وصف و معنى و تعريف كلمة نحوك:


نحوك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح نحوك في معاجم اللغة العربية:



نحوك

جذر [نحك]

  1. حاكَ: (فعل)
    • حاكَ / حاكَ في يَحُوك ، حُكْ ، حَوْكًا وحِياكةً ، فهو حائك ، وهي حَيَّاكَة ، وحَيكَى ، وحِيكَي ، وحَيْكانة ، وحِيكانة والمفعول مَحُوك
    • حاكَتْ صُوفَها : نَسَجَتْهُ
    • حاكَ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ
    • حاكَ الإِثْمُ في صَدْرِهِ : رَسَخَ فِيهِ ، الإِثْمُ ما حاكَ في صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ
    • حاكَ الْمَطَرُ الأرْضَ : أَنْمَى كَلأَها وَأَزْهارَها
    • حاك مؤامرةً ونحوَها : دبّرها وخطّط لها كانت الدسائسُ تُحاك حوله ،
    • حاك القولُ في القلب : بلغ مداه ،
    • حاك الكلامُ في صدره : أثَّر فيه ،
    • ما حاك في صدري منه شيء : ما أثَّر فيه شيء
    • حَاكَت المُدْيةُ : قَطَعَتْ
    • حَاكَ في مِشْيَتِهِ حَيَكانًا : تَبختَر واختال
    • حَاكَ : اشتدَّت وطأَتُه على الأَرض
    • جاءَ يَحِيكُ : جاءَ مُباعِدًا بين رجليه ، كأَنَّ بينهما شيئًا من كثرة اللحم
  2. حاكَّ: (فعل)
    • حاكَكْتُ ، أُحاكُّ ، حاكِكْ ، مصدر مُحاكَّةٌ ، حِكاكٌ
    • حاكَ جارَهُ : باراهُ في الحَكِّ
  3. نَحا: (فعل)
    • نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ ، وهي ناحية ، والمفعول منْحُوّ
    • نحا الشّخصُ الشيءَ / نحا إلى الشّيء : قصدَه ومالَ إليه
    • يَنْحُو نَحْوَهُ : يَقْتَفِي أَثَرَهُ ، يَحْذُو حَذْوَهُ
    • نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ : اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ ، رَدَّهُ
    • نَحَاهُ عَنْهُ : صَرَفَهُ ، أبعدَه وأَزاله
    • نَحَا الْكَلِمَةَ : صَرَّفَهَا
,


  1. نحا
    • " الأَزهري : ثبت عن أَهل يُونانَ ، فيما يَذْكُر المُتَرْجِمُون العارِفُون بلسانهم ولغتهم ، أَنهم يسمون عِلْمَ الأَلفاظ والعِنايةَ بالبحثْ عنه نَحْواً ، ويقولون كان فلان من النَّحْوِيينَ ، ولذلك سُمي يُوحنَّا الإِسكَنْدَرانيُّ يَحْيَى النَّحْوِيَّ للذي كان حصل له من المعرفة بلغة اليُونانِيِّين ‏ .
      ‏ والنَّحْوُ : إِعراب الكلام العربي ‏ .
      ‏ والنَّحْوُ : القَصدُ والطَّرِيقُ ، يكون ظرفاً ويكون اسماً ، نَحاه يَنْحُوه ويَنْحاه نَحْواً وانْتَحاه ، ونَحْوُ العربية منه ، إِنما هو انتِحاء سَمْتِ كلام العرب في تَصَرُّفه من إِعراب وغيره كالتثنية والجمع والتحقير والتكبير والإِضافة والنسب وغير ذلك ، ليَلْحَق مَن ليس من أَهل اللغة العربية بأَهلها في الفصاحة فيَنطِق بها وإِن لم يكن منهم ، أَو إِن شَذَّ بعضهم عنها رُدَّ به إِليها ، وهو في الأَصل مصدر شائع أَي نَحَوْتُ نَحْواً كقولك قَصَدْت قَصْداً ، ثم خُص به انْتِحاء هذا القَبيل من العلم ، كما أَن الفِقه في الأَصل مصدر فَقِهْت الشيء أَي عَرَفته ، ثم خُص به علم الشريعة من التحليل والتحريم ، وكما أَن بيت الله عز وجل خُص به الكعبة ، وإن كانت البيوت كلها لله عز وجل ؛ قال ابن سيده : وله نظائر في قصر ما كان شائعاً في جنسه على أَحد أَنواعه ، وقد استعملته العرب ظَرْفاً ، وأَصله المصدر ؛

      وأَنشد أَبو الحسن : تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ ، بأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيّاتٍ ، وهُنَّ نَحْوَ البيتِ عامِداتِ والجمع أَنْحاء ونُحُوٌّ ؛ قال سيبويه : شبهوها بعُتُوٍّ وهذا قليل ‏ .
      ‏ وفي بعض كلام العرب : إِنَّكم لَتَنْظُرون في نُحُوٍّ كثيرة أَي في ضُروب من النَّحو ، شبهها بعُتُوٍّ ، والوجه في مثل هذه الواوات إِذا جاءت في جمعٍ الياءُ كقولهم في جمع ثَدْي ثُدِيٌّ وعُصِيٌّ وحُقِيٌّ ‏ .
      ‏ الجوهري : يقال نَحَوْتُ نَحْوَك أَي قَصَدْتُ قَصْدَك ‏ .
      ‏ التهذيب : وبَلَغنا أَنّ أَبا الأَسود الدُّؤليَّ وضع وجُوه العربية وقال للناس انْحُوا نحْوه فسمي نَحْواً ‏ .
      ‏ ابن السكيت : نَحا نَحْوَه إِذا قصده ، ونَحا الشيءَ يَنْهاه ويَنْحُوه إِذا حَرَّفه ، ومنه سمي النَّحْوِيُّ لأَنه يُحرّف الكلام إِلى وجوه الإِعراب ‏ .
      ‏ ابن بزرج : نَحَوْت الشيء أَمَمْتُه أَنْحُوه وأَنْحاه ‏ .
      ‏ ونَحَّيْتُ الشيء (* قوله « ونحيت الشيء » كذا في الأصل مضبوطاً ، وفي التهذيب : نحيت عن الشيء ، بشد الحاء وزيادة عن .) ونَحَوْته ؛

      وأَنشد : فلم يَبْقَ إِلاَّ أَن تَرَى ، في مَحَلِّه ، رَماداً نَحَتْ عنه السُّيولَ جَنادِلُهْ ورجل ناحٍ من قوم نُحاةٍ : نَحْوِيٌّ ، وكأَنَّ هذا إِنما هو على النسب كقولك تامرٌ ولابِنٌ ‏ .
      ‏ الليث : النَّحْوُ القَصْدُ نَحْوَ الشيء ‏ .
      ‏ وأَنْحَىْ عليه وانْتَحَى عليه إِذا اعتمد عليه ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : أَنْحَى ونَحَى وانْتَحَى أَي اعْتَمَدَ على الشيء ‏ .
      ‏ وانْتَحَى له وتَنَحَّى له : اعتمد ‏ .
      ‏ وتَنَحَّى له بمعنى نَحا له وانْتَحَى ؛

      وأَنشد : تَنحَّى له عَمْرٌو فَشَكَّ ضُلُوعَه بِمُدْرَنْفِقِ الخَلْجاء ، والنَّقْعُ ساطِعُ وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : أَنه رأْى رجلاً تَنحَّى في سُجُوده فقال لا تَشِينَنَّ صُورَتَكَ ؛ قال شمر : الانْتحاء في السجود الاعْتِمادُ على الجبهة والأَنف حتى يُؤثِّر فيهما ذلك ‏ .
      ‏ الأَزهري في ترجمة ترح : ابن مُناذر التَّرَحُ الهَبوط ،(* قوله « الترح الهبوط إلخ » هذا الضبط هو الصواب كما ضبط في مادة ترح من التكملة ، وتقدم ضبط الهبوط بالضم وانتحى بضم التاء في ترح من اللسان خطأ .)؛

      وأَنشد : كأَنَّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ ، إِذا انْتَحَى بالتَّرَحِ المُصَوَّب ؟

      ‏ قال : الانْتِحاء أَن يَسْقُط هكذا ، وقال بيده ، بعضُها فوق بعض ، وهو في السجود أَن يسقط جبينه إِلى الأَرض ويشدَّه ولا يعتمد على راحتيه ولكن يعتمد على جبينه ، قال الأَزهري : حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بعض العرب ، قال شمر : وكنت سأَلت ابن مناذر عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه ، قال : فذكرت له ما سمعت فدَعا بدواته فكتبه بيده ‏ .
      ‏ وانْتَحَيْت لفلان أَي عَرَضْت له ‏ .
      ‏ وفي حديث حرام بن مِلْحان : فانْتَحَى له عامر بن الطُّفَيل فقَتَله أَي عَرَضَ له وقَصَد ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فانْتَحاه رَبيعَةُ أَي اعْتَمَدَه بالكلام وقَصَده ‏ .
      ‏ وفي حديث الخضر ‏ .
      ‏ عليه السلام : وتَنَحِّى له أَي اعْتَمَد خَرْقَ السًّفينةِ ‏ .
      ‏ وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : فلم أَنْشَبْ حتى أَنْحَيْتُ عليها ‏ .
      ‏ وقال ابن الأثير : هكذا جاء في رواية ، والمشهور بالثاء المثلثة والخاء المعجمة والنون ‏ .
      ‏ وفي حديث الحسن : قد تَنحَّى في بُرْنُسِه وقامَ الليلَ في حِنْدِسِه أَي تَعَمَّدَ العِبادة وتوجَّه لها وصار في ناحِيتها وتَجَنَّب الناس وصار في ناحية منهم ‏ .
      ‏ وأَنْحَيْتُ على حَلقه السِّكين أَي عَرَضْتُ ؛

      وأَنشد ابن بري : أَنْحَى على وَدَجَيْ أُنْثَى مُرَهَّفةً مَشْحُوذةً ، وكذاكَ الإثْمُ يُقْتَرَفْ وأََنْحَى عليه ضرباً : أَقبَلَ ‏ .
      ‏ وأَنْحَى له السِّلاح : ضَرَبه بها أَو طَعَنَه أَو رَماه ، وأَنْحَى له بِسَهْم أَو غيره من السلاح ‏ .
      ‏ وتَنَحَّى وانْتَحى : اعْتَمَدَ ‏ .
      ‏ يقال : انْتَحَى له بسهم ونَحا عليه بشُفْرته ، ونحا له بسهم ‏ .
      ‏ ونحا الرَّجل وانْتَحَى : مالَ على أَحد شِقَّيْهِ أَو انْحَنى في قَوْسِه ‏ .
      ‏ وأَنْحَى في سَيره أَي اعْتَمَد على الجانب الأَيسر ‏ .
      ‏ قال الأَصمعي : الانتحاء في السير الاعْتماد على الجانب الأَيسر ، ثم صار الاعتماد في كل وجه ؛ قال رؤبة : مُنْتَحِياً مِنْ نَحْوِه على وُفَقْ ابن سيده : والانْتِحاءُ اعْتِمادُ الإِبل في سيرها على الجانب الأَيسر ، ثم صار الانْتِحار المَيلُ والاعْتماد في كل وجه ؛

      وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير : إذا ما انْتحاهُنَّ شُؤْبُوبُه أَي اعْتَمَدهن ‏ .
      ‏ ونَحَوْتُ بَصَرِي إليه أَي صرَفْت ‏ .
      ‏ ونَحا إليه بصَره يَنْحُوه ويَنْحاه : صرَفه ‏ .
      ‏ وأَنْحَيْتُ إليه بصَري : عَدَلْتُه ؛ وقول طريف العبسي : نَحاهُ لِلَحْدٍ زبْرِقانُ وحرِثٌ ، وفي الأَرض لِلأَقْوامِ بَعْدَكَ غُولُ أَي صَيَّرا هذا الميت في ناحية القبر ‏ .
      ‏ ونَحَيْتُ بَصَري إليه : صَرَفْته ‏ .
      ‏ التهذيب : شمر انْتَحى لي ذلك الشيءُ إذا اعتَرَض له واعتمدَه ؛ وأَنشد للأَخطل : وأَهْجُرْكَ هِجْراناً جَمِيلاً ويَنْتَحي لنا ، من لَيالِينا العَوارِمِ أَوَّل ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : يَنْتَحي لنا يَعودُ لنا ، والعَوارِمُ : القِباحُ ‏ .
      ‏ ونَحَى الرجلَ : صَرَفَه ؛ قال العجاج : لقد نَحَاهُم جَدُّنا والناحي ابن سيده : والنُّحَواء الرِّعْدة ، وهي أَيضاً التَّمَطِّي ؛ قال شَبِيب بن البَرْصاء : وهَمٌّ تأْخُذُ النُّحَواءُ منه ، يُعَلُّ بصالِبٍ أَو بالمُلالِ وانْتَحى في الشيء : جَدَّ ‏ .
      ‏ وانتحى الفرَس في جَرْيه أَي جَدَّ ‏ .
      ‏ والنَّحْيُ والنَّحْيُ والنَّحَى : الزِّقُّ ، وقيل : هو ما كان للسمْن خاصة ‏ .
      ‏ الأَزهري : النِّحْيُ عند العرب الزِّقُ الذي فيه السمن خاصة ، وكذل ؟

      ‏ قال الأصمعي وغيره : النحي الزق الذي يجعل فيه السمن خاصة ؛ ومنه قِصَّةُ ذاتِ النِّحْيَيْنِ المَثَلِ المشهور : أَشْغَلُ مِن ذاتِ النِّحَيَيْن ؛ وهي امرأَة من تَيْمِ الله بن ثعْلَبةَ وكانت تَبِيع السمن في الجاهلية ، فأَتى خَوَّاتُ بن جُبَيْر الأَنصاري يَبتاع منها سَمناً فساوَمَها ، فحلَّت نِحْياً مَمْلُوءاً ، فقال : أَمْسِكِيه حتى أَنظر غيره ، ثم حلَّ آخر وقال لها : أَمسكيه ، فلما شَغل يديها ساوَرَها حتى قَضى ما أَراد وهرَب فقال في ذلك : وذاتِ عِيالٍ ، واثقِينَ بِعَقْلِها ، * خَلَجْتُ لها جارَ اسْتِها خَلَجاتِ وشَدَّتْ يَدَيْها ، إذ أَرَدْتُ خِلاطَها ، * بنِحْيَيْنِ مِن سَمْنٍ ذَوَي عُجَراتِ فكانتْ لها الوَيْلاتُ مِنْ تَرْكِ سَمْنِها ، * ورَجْعَتِها صِفْراً بغير بتاتِ فشَدَّتْ على النِّحْيَيْنِ كَفّاً شَحِيحةً * على سَمْنِها ، والفَتْكُ مِن فَعَلات ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال علي بن حمزة الصحيح في رواية خَوَّات بن جُبَيْر : فشدَّت على النحيين كَفَّيْ شَحيحةٍ تثنية كفّ ، ثم أَسْلم خَوَّاتٌ وشهد بدراً ، فقال له رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : كيف شِرادُك ؟ وتَبَسَّمَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله قد رَزَقَ الله خيراً وأَعوذ بالله من الحَوْ رِ بَعدَ الكَوْرِ وهَجا العُدَيلُ بن الفَرْخِ بني تَيمِ اللهِ فقال : تَزَحْزَحَ ، يا ابنَ تَيْمِ اللهِ ، عَنَّا * فَما بَكْرٌ أَبُوكَ ، ولا تَمِيمُ لكُلِّ قَبِيلةٍ بَدرٌ ونجْمٌ ، * وتَيْمُ الله ليس لها نُجُومُ أُناسٌ رَبَّةُ النِّحْيَيْنِ مِنْهُمْ ، * فُعُدُّوها إذا عُدَّ الصَّمِيم ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن حمزة الصحيح أَنها امرأَة من هذيل ، وهي خَوْلة أُم بشر بن عائذ ، ويحكى أَن أَسَدِيًّا وهُذَليًّا افتخرا ورضيا بإِنسان يحكم بينهما فقال : يا أَخا هذيل كيف تُفاخِرُون العرب وفيكم خِلال ثلاث : منكم دليل الحَبَشة على الكعبة ، ومنكم خَولةُ ذاتُ النَّحيين ، وسأَلتم رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن يُحلِّلَ لكم الزنا ؟، قال : ويُقَوِّي قول الجوهري إنها من تيم الله ما أَنشده في هجائهم : أُناس ربة النحيين منهم وجمع النِّحْي أَنحاء ونُحِيٌّ ونِحاء ؛ عن سيبويه ‏ .
      ‏ والنِّحْي أَيضاً : جَرْةُ فَخّار يجعل فيها اللبن ليُمخض ‏ .
      ‏ وفي التهذيب : يجعل فيها اللبن المَمْخُوض ‏ .
      ‏ الأَزهري : العرب لا تعرف النِّحْيَ غير الزق ، والذي ، قاله الليث إنه الجَرَّةُ يُمْخَض فيها اللبن غير صحيح ‏ .
      ‏ ونَحى اللبنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاه : مَخَضه ؛

      وأَنشد : ‏ في قَعْرِ نِحْيٍ أَستَثيرُ حُمَّهْ والنِّحْيُ : ضَرْب من الرُّطَب ؛ عن كراع ‏ .
      ‏ ونَحى الشيء يَنْحاه نَحْياً ونَحَّاه فتَنَحَّى : أَزاله ‏ .
      ‏ التهذيب : يقال نَحَّيْت فلاناً فتَنَحَّى ، وفي لغة : نَحَيْتُه وأَنا أَنْحاه نَحْياً بمعناه ؛

      وأَنشد : أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدُ نفْسَه لِشيءٍ نَحَتْهُ ، عن يَدَيْهِ ، المَقادِرُ أَي باعَدَتْه ‏ .
      ‏ ونَحَّيْته عن موضعه تَنْحِيةً فتنحَّى ، وقال الجعدي : أُمِرَّ ونُحِّيَ عن زَوْرِه ، كتَنْحِيةِ القَتَبِ المُجْلَبِ ويقال : فلان نَحِيَّةُ القَوارِعِ إذا كانت الشَّدائد تَنْتَحِيه ؛ وأَنْشد : نَحِيَّةُ أَحْزانٍ جَرَتْ مِنْ جُفُونِه نُضاضةُ دَمْعٍ ، مِثْلُ ما دَمَعَ الوَشَلْ ويقال : استَخَذَ فلانٌ فلاناً أُنْحِيَّةً أَي انْتَحى عليه حتى أَهلَك ما لَه أو ضَرّه أَو جَعلَ به شَرًّا ؛

      وأَنشد : إني إذا ما القوْمُ كانوا أُنْحِيَهْ أَي انْتَحَوْا عن عمل يَعملونه ‏ .
      ‏ الليث : كل مَن جدَّ في أَمرٍ فقد انْتحى فيه ، كالفرس يَنْتَحي في عَدْوه ‏ .
      ‏ والنَّاحِيةُ من كل شيء : جانِبه ‏ .
      ‏ والناحية : واحدة النَّواحي ؛ وقول عُتيِّ بن مالك : لقد صَبَرَتْ حَنيفة صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ ، تَحتَ أَظْلال النَّواحِي فإنما يريد نَواحي السُّيوف ، وقيل : أَراد النَّوائح فقلب ، يعني الرَّايات المُتقابلات ‏ .
      ‏ ويقال : الجبلان يَتناوَحانِ إذا كانا متقابلين ‏ .
      ‏ والناحِيةُ والنَّاحاة : كل جانب تَنَحَّى عن القَرار كناصِيةٍ وناصاةٍ ؛ وقوله : أَلِكْني إلَيْها ، وخَيْرُ الرَّسُو لِ أَعْلَمُهمْ بنَواحِي الخَبَرْ إنما يَعْني أَعلَمهم بنَواحي الكلام ‏ .
      ‏ وإبِل نَحِيٌّ : مُتَنَحِّيةٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ظَلَّ وظَلَّتْ عُصَباً نَحِيًّا ، مثْلَ النَّجيِّ اسْتَبْرَزَ النَّجِيَّا والنَّحي من السِّهام : العريضُ النَّصْل الذي إذا أَردت أَن تَرمي به اضْطَجَعْته حتى تُرْسله ‏ .
      ‏ والمَنْحاة : ما بين البئر إلى منتهى السَّانيِة ؛ قال جرير : لقد ولدَتْ أُمُ الفَرَزدَقِ فَخَّةً ، تَرَى بَيْنَ فَخْذَيْها مَناحِيَ أَرْبَعا الأَزهري : المَنْحاةُ مُنتهى مذهب السَّانِية ، وربما وُضِع عنده حجر ليَعلم قائدُ السانية أَنه المُنتَهَى فيَتَيَسَّر مُنْعَطِفاً لأَنه إذا جاوَزه تقطَّع الغَرْبُ وأَداتُه ‏ .
      ‏ الجوهري : والمَنحاةُ طريق السانيِة ؛
      ، قال ابن بري : ومنه قول الراجز : كأَنَّ عَينَيَّ ، وقد بانُوني ، غَرْبانِ في مَنْحاةِ مَنْجَنُونِ وقال ابن الأَعرابي : المَنْحاة مَسِيلُ الماء إذا كان مُلْتَوِياً ؛

      وأَنشد : ‏ وفي أَيْمانِهِمْ بِيضٌ رِقاقٌ ، كباقِي السَّيلِ أَصْبَحَ في المَناحِي وأَهْلُ المَنحاةِ : القوم البُعداء الذين ليسوا بأَقارِب ‏ .
      ‏ وقوله في الحديث : يأْتيني أَنْحاء مِن الملائكة أَي ضُرُوبٌ منهم ، واحدهم نَحْوٌ ، يعني أَن الملائكةَ كانوا يَزُورُونه سِوَى جبريلَ ، عليه السلام ‏ .
      ‏ وبنو نَحْوٍ : بَطْنٌ من الأَزْد ، وفي الصحاح : قوم من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حاكَ
    • ـ حاكَ الثَّوبَ حَوْكاً وحِياكاً وحِياكَةً ، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ : نَسَجَهُ ، فهو حائِكٌ من حاكَةٍ وحَوَكةٍ ، ونِسْوَةٌ حوائِكُ . والمَوْضِعُ : مَحَاكَةٌ ،
      ـ حاكَ الشيءُ في صَدْري : رَسَخَ .
      ـ حَوْكُ : الباذَرُوجُ ، والبَقْلَةُ الحَمْقاءُ .
      ـ حاكَةُ : وادٍ ببلادِ عُذْرَةَ .
      ـ تَرَكْتُهُم في مَحْوَكَةٍ : قِتالٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حاكَ
    • ـ حاكَ يَحيكُ حَيْكاً وحَيَكاناً ، فهو حائِكٌ وحَيَّاكٌ ، وهي حَيَّاكَةٌ وحَيَكَى وحَيْكانَةٌ وحِيكانَةٌ وحُيَكانَةُ : تَبَخْتَرَ واخْتالَ ، أو حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وجَسَدَهُ في مَشْيهِ ،
      ـ حاكَ القولُ في القَلْبِ حَيْكاً : أخَذَ ،
      ـ حاكَ السيفُ : أثَّرَ ، كأَحاكَ .
      ـ حاكَ الشَّفْرَةُ : قَطَعَتْ ، كأَحاكَ .
      ـ نَصْرٌ ومحمدُ ابنا حَيَكٍ : محدِّثانِ .
      ـ حَيْكانُ : لَقَبُ محمدِ بنِ يَحْيَى بنِ محمدِ بنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ إمامِ أهْلِ الحديثِ بنَيْسابور ، وابنِ إمامِهِم .
      ـ امرأةٌ حُيَيْكَةٌ كُيَيْكَةٌ : قصيرةٌ مُكَتَّلَةٌ .
      ـ احْتاكَ بالثَّوبِ : احْتَبَى به .
      ـ ما أحاكَهُ السيف : ما أحاكَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حاك


    • حاك - يحوك ، حوكا وحياكا وحياكة
      1 - حاك الثوب : نسجه . 2 - حاك الشعر : نظمه . 3 - حاك الشيء في صدره : رسخ فيه . 4 - حاك المطر الأرض : أنمى نباتها .

    المعجم: الرائد

  4. حاكَ
    • حاكَ / حاكَ في يَحُوك ، حُكْ ، حَوْكًا وحِياكةً ، فهو حائك ، والمفعول مَحُوك :-
      حاك الثَّوبَ ونحوَه نَسجَه :- حاك الصّوفَ .
      حاك الشَّاعرُ قصيدةً : نظَمها .
      حاك مؤامرةً ونحوَها : دبّرها وخطّط لها :- كانت الدسائسُ تُحاك حوله ، - حاك الخطّة ببراعة .
      حاك الشَّيءُ في صدرِه أو قلبِه : رسَخ :- وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَحوَّكَ
    • تَحوَّكَ بالثوب : احتَبَى به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الحَوْكةُ


    • الحَوْكةُ الحَوْكةُ يقال : هم ناسٌ ليس عليهم حَوْكةُ هؤلاء القومِ : لا يُشْبهونهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حاكة
    • حاكة
      1 - سن ، جمع : حواك

    المعجم: الرائد

  8. الحاكة
    • الحاكة : السن .
      يقال : ما بقيت في فيه حاكة . والجمع : حوال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حوك
    • ح و ك : حَاكَ الثوب نسجه وبابه قال و حِيَاكةً أيضا فهو حائِكٌ وقوم حَاكَةٌ و حَوَكَةٌ أيضا بفتح الواو ونسوة حَوَائِكُ والموضع مَحَاكَةٌ



    المعجم: مختار الصحاح

  10. حَوْكٌ
    • [ ح و ك ]. ( مصدر حاكَ ).
      1 . :- هَذَا عَلَى حَوْكِ ذَاكَ :- : عَلَى مِثالِهِ سِنّاً أوْ هَيْئَةً .
      2 . :- حَوْكُ ثَوْبٍ :- : مَا نُسِجَ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  11. حَوْك
    • حَوْك :-
      1 - مصدر حاكَ .
      2 - ما نُسِج من ثياب ونحوها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. حوك
    • هو الباذروج

    المعجم: الأعشاب



  13. حَوك
    • حوك
      1 - مصدر حاك يحوك . 2 - حياكة ، نسيج . 3 - حبق . 4 - ما نسج من الثياب . 5 - « هذا على حوكه » : أي على هيئته اوفي سنه .

    المعجم: الرائد

  14. الحَوْكُ
    • الحَوْكُ الحَوْكُ يقال : هذا على حَوْك ذاك : مِثالِه سِنًّا أو هيئة .
      و الحَوْكُ ما نُسج من ثياب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حاك الثّوب
    • نسَجَه :- حاك ثوبَه من الصُّوف النَّاعم :- ° حاك الشَّيءُ في صدري

    المعجم: عربي عامة

  16. حاك الثّوب ونحوه


    • نَسجَه :- حاك الصّوفَ .

    المعجم: عربي عامة

  17. حاك الشّاعر قصيدة
    • نظَمها .

    المعجم: عربي عامة

  18. حاك الشّيء في صدره أو قلبه
    • رسَخ :- وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  19. حاك مؤامرة ونحوها
    • دبّرها وخطّط لها :- كانت الدسائسُ تُحاك حوله - حاك الخطّة ببراعة .

    المعجم: عربي عامة

  20. حَاكَ
    • حَاكَ الشيءُ في صَدره أو قَلْبه حَاكَ ُ حَوْكًا : رَسَخَ .
      ومنه : حديث شريف الإثْم ما حاك في صَدْرك وكرِهْتَ أن يطَّلعَ عليه الناسُ //.
      و حَاكَ الثوبَ حِياكةً : نَسَجَه .
      و حَاكَ المطرُ الروضَ : أنمى كَلأه وأزهارَهُ .
      فهو حَائِك . والجمع : حاكة .
      وهي حائكة . والجمع : حوائِك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. حَاكَ
    • حَاكَ في كذا حَاكَ ِ حَيْكًا : أَثَّرَ فيه .
      يقال : حاكَ السيفُ في فلانٍ ، والقولُ في القلب .
      و حَاكَ المُدْيةُ : قَطَعَتْ .
      و حَاكَ في مِشْيَتِهِ حَيَكانًا : تَبختَر واختال .
      و حَاكَ اشتدَّت وطأَتُه على الأَرض .
      ويقالُ : جاءَ يَحِيكُ : جاءَ مُباعِدًا بين رجليه ، كأَنَّ بينهما شيئًا من كثرة اللحم .
      و حَاكَ الثوبَ : نسجه .
      فهو حائكٌ ، وحَيَّاك .
      وهي حَيَّاكَة ، وحَيكَى ، وحِيكَي ، وحَيْكانة ، وحِيكانة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حاكَّ
    • [ ح ك ك ]. ( فعل : رباعي متعد ). حاكَكْتُ ، أُحاكُّ ، حاكِكْ ، مصدر مُحاكَّةٌ ، حِكاكٌ . :- حاكَ جارَهُ :- : باراهُ في الحَكِّ .

    المعجم: الغني

  23. حاكَ
    • [ ح و ك ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). حُكْتُ ، أَحوكُ ، حُكْ ، مصدر حَوْكٌ ، حِياكَةٌ ، حِياكٌ .
      1 . :- حاكَتْ صُوفَها :- : نَسَجَتْهُ .
      2 . :- حاكَ الشِّعْرَ :- : نَظَمَهُ .
      3 . :- حاكَ الإِثْمُ في صَدْرِهِ :- : رَسَخَ فِيهِ . :- الإِثْمُ ما حاكَ في صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ .
      4 . :- حاكَ الْمَطَرُ الأرْضَ :- : أَنْمَى كَلأَها وَأَزْهارَها .
      5 . :- كانَ يَحوكُ لَهُ الدَّسائِسَ :- : يُدَبِّرُها ، يُضْمِرُها لَهُ .

    المعجم: الغني

  24. حاك
    • حاك
      1 - حاك : صاحب شر . 2 - حاك : ملح في طلب الحاجة .

    المعجم: الرائد

  25. الحاك
    • الحاك : الملح في الطلب .
      و الحاك النزاع إلى الشر . والجمع : حُكُك .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: