وصف و معنى و تعريف كلمة نحضه:


نحضه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و ضاد (ض) و هاء (ه) .




معنى و شرح نحضه في معاجم اللغة العربية:



نحضه

جذر [نحض]

  1. حَضَض: (اسم)
    • الحَضَضُ : يقال ما عندهُ حَضَضٌ ولا بضَض : ما عنده شيءٌ
  2. حَضَّضَ: (فعل)
    • حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض
    • حضَّضه على الأمر :حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه
  3. حُضُض: (اسم)
    • حُضُض : جمع حَضِيْضُ
  4. حَضيِض: (اسم)
    • الجمع : أَحِضَّة و حُضُض
    • الحَضيِضُ : ما سفلَ من الأرض
    • الحَضيِضُ :نهاية سفح الجبل
    • الحَضيِضُ (عند أهْل الْفَلَك) : أقرب نقطة في مدار القمِر من الأرض وهو مقابل للأوْج
    • نزل إلى الحضيض: تدنَّى
    • بَلَغَ أَقْصَى دَرَجَاتِ الحَضِيضِ : أسْفَلَ سَافِلِينَ، كِنَايَةً عَنِ الرَّدَاءةِ والدَّنَاءةِ


  5. تحضيض: (اسم)
    • مصدر حَضَّضَ
    • التَّحْضِيضُ عَلَى العَمَلِ : الحَثُّ عَلَيْهِ، الحَضُّ عَلَيْهِ
    • التحضيض (عند النحاة) : التحريض على عمل الشيء باسْتعمال حَرْف من حُروف التحْضِيض ، وهي: هَلاَّ، وألاَّ، وأَلاَ، ولَوْلاَ، ولَوْمَا
    • (النحو والصرف) تحريض على عمل الشَّيء باستعمال حرف من حروف التَّحضيض
    • حروف التَّحضيض: (النحو والصرف) ألا، وألاّ، ولولا، ولوما، وهلاّ ويشترط فيها أن تدخل على الفعل المضارع إذا أُريد به التَّحضيض، أما إذا دخلت على الماضي فإنّها تفيد اللَّوم والتَّوبيخ والإنكار
  6. مَحْضوض: (اسم)
    • مَحْضوض : اسم المفعول من حَضَّ
  7. حَضيضة: (اسم)
    • أخرجْتُ إِليه حضيضتي وبضيضتي: ما تملكه يدي
  8. مُحَضَّض: (اسم)
    • مُحَضَّض : اسم المفعول من حَضَّضَ
  9. مُحضِّض: (اسم)
    • مُحضِّض : فاعل من حَضَّضَ
  10. تَحاضَّ: (فعل)


    • تحاضَّ يتحاضّ ، تَحاضَضْ / تَحاضَّ ، تحاضًّا ، فهو متحاضّ
    • تَحَاضُّوا : حثَّ بعضُهم بعضًا
  11. اِحْتَضَأَ: (فعل)
    • احْتَضَأَ النارَ: حَضأَها
  12. أَحِضَّة: (اسم)
    • أَحِضَّة : جمع حَضِيْضُ
  13. تحاضّ: (اسم)
    • تحاضّ : مصدر تَحاضَّ
  14. حِضّيضَى: (اسم)
    • الحِضِّيضَى : اسم مصدر من الحَضّ
  15. حروف التَّحضيض: (لغة)
    • ألا، وألاّ، ولولا، ولوما، وهلاّ ويشترط فيها أن تدخل على الفعل المضارع إذا أُريد به التَّحضيض، أما إذا دخلت على الماضي فإنّها تفيد اللَّوم والتَّوبيخ والإنكار.
  16. التَّحْضِيضُ عَلَى العَمَلِ:


    • الحَثُّ عَلَيْهِ، الحَضُّ عَلَيْهِ.
  17. تحاضّ الصّديقان:
    • حثَّ كلٌّ منهما الآخر '' {كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} ''.
  18. حضّضه على الأمر:
    • حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه ''حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة''.
  19. الحَضِيضُ فِي عِلْمِ الفَلَكِ:
    • أدْنَى مَنَازِلِ القَمَرِ عَكْسُ الأَوْجِ، وَهُوَ أعْلَى مَنَازِلِ القَمَرِ.
  20. نزل إلى الحضيض:
    • تدنَّى.
  21. بَلَغَ أَقْصَى دَرَجَاتِ الحَضِيضِ:
    • أسْفَلَ سَافِلِينَ، كِنَايَةً عَنِ الرَّدَاءةِ والدَّنَاءةِ. شَعَرَ بِمَعْنوِيَّاتِهِ فِي الحَضِيضِ. نَزَلَ إلَى الحَضِيضِ.
  22. بمحض إرادته:


    • من تلقاء نفسه/ طوعًا/ بلا إكراه.
  23. جَاءَ بِمَحْضِ اخْتِيَارِهِ:
    • بِمِلْءِ إِرَادَتِهِ، بِرِضَاهُ الكَامِلِ.
  24. حَرْفُ تَحْضِيضٍ:
    • ألاَ تَتُوبُ فَتَرْتَدَّ عَنْ غَيِّكَ.
  25. حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ:
    • أثارتها.
,
  1. حضض
    • "الحَضُّ: ضرْبٌ من الحثّ في السير والسوق وكل شيء.
      والحَضُّ أَيضاً: أَن تَحُثَّه على شيءٍ لا سير فيه ولا سَوْقَ، حَضَّه يَحُضُّه حَضّاً وحَضَّضَه وهم يَتَحاضّون، والاسم الحُضّ والحِضِّيضَى كالحِثِّيثَى؛ ومنه الحديث: فأَين الحِضِّيضَى؟ والحُضِّيضَى أَيضاً، والكسر أَعلى، ولم يأْت على فُعِّيلَى، بالضم، غيرها.
      قال ابن دريد: الحَضُّ والحُضُّ لغتان كالضَّعْف والضعْف، قال: والصحيح ما بدأْنا به أَن الحَضّ المصدر والحُضّ الاسم.
      الأَزهري: الحَضُّ الحَثُّ على الخير.
      ويقال: حَضَّضْت القوم على القتال تَحْضِيضاً إِذا حَرَّضْتهم.
      وفي الحديث ذكر الحَضّ على الشيء جاء في غير موضع.
      وحَضَّضَه أَي حَرَّضه.
      والمُحاضَّة: أَن يَحُثَّ كلُّ واحد منهما صاحبَه.
      والتحاضُّ: التحاثٌ، وقرئَ: ولا تَحاضُّون على طعام المِسْكِين؛ قرأَها عاصم والأَعمش بالأَلف وفتح التاء، وقرأَ أَهل المدينة: ولا يَحُضُّون، وقرأَ الحسن: ولا تَحُضُّون،وقرأَ بعضهم: ولا تُحاضُّون، برفع التاء؛ قال الفراء: وكلٌّ صوابٌ، فمن قرأَ تُحاضُّون فمعناه تُحافِظون، ومن قرأَ تَحاضُّون فمعناه يَحُضُّ بعضُكم بعضاً، ومن قرأَ تَحُضُّون فمعناه تأْمرون بإِطعامه، وكذلك يحُضُّون.
      ابن الفرج: يقال احْتَضَضْتُ نفسي لفلان وابْتَضَضْتُها إِذا اسْتَزَدْتها.
      والحُضُضُ والحُضَضُ: دواءٌ يتخذ من أَبوال الإِبل، وفيه لغات أُخَر،روى أَبو عبيد عن اليزيدي: الحُضَضُ والحُضَظُ والحُظُظُ والحُظَظُ، قال شمر: ولم أَسمع الضاد مع الظاء إِلا في هذا، قال: وهو الحُدُلُ.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه الحُظُظُ والحُظَظُ بالظاء، وزاد الخليل: الحُضَظُ بضاد بعدها ظاء، وقال أَبو عمر الزاهد: الحُضُذُ بالضاد والذال، وفي حديث طاووس: لا بَأْسَ بالحُضَضِ، روى ابن الأَثير فيه هذه الوجوهَ كلَّها ما خلا الضادَ والذالَ، وقال: هو دواء يُعْقَدُ من أَبوال الإِبل: وقيل: هو عَقّارٌ منه مكي ومنه هندي، قال: وهو عُصارة شجر معروف؛ وقال ابن دريد: الحُضُض والحُضَض صمغ من نحو الصَّنَوْبَرِ والمُرِّ وما أَشبههما له ثمرة كالفُلْفل وتسمى شجرته الحُضَض؛ ومنه حديث سُلَيم بن مُطَيْرٍ: إِذا أَنا برجلٍ قد جاء كأَنه يطلب دواءً أَو خُضَضاً.
      والحُضُض: كُحْلُ الخُولانِ؛ قال ابن سيده: والحُضَضُ والحُضُضُ، بفتح الضاد الأُولى وضمِّها، داءٌ؛ وقيل: هو دواءٌ، وقيل: هو عُصارة الصَّبِرِ.
      والحَضِيضُ: قَرارُ الأَرض عند سَفْح الجَبَل، وقيل: هو في أَسفله، والسَّفْحُ مِنْ وراءِ الحَضِيض، فالحَضِيض مما يلي السفح والسفح دون ذلك، والجمع أَحِضَّة وحُضُضٌ.
      وفي حديث عثمان: فتحرك الجبَلُ حتى تَساقَطت حِجارتُه بالحَضِيض.
      وقال الجوهري: الحَضيضُ القرار من الأَرض عند مُنْقَطَع الجبل؛

      وأَنشد الأَزهري لبعضهم: الشِّعْرُ صَعْبٌ وطَويلٌ سُلَّمُهْ،إِذا ارْتَقى فيه الذي لا يَعْلَمُهْ،زلَّتْ به إِلى الحَضِيضِ قَدَمُهْ،يُرِيدُ أَن يُعْرِبَه فيُعْجِمُهْ، والشِّعْرُ لا يَسْطِيعُه مَنْ يَظْلِمُهْ وفي حديث يحيى بن يعمر: كَتَبَ عن يزيدَ بن المُهَلَّب إِلى الحجاج: إِنا لَقِينا العَدُوَّ ففَعَلْنا واضْطَرَرْناهم إِلى عُرْعُرَةِ الجَبَل ونحنُ بِحَضِيضه.
      وفي الحديث: أَنه أَهدى إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، هَدِيَّة فلم يَجِدْ شيئاً يضَعها عليه؛ فقال: ضَعْه بالحَضِيض فإِنما أَنا عبدٌ آكِلٌ كما يأْكل العبد، يعني بالأَرض.
      قال الأَصمعي: الحُضِّيُّ، بضم الحاء، الحجرُ الذي تجده بحَضِيض الجَبَل وهو منسوب كالسُّهْلِيّ والدُّهْرِيّ؛

      وأَنشد لحميد الأَرقط يصف فرساً: وَأْباً يَدُقُّ الحَجَرَ الحُضِّيَّا وأَحمر حُضِّيٌّ: شديد الحمرة.
      والحُضْحُضُ: نبْتٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حضَّضَ

    • حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض :-
      حضَّضه على الأمر حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حضض
    • ح ض ض: حَضَّهُ على القتال حثه وبابه رد و حضّضه تحضيضا حرضه و التَّحَاضُّ التحاث و المُحاضَّةُ أن يحث كل واحد منهما صاحبه وقُرئ {ولا تحاضون على طعام المسكين} و الحَضِيضُ القرار من الأرض عند منقطع الجبل وفي الحديث {أنه أُهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هدية فلم يجد شيئا يضعه عليه فقال ضعه بالحضيض فإنما أنا عبد آكل كما يأكل العبيد} يعني ضعه بالأرض و الحُضُّض بضم الضاد الأولى وفتحها دواء معروف

    المعجم: مختار الصحاح

  4. حَضِيضٌ
    • جمع: حُضُضٌ . [ح ض ض]. (صيغَةُ فَعِيل).
      1. :-سَقَطَ مِنْ أَعْلَى الجَبَلِ إلَى حَضِيضِهِ :- : نِهَايَةُ سَفْحِ الجَبَلِ.
      2. :-بَلَغَ أَقْصَى دَرَجَاتِ الحَضِيضِ :- : أسْفَلَ سَافِلِينَ، كِنَايَةً عَنِ الرَّدَاءةِ والدَّنَاءةِ. :-شَعَرَ بِمَعْنوِيَّاتِهِ فِي الحَضِيضِ :- . :- نَزَلَ إلَى الحَضِيضِ.
      3. :-الحَضِيضُ فِي عِلْمِ الفَلَكِ :- : أدْنَى مَنَازِلِ القَمَرِ عَكْسُ الأَوْجِ، وَهُوَ أعْلَى مَنَازِلِ القَمَرِ.

    المعجم: الغني

  5. تحاضَّ
    • تحاضَّ يتحاضّ ، تَحاضَضْ / تَحاضَّ ، تحاضًّا ، فهو متحاضّ :-
      تحاضَّ الصَّديقان حثَّ كلٌّ منهما الآخر :- {كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حَضيض
    • حَضيض :-
      جمع أَحِضَّة وحُضُض:
      1 - قرار قاع الأرض أو قرارها، وتطلق مجازًا على كلِّ ما سفَل :-كانت روحه المعنويّة في الحضيض: مُحبَط، يائس، - نزل إلى الحضيض: تدنَّى.
      2 - نهاية سفح الجبل :-تدحرجت الصَّخرةُ من قمَّة الجبل حتّى حضيضه.
      3 - (الفلك) أقرب نقطة للأرض تقع في مدار القمر، يقابله الأوج وهو أعلى منازل القمر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حضيض
    • حضيض - ج، حضض وأحضة
      1- حضيض : كل ما سفل من الأرض. 2- حضيض : نهاية سفح الجبل.

    المعجم: الرائد

  8. حَضَأَتِ
    • حَضَأَتِ النارُ حَضَأَتِ َ حَضْئًا: التهبت واستعرت.
      ويقال: حَضَأَت الحربُ.
      و حَضَأَتِ النارَ: ألهبا وسَعّرها.
      ويقال: حَضأنا الحرب.
      و حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ: أثارتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حضَّضَ
    • [ح ض ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). حَضَّضْتُ، أُحَضِّضُ، حَضِّضْ، مصدر تَحْضِيضٌ. :-حَضَّضَهُ عَلَى عَمَلٍ شَاقٍّ :- : حَثَّهُ عَلَيْهِ بِالقُوَّةِ، حَمَلَهُ عَلَيْهِ، حَضَّهُ.

    المعجم: الغني

  10. تحضيض
    • تحضيض :-
      1 - مصدر حضَّضَ.
      2 - (النحو والصرف) تحريض على عمل الشَّيء باستعمال حرف من حروف التَّحضيض :- {أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ} .
      • حروف التَّحضيض: (النحو والصرف) ألا، وألاّ، ولولا، ولوما، وهلاّ. ويشترط فيها أن تدخل على الفعل المضارع إذا أُريد به التَّحضيض، أما إذا دخلت على الماضي فإنّها تفيد اللَّوم والتَّوبيخ والإنكار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الحَضيِضُ
    • الحَضيِضُ : ما سفلَ من الأرض.
      و الحَضيِضُ نهاية سفح الجبل.
      و الحَضيِضُ (عند أهْل الْفَلَك) : أقرب نقطة في مدار القمِر من الأرض.
      وهو مقابل للأوْج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. التحضيض
    • التحضيض (عند النحاة) : التحريض على عمل الشيء باسْتعمال حَرْف من حُروف التحْضِيض ، وهي: هَلاَّ، وألاَّ، وأَلاَ، ولَوْلاَ، ولَوْمَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحَضَضُ
    • الحَضَضُ : يقال ما عندهُ حَضَضٌ ولا بضَض (على الإتباع) : ما عنده شيءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الحَضِيضَةُ
    • الحَضِيضَةُ : يقال: أخرجْتُ إِليه حضيضتي وبضيضتي: ما تملكه يدي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الحِضِّيضَى
    • الحِضِّيضَى : اسم مصدر من الحَضّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَحْضِيضٌ
    • [ح ض ض]. (مصدر حَضَّضَ). :-التَّحْضِيضُ عَلَى العَمَلِ :- : الحَثُّ عَلَيْهِ، الحَضُّ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  17. حَضيِض
    • حضيض - و حضيضى
      1-حث، تحريك

    المعجم: الرائد

  18. حضوضى
    • حضوضى
      1- حضوضى : نار. 2- حضوضى بعد.

    المعجم: الرائد

  19. حضّضه على الأمر
    • حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة.

    المعجم: عربي عامة

  20. حَضَّضَهُ
    • حَضَّضَهُ على الأمر: حَضَّهُ عليه بقوة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تحاضّ
    • تحاض - تحاضا
      1-تحاض القوم : حث بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  22. تحاضّ الصّديقان
    • حثَّ كلٌّ منهما الآخر :- {كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}.

    المعجم: عربي عامة

  23. احْتَضَأَ
    • احْتَضَأَ النارَ: حَضأَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الحضض
    • هو نبات العوسج ويعرف أيضأ باسم فيلزهرج والكلمة فارسية الأصل ، ميل زهره ، وتعني سمّ الفيل ، يعرف ببلادنا باسم حماض الأرنب .

    المعجم: الأعشاب

  25. تحضيض
    • تحضيض
      1- مصدر حضص. 2- في النحو : طلب عمل الشيء بقوة. ومن أدواته : هلا، ألا، إلخ...

    المعجم: الرائد



معنى نحضه في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
النَحْضُ والنَحْضَةُ: اللحمُ المكتنز، كلحم الفخذ. قال عبيد: ثم أبْري نِحاضَها فَتَراهـا   ضامِراً بعد بُدْنِها كالهِلالِ وقد نَحُضَ بالضم فهو نَحيضٌ، أي اكتنز لحمه. والمرأةُ نَحيضَةٌ. ونُحِضَ على ما يسمَّ فاعله، فهو مَنْحوضٌ، أي ذهب لحمه. وانْتَحَضَ مثله. ونَحَضْتُ ما على العظم من اللحم وانْتَحَضْتُهُ، أي اعترقته. وسِنانٌ نَحيضٌ وقد نَحَّضْتُهُ، أي رَقَّقْتُهُ. وهو المِسَنُّ. قال امرؤ القيس يصف الجنب: يُباري شَباةَ الرُمْحِ خَدٌّ مُـزَلَّـقٌ   كصَفْحِ السِنانِ الصُّلَّبيِّ النَحيضِ
تاج العروس

النَّحْضُ : اللَّحمُ نَفسُه قالَهُ اللَّيْثُ أَو النَّحْضُ والنَّحْضَةُ : المُكْتَنِزُ مِنْهُ كلحْمِ الفَخِذِ قالَهُ الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ للنَّابِغَة :

مَقْذوفَةٍ بدَخِيسِ النَّحْضِ بَازِلُها ... لهُ صَريفٌ صَرِيفَ القَعْوِ بالمَسَدِ وفي الأساس : أَطعَمَهُمْ النَّحْضَ وسَقاهُمُ المَحْضَ وهو اللَّحمُ المُكْتَنِزْ . ويُقَالُ : اشْوِ لنا هذه النَّحْضَةَ بهاءٍ : القِطعة الكَبيرَة منه قالَهُ اللَّيْثُ وكُلُّ بَضْعَةِ لحمٍ لا عَظْمَ فيها : لَفِئَةٌ نحو النَّحْضَةِ والهبرَةِ والوذْرَةِ ج نُحُوضٌ ونِحَاضٌ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لعَبيدِ بنِ الأَبْرَصِ :

ثمَّ أَبْرِي نِحاضَهَا فَتَراهَا ... ضَامِراً بَعْدَ بُدْنِها كالهِلالِ

وَقَدْ نَحُضَ ككَرُمَ نَحَاضَةً : كثُرَ لحمُ بَدَنِهِ . وفي الصّحاح : اكْتَنَزَ لحمُه فهو نَحيضٌ وهي نَحيضَةٌ . والمَنْحوضُ والنَّحيضُ : الذَّاهِبا اللَّحْمِ أَو الكَثيراهُ . ضدٌّ وقال ابن السِّكِّيتِ : النَّحيضُ من الأَضْدادِ يَكُون الكثيرُ اللَّحْم ويكون القليلُ اللَّحْم كَأَنَّهُ نُحِضَ كعُنِيَ نَحْضاً أَي قلَّ لحمُه وَقَدْ نُحِضَا نَحاضَةً : كثُرَ لحمُهُمَا . وقال الأّزْهَرِيّ : ونَحَاضَتُهما : كَثْرَةُ لحْمِهما وهي مَنْحوضَةٌ ونَحيضٌ . ونُحِضَ كعُنِيَ فهو مَنْحوضٌ : ذهبَ لحمُه كانْتُحِضَ بالضَّمِّ . ونَحَضَ كمَنَعَ يَنْحَضُ نُحُوضاً : نقصَ لحمُه كانْتُحِضَ بالضَّمِّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : رَجُلٌ نَحْضٌ : كَثيرُ اللَّحْمِ ونَحيضٌ : قليلُ اللَّحْمِ وانْتُحِضَ الرَّجُلُ عَلَى مَا لم يُسَمَّ فاعِلُه أَي ذَهَبَ لحمُه . ونَحَضَ اللَّحْمَ كمَنَعَ وضَرَب يَنْحَضُه ويَنْحِضُه نَحْضاً : قَشَرَهُ فهو مَنْحوضٌ . ومن المَجَازِ : نَحَضَ فُلاناً إِذا أَلحَّ عَلَيْهِ في سُؤالِهِ حتَّى يَكُونَ ذلك السُّؤال كنَحْضِ اللَّحْمِ عن العَظْمِ . وفي الأَساسِ : نَحَضَهُ إِذا نَهَكَه بالسُّؤالِ . ومن المَجَازِ : نَحَضَ السِّنانَ وكذا النَّصْلَ إِذا رقَّقَهُ وأَرْهَفَهُ وأَحدَّهُ عَلَى المِسَنِّ فهو نَحيضٌ ومَنْحوضٌ كأَنَّكَ لمَّا رقَّقْتَهُ أَخَذْتَ نَحْضَه قالَ أَبو سهمٍ أُسامَةُ بن الحارث الهُذَليُّ يَصِفُ حِماراً :

وشَقُّوا بمَنْحوضِ القِطَاعِ فُؤادَهُ ... لَهُمْ قُتَراتٌ قَدْ بُنِينَ مَحَاتِدُ وفي الصّحاح : قالَ امْرُؤُ القَيْسِ يَصِفُ الجَنْبَ قالَ ابنُ بَرِّيّ : صَوابُه يَصِفُ الخَدَّ وصدْرُه :

يُبارِي شَبَاةَ الرُّمْحِ خَدٌّ مُذَلَّقٌ ... كصَفْحِ السِّنَانِ الصُّلَّبِيِّ النَّحِيضِ ونَحَضَ العَظْمَ نُحُوضاً : أَخذَ لحمَهُ كانْتَحَضَهُ وفي الصّحاح : نَحَضْتُ مَا عَلَى العظمِ من اللَّحْمِ وانْتَحَضْتُه أَي اعْتَرَقْتُه . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : المُناحَضَةُ : المُمَاحَكَةُ واللَّوْمُ كما في التَّكْمِلَة . وفي الأَساسِ : ناحَضْتُه : ماحَكْتُه ولاحَيْتُه وهُو مَجَازٌ . ونقلَ ابنُ بَرِّيّ عن أَبي زَيْدٍ : نَحَضَ الرَّجُلَ : سأَلَهُ ولامَهُ وأَنْشَدَ لسَلامَةَ بنِ عُبادَةَ الجعْدِيّ :

" أَعْطَى بِلا مَنٍّ ولا تَقَارُضِ

" ولا سُؤَالٍ معَ نَحْضِ النَّاحِضِ ونَحَضَ الشَّيْءَ نُحُوضاً : قلَّمَه عن ابنِ القَطَّاع . ونَحَضَهُ الدَّهْرُ : أُضرَّ به وهُو مَجَازٌ

لسان العرب
النَّحْضُ اللحمُ نفْسُه والقِطْعةُ الضخْمةُ منه تسمّى نَحْضةً والمَنْحُوضُ والنَّحِيضُ الذي ذهَب لحمُه وقيل هما الكَثِيرا اللحْم والأُنثى بالهاء وكلُّ بَضْعة لحم لا عظم فيها لفئة نحو النَّحْضةِ والهَبْرَةِ والوَذْرةِ قال ابن السكيت النَّحِيضُ من الأَضْدادِ يكون الكثيرَ اللحْمِ ويكون القَليلَ اللحمِ كأَنَّه نُحِضَ نَحْضاً وقد نَحُضا نَحاضةً كثر لحمُهما ونَحَضَ لحمُه يَنْحَضُ نُحوضاً نقَص قال الأَزهري ونَحاضَتُها كثرةُ لحمِهما وهي مَنْحُوضةٌ ونَحِيضٌ ونَحَضَ اللحمَ يَنْحَضُه ويَنْحِضُه نَحْضاً قشَره ونَحضَ العظمَ يَنْحَضُه نَحْضاً وانْتَحَضَه أَخَذ ما عليه من اللحم واعْتَرَقه والنَّحْضُ والنحْضةُ اللحمُ المُكْتَنِزُ كلحم الفخذ قال عبيد ثم أَبري نِحاضَها فتراها ضامِراً بَعْدَ بُدْنِها كالهِلالِ وقد نَحُض بالضم فهو نَحِيضٌ أَي اكْتَنَزَ لحمه وامرأَة نَحِيضةٌ ورجل نَحِيضٌ كثير اللحم ونُحِضَ على ما لم يسمّ فاعله فهو مَنْحُوضٌ أَي ذهَب لحمُه وانْتُحِضَ مثلُه وفي حديث الزكاة فاعْمِد إِلى شاةٍ ممْتلئةٍ شحْماً ونَحْضاً النَّحْضُ اللحم وفي قصيد كعب عَيْرانةٍ قُذِفَتْ بالنَّحْضِ عن عُرُضٍ أَي رُمِيت باللحم ونَحَضْتُ السِّنانَ والنَّصْلَ فهو مَنْحُوضٌ ونَحِيضٌ إِذا رَقَّقْتَه وأَحْدَدْته وأَنشد كمَوْقِف الأَشْقَرِ إِن تَقَدَّما باشَرَ مَنْحُوضَ السِّنانِ لَهْذَما وقال امرؤ القيس يصِفُ الخَدَّ وقال ابن بري إِن الجوهري قال يصف الجَنْبَ والصوابُ يصِفُ الخدّ يُبارِي شَباة الرُّمْحِ خَدٌّ مُذَلَّقٌ كحَدِّ السِّنانِ الصُّلَّبيّ النَّحِيضِ ونَحَضْتُ فلاناً إِذا تَلَحَّحْتَ عليه في السؤَال حتى يكون ذلك السؤالُ كنَحْضِ اللحم عن العظم قال ابن بري قال أَبو زيد نَحَضَ الرجلَ سأَلَه ولامَه وأَنشد لسلامة بن عبادة الجَعْديّ أَعْطى بِلا مَنٍّ ولا تَقارُضِ ولا سُؤالٍ مع نَحْضِ النَّاحِضِ
الرائد
* نحض ينحض وينحض: نحضا. 1-اللحم: قشره. 2-العظم: أخذ اللحم عنه. 3-ه الدهر: جلب عليه الضرر. 4-ه: أتعبه بالسؤال. 5-السنان: رققه.
الرائد
* نحض ينحض: نحوضا. 1-نقص لحمه أو ذهب. 2-اللحم: نقص.
الرائد
* نحض ينحض: نحاضة. كثر لحمه واكتنز.
الرائد
* نحض. ج نحاض ونحوض. 1-مص. نحض ينحض وينحض. 2-لحم. 3-من اللحم: المكتنز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: