وصف و معنى و تعريف كلمة نختطك:


نختطك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و خاء (خ) و تاء (ت) و طاء (ط) و كاف (ك) .




معنى و شرح نختطك في معاجم اللغة العربية:



نختطك

جذر [ختط]

  1. مُختاط : (اسم)
    • مُختاط : فاعل من إِختاطَ
  2. مُختاط : (اسم)
    • مُختاط : اسم المفعول من إِختاطَ
  3. اِختاطَ : (فعل)
    • اختاطَ يختاط ، اختَطْ ، اختياطًا ، فهو مُختاط ، والمفعول مُختاط
    • اختاط الثَّوبَ :خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بخيط
    • اخْتاط إليه: خاط إِليه
,
  1. نُخْبَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نُخْبَةُ ونُخَبَةٌ: المُخْتارُ.
      ـ انْتَخَبَهُ: اخْتارَهُ.
      ـ نَخْبُ: النِّكاحُ، أو نَوْعٌ منه، وفِعْلُهُ: نَخَبَ، والعَضُّ، والنَّزْعُ، وفِعْلُهُما: نَخَبَ، والاسْتُ، كالمَنْخَبَةِ، والشَّرْبَةُ العظيمةُ، وهي بالفارِسِيَّة: دُوسْتَكاني.
      ـ رجُلٌ ( نَخِبٌ ونَخْبٌ ونَخْبةٌ ونُخْبَةٌ ونِخَبٌّ، ومُنْتَخَبٌ ومَنْخُوبٌ ونِخِبٌّ ويَنْخوبٌ ونَخِيبٌ: جَبانٌ)، الجمع: نُخُبٌ.
      ـ نَخِبٌ: وادٍ بالطَّائِف.
      ـ مَنْخُوبُ: الذَّاهِبُ اللَّحْمِ، المَهْزُولُ.
      ـ مِنخابُ: الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه.
      ـ اسْتَنْخَبَتِ المرْأةُ: طَلَبَتْ أن تُجَامَعَ.
      ـ أنْخَبَ: جاء بِوَلَدٍ جَبانٍ، وشُجاعٍ، ضِدُّ.
  2. انتخبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتخبَ ينتخب ، انتخابًا ، فهو مُنتخِب ، والمفعول مُنتخَب :-
      انتخب الشَّيءَ نخبَه، اختاره، وانتقاه :-انتخب الحبوبَ/ اللاعبين/ روائعَ الشِّعر/ مقتطفات شعريّة.
      انتخب فلانًا: صوّت لصالحه، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب :-انتخب الشّعبُ ممثّليه، - انتخب قائمةً محليّة، - انتخب الحزبُ رئيسًا له.
  3. نخَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نخَبَ يَنخُب ، نَخْبًا ، فهو ناخِب ، والمفعول مَنْخوب :-
      نخَب الشّيءَ أخذ أحسَنه وأفضلَه :-نخَب ثمارًا/ أبياتًا شعريَّة.
  4. الانتخابات الأولية المباشرة (المعجم عربي عامة)
    • قيام القاعدة الحزبية لحزب سياسي باختيار مرشحي الحزب في الانتخابات العامة.
  5. نخب (المعجم لسان العرب)

    • "انْتَخَبَ الشيءَ: اختارَه.
      والنُّخْبَةُ: ما اختاره، منه.
      ونُخْبةُ القَوم ونُخَبَتُهم: خِـيارُهم.
      قال الأَصمعي: يقال هم نُخَبة القوم، بضم النون وفتح الخاءِ.
      قال أَبو منصور وغيره: يقال نُخْبة، بإِسكان الخاءِ، واللغة الجيدة ما اختاره الأَصمعي.
      ويقال: جاءَ في نُخَبِ أَصحابه أَي في خيارهم.
      ونَخَبْتُه أَنْخُبه إِذا نَزَعْتَه.
      والنَّخْبُ: النَّزْعُ.
      والانْتِخابُ: الانتِزاع.
      والانتخابُ: الاختيارُ والانتقاءُ؛ ومنه النُّخَبةُ، وهم الجماعة تُخْتارُ من الرجال، فتُنْتَزَعُ منهم.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، وقيل عُمَر: وخَرَجْنا في النُّخْبةِ؛ النُّخْبة، بالضم: الـمُنْتَخَبُون من الناس، الـمُنْتَقَوْن.
      وفي حديث ابن الأَكْوَع: انْتَخَبَ من القوم مائةَ رجل.
      ونُخْبةُ الـمَتاع: المختارُ يُنْتَزَعُ منه.
      وأَنْخَبَ الرجلُ: جاءَ بولد جَبان؛ وأَنْخَبَ: جاءَ بولد شجاع،فالأَوَّلُ من الـمَنْخُوب، والثاني من النُّخْبة.
      الليث: يقال انْتَخَبْتُ أَفْضَلَهم نُخْبَـةً، وانْتَخَبْتُ نُخْبَتَهُمْ.
      والنَّخَبُ: الجُبْنُ وضَعْفُ القلب.
      رجل نَخْبٌ، ونَخْبةٌ، ونَخِبٌ،ومُنْتَخَبٌ، ومَنْخُوبٌ، ونِخَبٌّ، ويَنْخُوبٌ، ونَخِـيبٌ، والجمع نُخَبٌ: جَبَانٌ كأَنه مُنْتَزَعُ الفُؤَادِ أَي لا فُؤَادَ له؛ ومنه نَخَبَ الصَّقْرُ الصيدَ إِذا انْتَزَعَ قَلْبَه.
      وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ: بِئْسَ العَوْنُ على الدِّين قَلْبٌ نَخِـيبٌ، وبَطْنٌ رَغِـيبٌ؛ النَّخِـيبُ: الجبانُ الذي لا فُؤَادَ له، وقيل: هو الفاسدُ الفِعْل؛ والـمَنْخُوبُ: الذاهبُ اللَّحْم الـمَهْزولُ؛ وقول أَبي خِراشٍ: بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيْل يَرْقُبُني، * إِذْ آثَرَ، الدِّفْءَ والنَّوْمَ، المناخيبُ قيل: أَراد الضِّعافَ من الرجال الذين لا خَيْرَ عندهم، واحدُهم مِنْخابٌ؛ ورُوي الـمَناجِـيبُ، وهو مذكور في موضعه.
      ويقال للـمَنْخوب: النِّخَبُّ، النون مكسورة، والخاء منصوبة، والباء شديدة، والجمع الـمَنْخُوبُونَ.
      قال: وقد يقال في الشعر على مَفاعِلَ: مَناخبُ.
      قال أَبو بكر: يقال للجَبانِ نُخْبَةٌ، وللجُبَناءِ نُخَباتٌ؛ قال جرير يهجو الفرزدق: أَلم أَخْصِ الفَرَزْدَقَ، قد عَلِمْتُمْ، * فأَمْسَى لا يَكِشُّ مع القُرُوم؟ لَهُمْ مَرٌّ، وللنُّخَباتِ مَرٌّ، * فقَدْ رَجَعُوا بغير شَـظًى سَلِـيم وكَلَّمْتُه فَنَخَبَ عليّ إِذا كَلَّ عن جَوابك.
      الجوهري: والنَّخْبُ البِضاع؛ قال ابن سيده: النَّخْبُ: ضَرْبٌ من الـمُباضَعةِ، قال: وعَمَّ به بعضُهم.
      نَخَبَها الناخِبُ يَنْخُبها ويَنْخَبُها نَخْباً، واسْتَنْخَبَتْ هي: طَلَبَتْ أَن تُنْخَبَ؛

      قال: إِذا العَجُوزُ اسْتَنْخَبَتْ فانْخُبْها، * ولا تُرَجِّيها، ولا تَهَبْها والنَّخْبةُ: خَوْقُ الثَّفْر، والنَّخْبَةُ: الاسْتُ؛

      قال: واخْتَلَّ حَدُّ الرُّمْح نَخْبةَ عامِرٍ، * فَنَجا بها، وأَقَصَّها القَتْلُ وقال جرير: وهَلْ أَنْتَ إِلاّ نَخْبةٌ من مُجاشِعٍ؟ * تُرى لِـحْيَةً من غَيْرِ دِينٍ، ولا عَقْل وقال الراجز: إِنَّ أَباكِ كانَ عَبْداً جازِرا،ويَـأْكُلُ النَّخْبَةَ والـمَشافِرا.
      (* قوله «وقال الراجز ان أباك إلخ» عبارة التكملة وقالت امرأة لضرتها ان أباك إلخ وفيها أيضاً النخبة، بالضم، الشربة العظيمة.) واليَنْخُوبةُ: أَيضاً الاسْتُ.
      (* قوله «والينخوبة أيضاً الاست» وبغير هاء موضع؛ قال الأعشى: يا رخماً قاظ على ينخوب)؛ قال جرير: إِذا طَرَقَتْ يَنْخُوبةٌ من مُجاشعٍ والمَنْخَبةُ: اسم أُمّ سُوَيْدٍ.
      (* قوله «والمنخبة اسم أم سويد» هي كنية الاست.).
      والنِّخابُ: جِلْدَةُ الفُؤَاد؛

      قال: وأُمُّكُمْ سارِقَةُ الـحِجابِ، * آكِلَةُ الخُصْيَيْنِ والنِّخاب وفي الحديث: ما أَصابَ المؤْمنَ من مكروه، فهو كَفَّارة لخطاياه، حتى نُخْبةِ النَّملةِ؛ النُّخْبةُ: العَضَّةُ والقَرْصة.
      يقال نَخَبَتِ النملةُ تَنْخُبُ إِذا عَضَّتْ.
      والنَّخْبُ: خَرْقُ الجِلْدِ؛ ومنه حديث أُبَـيّ: لا تُصِـيبُ المؤْمنَ مُصيبةٌ ذَعْرَةٌ، ولا عَثْرَةُ قَدَمٍ، ولا اخْتِلاجُ عِرْقٍ، ولا نُخْبَةُ نملة، إِلا بذَنبٍ، وما يَعْفُو اللّهُ أَكثرُ؛ قال ابن الأَثير: ذكره الزمخشري مرفوعاً، ورواه بالخاءِ والجيم؛ قال: وكذلك ذكره أَبو موسى بهما، وقد تقدم.
      وفي حديث الزبير: أَقْبَلْتُ مع رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم،من لِـيَّةَ، فاستقبلَ نَخِـباً ببصره؛ هو اسم موضع هناك.
      ونَخِبٌ: وادٍ بأَرض هُذَيْل؛ قال أَبو ذؤَيب (* قوله «قال أبو ذؤيب» أي يصف ظبية وولدها، كما في ياقوت ورواه لعمرك ما عيساء بعين مهملة فمثناة تحتية.): لَعَمْرُك، ما خَنْساءُ تَنْسَـأُ شادِناً، * يَعِنُّ لها بالجِزْع من نَخِبِ النَّجلِ أَراد: من نَجْلِ نَخِبٍ، فقَلَبَ؛ لأَنَّ النَّجْلَ الذي هو الماء في بُطون الأَوْدية جِنْسٌ، ومن الـمُحال أَن تُضافَ الأَعْلامُ إِلى الأَجْناس، واللّه أَعلم.
      "
  6. نَخبة (المعجم الرائد)
    • نخبة - ج، نخب ونخبات
      1- نخبة من كل شيء المختار : «نخبة الأدباء». 2- نخبة من الناس المنتخبون، المتقون. 3- نخبة : شربة عظيمة. 4- نخبة : جبان.
  7. الانتخابات الأولية المفتوحة (المعجم عربي عامة)
    • الانتخابات التي تعقد لاختيار مرشح لحزب سياسي معين يحق للمصوتين من أي حزب الإدلاء بأصواتهم فيها.
  8. الانتخابات (المعجم عربي عامة)
    • هي وسيلة عملية يتم بواسطتها اختيار الأشخاص الذين سيعهد إليهم باتخاذ القرارات ورسم السياسة العامة في الدولة بأسلوب الديمقراطية الحديثة المنظم لعملية اختيار الحكام من قبل الشعب.
  9. الانتخابات الأولية المغلقة (المعجم عربي عامة)
    • يسمح التصويت لأعضاء حزب سياسي معين فقط.


  10. نَخب (المعجم الرائد)
    • نخب - ينخب ، نخبا
      1- نخب الشيء : أخذ «نخبته»، أي المختار منه . 2- نخب الشيء : نزعه. 3- نخب الصقر الصيد : نزع قلبه. 4- نخبت النملة : عضت.
  11. النَّخْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخْبُ النَّخْبُ يقال: رجلٌ نَخْبٌ: جبانٌ.
      و النَّخْبُ الشَّربة العظيمة.
      و النَّخْبُ الشَّربة من الخمر أو غيرها يشربها الرجل لصحة حبيب أَو عشير أَو محتفى به.
      يقال: شَرِبَ نخبَ فلان: في صحته.
  12. مُنْتَخِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن خ ب]. (فاعل من اِنْتَخَبَ). :-مُنْتَخِبٌ فِي الانْتِخَابَاتِ :- : مَنْ يُشَارِكُ فِي عَمَلِيَّةِ الانْتِخَابَاتِ، الاقْتِرَاعُ. :-كَانَتْ نِسْبَةُ الْمُنَتَخِبِينِ مُرْتَفِعَةً فِي الانْتِخَابَاتِ البَرْلَمَانِيَّةِ.
  13. نَاخِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن خ ب]. (فاعل من نَخَبَ). :-اِقْتَرَعَ النَّاخِبُ :- : مَنْ يَنْتَخِبُ عَلَى مُرَشَّحٍ أَوْ قَرَارٍ أَوْ دُسْتُورٍ. :-لاَئِحَةُ النَّاخِبِينَ :- :- أَدْلَى النَّاخِبُ بِصَوْتِهِ.


  14. انتخَبهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انتخَبهُ : اختاره وانتقاه.
      و انتخَبهُ اختاره بإعطائه صَوتَه في الانتخاب.
      و انتخَبهُ انتزعه.
  15. إِنتَخَب (المعجم الرائد)
    • إنتخب - انتخابا
      1- إنتخبه : اختاره. 2- إنتخبه : اختاره ممثلا عنه في مجلس النواب أو مجلس الشيوخ أو مجلس النقابة أو نحوها.
  16. المُنْتَخَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْتَخَبُ : من أُعْطِي الصوت في الانتخاب.
      و المُنْتَخَبُ من نال أكثر الأصَوات فكان هو المختار.
  17. مَنخوب (المعجم الرائد)
    • منخوب - جمع من اخيب
      1- منخوب : جبان. 2- منخوب : ذاهب اللحم، مهزول.
  18. نخب (المعجم الرائد)

    • نخب - ينخب ، نخبا
      1-قلبه : جبن
  19. الانْتِخابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الانْتِخابُ : الاختيارُ.
      و الانْتِخابُ إجراء قانونيّ.
      يُحدّدُ نظامُه ووقته ومكانُه في دستور أو لائحة ليُختار على مقتضاه شخص أو أكثرُ لرياسة مجلس أو نقابة أو ندوة أو لعضويتها، أو نحو ذلك.
  20. المَنْخُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْخُوبُ : الذاهبُ اللَّحم الهزيل. والجمع : مَنَاخيب.
  21. المُنْتَخِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْتَخِبُ : من له حق التصويت في الانتخاب.
  22. النَّاخِبُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّاخِبُ : المُنتخِب.
  23. النُّخْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّخْبَةُ : المختارُ من كل شيء.
      يقال: جاءَ في نُخبة أَصَحابه: خيارهم.
  24. اِنْتِخابِيٌّ (المعجم الغني)
    • سَتَبْدَأُ الحَمْلَةُ الانْتِخابِيَّةُ في بِدايَةِ الأسْبوعِ الْمُقْبِلِ : الدِّعايَةُ لِلْمُرَشَّحينَ الَّذينَ سَيَنْتَخِبُهُمُ الْمُنْتَخِبُونَ. :-مَعْرَكَةٌ انْتِخابِيَّةٌ :- :-الدَّائِرَةُ الانْتِخابِيَّةُ.
  25. النَّخبة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخبة : الجبان.


معنى نختطك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اختطَّ يختطّ، اخْتَطِطْ/ اخْتَطَّ، اختطاطًا، فهو مختَطّ، والمفعول مختَطّ (للمتعدِّي) • اختطَّ وجهُ الشَّيخ: صارت فيه خطوط. • اختطَّ المدينةَ: رسم خريطتها مُفصِّلاً أقسامها وحدودها، رسَم بناءَها، رسم محيطها. • اختطَّ لنفسه دارًا: ضرب على أرضها حدودًا ليميِّزها عمّا يجاورها وليُعْلم أنّها له. • اختطَّ لنفسه سلوكًا: رسم لنفسه خُطَّة ونهجًا ومثالاً.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: