وصف و معنى و تعريف كلمة نحوقهم:


نحوقهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و واو (و) و قاف (ق) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح نحوقهم في معاجم اللغة العربية:



نحوقهم

جذر [نحق]

  1. حَوَّقَ : (فعل)
    • حَوَّقْتُ، أُحَوِّقُ، حَوِّقْ، مصدر تَحْوِيقٌ
    • حَوَّقَ عَلَيْهِ: عَوَّجَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ وَخلَّطَهُ، وَيُقَالُ: حَوَّقَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ
    • حَوَّقَ رَأْسَهُ : حَلقَ وَسَطَهُ
  2. حَوق : (اسم)
    • مصدر حَاقَ
    • حَوق : الحَوْقَلَةُ
    • حَوق :الجَمْع الكَثِيرُ
    • حوق: الإطَارُ الْمُحِيطُ بِالشَّيْءِ الْمُسْتَدِيرِ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الإطَارِ الْمَطَّاطِيِّ لِعَجَلَةِ السَّيَّارَةِ أَوِ الدَّرَّاجَةِ
  3. لُحُوق : (اسم)
    • لُحُوق : مصدر لَحِقَ
,
  1. حَوْقُ
    • ـ حَوْقُ : الكَنْسُ ، والدَّلْكُ والتَّمْلِيسُ ، والشيءُ : مَحِيقٌ ومَحوقٌ ، والجَمْعُ الكثيرُ ، والإِحاطَةُ .
      ـ تُرِكَتِ النَّخْلَةُ حَوْقاً : إذا أُشْعِلَ في الكَرانِيف ،
      ـ حُوْقُ وحَوْقُ : ما أحاطَ بالكَمَرَةِ من حُرُوفِهَا ،
      ـ حَوْقُ : اسْتِدارَةٌ في الذَّكَرِ .
      ـ حَوْقُ الحِمارِ : لَقَبُ الفَرَزْدَقِ .
      ـ أحْوَقُ ومُحَوَّقُ : العظيمُ الكَمَرَةِ .
      ـ فَيْشَلَةٌ حَوْقَاءُ : عظيمةٌ .
      ـ أرضٌ مَحُوقَةٌ : قليلةُ النَّبْتِ لِقِلَّةِ المَطَرِ .
      ـ حَوْقَةُ : الجَماعَةُ المُمَخْرِقَةُ .
      ـ حُواقةُ : الكُناسةُ .
      ـ مِحْوَقَةُ : المِكْنَسَةُ .
      ـ حِـواقُ وحُواقُ : موضع .
      ـ حَوَّقَ عليه تَحْوِيقاً : عَوَّجَ عليه الكلامَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَوق
    • حوق - تحويقا
      1 - حوق : رأسه : حلق وسطه . 2 - حوق عليه كلامه : عوجه عليه وخلطه .

    المعجم: الرائد

  3. حَوْقٌ
    • [ ح و ق ]. ( مصدر حَاقَ ).
      1 .: الحَوْقَلَةُ .
      2 .: الجَمْع الكَثِيرُ .

    المعجم: الغني

  4. حواقة
    • حواقة
      1 - كناسة


    المعجم: الرائد

  5. الحُواقةُ
    • الحُواقةُ : الكُناسة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حوقة
    • حوقة
      1 - جمع كثير

    المعجم: الرائد

  7. الحُوْقةُ
    • الحُوْقةُ : الحَوْق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حوَّقَ
    • حوَّقَ عليه : عوَّج عليه الكلام وخلَّطه .
      ويقال : حوّق عليه كلامه .
      و حوَّقَ رأْسَه : حلق وَسَطهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حُوقٌ
    • : الإطَارُ الْمُحِيطُ بِالشَّيْءِ الْمُسْتَدِيرِ ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الإطَارِ الْمَطَّاطِيِّ لِعَجَلَةِ السَّيَّارَةِ أَوِ الدَّرَّاجَةِ .

    المعجم: الغني

  10. حَوَّقَ
    • [ ح و ق ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). حَوَّقْتُ ، أُحَوِّقُ ، حَوِّقْ ، مصدر تَحْوِيقٌ .
      1 . :- حَوَّقَ عَلَيْهِ :-: عَوَّجَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ وَخلَّطَهُ ، وَيُقَالُ : :- حَوَّقَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ .
      2 . :- حَوَّقَ رَأْسَهُ :- : حَلقَ وَسَطَهُ .

    المعجم: الغني



  11. حوق
    • حوق
      1 - إطار محيط بالشيء

    المعجم: الرائد

  12. حوق
    • حوق
      1 - مصدر حاق يحوق . 2 - جمع كثير .

    المعجم: الرائد

  13. الحَوقُ
    • الحَوقُ : الإطار المحيط بالشيء المستديرُ حوله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الحَوْقُ
    • الحَوْقُ : الجمعُ الكثير .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حاق
    • حاق - يحوق ، حوقا
      1 - حاق به : أحاط به . 2 - حاق البيت : كنسه . 3 - حاق البيت : دلكه وملسه .

    المعجم: الرائد

  16. حوق
    • " الحُوشُ : بلادُ الجنّ من وراءِ رَمْلِ يَبْرين لا يمرّ بها أَحد من الناس ، وقيل : هم حيّ من الجن ؛

      وأَنشد لرؤبة : إِليك سارَتْ من بِلادِ الحُوشِ والحُوشُ والحُوشِيّةُ : إِبلُ الجنّ ، وقيل : هي الإبلُ المُتَوحِّشةُ .
      أَبو الهيثم : الإِبلُ الحُوشِيّةُ هي الوَحْشِيّةُ ؛ ويقال : إِن فحلاً من فحولِها ضرب في إِبل لمَهْرةَ بن حَيْدانَ فنُتِجَت النجائبُ المَهْريَّةُ من تلك الفحول الحُوشِيّةِ فهي لا تكاد يدركُها التعب .
      قال : وذكر أَبو عمرو الشيباني أَنه رأَى أَربع قِفَرٍ من مَهْرِيّةٍ عظْماً واحداً ، وقيل : إِبل حُوشِيّةٌ محرَّماتٌ بِعِزَّةِ نفوسِها .
      ويقال : الإِبلُ الحُوشِيّةُ منسوبة إِلى الحُوشِ ، وهي فُحولُ جنٍّ تزعم العرب أَنها ضربت في نَعَمِ بعضهم فنُسِبَتْ إِليها .
      ورجل حُوشِيٌّ : لا يخالط الناس ولا يأْلفهم ، وفيه حُوشِيّةٌ .
      والحُوشِيُّ : الوَحْشِيُّ .
      وحُوشِيُّ الكلامِ : وَحْشِيُّه وغريبه .
      ويقال : فلان يَتَتَبّعُ حُوشِيَّ الكلام ووحْشِيَّ الكلام وعُقْميَّ الكلام بمعنًى واحد .
      وفي حديث عمرو : لم يَتَتَبَّعْ حُوشيَّ الكلام أَي وحْشِيَّه وعَقِدَه والغريب المُشْكِلَ منه .
      وليل حُوشِيٌّ : مظلم هائلٌ .
      ورجل حُوشُ الفؤاد : حديدُه ؛ قال أَبو كبير الهذلي : فأَتَتْ به حُوشَ الفُؤَادِ مُبَطِّناً سُهُداً ، إِذا ما نامَ لَيْلُ الهَوْجَل وحُشْنا الصيدَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْناه وأَحْوَشْناه : أَخذناه من حَوالَيْه لنَصْرِفَه إِلى الحِبالةِ وضممناه .
      وحُشْتُ عليه الصيدَ والطيرَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه إِياه ؛ عن ثعلب : أَعَنْته على صيدهما .
      واحْتَوَشَ القومُ الصيدَ إِذا نَفَّرَه بعضهم على بعضِهم ، وإِنما ظهرت فيه الواو كما ظهرت في اجْتَورُوا .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنّ رجلين أَصابا صيداً قتلّه أَحدهما وأَحاشَهُ الآخرُ عليه يعني في الإِحرامِ .
      يقال : حُشْتُ عليه الصيدَ وأَحَشْتُهُ إِذا نَفَّرْتَه نحْوَه وسُقْته إِليه وجَمَعْته عليه وفي حديث سَمُرة : فإِذا عنده وِلْدانٌ وهو يَحُوشُهم (* قوله « وهو يحوشهم » في النهاية فهو .) أَي يجمعهم .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه دخل أَرضاً له فرأَى كلباً فقال : أَحِيشُوه عليّ .
      وفي حديث معاوية : قَلَّ انْحِياشُه أَي حركتُه وتصَرُّفُه في الأُمور .
      وحُشْتُ الإِبلَ : جَمعْتُها وسُقْتُها .
      الأَزهري : حَوّشَ إِذا جَمَّع ، وشَوّحَ إِذا أَنْكَرَ ، وحاشَ الذئبُ الغنم كذلك ؛

      قال : يَحُوشُها الأَعْرَجُ حَوْشَ الجِلَّةِ ، من كُلِّ حَمْراءَ كلَوْنِ الكِلّة ؟

      ‏ قال : الأَعرج ههنا ذئب معروفٌ .
      والتَحْوِيشُ : التَّحْوِيلُ .
      وتحوَّشَ القومُ عنِّي : تَنَحَّوْا .
      وانْحاشَ عنه أَي نَفَرَ .
      والحُواشةُ : ما يُسْتَحْيا منه .
      واحْتَوَشَ القومُ فلاناً وتَحاوَشُوه بينهم : جعلوه وسَطَهُم .
      واحْتَوَشَ القومُ على فلان : جعلوه وسطهم .
      وفي حديث علقمةَ : فَعَرَفْتُ فيه تَحَوُّشَ القومِ وهيئَتهم أَي تأَهُّبَهُم وتَشَجُّعَهم .
      ابن الأَعرابي : والحُواشةُ الاستحياءُ ، والحُواسةُ ، بالسين ، الأَكل الشديد .
      ويقال : الحُواشةُ من الأَمر ما فيه فَظِيعةٌ ؛ يقال : لا تَغْش الحُواشةَ ؛ قال الشاعر : غَشِيتَ حُواشةً وجَهِلْتَ حَقّاً ، وآثَرْتَ الغِوايةَ غيَرَ راض ؟

      ‏ قال أَبو عمرو في نوادره : التَحَوّشُ الاستحياءُ .
      والحَوْشُ : أَن تأْكل من جوانب الطّعام .
      والحائشُ : جماعةُ النخلِ والطرْفاءِ ، وهو في النخلِ أَشهرُ ، لا واحد له من لفظه ؛ قال الأَخطل : وكأَنّ ظُعْنَ الحَيّ حائِشُ قَرْيةٍ ، داني الجَنَاةِ ، وطَيِّبُ الأَثْمارِ شمر : الحائشُ جماعةُ كل شجر من الطرفاء والنخلِ وغيرهما ؛

      وأَنشد : فوُجِدَ الحائِشُ فيما أَحْدَقا قَفْراً من الرامِينَ ، إِذْ تَوَدّقَ ؟

      ‏ قال : وقال بعضهم إِنما جُعل حائشاً لأَنه لا منفذ له .
      الجوهري : الحائشُ جماعة النخل لا واحد لها كما يقال لجماعةِ البقرِ رَبْرَبٌ ، وأَصل الحائشِ المجتمع من الشجر ، نخلاً كان أَو غيرَه .
      يقال : حائِشٌ للطرفاء .
      وفي الحديث : أَنه دخل حائِشَ نخلٍ فقضى فيه حاجَتَه ؛ هو النخلُ الملتفُّ المجتمِعُ كأَنه لالْتِفافِه يَحُوش بعْضَه إِلى بعض ، قال : وأَصله الواو ، وذكره ابنُ الأَثير في حيش واعْتَذَر أَنه ذكره هناك لأَجل لفظِه ؛ ومنه الحديث : أَنه كان أَحبَّ ما استتَر به إِليه حائِشُ نخلٍ أَو حائط .
      وقال ابن جني : الحائشُ اسم لا صفةٌ ولا هو جارٍ على فِعْلٍ فأَعَلّوا عينه ، وهي في الأَصل واو من الحوش ، قال : فإِن قلت فلعله جارٍ على حاش جريانَ قائمِ على قام ، قيل : لم نَرَهم أَجْرَوْه صفةً ولا أَعْملُوه عمل الفِعْلِ ، وإِنما الحائِشُ البستانُ بمنزلة الصَّوْرِ ، وهي الجماعة من النخلِ ، وبمنزلة الحديقة ، فإِن قلت : فإِنّ فيه معنى الفعْلِ لأَنه يَحُوشُ ما فيه من النخلِ وغيرِه وهذا يؤكد كونه في الأَصل صفةً وإِن كان قد استعمل استعمال الأَسماء كصاحبٍ ووارِدِ ، قيل : ما فيه من معنى الفِعْلِيَّةِ لا يوجب كونَه صفةً ، أَلا ترى إِلى قولهم الكاهل والغارب وهما وإِن كان فيهما معنة الاكتهالِ والغروبِ فإِنهما اسمان ؟ وكذلك الحائِشُ لا يُسْتَنْكَرُ أَن يجيء مهموزاً وإِن لم يكن اسمَ فاعلٍ لا لشَيْءٍ غير مجيئه على ما يَلزم إِعْلالُ عينِه نحو قائِمِ وبائعٍ وصائمٍ .
      والحائِشُ : شقٌّ عند مُنْقَطَعِ صدر القدم مما يَلي الأَخْمَصَ .
      ولي في بني فلان حُواشة أَي مَنْ ينصرني من قَرابةٍ أَو ذِي مودَّة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وما يَنْحاشُ لشيء أَي ما يكترث له .
      وفلان ما يَنْحاشُ من فلان أَي ما يكترث له .
      ويقال : حاشَ للَّه ، تنزيهاً له ، ولا يقال حاشَ لَكَ قياساً عليه ، وإِنما يقال حاشاك وحاشَى لك .
      وفي الحديث : من خرج على أُمَّتي فقتل بَرّها (* قوله « فقتل برها » في النهاية : يقتل ، وقوله « ولا ينحاش » فيها : ولا يتحاشى .) وفاجِرَها ولا يَنْحاشُ لمؤمنهم أَي لايفزع لذلك ولا يكترث له ول ينْفِرُ .
      وفي حديث عمرو : وإِذا ببَياض يَنْحاشُ مني وأَنْحاشُ منه أَي يَنْفرُ مني وأَنفر منه ، وهو مطاوع الشوْشِ النّفارِ ؛ قال ابن الأَثير : وذكره الهروي في الياء وإِنما هو من الواو .
      وزَجَرَ الذئبَ وغيرَه فما انْحاشَ لزَجْرِه ؛ قال ذو الرمة يصف بيضة نعامة : وبَيْضاء لا تَنْحاشُ منّا وأُمُّها ، إِذا ما رَأَتْنا ، زِيلَ منها زَوِيلُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وحكمنا على انْحاشَ أشنها من الواو لما علم من أَنَّ العين واواً أَكثرُ منها ياءً ، وسواء في ذلك الاسم والفعل .
      الأَزهري في حشَا :، قال الليث المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ وهم قوم لَفِيفُ أُشَابَةٌ ؛

      وأَنشد بيت النابغة : جَمِّعْ مَحَاشَكَ يا يزيدُ ، فَإِنَّني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاَ لَكُمْ وتَمِيم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : غلط الليث في المَحاشِ من وجهين : أَحدهما فتحُه الميمَ وجَعْلُه إِيّاه مَفْعَلاً من الحَوْشِ ، والوجه الثاني ما ، قال في تفسيره ، والصواب المِحَاشُ ، بكسر الميم .
      وقال أَبو عُبَيْدةً فيما روى عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي : إِنما هو جَمِّعْ مِحَاشَك ، بكسر الميم ، جعلوه من مَحَشته أَي أَحْرَقته لا من الحَوْشِ ، وقد فسر في الثلاثي الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار ؛ وأَما المَحَاشُ ، بفتح الميم ، فهو أَثاث البيت ، وأَصله من الحَوْشِ وهو جمع الشيء وضمه .
      قال : ولا يقال لِلَفِيفِ الناس مَحَاشٌ ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: