-
أَنحَى
- أنحى - إنحاء
1 - أنحى : مال إلى ناحية دون أخرى في سيره . 2 - أنحى عليه : أقبل نحوه « أنحى عليه ضربا ، أنحى عليه باللوم ». 3 - أنحى بصره عنه : أماله عنه . 4 - أنحى عليه : اعتمد عليه . 5 - أنحى لهالسلاح : ضربه به .
المعجم: الرائد
-
أنحى
- أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ يُنحي ، أَنْحِ ، إنحاءً ، فهو مُنحٍ ، والمفعول مُنحًى ( للمتعدِّي ) :-
• أنحى عنه بصرَه أماله عنه :- ساءني المشهد فأنحيت نظري عنه .
• أنحى على فلان : أقبل عليه ، انهال عليه :- أنحى عليه بالشتائم / ضَرْبًا ، - يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ .
• أنحى الشَّخصُ في سيرِه : مال إلى ناحيةٍ .
• أنحى له بالشَّيء : عَرَض له به
• أنحى له بسهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ناحية
- ناحية - ج ، نواح وناحيات وأنحية
1 - ناحية : مؤنث ناح . 2 - ناحية : جانب ، جهة . 3 - ناحية : مقاطعة .
المعجم: الرائد
-
إنحاء
- إنحاء :-
مصدر أنحى / أنحى على / أنحى في / أنحى لـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نحْي
- نحي - ج ، أنحاء ونحاء ونحي
1 - نحي : وعاء السمن . 2 - نحي : جرة فخار يجعل فيها اللبن « فيمخض »، أي يستخرج زبده . 3 - نحي : سهم عريض النصل .
المعجم: الرائد
-
انتحاء ضوئيّ
- ( حي ) نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه ° ضَوْئيّ سالب
المعجم: عربي عامة
-
انتحاء ضوئيّ
- ( نت ) نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضوء أو بعيدًا عنه .
المعجم: عربي عامة
-
انتحاء
- انتحاء :-
1 - مصدر انتحى / انتحى عن .
2 - ( الأحياء ) حركة الكائن الحيّ أو جزء منه ، قُربًا أو بُعدًا من مُؤثِّر خارجيّ مثل : الضوء ، الحرارة ، الماء ، الجاذبيّة الأرضيّة .
• انتحاء ضوئيّ : ( النبات ) نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضوء أو بعيدًا عنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الانتحاء الحراريّ
- ( حي ) تحرُّك الكائن الحيّ استجابة للتغيّرات في درجة الحرارة .
المعجم: عربي عامة
-
الانتحاء الكيميائيّ
- ( حي ) انحراف بعض أجزاء النَّبات بتأثير بعض الموادّ الكيميائيّة .
المعجم: عربي عامة
-
إِنتَحَى
- إنتحى - انتحاء
1 - إنتحى : مال إلى ناحية . 2 - إنتحى الشيء : قصده . 3 - إنتحى عليه : اعتمد عليه . 4 - إنتحى الجمل : اعتمد في سيره على أيسره . 5 - إنتحى في الأمر : جد فيه
المعجم: الرائد
-
أنحى الشّخص في سيره
المعجم: عربي عامة
-
أنحى على فلان
- أقبل عليه ، انهال عليه :- أنحى عليه بالشتائم / ضَرْبًا - يُنحي عليه باللائمة دون وجه حقّ .
المعجم: عربي عامة
-
أنحى عنه بصره
- أماله عنه :- ساءني المشهد فأنحيت نظري عنه .
المعجم: عربي عامة
-
أنحى له بالشّيء
- عَرَض له به ° أنحى له بسهم .
المعجم: عربي عامة
-
أنْحَى
- أنْحَى في سيره : مال إلى ناحية .
و أنْحَى عليه : أقبل .
يقال : أنحى عليه ضربا ، وأنحى عليه باللَّوم .
و أنْحَى له بالشيء : عَرَض .
يقال : أنْحَى له بسَهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنْحَى
- [ ن ح ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْحَى ، يُنْحي ، أَنْحِ ، مصدر إِنْحاءٌ .
1 . :- أَنْحَى عَلَيْهِ بالسَّيْفِ :-: أَقْبَلَ عَلَيْهِ بِهِ .
2 . :- يُنْحي عَلَيْهِ بِاللَّوْمِ في كُلِّ آنٍ :- : يُكْثِرُ ، يُغْرِقُهُ بِهِ .
3 . :- أَنْحَى إلى جِهَةِ اليَسارِ :- : مالَ إلى اليَسارِ .
4 . :- أَنْحَى بَصَرَهُ عَنْهُ :- : أَمالَهُ عَنْهُ .
5 . :- أَنْحَى عَلَيْهِ :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ .
6 . :- أَنْحَى لَهُ السِّلاحَ :- : ضَرَبَهُ بِهِ .
المعجم: الغني
-
انتحى
- انتحى / انتحى عن ينتحي ، انْتَحِ ، انتحاءً ، فهو مُنتحٍ ، والمفعول مُنتحًى ( للمتعدِّي ) :-
• انتحى الشَّخصُ أنحى ، مال إلى ناحيةٍ :- انتحى جانبًا من القاعة / البيت ، - انتحى رُكْنًا بعيدًا .
• انتحى الرَّجلَ أو الشَّيءَ : نحاه ، قصده ، عمد إليه :- انتحى شجرةً تظلّله .
• انتحى عنه : ابتعد عنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نحا
- " الأَزهري : ثبت عن أَهل يُونانَ ، فيما يَذْكُر المُتَرْجِمُون العارِفُون بلسانهم ولغتهم ، أَنهم يسمون عِلْمَ الأَلفاظ والعِنايةَ بالبحثْ عنه نَحْواً ، ويقولون كان فلان من النَّحْوِيينَ ، ولذلك سُمي يُوحنَّا الإِسكَنْدَرانيُّ يَحْيَى النَّحْوِيَّ للذي كان حصل له من المعرفة بلغة اليُونانِيِّين .
والنَّحْوُ : إِعراب الكلام العربي .
والنَّحْوُ : القَصدُ والطَّرِيقُ ، يكون ظرفاً ويكون اسماً ، نَحاه يَنْحُوه ويَنْحاه نَحْواً وانْتَحاه ، ونَحْوُ العربية منه ، إِنما هو انتِحاء سَمْتِ كلام العرب في تَصَرُّفه من إِعراب وغيره كالتثنية والجمع والتحقير والتكبير والإِضافة والنسب وغير ذلك ، ليَلْحَق مَن ليس من أَهل اللغة العربية بأَهلها في الفصاحة فيَنطِق بها وإِن لم يكن منهم ، أَو إِن شَذَّ بعضهم عنها رُدَّ به إِليها ، وهو في الأَصل مصدر شائع أَي نَحَوْتُ نَحْواً كقولك قَصَدْت قَصْداً ، ثم خُص به انْتِحاء هذا القَبيل من العلم ، كما أَن الفِقه في الأَصل مصدر فَقِهْت الشيء أَي عَرَفته ، ثم خُص به علم الشريعة من التحليل والتحريم ، وكما أَن بيت الله عز وجل خُص به الكعبة ، وإن كانت البيوت كلها لله عز وجل ؛ قال ابن سيده : وله نظائر في قصر ما كان شائعاً في جنسه على أَحد أَنواعه ، وقد استعملته العرب ظَرْفاً ، وأَصله المصدر ؛
وأَنشد أَبو الحسن : تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ ، بأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيّاتٍ ، وهُنَّ نَحْوَ البيتِ عامِداتِ والجمع أَنْحاء ونُحُوٌّ ؛ قال سيبويه : شبهوها بعُتُوٍّ وهذا قليل .
وفي بعض كلام العرب : إِنَّكم لَتَنْظُرون في نُحُوٍّ كثيرة أَي في ضُروب من النَّحو ، شبهها بعُتُوٍّ ، والوجه في مثل هذه الواوات إِذا جاءت في جمعٍ الياءُ كقولهم في جمع ثَدْي ثُدِيٌّ وعُصِيٌّ وحُقِيٌّ .
الجوهري : يقال نَحَوْتُ نَحْوَك أَي قَصَدْتُ قَصْدَك .
التهذيب : وبَلَغنا أَنّ أَبا الأَسود الدُّؤليَّ وضع وجُوه العربية وقال للناس انْحُوا نحْوه فسمي نَحْواً .
ابن السكيت : نَحا نَحْوَه إِذا قصده ، ونَحا الشيءَ يَنْهاه ويَنْحُوه إِذا حَرَّفه ، ومنه سمي النَّحْوِيُّ لأَنه يُحرّف الكلام إِلى وجوه الإِعراب .
ابن بزرج : نَحَوْت الشيء أَمَمْتُه أَنْحُوه وأَنْحاه .
ونَحَّيْتُ الشيء (* قوله « ونحيت الشيء » كذا في الأصل مضبوطاً ، وفي التهذيب : نحيت عن الشيء ، بشد الحاء وزيادة عن .) ونَحَوْته ؛
وأَنشد : فلم يَبْقَ إِلاَّ أَن تَرَى ، في مَحَلِّه ، رَماداً نَحَتْ عنه السُّيولَ جَنادِلُهْ ورجل ناحٍ من قوم نُحاةٍ : نَحْوِيٌّ ، وكأَنَّ هذا إِنما هو على النسب كقولك تامرٌ ولابِنٌ .
الليث : النَّحْوُ القَصْدُ نَحْوَ الشيء .
وأَنْحَىْ عليه وانْتَحَى عليه إِذا اعتمد عليه .
ابن الأَعرابي : أَنْحَى ونَحَى وانْتَحَى أَي اعْتَمَدَ على الشيء .
وانْتَحَى له وتَنَحَّى له : اعتمد .
وتَنَحَّى له بمعنى نَحا له وانْتَحَى ؛
وأَنشد : تَنحَّى له عَمْرٌو فَشَكَّ ضُلُوعَه بِمُدْرَنْفِقِ الخَلْجاء ، والنَّقْعُ ساطِعُ وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : أَنه رأْى رجلاً تَنحَّى في سُجُوده فقال لا تَشِينَنَّ صُورَتَكَ ؛ قال شمر : الانْتحاء في السجود الاعْتِمادُ على الجبهة والأَنف حتى يُؤثِّر فيهما ذلك .
الأَزهري في ترجمة ترح : ابن مُناذر التَّرَحُ الهَبوط ،(* قوله « الترح الهبوط إلخ » هذا الضبط هو الصواب كما ضبط في مادة ترح من التكملة ، وتقدم ضبط الهبوط بالضم وانتحى بضم التاء في ترح من اللسان خطأ .)؛
وأَنشد : كأَنَّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ ، إِذا انْتَحَى بالتَّرَحِ المُصَوَّب ؟
قال : الانْتِحاء أَن يَسْقُط هكذا ، وقال بيده ، بعضُها فوق بعض ، وهو في السجود أَن يسقط جبينه إِلى الأَرض ويشدَّه ولا يعتمد على راحتيه ولكن يعتمد على جبينه ، قال الأَزهري : حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بعض العرب ، قال شمر : وكنت سأَلت ابن مناذر عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه ، قال : فذكرت له ما سمعت فدَعا بدواته فكتبه بيده .
وانْتَحَيْت لفلان أَي عَرَضْت له .
وفي حديث حرام بن مِلْحان : فانْتَحَى له عامر بن الطُّفَيل فقَتَله أَي عَرَضَ له وقَصَد .
وفي الحديث : فانْتَحاه رَبيعَةُ أَي اعْتَمَدَه بالكلام وقَصَده .
وفي حديث الخضر .
عليه السلام : وتَنَحِّى له أَي اعْتَمَد خَرْقَ السًّفينةِ .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : فلم أَنْشَبْ حتى أَنْحَيْتُ عليها .
وقال ابن الأثير : هكذا جاء في رواية ، والمشهور بالثاء المثلثة والخاء المعجمة والنون .
وفي حديث الحسن : قد تَنحَّى في بُرْنُسِه وقامَ الليلَ في حِنْدِسِه أَي تَعَمَّدَ العِبادة وتوجَّه لها وصار في ناحِيتها وتَجَنَّب الناس وصار في ناحية منهم .
وأَنْحَيْتُ على حَلقه السِّكين أَي عَرَضْتُ ؛
وأَنشد ابن بري : أَنْحَى على وَدَجَيْ أُنْثَى مُرَهَّفةً مَشْحُوذةً ، وكذاكَ الإثْمُ يُقْتَرَفْ وأََنْحَى عليه ضرباً : أَقبَلَ .
وأَنْحَى له السِّلاح : ضَرَبه بها أَو طَعَنَه أَو رَماه ، وأَنْحَى له بِسَهْم أَو غيره من السلاح .
وتَنَحَّى وانْتَحى : اعْتَمَدَ .
يقال : انْتَحَى له بسهم ونَحا عليه بشُفْرته ، ونحا له بسهم .
ونحا الرَّجل وانْتَحَى : مالَ على أَحد شِقَّيْهِ أَو انْحَنى في قَوْسِه .
وأَنْحَى في سَيره أَي اعْتَمَد على الجانب الأَيسر .
قال الأَصمعي : الانتحاء في السير الاعْتماد على الجانب الأَيسر ، ثم صار الاعتماد في كل وجه ؛ قال رؤبة : مُنْتَحِياً مِنْ نَحْوِه على وُفَقْ ابن سيده : والانْتِحاءُ اعْتِمادُ الإِبل في سيرها على الجانب الأَيسر ، ثم صار الانْتِحار المَيلُ والاعْتماد في كل وجه ؛
وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير : إذا ما انْتحاهُنَّ شُؤْبُوبُه أَي اعْتَمَدهن .
ونَحَوْتُ بَصَرِي إليه أَي صرَفْت .
ونَحا إليه بصَره يَنْحُوه ويَنْحاه : صرَفه .
وأَنْحَيْتُ إليه بصَري : عَدَلْتُه ؛ وقول طريف العبسي : نَحاهُ لِلَحْدٍ زبْرِقانُ وحرِثٌ ، وفي الأَرض لِلأَقْوامِ بَعْدَكَ غُولُ أَي صَيَّرا هذا الميت في ناحية القبر .
ونَحَيْتُ بَصَري إليه : صَرَفْته .
التهذيب : شمر انْتَحى لي ذلك الشيءُ إذا اعتَرَض له واعتمدَه ؛ وأَنشد للأَخطل : وأَهْجُرْكَ هِجْراناً جَمِيلاً ويَنْتَحي لنا ، من لَيالِينا العَوارِمِ أَوَّل ؟
قال ابن الأَعرابي : يَنْتَحي لنا يَعودُ لنا ، والعَوارِمُ : القِباحُ .
ونَحَى الرجلَ : صَرَفَه ؛ قال العجاج : لقد نَحَاهُم جَدُّنا والناحي ابن سيده : والنُّحَواء الرِّعْدة ، وهي أَيضاً التَّمَطِّي ؛ قال شَبِيب بن البَرْصاء : وهَمٌّ تأْخُذُ النُّحَواءُ منه ، يُعَلُّ بصالِبٍ أَو بالمُلالِ وانْتَحى في الشيء : جَدَّ .
وانتحى الفرَس في جَرْيه أَي جَدَّ .
والنَّحْيُ والنَّحْيُ والنَّحَى : الزِّقُّ ، وقيل : هو ما كان للسمْن خاصة .
الأَزهري : النِّحْيُ عند العرب الزِّقُ الذي فيه السمن خاصة ، وكذل ؟
قال الأصمعي وغيره : النحي الزق الذي يجعل فيه السمن خاصة ؛ ومنه قِصَّةُ ذاتِ النِّحْيَيْنِ المَثَلِ المشهور : أَشْغَلُ مِن ذاتِ النِّحَيَيْن ؛ وهي امرأَة من تَيْمِ الله بن ثعْلَبةَ وكانت تَبِيع السمن في الجاهلية ، فأَتى خَوَّاتُ بن جُبَيْر الأَنصاري يَبتاع منها سَمناً فساوَمَها ، فحلَّت نِحْياً مَمْلُوءاً ، فقال : أَمْسِكِيه حتى أَنظر غيره ، ثم حلَّ آخر وقال لها : أَمسكيه ، فلما شَغل يديها ساوَرَها حتى قَضى ما أَراد وهرَب فقال في ذلك : وذاتِ عِيالٍ ، واثقِينَ بِعَقْلِها ، * خَلَجْتُ لها جارَ اسْتِها خَلَجاتِ وشَدَّتْ يَدَيْها ، إذ أَرَدْتُ خِلاطَها ، * بنِحْيَيْنِ مِن سَمْنٍ ذَوَي عُجَراتِ فكانتْ لها الوَيْلاتُ مِنْ تَرْكِ سَمْنِها ، * ورَجْعَتِها صِفْراً بغير بتاتِ فشَدَّتْ على النِّحْيَيْنِ كَفّاً شَحِيحةً * على سَمْنِها ، والفَتْكُ مِن فَعَلات ؟
قال ابن بري :، قال علي بن حمزة الصحيح في رواية خَوَّات بن جُبَيْر : فشدَّت على النحيين كَفَّيْ شَحيحةٍ تثنية كفّ ، ثم أَسْلم خَوَّاتٌ وشهد بدراً ، فقال له رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : كيف شِرادُك ؟ وتَبَسَّمَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله قد رَزَقَ الله خيراً وأَعوذ بالله من الحَوْ رِ بَعدَ الكَوْرِ وهَجا العُدَيلُ بن الفَرْخِ بني تَيمِ اللهِ فقال : تَزَحْزَحَ ، يا ابنَ تَيْمِ اللهِ ، عَنَّا * فَما بَكْرٌ أَبُوكَ ، ولا تَمِيمُ لكُلِّ قَبِيلةٍ بَدرٌ ونجْمٌ ، * وتَيْمُ الله ليس لها نُجُومُ أُناسٌ رَبَّةُ النِّحْيَيْنِ مِنْهُمْ ، * فُعُدُّوها إذا عُدَّ الصَّمِيم ؟
قال ابن بري :، قال ابن حمزة الصحيح أَنها امرأَة من هذيل ، وهي خَوْلة أُم بشر بن عائذ ، ويحكى أَن أَسَدِيًّا وهُذَليًّا افتخرا ورضيا بإِنسان يحكم بينهما فقال : يا أَخا هذيل كيف تُفاخِرُون العرب وفيكم خِلال ثلاث : منكم دليل الحَبَشة على الكعبة ، ومنكم خَولةُ ذاتُ النَّحيين ، وسأَلتم رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن يُحلِّلَ لكم الزنا ؟، قال : ويُقَوِّي قول الجوهري إنها من تيم الله ما أَنشده في هجائهم : أُناس ربة النحيين منهم وجمع النِّحْي أَنحاء ونُحِيٌّ ونِحاء ؛ عن سيبويه .
والنِّحْي أَيضاً : جَرْةُ فَخّار يجعل فيها اللبن ليُمخض .
وفي التهذيب : يجعل فيها اللبن المَمْخُوض .
الأَزهري : العرب لا تعرف النِّحْيَ غير الزق ، والذي ، قاله الليث إنه الجَرَّةُ يُمْخَض فيها اللبن غير صحيح .
ونَحى اللبنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاه : مَخَضه ؛
وأَنشد : في قَعْرِ نِحْيٍ أَستَثيرُ حُمَّهْ والنِّحْيُ : ضَرْب من الرُّطَب ؛ عن كراع .
ونَحى الشيء يَنْحاه نَحْياً ونَحَّاه فتَنَحَّى : أَزاله .
التهذيب : يقال نَحَّيْت فلاناً فتَنَحَّى ، وفي لغة : نَحَيْتُه وأَنا أَنْحاه نَحْياً بمعناه ؛
وأَنشد : أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدُ نفْسَه لِشيءٍ نَحَتْهُ ، عن يَدَيْهِ ، المَقادِرُ أَي باعَدَتْه .
ونَحَّيْته عن موضعه تَنْحِيةً فتنحَّى ، وقال الجعدي : أُمِرَّ ونُحِّيَ عن زَوْرِه ، كتَنْحِيةِ القَتَبِ المُجْلَبِ ويقال : فلان نَحِيَّةُ القَوارِعِ إذا كانت الشَّدائد تَنْتَحِيه ؛ وأَنْشد : نَحِيَّةُ أَحْزانٍ جَرَتْ مِنْ جُفُونِه نُضاضةُ دَمْعٍ ، مِثْلُ ما دَمَعَ الوَشَلْ ويقال : استَخَذَ فلانٌ فلاناً أُنْحِيَّةً أَي انْتَحى عليه حتى أَهلَك ما لَه أو ضَرّه أَو جَعلَ به شَرًّا ؛
وأَنشد : إني إذا ما القوْمُ كانوا أُنْحِيَهْ أَي انْتَحَوْا عن عمل يَعملونه .
الليث : كل مَن جدَّ في أَمرٍ فقد انْتحى فيه ، كالفرس يَنْتَحي في عَدْوه .
والنَّاحِيةُ من كل شيء : جانِبه .
والناحية : واحدة النَّواحي ؛ وقول عُتيِّ بن مالك : لقد صَبَرَتْ حَنيفة صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ ، تَحتَ أَظْلال النَّواحِي فإنما يريد نَواحي السُّيوف ، وقيل : أَراد النَّوائح فقلب ، يعني الرَّايات المُتقابلات .
ويقال : الجبلان يَتناوَحانِ إذا كانا متقابلين .
والناحِيةُ والنَّاحاة : كل جانب تَنَحَّى عن القَرار كناصِيةٍ وناصاةٍ ؛ وقوله : أَلِكْني إلَيْها ، وخَيْرُ الرَّسُو لِ أَعْلَمُهمْ بنَواحِي الخَبَرْ إنما يَعْني أَعلَمهم بنَواحي الكلام .
وإبِل نَحِيٌّ : مُتَنَحِّيةٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : ظَلَّ وظَلَّتْ عُصَباً نَحِيًّا ، مثْلَ النَّجيِّ اسْتَبْرَزَ النَّجِيَّا والنَّحي من السِّهام : العريضُ النَّصْل الذي إذا أَردت أَن تَرمي به اضْطَجَعْته حتى تُرْسله .
والمَنْحاة : ما بين البئر إلى منتهى السَّانيِة ؛ قال جرير : لقد ولدَتْ أُمُ الفَرَزدَقِ فَخَّةً ، تَرَى بَيْنَ فَخْذَيْها مَناحِيَ أَرْبَعا الأَزهري : المَنْحاةُ مُنتهى مذهب السَّانِية ، وربما وُضِع عنده حجر ليَعلم قائدُ السانية أَنه المُنتَهَى فيَتَيَسَّر مُنْعَطِفاً لأَنه إذا جاوَزه تقطَّع الغَرْبُ وأَداتُه .
الجوهري : والمَنحاةُ طريق السانيِة ؛
، قال ابن بري : ومنه قول الراجز : كأَنَّ عَينَيَّ ، وقد بانُوني ، غَرْبانِ في مَنْحاةِ مَنْجَنُونِ وقال ابن الأَعرابي : المَنْحاة مَسِيلُ الماء إذا كان مُلْتَوِياً ؛
وأَنشد : وفي أَيْمانِهِمْ بِيضٌ رِقاقٌ ، كباقِي السَّيلِ أَصْبَحَ في المَناحِي وأَهْلُ المَنحاةِ : القوم البُعداء الذين ليسوا بأَقارِب .
وقوله في الحديث : يأْتيني أَنْحاء مِن الملائكة أَي ضُرُوبٌ منهم ، واحدهم نَحْوٌ ، يعني أَن الملائكةَ كانوا يَزُورُونه سِوَى جبريلَ ، عليه السلام .
وبنو نَحْوٍ : بَطْنٌ من الأَزْد ، وفي الصحاح : قوم من العرب .
"
المعجم: لسان العرب
-
أني
- " أَنى الشيءُ يأْني أَنْياً وإِنىً وأَنىً (* قوله « وأنى » هذه الثالثة بالفتح والقصر في الأصل ، والذي في القاموس ضبطه بالمد واعترضه شارحه وصوب القصر )، وهو أَنيٌّ .
حان وأَدْرك ، وخَصَّ بعضهم به النبات .
الفراء : يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلَم يَئِنْ لك وأَلم يَنَلْ لكَ وأَلم يُنِلْ لك ، وأَجْوَدُهُنَّ ما نزل به القرآن العزيز ، يعني قوله : أَلم يَأْنِ للذين آمنوا ؛ هو من أَنى يأْني وآنَ لك يَئين .
ويقال : أَنى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنالَ لك وآن لك ، كل بمعنى واحد ؛ قال الزجاج : ومعناها كلها حانَ لك يَحين .
وفي حديث الهجرة : هل أَنى الرحيلُ أَي حانَ وقتُه ، وفي رواية : هل آنَ الرحيلُ أَي قرب .
ابن الأَنباري : الأَنى من بلوغ الشيء منتهاه ، مقصور يكتب بالياء ، وقد أَنى يَأْني ؛
وقال :.. .
. .
. .
. .
.
بيَوْمٍ أَنى ولِكُلِّ حاملةٍ تَمامُ أَي أَدرك وبلغ .
وإِنَى الشيء : بلوغُه وإِدراكه .
وقد أَنى الشيءُ يأْني إِنىً ، وقد آنَ أَوانُك وأَيْنُك وإِينُكَ .
ويقال من الأَين : آنَ يَئِين أَيْناً .
والإِناءُ ، ممدود : واحد الآنِية معروف مثل رداء وأَردية ، وجمعه آنيةٌ ، وجمع الآنية الأَواني ، على فواعل جمع فاعلة ، مثل سِقاء وأَسْقِية وأَساقٍ .
والإِناءُ : الذي يرتفق به ، وهو مشتق من ذلك لأَنه قد بلغ أَن يُعْتَمل بما يعانَى به من طبخ أَو خَرْز أَو نجارة ، والجمع آنِيَةٌ وأَوانٍ ؛ الأَخيرة جمع الجمع مثل أَسقية وأَساق ، والأَلف في آنِيَة مبدلة من الهمزة وليست بمخففة عنها لانقلابها في التكسير واواً ، ولولا ذلك لحكم عليه دون البدل لأن القلب قياسيّ والبدل موقوف .
وأَنَى الماءُ : سَخُنَ وبلغ في الحرارة .
وفي التنزيل العزيز : يطوفون بينها وبين حَميم آنٍ ؛ قيل : هو الذي قد انتهى في الحرارة .
ويقال : أَنَى الحميمُ أَي انتهى حره ؛ ومنه قوله عز وجل : حميم آنٍ .
وفي التنزيل العزيز : تُسْقَى من عين آنِيَة ؛ أَي متناهية في شدّة الحر ، وكذلك سائر الجواهر .
وبَلَغ الشيءُ إِناه وأَناه أَي غايته .
وفي التنزيل : غير ناظرين إِناهُ ؛ أَي غير منتظرين نُضْجَه وإِدراكَه وبلوغه .
تقول : أَنَى يَأْني إِذا نَضِجَ .
وفي حديث الحجاب : غير ناظرين إِناه ؛ الإِنَى ، بكسر الهمزة والقصر : النُّضْج .
والأَناةُ والأَنَى : الحِلم والوقار .
وأَنِيَ وتَأَنَّى واسْتأْنَى : تَثبَّت .
ورجل آنٍ على فاعل أَي كثير الأَناة والحلم .
وأَنَى أُنِيّاً فهو أَنِيٌّ : تأَخر وأَبطأَ .
وآنَى : كأَنَى .
وفي الحديث في صلاة الجمعة :، قال لرجل جاء يوم الجمعة يتخطى رقاب الناس رأَيتك آنَيْتَ وآذَيْتَ ؛ قال الأَصمعي : آنَيْتَ أَي أَخرت المجيء وأَبطأْت ، وآذَيْتَ أَي آذَيت الناس بتخطيك ؛ ومنه قيل للمتمكث في الأُمور مُتَأَنٍّ .
ابن الأَعرابي : تَأَنَّى إِذا رَفَق .
وآنَيْت وأَنَّيت بمعنى واحد ، وفي حديث غزوة حنين : اختاروا إِحدى الطائفتين إِمَّا المال وإِمّا السبي وقد كنت استَأْنَيْتُ بكم أَي انتظرت وتربَّصت ؛ يقال : آنَيْت وأَنَّيْت وتأَنَّيْت واسْتَأْنَيْتُ .
الليث : يقال اسْتَأْنَيتُ بفلان أَي لم أُعْجِله .
ويقال : اسْتأْنِ في أَمرك أَي لا تَعْجَل ؛
وأَنشد : اسْتأْن تَظْفَرْ في أُمورِك كلها ، وإِذا عَزَمْتَ على الهَوى فتوَكلِ والأَناة : التُّؤَدة .
ويقال : لا تُؤنِ فُرْصَتَك أَي لا تؤخرها إِذا أَمْكَنَتْك .
وكل شيء أَخَّرته فقد آنَيْتَه .
الجوهري : آناه يُؤنِيه إِيناء أَي أَخَّره وحَبَسه وأَبطأَه ؛ قال الكميت : ومَرْضوفةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً عَجِلْتُ إِلى مُحْوَرِّها ، حين غَرْغَرا وتَأَنَّى في الأَمر أَي تَرَفَّق وتَنَظَّرَ .
واسْتأْنَى به أَي انتظر به ؛ يقال : اسْتُؤْنيَ به حَوْلاً .
ويقال : تَأَنَّيْتُكَ حتى لا أَناة بي ، والاسم الأَناة مثل قناة ؛ قال ابن بري شاهده : الرِّفْقُ يُمْنٌ والأَناةُ سَعادةٌ وآنَيْتُ الشيءَ : أَخَّرته ، والاسم منه الأَناء على فَعَال ، بالفتح ؛ قال الحطيئة : وآنَيْتُ العَشاءَ إِلى سُهَيْلٍ ، أَو الشَّعْرى ، فطال بِيَ الأَناء التهذيب :، قال أَبو بكر في قولهم تَأَنَّيْتُ الرجل أَي انتظرته وتأَخرت في أَمره ولم أَعْجَل .
ويقال : إِنَّ خَبَر فلان لَبَطيءٌ أَنِيٌّ ؛ قال ابن مقبل : ثم احْتَمَلْنَ أَنِيّاً بعد تَضْحِيَةٍ ، مِثْل المَخارِيف من جَيْلانَ أَو هَجَر (* قوله « قال ابن مقبل ثم احتملن .
» أورده ياقوت في جيلان بالجيم ، ونسبه لتميم بن أبي ، وقال أنيّ تصغير إنى واحد آناء الليل ).
الليث : أَنَى الشيءُ يَأْني أُنِيّاً إِذا تأَخر عن وقته ؛ ومنه قوله : والزادُ لا آنٍ ولا قَفارُ أَي لا بطيء ولا جَشِبٌ غير مأْدوم ؛ ومن هذا يقال : تَأَنَّى فلان يَتَأَنَّى ، وهو مُتَأَنّ إِذا تَمَكَّث وتثبت وانتظر .
والأَنَى : من الأَناة والتُّؤَدة ؛ قال العجاج فجعله الأَناء : طال الأَناءُ وَزايَل الحَقّ الأَشر وهي الأَناة .
قال ابن السكيت : الإِنَى من الساعات ومن بلوغ الشيء منتهاه ، مقصور يكتب بالياء ويفتح فيمدّ ؛
وأَنشد بيت الحطيئة : وآنَيْتُ العَشاءَ إِلى سُهَيْل ورواه أَبو سعيد : وأَنَّيْت ، بتشديد النون .
ويقال : أَنَّيْتُ الطعامَ في النار إِذا أَطلت مكثه ، وأَنَّيْت في الشيء إِذا قَصَّرت فيه .
قال ابن بري : أَنِيَ عن القوم وأَنَى الطعامُ عَنَّا إِنىً شديداً والصَّلاةُ أُنِيّاً ، كل ذلك : أَبطأَ .
وأَنَى يَأْنِي ويَأْنى أَنْياً فهو أَنِيٌّ إِذا رَفَقَ .
والأَنْيُ والإِنْيُ : الوَهْنُ أَو الساعة من الليل ، وقيل : الساعة منه أَيَّ ساعة كانت .
وحكى الفارسي عن ثعلب : إِنْوٌ ، في هذا المعنى ، قال : وهو من باب أَشاوِي ، وقيل : الإِنَى النهار كله ، والجمع آناء وأُنِيّ ؛
قال : يا لَيْتَ لي مِثْلَ شَرِيبي مِنْ نُمِيّْ ، وهْوَ شَرِيبُ الصِّدْقِ ضَحَّاكُ الأُنِيّْ يقول : في أَيّ ساعة جئته وجدته يضحك .
والإِنْيّْ : واحد آناه الليل وهي ساعاته .
وفي التنزيل العزيز : ومن آناء الليل ؛ قال أَهل اللغة منهم الزجاج : آناء الليل ساعاته ، واحدها إِنْيٌ وإِنىً ، فمن ، قال إِنْيٌ فهو مثل نِحْيٍ وأَنحاء ، ومن ، قال إِنىً فهو مثل مِعىً وأَمْعاء ؛ قال الهذلي المتنخِّل : السالك الثَّغْرِ مَخْشِيّاً مَوارِدُه ، بكُلِّ إِنْيٍ قَضاه الليلُ يَنْتَعِل ؟
قال الأَزهري : كذا رواه ابن الأَنباري ؛
وأَنشده الجوهري : حُلْو ومرّ ، كعَطْفِ القِدْحِ مِرَّتُه ، في كل إِنْيٍ قَضاه الليلُ يَنْتَعِلُ ونسبه أَيضاً للمنتخّل ، فإِما أَن يكون هو البيت بعينه أَو آخر من قصيده أُخرى .
وقال ابن الأَنباري : واحد آناء الليل على ثلاثة أَوجه : إِنْي بسكون النون ، وإِنىً بكسر الأَلف ، وأَنىً بفتح الأَلف ؛ وقوله : فَوَرَدَتْ قبلَ إِنَى صِحابها يروى : إِنَى وأَنَى ، وقاله الأَصمعي .
وقال الأَخفش : واحد الآناء إِنْوٌ ؛
يقال : مضى إِنْيانِ من الليل وإِنْوانِ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي في الإِنَى : أَتَمَّتْ حملَها في نصف شهر ، وحَمْلُ الحاملاتِ إِنىً طويلُ ومَضَى إِنْوٌ من الليل أَي وقت ، لغة في إنْي .
قال أَبو عليّ : وهذا كقولهم جَبَوْت الخراج جِباوة ، أُبدلت الواو من الياء .
وحكى الفارسي : أَتيته آيِنَةً بعد آينةٍ أَي تارة بعد تارة ؛ كذا حكاه ، قال ابن سيده : وأُراه بني من الإِنَى فاعلة وروى : وآيِنَةً يَخْرُجْنَ من غامر ضَحْل والمعروف آوِنَة .
وقال عروة في وصية لبنيه : يا بَنيّ إِذا رأَيتم خَلَّةً رائعة من رجل فلا تقطعوا إِناتَكم (* قوله « إناتكم » كذا ضبط بالكسر في الأصل ، وبه صرح شارح القاموس ).
وإِن كان الناس رَجُلَ سَوءٍ ؛ أَي رجاءكم ؛ وقول السلمية أَنشده يعقوب : عَن الأَمر الذي يُؤْنِيكَ عنه ، وعَن أَهْلِ النَّصِيحة والودا ؟
قال : أَرادت يُنْئِيك من النَّأْي ، وهو البعد ، فقدمت الهمزة قبل النون .
الأَصمعي : الأَناةُ من النساء التي فيها فتور عن القيام وتأَنٍّ ؛ قال أَبو حيَّة النميري : رَمَتْه أَناةٌ ، من رَبيعةِ عامرٍ ، نَؤُومُ الضُّحَى في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم والوَهْنانةُ نحوها .
الليث : يقال للمرأَة المباركة الحليمة المُواتِية أَناة ، والجمع أَنواتٌ .
قال : وقال أَهل الكوفة إِنما هي الوَناة ، من الضعف ، فهمزوا الواو ؛ وقال أَبو الدُّقَيْش : هي المباركة ، وقيل : امرأَة أَناة أَي رَزِينة لا تَصْخَبُ ولا تُفْحِش ؛ قال الشاعر : أَناةٌ كأَنَّ المِسْكَ تَحْتَ ثيابِها ، ورِيحَ خُزامَى الطَّلِّ في دَمِثِ الرَّمْ ؟
قال سيبويه : أَصله وَناةٌ مثل أَحَد وَوَحَد ، من الوَنَى .
وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَمَر رجلاً أَن يزوج ابنته من جُلَيْبِيبٍ ، فقال حتى أُشاورَ أُمَّها ، فلما ذكره لها ، قالت : حَلْقَى ، أَلِجُلَيْبيبٍ ؟ إِنِيْه ، لا لَعَمْرُ اللهِ ذكره ابن الأَثير في هذه الترجمة وقال : قد اختلف في ضبط هذه اللفظة اختلافاً كثيراً فرويت بكسر الهمزة والنون وسكون الياء وبعدها هاء ، ومعناها أَنها لفظة تستعملها العرب في الإِنكار ، يقول القائل : جاء زيد ، فتقول أَنت : أَزَيْدُنِيه وأَزَيْدٌ إِنِيه ، كأَنك استبعدت مجيئه .
وحكى سيبويه : أَنه قيل لأَعرابي سكن البَلَدَ : أَتخرج إِذا أَخصبت البادية ؟ فقال : أَنا إِنيه ؟ يعني أَتقولون لي هذا القول وأَنا معروف بهذا الفعل ؟ كأَنه أَنكر استفهامهم إِياه ، ورويت أَيضاً بكسر الهمزة وبعدها باء ساكنة ، ثم نون مفتوحة ، وتقديرها أَلِجُلَيْبيبٍ ابْنَتي ؟ فأَسقطت الياء ووقفت عليها بالهاء ؛ قال أَبو موسى ، وهو في مسند أَحمد بن حنبل بخط أَبي الحسن بن الفُراتِ ، وخطه حجة : وهو هكذا مُعْجَمٌ مُقَيَّد في مواضع ، قال : ويجوز أَن لا يكون قد حذف الياء وإِنما هي ابْنَةٌ نكرة أَي أَتُزَوِّجُ جُلَيْبِيباً ببنتٍ ، يعني أَنه لا يصلح أَن يزوج ببنت ، إِنما يُزَوَّجُ مثلُه بأَمة استنقاصاً له ؛ قال : وقد رويت مثل هذه الرواية الثانية بزيادة أَلف ولام للتعريف أَي أَلجليبيبٍ الابْنةُ ، ورويت أَلجليبيبٍ الأَمَةُ ؟ تريد الجارية كناية عن بنتها ، ورواه بعضهم أُمَيَّةُ أَو آمِنَةُ على أَنه اسم البنت .
"
المعجم: لسان العرب