وصف و معنى و تعريف كلمة نحنظل:


نحنظل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و نون (ن) و ظاء (ظ) و لام (ل) .




معنى و شرح نحنظل في معاجم اللغة العربية:



نحنظل

جذر [حنظل]

  1. حَنظَلَ: (فعل)
    • حَنْظَلَ ، يُحَنْظِلُ ، مصدر حَنْظَلةٌ
    • حَنْظَلَتِ الشجرةٌ : صار ثمرُها مرًّا كالحنْظَل
,
  1. نَحَّ
    • ـ نَحَّ يَنِحُّ نَحيحاً : تَرَدَّدَ صَوْتُهُ في جَوْفِه ، كنَحْنَحَ وتَنَحْنَحَ ،
      ـ نَحَّ الجَمَلَ يَنُحُّهُ : حَثَّهُ .
      ـ نَحْنَحَهُ : رَدَّهُ رَدّاً قبيحاً .
      ـ النَّحاحَةُ : الصَّبْرُ ، والسَّخاءُ ، والبُخْلُ ، ضِدٌّ .
      ـ النَّحانِحَةُ : البُخَلاءُ .
      ـ شَحيحٌ نَحيحٌ : إتْباعٌ .
      ـ نُحَيْحُ بنُ عبدِ الله : من بني دارِمٍ جاهِلِيٌّ .
      ـ ما أنا بِنَحْنَح النَّفْسِ عن كذا : ما أنا بِطَيِّبِ النَّفْسِ عنه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَحْوُ
    • ـ نَحْوُ : الطَّريقُ ، والجِهةُ ، ج : أنْحاءٌ ونُحُوٌّ ، والقَصْدُ ، يكونُ ظَرْفاً واسْماً ، ومنه : نَحْوُ العَرَبِيَّةِ ، وجَمْعُهُ : نُحُوٌّ ونَجْوٌ ونُحِيَّةٌ .
      ـ نَحاهُ يَنْحُوهُ ويَنْحاهُ : قَصَدَه ، كانْتَحاهُ .
      ـ رجُلٌ ناحٍ من نُحاةٍ : نَحْوِيٌّ .
      ـ نَحَا : مَالَ على أحَدِ شِقَّيْهِ ، أو انْحَنَى في قَوْسِه .
      ـ تَنَحَّى له : اعْتَمَدَ ، كانْتَحَى في الكُلِّ .
      ـ أنْحَى عليه ضَرْباً : أقْبَلَ .
      ـ انْتِحاءُ : اعْتِمادُ الإِبِلِ في سَيْرِها على أيْسرِها ، كالإِنْحاءِ .
      ـ نَحاهُ : صَرَفَه ،
      ـ نَحا بَصَرَه إليه يَنْحاهُ ويَنْحوهُ : رَدَّهُ .
      ـ أْنْحاهُ عنه : عَدَلَه .
      ـ نُحَوَاءُ : الرِّعْدَةُ ، والتَّمَطِّي .
      ـ بَنُو نَحْوٍ : من الأزْدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَحْرُ
    • ـ نَحْرُ الصَّدْرِ : أعْلاهُ ، كالمُنْحورِ ، أو مَوْضِعُ القِلادَةِ ، مُذَكَّرٌ ، ج : نُحورٌ .
      ـ نَحَرَهُ نَحْراً وتنْحاراً : أصابَ نَحْرَهُ ،
      ـ نَحَرَ البعيرَ : طَعَنَهُ حيثُ يَبْدُو الحُلْقُومُ على الصَّدْرِ ، وجَمَلٌ نَحيرٌ ، من نَحْرَى ونُحَراءَ ونَحائر .
      ـ يومُ النَّحْرِ : عاشِرُ ذي الحِجَّةِ .
      ـ انْتَحَرَ : قَتَلَ نَفْسَه ،
      ـ انْتَحَرَ القومُ على الأمرِ : تَشاحُّوا عليه ، فَكادَ بعضُهم يَنْحَرُ بعضاً ، كتَناحَرُوا .
      ـ الناحِرَتانِ : عِرْقانِ في اللَّحْيِ ، كالناحِرانِ ، وضِلَعانِ من أضْلاعِ الزَّوْرِ ، أو هُما الواهِنَتانِ والتَّرْقُوَتانِ .
      ـ نَحْرُ النَّهارِ والشَّهْرِ : أوَّلُهُ ، ج : نُحورٌ .
      ـ نَحيرَةُ : أوَّلُ يَوْمٍ من الشَّهْرِ ، أو آخِرُهُ ، أو آخِرُ لَيْلَةٍ منه ، كالنَّحير ، ج : ناحِراتٌ ونَواحِرُ .
      ـ الدَّارانِ تَتَناحَرانِ : تَتَقابَلانِ .
      ـ نَحَرَتِ الدارُ الدارَ : اسْتَقْبَلَتْها ،
      ـ نَحَرَ الرَّجُلُ في الصَّلاةِ : انْتَصَبَ ، ونَهَدَ صَدْرُهُ ، أو وَضَعَ يَمينَهُ على شِمالِهِ ، أو انْتَصَبَ بنَحْرِهِ إِزاءَ القِبْلَةِ .
      ـ نِحْرُ ونِحْريرُ : الحاذِقُ الماهِرُ ، العاقِلُ المُجَرِّبُ ، المُتْقِنُ ، الفَطِنُ ، البَصيرُ بكُلِّ شيءٍ ، لأَنَّهُ يَنْحَرُ العِلْمَ نَحْراً .
      ـ بَرَقَ نَحْرُهُ : لَقَبُ رَجُلٍ .
      ـ مُنْتَحَرُ الطريقِ : سَنَنُهُ .
      ـ إِنَّهُ لَمِنْحارٌ بَوائِكَها : يَنْحَرُ سِمانَ الإِبِلِ .
      ـ مَنْحَرُ : المَوْضِعُ يُنْحَرُ فيه الهَدْيُ وغيرُهُ .
      ـ مَسْجِدُ النَّحْرِ : بِمنَى .
      ـ تَناحَروا عن الطَّريقِ : عَدَلوا عنه .
      ـ لَقِيتُهُ صَحْرَةً بَحْرَةً نَحْرَةً ، مُنَوَّناتٍ : عَياناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَحنَح
    • نحنح - نحنحة
      1 - نحنح : تردد صوته في جوفه . 2 - نحنح السائل : رده ردا قبيحا .

    المعجم: الرائد

  5. نحنحَ
    • نحنحَ ينحنح ، نَحْنحةً ، فهو مُنحنِح :-
      نحنح الشَّخصُ ردّد في جوفه صوتًا كالكُحّة استرواحًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. النُّحَوَاءُ
    • النُّحَوَاءُ : الرِّعْدَة .
      و النُّحَوَاءُ التَّمطِّي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النَّحْنَحَةُ
    • صَوْتُ الجَرْعِ من الحلق

    المعجم: معجم الاصوات

  8. النَّحْنَحَة
    • صوت دعاء الدواب لكرع الماء

    المعجم: معجم الاصوات



  9. نَحور
    • نَحور :-
      صيغة مبالغة من نحَرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. نَحور
    • نحور
      1 - ناحر ، ذابح

    المعجم: الرائد

  11. النَّحُور
    • النَّحُور : مبالغة في الناحِر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. نحر
    • نحر - ج ، نحور
      1 - مصدر نحر . 2 - أعلى الصدر ، موضع القلادة والعقد . 3 - « نحر النهار أو الشهر » : أوله . 4 - « يوم النحر » : عاشر ذي الحجة ، لأن القوم ينحرون فيه . 5 - « عيد النحر » : عيد الأضحى . 6 - « قعد في نحر فلان » : قابله .

    المعجم: الرائد

  13. نحنح الشّخص
    • ردّد في جوفه صوتًا كالكُحّة استرواحًا .

    المعجم: عربي عامة

  14. نَحْنَحَ
    • نَحْنَحَ : ردّد في جوفه صَوتا كالسُّعال استرواحا .
      و نَحْنَحَ السائل : رَدّه ردًّا قبيحا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَحْنَحَ
    • [ ن ح ن ح ]. ( فعل : رباعي لازم ). نَحْنَحَ ، يُنَحْنِحُ ، مصدر نَحْنَحَةٌ . :- نَحْنَحَ الرَّجُلُ :- : تَرَدَّدَ صَوْتُهُ فِي صَدْرِهِ .


    المعجم: الغني

  16. نَحْوٌ
    • جمع : أَنْحَاءٌ . [ ن ح و ]. ( مصدر نَحَا ).
      1 . :- اِتَّجَهَ نَحْوَ الشَّرْقِ :- : جِهَةَ الشَّرْقِ ، صَوْبَ . :- اِلْتَفَتَ نَحْوِي :- :- نَحَوْتُ نَحْوَهُ :- :- تَجَوَّلَ فِي أَنْحَاءِ البِلاَدِ .
      2 . :- عَلَى نَحْوِ مَا يُرِيدُ :- : عَلَى النَّهْجِ أَوِ الطَرِيقَةِ الَّتِي يُرِيدُ . :- عَلَى هَذَا النَّحْوِ .
      3 . :- زَارَهُ فِي نَحْوِ السَّادِسَةِ :- : فِي السَّادِسَةِ تَقْرِيباً .
      4 . :- النَّحْوُ العَرَبِيُّ :- : قَوَاعِدُ اللُّغَةِ وَ إِعْرَابُ الكَلاَمِ . :- النَّحْوُ الوَظِيفِيُّ .

    المعجم: الغني

  17. نَحْو
    • نَحْو :-
      جمع أنحاء ( لغير المصدر ) ونُحُو ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر نحا / نحا إلى .
      2 - طريقٌ ، شكلٌ :- سار / تصرّف على هذا النحو ، - على نحو ما ذكر ، - على نحو لم يعهد من قبل :-
      • مِنْ نَحْوي : من جهتي ، فيما يختصّ بي .
      3 - ظرف يدلّ على الجهة من معانيه : صوب ، وجهة :- ذهب نحو اليسار / النافذة / الهدف .
      4 - تقريبًا ، حوالي :- جاء في نحو السادسة مساءً .
      5 - مقدار :- إنّه يساوي ألف دينار أو نحو ذلك ، - نحو ستّة آلاف رجل ، - منذ نحو عشرة أعوام .
      • النَّحْو : ( العلوم اللغوية ) علمٌ يدرس مواقعَ الكلمات داخل الجملة والعلاقات النَّحويَّة بينها ، ويُعرف به أحوال أواخر الكلام إعرابًا وبناءً :- تلميذٌ ضعيف في النحو ، - نحو مقارن / توليديّ / وظيفيّ ، - كتاب النحو : كتاب يعرض قواعد النحو .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. النّحْو
    • ( لغ ) علمٌ يدرس مواقعَ الكلمات داخل الجملة والعلاقات النَّحويَّة بينها ، ويُعرف به أحوال أواخر الكلام إعرابًا وبناءً :- تلميذٌ ضعيف في النحو - نحو مقارن / توليديّ / وظيفيّ - كتاب النحو

    المعجم: عربي عامة

  19. النَّحْنَحُ
    • النَّحْنَحُ : البخيلُ ينحنح إذا سُئل . والجمع : نحانِحَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. النَّحْوُ
    • النَّحْوُ : القصد .
      يقال : نحوت نحوه : قصَدت قَصْده .
      و النَّحْوُ الطريق .
      و النَّحْوُ الجهة .
      و النَّحْوُ المِثْلُ .
      و النَّحْوُ المقدارُ .
      و النَّحْوُ النَّوْع . والجمع : أنحاءٌ ، ونُحُوٌّ .
      و النَّحْوُ علم يُعرف به أحوالُ أواخر الكلام إعرابا وبناء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَحنَح
    • نحنح - ج ، نحانحة
      1 - نحنح بخيل . 2 - نحنح : « ما أنا بنحنح النفس عن كذا » : أي ما أنا بطيب النفس عنه ، ما أنا براض عنه .

    المعجم: الرائد

  22. نَحو
    • نحو - ج ، أنحاه
      1 - مصدر نحا . 2 - « علم النحو » : علم إعراب كلام العرب وقواعده . 3 - جانب . 4 - جهة . 5 - طريق . 6 - مثل . 7 - مقدار . 8 - قصد : « نحوت نحوه ».

    المعجم: الرائد

  23. نَحا
    • نحا - ينحو ، نحوا
      1 - نحا : نحوه : قصد قصده وفعل فعله « نحا الولد نحو والده ». 2 - نحا الشيء : قصده . 3 - نحا اليه : مال إليه . 4 - نحا بصره إليه : رده . 5 - نحا : مال على أحد شقيه . 6 - نحاه عنه : صرفه ، أبعده . 7 - نحا الشيء : حرفه ، أبعده .

    المعجم: الرائد

  24. نحا
    • نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ ، والمفعول منْحُوّ :-
      نحا الشّخصُ الشيءَ / نحا إلى الشّيء قصدَه ومالَ إليه :- نحا نحو الباب :-
      نحا بصرُه إليه أو عنه : أماله إليه / عنه .
      نحا نحوَه : اقتدى به ، وسار على أثره ، وقلّده :- نحا نحوَ أستاذه / الكرام .
      نحا فلانًا عنه : أبعده وصرفه :- نحا عن نفسه الجبنَ والكسلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد



معنى نحنظل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَنْظَلٌ**، ةٌ - (نب). : مِنْ فَصِيلَةِ القَرْعِيَّاتِ، نَبَاتُهُ بَرِّيٌّ يُشْبِهُ ثَمَرَةَ البِطِّيخِ، لَوْنُهُ بَيْنَ الاخْضِرارِ وَالاِصْفِرَارِ، بِدَاخِلِـهِ حَبَّاتٌ مُـرَّةٌ وَسامَّةٌ، يُسْتَعمَلُ فِي الأَدْوِيَةِ الطِّبِّيَّةِ. وَالخَيْلُ سَاهِمَةُ الوُجوهِ كَأنَّما | | تُسْقَى فَوارِسُها نَقِيعَ الحَنْظَلِ ---|---|--- (عنترة العبسيّ) 2. "أسْمَيْتُهُ حَنْظَلَةَ كَرَمْزٍ لِلْمَـرَارَةِ" (ناجي العلي) : الرَّمْـزُ الَّذِي اتَّخَذَهُ الرَّسَّامُ نَاجِي العليّ لِيُعَبِّرَ مِنْ خِلاَلِهِ عَنْ مَأْساةِ الطِّفْلِ الفلِسْطِينِيِّ الَّذِي يَظْهَرُ فِي كُلِّ رُسُومِهِ الكَريكَاتُورِيَّةِ. 3. " أمَرُّ مِنَ الحَنْظَلِ" (مثل) : يُضَرَبُ كِنَايَةٌ عَنِ الْمَرارَةِ.
معجم الغني
**حَنْظَلَ** - [ح ن ظ ل]. (ف: ربا. لازم).** حَنْظَلَ**،** يُحَنْظِلُ**، مص. حَنْظَلةٌ. "حَنْظَلَ الشَّجَرُ" : صَارَ ثَمَرُهَا مُرّاً كَالحَنْظَلِ.
المعجم الوسيط
الشجرةُ: صار ثمرها مرًّا كالحنظل.( الحَنْظَلُ ): نبتٌ مفْترشٌ، ثمرته في حجم البرتقالة ولونها، فيها لبّ شديد المرارة.
الصحاح في اللغة
الحَنْظَلُ: الشَرْيُ، الواحدة حَنْظَلَةٌ.
تاج العروس

الحَنْظل م معروفٌ كلامُه صريحٌ في كونه رُباعيّاً والذي صَرَّح به أئمَّةُ العَرييَّة أن النونَ زائدةٌ لقولِهم : حَظِلَ البَعِيرُ : إذا مَرِض مِن أَكْلِ الحَنْظَلِ وكذلك ذكره أئمَّةُ الصَّرْفِ واللغةِ كالجوهريّ والصاغاني في ح - ظ - ل . قال شيخُنا : وصَرَّح بزِيادتها الشيخُ ابنُ مالك وأبو حَيّان وابنُ هِشام وغيرُ واحدٍ . انتهى . قلت : قال ابنُ سِيدَه : وليس هذا ممّا يَشْهَد بأنه ثُلاثِيٌّ ألا تَرَى قولَ الأعرابيّة لِصاحِبَتها : وإن ذَكَرتِ الضَّغابِيسَ فَإني ضَغِبَةٌ . ولا مَحالَةَ أن الضَّغابِيسَ رُباعِيٌّ ولكنها وَقَفَتْ حيث ارتَدَعَ البِنَاءُ وحَظِلٌ مِثلُه وإن اختَلَفَت جِهتا الحَذْف . قلت : فهذا هو الجوابُ عن المصنِّف في ذِكرها هنا . هو أنواعٌ ومنه ذَكَرٌ ومنه أنثَى والذَّكَر لِيفِيٌّ والأنثَى رِخْوٌ أبْيَضُ سَلِسٌ . المُخْتارُ منه أصْفَرُه والذي في القانون للرئيس أن المُختارَ منه هو الأَبيضُ الشَّديدُ البياضِ اللَّينُّ فإنّ الأسوَد منه رَديءٌ والصُّلْبَ رديءٌ ولا يُجْتَنَى ما لم يَأخُذْ في الصُّفْرة ولم تَنْسَلِخْ عنه الخُضْرَةُ بتَمامِها وإلّا فهو ضارٌّ رَدِيءٌ . شَحْمه يُسهِلُ البَلْغَمَ الغَلِيظَ المُنصَبَّ في المَفاصِلِ والعَصَبِ شُرباً منه بمِقدار اثنَي عَشَر قِيراطاً أو إلقاءً في الحُقَنِ نافِعٌ للمالِيخُولِيا والصَّرعِ والوَسْواسِ وداءِ الثَّعْلَبِ والجُذام وداءِ الفِيلِ دَلْكاً على الثَّلاثَة والنِّقْرِسِ البارِدِ ومِن لَسعِ الأفاعِي والعَقارِبِ لا سِيِّما أصْلُه ونَص القانون : والمُجْتَنَى أخْضَرَ يُسهلُ بإفْراطٍ ويُقَيِّئ بإفراط ويُكْرِبُ حتّى رُّبما أصْلُه نافِعٌ للَدْغ الأفاعِي وهو من أنفَع الأدْوِية للَدْغِ العَقْرَب فقد حَكى واحدٌ أنه سَقَى واحِداً مِن العَرب لَدغَتْه العَقربُ في أربعة مَواضِعَ دِرهماً فبَرأ على المَكان وكذلك يَنْفَعُ منه طِلاءً . ولِوَجَعِ السِّنِّ تَبَخُّراً بِحَبِّه ولَقَتْلِ البَراغِيثِ رَشّاً بطَبيخِه وللنَّسا دَلْكاً بأَخضَرِه . ويُطْبَخُ أصلُه مع الخَلِّ ويُتَمَضْمَضُ به لوَجعِ الأسنان ويُطْبَخ الخَل فيه في رَمادٍ حارٍّ وإذا طُبخ في الزَّيت كان ذلك الزَّيتُ قَطُوراً نافِعاً من الدَّوِيِّ في الآذان . ويَنْفَع مِن القُولَنْجِ الرَّطْب الرِّيحِيّ ورُبمّا أسْهَلَ الدَّمَ . ويُحْتَمَلُ فيَقْتُل الجَنِينَ . وما على شَجَرِه حَنْظَلَةٌ واحِدةٌ فهي قَتَّالَةٌ رديئةٌ يُتَجَنَّبُ استعمالُها . وحَنْظَلُ بنُ ضِرارِ بن حُصَين : صَحابِي رضي الله عنه أدرك الجاهِليَّةَ رَوى عنه حُمَيدُ بن عبد الرحمن الحِمْيرِيُّ فَقَط . وحَنْظَلَةُ أربعةَ عَشَر صحابِيّاً وهم : حَنْظَلَةُ بن أبي حَنْظَلةَ الأنصارِيّ وحَنْظَلَة بن حِذْيَم أبو عُبيد المالِكي وحنظلة بن جُؤَيَّةَ الكِناني وحَنْظَلَة بن الرَّبيع الأسَيِّدِيّ وحَنْظَلة السَّدُوسِي وحَنْظَلةُ بنُ الطُّفَيل السلَمِي وحَنْظَلَة بن أبي عامر الأَؤسِي وحَنْظَلة العَبشَمِي وحنظلة بن قَسامَةَ الطائي وحنظلة بن قَيس الظَّفَرِيّ وحَنْظَلة بن قَيس الزرَقي وحَنْظَلَة بن النُّعمان وحَنْظَلَة بن هَوْذةَ العامِرِيّ وحَنْظَلَةُ آخَرُ غيرُ مَنْسُوب . وخَمسةٌ مُحَدِّثُون منهم : حَنْظَلَةُ بن سُوَيْد وحَنْظَلَة الشَّيبانِيُّ وابنُ خُوَيْلد الغَنَوِيّ وابنُ نُعَيم العَنْبَرِيّ وابن عُبَيد اللّه السَّدُوسِي . هؤُلاءِ تابِعِيُّون . وحَنْظَلةُ بن فتان أبو محمد وحَنْظَلَة أبو خَلَدةَ تابِعِيّان مِن الثِّقاتِ . وحَنْظَلَة بن عليٍّ المَدَنيّ عن أبي هُرَيرة . وحَنْظَلَةُ بن أبي سُفيان الجُمَحِي سَمِع طاوُساً . وحَنْظَلَة بنُ سَبرَهَ الفَزارِىيّ عن عَمَّته ابنةِ المُسَيّب . وحَنْظَلَة بن سَلَمَة عن عمِّه مُنْقِذ بن حَبَّان العَمِّي . وحَنْظَلَةُ بنُ عمر الزُّرَقِي المَدَنِي . مُحدِّثون واقتِصارُ شيخِنا على الخَمْسَة قُصورٌ ظاهِرٌ . حَنْظَلةُ بنُ مالكِ بنِ عمرو بن تَمِيمٍ أَكْرَمُ قَبيلةٍ في تَمِيم يقال لهم : حَنْظَلةُ الأَكْرَمونَ . ودَرْبُ حَنْظَلَة بالرَّيِّ نُسِب إليه بعضُ المُحَدِّثين . والحُنَيظِلَةُ هكذا في النُّسَخ والصَّواب : الحَنْظَلِيَّة كما في العُباب :ماءَةٌ لبَني سَلُولٍ يَرِدُها حاجُّ اليَمامَةِ . وذُو الحَناظِلِ : نُكْرَةُ بن قَيس بن مُنْقِذ بن طَرِيف الأَسَدِيّ فارِسٌ شُجاعٌ لُقِّب به لأنه تَقدَّم طَلِيعةً فنَزَل عن فَرسِه وجَعل يَجْنِي الحَنْظَل فأدركه العدو فمالَ في مَتن فَرَسِه والحَنْظَلُ في رُدْنِه وجَعل يُقاتِلُهم والحَنْظَلُ ينتَثِرُ من رُدْنِه قاله الصاغانيُّ . ةٌ لبَني سَلُولٍ يَرِدُها حاجُّ اليَمامَةِ . وذُو الحَناظِلِ : نُكْرَةُ بن قَيس بن مُنْقِذ بن طَرِيف الأَسَدِيّ فارِسٌ شُجاعٌ لُقِّب به لأنه تَقدَّم طَلِيعةً فنَزَل عن فَرسِه وجَعل يَجْنِي الحَنْظَل فأدركه العدو فمالَ في مَتن فَرَسِه والحَنْظَلُ في رُدْنِه وجَعل يُقاتِلُهم والحَنْظَلُ ينتَثِرُ من رُدْنِه قاله الصاغانيُّ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : حَنْظَلَت الشَّجَرةُ : صار ثَمَرُها مُرّاً نقله أبو حيّانَ . وحَنْظَلَةُ : اسمُ النَّبِع المُرسَل أبي أهلِ الرَّسِّ

لسان العرب
الحَنْظَل الشجر المُرُّ وقال أَبو حنيفة هو من الأَغْلاث واحدته حَنْظَلة الجوهري الحَنْظَل الشَّرْيُ وقد حَظِل البعيرُ بالكسر إِذا أَكثر من الحَنْظَل فهو حَظِلٌ وإبل حَظَالى قال ابن سيده الحنظل شجر اختلف في بنائه فقيل ثلاثي وقيل رباعي وبعيرٌ حَظِل يَرْعَى الحَنْظَل قال وليس هذا مما يشهد أَنه ثلاثي أَلا ترى إِلى قول الأَعرابية لصاحبتها وإِن ذكرت الضَّغَابيس فإِنِّي ضَغِبة ولا محالة أَن الضَّغَابِيس رُبَاعيٌّ لكنها وقفت حيث ارْتَدَع البناءُ وحَظِلٌ مثله وإِن اختلفت جهتا الحذف ؟ وقال أَبو حنيفة حَظِلَ البعيرُ فهو حَظِلٌ رَعَى الحَنْظَل فَمَرِض عنه قال الأَزهري بعير حَظِل إِذا أَكل الحَنْظَل وقَلَّما يأْكله وهم يحذفون النون فمنهم من يقول هي زائدة في البناء ومنهم من يقول هي أَصلية والبناء رباعي ولكنها أَحَقُّ بالطرح لأَنها أَخف الحروف قال وهم الذين يقولون قد أَسْبَلَ الزَّرْعُ بطرح النون ولغة أُخرى قد سَنْبَلَ الزَّرْعُ والحَمْظَل الحَنْظَل ميمه مُبْدَلة من نون حَنْظَل وذات الحَنَاظِل موضع وحَنْظَلة اسم رجل وحَنْظَلة قبيلة قال الجوهري حَنْظَلة أَكْرَمُ قبيلة في تميم يقال لهم حَنْظَلة الأَكرمون وأَبوهم حَنْظَلة بن مالك بن عمرو ابن تميم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: