وصف و معنى و تعريف كلمة نحفن:


نحفن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح نحفن في معاجم اللغة العربية:



نحفن

جذر [نحف]

  1. نحِفَ: (فعل)
    • نحِفَ يَنحَف ، نَحَفًا ، فهو نَحيف ونَحِف
    • نَحِفَ الرَّجُلُ : كَانَ جِسْمُهُ نَحِيفاً خِلْقَةً لاَ هُزَالاً
  2. نحَّفَ: (فعل)
    • نحَّفَ ينحِّف ، تنحيفًا ، فهو مُنحِّف ، والمفعول مُنحَّف
    • نحَّفه السَّهرُ: نحَله وهَزَله
  3. نحُفَ: (فعل)
    • نحُفَ يَنحُف ، نَحافةً ، فهو نحيف والجمع : نُحَفاء
    • نحُف الشّخصُ :كان نحيلاً، ضعيفًا، رقيقَ الجسم، قليلَ اللّحم، خِلقةً لا هُزالاً، عكسه سمِن
  4. نَحَف: (اسم)
    • نَحَف : مصدر نحِفَ


  5. نَحِف: (اسم)
    • نَحِف : فاعل من نحِفَ
  6. نَحِف: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحِفَ
    • رَجُلٌ نَحِفٌ : ذُو نَحَافَةٍ، نَحِيفٌ
  7. حفا: (فعل)
    • حفا / حفا بـ يَحفو ، احْفُ ، حَفْوًا ، فهو حافٍ ، والمفعول مَحْفُوّ
    • حفا فلانًا/ حفا بفلان: أعطاه، أكرمه
    • حفا شاربَه ونحوَه: بالغ في قَصِّه
  8. حفا: (اسم)
    • الحفا : المشي بلا خُفٍّ ولا نعل
    • الحفا: رقه الحافر أو القدم أَو الخف من كثرة المشي
    • مصدر حفِيَ
  9. نَحافة : (اسم)
    • مصدر نَحَفَ، نَحِفَ
    • نَحَافَة :نُحول، هُزال، رشاقة
  10. حَفيَ: (فعل)


    • حفِيَ بـ يَحفَى ، احْفَ ، حَفاوةً وحِفَاوَةً ، فهو حافٍ وحَفِيّ والجمع : حُفاة، والمفعول مَحْفِيّ به
    • حَفِيَ بِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ مُظْهِراً الكَرَمَ وَالفَرَحَ، اِحْتَفَلَ بِهِ
    • حَفِي إلَيْهِ فِي الوَصِيَّةِ: أكْثَرَ مِنْ نَصِيبهِ فِيهَا
    • حَفِيَ الوَلَدُ : مَشَى بِلاَ نَعْلٍ وَلا خُفٍّ
    • حَفِيَ القَدَمُ : رَقَّ مِنْ كَثْرَةِ الْمَشْيِ
    • حَفِيَ الفَرَسُ : تَقَشَّرَ حَافِراهُ مِنْ كَثْرةِ الْمَشْيِ
  11. نَحيف : (اسم)
    • الجمع : نِحَاف و نُحَفاءُ ، المؤنث : نَحِيفة ، و الجمع للمؤنث : نَحِيفات و نِحَاف
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحُفَ و نحِفَ
    • النَّحِيفُ : المهزولُ
    • هو نحيفُ الدِّين، ونحيفُ الأمانة: ضعيفُهُمَا
    • هو نحيف الدِّين: ضعيفه
  12. نَحيف : (اسم)
    • نَحيف : فاعل من نحِفَ
  13. نِحَاف : (اسم)
    • نِحَاف : جمع نَحيف
  14. نِحاف : (اسم)
    • نِحاف : جمع نَّحِف
  15. مُنحَف : (اسم)
    • مُنحَف : اسم المفعول من أَنحَفَ
  16. مُنحِف : (اسم)


    • مُنحِف : فاعل من أَنحَفَ
  17. مُنحَّف : (اسم)
    • مُنحَّف : اسم المفعول من نحَّفَ
  18. مُنحِّف : (اسم)
    • مُنحِّف : فاعل من نحَّفَ
  19. تنحيف : (اسم)
    • تنحيف : مصدر نحَّفَ
  20. حَفَنَ: (فعل)
    • حفَنَ يَحفُن ويَحفِن ، حَفْنًا ، فهو حافن ، والمفعول مَحْفون
    • حفَن الشَّيءَ: أخذه براحته أو براحتَيْه وأصابعُه مضمومة، أخذه ملءَ الكفّ
    • حَفَنَ لَهُ حَفْنَةً مِنَ العَدَسِ : أعْطَاهُ قَدْراً قَلِيلاً مِنْهُ بِكَفَّيِ اليَدِ
    • حَفَنَ لِلْقَوْمِ : أعْطَى لِكُلٍّ حَفْنَةً
  21. نُحَفاءُ : (اسم)
    • نُحَفاءُ : جمع نَحيف
  22. حَفِن: (فعل)


    • حَفِن حَفَنًا
    • حَفِن : قلب قدميه إذا مَشي كأنه يَهِيل بهما التراب
  23. حفَنَ: (فعل)
    • حفن الماءَ على رأسه
    • حفَن لفلانٍ حَفْنةً: أعطاه قليلاً
  24. أَحَفَّ: (فعل)
    • أحَفَّ رأْسَهُ: أبْعَدَ عَهْدَه بالدُّهْن
    • أحَفَّ الحيوان: أجْرَاهُ حتى سُمِعَ له حَفِيفُ
    • أحَفَّ الثّوْبَ: نَسجَه
    • أحَفَّ فلانا: ذَكَرَه بالقبيح
  25. أَنحَفَ : (فعل)
    • أنحفَ يُنحف ، إنحافًا ، فهو مُنحِف ، والمفعول مُنحَف
    • أَنْحَفَهُ المرضُ أَو الهَمّ: أهزله
,
  1. نَحُفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَحُفَ ونَحِفَ، نَحافَةً، وهو منْحُوفٌ ونَحيفٌ، بَيِّنُ النَّحافَةِ، من قومٍ نِحافٍ: هُزِل، أو صارَ قَضيفاً، قليلَ اللَّحْمِ خِلْقَةً لا هُزالاً، وأنْحَفَهُ غَيْرُهُ.
  2. نحف (المعجم لسان العرب)


    • "النَّحافةُ: الهُزال.
      نَحُف الرجل نحافة، فهو نَحيف: قَضِيف ضَرْبٌ قليل اللحم؛

      وأَنشد قوله: تَرى الرجلَ النَّحِيفَ فتَزْدرِيه،وتحتَ ثِيابه رجُل مَريرُ عاقلٌ (* قوله: عاقلٌ تفسير لفظة مرير الواردة في البيت.).
      وأنْحَفه غيره.
      ورجل نَحِفٌ ونَحِيفٌ: دَقيق من الأَصل ليس من الهُزال، والجمع نُحَفاء ونِحاف، وقد نَحُف ونَحِف.
      والنحيف: اسم فرس سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم.
      "
  3. نحُفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نحُفَ يَنحُف ، نَحافةً ، فهو نحِيف :-
      نحُف الشّخصُ كان نحيلاً، ضعيفًا، رقيقَ الجسم، قليلَ اللّحم، خِلقةً لا هُزالاً، عكسه سمِن :-نحُف من السّهر، - نحُف قوامُ هذه الفتاة، - أجسام نحيفة، - وجهٌ نحيف.
  4. نحَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نحَّفَ ينحِّف ، تنحيفًا ، فهو مُنحِّف ، والمفعول مُنحَّف :-
      • نحَّفه السَّهرُ نحَله وهَزَله :-نحَّف الجوعُ وجهَه.
  5. نحِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نحِفَ يَنحَف ، نَحَفًا ، فهو نَحيف ونَحِف :-
      نحِف الشّخصُ ضمُر وهُزِل.
  6. نحف (المعجم الرائد)
    • نحف - ينحف ، نحافة
      1- نحفه زل. 2- نحف : كان قليل اللحم خلقة لا هزالا.


  7. نَحِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ح ف]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ نَحِفٌ :- : ذُو نَحَافَةٍ، نَحِيفٌ.
  8. نحُف (المعجم الرائد)
    • نحف - ينحف ، نحفا
      1- نحفه زل. 2- نحف : كان قليل اللحم خلقة لا هزالا.
  9. نحف (المعجم الرائد)
    • نحف - ج، نحفون
      1- نحفه زيل. 2- نحف : قليل اللحم خلقة لا هزالا.
  10. أنحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنحفَ يُنحف ، إنحافًا ، فهو مُنحِف ، والمفعول مُنحَف :-
      • أنحف المرضُ فلانًا جعله نحيفًا، أضعفه وأهزله :-أنحفه الهمُّ، - أنحفتِ الفتاةُ قوامَها.
  11. نحيف (المعجم الرائد)
    • نحيف - ج، نحاف ونحفاء
      1- نحيفه زيل. 2- نحيف : قليل اللحم خلقة لا هزالا.
  12. وحف (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: الوحْف الشعر الأَسود، ومن النبات الرَّيّان‏.
      ‏وعُشب وحْف وواحِف أَي كثير‏.
      ‏وشعر وحْف أَي كثير حسَن، ووحَفٌ أَيضاً، بالتحريك ‏.
      ‏وفي حديث ابن أُنَيْس: تَناهى وحْفُها، هو من الشعر الوحف‏.
      ‏ابن سيده: الوحف من النبات والشعر ما غَزُر وأَثَّتْ أُصوله واسودّ، وقد وحِفَ ووَحُف يَوْحَف وَحافة ووُحُوفة، والواحِفُ كالوحْف؛ قال ذو الرمة: تَمادَتْ على رَغْمِ المَهاري، وأَبْرَقَتْ بأَصْفَرَ مثل الوَرْسِ في واحِفِ جَثْلِ والوَحْفاء: الأَرض السَّوداء، وقيل: الحَمراء، والجمع وَحافى ‏.
      والوَحْفةُ: أَرض مُستديرةٌ مُرْتفِعة سوداء، والجمع وِحافٌ‏.
      والوَحْفةُ: صخرة في بطن وادٍ أَو سَنَدٍ ناتئة في موضعها سوداء، وجمعها وِحاف؛

      قال: دَعَتْها التَّناهي برَوْضِ القَطا، فنَعْفِ الوِحافِ إلى جُلْجُلِ والوَحْفاء: الحَمراء من الأَرض، والمَسْحاء: السوداء‏.
      ‏وقال بعضهم: الوَحْفاء السوداء، والمسحاء الحمراء‏.
      ‏والصخر السوداء وحْفة‏.
      ‏أَبو خيرة: الوَحْفة القارةُ مثل القُنَّة غبراء وحمراء تضرب إلى السواد‏.
      والوِحافُ: جِماعُه؛ قال رؤبة: وعَهْد أَطْلالٍ، بوادي الرَّضْمِ، غَيَّرها بين الوِحافِ السُّحْمِ وقال أَبو عمرو: الوِحافُ ما بين الأَرضين ما وصل بعضَها بعضاً؛

      وأَنشد للبيد: منها وِحافُ القَهْرِ أَو طِلْحامُها والوَحْفاء من الأَرض: فيها حجارة سود وليست بحرّة، وجمعها وحافَى ‏.
      ومَواحِفُ الإبل: مبارِكها‏.
      ‏وزُبْدة وحْفةٌ: رقيقة، وقيل: هو إذا احترق اللبن ورقَّت الزبدة، والمعروف رَخْفة‏.
      والوحْفةُ: الصوت ‏.
      ‏ويقال: وَحَف الرَّجلُ ووحَّف تَوْحِيفاً إذا ضرب بنفسه الأَرض، وكذلك البعير‏.
      ووحَف فلان إلى فلان إذا قصده ونزل به؛

      وأَنشد: لا يَتَّقي اللّه في ضَيْفٍ إذا وَحَفا ووحَفَ وأَوحَفَ ووحَّف وأَوحف كله إذا أَسْرَعَ‏.
      ووحَف إليه وحْفاً: جلَس، وقيل: دَنا‏.
      ووحَف الرجلُ والليلُ: تَدانَيا؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      ووحَف إليه: جاءه وغَشِيَه؛ عنه أَيضاً؛

      وأَنشد: لمَّا تآزَيْنا إلى دِفء الكُنُفْ، أَقبلَتِ الخودُ إلى الزّاد تَحِفْ ووحَف البعيرُ والرجل بنفسه وحْفاً: رَمَى ‏.
      والمَوْحِف: المكان الذي تَبْرُك فيه الإبل‏.
      ‏وناقة مِيحاف إذا كانت لا تفارق مَبْرَكها، وإبل مواحِيف‏.
      ومَوْحِف الإبل: مبركها‏.
      والمَوْحِف: موضع، وكذلك وِحافٌ وواحف‏.
      والوحْف: الجناح الكثير الريش؛ ووِحافُ القَهْرِ: موضع، وهو في شعر لبيد في قوله: فصُوائق إن ألينت فمِظَنَّةٌ، منها وحاف القهر أَو طلخامها (* قوله «فصوائق» ضبط بضم الصاد في الأصل ومعجم ياقوت، وقوله «ألينت» في شرح القاموس: أيمنت، وقوله «طلخامها» كذا في الأصل بالمعجمة، وهو بالمهملة في ياقوت، وقال: لا تلتفتن إلى قول من، قال بالخاء معجمة‏.
      ‏وقد روي هذا البيت في معلقة لبيد على غير هذه الصورة.) والمُوَحَّف: البعير المَهْزول؛ قال الراجز: جَوْنٍ تَرى فيه الجِبال خُشَّفا، كما رأَيتَ الشارِفَ المُوَحَّفا ووحْفةُ: فرس عُلاثةَ بن الجُلاس الحَنظلي؛ وفيه يقول: ما زِلْتُ أَرْميهم بوحْفةَ ناصِبا والتوْحِيفُ: الضرب بالعصا.
      "
  13. وَحْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَحْفُ: الشَّعَرُ الكثيرُ الأَسْوَدُ، والجَناحُ الكثيرُ الرِّيشِ، كالواحِفِ، وسيفُ عامِرِ بنِ الطُّفَيْلِ،
      ـ وَحْفُ من النباتِ: الرَّيَّانُ.
      ـ وَحُفَ (النباتُ والشَّعَرُ) يَوْحُفُ، ووَحِفَ، وَحَافَةً ووُحوفَةً: غَزُرَ، وأثَّتْ أُصولُه.
      ـ وحْفاءُ: أرضٌ فيها حِجارةٌ سُودٌ، وليستْ بحَرَّةٍ، ج: وَحَافَى، والحَمْراءُ من الأرضِ.
      ـ مُوحِفُ: الذي ليس له ذُرىً، والمُناخُ الذي أوْحَفَ البازِلَ وعاداهُ.
      ـ وحَيْفُ: فرسُ عَقيلٍ، أو عَمْرِو بنِ الطُّفَيْلِ.
      ـ وَحْفَةُ: فرسُ عُلاثَةَ بنِ جُلاسٍ.
      ـ الوَحْفَةُ: الصوتُ، والصَّخْرَةُ السَّوْداءُ، ج: وِحافٌ.
      ـ وِحافُ القَهْرِ: موضع.
      ـ وَحَفَ البعيرُ: ضَرَبَ بنفْسِه الأرضَ، كوَحَّفَ،
      ـ وَحَفَ مِنَّا: دنا،
      ـ وَحَفَ إلينا: قَصَدَنا، ونَزَلَ بِنا، وأسْرَعَ، كَوَحَّفَ وأوحَفَ.
      ـ مَواحِفُ الإِبِلِ: مَبَارِكُها.
      ـ ناقةٌ مِيحافٌ: لا تُفارِقُ مَبْرَكَها.
      ـ واحِفُ: الغَرْبُ يَنْقَطِعُ منه وذَمَتَانِ، ويَتَعَلَّقُ بوَذَمَتَيْنِ، وموضع.
      ـ واحِفانُ: موضع.
      ـ وَحِيفُ: موضع بمكةَ، كانَ تُلْقَى به الجِيَفُ.
      ـ مُوَّحَفُ: البعيرُ المَهْزولُ.
      ـ تَوْحِيفُ: الضَّرْبُ بالعَصا، وتَوْفيرُ العُضْوِ من الجَزُورِ.
  14. النَّحِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّحِيفُ : المهزولُ.
      ويقال: هو نحيفُ الدِّين، ونحيفُ الأمانة: ضعيفُهُمَا.
  15. نَحِيفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُحَفَاءُ، نَحِيفَاتٌ. [ن ح ف]. (صِيغَةُ فَعيل). :-وَلَدٌ نَحِيفُ البِنْيَةِ :- : هَزِيلُ البِنْيَةِ، ذُو نَحَافَةٍ، نَحِفٌ. :-أَجْسَامُ أَهْلِ القَرْيَةِ نَحِيفَةٌ.
  16. أَنحَف (المعجم الرائد)
    • أنحف - إنحافا
      1-أنحفه المرض أو غيره : جعله نحيفا، أضعفه
  17. سنحف (المعجم لسان العرب)
    • "السَّنْحَفُ: العظيمُ الطويلُ.
      وفي حديث عبد الملك: إنَّك لَسِنَّحْفٌ أَي عظيم طويل، والسِّنْحافُ مثله؛ قال ابن الأَثير: هكذا ذكره الهروي في السين والحاء المهملة، وفي كتاب الجوهري وأَبي موسى بالشين والخاء المعجمتين.
      وسيأْتي ذكره.
      "
  18. تحف (المعجم لسان العرب)
    • "التُّحْفةُ: الطُرْفةُ من الفاكهة وغيرها من الرَّياحين.
      والتُّحْفةُ: ما أَتْحَفْتَ به الرجلَ من البِرِّ واللُّطْف والنَّغَص، وكذلك التُّحَفة، بفتح الحاء، والجمع تُحَفٌ، وقد أَتْحَفَه بها واتَّحَفَه؛ قال ابن هَرْمةَ: واسْتَيْقَنَتْ أَنها مُثابِرةٌ،وأَنـَّها بالنَّجاحِ مُتَّحِفَه؟

      ‏قال صاحب العين: تاؤه مبدلة من واو إلا أَنـَّها لازمةٌ لجميع تَصارِيف فعلها إلا في يَتَفَعل.
      يقال: أَتْحَفْتُ الرجل تُحْفةً وهو يَتَوَحَّفُ،وكأَنهم كرهوا لزوم البدل ههنا لاجتماع المِثْلين فردوه إلى الأَصل، فإن كان على ما ذهب إليه فهو من وَحَفَ، وقال الأَزهري: أَصل التُّحْفةِ وُحْفةٌ، وكذلك التُّهَمَةُ أَصلها وُهَمَةٌ، وكذلك التُّخَمةُ، ورجل تُكَلةٌ، والأَصل وُكَلة، وتُقاةٌ أَصلها وُقاةٌ، وتُراثٌ أَصله وُراثٌ.
      وفي الحديث: تُحْفةُ الصائِم الدُّهْنُ والمِجْمَرُ، يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه.
      وفي حديث أَبي عَمْرةَ في صفة التمر: تُحْفةُ الكَبير وصُمْتةُ الصغير.
      وفي الحديث: تُحْفةُ المؤمنِ الموتُ أَي ما يُصِيبُ المؤْمنَ في الدنيا من الأَذى، وما له عند اللّه من الخير الذي لا يَصِلُ إليه إلا بالموتِ؛

      وأَنشد ابن الأَثير: قد قُلْت إذ مَدَحُوا الحياةَ وأَسْرَفُوا: في الـمَوْتِ أَلْفُ فَضِيلةٍ لا تُعْرَفُ مِنْها أَمانُ عَذابِه بِلقائِه،وفِراقُ كلِّ مُعاشِرٍ لا يُنْصِفُ ويشبهه الحديث الآخر: الموتُ راحةُ المؤمنِ.
      "
  19. حَفَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَفَّ رأسُهُ يَحِفُّ حُفوفاً: بَعُدَ عَهْدُه بالدُّهْنِ،
      ـ حَفَّ الأرضُ: يَبِسَ بَقْلُهَا،
      ـ حَفَّ سَمْعُه: ذَهَبَ كُلُّه،
      ـ حَفَّ شارِبَهُ، ورأسَهُ: أحْفاهُمَا،
      ـ حَفَّ الفرسُ حَفيفاً: سُمِعَ عندَ رَكْضِهِ صوتٌ،
      ـ حَفَّ الأفْعَى: فَحَّ فَحيحاً، إلاَّ أنَّ الحَفيفَ من جِلْدِها، والفَحيحَ مِن فيها، وكذلك الطائِرُ،
      ـ حَفَّتِ الشجرةُ: إذا صَوَّتَتْ،
      ـ حَفَّتِ المرأةُ وَجْهَها من الشَّعَرِ تَحِفُّ حِفافاً وحَفّاً: قَشَرَتْهُ، كاحْتَفَّتْ.
      ـ حَفَّةُ: الكَرامَةُ التامَّةُ، وكورَةٌ غَرْبِيَّ حَلَبَ، والمِنْوَالُ يُلَفُّ عليه الثوبُ.
      ـ حَفُّ: المِنْسَجُ، وَسَمَكَةٌ بَيْضاءُ شاكَةٌ.
      ـ حَفَّانُ: فِراخُ النَّعامِ للذَّكَرِ والأُنْثَى، والواحدةُ: حَفَّانَةٌ، والخَدَمُ، والمَلآنُ من الأوانِي، أو ما بَلَغَ المَكيلُ حِفافَيْهِ.
      ـ حِفافُ: الجانبُ، والأثَرُ،
      ـ قد جاءَ على حِفافِه وحَفَفِهِ وحَفِّهِ: أثَرِهِ،
      ـ حِفافُ: الطُّرَّةُ من الشَّعَرِ حَوْلَ رأسِ الأصْلَعِ، ج: أحِفَّةٌ.
      ـ {حافِّينَ من حَوْلِ العَرْشِ}: مُحْدِقينَ بأَحِفَّتِه، أي: جَوانِبه.
      ـ سَويقٌ حافٌّ: غيرُ مَلْتُوتٍ.
      ـ هو حافٌّ بَيِّنُ الحُفُوفِ: شديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ.
      ـ {حَفَفْنَاهُما بنَخْلٍ}: جَعَلْنَا النَّخْلَ مُطيفَةً بأَحِفَّتِهِما.
      ـ حفَفُ وحُفُوفُ: عَيْشُ سُوءٍ، وقِلَّةُ مالٍ،
      ـ حفَفُ من الأمر: ناحِيَتُه، والقصيرُ المُقْتَدِرُ.
      ـ مِحَفَّةُ: مَرْكَبٌ للنساء كالهَوْدَجِ، إلا أنها لا تُقَبَّبُ.
      ـ حَفَّهُ بالشيء: أحاطَ به،
      ـ في المَثَلِ: ''مَن حَفَّنَا أو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ''، أي: مَن طافَ بنا، واعْتَنَى بأمرِنَا، وخَدَمَنَا، وَمَدَحَنَا، فلا يَغْلُوَنَّ، ومنه قولُهُم: ما لَهُ حافٌّ ولا رافٌّ، وذَهَبَ مَنْ كانَ يَحُفُّهُ ويَرُفُّهُ.
      ـ حَفَّافُ: اللَّحْمُ اللَّيِّنُ أَسْفَلَ اللَّهاةِ.
      ـ حُفَافَةُ: بَقِيَّةُ التِّبْنِ والقَتِّ.
      ـ حَفَّتْهُمُ الحاجَةُ: هُمْ مَحاويجُ، وقومٌ مَحْفُوفُونَ.
      ـ حَفْ حَفْ: زَجْرٌ للديكِ والدَّجاجِ.
      ـ أحْفَفْتُه: ذكَرْتُهُ بالقَبِيحِ،
      ـ أحْفَفْتُ رأسي: أبْعَدْتُ عَهْده بالدَّهْنِ،
      ـ أحْفَفْتُ الفَرَسَ: حَمَلْتُهُ على أنْ يكونَ له حَفيفٌ، وهو دَوِيُّ جَوْفِهِ،
      ـ أحْفَفْتُ الثَّوْبَ: نَسَجْتُه بالحَفِّ، كحَفَّفْتُهُ.
      ـ حَفَّفَ تَحْفِيفاً: جُهِدَ، وقَلَّ مالُهُ،
      ـ حَفَّفَ حَوْلَهُ: حَفَّ، كاحْتَفَّ.
      ـ احْتَفَّ النَّبْتَ: جَزَّهُ،
      ـ احْتَفَّتِ المَرْأةُ: أمَرَتْ مَنْ يَحُفُّ شَعَرَ وَجْهِهَا بِخَيْطَيْنِ.
      ـ اسْتَحَفَّ أمْوالَهُم: أخَذَهَا بِأَسْرِهَا.
      ـ حَفْحَفَ: ضاقَتْ مَعيشتُهُ،
      ـ حَفْحَفَ جَناحُ الطائِرِ، والضَّبُعُ: سُمِعَ لَهُمَا صَوْتٌ.
  20. حفّ حول الشّيء/ حفّ الشّيء/ حفّ بالشّيء/ حفّ من حول الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أحاط به :-لا يمكن فصل المفكِّر عمّا يحف به- حُفَّتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِه [حديث]- {وَتَرَى الْمَلاَئِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ} :- ° تحُفُّ به العيونُ
  21. حفا (المعجم لسان العرب)
    • "الحَفا: رِقَّة القَدم والخُفِّ والحافر، حَفِيَ حَفاً فهو حافٍ وحَفٍ، والاسم الحِفْوة والحُفْوة.
      وقال بعضهم: حافٍ بيِّنُ الحُفْوة والحِفْوة والحِفْية والحِفَاية، وهو الذي لا شيء في رِجْله من خُفٍّ ولا نَعْل، فأَما الذي رقَّت قَدماه من كثرة المَشْي فإنه حافٍ بيّن الحَفَا.
      والحَفَا: المَشْيُ بغير خُفٍّ ولا نَعْلٍ.
      الجوهري:، قال الكسائي رجل حافٍ بيّنُ الحُفْوة والحِفْية والحِفاية والحفاءِ، بالمد؛ قال ابن بري: صوابه والحَفَاء، بفتح الحاء، قال: كذلك ذكره ابن السكيت وغيره، وقد حَفِيَ يَحْفَى وأَحفاه غيره.
      والحِفْوة والحَفا: مصدر الحَافي.
      يقال: حَفِيَ يَحْفَى حَفاً إذا كان بغير خفّ ولا نَعْل، وإذا انْسَحَجَتِ القدم أَو فِرْسِنُ البعير أَو الحافرُ من المَشْيِ حتى رَقَّت قيل حَفِيَ يَحْفَى حَفاً،فهو حَفٍ؛

      وأَنشد: وهو منَ الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ وحَفِيَ من نَعْليه وخُفِّه حِفْوة وحِفْية وحَفاوة، ومَشَى حتى حَفِيَ حَفاً شديداً وأَحْفاه الله، وتَوَجَّى من الحَفَا وَوَجِيَ وَجىً شديداً.
      والاحْتِفاء: أَن تَمْشِيَ حافياً فلا يُصيبَك الحَفَا.
      وفي حديث الانتعال: ليُحْفِهِما جميعاً أَو لِيَنْعَلْهما جميعاً؛ قال ابن الأَثير: أَي ليمشِ حافيَ الرِّجلين أَو مُنْتَعِلَهما لأَنه قد يشق عليه المشي بنعل واحدة، فإنَّ وضْعَ إحْدى القدمين حافية إنما يكون مع التَّوَقِّي من أَذىً يُصيبها، ويكون وضع القدم المُنْتَعِلة على خلاف ذلك فيختلف حينئذ مشيه الذي اعتاده فلا يأْمَنُ العِثارَ، وقد يتَصَوَّر فاعلُه عند الناس بصورة مَنْ إحْدى رجليه أَقصرُ من الأُخرى.
      الجوهري: أَما الذي حَفِيَ من كثرة المشي أَي رَقَّت قدَمُه أَو حافِره فإنه حَفٍ بَيِّنُ الحَفَا،مقصور، والذي يمشي بلا خُفٍّ ولا نَعْل: حافٍ بيّن الحَفَاءِ، بالمد.
      الزجاج: الحَفَا، مقصور، أَن يكثر عليه المشي حتى يُؤلِمَه المَشْيُ، قال: والحَفاءُ، ممدود، أَن يمشي الرجل بغير نَعْل، حافٍ بَيِّن الحفاء، ممدود،وحَفٍ بيّن الحَفَا، مقصور، إذا رَقَّ حافره.
      وأَحْفَى الرجلُ: حَفِىت دابته.
      وحَفِيَ بالرجُل حَفَاوة وحِفاوة وحِفاية وتَحَفَّى به واحْتَفَى: بالَغَ في إكْرامه.
      وتَحَفَّى إليه في الوَصِيَّة: بالغَ.
      الأَصمعي: حَفِيتُ إليه في الوصية وتَحَفَّيْت به تَحَفِّياً، وهو المبالغة في إكْرامه.
      وحَفِيت إليه بالوصية أَي بالغت.
      وحَفِيَ اللهُ بك: في معنى أَكرمك الله.
      وأَنا به حَفِيٌّ أَي بَرٌّ مبالغ في الكرامة.
      والتَّحَفِّي: الكلامُ واللِّقاءُ الحَسَن.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: إنَّه كان بِي حَفِيّاً؛ معناه لطيفاً.
      ويقال: قد حَفِيَ فلان بفلان حِفْوة إذا بَرَّه وأَلْطَفه.
      وقال الليث: الحَفِيُّ هو اللطيف بك يَبَرُّكَ ويُلْطِفك ويَحْتَفِي بك.
      وقال الأَصمعي: حَفِيَ فلان بفلان يَحْفَى به حَفاوة إذا قام في حاجته وأَحْسَن مَثْواه.
      وحَفا الله به حَفْواً: أَكرمه.
      وحَفَا شارِبَه حَفْواً وأَحْفاه: بالَغَ في أَخْذه وألْزَقَ حَزَّه.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، أَمر أَن تُحْفَى الشواربُ وتُعْفَى اللِّحَى أَي يُبالَغ في قَصِّها.
      وفي التهذيب: أَنه أَمر بإحْفاءِ الشوارب وإعْفاء اللِّحَى.
      الأَصمعي: أَحْفَى شارِبَه ورأْسَه إذا أَلزق حَزَّه، قال: ويقال في قولِ فلانٍ إحْفاءٌ، وذلك إذا أَلْزَق بِك ما تكره وأَلَحَّ في مَسَاءَتِك كما يُحْفَى الشيءُ أَي يُنْتَقَص.
      وفي الحديث: إن الله يقول لآدم، عليه السلام: أَخْرِجْ نَصِيبَ جَهَنَّمَ منْ ذُرِّيَّتِكَ، فيقولُ: يَا رَبّ كَمْ؟ فيقول: مِن كلِّ مائة تسْعَةً وتسعينَ، فقالوا: يا رسول الله احْتُفِينا إذاً فَماذا يَبْقى؟ أي اسْتُؤْصِلْنَا، من إحْفَاءِ الشعر.
      وكلُّ شيءٍ اسْتُؤْصِلَ فَقَد احْتُفِيَ.
      ومنه حديث الفتح: أَنْ يَحْصُدُوهم حَصْداً،وأَحْفَى بيَدِه أَي أَمالَها وصْفاً للحَصْدِ والمُبالَغة في القَتْل.
      وحَفاهُ من كل خَيْر يَحْفُوه حَفْواً: مَنَعَه.
      وحَفَاه حَفْواً: أَعطاه.
      وأَحْفاه: أَلَحَّ عليه في المَسْأَلة.
      وأَحْفَى السُّؤالَ: رَدَّده.
      الليث: أَحْفَى فلان فلاناً إذا بَرَّح به في الإلْحاف عليه أَو سَأَلَه فأَكْثَر عليه في الطلب.
      الأَزهري: الإحْفاء في المسأَلة مثلُ الإلْحاف سَواءً وهو الإلْحاحُ.
      ابن الأَعرابي: الحَفْوُ المَنْعُ، يقال: أَتاني فحَفَوْته أَي حَرَمْتُه، ويقال: حَفَا فلان فلاناً من كلّ خير يَحْفُوه إذا مَنَعه من كلّ خير.
      وعَطَس رجلٌ عند النبي، صلى الله عليه وسلم، فَوْقَ ثلاثٍ فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: حَفَوْتَ، يقول مَنَعْتَنا أن نُشمِّتَكَ بعدَ الثلاثِ لأَنَّه إنما يُشَمِّتُ في الأُولى والثَّانية،ومن رواه حَقَوْتَ فمعناه سَدَدْت علينا الأَمْرَ حتى قَطَعْتَنا، مأْخوذٌ من الحَقْوِ لأَنه يقطع البطنَ ويَشُدُّ الظهر.
      وفي حديث خَلِيفَةَ: كتبتُ إلى ابن عباس أَن يَكْتُب إليَّ ويُحْفِيَ عَنِّي أَي يُمْسِكَ عَنِّي بعضَ ما عنده مِمَّا لا أَحْتَمِلُه، وإن حمل الإحفاء بمعنى المبالغة فيكون عَنِّي بمعنى عليَّ، وقيل: هو بمعنى المبالغة في البِرِّ بِهِ والنصيحةِ له، وروي بالخاء المعجمة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سلَّم على بعض السلف فقال وعليكم السلامُ ورحمةُ الله وبَرَكاتُه الزَّاكِيات، فقال: أَراك قد حَفَوْتَنا ثَوابَها أَي مَنَعتَنا ثواب السلام حيث استَوْفَيت علينا في الردِّ، وقيل: أَراد تَقَصَّيْتَ ثوابَها واستوفيته علينا.
      وحَافَى الرجلَ مُحافاةً: مارَاه ونازَعه في الكلام.
      وحَفِيَ به حِفَايةً، فهو حَافٍ وحَفِيٌّ، وتَحَفَّى واحْتَفَى: لَطَفَ بِهِ وأَظهر السرورَ والفَرَحَ به وأَكثر السؤال عن حاله.
      وفي الحديث: أَنَّ عجوزاً دخلَت عليه فسَأَلها فأَحْفَى وقال: إنَّها كانت تَأْتِينا في زَمَن خَدِيجَة وإنَّ كَرَم العَهْدِ من الإيمان.
      يقال: أَحْفَى فلان بصاحبه وحَفِيَ به وتَحَفَّى به أَي بالَغَ في بِرِّهِ والسؤال عن حاله.
      وفي حديث عمر: فَأَنْزَلَ أُوَيْساً القَرَنيَّ فَاحْتَفَاهُ وأَكْرَمَه.
      وحديث علي: إنَّ الأَشْعَثَ سَلَّم عليه فَرَدَّ عليه بغَيْر تَحَفٍّ أَي غيرَ مُبالِغٍ في الردّ والسُّؤَالِ.
      والحَفاوة، بالفتح: المُبالَغةُ في السؤَال عن الرجل والعنايةُ في أَمرهِ.
      وفي المثل: مَأْرُبَةٌ لا حَفاوةٌ؛ تقول منه: حَفِيت،بالكسر، حَفاوةً.
      وتَحَفَّيْت به أَي بالَغْت في إكْرامِه وإلْطافِه وحفِيَ الفرسُ: انْسَحَجَ حافِرهُ.
      والإحْفاء: الاسْتِقْصاء في الكلام والمُنازَعَةُ؛ ومنه قول الحرث بن حِلِّزة: إن إخْوانَنَا الأَراقِمَ يَعْلُو نَ عَلَيْنا، فِي قيلِهِم إخْفاءُ أَي يَقَعون فينا.
      وحافَى الرجلَ: نازَعَه في الكلام وماراه.
      الفراء في قوله عز وجل: إن يَسْأَلْكُمُوها فيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا؛ أَي يُجْهِدْكُم.
      وأَحْفَيْتُ الرجلَ إذا أَجْهَدْتَه.
      وأَحْفاه: بَرَّحَ به في الإلحاحِ عليه، أَو سأَله فأَكْثَر عليه في الطلب، وأَحْفى السؤالَ كذلك.
      وفي حديث أَنس: أَنهم سأَلوا النبي، صلى الله عليه وسلم، حتى أَحْفَوْه أَي اسْتَقْصَوْا في السؤالِ.
      وفي حديث السِّواكِ: لَزِمْتُ السِّواكَ حتى كدت أُحْفِي فَمِي أَي أَسْتَقْصِي على أَسناني فأُذْهِبُها بالتَّسَوُّكِ.
      وقوله تعالى: يسأَلونك كأَنك حَفِيٌّ عنها؛ قال الزجاج: يسأَلونك عن أَمر القيمة كأَنك فرحٌ بسؤالهم، وقيل: معناه كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها، وقال الفراء: فيه تقديم وتأْخير، معناه يسأَلونك عنها كأَنك حفِيٌّ بها؛

      قال: ويقال في التفسير كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك عالم بها، معناه حافٍ عالمٍ.
      ويقال: تحافَيْنا إلى السلطان فَرَفَعَنَا إلى القاضي، والقاضي يسمى الحافيَ.
      ويقال: تَحَفَّيْتُ بفلان في المسأَلة إذا سأَلت به سؤالاً أَظهرت فيه المحَبَّةَ والبِرَّ، قال: وقيل كأَنك حفِيٌّ عنها كأَنك أَكثرت المسأَلة عنها، وقيل: كأَنك حَفِيٌّ عنها كأَنك مَعْنِيٌّ بها، ويقال: المعنى يسأَلونك كأَنك سائل عنها.
      وقوله: إنه كان بي حَفِيّاً؛ معناه كان بي مَعْنِيّاً؛ وقال الفراء: معناه كان بي عالماً لطيفاً يجيب دعوتي إذا دعوته.
      ويقال: تحَفَّى فلان بفلان معناه أَنه أَظهر العِناية في سؤَاله إياه.
      يقال: فلان بي حَفِيٌّ إذا كان مَعْنِيّاً؛

      وأَنشد للأَعشى: فإن تَسْأَلي عنِّي، فيا رُبَّ سائِلٍ حَفِيٍّ عن الأَعْشى به حيث أَصعَدا معناه: مَعْنِيٌّ بالأَعْشى وبالسؤَال عنه.
      ابن الأَعرابي: يقال لقيت فلاناً فَحفِيَ بي حَفاوة وتَحَفَّى بي تَحَفِّياً.
      الجوهري: الحَفِيُّ العالم الذي يَتَعَلَّم الشيءَ باسْتِقْصاء.
      والحَفِيُّ: المُسْتَقْصي في السؤال.
      واحْتَفى البَقْلَ: اقْتَلعَه من وجه الأرض.
      وقال أَبو حنيفة: الاحْتِفاء أَخذُ البقلِ بالأَظافير من الأَرض.
      وفي حديث المضْطَرّ الذي سأَل النبيَّ، صلى الله عليه وسلم: مَتى تَحِلُّ لنا المَيْتَةُ؟ فقال: ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أو تَحْتَفِيُوا بها بَقْلاً فشَأْنَكُم بها؛ قال أَبو عبيد: هو من الحَفا، مهموز مقصور، وهو أَصل البَرْدي الأَبيض الرَّطبِ منه، وهو يُؤْكَل، فتأَوَّله في قوله تَحْتَفِيُوا، يقول: ما لم تَقْتَلِعُوا هذا بعَيْنه فتأْكلوه، وقيل: أَي إذا لم تجدوا في الأَرض من البقل شيئاً، ولو بأَن تَحْتَفُوه فتَنْتِفُوه لِصغَرِه؛ قال ابن سيده: وإنما قَضَينا على أَنّ اللام في هذه الكلمات ياء لا واو لما قيل من أَن اللام ياء أَكثر منها واواً.
      الأَزهري: وقال أَبو سعيد في قوله أَو تَحْتَفِيُوا بَقْلاً فشَأْنَكُم بها؛ صوابه تَحْتَفُوا، بتخفيف الفاء من غير همز.
      وكلُّ شيء اسْتُؤْصل فقد احْتُفِيَ، ومنه إحْفاءً الشَّعَرِ.
      قال: واحْتَفى البَقْلَ إذا أَخَذَه من وجه الأَرض بأَطراف أَصابعه من قصره وقِلَّته؛ قال: ومن، قال تَحْتَفِئُوا بالهمز من الحَفإ البَرْدِيّ فهو باطل لأَن البَرْدِيَّ ليس من البقل، والبُقُول ما نبت من العُشْب على وجه الأَرض مما لا عِرْق له، قال: ولا بَرْدِيَّ في بلاد العرب، ويروى: ما لم تَجْتَفِئُوا، بالجيم، قال: والاجْتِفاء أَيضاً بالجيم باطل في هذا الحديث لأَن الاجْتِفاء كبُّكَ الآنِيَةَ إذا جَفَأْتَها، ويروى: ما لم تَحْتَفُّوا، بتشديد الفاء، من احْتَفَفْت الشيء إذا أَخذتَه كلّه كما تَحُفُّ المرأَة وجهها من الشعر، ويروى بالخاء المعجمة، وقال خالد ابن كلثوم: احْتَفى القومُ المَرْعى إذا رَعَوْهُ فلم يتركوا منه شيئاً؛ وقال في قول الكميت: وشُبِّه بالْحِفْوة المُنْقَلُ
      ، قال: المُنْقَلُ أَن يَنْتَقِلَ القومُ من مَرْعىً احْتَفَوْه إلى مَرْعىً آخر.
      الأَزهري: وتكون الِحَفْوَة من الحافي الذي لا نَعْلَ له ولا خُفَّ؛ ومنه قوله: وشُبِّه بالِحفْوة المُنْقَلُ وفي حديث السِّباق ذكر الحَفْىاء، بالمد والقصر؛ قال ابن الأَثير: هو موضع بالمدينة على أَميال، وبعضهم يقدم الياء على الفاء، والله أَعلم.
      "
  22. أنحف المرض فلانا (المعجم عربي عامة)
    • جعله نحيفًا، أضعفه وأهزله :-أنحفه الهمُّ- أنحفتِ الفتاةُ قوامَها.
  23. أَنْحَفَ (المعجم الغني)
    • [ن ح ف]. (فعل: رباعي متعد). أَنْحَفَ، يُنْحِفُ، مصدر إِنْحافٌ. :-أَنْحَفَهُ الْمَرَضُ :- : جَعَلَهُ نَحيفاً، ضَعِيفاً.
  24. نَحَافَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ح ف]. (مصدر نَحَفَ، نَحِفَ). :-نَحَافَةُ جِسْمٍ :- : رِقَّتُهُ، هُزَالُهُ. :-النَّحَافَةُ أنَاقَةُ العَصْرِ عِنْدَ الْمَرْأَةِ.
  25. أتحفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتحفَ يُتحِف ، إتْحافًا ، فهو مُتحِف ، والمفعول مُتحَف :-
      أتحَف فلانًا أعطاه تُحْفةً :-أتحفه بتمثال أثريّ.
      أتحف فلانًا هديَّةً/ أتحف فلانًا بهديَّة: أهداها إليه، أعطاه إياها.
      أتحف نفسه بزيارة المواقع الأثريّة: أسعدها، سرّها، متَّعها :-أتحفونا بأروع ما لديهم من أشعار.


معنى نحفن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَحِفَ** \- [ن ح ف]. (ف: ثلا. لازم).** نَحِفَ**،** يَنْحَفُ**، مص. نَحَفٌ. 1. "نَحِفَ الرَّجُلُ" : كَانَ جِسْمُهُ نَحِيفاً خِلْقَةً لاَ هُزَالاً. 2. "نَحِفَ الْمَرِيضُ" : هُزِلَ، ضَمُرَ.
Advertisements
معجم الغني
**نَحُفَ** \- [ن ح ف]. (ف: ثلا. لازم).** نَحُفَ**،** يَنْحُفُ**، مص. نَحَافَةٌ. "نَحُفَ الرَّجُلُ" : كَانَ رَقِيقَ، نَحِيفَ الْجِسْمِ خِلْقَةً.
معجم الغني
**نَحِفٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ن ح ف]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ نَحِفٌ" : ذُو نَحَافَةٍ، نَحِيفٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحافة [ مفرد ] : 1 - مصدر نحف . 2 - نحول ، هزال ، رشاقة نحافة ولد / فتاة / قامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنحفَ يُنحف، إنحافًا، فهو مُنحِف، والمفعول مُنحَف • أنحف المرضُ فلانًا: جعله نحيفًا، أضعفه وأهزله "أنحفه الهمُّ- أنحفتِ الفتاةُ قوامَها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحف ينحف ، نحافة ، فهو نحيف• نحف الشخص : كان نحيلا ، ضعيفا ، رقيق الجسم ، قليل اللحم ، خلقة لا هزالا ، عكسه سمن نحف من السهر - نحف قوام هذه الفتاة - أجسام نحيفة - وجه نحيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحف ينحف ، نحفا ، فهو نحيف ونحف• نحف الشخص : ضمر وهزل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنحف ينحف ، إنحافا ، فهو منحف ، والمفعول منحف• أنحف المرض فلانا : جعله نحيفا ، أضعفه وأهزله أنحفه الهم - أنحفت الفتاة قوامها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحف ينحف ، تنحيفا ، فهو منحف ، والمفعول منحف• نحفه السهر : نحله وهزله نحف الجوع وجهه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحف [ مفرد ] : مصدر نحف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحف [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نحف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحيف [ مفرد ] : ج نحاف ونحفاء ، مؤ نحيفة ، ج مؤ نحيفات ونحاف : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نحف ونحف ° هو نحيف الدين : ضعيفه .
مختار الصحاح
ن ح ف : النَّحَافَةُ الهُزال وبابه ظرُف فهو نَحِيفٌ
الصحاح في اللغة
النَحافَةُ: الهُزالُ. وقد نَحفُ بالضم فهو نَحيفٌ، وأنْحَفَهُ غيره.
تاج العروس

نحِفَ كسَمِعَ نقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وقَدْ قالُوا : نَحُفَ مثلُ كَرُمَ وعليه اقْتَصَر الجوهرِيُّ نَحافَةً وهو مَنْحُوفٌ كذا قالَ ابنُ دُرَيْدٍ مَنْحُوفٌ . ورَجُلٌ نَحِيفٌ بَيِّنِ النَّحافَةِ من قَوْمٍ نِحافٍ كما يُقالُ : سَمِينٌ من قَوْمٍ سِمانٍ وذلكَ إذا هُزِلَ أَو صارَ قَضِيفاً ضَرْباً قَلِيلَ اللَّحْمِ خِلْقَةً لا هُزالاً وأَنشدَ اللَّيْثُ لسَابِقٍ وأَنْشَدَه أَبو تَمّام في الحماسَةِ للعباسِ ابن مِرْداسٍ السُّلَمِيِّ وليسَ له وقال أَبو رِياشِ : هو لمُعَوِّدِ الحُكَماءِ :

تَرَى الرَّجُلَ النَّحِيفَ فتَزْدَرِيهِ ... وفي أَثْوابِهِ أَسَدٌ مَزِيرُ وأَنْحَفَه غيرُه : أَهْزَلَه

ومما يُستدركُ عليه : رَجُلٌ نَحِيفٌ ككَتِفٍ : دَقِيقُ الأَصْلِ . وجَمْعُ النَّحِيفِ : نُحَفاءُ . والنَّحِيفُ : اسمُ فَرَسِ النبي صلى الله عليه وسلَّمَ . ومن المَجازِ : هو نَحِيفُ الدِّينِ والأَمانَةِ . وتقولُ : مَنْ كان حَنِيفاً لم يَكُنْ نَحِيفاً

لسان العرب
النَّحافةُ الهُزال نَحُف الرجل نحافة فهو نَحيف قَضِيف ضَرْبٌ قليل اللحم وأَنشد قوله تَرى الرجلَ النَّحِيفَ فتَزْدرِيه وتحتَ ثِيابه رجُل مَريرُ عاقلٌ ( * قوله عاقلٌ تفسير لفظة مرير الواردة في البيت ) وأنْحَفه غيره ورجل نَحِفٌ ونَحِيفٌ دَقيق من الأَصل ليس من الهُزال والجمع نُحَفاء ونِحاف وقد نَحُف ونَحِف والنحيف اسم فرس سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
الرائد
* نحف ينحف: نحافة. 1-هزل. 2-كان قليل اللحم خلقة لا هزالا.
الرائد
* نحف ينحف: نحفا. 1-هزل. 2-كان قليل اللحم خلقة لا هزالا.
الرائد
* نحف. ج نحفون. 1-هزيل. 2-قليل اللحم خلقة لا هزالا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: