص : (اسم)
    • حِصَص : جمع حِصّة
  10. حاصَ : (فعل)


    • حاصَ / حاصَ عن يَحيص ، حِصْ ، حَيْصًا ، فهو حائِص ، والمفعول مَحيص عنه و حَاصَ عنه حَاصَ حَيْصًا، وحَيَصانًا، ومَحِيصًا
    • حاص القومُ :جالوا جولةً يطلبون الفرارَ والمهربَ، نكصوا على أعقابهم
    • حاص عن الطَّريق: عدلَ وحادَ عنه
    • حَاصَ الثوبَ ونحوَه : خاطه
    • حَاصَ بين الشيئين: ضيَّق
    • حَاصَ حولَه: حام
    • حَاصَ عنه: عدل وحاد
  11. حاصَّ : (فعل)
    • حاصَّ يحاصّ ، حاصِصْ / حاصَّ ، مُحاصّةً وحِصاصًا ، فهو مُحاصّ ، والمفعول مُحاصّ
    • حاصَّ شريكَه: قاسمه، فأخذ كلّ واحد منهما حصّته
  12. حصَّصَ : (فعل)
    • يحصّص التَّموينَ: يوزِّعه
  13. حَصَّ : (فعل)
    • حَصَصْتُ، أحُصُّ، مصدر حَصَصٌ فهو أَحصُّ، وهي حَصَّاءُ والجمع : حُصُّ
    • حَصَّ الشَّعَرُ : تَسَاقَطَ
    • حَصَّ شَعْرُهُ : قَلَّ
    • حَصَّ الفَرَسُ : اِشْتَدَّ عَدْوُهُ فِي سُرْعَةٍ
    • حَصَّ الشَّعْرَ : حَلَقَهُ
    • حَصَّ صَاحِبَهُ كَذَا مِنَ الْمَالِ : كَانَ ذَلِكَ مِنْ حِصَّتِهِ، مِنْ نَصِيبِهِ
    • حَصَّ الشَّيْءَ : أذْهَبَهُ
    • حَصَّ الجَفَافُ النَّبَاتَ : أَحْرَقَهُ
  14. حَصَّى : (فعل)
    • حَصَّى الشيء: وقَّاه
  15. حَصيَ : (فعل)
    • حَصِيتُ، أحْصَى، اِحْصَ، مصدر حَصىً
    • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
    • حَصِيَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  16. حُصيَ : (فعل)


    • حُصِيَ الرجلُ: أَصابته علَّة الحصاة فهو مَحْصِيٌّ
  17. أَحْواص : (اسم)
    • أَحْواص : جمع حَوْص
  18. أَحصَأَ : (فعل)
    • أحصَأَهُ : أرْوَاهُ
  19. حَصَأ : (فعل)
    • حَصَأ حَصئاً
    • حَصَأ الرضيعُ : رَضعَ حتَّى شبعَ
    • حَصَأ من الماء: رَويِ
  20. حَوِصَ : (فعل)
    • حوِصَ يَحوَص ، حَوَصًا ، فهو أحْوَصُ، وهي حوصَاءُ والجمع : حُوصٌ
    • حَوِصَ الرجلُ : ضاق مُؤْخِرُ عينه حتى كأَنها خِيطت
    • حَوِصَ :ضاقت إِحدى عينَيه دون الأخرى
  21. حُصّ : (اسم)
    • الجمع : حُصُوصٌ ، و أَحْصاصٌ
    • الحُصُّ : الوَرْسُ يُصْبَغُ به
    • الحُصُّ :الزعفران
  22. حُصّ : (اسم)


    • حُصّ : جمع أَحَصُّ
  23. حُصّ : (اسم)
    • حُصّ : جمع حَصَّاءُ
  24. أَحَصَّ : (فعل)
    • أَحَصَّهُ : أَعطاه نصيبَه
  25. أَحْصَان : (اسم)
    • أَحْصَان : جمع حِصن
,
  1. نحص (المعجم لسان العرب)
    • "النَّحُوص: الأَتان الوحشيةُ الحائل؛ قال النابغة: نَحُوص قد تفَلّقَ فائِلاها،كأَنّ سراتَها سَبَدٌ دَهِينُ وقيل: النَّحُوص التي في بطنها ولد، والجمع نحُصٌ ونحائِصُ؛ قال ذو الرمة: يَقْرُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجَة قُوْداً سَماحيجَ، في أَلوانها خَطَبُ وأَنشد الجوهري هذا البيت: وُرْقَ السَّرابيلِ، في أَلوانها خَطَب وحكى أَبو زيد عن الأَصمعي: النَّحُوص من الأُتُنِ التي لا لبن لها،وقال شمر: النَّحُوص التي منعها السِّمَنُ من الحَمْل، ويقال: هي التي لا لبن بها ولا ولد لها؛ ابن سيده: وقول الشاعر أَنشده ثعلب: حتى دفعْنا بشَبُوبٍ وابِصِ،مُرْتَبِعٍ في أَرْبعٍ نَحائِصِ يجوز أَن يعني بالشَّبُوب الثورَ، وبالنَّحائِصِ البقرَ استعارة لها،وإِنما أَصله في الأُتُن؛ ويدلُّك على أَنها بقرٌ قوله بعد هذا: يَلْمَعْن إِذْ وَلَّينَ بالعَصاعِصِ فاللُّمُوع إِنما هو من شدة البياض، وشدّةُ البياض إِنما تكون في البقر الوحشي، ولذلك سُمِّيت البقرةُ مَهاةً، شُبِّهت بالمَهاة التي هي البِلَّوْرة لبياضها، وقد يجوز أَن يعني بالشبوب الحمارَ استعارة له، وإِنما أَصله للثور، فيكون النحائص حينئذٍ هي الأُتُن، ولا يجوز أَن يكون الثورَ،وهو يعني بالنحائص الأُتُنَ لأَن الثور لا يُراعي الأُتُنَ ولا يُجاوِرُها، فإِن كان الإِمكان أَن يُراعِيَ الثورُ الحُمُرَ ويُجاوِرَهُنّ فالشَّبُوب هنا الثور، والنحائصُ الأُتُنُ، وسقطت الاستعارة عن جميع ذلك؛ وربما كان في الأُتُن بياض فلذلك، قال: يلمعن إِذ ولين بالعصاعص والنُّحْصُ: أَصل الجبل.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه ذكر قَتْلى أُحُد فقال: يا ليتني غودِرْت مع أَصحاب نُحْصِ الجبل؛ النُّحْص، بالضم: أَصل الجبل وسفحه، تمنى أَن يكون اسْتُشْهِد معهم يوم أُحُدٍ،أَراد: يا ليتني غُودِرْت شهيداً مع شهداء أُحد.
      وأَصحابُ النُّحْص: هم قتلى أُحد، قال الجوهري: أَو غيرهم.
      ابن الأَعرابي: المِنْحاصُ المرأَة الدقيقة الطويلة.
      "
  2. نَحْصُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَحْصُ: الأَتانُ الوَحْشِيَّةُ الحائِلُ، كالناحِصِ،
      ـ نُحْصُ: أصْلُ الجَبَلِ وسَفْحُهُ.
      ـ نَحُوصُ من الأُتُنِ: ما لاَ وَلَدَ لها ولا لَبَنَ،
      ـ نَحُوصُ: الناقةُ الشديدَةُ السِّمَنِ، كالنَّحيصِ، وقد نَحَصَ نُحوصاً، أو التي مَنَعَها السِّمَنُ من الحَمْلِ.
      ـ نَحَصْتُ له بحَقِّهِ: أدَّيْتُه عنه.
      ـ مِنْحاصُ: المرأةُ الطَّويلةُ الدَّقيقةُ.
  3. نحوص (المعجم الرائد)
    • نحوص - ج، نحص
      1- نحوص : ناقة شديدة السمن. 2- نحوص : ناقة منعها السمن من الحمل. 3- نحوص : أتان لا لبن لها ولا ولد. 4- نحوص : أتان شديدة السمن.
  4. نَحَصَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَحَصَتِ الأتانُ نَحَصَتِ َ نُحُوصا: سَمِنت حتى منعها السِّمَن من الحمل.
      فهي نحُوصٌ، ونحيصٌ.
  5. نَحَص (المعجم الرائد)
    • نحص - ينحص ، نحوصا
      1-نحصت الناقة : سمنت كثيرا
  6. إِنحَصّ (المعجم الرائد)
    • إنحص - انحصاصا
      1- إنحص الورق أو نحوه : تناثر. 2- إنحص الشعر أو نحوه : تساقط. 3- إنحصت اللحية : تكسر شعرها وقصر. 4- إنحص الذنب : انقطع.


  7. نحيص (المعجم الرائد)
    • نحيص
      1-ناقة شديدة السمن، جمع : نحائص
  8. نحص (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ح ص: النُّحْصُ بوزن القُفْلُ أصل الجبل وفي الحديث {يا ليتني غُودرت مع أصحاب نُخْصِ الجبل} يعني قتلى أُحد
  9. انْحَصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْحَصَّ : انْجَرَدَ وتناثَر.


معنى نحصي في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ن ح ص : النُّحْصُ بوزن القُفْلُ أصل الجبل وفي الحديث { يا ليتني غُودرت مع أصحاب نُخْصِ الجبل } يعني قتلى أُحد
الصحاح في اللغة
النَحوصُ: الأتانُ الحائلُ. قال ذو الرمّة: يَحْدو نَحائِصَ أشباهاً مُحَمْـلَـجَةً   وُرْقَ السَرابيلِ في ألوانها خَطَبُ والنُحْصُ بالضم: أصلُ الجبلِ. وفي الحديث: "يا ليتني غودِرْتُ مع أصحاب نُحْصِ الجبل". قال أبو عبيد: النُحْصُ: أصل الجبل وسَفحُه.
تاج العروس

" النَّبْصُ " أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقال ابنُ عَبّادٍ : هو " القَلِيلُ من البَقْلِ إِذا طَلَع " ولكِنَّه ضَبَطَه بالتَّحْرِيكِ وهو الصَّوابُ وأُراه لُغَةً في النَّبذِ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : النَّبْصُ : " التَّكَلُّمُ و " هُوَ من قَوْلِهِم : " ما يَنبِصُ " بحَرْفٍ من حَدِّ ضَرَبَ أَي " مَا يَتَكَلَّمُ . وما سَمِعْتُ له نَبْصَةً " أَي " كَلِمَةً " والسينُ أَعْلَى . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " النَّبِيصُ كَأَمِيرٍ : صَوْتُ شَفَتَي الغُلامِ إِذا أَرادَ تَزْوِيجَ طائرٍ بأُنْثاهُ وقد نَبَصَ يَنبِصُ " من حَدِّ ضَرَبَ : إِذا ضَمَّ شَفَتَيْهِ ثُمّ دعا . قال : " ومنه النَّبْصاءُ لِلْقَوْسِ المَصُوِّتَةِ " . قال اللِّحْيَانِيُّ : " نَبَصَ الطائِرُ والعُصْفُورُ يَنْبِصُ نَبِيصاً : صَوَّتَ صَوْتاً ضَعِيفاً وكَذلِكَ نَبَصَ بالطَّائِر والصَّيْد إِذا صَوَّتَ به . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : النَّبْصُ كالنَّبِيصِ . ونَبَصَ الشَّعرَ : نَتَفَه عن ابن القَطَّاع . ومن المجاز : نَبَصَ بالكَلِمةِ أَخْرَجَها مَتَحَذْلِقاً كأَنَّهُ صَلْصَلَهَا وصَفَّاها كما في الأَسَاس والمحِيط نحص

" النَّحْص : الأَتَانُ الوَحْشِيَّةُ الحَائِلُ كالنَّاحِصِ " كما في العبَاب ونَصُّ التَّكْمِلَة : النَّاحِصُ كالنَّحُوصِ . فلو قالَ : كالناحِصِ والنَّحُوصِ لسَلِمَ من القُصُرِ . النُّحْصُ " بالضَّمِّ : أَصْلُ الجَبَلِ وسَفْحُه " نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن أَبِي عُبَيْدٍ . والصَّاغَانِيّ عن أَبي عَمْرٍو . وفي العَيْنِ : أَسْفَلُه كما نَقَلَه عنه صَاحِبُ الرَّوْضِ . وفي الصّحاح : وفي الحديث : " ياليْتَنِي غُودِرْتُ مع أَصْحَابِ نُحْصِ الجَبَلِ " . قال أَبو عبَيْدٍ : أَصْحابُ النُّحْصِ هُمْ قَتْلَى أُحُدٍ . قال الجَوْهَرِيّ : أَو غيْرُهُم . " والنُّحُوصُ من الأُتُنِ : مَالا وَلَدَ لَهَا ولا لَبَنَ " . وحَكَى أَبُو زيْدٍ عن الأَصْمَعِيّ : النَّحُوصُ من الأُتُنِ : الَّتِي لا لَبَنَ لها ونَصُّ الجَوْهَرِيّ : النَّحُوصُ : الأَتَانُ الحَائلُ . قال ذُو الرُّمَّةِ :

يَحْدُو نَحَائِصَ أَشبَاهاً مُحَمْلَجَةً ... وُرْقَ السَّرَابِيلِ في أَلْوَانِهَا خَطَبُ ومِثْلُه في المُحْكَمِ . وأَنْشَدَ للنَّابِغَة :

نَحُوصٌ قد تَفَلَّقَ فَائلاَهَا ... كَأَنَّ سَرَاتَهَا سَبَدٌ دَهِينُ

وقِيل : النَّحُوصُ : الَّتِي في بَطْنِها وَلَدٌ والجَمْعُ نُحُصٌ ونَحَائصُ . قِيلَ : النَّحُوصُ : " الناقَةُ الشَّدِيدَةُ السِّمَنِ كالنَّحِيصِ " كأَمِيرٍ نَقَلَه الصَّاغَانِيّ " وقد نَحَصَ كمَنَع نُحُوصاً أَو " هي " الَّتِي مَنَعَهَا السِّمَنُ من الحَمْلِ " قاله شَمِرٌ . و " نَحَصْتُ له بحَقِّه : أُدَّيْتُهُ عَنْهُ " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ عن ابْنِ عَبّادٍ . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " المِنْحَاصُ بالكَسْرِ : المَرْأَةُ الطَّوِيلَةُ الدَّقِيقَةُ " ن كما في اللِّسَان والتَّكْمِلَة والعُبَاب

لسان العرب
النَّحُوص الأَتان الوحشيةُ الحائل قال النابغة نَحُوص قد تفَلّقَ فائِلاها كأَنّ سراتَها سَبَدٌ دَهِينُ وقيل النَّحُوص التي في بطنها ولد والجمع نحُصٌ ونحائِصُ قال ذو الرمة يَقْرُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجَة قُوْداً سَماحيجَ في أَلوانها خَطَبُ وأَنشد الجوهري هذا البيت وُرْقَ السَّرابيلِ في أَلوانها خَطَب وحكى أَبو زيد عن الأَصمعي النَّحُوص من الأُتُنِ التي لا لبن لها وقال شمر النَّحُوص التي منعها السِّمَنُ من الحَمْل ويقال هي التي لا لبن بها ولا ولد لها ابن سيده وقول الشاعر أَنشده ثعلب حتى دفعْنا بشَبُوبٍ وابِصِ مُرْتَبِعٍ في أَرْبعٍ نَحائِصِ يجوز أَن يعني بالشَّبُوب الثورَ وبالنَّحائِصِ البقرَ استعارة لها وإِنما أَصله في الأُتُن ويدلُّك على أَنها بقرٌ قوله بعد هذا يَلْمَعْن إِذْ وَلَّينَ بالعَصاعِصِ فاللُّمُوع إِنما هو من شدة البياض وشدّةُ البياض إِنما تكون في البقر الوحشي ولذلك سُمِّيت البقرةُ مَهاةً شُبِّهت بالمَهاة التي هي البِلَّوْرة لبياضها وقد يجوز أَن يعني بالشبوب الحمارَ استعارة له وإِنما أَصله للثور فيكون النحائص حينئذٍ هي الأُتُن ولا يجوز أَن يكون الثورَ وهو يعني بالنحائص الأُتُنَ لأَن الثور لا يُراعي الأُتُنَ ولا يُجاوِرُها فإِن كان الإِمكان أَن يُراعِيَ الثورُ الحُمُرَ ويُجاوِرَهُنّ فالشَّبُوب هنا الثور والنحائصُ الأُتُنُ وسقطت الاستعارة عن جميع ذلك وربما كان في الأُتُن بياض فلذلك قال يلمعن إِذ ولين بالعصاعص والنُّحْصُ أَصل الجبل وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه ذكر قَتْلى أُحُد فقال يا ليتني غودِرْت مع أَصحاب نُحْصِ الجبل النُّحْص بالضم أَصل الجبل وسفحه تمنى أَن يكون اسْتُشْهِد معهم يوم أُحُدٍ أَراد يا ليتني غُودِرْت شهيداً مع شهداء أُحد وأَصحابُ النُّحْص هم قتلى أُحد قال الجوهري أَو غيرهم ابن الأَعرابي المِنْحاصُ المرأَة الدقيقة الطويلة
الرائد
* نحص ينحص: نحوصا. ت الناقة: سمنت كثيرا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: