وصف و معنى و تعريف كلمة نحنئ:


نحنئ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و نون (ن) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح نحنئ في معاجم اللغة العربية:



نحنئ

جذر [حنئ]

  1. حَنّا: (فعل)
    • حَنَّأ حَنْئاً
    • حَنَّأ المكانُ : اخضَرَّ والْتَفَّ نَبْتُه
  2. حنَّأَ: (فعل)
    • حنَّأَ يحنِّئ ، تحنيئًا وتحنئةً ، فهو مُحنِّئ ، والمفعول مُحنَّأ
    • حَنَّأَ لحيتَه أو رأْسَه : خَضبَه بالحِنَّاء
,
  1. أَحْنَى
    • أحنى - إحناء
      1 - أحنى عليه : عكف ومال إليه ، عطف .

    المعجم: الرائد



  2. أحنى
    • أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى :-
      أحنى الشَّيءَ حَناه ؛ ثناه :- أحنى الغُصنَ ، - أحنى رأسَه إحناءةَ الفاهم ، - يُحْنِي رأسَه لله خضوعًا في الصَّلاة .
      أحنى فلانًا : جعله يعطف ويُشفق :- أحناه على أولاد أخيه الأيتام .
      أحنى على فلان : حنا ؛ عطف وأشفق عليهم :- أحنى على اليتيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أحناء
    • أحناء
      1 - أحناء : « أحناء الأمور » : متشابهاتها . 2 - أحناء : « أحناء الأمور » : أطرافها ونواحيها

    المعجم: الرائد

  4. حَنو
    • حنو - و حنوج ، أحناء وحني وحني
      1 - حنو : كل ما فيه اعوجاج من البدن كالضلع . 2 - حنو : كل عود معوج . 3 - حنو : عظم تحت حاجب الإنسان . 4 - حنو : جانب . 5 - حنو من العين : طرفها .

    المعجم: الرائد



  5. إحْنَاءٌ
    • [ ح ن ي ]. ( مصدر أحْنَى ). :- وَجَدَ عِنْدَهُ إِحْنَاءً :-: شَفَقَة ، حُنُوًّا ، رَحْمَةً .

    المعجم: الغني

  6. إحناء
    • إحناء :-
      مصدر أحنى / أحنى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. اِنْحِناءٌ
    • [ ح ن و ]. ( مصدر اِنْحَنَى ).
      1 . :- اِنْحِنَاءُ شَجَرَةٍ :-: مَيْلُهَا ، اِعْوِجَاجُهَا .
      2 . :- اِنْحِناءُ الرَّأْسِ :- : طَأْطَأَتُهُ .

    المعجم: الغني

  8. انحناء
    • انحناء :-
      1 - مصدر انحنى .
      2 - ( الهندسة ) مقدار تقعّر أو تحدّب مُنحنٍ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِنحَنَى
    • إنحنى - انحناء
      1 - إنعطف ، إعوج

    المعجم: الرائد

  10. انحنى
    • انحنى ينحني ، انْحَنِ ، انحناءً ، فهو مُنحَنٍ :-
      انحنى الشَّيءُ مُطاوع حنَى : انعطف وتقوَّس :- انحنى في ركوعه خاشعًا ، - انحنى ظهرُه بعد السِّتّين : تقوَّس ومال عن استوائه ، - انحنى من الشُّرفة لينظر ، - فصرت الآن منحنيًا كأنّي ... أفتشّ في التُّراب عن الشَّبابِ :-
      • إنَّ ضلوعي لا تَنْحني على ضِغن : لا أضمر حقدًا ، - انحنى أمام العاصِفة : خضع واستسلم ، - انحنى عليه بالدِّرَّة أو بالعصا : انعطف عليه بالدرّة أو بالعصا وتهدّده بها ، - رَجُلٌ منحنٍ : عجوز ، ذليل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أحنى الشّيء
    • حَناه ؛ ثناه :- أحنى الغُصنَ - أحنى رأسَه إحناءةَ الفاهم - يُحْنِي رأسَه لله خضوعًا في الصَّلاة .


    المعجم: عربي عامة

  12. أحنى على فلان
    • حنا ؛ عطف وأشفق عليهم :- أحنى على اليتيم .

    المعجم: عربي عامة

  13. أحنى فلانا
    • جعله يعطف ويُشفق :- أحناه على أولاد أخيه الأيتام .

    المعجم: عربي عامة

  14. أحْنَى
    • أحْنَى عليه : حَنا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أحْنَى
    • [ ح ن ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أحْنَيْتُ ، أُحْنيِ ، أحْنِ ، مصدر إِحْنَاءٌ .
      1 . :- أَحْنى عَلَيْهِ لأنَّهُ بِحَاجَةٍ إلَى عَطْفٍ وَرِعَايَةٍ :- : أَشْفَقَ ، حَنَا ، عَطَفَ عَلَيْهِ .
      2 . :- أحْنَى رَأْسَهُ أَمَامَ أبِيهِ :- : نَظَر بِعَيْنِهِ إِلَى الأَرْضِ .

    المعجم: الغني

  16. أحنى
    • أحنى :-
      جمع حُنْي ، مؤ حَنْواءُ وحَنْياءُ ، جمع مؤ حُنْي :
      1 - اسم تفضيل من حنا / حنا على : أكثر عطفًا وإشفاقًا .
      2 - أحْدَب ؛ مَنْ ارتفع ظهره وظهَر فيه نتوء غير طبيعيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. الأحْنَى
    • الأحْنَى : الأحدب .
      وهي حَنْواءُ . والجمع :

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. أحْنَى
    • أحنى - ج ، حنو ، - مؤ ، حنواء
      1 - أحنى : أحدب . 2 - أحنى : « هو أحنى الناس ضلوعا عليك » : أي هو أعطفهم وأشفقهم عليك .

    المعجم: الرائد

  19. حنا
    • " حَنَا الشيءَ حَنْواً وحَنْياً وحَنَّاهُ : عَطَفه ؛ قال يزيد بن الأَعْوَرِ الشَّنّي : يَدُقُّ حِنْوَ القَتَب المُحَنَّا ، إذا عَلا صَوَّانَهُ أَرَنَّا والانْحِناءُ : الفعل اللازم ، وكذلك التَّحَنِّي .
      وانْحَنى الشيءُ : انعطف .
      وانْحَنى العُودُ وتَحَنَّى : انعطف .
      وفي الحديث : لم يَحْنِ أَحدٌ منا ظَهْرَه أَي لم يَثْنه للركوع .
      يقال : حَنَى يَحْني ويَحْنُو .
      وفي حديث معاوية : وإذا ركع أَحدُكم فلْيَفْرُشْ ذراعيه على فخذيه ولْيَحْنا (* قوله « وليحنا » هي في الأصل ونسخ النهاية المعتمدة مرسومة بالألف )؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في الحديث ، فإن كانت بالحاء فهو من حنا ظهره إذا عطفه ، وإن كانت بالجيم فهو من جنأَ على الشيء أَكَبَّ عليه ، وهما متقاربان ، قال : والذي قرأْناه في كتاب مسلم بالجيم وفي كتاب الحميدي بالحاء .
      وفي حديث أَبي هريرة : إِياك والحَنْوَةَ ، والإِقْعاء ؛ يعني في الصلاة ، وهو أَن يُطَأْطِئَ رأْسه ويُقَوِّسَ ظَهْره من حَنَيْتُ الشيءَ إِذا عطفته ، وحديثه الآخر : فهل يَنْتَظِرُ أَهْلُ بَضاضَة الشَّبابِ إِلا حَوانِيَ الهَرَمِ ؟ هي جمع حانِيَة وهي التي تَحْني ظَهْرَ الشيخ وتَكُبُّه .
      وفي حديث رَجْمِ اليهودي : فرأَيتُه يُحْنِي عليها يقيها الحجارة ؛ قال الخطابي : الذي جاء في السنن يُجْني ، بالجيم ، والمحفوظ إِنما هو بالحاء أَي يُكِبُّ عليها .
      يقال : حنا يَحْنو حُنُوّاً ؛ ومنه الحديث :، قال لنسائه لا يُحْني عليكن بَعْدي إِلا الصابرون أَي لا يَعْطِفُ ويُشْفِقُ ؛ حَنا عليه يَحْنو وأَحْنى يُحْنِي .
      والحَنِيَّةُ : القوس ، والجمع حَنِيٌّ وحَنايا ، وقد حَنَوْتُها أَحنوها حَنْواً .
      وفي حديث عمر : لو صَلَّيْتُم حتى تكونوا كالحَنايا ؛ هي جمع حَنِيَّةٍ أَو حَنِيٍّ ، وهما القوس ، فَعِيل بمعنى مفعول ، لأَنها مَحْنِيَّة أَي معطوفة ؛ ومنه حديث عائشة : فحَنَت لها قَوْسَها أَي وتَّرَتْ لأَنها إِذا وتَّرَتْها عَطَفَتها ، ويجوز أَن تكون حَنَّتْ مشدَّدة ، يريد صَوَّتَت .
      وحَنَت المرأَة على ولدها تَحْنُو حُنُوّاً وأَحْنَت ؛ الأَخيرة عن الهروي : عَطَفَت عليهم بعد زوجها فلم تتزوج بعد أَبيهم ، فهي حانِيَةٌ ؛ واستعمله قَيْس بن ذَريحٍ في الإِبل فقال : فأُقْسِمُ ، ما عُمْشُ العيونِ شَوارِفٌ رَوائِمُ بَوٍّ حانياتٌ على سَقْبِ والأُمُّ البَرَّة حانِيَة ، وقد حَنَت على ولدها تَحْنُو .
      أَبو زيد : يقال للمرأَة التي تقيم على ولدها ولا تَتَزَوَّج قد حنت عليهم تَحْنُو ، فهي حانِيَة ، وإِذا تزوجت بعده فليست بحانية ؛

      وقال : تُساقُ وأَطفالُ المُصِيف ، كأَنَّها حَوانٍ على أَطلائهنَّ مَطافِلُ أَي كأَنَّها إِبل عَطَفت على ولدها .
      وتَحَنَّنتُ عليه أَي رَقَقْت له ورَحِمْته .
      وتحَنَّيْت أَي عطفت .
      وفي الحديث : خيرُ نِساءٍ ركِبْنَ الإِبلَ صالحُ نِساء قرَيشٍ أَحْناهُ على ولدٍ في صِغَرهِ وأَرْعاه على زوج في ذاتِ يَدِه .
      وروى أَبو هريرة أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : خيرُ نساءٍ ركِبْنَ الإِبلَ خِيارُ نساءِ قريشٍ أَحناه على ولدٍ في صِغَره وأَرعاه على زوج في ذاتِ يَدِه ؛ قوله : أَحناهُ أَي أَعْطَفه ، وقوله : أَرعاهُ على زوج إِذا كان لها مال واسَتْ زوْجَها ؛ قال ابن الأَثير : وإِنما وحَّد الضمير ذهاباً إِلى المعنى ، تقديره أَحْنى من وُجِدَ أَو خُلِقَ أَو مَن هُناك ؛ ومنه : أَحسنُ الناس خُلُقاً وأَحسنُه وجْهاً يريد أَحسنُهم ، وهو كثير من أَفصح الكلام .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : أَنا وسَفْعاءُ الخَدَّيْنِِ الحانِيةُ على وَلدِها يومَ القيامة كَهاتَيْن ، وأَشاء بالوُسْطى والمُسَبِّحة ، أَي التي تقيم على ولدها لا تتزوّج شفقة وعطفاً .
      الليث : إِذا أَمْكَنَت الشاةُ الكَبْشَ يقال حَنَتْ فهي حانِيَة ، وذلك من شدّة صِرافِها .
      الأَصمعي : إِذا أَرادت الشاةُ الفحل فهي حانٍ ، بغير هاء ، وقد حَنَت تَحْنُو .
      ابن الأَعرابي : أَحْنى على قَرابته وحَنا وحَنىً ورَئِمَ .
      ابن سيده : وحَنَت الشاةُ حُنُوّاً ، وهي حانٍ ، أَرادت الفَحل واشتهته وأَمكنته ، وبها حِناء ، وكذلك البقرة الوحشية لأَنها عند العرب نعجة ، وقيل : الحاني التي اشْتَدَّ عليها الاسْتِحْرامُ .
      والحانِية والحَنْواءُ من الغنم : التي تَلْوي عُنُقَها لغير علة ، وكذلك هي من الإِبل ، وقد يكون ذلك عن علة ؛

      أَنشد اللحياني عن الكسائي : يا خالِ ، هَلاَّ قُلْتَ إِذْ أَعْطَيْتَني : هِيَّاكَ هِيَّاكَ وحَنْواءَ العُنُقْ ابن سيده : وحَنا يدَ الرجلِ حَنْواً لَواها ، وقال في ذوات الياء : حَنى يَدَه حِنايَةً لواها .
      وحَنى العُودَ والظَّهْرَ : عَطَفَهُما .
      وحَنى عليه : عَطَف .
      وحَنى العُودَ : قَشَره ، قال : والأَعْرفُ في كلّ ذلك الواو ، ولذلك جعلنا تَقَصِّيَ تصارِيفه في حَدِّ الواو ؛ وقوله : بَرَكَ الزمان عليهمُ بِجِرانِه ، وأَلحَّ منكِ بحيثُ تُحْنى الإِصْبَع يعني أَنه أَخذ الخيار المعدودين ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛ قال : ومثله قول الأَسدي : فإِنْ عُدَّ مَجْدٌ أَو قَدِيمٌ لِمَعْشَرٍ ، فَقَوْمِي بِهِمْ تُثْنى هُناكَ الأَصابِعُ وقال ثعلب : معنى قوله حيث تُحْنى الإِصبع أَن تقول فلان صديقي وفلان صديقي فتَعُدَّ بأَصابعك ، وقال : فلان ممن لا تُحْنى عليه الأَصابع أَي لا يُعَدُّ في الإِخوان .
      وحَِنْوُ كلِّ شيءٍ : اعْوِجاجُه .
      والحِنْوُ : كلّ شيءٍ فيه اعوجاج أَو شبْهُ الاعوجاج ، كعَظْم الحِجاج واللَّحْي والضِّلَع والقُفِّ والحِقْفِ ومُنْعَرَجِ الوادي ، والجمع أَحْناءٌ وحُنِيٌّ وحِنِيٌّ .
      وحِنْوُ الرحْلِ والقَتَبِ والسَّرْج : كلُّ عُود مُعْوَجٍّ من عِيدانِه ، ومنه حِنْوُ الجبل .
      الأَزهري : والحِنْوُ والحِجاج العَظْم الذي تحت الحاجب من الإِنسان ؛ وأَنشد لجرير : وخُورُ مُجاشعٍ تَرَكُوا لَقِيطاً ، وقالوا : حِنْوَ عَيْنِكَ والغُرابا قيل لبَني مُجاشع خُورٌ بقول عمرو بن أُمَيَّة : يا قَصَباً هَبَّت له الدَّبورُ ، فهْو إِذا حُرِّكَ جُوفٌ خُورُ يريد :، قالوا احذَرْ حِنْوَ عَيْنِكَ لا يَنْقُرُه الغُراب ، وهذا تهكم .
      وحِنْوُ العَيْن : طَرفها .
      الأَزهري : حِنْوُ العَيْنِ حِجاجُها لا طَرَفُها ، سُمِّي حِنْواً لانحنائه ؛ وقول هِمْيان بن قُحافة : وانْعاجَت الأَحْناءُ حتى احلَنْقَفَتْ إِنما أَراد العظام التي هي منه كالأَحْناء .
      والحِنْوانِ : الخَشَبتان المَعْطوفتان اللتان عليهما الشَّبكة يُنْقَلُ عليهما البُرُّ إِلى الكُدْسِ .
      وأَحْناءُ الأُمور : أَطرافها ونواحيها .
      وحِنْوُ العين : طَرَفها ؛ قال الكميت : والُوا الأُمُورَ وأَحْناءَها ، فلمْ يُبْهِلُوها ولمْ يُهْمِلُوا أَي ساسُوها ولم يُضَيِّعُوها .
      وأَحْناءُ الأُمورِ : ما تَشابَه منها ؛

      قال : أَزَيْدُ أَخا وَرْقاءَ ، إِنْ كنتَ ثائراً ، فقدْ عَرَضَتْ أَحْناءُ حَقٍّ فخاصِمِ وأَحْناءُ الأُمور : مُتَشابِهاتُها ؛ وقال النابغة : يُقَسِّمُ أَحْناءَ الأُمورِ فهارِبٌ ، وشاصٍ عن الحَرْبِ العَوانِ ، ودائِنُ والمَحْنِيَة من الوادي ؛ مُنْعَرَجُه حيث يَنْعطِف ، وهي المَحْنُوَة والمَحناةُ ؛

      قال : سَقَى كلَّ مَحْناةٍ مِنَ الغَرْبِ والمَلا ، وجِيدَ بهِ منها المِرَبُّ المُحَلَّلُ وهو من ذلك .
      والمَحْنِيَة : مُنْحَنى الوادي حيث يَنْعرج منخفضاً عن السَّنَدِ .
      وتحَنَّى الحِنْوُ : اعْوَجَّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : في إِثْرِ حَيٍّ كان مُسْتَباؤُهُ ، حيثُ تَحَنَّى الحِنْوُ أَو مَيْثاؤُهُ ومَحْنِية الرمل : ما انْحَنى عليه الحِقْف .
      قال ابن سيده :، قال سيبويه المَحْنِية ما انْحَنى من الأَرض ، رَمْلاً كان أَو غيره ، ياؤُه منقلبة عن واو لأَنها من حَنَوْت ، وهذا يدل على أَنه لم يَعرف حَنَيْت ، وقد حكاها أَبو عبيد وغيره .
      والمَحْنِية : العُلْبة تُتَّخذُ من جلود الإِبل ، يُجعَل الرمل في بعض جلدها ، ثم يُعَلَّق حتى ييبس فيبقى كالقصعة ، وهي أَرفق للراعي من غيره .
      والحَوَاني : أَطْوَل الأَضلاع كلِّهن ، في كل جانب من الإِنسان ضِلَعان من الحَوَاني ، فهنَّ أَربعُ أَضلُع من الجَوانِحِ يَلِينَ الواهِنَتَينِ بَعدَهما .
      وقال في رجل في ظهره انحناء : إِنَّ فيه لَحِنايَةً يَهُودِيَّة ، وفيه حِنايةٌ يهودية أَي انحِناءٌ .
      وناقة حَنْواءُ : حدْباءُ .
      والحانِيَةُ : الحانوت ، والجمع حَوَانٍ .
      قال ابن سيده : وقد جعل اللحياني حَوانيَ جمعَ حانوتٍ ، والنسب إِلى الحانِيَة حانِيٌّ ؛ قال علقمة : كأْسٌ عَزِيزٌ من الأَعْنابِ عَتَّقَها ، لِبَعْضِ أَرْبابِها ، حانِيَّةٌ حُوم ؟

      ‏ قال : ولم يعرف سيبويه حانِيَة لأَنه قد ، قال كأَنه أَضاف إِلى مثل ناحية ، فلو كانت الحانِيَةُ عنده معروفة لما احتاج إِلى أَن يقول كأَنه أَضاف إِلى ناحية ، قال : ومن ، قال في النسب إِلى يَثْرِبَ يَثْرَبيّ وإِلى تَغْلِبَ تَغْلَبِيٌّ ، قال في الإِضافة إِلى حانِيَة حانَوِيّ ؛

      وأَنشد : فكيفَ لنا بالشُّرْبِ ، إِنْ لم تكنْ لنا دَوانِقُ عند الحانَوِيِّ ، ولا نَقْدُ ؟ ابن سيده : الحانُوتُ فاعُول من حَنَوْت ، تشبيهاً بالحَنِيَّة من البناء ، تاؤُه بدل من واو ؛ حكاه الفارسي في البصريات له ، قال : ويحتمل أَن يكون فَعَلُوتاً منه .
      ويقال : الحانوتُ والحانِيَة والحاناةُ كالناصية والناصاة .
      الأَزهري : التاء في الحانوت زائدة ، يقال حانَةٌ وحانوت وصاحبها حانِيٌّ .
      وفي حديث عمر : أَنه أَحرق بيتَ رُوَيْشِدٍ الثَّقَفِيِّ وكان حانوتاً تُعاقَرُ فيه الخَمر وتُباعُ .
      وكانت العرب تسمي بيوت الخمَّارين الحوانيت ، وأَهل العراق يسمونها المَواخِيرَ ، واحدها حانوتٌ وماخُورٌ ، والحانة أَيضاً مثله ، وقيل : إِنهما من أَصل واحد وإِن اختلف بناؤُهما ، والحانوت يذكر ويؤنث .
      والحانيّ : صاحب الحانوت .
      والحانِيَّة : الخمَّارون ، نسبوا إِلى الحانِية ، وعلى ذلك ، قال : حانِيَّة حُوم ؛ فأَما قول الآخر : دَنانيرُ عند الحانَوِيِّ ولا نَقْدُ فهو نسب إِلى الحاناةِ .
      والحَنْوة ، بالفتح : نبات سُهْليٌّ طيب الريح ، وقال النَّمِرُ ابن تَوْلَبٍ يصف روضة : وكأَنَّ أَنْماطَ المدائنِ حَوْلَها مِن نَوْرِ حَنْوَتها ، ومِن جَرْجارِها وأَنشد ابن بري : كأَنَّ ريحَ خُزاماها وحَنْوَتِها ، بالليل ، رِيحُ يَلَنْجُوجٍ وأَهْضامِ وقيل : هي عُشبة وضِيئة ذات نَوْر أَحمر ، ولها قُضُب وورق طيبة الريح إِلى القِصَر والجُعُودة ما هي ، وقيل : هي آذَرْيُونُ البَرِّ ، وقال أَبو حنيفة : الحَنْوة الرَّيْحانة ، قال : وقال أَبو زياد من العُشب الحَنْوة ، وهي قليلة شديدة الخضرة طيبة الريح وزهرتها صفراء وليست بضخمة ؛ قال جميل : بها قُضُبُ الرَّيْحانِ تَنْدَى وحَنْوةٌ ، ومن كلّ أَفْواهِ البُقُولِ بها بَقْلُ وحَنْوة : فرس عامر بن الطفيل .
      والحِنْوُ : موضع ؛ قال الأَعشى : نحنُ الفَوارِسُ يومَ الحِنْوِ ضاحِيةً جَنْبَيْ فُطَيْمةَ ، لا مِيلٌ ولا عُزْلُ وقال جرير : حَيِّ الهِدَمْلةَ مِن ذاتِ المَواعِيسِ ، فالحِنْوُ أَصبَحَ قَفْراً غيرَ مأْنوسِ والحَنِيَّانِ : واديانِ معروفان ؛ قال الفرزدق : أَقَمْنا ورَبَّبْنا الدِّيارَ ، ولا أَرى كمَرْبَعِنا ، بَينَ الحَنِيَّينِ ، مَرْبَعا وحِنْوُ قُراقِرٍ : موضع .
      قال الجوهري : الحِنْوُ موضع .
      والحِنْو : واحد الأَحناءِ ، وهي الجَوانِب مثل الأَعْناء .
      وقولهم : ازْجُرْ أَحْناءَ طَيرِكَ أَي نواحِيَه يميناً وشمالاً وأَماماً وخَلْفاً ، ويُراد بالطَّير الخِفَّة والطَّيْش ؛ قال لبيد : فَقُلْتُ : ازْدَجِرْ أَحْناءَ طَيْرِك ، واعْلَمَنْ بأَنَّكَ ، إِن قَدَّمْتَ رِجْلَكَ ، عاثِرُ والحِنَّاءُ : مذكور في الهمزة .
      وحَنَيْت ظَهْري وحَنَيْت العُود : عطفته ، وحَنَوْتُ لغة ؛

      وأَنشد الكسائي : يَدُقُّ حِنْوَ القَتَبِ المَحْنِيَّا دَقَّ الوَلِيدِ جَوْزَه الهِنْدِيَّا فجمع بين اللغتين ، يقول : يدقه برأْسه من النعاس .
      ورجل أَحْنى الظهر والمرأَة حَنْياءُ وحَنْواء أَي في ظهرها احْدِيداب .
      وفلان أَحْنَى الناس ضُلوعاً عليك أَي أَشْفَقُهم عليك .
      وحَنَوْت عليه أَي عطفت عليه .
      وتَحَنَّى عليه أَي تعَطَّف مثل تَحَنَّن ؛ قال الشاعر : تَحَنَّى عليكَ النفْسُ مِنْ لاعِج الهَوى ، فكيف تَحَنِّيها وأَنْتَ تُهِينُها ؟ والمَحاني : معاطِف الأَوْدِية ، الواحدة مَحْنِية ، بالتخفيف ؛ قال امرؤ القيس : بمَحْنِيَة قَدْ آزَرَ الضَّالُ نَبْتَها ، مَضَمِّ جُيوشٍ غانِمِين وخُيَّبِِ وفي الحديث : كانوا مَعَه فأَشْرَفوا على حَرَّةِ واقِمٍ فإِذا قبُورٌ بمَحْنِيَة أَي بحيث يَنْعَطِف الوادي ، وهو مُنْحَناه أَيضاً ، ومَحاني الوادي : مَعاطِفه ؛ ومنه قول كعب بن زهير : شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من مَاءٍ مَحْنِيَةٍ ، صافٍ بأَبْطَح أَضْحى ، وهو مَشْمُول خَصَّ ماءَ المَحْنية لأَنه يكون أَصفى وأَبرد .
      وفي الحديث : أَن العَدُوَّ يوم حُنَيْنٍ كَمَنُوا في أَحْناء الوادي ؛ هي جمع حِنْوٍ وهو مُنْعَطَفُه مثل مَحانيه ؛ ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : مُلائِمةٌ لأَحْنائها أَي مَعاطِفِها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نحنئ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَحْنِئَة [مفرد]: مصدر حنَّأَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: