وصف و معنى و تعريف كلمة نحني:


نحني: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح نحني في معاجم اللغة العربية:



نحني

جذر [نحن]

  1. حَنَى : (فعل)
    • حنَى يَحني ، احْنِ ، حَنْيًا وحِنايةً ، فهو حانٍ ، والمفعول مَحْنِيّ
    • حنَى الشَّيءَ :حناه؛ ثناه
    • حنَى الدَّهرُ الرَّجلَ: إذا انحنى من الكبر،
    • حَنَى يَدَ الرَّجُلِ : لَوَاهَا
    • حَنَى رَأْسَهُ احْتِرَاماً وَتقْدِيراً: طَأْطَأَ رَأْسَهُ
    • حنَى رأسَه للعاصفة: خضع واستسلم،
    • حَنَاه: قَشَرَه
    • لا يحني رأسَه لأحد: لا يذلُّ ولا يخضع
    • حَنَى القوسَ: صَنَعَها
  2. أَحْنَى : (فعل)
    • أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى
    • أحنى على فلان: حنا؛ عطف وأشفق عليهم أحنى على اليتيم
    • أحْنَى رَأْسَهُ أَمَامَ أبِيهِ : نَظَر بِعَيْنِهِ إِلَى الأَرْضِ
    • أحنى الشَّيءَ: حَناه؛ ثناه أحنى الغُصنَ،
    • أحنى فلانًا: جعله يعطف ويُشفق
  3. حَنَّى : (فعل)
    • حنَّيْتُ، أُحَنِّي، حَنِّ، مصدر تَحْنِيَةٌ
    • حَنَّى العودَ : عَطَفَهُ، لَواهُ، ثَناهُ
  4. نحن: (اسم)
    • نحن : جمع أنا


  5. نحن: (اسم)
    • ضمير رفع منفصل مبنيٌّ على الضمّ يُعبِّر به الاثنان أو الجمع المخبرون عن أنفسهم، للمذكَّر والمؤنَّث، وقد يعبِّر به الواحد عند إرادة التعظيم/
  6. نَحْنُ أَبْنَاءُ هَذَا الوَطَنِ:
    • نَحْنُ مِنْ سُكَّانِهِ وَأصْلِهِ.
  7. نَحْنُ بِصَدَدِ تَأْسِيسِ جَمْعِيَّةٍ ثَقَافِيَّةٍ:
    • بِسَبِيلِ، بِقَصْدِ، بِشَأْنِ. فِي هَذَا الصَّدَدِ لَمْ يُدْلِ بِجَدِيدٍ فِي هَذَا الصَّدَدِ.
  8. نَحْنُ الأُلَى:
    • أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ.
  9. لِنَعُدْ إِلَى مَا نَحْنُ بِصَدَدِهِ:
    • إِلَى مَا كُنَّا نَتَحَدَّثُ فِيهِ.
  10. نَحْنُ بَنَاتُ طَارِقٍ:
    • أَيْ إِنَّ أَبَانَا عالِي الْمَقَامِ كَالنَّجْمِ الثَّاقِبِ.


  11. نَحْنُ ذَوو رَهْطٍ:
    • مُجْتَمِعونَ.
  12. نحن دَرْجُ يديك:
    • طوع يدرك.
  13. نحن غَرْس يده:
    • نشأتُ بفضله وعنايته.
  14. نحن في البلوى سواء:
    • أي كلّنا في الهمّ.
  15. نحن في قَبالة فلان:
    • في عُهدته وعِرافته؛ وهي دون الرياسة.
  16. نحن قومٌ مُرَزَّءون:
    • نُصَابُ بالرَّزايا في خيارنا وأماثلنا.


  17. أنا : (اسم)
    • الجمع : نحن
    • ضمير رفع منفصل مبنيّ على السكون للمتكلِّم أو المتكلِّمة، ألفه الأخيرة تكتب ولا تلفظ إلاّ في الوقف أو ضرورة الشِّعر، يجمع على نحن، ولا يثنَّى ولا يقع مضافًا ولا نعتًا ولا منصوبًا أنا طالب مجتهد،
    • الأنا: (علوم النفس) إدراك الشَّخص لذاته أو هويّته
  18. نَتَحَ : (فعل)
    • نتَحَ يَنتَح ، نَتْحًا ونُتوحًا ، فهو ناتح
    • نَتَحَ الْعَرَقُ مِنَ الْجِلْدِ : رَشَحَ، خَرَجَ
    • نَتَحَ السَّائِلُ مِنَ الإِنَاءِ : سَالَ
    • نَتَحَهُ الْحَرُّ : رَشَّحَهُ
    • نتَح النَّباتُ: (الأحياء) أطلق أو أخرج بخارًا محتويًا على فضلات من خلال التغيُّرات الموجودة في أنسجته
  19. ناحَ : (فعل)
    • نَاحَ نَيْحاً، ونَيَحَاناً
    • نَاحَ الغُصْنُ : مال
    • نَاحَ العظمُ نَيْحاً: اشتدَّ وصَلُب بعد رُطُوبته، يكون ذلك في الكبير وفي الصغير
  20. ناحَ : (فعل)
    • ناحَ / ناحَ على يَنُوح ، نُحْ ، نَوْحًا و نُواحًا و نِياحاً و نِياحةً و مَناحةً ، فهو نَائِح ، وهي نائحةٌ، و نَوَّاحةٌ والمفعول مَنُوح - للمتعدِّي
    • نَاحَتِ الْحَمَامَةُ : سَجَعَتْ، هَدَلَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَهَا
    • ناح الشَّخصُ: تأوَّهُ
    • ناح الشّخصُ الميِّتَ/ ناح الشّخصُ على الميِّت: بكى عليه بحُزنٍ وصياح وعويلٍ ناحَ على ولده،
  21. حَنا : (فعل)
    • حنا / حنا على يَحنُو ، احْنُ ، حُنُوًّا ، فهو حانٍ ، والمفعول مَحنُوّ
    • حَنَا العُودَ : ثَنَاهُ، عَطَفَهُ، لَواهُ
    • حَنَا القوْسَ : صَنَعها
    • حنا على فلانٍ: عطف وأشفق عليه
    • حنَتِ الأمُّ على ولدها: عطفت وأشفقت عليه فلم تتزوّج بعد وفاة أبيه،
  22. نَحي : (اسم)
    • الجمع : أنْحَاءُ ، و نُحِيٌّ
    • نِحي ، نَحي
    • النَّحْيُ : زِقّ السّمْن
    • النِّحْي: سَهم عريضُ النَّصل


  23. نَحيّ : (اسم)
    • إِبلٌَنحِيٌّ: متنحّيَة
  24. نُحِيّ : (اسم)
    • نُحِيّ : جمع نَحي
  25. نحْي : (اسم)
    • نحْي : مصدر نَحَى
,
  1. نحن
    • "نحن: ضمير يُعْنَى به الاثنانِ والجميع المُخْبرون عن أَنفسهم، وهي مبنية على الضم، لأَن نحن تدل على الجماعة وجماعةُ المضمرين تدل عليهم الميم أَو الواو نحو فعلوا وأَنتم، والواو من جنس الضمة، ولم يكن بُدٌّ من حركة نحن فحرَّكت بالضم لأَن الضم من الواو، فأَما قراءة من قرأَ: نحن نحيي ونميت، فلا بد أَن تكون النون الأُولى مختلسة الضمة تخفيفاً وهي بمنزلة المتحركة، فأَما أَن تكون ساكنة والحاء قبلها ساكنة فخطأٌ.
      الجوهري: نحن كلمة يعني بها جمع أَنا من غير لفظها، وحرِّك آخره بالضم لالتقاء الساكنين لأَن الضمة من جنس الواو التي هي علامة الجمع، ونحن كناية عنهم؛ قال ابن بري: لا يصح قول الجوهري إِن الحركة في نحن لالتقاء الساكنين لأَن اختلاف صيغ المضمرات يقوم مقام الإِعراب، ولهذا بنيت على حركة من أَوّل الأَمر نحو هو وهي وأَنا فعلتُ كذا، لكونها قد تنزلت منزلة ما الأَصلُ في التمكين، قال: وإِنما بنيت نحن على الضم لئلا يظن بها أَنها حركة التقاء ساكنين، إِذ الفتح والكسر يحرك بهما ما التقى فيه ساكنان نحو ردّ ومدّ وشدّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَحْنُ
    • 1. : ضَمِيرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلْمُثَنَّى وَالْجَمْعِ (مُذَكَّراً وَمُؤَنَّثاً). :-نَحْنُ الوَلَدَانِ :- :-نَحْنُ البِنْتَانِ :- :-نَحْنُ الرِّجَالُ :- :-نَحْنُ النِّسَاءُ.
      2. : ضَمِيرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلْمُتَكَلِّمِ فِي حَالَةِ التَّعْظِيمِ، :- نَحْنُ _ رَئِيسَ الْمَجْلِسِ - نُبَلِّغُكُمْ رِضَانَا.


    المعجم: الغني

  3. نحن
    • نحن :-
      ضمير رفع منفصل مبنيٌّ على الضمّ يُعبِّر به الاثنان أو الجمع المخبرون عن أنفسهم، للمذكَّر والمؤنَّث، وقد يعبِّر به الواحد عند إرادة التعظيم :-نحن معلمان/ معلمتان/ تجّار/ ممرِّضات/ الشَّباب، - نحن رئيس الجمهوريّة قرَّرنا كذا، - {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نحن
    • ن ح ن: نَحْنُ جمع أَنا من غير لفظه وحُرك آخره بالضم لالتقاء الساكنين لأن الضمة من جنس الواو التي هي علامة للجمع ونحن كِناية عنهم

    المعجم: مختار الصحاح

  5. نَحْنُ
    • نَحْنُ : ضمير يعبر به الاثنان أوْ الجمع المُخبرون عن أنفسهم، وقد يعبَّر به الواحد عند إرادة التعظيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نحن
    • نحن
      1-ضمير منفصل لمثنى المتكلم وجمعه

    المعجم: الرائد

  7. نَحْنُ
    • ـ نَحْنُ: ضَميرٌ يُعْنَى به الاثْنانِ والجمْعُ المُخْبِرُونَ عن أنْفُسِهِمْ، مَبْنِيٌّ على الضَمِّ، أَو جَمْعُ أنا من غيرِ لَفْظِهَا، وحُرِّكَ آخِرُهُ لالْتِقَاء الساكِنَيْنِ، وضُمَّ لأَنَّهُ يَدلُّ على الجَماعَةِ، وجَماعَةُ المُضْمَرِينَ تَدُلُّ عليهم الواوُ، نحو: فَعَلُوا وأنْتُمْ، والواوُ من جِنْسِ الضَّمَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. نحن أقرب إليه
    • بعِلمِنا و قدْرَتنا
      سورة :الواقعة، آية رقم :85

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. نحن جميعٌ
    • جماعة ، مجتمعٌ أمْرنا
      سورة :القمر، آية رقم :44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. نحن عُصبة
    • جماعة كُفاة للقيام بأمره دونها
      سورة :يوسف، آية رقم :8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. نحن فتنة
    • ابتلاء و اختبار من الله تعالى
      سورة :البقرة، آية رقم :102

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. هل نحن منظرون
    • ممهلون لِنؤمن ؟ كلاّ
      سورة :الشعراء، آية رقم :203

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى نحني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحْنُ** - 1. : ضَمِيرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلْمُثَنَّى وَالْجَمْعِ (مُذَكَّراً وَمُؤَنَّثاً)". "نَحْنُ الوَلَدَانِ" "نَحْنُ البِنْتَانِ" "نَحْنُ الرِّجَالُ" ‏ "نَحْنُ النِّسَاءُ". 2. : ضَمِيرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلْمُتَكَلِّمِ فِي حَالَةِ التَّعْظِيمِ، " نَحْنُ _ رَئِيسَ الْمَجْلِسِ - نُبَلِّغُكُمْ رِضَانَا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحن [ كلمة وظيفية ] : ضمير رفع منفصل مبني على الضم يعبر به الاثنان أو الجمع المخبرون عن أنفسهم ، للمذكر والمؤنث ، وقد يعبر به الواحد عند إرادة التعظيم نحن معلمان / معلمتان / تجار / ممرضات / الشباب - نحن رئيس الجمهورية قررنا كذا - { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } .
مختار الصحاح
ن ح ن : نَحْنُ جمع أَنا من غير لفظه وحُرك آخره بالضم لالتقاء الساكنين لأن الضمة من جنس الواو التي هي علامة للجمع ونحن كِناية عنهم
الصحاح في اللغة
نحْنُ: جمع أنا من غير لفظِه، وحرِّك آخرهُ بالضم لالتقاء الساكنين، لأن الضمّة من جنس الواو التي هي علامةٌ للجمع. ونَحْنُ كنايةٌ عنهم.
لسان العرب
نحن ضمير يُعْنَى به الاثنانِ والجميع المُخْبرون عن أَنفسهم وهي مبنية على الضم لأَن نحن تدل على الجماعة وجماعةُ المضمرين تدل عليهم الميم أَو الواو نحو فعلوا وأَنتم والواو من جنس الضمة ولم يكن بُدٌّ من حركة نحن فحرَّكت بالضم لأَن الضم من الواو فأَما قراءة من قرأَ نحن نحيي ونميت فلا بد أَن تكون النون الأُولى مختلسة الضمة تخفيفاً وهي بمنزلة المتحركة فأَما أَن تكون ساكنة والحاء قبلها ساكنة فخطأٌ الجوهري نحن كلمة يعني بها جمع أَنا من غير لفظها وحرِّك آخره بالضم لالتقاء الساكنين لأَن الضمة من جنس الواو التي هي علامة الجمع ونحن كناية عنهم قال ابن بري لا يصح قول الجوهري إِن الحركة في نحن لالتقاء الساكنين لأَن اختلاف صيغ المضمرات يقوم مقام الإِعراب ولهذا بنيت على حركة من أَوّل الأَمر نحو هو وهي وأَنا فعلتُ كذا لكونها قد تنزلت منزلة ما الأَصلُ في التمكين قال وإِنما بنيت نحن على الضم لئلا يظن بها أَنها حركة التقاء ساكنين إِذ الفتح والكسر يحرك بهما ما التقى فيه ساكنان نحو ردّ ومدّ وشدّ
الرائد
* نحن. ضمير منفصل لمثنى المتكلم وجمعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: