وصف و معنى و تعريف كلمة نخصكن:


نخصكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و خاء (خ) و صاد (ص) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح نخصكن في معاجم اللغة العربية:



نخصكن

جذر [نخص]

  1. نَخَصَ: (فعل)
    • نَخَصَ نَخْصًا
    • نَخَصَ: هُزلَ وتخدَّد جلده، فهو ناخِصٌ
    • نَخَصَ الكِبَرُ أو المرض الحيوانَ: هَزَله
  2. نَخِصَ: (فعل)
    • نَخِصَ نَخَصًا
    • نَخِصَ لحمُه : ذهب
  3. نَخْص: (اسم)
    • نَخْص : مصدر نَخَصَ
  4. اِنتَخَصَ: (فعل)
    • انْتَخَصَ لحمُه: نَخِص


  5. أَنخَصَ: (فعل)
    • أَنْخَصَهُ الكِبَرُ أَو المرضُ: نَخَصَه
  6. ناخِص: (اسم)
    • النّاخِصُ : الذي هزَله الكِبَرُ
  7. نَخَصَ الكِبَرُ أو المرض الحيوانَ:
    • هَزَله.
  8. خَصَى : (فعل)
    • خصَى يَخصِي ، اخْصِ ، خَصْيًا وخِصاءً ، فهو خاصٍ ، والمفعول مَخْصِيّ وخَصِيّ
    • خصَى الشَّخصَ/ خصَى الفحلَ :سَلَّ خُصْيتيه ونزعهما
  9. خاصَ : (فعل)
    • خَاصَ خَيْصًا و خَوْصًا فهو خائص
    • خَاصَ الشيءُخَيْصًا : قلَّ
    • خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا: قلَّله
  10. أَخَصَّ : (فعل)


    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ
    • أَخَصَّهُ به: خَصّه
    • أَخَصَّ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به
    • أخصَّه بكذا: خصَّ، آثره به على غيره
  11. أَخاصَ : (فعل)
    • أخاصَ يُخيص ، أخِصْ ، إخاصةً ، فهو مُخِيص
    • أخاصت النَّخلةُ ظهر خُوصُها أو ورقها أخاصَ الخوصُ: بدا وظهر
  12. أَخصى : (فعل)
    • أخصى يُخصي ، أَخْصِ ، إخصاءً ، فهو مُخْصٍ ، والمفعول مُخْصًى
    • أخصى الشَّخصَ/ أخصى الفحلَ: خَصاه، سلّ خُصيتيه
  13. أخصاص : (اسم)
    • أخصاص : جمع خُصُّ
  14. خَصَّ : (فعل)
    • خَصَّ خصِصْتُ ، يَخَصّ ، اخْصَصْ / خَصَّ ، خَصَاصةً وخَصاصًا وخُصُوصٌ خَصًّا وخُصوصًا وخُصوصيّةً ، فهو خاصّ والجمع : خَوَاصّ، وخُصَّانٌ وهي خَاصّةَ والجمع : خَوَاصّ
    • خَصَّ الرَّجُلُ : اِحْتَاجَ، اِفْتَقَرَ وساءت حالُه
    • خَصَّ الْمَكَانُ : صَارَ خَاصّاً
    • خَصَّ صَاحِبَهُ : أَعْطَاهُ شَيْئاً كَثِيراً
    • خَصَّ نَفْسَهُ بِنَصِيبٍ أَوْفَرَ : اِسْتَأْثَرَ
    • خَصَّ كَذَا لِنَفْسِهِ: اِخْتَارَهُ
    • خَصَّهُ بِالذِّكْرِ : ذَكَرَهُ بِنَوْعٍ خَاصٍّ
    • هَذَا أَمْرٌ لاَ يَخُصُّنِي : لاَ يَهُمُّنِي
    • خَصَّ وَقْتَهُ لِلدَّرْسِ : كَرَّسَهُ
    • خَصَّ الشيءُ خَصَّ خُصُوصًا: نقيضُ عَمَّ
    • خَصَّ فُلانًا بكذا، : آثَرَهُ به على غيره
    • خصَّه بالعناية: اعتنى به دون غيره
    • خَصَّ الشَّيءُ :تعلّق بشيء معيّن، تعلّق بالبعض دون البعض الآخر، تحدَّد، عكسه عمَّ
    • الخاصّ والعامّ: لإفادة الشمول،
    • خاصّ بكذا: متعلِّق به،
    • فيما يخصّ كذا: بالنسبة له،
    • مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة،
    • مِنْ ماله الخاصّ: اقتطاعًا من ثروته
  15. خَوِصَ : (فعل)
    • خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخْوَصُ، وهي خَوْصاءُ
    • خوِص الرَّجلُ : غارت عينُه وضاقت
    • خوِص الرَّجلُ :صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى
    • خَوِصَت البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوى الحيوانَ
    • خَوِصَت الشاةُ: اسودَّت إِحدى عينيها وابيضت الأُخرى
  16. خَيِصَ : (فعل)


    • خَيِصَ خَيَصًا فهو أَخْيَصُ، وهي خَيصاء والجمع : خِيصٌ
    • خَيِصَ : صَغُرت إِحْدَى عينيه وكبرت الأُخرى
    • خَيِصَ الكَبْش: انكسر أَحَدُ قرنَيه
    • خَيِصَ: انتصب أحدُ قرنيهِ والتصق الآخرُ برأْسه أو أقبل على وجهه ، كانت إِحدى أُذنيه نَصْبَاء، والأُخرى خَذْواء
,
  1. نخص
    • "أَبو زيد: نَخَص لحمُ الرجل يَنْخُص وتخدَّد كلاهما إِذا هُزِل.
      ابن الأَعرابي: الناخِصُ: الذي قد ذهب لحمُه من الكِبَر وغيره، وقد أَنْخَصَه الكبرُ والمرضُ.
      الجوهري: نَخَصَ الرجلُ، بالخاء المعجمة والصاد المهملة، يَنْخَصُ، بالضم، أَي خَدَّدَ وهُزِل كبراً، وانْتَخَصَ لحمُه أَي ذهب.
      وعجوز ناخِصٌ: نخَصَها الكبرُ وخدَّدها.
      وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: كان مَنْخوصَ الكعبين؛ قال ابن الأَثير: الرواية مَنْهوس، بالين المهملة؛ قال الزمخشري: وروي منهوش ومنخوص، والثلاثة في معنى المَعْروق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَخَصَ
    • ـ نَخَصَ: تَخَدَّدَ، وهُزِلَ.
      ـ عجوزٌ ناخِصٌ: نَخَصَها الكِبَرُ وأنْخَصَها.
      ـ نَخِصَ لَحْمُهُ: ذَهَبَ، كانْتَخَصَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَخَصَ
    • نَخَصَ نَخَصَ ُ نَخْصًا: هُزلَ وتخدَّد جلده، فهو ناخِصٌ.
      و نَخَصَ الكِبَرُ أو المرض الحيوانَ: هَزَله.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. نَخَص
    • نخص - ينخص وينخص ، نخصا
      1- نخصه زل وضعف وتخدد جلده. 2- نخصه الكبر أو المرض أو نحوهما : هزله، وأضعفه، وخدد جلده.

    المعجم: الرائد

  5. أَنخَص
    • أنخص - إنخاصا
      1-أنخصه المرض أو الكبر : هزله، أضعفه

    المعجم: الرائد

  6. نَخَص
    • نخص - ينخص ، نخصا
      1-لحمه : ذهب

    المعجم: الرائد

  7. النّاخِصُ

    • النّاخِصُ : الذي هزَله الكِبَرُ.
      ويقال.
      عجوز ناخِص: هَزَلَها الكِبَرُ وخدّد جلدَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَخِصَ
    • نَخِصَ لحمُه نَخِصَ َ نَخَصًا: ذهب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِنتَخَص
    • إنتخص - انتخاصا
      1-لحمه : ذهب

    المعجم: الرائد

  10. أَنْخَصَهُ
    • أَنْخَصَهُ الكِبَرُ أَو المرضُ: نَخَصَه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. انْتَخَصَ
    • انْتَخَصَ لحمُه: نَخِص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ناخِص
    • ناخص
      1- «عجوز ناخص» : هزلها الكبر وأضعفها، وخدد جلدها.

    المعجم: الرائد



معنى نخصكن في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
نخصَ الرجلُ، بالخاء المعجمة، ينْخُص بالضم، أي خَدَّدَ وهُزِلَ كِبَراً. وانْتَخَصَ لحمُه، أي ذهب. وعجوزٌ ناخِصٌ: نَخَصَها الكِبرُ وخَدَّدَها.
تاج العروس

" نَخَصَ " الرَّجُلُ " كمَنَعَ ونَصَرَ " الأُولَى عن أَبِي زيْد وعلى الثَّانِيَة اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ : " تَخَدَّدَ وهُزِلَ " كِبَراً . ونَصّ الصّحاح : خَدَّدَ . وكأَنَّ تَخَدَّدَ أَخَذَه من نَصِّ أَبِي زَيْد فإِنَّهُ قال : نَخَصَ لَحْمُ الرَّجُلِ يَنْخُصُ وتَخَدَّدَ كلاهُمَا إِذا هُزَلَ . " وعَجُوزٌ ناخِصٌ : نَخَصَهَا الكِبَرُ " وخَدَّدَهَا كما في الصّحاح . " وأَنْخَصَهَا " وهذا من قَوْلِ ابْن الأَعْرَابِيّ ونَصُّه : النَّاخِصُ : الَّذِي قَدْ ذَهَبَ لَحْمُه من الكِبَرِ وغيْرِه وقد أَنْخَصَهُ الكبَرُ والمَرَضُ . " ونَخِصَ لَحْمُه كفَرِح : ذَهَبَ " مِنْ كِبَرٍ أَو مَرَضٍ " كانْتَخَصَ " وهذه عن الجَوْهَرِيّ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : " مَنْخُوصُ الكَعْبَيْنِ " جاءَ في صِفَته صَلَّى اللهُ عَليْه وسَلَّم بمَعْنَى مَعْرُوقِهِمَا نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ في الفَائِق وأَنْكَرَهُ ابنُ الأَثِيرِ وقال : الرِّوايَة المَشْهُورَةُ مَنْهُوس بالسين المُهْمَلَةِ

لسان العرب
أَبو زيد نَخَص لحمُ الرجل يَنْخُص وتخدَّد كلاهما إِذا هُزِل ابن الأَعرابي الناخِصُ الذي قد ذهب لحمُه من الكِبَر وغيره وقد أَنْخَصَه الكبرُ والمرضُ الجوهري نَخَصَ الرجلُ بالخاء المعجمة والصاد المهملة يَنْخَصُ بالضم أَي خَدَّدَ وهُزِل كبراً وانْتَخَصَ لحمُه أَي ذهب وعجوز ناخِصٌ نخَصَها الكبرُ وخدَّدها وفي صفته صلّى اللّه عليه وسلّم كان مَنْخوصَ الكعبين قال ابن الأَثير الرواية مَنْهوس بالين المهملة قال الزمخشري وروي منهوش ومنخوص والثلاثة في معنى المَعْروق
الرائد
* نخص ينخص وينخص: نخصا. 1-هزل وضعف وتخدد جلده. 2-ه الكبر أو المرض أو نحوهما: هزله، وأضعفه، وخدد جلده.
الرائد
* نخص ينخص: نخصا. لحمه: ذهب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: