وصف و معنى و تعريف كلمة نحيت:


نحيت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح نحيت في معاجم اللغة العربية:



نحيت

جذر [نحت]

  1. نَحيت: (اسم)
    • مصدر نَحَتَ
    • عُودٌ نَحِيتٌ : مَنْحُوتٌ
    • سَمِعَ نَحِيتَهُ مِنْ بَعِيدٍ : أَنِينَهُ
    • نَحِيتُ البَطْنِ: تَقْطِيعُهُ، تَقَلُّصُهُ
    • أَمْرٌ نَحِيتٌ : رَدِيءٌ
    • هُوَ كَرِيمُ النَّحِيتَةِ : النَّحِيزَةِ، النَّحِيرَةِ، أَيْ ذُو طَبِيعَةٍ أَصِيلَةٍ
    • جملٌ نَحيت: مُضْنًى
    • وحافرٌ نحيت: براه السَّيرُ
    • النَّحِيتُ: الخسيس من كل شيء
    • النَّحِيتُ :الزَّحيرُ
  2. نحيت: (اسم)
    • نحيت : اسم المفعول من نَحَتَ
  3. نحيت: (اسم)
    • مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
    • صفة ثابتة للمفعول من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: خشب نحيت
  4. أَمْرٌ نَحِيتٌ:
    • رَدِيءٌ.


  5. جملٌ نَحيت:
    • مُضْنًى.
  6. حافرٌ نحيت:
    • براه السَّيرُ.
  7. عُودٌ نَحِيتٌ:
    • مَنْحُوتٌ.
  8. نَحِيتُ البَطْنِ:
    • تَقْطِيعُهُ، تَقَلُّصُهُ.
  9. النحيت : (اسم)
    • صوت اخراج الحيوان النفس بأنين ؛ صوت خروج النفس عند التعب
  10. سَمِعَ نَحِيتَهُ مِنْ بَعِيدٍ:


    • أَنِينَهُ.
  11. هُوَ كَرِيمُ النَّحِيتَةِ :
    • النَّحِيزَةِ، النَّحِيرَةِ، أَيْ ذُو طَبِيعَةٍ أَصِيلَةٍ.
  12. نَحَى : (فعل)
    • نَحَى نحْيًا
    • نَحَى التُّرَابَ : أَزَالَهُ
    • نَحَى بَصَرَهُ إِلَيْهِ : أَمَالَهُ
    • نَحَى اللَّبَنَ : مَخَضَهُ، أَيِ اسْتَخْرَجَ زُبْدَهُ
  13. نَحَّى : (فعل)
    • نحَّى يُنحِّي ، نَحِّ ، تَنْحيةً ، فهو مُنَحٍّ ، والمفعول مُنحًّى
    • نَحَّى عليه بالشيء: عَرَض له به
    • نَحَّى الشيءَ: أبعده وأزاله عن مكانه
    • نحّى فلانا عن عمله: صَرَفه عنه
  14. نَحا : (فعل)
    • نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ، وهي ناحية ، والمفعول منْحُوّ
    • نحا الشّخصُ الشيءَ/ نحا إلى الشّيء :قصدَه ومالَ إليه
    • يَنْحُو نَحْوَهُ : يَقْتَفِي أَثَرَهُ، يَحْذُو حَذْوَهُ
    • نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ : اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ، رَدَّهُ
    • نَحَاهُ عَنْهُ : صَرَفَهُ ، أبعدَه وأَزاله
    • نَحَا الْكَلِمَةَ : صَرَّفَهَا
  15. نُحاة : (اسم)
    • نُحاة : جمع ناح
  16. نُحاة : (اسم)


    • نُحاة : جمع ناحي
  17. نَحَتَ : (فعل)
    • نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت
    • نحَت: زحَر
    • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ :قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :
    • ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا
    • نَحَتَ فلانا أَو نَحَت عِرضَه: طعن فيه وعابه
    • نحَت فلانا بالعصا: ضربه بها
    • نحَت الكلِمةَ: أخَذها وركبها من كلمتين أو كلمات ، بَسْمَل: إِذا قال: بسمِ الله الرَّحمن الرحِيم،حوقل أو حولق: إِذا قال: لا حولَ ولا قُوَّةَ إِلا بالله
  18. نَحْت : (اسم)
    • نَحْت : مصدر نَحَتَ
  19. نَحت : (اسم)
    • مصدر نَحَتَ
    • النَّحْتُ : الطبيعة والأصلُ
    • النَّحْتُ : من مهنتُه النِّحاتة
    • مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
    • (الثقافة والفنون) فنٌّ من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال، أو غيره تمثال جميل النحْت
  20. نُحُت : (اسم)
    • نُحُت : جمع نَحيتة
  21. نُحِتَ : (فعل)
    • نُحِتَ الْوَلَدُ عَلَى الْكَرَمِ : طُبِعَ عَلَيْه
  22. اِنتَحَى: (فعل)


    • انتحى / انتحى عن ينتحي ، انْتَحِ ، انتحاءً ، فهو مُنتحٍ ، والمفعول مُنتحًى - للمتعدِّي
    • اِنْتَحَى الرَّجُلُ جانِباً: جَلَسَ في زاوِيَةٍ مُنْفَرِداً، اِنْفَرَدَ
    • اِنْتَحَى مَكانَ الحَفْلِ : قَصَدَهُ
    • اِنْتَحَى عَلَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ، مالَ إِلَيْهِ
    • اِنْتَحَى في العَمَلِ : جَدَّ فِيهِ
    • انتحى : مال إِلى ناحية
    • انتحى عنه: ابتعد عنه
    • انتحى له: عرض
  23. تَنَحَّى: (فعل)
    • تنحَّى / تنحَّى عن يَتنحَّى ، تَنَحَّ ، تنحّيًا ، فهو مُتنحٍّ ، والمفعول مُتنحًى عنه
    • تَنَحَّى عَنْ مَقْعَدِهِ: تَرَكَهُ، اِعْتَزَلَهُ، بَعُدَ عَنْهُ
    • تَنَحَّى لَهُ : قَصَدَ، اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
    • تَنَحَّى : صَار في ناحية
    • تَنَحَّى :زال وبَعُد
  24. نَحي: (اسم)
    • الجمع : أنْحَاءُ ، و نُحِيٌّ
    • نِحي ، نَحي
    • النَّحْيُ : زِقّ السّمْن
    • النِّحْي: سَهم عريضُ النَّصل
  25. مُتَنَحّية: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل تنحَّى/ تنحَّى عن
    • صِفة مُتنحِّية: (الأحياء) صفة وراثيّة لا تظهر خاصيَّتها المميِّزة إلاّ إذا كانت صِفة مشتركة بين الوالدين، عكسها صفة سائدة
,
  1. نَحِيتٌ
    • [ن ح ت]. (مصدر نَحَتَ).
      1. :-عُودٌ نَحِيتٌ :- : مَنْحُوتٌ.
      2. :-سَمِعَ نَحِيتَهُ مِنْ بَعِيدٍ :- : أَنِينَهُ.
      3. :-نَحِيتُ البَطْنِ :-: تَقْطِيعُهُ، تَقَلُّصُهُ.
      4. :-أَمْرٌ نَحِيتٌ :- : رَدِيءٌ.
      5. :-هُوَ كَرِيمُ النَّحِيتَةِ :- : النَّحِيزَةِ، النَّحِيرَةِ، أَيْ ذُو طَبِيعَةٍ أَصِيلَةٍ.

    المعجم: الغني

  2. نحيت

    • نحيت :-
      1 - مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: :-خشب نحيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نحيت
    • نحيت
      1- مصدر نحت ينحت. 2- منحوت. 3- أنين. 4- تقطيع في البطن يجري دما ويسبب ألما. 5- من كل شيء : الرديء . 6- دخيل في القوم. 7- جمل مهزول. 8- مشط. 9- من الحوافر : ذاهب الحروف.

    المعجم: الرائد

  4. نحا
    • "الأَزهري: ثبت عن أَهل يُونانَ، فيما يَذْكُر المُتَرْجِمُون العارِفُون بلسانهم ولغتهم، أَنهم يسمون عِلْمَ الأَلفاظ والعِنايةَ بالبحثْ عنه نَحْواً، ويقولون كان فلان من النَّحْوِيينَ، ولذلك سُمي يُوحنَّا الإِسكَنْدَرانيُّ يَحْيَى النَّحْوِيَّ للذي كان حصل له من المعرفة بلغة اليُونانِيِّين‏.
      ‏والنَّحْوُ: إِعراب الكلام العربي‏.
      ‏والنَّحْوُ: القَصدُ والطَّرِيقُ، يكون ظرفاً ويكون اسماً، نَحاه يَنْحُوه ويَنْحاه نَحْواً وانْتَحاه، ونَحْوُ العربية منه، إِنما هو انتِحاء سَمْتِ كلام العرب في تَصَرُّفه من إِعراب وغيره كالتثنية والجمع والتحقير والتكبير والإِضافة والنسب وغير ذلك، ليَلْحَق مَن ليس من أَهل اللغة العربية بأَهلها في الفصاحة فيَنطِق بها وإِن لم يكن منهم، أَو إِن شَذَّ بعضهم عنها رُدَّ به إِليها، وهو في الأَصل مصدر شائع أَي نَحَوْتُ نَحْواً كقولك قَصَدْت قَصْداً، ثم خُص به انْتِحاء هذا القَبيل من العلم، كما أَن الفِقه في الأَصل مصدر فَقِهْت الشيء أَي عَرَفته، ثم خُص به علم الشريعة من التحليل والتحريم، وكما أَن بيت الله عز وجل خُص به الكعبة، وإن كانت البيوت كلها لله عز وجل؛ قال ابن سيده: وله نظائر في قصر ما كان شائعاً في جنسه على أَحد أَنواعه، وقد استعملته العرب ظَرْفاً، وأَصله المصدر؛

      وأَنشد أَبو الحسن:تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ، بأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيّاتٍ، وهُنَّ نَحْوَ البيتِ عامِداتِ والجمع أَنْحاء ونُحُوٌّ؛ قال سيبويه: شبهوها بعُتُوٍّ وهذا قليل‏.
      ‏وفي بعض كلام العرب: إِنَّكم لَتَنْظُرون في نُحُوٍّ كثيرة أَي في ضُروب من النَّحو، شبهها بعُتُوٍّ، والوجه في مثل هذه الواوات إِذا جاءت في جمعٍ الياءُ كقولهم في جمع ثَدْي ثُدِيٌّ وعُصِيٌّ وحُقِيٌّ‏.
      ‏الجوهري: يقال نَحَوْتُ نَحْوَك أَي قَصَدْتُ قَصْدَك‏.
      ‏التهذيب: وبَلَغنا أَنّ أَبا الأَسود الدُّؤليَّ وضع وجُوه العربية وقال للناس انْحُوا نحْوه فسمي نَحْواً ‏.
      ‏ابن السكيت: نَحا نَحْوَه إِذا قصده، ونَحا الشيءَ يَنْهاه ويَنْحُوه إِذا حَرَّفه، ومنه سمي النَّحْوِيُّ لأَنه يُحرّف الكلام إِلى وجوه الإِعراب ‏.
      ‏ابن بزرج: نَحَوْت الشيء أَمَمْتُه أَنْحُوه وأَنْحاه‏.
      ونَحَّيْتُ الشيء (* قوله« ونحيت الشيء» كذا في الأصل مضبوطاً، وفي التهذيب: نحيت عن الشيء، بشد الحاء وزيادة عن.) ونَحَوْته؛

      وأَنشد: فلم يَبْقَ إِلاَّ أَن تَرَى، في مَحَلِّه، رَماداً نَحَتْ عنه السُّيولَ جَنادِلُهْ ورجل ناحٍ من قوم نُحاةٍ: نَحْوِيٌّ، وكأَنَّ هذا إِنما هو على النسب كقولك تامرٌ ولابِنٌ‏.
      ‏الليث: النَّحْوُ القَصْدُ نَحْوَ الشيء ‏.
      وأَنْحَىْ عليه وانْتَحَى عليه إِذا اعتمد عليه‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَنْحَى ونَحَى وانْتَحَى أَي اعْتَمَدَ على الشيء‏.
      ‏وانْتَحَى له وتَنَحَّى له: اعتمد‏.
      ‏وتَنَحَّى له بمعنى نَحا له وانْتَحَى؛

      وأَنشد: تَنحَّى له عَمْرٌو فَشَكَّ ضُلُوعَه بِمُدْرَنْفِقِ الخَلْجاء، والنَّقْعُ ساطِعُ وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: أَنه رأْى رجلاً تَنحَّى في سُجُوده فقال لا تَشِينَنَّ صُورَتَكَ؛ قال شمر: الانْتحاء في السجود الاعْتِمادُ على الجبهة والأَنف حتى يُؤثِّر فيهما ذلك‏.
      ‏الأَزهري في ترجمة ترح: ابن مُناذر التَّرَحُ الهَبوط،(* قوله« الترح الهبوط إلخ» هذا الضبط هو الصواب كما ضبط في مادة ترح من التكملة، وتقدم ضبط الهبوط بالضم وانتحى بضم التاء في ترح من اللسان خطأ.)؛

      وأَنشد: كأَنَّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ، إِذا انْتَحَى بالتَّرَحِ المُصَوَّب؟

      ‏قال: الانْتِحاء أَن يَسْقُط هكذا، وقال بيده، بعضُها فوق بعض، وهو في السجود أَن يسقط جبينه إِلى الأَرض ويشدَّه ولا يعتمد على راحتيه ولكن يعتمد على جبينه، قال الأَزهري: حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بعض العرب، قال شمر: وكنت سأَلت ابن مناذر عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه، قال: فذكرت له ما سمعت فدَعا بدواته فكتبه بيده‏.
      وانْتَحَيْت لفلان أَي عَرَضْت له ‏.
      ‏وفي حديث حرام بن مِلْحان: فانْتَحَى له عامر بن الطُّفَيل فقَتَله أَي عَرَضَ له وقَصَد‏.
      ‏وفي الحديث: فانْتَحاه رَبيعَةُ أَي اعْتَمَدَه بالكلام وقَصَده‏.
      ‏وفي حديث الخضر ‏.
      ‏عليه السلام: وتَنَحِّى له أَي اعْتَمَد خَرْقَ السًّفينةِ‏.
      ‏وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فلم أَنْشَبْ حتى أَنْحَيْتُ عليها‏.
      ‏وقال ابن الأثير: هكذا جاء في رواية، والمشهور بالثاء المثلثة والخاء المعجمة والنون‏.
      ‏وفي حديث الحسن: قد تَنحَّى في بُرْنُسِه وقامَ الليلَ في حِنْدِسِه أَي تَعَمَّدَ العِبادة وتوجَّه لها وصار في ناحِيتها وتَجَنَّب الناس وصار في ناحية منهم ‏.
      وأَنْحَيْتُ على حَلقه السِّكين أَي عَرَضْتُ؛

      وأَنشد ابن بري: أَنْحَى على وَدَجَيْ أُنْثَى مُرَهَّفةً مَشْحُوذةً، وكذاكَ الإثْمُ يُقْتَرَفْ وأََنْحَى عليه ضرباً: أَقبَلَ ‏.
      وأَنْحَى له السِّلاح: ضَرَبه بها أَو طَعَنَه أَو رَماه، وأَنْحَى له بِسَهْم أَو غيره من السلاح ‏.
      ‏وتَنَحَّى وانْتَحى: اعْتَمَدَ‏.
      ‏يقال: انْتَحَى له بسهم ونَحا عليه بشُفْرته، ونحا له بسهم ‏.
      ‏ونحا الرَّجل وانْتَحَى: مالَ على أَحد شِقَّيْهِ أَو انْحَنى في قَوْسِه‏.
      وأَنْحَى في سَيره أَي اعْتَمَد على الجانب الأَيسر ‏.
      ‏قال الأَصمعي: الانتحاء في السير الاعْتماد على الجانب الأَيسر، ثم صار الاعتماد في كل وجه؛ قال رؤبة: مُنْتَحِياً مِنْ نَحْوِه على وُفَقْ ابن سيده: والانْتِحاءُ اعْتِمادُ الإِبل في سيرها على الجانب الأَيسر، ثم صار الانْتِحار المَيلُ والاعْتماد في كل وجه؛

      وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير: إذا ما انْتحاهُنَّ شُؤْبُوبُه أَي اعْتَمَدهن‏.
      ‏ونَحَوْتُ بَصَرِي إليه أَي صرَفْت‏.
      ‏ونَحا إليه بصَره يَنْحُوه ويَنْحاه: صرَفه ‏.
      وأَنْحَيْتُ إليه بصَري: عَدَلْتُه؛ وقول طريف العبسي: نَحاهُ لِلَحْدٍ زبْرِقانُ وحرِثٌ، وفي الأَرض لِلأَقْوامِ بَعْدَكَ غُولُ أَي صَيَّرا هذا الميت في ناحية القبر‏.
      ونَحَيْتُ بَصَري إليه: صَرَفْته‏.
      ‏التهذيب: شمر انْتَحى لي ذلك الشيءُ إذا اعتَرَض له واعتمدَه؛ وأَنشد للأَخطل: وأَهْجُرْكَ هِجْراناً جَمِيلاً ويَنْتَحي لنا، من لَيالِينا العَوارِمِ أَوَّل؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: يَنْتَحي لنا يَعودُ لنا، والعَوارِمُ: القِباحُ ‏.
      ونَحَى الرجلَ: صَرَفَه؛ قال العجاج: لقد نَحَاهُم جَدُّنا والناحي ابن سيده: والنُّحَواء الرِّعْدة، وهي أَيضاً التَّمَطِّي؛ قال شَبِيب بن البَرْصاء: وهَمٌّ تأْخُذُ النُّحَواءُ منه، يُعَلُّ بصالِبٍ أَو بالمُلالِ وانْتَحى في الشيء: جَدَّ‏.
      ‏وانتحى الفرَس في جَرْيه أَي جَدَّ ‏.
      والنَّحْيُ والنَّحْيُ والنَّحَى: الزِّقُّ، وقيل: هو ما كان للسمْن خاصة‏.
      ‏الأَزهري: النِّحْيُ عند العرب الزِّقُ الذي فيه السمن خاصة، وكذل؟

      ‏قال الأصمعي وغيره: النحي الزق الذي يجعل فيه السمن خاصة؛ ومنه قِصَّةُ ذاتِ النِّحْيَيْنِ المَثَلِ المشهور: أَشْغَلُ مِن ذاتِ النِّحَيَيْن؛ وهي امرأَة من تَيْمِ الله بن ثعْلَبةَ وكانت تَبِيع السمن في الجاهلية، فأَتى خَوَّاتُ بن جُبَيْر الأَنصاري يَبتاع منها سَمناً فساوَمَها، فحلَّت نِحْياً مَمْلُوءاً، فقال: أَمْسِكِيه حتى أَنظر غيره، ثم حلَّ آخر وقال لها: أَمسكيه، فلما شَغل يديها ساوَرَها حتى قَضى ما أَراد وهرَب فقال في ذلك: وذاتِ عِيالٍ، واثقِينَ بِعَقْلِها، * خَلَجْتُ لها جارَ اسْتِها خَلَجاتِ وشَدَّتْ يَدَيْها، إذ أَرَدْتُ خِلاطَها، * بنِحْيَيْنِ مِن سَمْنٍ ذَوَي عُجَراتِ فكانتْ لها الوَيْلاتُ مِنْ تَرْكِ سَمْنِها، * ورَجْعَتِها صِفْراً بغير بتاتِ فشَدَّتْ على النِّحْيَيْنِ كَفّاً شَحِيحةً * على سَمْنِها، والفَتْكُ مِن فَعَلات؟

      ‏قال ابن بري:، قال علي بن حمزة الصحيح في رواية خَوَّات بن جُبَيْر: فشدَّت على النحيين كَفَّيْ شَحيحةٍ تثنية كفّ، ثم أَسْلم خَوَّاتٌ وشهد بدراً، فقال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم: كيف شِرادُك؟ وتَبَسَّمَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله قد رَزَقَ الله خيراً وأَعوذ بالله من الحَوْ رِ بَعدَ الكَوْرِ وهَجا العُدَيلُ بن الفَرْخِ بني تَيمِ اللهِ فقال: تَزَحْزَحَ، يا ابنَ تَيْمِ اللهِ، عَنَّا * فَما بَكْرٌ أَبُوكَ، ولا تَمِيمُ لكُلِّ قَبِيلةٍ بَدرٌ ونجْمٌ، * وتَيْمُ الله ليس لها نُجُومُ أُناسٌ رَبَّةُ النِّحْيَيْنِ مِنْهُمْ، * فُعُدُّوها إذا عُدَّ الصَّمِيم؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن حمزة الصحيح أَنها امرأَة من هذيل، وهي خَوْلة أُم بشر بن عائذ، ويحكى أَن أَسَدِيًّا وهُذَليًّا افتخرا ورضيا بإِنسان يحكم بينهما فقال: يا أَخا هذيل كيف تُفاخِرُون العرب وفيكم خِلال ثلاث: منكم دليل الحَبَشة على الكعبة، ومنكم خَولةُ ذاتُ النَّحيين، وسأَلتم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَن يُحلِّلَ لكم الزنا؟، قال: ويُقَوِّي قول الجوهري إنها من تيم الله ما أَنشده في هجائهم: أُناس ربة النحيين منهم وجمع النِّحْي أَنحاء ونُحِيٌّ ونِحاء؛ عن سيبويه ‏.
      والنِّحْي أَيضاً: جَرْةُ فَخّار يجعل فيها اللبن ليُمخض‏.
      ‏وفي التهذيب: يجعل فيها اللبن المَمْخُوض‏.
      ‏الأَزهري: العرب لا تعرف النِّحْيَ غير الزق، والذي، قاله الليث إنه الجَرَّةُ يُمْخَض فيها اللبن غير صحيح ‏.
      ونَحى اللبنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاه: مَخَضه؛

      وأَنشد: ‏في قَعْرِ نِحْيٍ أَستَثيرُ حُمَّهْ والنِّحْيُ: ضَرْب من الرُّطَب؛ عن كراع ‏.
      ونَحى الشيء يَنْحاه نَحْياً ونَحَّاه فتَنَحَّى: أَزاله ‏.
      ‏التهذيب: يقال نَحَّيْت فلاناً فتَنَحَّى، وفي لغة: نَحَيْتُه وأَنا أَنْحاه نَحْياً بمعناه؛

      وأَنشد: أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدُ نفْسَه لِشيءٍ نَحَتْهُ، عن يَدَيْهِ، المَقادِرُ أَي باعَدَتْه‏.
      ونَحَّيْته عن موضعه تَنْحِيةً فتنحَّى، وقال الجعدي: أُمِرَّ ونُحِّيَ عن زَوْرِه، كتَنْحِيةِ القَتَبِ المُجْلَبِ ويقال: فلان نَحِيَّةُ القَوارِعِ إذا كانت الشَّدائد تَنْتَحِيه؛ وأَنْشد: نَحِيَّةُ أَحْزانٍ جَرَتْ مِنْ جُفُونِه نُضاضةُ دَمْعٍ، مِثْلُ ما دَمَعَ الوَشَلْ ويقال: استَخَذَ فلانٌ فلاناً أُنْحِيَّةً أَي انْتَحى عليه حتى أَهلَك ما لَه أو ضَرّه أَو جَعلَ به شَرًّا؛

      وأَنشد: إني إذا ما القوْمُ كانوا أُنْحِيَهْ أَي انْتَحَوْا عن عمل يَعملونه ‏.
      ‏الليث: كل مَن جدَّ في أَمرٍ فقد انْتحى فيه، كالفرس يَنْتَحي في عَدْوه ‏.
      ‏والنَّاحِيةُ من كل شيء: جانِبه ‏.
      ‏والناحية: واحدة النَّواحي؛ وقول عُتيِّ بن مالك: لقد صَبَرَتْ حَنيفة صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ، تَحتَ أَظْلال النَّواحِي فإنما يريد نَواحي السُّيوف، وقيل: أَراد النَّوائح فقلب، يعني الرَّايات المُتقابلات ‏.
      ‏ويقال: الجبلان يَتناوَحانِ إذا كانا متقابلين ‏.
      ‏والناحِيةُ والنَّاحاة: كل جانب تَنَحَّى عن القَرار كناصِيةٍ وناصاةٍ؛ وقوله: أَلِكْني إلَيْها، وخَيْرُ الرَّسُو لِ أَعْلَمُهمْ بنَواحِي الخَبَرْ إنما يَعْني أَعلَمهم بنَواحي الكلام‏.
      ‏وإبِل نَحِيٌّ: مُتَنَحِّيةٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ظَلَّ وظَلَّتْ عُصَباً نَحِيًّا، مثْلَ النَّجيِّ اسْتَبْرَزَ النَّجِيَّا والنَّحي من السِّهام: العريضُ النَّصْل الذي إذا أَردت أَن تَرمي به اضْطَجَعْته حتى تُرْسله ‏.
      ‏والمَنْحاة: ما بين البئر إلى منتهى السَّانيِة؛ قال جرير: لقد ولدَتْ أُمُ الفَرَزدَقِ فَخَّةً، تَرَى بَيْنَ فَخْذَيْها مَناحِيَ أَرْبَعا الأَزهري: المَنْحاةُ مُنتهى مذهب السَّانِية، وربما وُضِع عنده حجر ليَعلم قائدُ السانية أَنه المُنتَهَى فيَتَيَسَّر مُنْعَطِفاً لأَنه إذا جاوَزه تقطَّع الغَرْبُ وأَداتُه‏.
      ‏الجوهري: والمَنحاةُ طريق السانيِة؛
      ، قال ابن بري: ومنه قول الراجز: كأَنَّ عَينَيَّ، وقد بانُوني، غَرْبانِ في مَنْحاةِ مَنْجَنُونِ وقال ابن الأَعرابي: المَنْحاة مَسِيلُ الماء إذا كان مُلْتَوِياً؛

      وأَنشد: ‏وفي أَيْمانِهِمْ بِيضٌ رِقاقٌ، كباقِي السَّيلِ أَصْبَحَ في المَناحِي وأَهْلُ المَنحاةِ: القوم البُعداء الذين ليسوا بأَقارِب‏.
      ‏وقوله في الحديث: يأْتيني أَنْحاء مِن الملائكة أَي ضُرُوبٌ منهم، واحدهم نَحْوٌ، يعني أَن الملائكةَ كانوا يَزُورُونه سِوَى جبريلَ، عليه السلام ‏.
      ‏وبنو نَحْوٍ: بَطْنٌ من الأَزْد، وفي الصحاح: قوم من العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. نحت
    • "النَّحْتُ: النَّشْرُ والقَشْر.
      والنَّحْتُ: نَحْتُ النَّجَّارِ الخَشَبَ.
      نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً،فانْتَحَتَتْ.
      والنُّحاتة: ما نُحِتَ من الخَشَب.
      ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه: قَطَعَه، وهو من ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين.
      والنَّحائِتُ: آبار معروفة، صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ؛ قال زهير: قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت، من صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ ‏

      ويروى: ‏من ضَفَوى.
      ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ: نَقَصه،وأَرَقَّه على التَّشْبِيه.
      وجَمَل نَحِيتٌ: انْتُحِتَتْ مَناسِمُه؛

      قال: وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ: جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ، فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ، والجمع نُحُتٌ.
      الجوهري: نَحَتَه يَنْحِتُه، بالكسر، نَحْتاً أَي بَراه.
      والنُّحاتَةُ: البُرايةُ.
      والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به.
      والنَّحِيتُ: الدَّخِيلُ في القوم؛ قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ: الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم، والطاعِنِينَ، وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم،فإِذا هَلَكْتُ، أَجَنَّني قَبْر؟

      ‏قال ابن بري: صوابه والخالطين، بالواو.
      والنُّضارُ: الخالصُ النَّسَب.
      وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت، فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب، لأَن المعنى: فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي؛ وإِنما، قالت: أَجَنَّنِي قبري، لأَن موتها سبب انقطاع الثناء.
      ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ، وهو البيت الثاني.
      والحافرُ النَّحِيتُ: الذي ذَهَبَتْ حُروفه.
      والنَّحِيتة: الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ، وقال اللحياني: هي الطبيعة والأَصل.
      والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه.
      أَبو زيد: إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة، بمعنى واحد.
      وقال اللحياني: الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه، وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه.
      ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً: لامه وشَتَمه.
      والنَّحِيتُ: الرَّديءُ من كل شيء.
      ونَحَته بالعصا، يَنْحِتُه نَحْتاً: ضَرَبه بها، ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً: زحَرَ.
      ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها: نكَحَها، والأَعْرَفُ لَحَتَها.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. النَّحِيتُ
    • النَّحِيتُ : المنحوتُ.
      ويقال: جملٌ نَحيت: مُضْنًى.
      وحافرٌ نحيت: براه السَّيرُ.
      و النَّحِيتُ الخسيس من كل شيء.
      و النَّحِيتُ الزَّحيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نحَتَه
    • ـ نحَتَه يَنْحِتُه ويَنْحُتُه ويَنْحَتُه: بَراه،
      ـ نحَتَ السَّفَرُ البعيرَ: أنْضاهُ،
      ـ نحَتَ فلاناً: صَرَعَهُ،
      ـ نحَتَ الجارِيةَ: نَكَحها.
      ـ بَرْدٌ نَحْتٌ: خالِصٌ.
      ـ نَحْتُ ونَحاتُ ونَحيتَةُ: الطَّبيعةُ.
      ـ نَحيتُ: النَّئيتُ، والزَّحيرُ، كالنَّحيتَةِ، والمُشْطُ، والذَّاهِبُ الحُروفِ من الحَوافِرِ، والدَّخيلُ في القَوْمِ، والبعيرُ المُنْضى.
      ـ نُحاتَةُ: البُرايةُ.
      ـ مِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ بِهِ.
      ـ نَحائِتُ: موضع معروف.
      ـ قَرَأ الحَسنُ {تَنْحاتونَ من الجبالِ بِيوتاً}: وهو بمعْنَى تَنْحِتونَ.
      ـ والوَليدُ بنُ نُحَيْتٍ: قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. نحَتَ
    • نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت :-
      • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :-نحت تمثالاً/ حجرًا كريمًا/ كتلةَ رُخام/ العودَ، - نحت قاربًا من الخشب، - {قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ} :-
      • نحت عِرْضَ فلان: طعن فيه، - نُحِت فلانٌ على الكرم: طبع فيه، - ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا.
      • نحَت الكلمةَ: (العلوم اللغوية) صاغها من كلمتين أو أكثر :-بسمل: إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم، - حوقل/ حولق: إذا قال لا حول ولا قوّة إلاّ بالله.
      • نحَت الجَبلَ/ نحَت في الجبل/ نحَت من الجبل: قطع منه الحجارة، حفَر فيه :- {وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}: وقُرِئَتْ بفتح الحاء (تنحَتون) .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نحت
    • نحت - ينحت ، نحيتا
      1- نحت : أخرج الصوت أو النفس بأنين عند عمل أو شدة. 2- نحت : كان به تقطيع في البطن يجري دما ويسبب ألما.

    المعجم: الرائد

  10. النحيت
    • صوت اخراج الحيوان النفس بأنين

    المعجم: معجم الاصوات

  11. النحيت
    • صوت خروج النفس عند التعب

    المعجم: معجم الاصوات

  12. انتحى
    • انتحى / انتحى عن ينتحي ، انْتَحِ ، انتحاءً ، فهو مُنتحٍ ، والمفعول مُنتحًى (للمتعدِّي) :-
      انتحى الشَّخصُ أنحى، مال إلى ناحيةٍ :-انتحى جانبًا من القاعة/ البيت، - انتحى رُكْنًا بعيدًا.
      انتحى الرَّجلَ أو الشَّيءَ: نحاه، قصده، عمد إليه :-انتحى شجرةً تظلّله.
      انتحى عنه: ابتعد عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تنحَّى
    • تنحَّى / تنحَّى عن يَتنحَّى ، تَنَحَّ ، تنحّيًا ، فهو مُتنحٍّ ، والمفعول مُتنحًى عنه :-
      تنحَّى الشَّخصُ مُطاوع نحَّى: صار في ناحِية.
      تنحَّى الشَّخصُ/ تنحَّى الشَّخصُ عن المكان: اعتزل المكانَ، وبعُد عنه، تركه :-تنحَّى عن وظيفته من تلقاء نفسه، - تنحَّى عن ذويه/ كلِّ مسئوليّة، - موظّف متنح عن عمله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نِحْيُ
    • ـ نِحْيُ: الزِّقُّ، أو ما كان للسَّمْنِ خاصةً، كالنَّحْي والنَّحَى، كفَتًى، وجَرَّةُ فَخَّارٍ يُجْعَلُ فيها لَبَنٌ ليُمْخَضَ، ونَوْعٌ من الرُّطَبِ، وسَهْمٌ عريضُ النَّصْلِ، ج: أنْحاءٌ ونُحِيٌّ ونِحاءٌ.
      ـ نَحا اللَّبَنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاهُ: مَخَضَهُ،
      ـ نَحا الشيءَ: أزالَه، كَنَحَّاهُ فَتَنَحَّى،
      ـ نَحا بَصَرَهُ إليه: صَرَفَهُ.
      ـ ناحِيةُ وناحاةُ: الجانِبُ.
      ـ إبِلٌ نَحِيٌّ: مُتَنَحِّيَةٌ.
      ـ مَنْحاةُ: المَسِيلُ المُلْتَوِي، وطَريقُ السَّانِيَةِ.
      ـ أهلُ المَنْحاةِ: القَوْمُ البُعَدَاءُ،
      ـ مُنْجاةُ: القَوْسُ الضَّخْمَةُ، والعَظيمَةُ السَّنامِ من الإِبِلِ.
      ـ أنْحَى له السِّلاحَ: ضَرَبَهُ به.
      ـ انْتَحَى: جَدَّ،
      ـ انْتَحَى في الشيءِ: اعْتَمَدَ.
      ـ هو نَحِيَّةُ القَوارِعِ: الشَّدائِد تَنْتَحيهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. إِنتَحَى
    • إنتحى - انتحاء
      1- إنتحى : مال إلى ناحية. 2- إنتحى الشيء : قصده. 3- إنتحى عليه : اعتمد عليه. 4- إنتحى الجمل : اعتمد في سيره على أيسره. 5- إنتحى في الأمر : جد فيه

    المعجم: الرائد

  16. اِنْتَحَى
    • [ن ح ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَحَيْتُ، أَنْتَحي، اِنْتَحِ، مصدر اِنْتِحاءٌ.
      1. :-اِنْتَحَىالرَّجُلُ جانِباً :-: جَلَسَ في زاوِيَةٍ مُنْفَرِداً، اِنْفَرَدَ.
      2. :-اِنْتَحَى مَكانَ الحَفْلِ :- : قَصَدَهُ.
      3. :-اِنْتَحَى عَلَيْهِ :- : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ، مالَ إِلَيْهِ.
      4. :-اِنْتَحَى في العَمَلِ :- : جَدَّ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  17. تَنَحَّى
    • تنحى - تنحيا
      1- تنحى : عن موضعه : اعتزل، بعد «تنحى عن الحكم». 2- تنحى : زال، مال. 3- تنحى له أو للشيء : اعتمد عليه. 4- تنحى : إستعمل الكلام الفصيح المعرب في حديثه.

    المعجم: الرائد

  18. انتحى
    • انتحى : مال إِلى ناحية.
      و انتحى له: عرض.
      و انتحى عليه: اعتمد.
      و انتحى في الأمر: جَدَّ.
      يقال: انتحى الفَرسُ في عَدْوه.
      و انتحى الشيء: قصده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نحْي
    • نحي - ج، أنحاء ونحاء ونحي
      1- نحي : وعاء السمن. 2- نحي : جرة فخار يجعل فيها اللبن «فيمخض»، أي يستخرج زبده. 3- نحي : سهم عريض النصل.

    المعجم: الرائد

  20. النَّحِيُّ
    • النَّحِيُّ النَّحِيُّ يقال: إِبلٌ َنحِيٌّ: متنحّيَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النِّحْي
    • النِّحْي : زِقُّ السمن.
      و النِّحْي من أمثالهم: :-أشغَلُ مِن ذات النِّحيين.
      ونوع من الرُّطَب.
      و النِّحْي سَهم عريضُ النَّصل. والجمع : أنْحَاءُ، ونُحِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تنحّى الشّخص/ تنحّى الشّخص عن المكان
    • اعتزل المكانَ، وبعُد عنه، تركه :-تنحَّى عن وظيفته من تلقاء نفسه- تنحَّى عن ذويه/ كلِّ مسئوليّة- موظّف متنح عن عمله.

    المعجم: عربي عامة

  23. تَنَحَّى
    • تَنَحَّى : صَار في ناحية.
      و تَنَحَّى زال وبَعُد.
      يقال: نحَّاه فتنحَّى.
      و تَنَحَّى له: قصد واعتمد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَنَحَّى
    • [ن ح و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَحَّيْتُ، أتَنَحَّى، تَنَحَّ، مصدر تَنَحٍّ.
      1. :-تَنَحَّى عَنْ مَقْعَدِهِ :-: تَرَكَهُ، اِعْتَزَلَهُ، بَعُدَ عَنْهُ. :-تَنَحَّى عَنْ مَنْصِبِهِ :- :-نَحَّاهُ فَتَنَحَّى.
      2. :-تَنَحَّى لَهُ :- : قَصَدَ، اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  25. مَنْحَاةٌ
    • جمع: مَنَاحٍ، الْمَنَاحِي. [ن ح ي].
      1. :-عَاشَ فِي مَنْحَاةٍ عَنْ أَهْلِ السُّوءِ :- : فِي ابْتِعَادٍ، أَيْ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُمْ مَسَافَةٌ.
      2. :-مَنْحَاةُ نَهْرٍ :- : سَيْلُهُ الْمُلْتَوِي.
      3. :-أَهْلُ الْمَنْحَاةِ :- : النَّاسُ البُعَدَاءُ الَّذِينَ لَيْسُوا مِنَ الأَقَارِبِ.

    المعجم: الغني



معنى نحيت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحْتٌ** - [ن ح ت]. (مص. نَحَتَ). 1. "الْكَرَمُ مِنْ نَحْتِهِ": مِنْ طَبِيعَتِهِ، مِنْ أَصْلِهِ. 2. "فَنُّ النَّحْتِ" : فَنٌّ مِنَ الفُنُونِ الْجَمِيلَةِ قَائِمٌ عَلَى نَحْتِ الْخَشَبِ أَوِ الْحَجَرِ أَوالصَّخْرِ أَوِ الْمَعْدِنِ وَتَعْدِيلِهِ وَتَسْوِيَتِهِ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا، تِمْثَالٍ مَّا.
معجم الغني
**نُحِتَ** - [ن ح ت]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "نُحِتَ الْوَلَدُ عَلَى الْكَرَمِ" : طُبِعَ عَلَيْه.
معجم الغني
**نَحَتَ** - [ن ح ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَحَتُّ** ،** أَنْحُتُ**،** اُنْحُتْ**، (أَنْحِتُ، اِنْحِتْ). مص. نَحْتٌ. 1. "نَحَتَهُ بِلِسَانِهِ" : لاَمَهُ شَتَمَهُ. 2. "نَحَتَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا. 3. "نَحَتَ العُودَ" : بَرَاهُ، نَجَرَهُ. "نَحَتَ القَلَمَ". 4. "نَحَتَ الْحَجَرَ" : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ، عَدَّلَهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا. "كَانَ فَنَّاناً يُشَكِّلُ الذَّهَبَ وَيَنْحِتُ الْمَرْمَرَ". (جمال الغيطاني). 5. "نَحَتَ الْجَبَلَ" : قَطَعَ مِنْهُ. **![الحجر آية 82]وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ**! (قرآن). 6. "نَحَتَ عِرْضَهُ" : طَعَنَ فِيهِ. 7. "نَحَتَ الكَلِمَةَ" : رَكَّبَهَا مِنْ كَلِمَتَيْنِ أَوْ أَكْثَر، مِثال: "الْحَمْدَلَةُ" : مُرَكَّبَةٌ مِنْ كَلِمَتَيْنِ "الْحَمْدُ للَّهِ"، وَ "البَسْمَلَةُ" : مُرَكَّبَةٌ مِنْ "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ" وَ "الْحَوْقَلَةُ" : مُرَكَّبَةٌ مِنْ "لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ". وَ الْكَلِمَاتُ الْمَذْكُورَةُ تُعْتَبَرُ مَنْحُوتَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحيت [ مفرد ] : 1 - مصدر نحت / نحت في / نحت من . 2 - صفة ثابتة للمفعول من نحت / نحت في / نحت من : خشب نحيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحات [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نحت / نحت في / نحت من . 2 - من حرفته النحاتة ، فنان يصنع التماثيل من الحجارة ونحوها نحات الرخام / الخشب - إزميل النحات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحت [ مفرد ] : 1 - مصدر نحت / نحت في / نحت من ° هو عجيب النحت : كريم النحت . 2 - ( فن ) فن من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة ، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال ، أو غيره تمثال جميل النحت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاتة [ مفرد ] : ج نحاتات : ما نحت من أطراف معدن أو حجر أو خشب كنس الصبي ما على الأرض من نحاتة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحوتة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لمفعول نحت / نحت في / نحت من . 2 - شكل ثلاثي الأبعاد منحوت أو محفور أو مشكل من مادة كالبرونز أو الصلصال . • الكلمة المنحوتة : ( لغ { كلمة مكتوبة من الحروف الأولى لعدة كلمات مثل } اليونسكو ) ، وقد تكون مركبة من حروف مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل ( البسملة ) من ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، و ( الحوقلة ) من ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاتة [ مفرد ] : حرفة النحات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحت [ مفرد ] : ج مناحت : 1 - اسم مكان من نحت / نحت في / نحت من : مكان عمل النحات في منحته مجموعة من التماثيل الرائعة . 2 - أصل هو من منحت صدق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحات [ مفرد ] : ج مناحيت : اسم آلة من نحت / نحت في / نحت من : ما ينحت به كالقدوم ونحوها استخدم النحات عدة مناحيت في صنع التمثال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحت / نحت في / نحت من ينحت وينحت ، نحتا ونحيتا ، فهو ناحت ، والمفعول منحوت ونحيت• نحت الحجر أو المعدن أو الخشب : قشره وبراه بغية - [ 2176 ] - إعطاء شكل معين نحت تمثالا / حجرا كريما / كتلة رخام / العود - نحت قاربا من الخشب - { قال أتعبدون ما تنحتون } ° نحت عرض فلان : طعن فيه - نحت فلان على الكرم : طبع فيه - ينحت من صخر : يجهد نفسه ، يحاول أمرا صعبا . • نحت الكلمة : ( لغ ) صاغها من كلمتين أو أكثر بسمل : إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم - حوقل / حولق : إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله . • نحت الجبل / نحت في الجبل / نحت من الجبل : قطع منه الحجارة ، حفر فيه { وتنحتون من الجبال بيوتا } : وقرئت بفتح الحاء ( تنحتون ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحتَّ/ انحتَّ عن يَنحَتّ، انحَتِتْ/ انْحَتَّ، انْحِتاتًا، فهو مُنْحَتّ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه • انحتَّ الشَّيءُ: حَتّ، تآكّل "انحَتّ الصّخرُ". • انحتَّ الورقُ عن الشَّجر: مُطاوع حَتَّ/ حَتَّ عن: سقَط عنه، انخرط "انحتّ شَعْرُه: تساقط- انحتّ الدِّهانُ عن الجدار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحت [ مفرد ] : ج مناحت : اسم آلة من نحت / نحت في / نحت من : منحات ، ما ينحت به كالقدوم ونحوها .
المعجم الوسيط
الحمامةُ ـُ نَوْحاً، ونُوَاحاً: سَجَعت فهي نائحة، ونَوّاحة. وـ المرأةُ على الميِّت: بكت عليه بجزع وعويل. ويقال: ناحته.( نَاوَحَه ): قابله. يقال: داره تناوح داري.( تَنَاوَحَ ) الشّيئان: تقابلا. يقال: هما جبلان يتناوحان، وشجرتان تتناوحان. وـ الرّياحُ: اشتدّ هبوبها. وـ هبّت صَباً مرّة، ودَبُوراً مرّة، وشمالاً مرّة، وجنوباً مرّة.( تَنَوَّحَ ) الشيءُ: تحرّك وهو مُتَدَلّ.( اسْتَنَاحَ ) فلانٌ: بكى حتى استبكى غيره. وـ الذّئبُ: عوى. وـ فلاناً: استبكاه.( المَنَاحَة ): النُّوَاح. وـ موضع النَّوْح. يقال: كُنّا في مناحة فلان. وـ النِّسَاء يجتمعن للحُزْن. ( ج ) مَنَاحات، ومَنَاوح.( النَّوَّاح ): الكَثير النَّوْح، وهي نَوّاحة.
مختار الصحاح
ن ح ت : نَحَتَهُ براه وبابه ضرب وقطع أيضا نقله الأزهري و النُّحاتَةُ البُراية
الصحاح في اللغة
نَحَتَهُ يَنْحِتُهُ بالكسر نَحْتاً، أي براه. والنُحاتة: البُراية. والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به. والنَحيتة: الطبيعة. والنَحيتُ: الدخيل في القوم. قال الشاعر: الخالطينَ نَحيتَهُمْ بنُضارِهِـمْ   وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقرِ والحافرُ النحيتُ: الذي ذهبتْ حروفه.
تاج العروس

" نَحَتَهُ يَنْحُتهُ كيَضْرِبُهُ وَيَنْصُرُه ويَعْلَمهُ " يعني مُثَلَّثَ الآتي واقتَصَرَ في الفَصِيحِ على كَسْرِ الآتِي وتَبِعَهُ الجَوْهَرِيُّ ؛ لأَنَّهُ الوارِدُ في القِرَاءَة المَشْهُورَةِ المُتَوَاتِرَةِ وهو على خلافِ القِيَاسِ كيَرْجِعُ ونحوِه والضَّمُّ حكاه صاحِبُ الوَاعِي وابنُ مَالِكٍ في المُثَلَّثَاتِ وهو أَضعفُهَا والفتحُ قَرَأَ بهِ الحَسَنُ في الآيَات وقال ابنُ جِنّي في المُحْتَسب : والفَتْحُ أَجْوَدُ اللُّغَتَيْنِ ؛ لأَجْلِ حَرْف الحَلْقِ الذِي فيه كسَحَرَ يَسْحَرُ نقلَه شيخُنا ونازَعه . " : بَراهُ " ونَشَرَهُ وقَشَرَهُ . وفي اللِّسَان : النَّحْتُ : نَحْتُ النَّجّارِ الخَشَبَ نَحَتَ الخَشَبَةَ ونَحْوَهَا يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً فانْتَحَتَتْ . وفي الأَساس : انْتَحِتْ من الخَشَبِ ما يَكْفيكَ للوَقُودِ . نَحَتَ " السَّفَرُ البَعِيرَ : أَنْضَاهُ " والإِنْسَانَ : نَقَصَه وأَرَقَّه على التَّشْبِيهِ . ومنه أَيضا نَحَتَه بلسانِه يَنْحَتُه نَحْتاً : لاَمَه وشَتَمه وبالعَصَا يَنْحِتُه نَحْتاً : ضَرَبَه " وفُلاناً : صَرَعَهُ " . نَحَتَ " الجَارِيَةَ : نَكَحَهَا " والأَعْرفُ لَحَتَهَا " . " وبَرْدٌ نَحْتٌ : خالِصٌ " وقيل : صادِقٌ . " والنَّحْتُ والنَّحَاتُ " بالفَتْح " والنَّحِيتَةُ : الطَّبِيعَةُ " التي نُحِتَ عَلَيْهَا الإِنسانُ أَي قُطِعَ وهو مَجَازٌ . في الأَساس : يقال : هو كَرِيمُ النَّحِيتَةِ وهو مِنْ مَنْحَتِ صِدْقٍ وهمِ كرِامُ المَنابِتِ والمَنَاحِتِ ونُحِتَ على الكَرَمِ والكَرَمُ من نَحْتِه وتقول : هو عَجِيبُ " النَّعْتِ كَرِيمُ " النَّحْتِ . وقال اللّحْيَانيّ : هي الطَّبِيعَةُ والأَصْلُ والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصْلِه الذي قُطِعَ منه وقالَ أبو زَيْد : إِنَّه لكَرِيمُ الطَّبِيعَةِ والنَّحِيتَةِ والغَرِيزَةِ بمعنىً واحِدٍ . وقال اللِّحْيَانيّ : الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحَاسِهِ وقد نُحتَ على الكَرَمِ وطُبِعَ عَلَيْهِ . نَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً : زَحَرَ . " النَّحِيتُ : النَّئِيتُ " وقد تقدَّم " والزَّحِيرُ كالنَّحِيَتِة " بزيادة الها . النَّحِيتُ " : المُشْطُ " نقله ابن بَرّىّ في : م ش ط . " والذَّاهِبُ الحُرُوفِ من الحَوَافِرِ " يقال : حافِرٌ نَحِيتٌ . النَّحِيتُ " الدَّخِيُل في القَوْمِ " قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفَةَ :

الضَّارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهِمْ ... والطَّاعِنِينَ وخَيْلُهُمْ تَجْرِى

الخَالِطِينَ نَحيتَهُمْ بنُضَارِهِمْ ... وذَوِي الغِنَى مِنْهُمْ بِذِي الفَقْرِ

هذَا ثَنَائِي ما بَقِيتُ لَهْمُ ... فَإِذَا هَلَكْتُ أَجَنَّنِي قَبْرِي قال ابنُ بَرِّىّ : النُّضَارُ : الخَالِصُ النَّسَبِ . ويُرْوَى بيتُ الاستشهادِ وهو البيْتُ الثّاني لحاتم طَيِّىء . النَّحِيتُ " : البَعِيرُ المُنْضَى " وهو الذي انْتُحِتَتْ مَنَاسِمُه من السَّفَر قال رُؤبَةُ :

يُمْسِى بها ذُو الشِّرّةِ السَّبُوتُ ... وهْوَ منَ الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ " والنُّحَاتَةُ بالضَّمِّ " : ما نُحِتَ من الخَشَبِ و " : البُرَايَةُ " كذا في نسختنا على الصواب وفي بعضِها : البُرادَة . " والمِنْحَتُ " بالكَسْرِ والمِنْحاتُ " : ما يُنْحَتُ بِه " أَي هو آلَةُ النَّحْتِ " والنَّحائِتُ : ع " وفي اللسان : آبارٌ مَعْرُوفَةٌ صِفةٌ غالِبَة ؛ لأَنّها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ قال زُهَيْر :

قَفْراً بِمُنْدَفَعِ النَّحائِتِ مِنْ ... صَفَوَا أُولاَتِ الضَّالِ والسِّدْرِ نَحَتَ الجَبَلَ يَنْحِتُهُ : قَطَعَه وفي التَّنْزِيل " وتَنْحِتُونَ " و " قرأَ الحَسَن " بن سعيدٍ البصريّ سيِّدُ التّابعين : " تَنْحَاتُونً مِنَ الجِبَالِ بُيُوتاً " آمنِين " وهو بِمَعْنَى تَنْحِتُونَ " قال شَيْخُنا : وقَيَّد بعضُهُمْ النَّحْتَ في الشَّيْءِ الذي فيه صلاَبَةٌ وقُوَّة كالحجَرَ ِوالخَشَبِ ونحوِ ذلك . " والوَلِيدُ بنُ نُحَيْتٍ كزُبَيْرٍ : قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ " يَوْمَ الجَمَاجِمِومما يستدرك عليه : النَّحِيتَةُ : جِذْمُ شَجَرَةٍ يُنْحَتُ فَيُجَوَّفُ كَهَيْئةِ الحُبِّ للنَّحْلِ والجمعُ نُحُتٌ عن ابنُ دُريد . والنَّحِيتُ : الرَّدِىءُ من كُلِّ شَيْءٍ

لسان العرب
النَّحْتُ النَّشْرُ والقَشْر والنَّحْتُ نَحْتُ النَّجَّارِ الخَشَبَ نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً فانْتَحَتَتْ والنُّحاتة ما نُحِتَ من الخَشَب ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه قَطَعَه وهو من ذلك وفي التنزيل العزيز وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين والنَّحائِتُ آبار معروفة صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ قال زهير قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت من صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ ويروى من ضَفَوى ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ نَقَصه وأَرَقَّه على التَّشْبِيه وجَمَل نَحِيتٌ انْتُحِتَتْ مَناسِمُه قال وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ والجمع نُحُتٌ الجوهري نَحَتَه يَنْحِتُه بالكسر نَحْتاً أَي بَراه والنُّحاتَةُ البُرايةُ والمِنْحَتُ ما يُنْحَتُ به والنَّحِيتُ الدَّخِيلُ في القوم قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم والطاعِنِينَ وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم فإِذا هَلَكْتُ أَجَنَّني قَبْري قال ابن بري صوابه والخالطين بالواو والنُّضارُ الخالصُ النَّسَب وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب لأَن المعنى فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي وإِنما قالت أَجَنَّنِي قبري لأَن موتها سبب انقطاع الثناء ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ وهو البيت الثاني والحافرُ النَّحِيتُ الذي ذَهَبَتْ حُروفه والنَّحِيتة الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ وقال اللحياني هي الطبيعة والأَصل والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه أَبو زيد إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة بمعنى واحد وقال اللحياني الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً لامه وشَتَمه والنَّحِيتُ الرَّديءُ من كل شيء ونَحَته بالعصا يَنْحِتُه نَحْتاً ضَرَبه بها ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً زحَرَ ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها نكَحَها والأَعْرَفُ لَحَتَها
الرائد
* نحت ينحت وينحت: نحتا. 1-العود أو القلم: براه. 2-الحجر: سواه وأصلحه. 3-الحجارة أو المعدن أو الخشب: سواه بالإزميل أو غيره وجعل منه تمثالا. 4-الخشبة: نجرها. 5-الجبل: حفره. 6-الكلمة: ركبها من كلمتين أو أكثر، نحو: «البسملة» من «بسم الله الرحمن الرحيم». 7-السفر الجمل: هزله، أضعفه. 8-ه: صرعه، رماه أرضا. 9-ه بالعصا: ضربه بها. 10-ه بلسانه: عابه وذكره بما يكره من العيوب. 11-ه بلسانه: لامه وشتمه. 12-عرضه: طعن فيه. 13-«أثلته»، أي أصله، أو في أثلته: ذمه وقال في حسبه قبيحا.
الرائد
* نحت ينحت: نحيتا. 1-أخرج الصوت أو النفس بأنين عند عمل أو شدة. 2-كان به تقطيع في البطن يجري دما ويسبب ألما.
الرائد
* نحت. على الكرم أو غيره: طبع عليه.
الرائد
* نحت. 1-مص. نحت ينحت وينحت. 2-فن من الفنون الجميلة يقوم على نحت الخشب أو الحجارة أو المعدن وتحويله إلى تمثال. 3-طبيعة بني عليها الإنسان.
الرائد
* نحيت. 1-مص. نحت ينحت. 2-منحوت. 3-أنين. 4-تقطيع في البطن يجري دما ويسبب ألما. 5-من كل شيء: الرديء . 6-دخيل في القوم. 7-جمل مهزول. 8-مشط. 9-من الحوافر: ذاهب الحروف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: