وصف و معنى و تعريف كلمة نحيض:


نحيض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على نون (ن) و حاء (ح) و ياء (ي) و ضاد (ض) .




معنى و شرح نحيض في معاجم اللغة العربية:



نحيض

جذر [نحض]

  1. نحيض: (اسم)
    • نحيض : فاعل من نَحُضَ
  2. حَيَّضَ: (فعل)
    • حَيَّضْتُ، أُحَيِّضُ، حَيِّضْ، مصدر تَحْيِيضٌ
    • حَيَّضَ الماءَ: سَيَّلَهُ
  3. نَحُضَ : (فعل)
    • نَحُضَ نَحَاضة فهو نحيضٌ، وهي نحيضةٌ
    • نَحُضَ : اكتنز لحمُهُ
  4. حاضَ : (فعل)
    • حُضْتُ، أَحوضُ، حُضْ، مصدر حَوْضٌ فهي حائض والجمع : حَوائضُ، وحُيَّضٌ
    • حاضَ الماءَ : جَمَعَهُ
    • حاضَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ حَوْضاً
    • حاضَتِ الْمَرْأَةُ : سالَ الدَّمُ مِنْ رَحِمِها في دَوْرَتِهِ الشَّهْرِيَّةِ
    • حاضَ السَّيْلُ : فاضَ
    • حاضتِ المَرْأةُ : سال دمُ حَيْضِها من رحمها
    • حاضتِ المَرْأةُ : بلغت سنَّ المَحيضِ
    • حاضَتِ شجرةُ السَّمُرِ: سال منها شيءٌ كالدّم


  5. حاضَّ : (فعل)
    • حاضَّ يحاضّ ، حاضِضْ / حاضَّ ، مُحاضَّةً ، فهو مُحاضّ ، والمفعول مُحاضّ
    • حاضَّ فلانٌ فلاناً: حَثّ كل واحد منهما الآخَرَ
  6. نَحَضَ : (فعل)
    • نَحَضَ نَحْضًا
    • نَحَضَ الشيء: قشَرهُ
    • نحَضَ فلانا: ألحّ عليه في السؤال
    • ونَحضَ السِّنان: رقَّقه وأَحدَّه
    • ونحضَه الدهرُ: أَضرّ بِه
  7. نَحَضَ : (فعل)
    • نَحَضَ نُحُوضًا
    • نَحَضَ لحمُهُ : نقصَ
    • نَحضَ فلانٌ: هُزِلَ
  8. نَحْض : (اسم)
    • نَحْض : مصدر نَحَضَ
  9. نَحض : (اسم)
    • الجمع : نُحُوضٌ ، و نِحَاضٌ
    • النَّحْضُ : اللّحم المكتنز
  10. نحيضة : (اسم)


    • نحيضة : فاعل من نَحُضَ
  11. حَيض: (اسم)
    • الحَيْضُ : الدورة التي ينزل فيها الدم من رَحِم الأُنثى في أَيَّامٍ معلومةٍ كلَّ شهر
    • الحَيْضُ : دمٌ يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر
    • أعراض ما قبل الحيض: (طب) أعراض تشمل انتفاخ البطن وألم الصدر والصداع والشعور بالتّعب وحدَّة الطبع والتهيّج العصبيّ والاكتئاب، وتظهر عند كثير من النّساء من 14 يومًا قبل الحيض
  12. حُيَّض: (اسم)
    • حُيَّض : جمع حائِض
  13. حِيَض: (اسم)
    • حِيَض : جمع حَيضة
  14. حَيضيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى حَيْض
    • الدَّورة الحيضيَّة: (طب) خروج الدم من رحم الأنثى في دورات منتظمة كلّ شهر تقريبًا
  15. تَحَيَّضَ: (فعل)
    • تحيَّضَ تتحيَّض ، تحيُّضًا ، فهو متحيِّض
    • تَحَيَّضَتِ المرأَةُ: حاضت
    • تَحَيَّضَتِ: قَعَدَت أَيامَ حيضها عن الصَّلاة تنتظر انقطاعَ الدمتَحَيَّضَتِ عَدَّتْ نفسها حائضاً: فعلَتْ ما تفعل الحائض
  16. حِياض: (اسم)


    • حِياض : جمع حَوض
  17. حائِض: (اسم)
    • الجمع : حوائِضُ و حُيَّض
    • الحائِضٌ : الْمَرْأَةُ في إِبَّانِ حَيْضِها
  18. حياض: (اسم)
    • الحِيَاضُ : دمُ الحيْض
    • جمع: حَوْض
    • ذَبَّ عَنْ حِيَاضِ الدِّينِ : دَافَعَ عَنْ قِيَمِهِ وَشَرِيعَتِهِ
  19. مَحيض: (اسم)
    • المَحيض: الحيضُ؛ الدَّم الذي يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر
    • اسم مكان من حاضَ: موضع الحيض
  20. حَيضة: (اسم)
    • الجمع : حِيضات و حِيَض
    • الحِيضَةُ : الخرقةُ تضعها المرأَة لتتلقَّى دمَ الحيض
    • الحِيضَةُ :الدَّمُ نفسه والجمع : حِيَضٌ
  21. اِحتاضَ: (فعل)
    • احْتَاضَ : اتَّخذَ حوضًا
  22. اِستُحيضَ: (فعل)


    • استُحِيضَ تُستَحاض ، اِسْتِحَاضَةً ، والمفعول مُسْتحَاض
    • اسْتُحِيضتِ المرأَةُ: استمرَّ نُزول دمِها بعد أَيامِ حَيضها المعتاد
  23. مَحَايضُ: (اسم)
    • مَحَايضُ : جمع مَحِيْضَةُ
  24. مَحَايضُ: (اسم)
    • مَحَايضُ : جمع مَحِيْضُ
  25. محَايضُ: (اسم)
    • محَايضُ : جمع مِحبَض
,
  1. نحيض
    • نحيض
      1- نحيض : الذي نقص لحمه أو ذهب. 2- نحيض : كثير اللحم مكتنزه. 3- نحيض : سنان مرقق.

    المعجم: الرائد

  2. نحض

    • "النَّحْضُ: اللحمُ نفْسُه، والقِطْعةُ الضخْمةُ منه تسمّى نَحْضةً.
      والمَنْحُوضُ والنَّحِيضُ: الذي ذهَب لحمُه.
      وقيل: هما الكَثِيرا اللحْم، والأُنثى بالهاء، وكلُّ بَضْعة لحم لا عظم فيها لفئة نحو النَّحْضةِ والهَبْرَةِ والوَذْرةِ.
      قال ابن السكيت: النَّحِيضُ من الأَضْدادِ يكون الكثيرَ اللحْمِ ويكون القَليلَ اللحمِ كأَنَّه نُحِضَ نَحْضاً.
      وقد نَحُضا نَحاضةً: كثر لحمُهما.
      ونَحَضَ لحمُه يَنْحَضُ نُحوضاً: نقَص.
      قال الأَزهري: ونَحاضَتُها كثرةُ لحمِهما، وهي مَنْحُوضةٌ ونَحِيضٌ.
      ونَحَضَ اللحمَ يَنْحَضُه ويَنْحِضُه نَحْضاً: قشَره.
      ونَحضَ العظمَ يَنْحَضُه نَحْضاً وانْتَحَضَه: أَخَذ ما عليه من اللحم واعْتَرَقه.
      والنَّحْضُ والنحْضةُ: اللحمُ المُكْتَنِزُ كلحم الفخذ؛ قال عبيد: ثم أَبري نِحاضَها فتراها ضامِراً، بَعْدَ بُدْنِها، كالهِلالِ وقد نَحُض، بالضم، فهو نَحِيضٌ أَي اكْتَنَزَ لحمه.
      وامرأَة نَحِيضةٌ ورجل نَحِيضٌ: كثير اللحم.
      ونُحِضَ على ما لم يسمّ فاعله، فهو مَنْحُوضٌ أَي ذهَب لحمُه، وانْتُحِضَ مثلُه.
      وفي حديث الزكاة: فاعْمِد إِلى شاةٍ ممْتلئةٍ شحْماً ونَحْضاً؛ النَّحْضُ: اللحم؛ وفي قصيد كعب: عَيْرانةٍ قُذِفَتْ بالنَّحْضِ عن عُرُضٍ أَي رُمِيت باللحم.
      ونَحَضْتُ السِّنانَ والنَّصْلَ، فهو مَنْحُوضٌ ونَحِيضٌ إِذا رَقَّقْتَه وأَحْدَدْته؛

      وأَنشد: كمَوْقِف الأَشْقَرِ إِن تَقَدَّما،باشَرَ مَنْحُوضَ السِّنانِ لَهْذَما وقال امرؤ القيس يصِفُ الخَدَّ، وقال ابن بري: إِن الجوهري، قال يصف الجَنْبَ، والصوابُ يصِفُ الخدّ: يُبارِي شَباة الرُّمْحِ خَدٌّ مُذَلَّقٌ،كحَدِّ السِّنانِ الصُّلَّبيّ النَّحِيضِ ونَحَضْتُ فلاناً إِذا تَلَحَّحْتَ عليه في السؤَال حتى يكون ذلك السؤالُ كنَحْضِ اللحم عن العظم؛ قال ابن بري:، قال أَبو زيد نَحَضَ الرجلَ سأَلَه ولامَه؛

      وأَنشد لسلامة بن عبادة الجَعْديّ: أَعْطى بِلا مَنٍّ ولا تَقارُضِ،ولا سُؤالٍ مع نَحْضِ النَّاحِضِ"

    المعجم: لسان العرب

  3. النَّحْضُ
    • ـ النَّحْضُ: اللحمُ، أو المُكْتَنِزُ منه،
      ـ نَحْضَةُ: القِطْعَةُ الكبيرةُ منه، ج: نُحوضٌ ونِحاضٌ.
      ـ نَحُضَ نَحاضةً: كَثُرَ لَحْمُ بَدَنِه، فهو نَحيضٌ، وهي نَحيضةٌ.
      ـ مَنْحوضُ ونَحيضُ: الذَّاهِبا اللَّحْمِ، أو الكثيراهُ، ضِدٌّ.
      ـ نُحِضَ: قَلَّ لَحْمُه، كانْتُحِضَ.
      ـ نَحَضَ نُحوضاً: نَقَصَ لَحْمُه، كانْتُحِضَ،
      ـ نَحَضَ اللحمَ: قَشَرَهُ،
      ـ نَحَضَ فلاناً: ألَحَّ عليه في سُؤالِه،
      ـ نَحَضَ السِّنانَ: رَقَّقَه، فهو نَحيضٌ ومَنْحوضٌ،
      ـ نَحَضَ العَظْمَ: أخَذَ لَحْمَه، كانْتَحَضَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حيض
    • "الحَيْضُ: معروف.
      حاضَت المرأَة تَحِيضُ حَيْضاً ومَحِيضاً، والمَحِيض يكون اسماً ويكون مصدراً.
      قال أَُّو إِسحق: يقال حاضَت المرأَة تحِيضُ حَيْضاً ومَحَاضاً ومَحِيضاً، قال: وعند النحويين أَن المصدر في هذا الباب بابه المَفْعَل والمَفْعِل جَيِّدٌ بالغٌ، وهي حائض، هُمِزت وإِن لم تَجْر على الفعل لأَنه أَشبه في اللفظ ما اطرد همزه من الجاري على الفعل نحو قائم وصائم وأَشباه ذلك؛ قال ابن سيده: ويدلُّك على أَن عين حائِضٍ همزة، وليست ياء خالصة كما لعَلَّه يظنه كذلك ظانٌّ، قولُهم امرأَة زائِرٌ من زيارة النساء، أَلا ترى أَنه لو كانت العين صحيحة لوجب ظهورها واواً وأَن يقال زاوِر؟ وعليه، قالوا: العائرُ للرَّمِد، وإِن لم يجر على الفعل لمّا جاءَ مجيء ما يجب همزه وإِعلالُه في غالب الأَمر، ومثله الحائشُ.
      الجوهري: حاضَت، فهي حائِضة؛

      وأَنشد: رأَيتُ حُيونَ العامِ والعامِ قبْلَه كحائِضةٍ يُزْنَى بها غيرَ طاهِر وجمعُ الحائِض حَوائِضُ وحُيَّضٌ على فُعَّل.
      قال ابن خالويه: يقال حاضَتْ ونَفِست ونُفست ودَرَسَتْ وطَمِثَتْ وضَحِكَتْ وكادَتْ وأَكْبَرَتْ وصامَتْ.
      وقال المبرد: سُمِّيَ الحَيْضُ حَيْضاً من قولهم حاضَ السيلُ إِذا فاضَ؛

      وأَنشد لعمارة بن عقيل: أَجالَتْ حَصاهُنَّ الذَّوارِي، وحَيَّضَت عليْهنَّ حَيْضاتُ السُّيولِ الطَّواحِم والذَّوارِي والذاريات: الرياح.
      والحَيْضة: المرة الواحدة من دُفَع الحَيْض ونُوَبِه، والحَيْضات جماعة، والحِيضة الاسم، بالكسر، والجمع الحِيَضُ، وقيل: الحِيضةُ الدم نفسه.
      وفي حديث أُم سلمة: ليست حِيضتُك في يَدِك؛ الحِيضةُ، بالكسر: الاسم من الحَيْض والحال التي تلزمها الحائض من التجنب والتحيُّض كالجِلْسة والقِعْدة من الجلوس والقعود.
      والحِيَاضُ: دمُ الحَيْضَة؛ قال الفرزدق: خَواقُ حِياضهن تَسِيلُ سَيْلاً، على الأَعْقابِ، تَحْسِبُه خِضابا أَراد خَواقّ فخفّف.
      وتَحَيَّضت المرأَةُ: تركت الصلاةَ أَيام حيضها.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه، قال للمرأَة: تَحَيَّضي في علم اللّه سِتّاً أَو سَبْعاً؛ تَحَيَّضت المرأَةُ إِذا قعدت أَيام حَيْضتِها تنتظر انقطاعه،يقول: عُدِّي نَفْسَك حائضاً وافعلي ما تفعل الحائضُ، وإِنما خصَّ السِّتّ والسبع لأَنهما الغالب على أَيام الحَيْض.
      واسْتُحِيضَت المرأَةُ أَي استمرَّ بها الدمُ بعد أَيامها، فهي مُسْتَحاضة، والمُسْتَحاضة: التي لا يَرْقَأُ دمُ حَيْضِها ولا يَسِيلُ من المَحِيض ولكنه يسيلُ من عِرْقٍ يقال له العاذِل، وإِذا اسْتُحِيضَت المرأَةُ في غير أَيام حَيْضِها صَلَّتْ وصامَتْ ولم تَقْعُدْ كما تَقْعُد الحائض عن الصلاة.
      قال اللّه عزّ وجلّ: ويسأَلونك عن المَحِيض قل هو أَذىً فاعْتَزِلوا النساء في المَحِيض؛ قيل: إِن المَحِيضَ في هذه الآية المَأْتَى من المرأَة لأَنه موضع الحَيْضِ فكأَنه، قال: اعتزلوا النساءَ في موضع الحَيْضِ ولا تُجامِعوهن في ذلك المكان.
      وفي الحديث: إِن فُلانةَ اسْتُحِيضَت؛ الاستحاضةُ: أَن يستمرَّ بالمرأَة خروجُ الدم بعد أَيام حَيْضِها المُعْتاد.
      يقال: اسْتُحِيضت، فهي مُسْتَحاضةٌ، وهو استفعال من الحَيْض.
      وحاضَت السَّمُرة: خرج منها الدُّوَدِمُ، وهو شيءٌ شبه الدم، وإِنما ذلك على التشبيه.
      وقال غيره: حاضت السَّمُرةُ تَحِيضُ حَيْضاً، وهي شجرة يسيل منها شيءٌ كالدم.
      الأَزهري: يقال حاضَ السيلُ وفاضَ إِذا سال يَحِيضُ ويَفيض؛ وقال عمارة: أَجالَت حَصاهُنَّ الذَّوارِي، وحَيَّضَت عليهنَّ حَيْضات السُّيولِ الطَّواحِم معنى حَيَّضَت: سيَّلت.
      والمَحِيض والحَيْض: اجتماع الدم إِلى ذلك المكان، قال: ومن هذا قيل للحَوْض حَوْضٌ لأَن الماء يَحِيض إِليه أَي يَسِيل، قال: والعرب تُدْخِلُ الواوَ على الياء والياءَ على الواو لأَنهما من حيِّز واحد، وهو الهواء، وهما حرفا لين، وقال اللحياني في باب الصاد والضاد: حاصَ وحاضَ بمعنى واحد، وكذلك، قال ابن السكيت في باب الصاد والضاد.
      وقال أَبو سعيد: إِنما هو حاضَ وجاضَ بمعنى واحد.
      ويقال: حاضَت المرأَة وتحَيَّضَت ودَرَسَتْ وعَرَكَتْ تَحِيضُ حَيْضاً ومَحاضاً ومَحِيضاً إِذا سال الدم منها في أَوقات معلومة، فإِذا سال في غير أَيام معلومة ومن غير عرق المَحيض قلت: اسْتُحِيضَت، فهي مُسْتَحاضة، وقد تكرر ذكر الحَيْضِ وما تصرَّف منه من اسم وفعل ومصدر وموضع وزمان وهيئة في الحديث؛ ومن ذلك قوله،صلّى اللّه عليه وسلّم: لا تُقْبَل صلاة حائض إِلاَّ بِخِمارٍ أَي بَلَغَت سنَّ المَحِيض وجرى عليها القلم.
      ولم يُرِدْ في أَيام حَيْضِها‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎حائِضَ لا صلاة عليها.
      والحِيضَة: الخِرْقة التي تَسْتَثْفِرُ بها المرأَة؛ قالت عائشة، رضي اللّه عنها: لَيْتَنِي كنتُ حِيضةً مُلْقاةً؛ وكذلك المَحِيضة، والجمع المَحايِضُ.
      وفي حديث بئر بُضاعة: تلقى فيها المَحايِض؛ وقيل: المَحايضُ جمع المَحِيض، وهو مصدر حاضَ، فلما سمِّي به جَمعه، ويقع المَحِيضُ على المصدر والزمان والدم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. حاضَت
    • ـ حاضَت المرأةُ تَحيضُ حَيضاً ومَحِيضاً ومَحاضاً، فهي حائِضٌ وحائِضَةٌ من حَوائِضَ وحُيَّضٍ: سالَ دَمُها.
      ـ مَحِيضُ: اسْمٌ ومَصْدَرٌ. قيلَ: ومنه الحَوْضُ، لأنَّ الماء يَسيلُ إليه.
      ـ حَيْضَةُ: المَرَّةُ،
      ـ حِيضَةُ: الاسْمُ، والخِرْقَةُ تَسْتَثْفِرُ بها.
      ـ تَحْييضُ: التَّسْييلُ، والمُجامَعَةُ في الحَيْضِ.
      ـ مُسْتَحاضَةُ: من يَسيلُ دَمُها لا من الحَيْضِ، بل من عِرْقِ العاذِلِ.
      ـ حَيْضٌ: جَبَلٌ بالطائف.
      ـ تَحَيَّضَتْ: قَعَدَتْ أيامَ حَيْضِهَا عن الصلاة.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. حيض
    • ح ي ض: حاضَت المرأة من باب باع و مَحِيضاً أيضا فهي حَائِضٌ و حَائِضَةٌ أيضا عن الفراء ونساء حُيَّضٌ و حَوَائِضُ و الحَيْضَةُ بالكسر أيضا الخرقة التي تستثفر بها المرأة قالت عائشة رضي الله عنها ليتني كنت حيضة ملقاة وكذا المِحَيضَةُ والجمع المَحَايِضُ و اسْتَحِيَضَتِ المرأة استمر بها الدم بعد أيامها فهي مُسْتَحَاضَةٌ و تَحَيَّضَتْ قعدت أيام حيضها عن الصلاة وفي الحديث {تحيضي في علم الله ستا أو سبعا}

    المعجم: مختار الصحاح

  7. حاضَتِ
    • حاضَتِ المرأَةُ حاضَتِ ِ حَيْضًا: سال حيضها.
      فهي حائض. والجمع : حَوائضُ، وحُيَّضٌ.
      وهي حائضة. والجمع : حَوائضُ.
      و حاضَتِ بلغت سِنَّ المَحِيض.
      و حاضَتِ شجرةُ السَّمُرِ: سال منها شيءٌ كالدّم.
      و حاضَتِ السيلُ: فاض

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. استُحِيضَ
    • استُحِيضَ تُستَحاض ، اِسْتِحَاضَةً ، والمفعول مُسْتحَاض :-
      استُحيضتِ المرأةُ استمرّ نزول دمها بعد أيّام حيضها المعتاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَحَيَّضَتِ
    • تَحَيَّضَتِ المرأَةُ: حاضت.
      و تَحَيَّضَتِ قَعَدَت أَيامَ حيضها عن الصَّلاة تنتظر انقطاعَ الدم و تَحَيَّضَتِ عَدَّتْ نفسها حائضاً: فعلَتْ ما تفعل الحائض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تحيَّضَ
    • تحيَّضَ تتحيَّض ، تحيُّضًا ، فهو متحيِّض :-
      تحيَّضتِ المرأةُ
      1 - سال دمُها من الرَّحم سيلانَه الدَّوريّ.
      2 - قعدت أيّامَ حيضها عن الصَّلاة تنتظر انقطاع الدَّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إستحاضة
    • الإستحاضة في الأصل هي الدم غير الطبيعي (حال المرض وعدم إعتدال المزاج) والذي لا يكون من قرح ولا جرح ولا بكارة ولا ولادة ولا حيض، وقد إختلف الفقهاء في حدوده، فبناءا على أن كل دم ليس بحيض ولا قرحة ولا بكارة ولا جرح ولا ولادة فهو إستحاضة، فيكون غير دم الحيض، ويكون غالبا أصفرا باهت اللون، ولكن قد ينعكس الأمر، وأما إذا قلنا بخلاف ذلك كما ذهب صاحب المدارك، فقد ذهب أن الإستحاضة دائما هو الدم البارد الأصفر الباهت إلا ما خرج بالدليل، وتفصيل الكلام في حقيقة دم الإستحاضة يحتاج إلى بحث مفصل.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. حيض
    • حاضت المرأة حيضا إذ سال حيضها فهي حائض، والجمع حوائض وحيض. والحيض هو دم الذي يسيل من رحم المرأة كل شهر مرة عادة، وصفاته غالبا أن يكون أسود عبيط يخرج بحرقة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. حَيَّضَ
    • [ح ي ض]. (فعل: رباعي متعد). حَيَّضْتُ، أُحَيِّضُ، حَيِّضْ، مصدر تَحْيِيضٌ. :-حَيَّضَ الْمَاءَ :- : سَيَّلَهُ. :-حَيَّضَ الدَّمَ.

    المعجم: الغني

  14. مَحيض
    • مَحيض :-
      مصدر ميميّ من حاضَ.
      المَحيض:
      1 - الحيضُ؛ الدَّم الذي يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ} .
      2 - اسم مكان من حاضَ: موضع الحيض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. الحِيضَةُ
    • الحِيضَةُ : الخرقةُ تضعها المرأَة لتتلقَّى دمَ الحيض.
      و الحِيضَةُ الدَّمُ نفسه. والجمع : حِيَضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. حائِض
    • حائض
      1-حائض : إمرأة في وقت الحيض، جمع : حيض وحوائض.

    المعجم: الرائد

  17. المحيض
    • الحيضُ؛ الدَّم الذي يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ}.

    المعجم: عربي عامة

  18. المَحِيضُ
    • المَحِيضُ : الحيضُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 222وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ المَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. حِيضَة
    • حِيضَة :-
      جمع حِيضات وحِيَض:
      1 - خرقة تضعها المرأةُ لتتلقّى دمَ الحيض.
      2 - دمُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الحيضة
    • ‏المرة من الحيض , وتحيضت المرأة أي قعدت أيام حيضها عن الصلاة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. حَيض
    • حيض - تحييضا
      1-حيض الماء أو الدم : سيله

    المعجم: الرائد

  22. حائضة
    • حائضة
      1-حائضة إمرأة في وقت الحيض، جمع : حوائض

    المعجم: الرائد

  23. اسْتُحِيضتِ
    • اسْتُحِيضتِ المرأَةُ: استمرَّ نُزول دمِها بعد أَيامِ حَيضها المعتاد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الحِيَاضُ
    • الحِيَاضُ : دمُ الحيْض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. استحاضة
    • استحاضة :-
      1 - مصدر استُحِيضَ.
      2 - استمرار خروج الدّم من المرأة بعد أيّام حيضها المعتاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نحيض في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
النَحْضُ والنَحْضَةُ: اللحمُ المكتنز، كلحم الفخذ. قال عبيد: ثم أبْري نِحاضَها فَتَراهـا   ضامِراً بعد بُدْنِها كالهِلالِ وقد نَحُضَ بالضم فهو نَحيضٌ، أي اكتنز لحمه. والمرأةُ نَحيضَةٌ. ونُحِضَ على ما يسمَّ فاعله، فهو مَنْحوضٌ، أي ذهب لحمه. وانْتَحَضَ مثله. ونَحَضْتُ ما على العظم من اللحم وانْتَحَضْتُهُ، أي اعترقته. وسِنانٌ نَحيضٌ وقد نَحَّضْتُهُ، أي رَقَّقْتُهُ. وهو المِسَنُّ. قال امرؤ القيس يصف الجنب: يُباري شَباةَ الرُمْحِ خَدٌّ مُـزَلَّـقٌ   كصَفْحِ السِنانِ الصُّلَّبيِّ النَحيضِ
تاج العروس

النَّحْضُ : اللَّحمُ نَفسُه قالَهُ اللَّيْثُ أَو النَّحْضُ والنَّحْضَةُ : المُكْتَنِزُ مِنْهُ كلحْمِ الفَخِذِ قالَهُ الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ للنَّابِغَة :

مَقْذوفَةٍ بدَخِيسِ النَّحْضِ بَازِلُها ... لهُ صَريفٌ صَرِيفَ القَعْوِ بالمَسَدِ وفي الأساس : أَطعَمَهُمْ النَّحْضَ وسَقاهُمُ المَحْضَ وهو اللَّحمُ المُكْتَنِزْ . ويُقَالُ : اشْوِ لنا هذه النَّحْضَةَ بهاءٍ : القِطعة الكَبيرَة منه قالَهُ اللَّيْثُ وكُلُّ بَضْعَةِ لحمٍ لا عَظْمَ فيها : لَفِئَةٌ نحو النَّحْضَةِ والهبرَةِ والوذْرَةِ ج نُحُوضٌ ونِحَاضٌ . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لعَبيدِ بنِ الأَبْرَصِ :

ثمَّ أَبْرِي نِحاضَهَا فَتَراهَا ... ضَامِراً بَعْدَ بُدْنِها كالهِلالِ

وَقَدْ نَحُضَ ككَرُمَ نَحَاضَةً : كثُرَ لحمُ بَدَنِهِ . وفي الصّحاح : اكْتَنَزَ لحمُه فهو نَحيضٌ وهي نَحيضَةٌ . والمَنْحوضُ والنَّحيضُ : الذَّاهِبا اللَّحْمِ أَو الكَثيراهُ . ضدٌّ وقال ابن السِّكِّيتِ : النَّحيضُ من الأَضْدادِ يَكُون الكثيرُ اللَّحْم ويكون القليلُ اللَّحْم كَأَنَّهُ نُحِضَ كعُنِيَ نَحْضاً أَي قلَّ لحمُه وَقَدْ نُحِضَا نَحاضَةً : كثُرَ لحمُهُمَا . وقال الأّزْهَرِيّ : ونَحَاضَتُهما : كَثْرَةُ لحْمِهما وهي مَنْحوضَةٌ ونَحيضٌ . ونُحِضَ كعُنِيَ فهو مَنْحوضٌ : ذهبَ لحمُه كانْتُحِضَ بالضَّمِّ . ونَحَضَ كمَنَعَ يَنْحَضُ نُحُوضاً : نقصَ لحمُه كانْتُحِضَ بالضَّمِّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : رَجُلٌ نَحْضٌ : كَثيرُ اللَّحْمِ ونَحيضٌ : قليلُ اللَّحْمِ وانْتُحِضَ الرَّجُلُ عَلَى مَا لم يُسَمَّ فاعِلُه أَي ذَهَبَ لحمُه . ونَحَضَ اللَّحْمَ كمَنَعَ وضَرَب يَنْحَضُه ويَنْحِضُه نَحْضاً : قَشَرَهُ فهو مَنْحوضٌ . ومن المَجَازِ : نَحَضَ فُلاناً إِذا أَلحَّ عَلَيْهِ في سُؤالِهِ حتَّى يَكُونَ ذلك السُّؤال كنَحْضِ اللَّحْمِ عن العَظْمِ . وفي الأَساسِ : نَحَضَهُ إِذا نَهَكَه بالسُّؤالِ . ومن المَجَازِ : نَحَضَ السِّنانَ وكذا النَّصْلَ إِذا رقَّقَهُ وأَرْهَفَهُ وأَحدَّهُ عَلَى المِسَنِّ فهو نَحيضٌ ومَنْحوضٌ كأَنَّكَ لمَّا رقَّقْتَهُ أَخَذْتَ نَحْضَه قالَ أَبو سهمٍ أُسامَةُ بن الحارث الهُذَليُّ يَصِفُ حِماراً :

وشَقُّوا بمَنْحوضِ القِطَاعِ فُؤادَهُ ... لَهُمْ قُتَراتٌ قَدْ بُنِينَ مَحَاتِدُ وفي الصّحاح : قالَ امْرُؤُ القَيْسِ يَصِفُ الجَنْبَ قالَ ابنُ بَرِّيّ : صَوابُه يَصِفُ الخَدَّ وصدْرُه :

يُبارِي شَبَاةَ الرُّمْحِ خَدٌّ مُذَلَّقٌ ... كصَفْحِ السِّنَانِ الصُّلَّبِيِّ النَّحِيضِ ونَحَضَ العَظْمَ نُحُوضاً : أَخذَ لحمَهُ كانْتَحَضَهُ وفي الصّحاح : نَحَضْتُ مَا عَلَى العظمِ من اللَّحْمِ وانْتَحَضْتُه أَي اعْتَرَقْتُه . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : المُناحَضَةُ : المُمَاحَكَةُ واللَّوْمُ كما في التَّكْمِلَة . وفي الأَساسِ : ناحَضْتُه : ماحَكْتُه ولاحَيْتُه وهُو مَجَازٌ . ونقلَ ابنُ بَرِّيّ عن أَبي زَيْدٍ : نَحَضَ الرَّجُلَ : سأَلَهُ ولامَهُ وأَنْشَدَ لسَلامَةَ بنِ عُبادَةَ الجعْدِيّ :

" أَعْطَى بِلا مَنٍّ ولا تَقَارُضِ

" ولا سُؤَالٍ معَ نَحْضِ النَّاحِضِ ونَحَضَ الشَّيْءَ نُحُوضاً : قلَّمَه عن ابنِ القَطَّاع . ونَحَضَهُ الدَّهْرُ : أُضرَّ به وهُو مَجَازٌ

لسان العرب
النَّحْضُ اللحمُ نفْسُه والقِطْعةُ الضخْمةُ منه تسمّى نَحْضةً والمَنْحُوضُ والنَّحِيضُ الذي ذهَب لحمُه وقيل هما الكَثِيرا اللحْم والأُنثى بالهاء وكلُّ بَضْعة لحم لا عظم فيها لفئة نحو النَّحْضةِ والهَبْرَةِ والوَذْرةِ قال ابن السكيت النَّحِيضُ من الأَضْدادِ يكون الكثيرَ اللحْمِ ويكون القَليلَ اللحمِ كأَنَّه نُحِضَ نَحْضاً وقد نَحُضا نَحاضةً كثر لحمُهما ونَحَضَ لحمُه يَنْحَضُ نُحوضاً نقَص قال الأَزهري ونَحاضَتُها كثرةُ لحمِهما وهي مَنْحُوضةٌ ونَحِيضٌ ونَحَضَ اللحمَ يَنْحَضُه ويَنْحِضُه نَحْضاً قشَره ونَحضَ العظمَ يَنْحَضُه نَحْضاً وانْتَحَضَه أَخَذ ما عليه من اللحم واعْتَرَقه والنَّحْضُ والنحْضةُ اللحمُ المُكْتَنِزُ كلحم الفخذ قال عبيد ثم أَبري نِحاضَها فتراها ضامِراً بَعْدَ بُدْنِها كالهِلالِ وقد نَحُض بالضم فهو نَحِيضٌ أَي اكْتَنَزَ لحمه وامرأَة نَحِيضةٌ ورجل نَحِيضٌ كثير اللحم ونُحِضَ على ما لم يسمّ فاعله فهو مَنْحُوضٌ أَي ذهَب لحمُه وانْتُحِضَ مثلُه وفي حديث الزكاة فاعْمِد إِلى شاةٍ ممْتلئةٍ شحْماً ونَحْضاً النَّحْضُ اللحم وفي قصيد كعب عَيْرانةٍ قُذِفَتْ بالنَّحْضِ عن عُرُضٍ أَي رُمِيت باللحم ونَحَضْتُ السِّنانَ والنَّصْلَ فهو مَنْحُوضٌ ونَحِيضٌ إِذا رَقَّقْتَه وأَحْدَدْته وأَنشد كمَوْقِف الأَشْقَرِ إِن تَقَدَّما باشَرَ مَنْحُوضَ السِّنانِ لَهْذَما وقال امرؤ القيس يصِفُ الخَدَّ وقال ابن بري إِن الجوهري قال يصف الجَنْبَ والصوابُ يصِفُ الخدّ يُبارِي شَباة الرُّمْحِ خَدٌّ مُذَلَّقٌ كحَدِّ السِّنانِ الصُّلَّبيّ النَّحِيضِ ونَحَضْتُ فلاناً إِذا تَلَحَّحْتَ عليه في السؤَال حتى يكون ذلك السؤالُ كنَحْضِ اللحم عن العظم قال ابن بري قال أَبو زيد نَحَضَ الرجلَ سأَلَه ولامَه وأَنشد لسلامة بن عبادة الجَعْديّ أَعْطى بِلا مَنٍّ ولا تَقارُضِ ولا سُؤالٍ مع نَحْضِ النَّاحِضِ
الرائد
* نحض ينحض وينحض: نحضا. 1-اللحم: قشره. 2-العظم: أخذ اللحم عنه. 3-ه الدهر: جلب عليه الضرر. 4-ه: أتعبه بالسؤال. 5-السنان: رققه.
الرائد
* نحض ينحض: نحوضا. 1-نقص لحمه أو ذهب. 2-اللحم: نقص.
الرائد
* نحض ينحض: نحاضة. كثر لحمه واكتنز.
الرائد
* نحض. ج نحاض ونحوض. 1-مص. نحض ينحض وينحض. 2-لحم. 3-من اللحم: المكتنز.
الرائد
* نحيض. 1-الذي نقص لحمه أو ذهب. 2-كثير اللحم مكتنزه. 3-سنان مرقق.p


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: