وصف و معنى و تعريف كلمة نحوت:


نحوت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح نحوت في معاجم اللغة العربية:



نحوت

جذر [نحت]

  1. نُحاة: (اسم)
    • نُحاة : جمع ناح
  2. نُحاة: (اسم)
    • نُحاة : جمع ناحي
  3. نَحْو: (اسم)
    • نَحْو : مصدر نَحا
  4. نَحو: (اسم)
    • الجمع : أنحاءٌ ، و نُحُوٌّ
    • مصدر نحا/ نحا إلى
    • النَّحْوُ : القصد
    • النَّحْوُ: الطريق
    • النَّحْوُ :الجهة
    • النَّحْوُ: المِثْلُ
    • النَّحْوُ :المقدارُ
    • النَّحْوُ :النَّوْع
    • النَّحْوُ: علم يُعرف به أحوالُ أواخر الكلام إعرابا وبناء
    • زَارَهُ فِي نَحْوِ السَّادِسَةِ : فِي السَّادِسَةِ تَقْرِيباً


  5. نُحُوّ: (اسم)
    • نُحُوّ : جمع نَحو
  6. نَّحْوِ: (اسم)
    • نَّحْوِ : جمع تَوابِع
  7. أَنحَى: (فعل)
    • أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى - للمتعدِّي
    • أنْحَى في سيره: مال إلى ناحية
    • أنْحَى عليه: أقبل
    • أنْحَى له بالشيء: عَرَض
    • يُنْحي عَلَيْهِ بِاللَّوْمِ في كُلِّ آنٍ : يُكْثِرُ، يُغْرِقُهُ بِهِ
    • أَنْحَى بَصَرَهُ عَنْهُ : أَمالَهُ عَنْهُ
    • أَنْحَى عَلَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
    • أَنْحَى لَهُ السِّلاحَ : ضَرَبَهُ بِهِ
  8. ناحَى: (فعل)
    • نَاحَاهُ : صَار كل منهما نحوَ الآخر
  9. ناحية: (اسم)
    • الجمع : نَواحٍ ، و أَنْحِيَة ، نَّوَاحِي
    • الناحِيَة : الجانبُ والجهة
    • هو في ناحيةِ فلان: في كنفه
    • وضربه بناحية سوطه: طَرَفه
    • مِنْ هذه الناحية: مِنْ هذه الوجهة،
    • ناحية ضعف: نقطة ضعف،
    • ميدانٌ، مجالٌ
    • إقليم، تقسيمٌ إداريّ في بعض البلدان
    • نواحي المدينة: ضواحيها
  10. مَنحى: (اسم)


    • الجمع : مَنَاحٍ ، مَنَاحِي
    • اتِّجاهٌ
    • مجالٌ، طريقٌ، مسلك
    • مَنَاحِي الْحَيَاةِ : مَجَالاَتُهَا
  11. ناحية: (اسم)
    • ناحية : فاعل من نَحا
  12. أَنْحِيَة: (اسم)
    • أَنْحِيَة : جمع ناحية
  13. مُنحّى: (اسم)
    • مُنحّى : اسم المفعول من نَحَّى
  14. مُنحى: (اسم)
    • مُنحى : اسم المفعول من أَنحَى
  15. نُحاة: (اسم)
    • نُحاة : جمع نَحويّ
  16. مَنَاحِي: (اسم)


    • مَنَاحِي : جمع مَنحى
  17. مَنَاحِي: (اسم)
    • مَنَاحِي : جمع مَنحاة
  18. نَحيّة: (اسم)
    • هو نحيّة الشدائد: هدفها وقَصْدُها
    • نَحِيَّةُ الطَّالِبِ : قَصْدُهُ، هَدَفُهُ
  19. نَحْوِيُّون: (اسم)
    • نَحْوِيُّون :جمع نَّحْوِيّ
  20. نُحَاة: (اسم)
    • نُحَاة :جمع ناحِي
  21. مَنَاحِي: (اسم)
    • مَنَاحِي :جمع مَنحاة
  22. نَّحْو: (اسم)


    • نَّحْو :جمع تَوابِع
  23. أنْحَى في سيره:
    • مال إلى ناحية.
  24. أنحى الشّخص في سيره:
    • مال إلى ناحيةٍ.
  25. أنحى على فلان:
    • أقبل عليه، انهال عليه ''أنحى عليه بالشتائم/ ضَرْبًا- يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ''.
,
  1. أنحى
    • أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى (للمتعدِّي) :-
      أنحى عنه بصرَه أماله عنه :-ساءني المشهد فأنحيت نظري عنه.
      أنحى على فلان: أقبل عليه، انهال عليه :-أنحى عليه بالشتائم/ ضَرْبًا، - يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ.
      أنحى الشَّخصُ في سيرِه: مال إلى ناحيةٍ.
      أنحى له بالشَّيء: عَرَض له به
      أنحى له بسهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نَحْو

    • نَحْو :-
      جمع أنحاء (لغير المصدر) ونُحُو (لغير المصدر):
      1 - مصدر نحا/ نحا إلى.
      2 - طريقٌ، شكلٌ :-سار/ تصرّف على هذا النحو، - على نحو ما ذكر، - على نحو لم يعهد من قبل:-
      • مِنْ نَحْوي: من جهتي، فيما يختصّ بي.
      3 - ظرف يدلّ على الجهة من معانيه: صوب، وجهة :-ذهب نحو اليسار/ النافذة/ الهدف.
      4 - تقريبًا، حوالي :-جاء في نحو السادسة مساءً.
      5 - مقدار :-إنّه يساوي ألف دينار أو نحو ذلك، - نحو ستّة آلاف رجل، - منذ نحو عشرة أعوام.
      • النَّحْو: (العلوم اللغوية) علمٌ يدرس مواقعَ الكلمات داخل الجملة والعلاقات النَّحويَّة بينها، ويُعرف به أحوال أواخر الكلام إعرابًا وبناءً :-تلميذٌ ضعيف في النحو، - نحو مقارن/ توليديّ/ وظيفيّ، - كتاب النحو: كتاب يعرض قواعد النحو.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أَنحَى
    • أنحى - إنحاء
      1- أنحى : مال إلى ناحية دون أخرى في سيره. 2- أنحى عليه : أقبل نحوه «أنحى عليه ضربا، أنحى عليه باللوم». 3- أنحى بصره عنه : أماله عنه . 4- أنحى عليه : اعتمد عليه. 5- أنحى لهالسلاح : ضربه به.

    المعجم: الرائد

  4. نَحْوُ
    • ـ نَحْوُ: الطَّريقُ، والجِهةُ، ج: أنْحاءٌ ونُحُوٌّ، والقَصْدُ، يكونُ ظَرْفاً واسْماً، ومنه: نَحْوُ العَرَبِيَّةِ، وجَمْعُهُ: نُحُوٌّ ونَجْوٌ ونُحِيَّةٌ.
      ـ نَحاهُ يَنْحُوهُ ويَنْحاهُ: قَصَدَه، كانْتَحاهُ.
      ـ رجُلٌ ناحٍ من نُحاةٍ: نَحْوِيٌّ.
      ـ نَحَا: مَالَ على أحَدِ شِقَّيْهِ، أو انْحَنَى في قَوْسِه.
      ـ تَنَحَّى له: اعْتَمَدَ، كانْتَحَى في الكُلِّ.
      ـ أنْحَى عليه ضَرْباً: أقْبَلَ.
      ـ انْتِحاءُ: اعْتِمادُ الإِبِلِ في سَيْرِها على أيْسرِها، كالإِنْحاءِ.
      ـ نَحاهُ: صَرَفَه،
      ـ نَحا بَصَرَه إليه يَنْحاهُ ويَنْحوهُ: رَدَّهُ.
      ـ أْنْحاهُ عنه: عَدَلَه.
      ـ نُحَوَاءُ: الرِّعْدَةُ، والتَّمَطِّي.
      ـ بَنُو نَحْوٍ: من الأزْدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أنْحَى
    • أنْحَى في سيره: مال إلى ناحية.
      و أنْحَى عليه: أقبل.
      يقال: أنحى عليه ضربا، وأنحى عليه باللَّوم.
      و أنْحَى له بالشيء: عَرَض.
      يقال: أنْحَى له بسَهم.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَنْحَى
    • [ن ح ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْحَى، يُنْحي،أَنْحِ ، مصدر إِنْحاءٌ.
      1. :-أَنْحَى عَلَيْهِ بالسَّيْفِ :-: أَقْبَلَ عَلَيْهِ بِهِ.
      2. :-يُنْحي عَلَيْهِ بِاللَّوْمِ في كُلِّ آنٍ :- : يُكْثِرُ، يُغْرِقُهُ بِهِ.
      3. :-أَنْحَى إلى جِهَةِ اليَسارِ :- : مالَ إلى اليَسارِ.
      4. :-أَنْحَى بَصَرَهُ عَنْهُ :- : أَمالَهُ عَنْهُ.
      5. :-أَنْحَى عَلَيْهِ :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ.
      6. :-أَنْحَى لَهُ السِّلاحَ :- : ضَرَبَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  7. ناحية
    • ناحية - ج، نواح وناحيات وأنحية
      1- ناحية : مؤنث ناح. 2- ناحية : جانب، جهة. 3- ناحية : مقاطعة.

    المعجم: الرائد

  8. نَحْوٌ
    • جمع: أَنْحَاءٌ. [ن ح و]. (مصدر نَحَا).
      1. :-اِتَّجَهَ نَحْوَ الشَّرْقِ :- : جِهَةَ الشَّرْقِ، صَوْبَ. :-اِلْتَفَتَ نَحْوِي :- :-نَحَوْتُ نَحْوَهُ :- :-تَجَوَّلَ فِي أَنْحَاءِ البِلاَدِ.
      2. :-عَلَى نَحْوِ مَا يُرِيدُ :- : عَلَى النَّهْجِ أَوِ الطَرِيقَةِ الَّتِي يُرِيدُ. :-عَلَى هَذَا النَّحْوِ.
      3. :-زَارَهُ فِي نَحْوِ السَّادِسَةِ :- : فِي السَّادِسَةِ تَقْرِيباً.
      4. :-النَّحْوُ العَرَبِيُّ :- : قَوَاعِدُ اللُّغَةِ وَ إِعْرَابُ الكَلاَمِ. :-النَّحْوُ الوَظِيفِيُّ.

    المعجم: الغني

  9. مَنْحىً
    • جمع: مَنَاحٍ، الْمَنَاحِي. [ن ح و].
      1. :-اِتَّجَهَ مَنْحىً جَدِيداً :- : اِتِّجَاهاً. :-الْمَنْحَى الأَخْلاَقِيُّ :- :-الْمَنْحَى الفِكْرِيُّ :- :-كُلٌّ ومَنْحَاهُ.
      2. :-مَنَاحِي الْحَيَاةِ :- : مَجَالاَتُهَا.

    المعجم: الغني

  10. مَنْحًى
    • مَنْحًى :-
      جمع مَناحٍ:
      1 - اتِّجاهٌ :-مَنْحًى أخلاقيّ/ أدبيّ.
      2 - مجالٌ، طريقٌ، مسلك :-مناحِي الحياة/ السياسة:-
      • في مختلف مناحي الحياة: في مختلف أوساطها وبيئاتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. ناحية
    • ناحية :-
      جمع أنْحِية ونواحٍ:
      1 - جِهةٌ وجانب :-تصرُّف سليم من الناحية القانونيّة:-
      • مِنْ هذه الناحية: مِنْ هذه الوجهة، - ناحية ضعف: نقطة ضعف، - هو من ناحية فلان: في كنفه.
      2 - ميدانٌ، مجالٌ :-نجح فلانٌ في عِدّة نواحٍ، - موضوع متعدِّد النواحي.
      3 - إقليم، تقسيمٌ إداريّ في بعض البلدان
      • نواحي المدينة: ضواحيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. ناحَى
    • ناحى - مناحاة
      1-ناحىه : اتجه كل منه ما نحو الآخر

    المعجم: الرائد

  13. النَّاحِي
    • النَّاحِي : العالمُ بالنّحْو. والجمع : نُحاةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. النَّحْوِيّ
    • النَّحْوِيّ : العالم بالنحو. والجمع : نَحْويُّون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَحو
    • نحو - ج، أنحاه
      1- مصدر نحا. 2- «علم النحو» : علم إعراب كلام العرب وقواعده. 3- جانب. 4- جهة. 5- طريق. 6- مثل. 7- مقدار. 8- قصد : «نحوت نحوه».

    المعجم: الرائد

  16. نَحيّة
    • نحية
      1- نحية : قصد. 2- نحيةه دف : «هو نحية المصائب»، أي هدفها.

    المعجم: الرائد

  17. النُّحَوَاءُ
    • النُّحَوَاءُ : الرِّعْدَة.
      و النُّحَوَاءُ التَّمطِّي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَحِيَّةٌ
    • [ن ح و]. :-نَحِيَّةُ الطَّالِبِ :- : قَصْدُهُ، هَدَفُهُ. :-هُوَ نَحِيَّةُ الْمَصَائِبِ.

    المعجم: الغني

  19. أنحى الشّخص في سيره
    • مال إلى ناحيةٍ.

    المعجم: عربي عامة

  20. أنحى على فلان
    • أقبل عليه، انهال عليه :-أنحى عليه بالشتائم/ ضَرْبًا- يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ.

    المعجم: عربي عامة

  21. أنحى عنه بصره
    • أماله عنه :-ساءني المشهد فأنحيت نظري عنه.

    المعجم: عربي عامة

  22. أنحى له بالشّيء
    • عَرَض له به ° أنحى له بسهم.

    المعجم: عربي عامة

  23. النَّوَّاحُ
    • النَّوَّاحُ : الكَثِيرُ النَّوْح، وهي نَوَّاحَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَنحى
    • منحى
      1-إتجاه

    المعجم: الرائد

  25. نحية
    • نحية
      1-تصغير النحو

    المعجم: الرائد



معنى نحوت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحْتٌ** \- [ن ح ت]. (مص. نَحَتَ). 1. "الْكَرَمُ مِنْ نَحْتِهِ": مِنْ طَبِيعَتِهِ، مِنْ أَصْلِهِ. 2. "فَنُّ النَّحْتِ" : فَنٌّ مِنَ الفُنُونِ الْجَمِيلَةِ قَائِمٌ عَلَى نَحْتِ الْخَشَبِ أَوِ الْحَجَرِ أَوالصَّخْرِ أَوِ الْمَعْدِنِ وَتَعْدِيلِهِ وَتَسْوِيَتِهِ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا، تِمْثَالٍ مَّا.
معجم الغني
**نُحِتَ** \- [ن ح ت]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "نُحِتَ الْوَلَدُ عَلَى الْكَرَمِ" : طُبِعَ عَلَيْه.
معجم الغني
**نَحَتَ** \- [ن ح ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَحَتُّ** ،** أَنْحُتُ**،** اُنْحُتْ**، (أَنْحِتُ، اِنْحِتْ). مص. نَحْتٌ. 1. "نَحَتَهُ بِلِسَانِهِ" : لاَمَهُ شَتَمَهُ. 2. "نَحَتَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا. 3. "نَحَتَ العُودَ" : بَرَاهُ، نَجَرَهُ. "نَحَتَ القَلَمَ". 4. "نَحَتَ الْحَجَرَ" : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ، عَدَّلَهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا. "كَانَ فَنَّاناً يُشَكِّلُ الذَّهَبَ وَيَنْحِتُ الْمَرْمَرَ". (جمال الغيطاني). 5. "نَحَتَ الْجَبَلَ" : قَطَعَ مِنْهُ. **![الحجر آية 82]وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ**! (قرآن). 6. "نَحَتَ عِرْضَهُ" : طَعَنَ فِيهِ. 7. "نَحَتَ الكَلِمَةَ" : رَكَّبَهَا مِنْ كَلِمَتَيْنِ أَوْ أَكْثَر، مِثال: "الْحَمْدَلَةُ" : مُرَكَّبَةٌ مِنْ كَلِمَتَيْنِ "الْحَمْدُ للَّهِ"، وَ "البَسْمَلَةُ" : مُرَكَّبَةٌ مِنْ "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ" وَ "الْحَوْقَلَةُ" : مُرَكَّبَةٌ مِنْ "لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ". وَ الْكَلِمَاتُ الْمَذْكُورَةُ تُعْتَبَرُ مَنْحُوتَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحيت [ مفرد ] : 1 - مصدر نحت / نحت في / نحت من . 2 - صفة ثابتة للمفعول من نحت / نحت في / نحت من : خشب نحيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحات [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نحت / نحت في / نحت من . 2 - من حرفته النحاتة ، فنان يصنع التماثيل من الحجارة ونحوها نحات الرخام / الخشب - إزميل النحات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحت [ مفرد ] : 1 - مصدر نحت / نحت في / نحت من ° هو عجيب النحت : كريم النحت . 2 - ( فن ) فن من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة ، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال ، أو غيره تمثال جميل النحت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاتة [ مفرد ] : حرفة النحات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحوتة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لمفعول نحت / نحت في / نحت من . 2 - شكل ثلاثي الأبعاد منحوت أو محفور أو مشكل من مادة كالبرونز أو الصلصال . • الكلمة المنحوتة : ( لغ { كلمة مكتوبة من الحروف الأولى لعدة كلمات مثل } اليونسكو ) ، وقد تكون مركبة من حروف مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل ( البسملة ) من ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، و ( الحوقلة ) من ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاتة [ مفرد ] : ج نحاتات : ما نحت من أطراف معدن أو حجر أو خشب كنس الصبي ما على الأرض من نحاتة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحت [ مفرد ] : ج مناحت : 1 - اسم مكان من نحت / نحت في / نحت من : مكان عمل النحات في منحته مجموعة من التماثيل الرائعة . 2 - أصل هو من منحت صدق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحات [ مفرد ] : ج مناحيت : اسم آلة من نحت / نحت في / نحت من : ما ينحت به كالقدوم ونحوها استخدم النحات عدة مناحيت في صنع التمثال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحت / نحت في / نحت من ينحت وينحت ، نحتا ونحيتا ، فهو ناحت ، والمفعول منحوت ونحيت• نحت الحجر أو المعدن أو الخشب : قشره وبراه بغية - [ 2176 ] - إعطاء شكل معين نحت تمثالا / حجرا كريما / كتلة رخام / العود - نحت قاربا من الخشب - { قال أتعبدون ما تنحتون } ° نحت عرض فلان : طعن فيه - نحت فلان على الكرم : طبع فيه - ينحت من صخر : يجهد نفسه ، يحاول أمرا صعبا . • نحت الكلمة : ( لغ ) صاغها من كلمتين أو أكثر بسمل : إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم - حوقل / حولق : إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله . • نحت الجبل / نحت في الجبل / نحت من الجبل : قطع منه الحجارة ، حفر فيه { وتنحتون من الجبال بيوتا } : وقرئت بفتح الحاء ( تنحتون ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحتَّ/ انحتَّ عن يَنحَتّ، انحَتِتْ/ انْحَتَّ، انْحِتاتًا، فهو مُنْحَتّ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه • انحتَّ الشَّيءُ: حَتّ، تآكّل "انحَتّ الصّخرُ". • انحتَّ الورقُ عن الشَّجر: مُطاوع حَتَّ/ حَتَّ عن: سقَط عنه، انخرط "انحتّ شَعْرُه: تساقط- انحتّ الدِّهانُ عن الجدار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحت [ مفرد ] : ج مناحت : اسم آلة من نحت / نحت في / نحت من : منحات ، ما ينحت به كالقدوم ونحوها .
المعجم الوسيط
الحمامةُ ـُ نَوْحاً، ونُوَاحاً: سَجَعت فهي نائحة، ونَوّاحة. وـ المرأةُ على الميِّت: بكت عليه بجزع وعويل. ويقال: ناحته.( نَاوَحَه ): قابله. يقال: داره تناوح داري.( تَنَاوَحَ ) الشّيئان: تقابلا. يقال: هما جبلان يتناوحان، وشجرتان تتناوحان. وـ الرّياحُ: اشتدّ هبوبها. وـ هبّت صَباً مرّة، ودَبُوراً مرّة، وشمالاً مرّة، وجنوباً مرّة.( تَنَوَّحَ ) الشيءُ: تحرّك وهو مُتَدَلّ.( اسْتَنَاحَ ) فلانٌ: بكى حتى استبكى غيره. وـ الذّئبُ: عوى. وـ فلاناً: استبكاه.( المَنَاحَة ): النُّوَاح. وـ موضع النَّوْح. يقال: كُنّا في مناحة فلان. وـ النِّسَاء يجتمعن للحُزْن. ( ج ) مَنَاحات، ومَنَاوح.( النَّوَّاح ): الكَثير النَّوْح، وهي نَوّاحة.
مختار الصحاح
ن ح ت : نَحَتَهُ براه وبابه ضرب وقطع أيضا نقله الأزهري و النُّحاتَةُ البُراية
الصحاح في اللغة
نَحَتَهُ يَنْحِتُهُ بالكسر نَحْتاً، أي براه. والنُحاتة: البُراية. والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به. والنَحيتة: الطبيعة. والنَحيتُ: الدخيل في القوم. قال الشاعر: الخالطينَ نَحيتَهُمْ بنُضارِهِـمْ   وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقرِ والحافرُ النحيتُ: الذي ذهبتْ حروفه.
تاج العروس

" نَحَتَهُ يَنْحُتهُ كيَضْرِبُهُ وَيَنْصُرُه ويَعْلَمهُ " يعني مُثَلَّثَ الآتي واقتَصَرَ في الفَصِيحِ على كَسْرِ الآتِي وتَبِعَهُ الجَوْهَرِيُّ ؛ لأَنَّهُ الوارِدُ في القِرَاءَة المَشْهُورَةِ المُتَوَاتِرَةِ وهو على خلافِ القِيَاسِ كيَرْجِعُ ونحوِه والضَّمُّ حكاه صاحِبُ الوَاعِي وابنُ مَالِكٍ في المُثَلَّثَاتِ وهو أَضعفُهَا والفتحُ قَرَأَ بهِ الحَسَنُ في الآيَات وقال ابنُ جِنّي في المُحْتَسب : والفَتْحُ أَجْوَدُ اللُّغَتَيْنِ ؛ لأَجْلِ حَرْف الحَلْقِ الذِي فيه كسَحَرَ يَسْحَرُ نقلَه شيخُنا ونازَعه . " : بَراهُ " ونَشَرَهُ وقَشَرَهُ . وفي اللِّسَان : النَّحْتُ : نَحْتُ النَّجّارِ الخَشَبَ نَحَتَ الخَشَبَةَ ونَحْوَهَا يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً فانْتَحَتَتْ . وفي الأَساس : انْتَحِتْ من الخَشَبِ ما يَكْفيكَ للوَقُودِ . نَحَتَ " السَّفَرُ البَعِيرَ : أَنْضَاهُ " والإِنْسَانَ : نَقَصَه وأَرَقَّه على التَّشْبِيهِ . ومنه أَيضا نَحَتَه بلسانِه يَنْحَتُه نَحْتاً : لاَمَه وشَتَمه وبالعَصَا يَنْحِتُه نَحْتاً : ضَرَبَه " وفُلاناً : صَرَعَهُ " . نَحَتَ " الجَارِيَةَ : نَكَحَهَا " والأَعْرفُ لَحَتَهَا " . " وبَرْدٌ نَحْتٌ : خالِصٌ " وقيل : صادِقٌ . " والنَّحْتُ والنَّحَاتُ " بالفَتْح " والنَّحِيتَةُ : الطَّبِيعَةُ " التي نُحِتَ عَلَيْهَا الإِنسانُ أَي قُطِعَ وهو مَجَازٌ . في الأَساس : يقال : هو كَرِيمُ النَّحِيتَةِ وهو مِنْ مَنْحَتِ صِدْقٍ وهمِ كرِامُ المَنابِتِ والمَنَاحِتِ ونُحِتَ على الكَرَمِ والكَرَمُ من نَحْتِه وتقول : هو عَجِيبُ " النَّعْتِ كَرِيمُ " النَّحْتِ . وقال اللّحْيَانيّ : هي الطَّبِيعَةُ والأَصْلُ والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصْلِه الذي قُطِعَ منه وقالَ أبو زَيْد : إِنَّه لكَرِيمُ الطَّبِيعَةِ والنَّحِيتَةِ والغَرِيزَةِ بمعنىً واحِدٍ . وقال اللِّحْيَانيّ : الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحَاسِهِ وقد نُحتَ على الكَرَمِ وطُبِعَ عَلَيْهِ . نَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً : زَحَرَ . " النَّحِيتُ : النَّئِيتُ " وقد تقدَّم " والزَّحِيرُ كالنَّحِيَتِة " بزيادة الها . النَّحِيتُ " : المُشْطُ " نقله ابن بَرّىّ في : م ش ط . " والذَّاهِبُ الحُرُوفِ من الحَوَافِرِ " يقال : حافِرٌ نَحِيتٌ . النَّحِيتُ " الدَّخِيُل في القَوْمِ " قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفَةَ :

الضَّارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهِمْ ... والطَّاعِنِينَ وخَيْلُهُمْ تَجْرِى

الخَالِطِينَ نَحيتَهُمْ بنُضَارِهِمْ ... وذَوِي الغِنَى مِنْهُمْ بِذِي الفَقْرِ

هذَا ثَنَائِي ما بَقِيتُ لَهْمُ ... فَإِذَا هَلَكْتُ أَجَنَّنِي قَبْرِي قال ابنُ بَرِّىّ : النُّضَارُ : الخَالِصُ النَّسَبِ . ويُرْوَى بيتُ الاستشهادِ وهو البيْتُ الثّاني لحاتم طَيِّىء . النَّحِيتُ " : البَعِيرُ المُنْضَى " وهو الذي انْتُحِتَتْ مَنَاسِمُه من السَّفَر قال رُؤبَةُ :

يُمْسِى بها ذُو الشِّرّةِ السَّبُوتُ ... وهْوَ منَ الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ " والنُّحَاتَةُ بالضَّمِّ " : ما نُحِتَ من الخَشَبِ و " : البُرَايَةُ " كذا في نسختنا على الصواب وفي بعضِها : البُرادَة . " والمِنْحَتُ " بالكَسْرِ والمِنْحاتُ " : ما يُنْحَتُ بِه " أَي هو آلَةُ النَّحْتِ " والنَّحائِتُ : ع " وفي اللسان : آبارٌ مَعْرُوفَةٌ صِفةٌ غالِبَة ؛ لأَنّها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ قال زُهَيْر :

قَفْراً بِمُنْدَفَعِ النَّحائِتِ مِنْ ... صَفَوَا أُولاَتِ الضَّالِ والسِّدْرِ نَحَتَ الجَبَلَ يَنْحِتُهُ : قَطَعَه وفي التَّنْزِيل " وتَنْحِتُونَ " و " قرأَ الحَسَن " بن سعيدٍ البصريّ سيِّدُ التّابعين : " تَنْحَاتُونً مِنَ الجِبَالِ بُيُوتاً " آمنِين " وهو بِمَعْنَى تَنْحِتُونَ " قال شَيْخُنا : وقَيَّد بعضُهُمْ النَّحْتَ في الشَّيْءِ الذي فيه صلاَبَةٌ وقُوَّة كالحجَرَ ِوالخَشَبِ ونحوِ ذلك . " والوَلِيدُ بنُ نُحَيْتٍ كزُبَيْرٍ : قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ " يَوْمَ الجَمَاجِمِومما يستدرك عليه : النَّحِيتَةُ : جِذْمُ شَجَرَةٍ يُنْحَتُ فَيُجَوَّفُ كَهَيْئةِ الحُبِّ للنَّحْلِ والجمعُ نُحُتٌ عن ابنُ دُريد . والنَّحِيتُ : الرَّدِىءُ من كُلِّ شَيْءٍ

لسان العرب
النَّحْتُ النَّشْرُ والقَشْر والنَّحْتُ نَحْتُ النَّجَّارِ الخَشَبَ نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً فانْتَحَتَتْ والنُّحاتة ما نُحِتَ من الخَشَب ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه قَطَعَه وهو من ذلك وفي التنزيل العزيز وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين والنَّحائِتُ آبار معروفة صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ قال زهير قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت من صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ ويروى من ضَفَوى ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ نَقَصه وأَرَقَّه على التَّشْبِيه وجَمَل نَحِيتٌ انْتُحِتَتْ مَناسِمُه قال وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ والجمع نُحُتٌ الجوهري نَحَتَه يَنْحِتُه بالكسر نَحْتاً أَي بَراه والنُّحاتَةُ البُرايةُ والمِنْحَتُ ما يُنْحَتُ به والنَّحِيتُ الدَّخِيلُ في القوم قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم والطاعِنِينَ وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم فإِذا هَلَكْتُ أَجَنَّني قَبْري قال ابن بري صوابه والخالطين بالواو والنُّضارُ الخالصُ النَّسَب وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب لأَن المعنى فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي وإِنما قالت أَجَنَّنِي قبري لأَن موتها سبب انقطاع الثناء ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ وهو البيت الثاني والحافرُ النَّحِيتُ الذي ذَهَبَتْ حُروفه والنَّحِيتة الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ وقال اللحياني هي الطبيعة والأَصل والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه أَبو زيد إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة بمعنى واحد وقال اللحياني الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً لامه وشَتَمه والنَّحِيتُ الرَّديءُ من كل شيء ونَحَته بالعصا يَنْحِتُه نَحْتاً ضَرَبه بها ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً زحَرَ ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها نكَحَها والأَعْرَفُ لَحَتَها
الرائد
* نحت ينحت وينحت: نحتا. 1-العود أو القلم: براه. 2-الحجر: سواه وأصلحه. 3-الحجارة أو المعدن أو الخشب: سواه بالإزميل أو غيره وجعل منه تمثالا. 4-الخشبة: نجرها. 5-الجبل: حفره. 6-الكلمة: ركبها من كلمتين أو أكثر، نحو: «البسملة» من «بسم الله الرحمن الرحيم». 7-السفر الجمل: هزله، أضعفه. 8-ه: صرعه، رماه أرضا. 9-ه بالعصا: ضربه بها. 10-ه بلسانه: عابه وذكره بما يكره من العيوب. 11-ه بلسانه: لامه وشتمه. 12-عرضه: طعن فيه. 13-«أثلته»، أي أصله، أو في أثلته: ذمه وقال في حسبه قبيحا.
الرائد
* نحت ينحت: نحيتا. 1-أخرج الصوت أو النفس بأنين عند عمل أو شدة. 2-كان به تقطيع في البطن يجري دما ويسبب ألما.
الرائد
* نحت. على الكرم أو غيره: طبع عليه.
الرائد
* نحت. 1-مص. نحت ينحت وينحت. 2-فن من الفنون الجميلة يقوم على نحت الخشب أو الحجارة أو المعدن وتحويله إلى تمثال. 3-طبيعة بني عليها الإنسان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: