وصف و معنى و تعريف كلمة نخطي:


نخطي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و خاء (خ) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح نخطي في معاجم اللغة العربية:



نخطي

جذر [نخط]

  1. نَخَطَ : (فعل)
    • نخطَ نَخْطًا
    • نَخَطَ إِلَيْهِ : خَرَجَ عَلَيْهِ فَجْأَةً
    • نَخَطَ عَلَيْهِ : تَكَبَّرَ، تَعَجْرَفَ عَلَيْهِ
    • نَخَطَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ : أَخْرَجَهُ وَرَمَاهُ
  2. نَخَطَ : (فعل)
    • نخطَ نخيطا
    • نخطَ به نخيطا: سمّع به وشتمه
  3. نَخْط : (اسم)
    • نَخْط : مصدر نَخَطَ
  4. نُخط : (اسم)
    • النُّخْطُ : النُّخاع
    • النُّخْطُ :الماء الذي في المشِيمة


  5. خاطَ : (فعل)
    • خاطَ يَخيط ، خِطْ ، خَيْطًا وخِياطةً ، فهو خائط ، والمفعول مَخيط ومَخْيُوط
    • خَاطَ الدِّرْعَ : سَرَدَهَا
    • خَاطَ بَعِيراً بِبَعِيرٍ : قَرَنَ بَيْنَهُمَا
    • خاط الثَّوبَ ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بالخيط، ألصق أجزاءَه بخيط
    • خاط اللَّيلَ بالنَّهار: نشط فيهما ولم يخلُد إلى الرَّاحة
    • خاط الجُرحَ: لحَم حافتَيْه بخيط مخصوص ليلتئم
    • خاطت الحيَّة: انسابتْ على الأرض بسرعةٍ
    • خاط فلانٌ: مَضَى سريعا
    • خاط في السير: واصَله
    • خاط: امتدَّ في السير لا يَلوِي على شيءٍ
    • خاط إليه: مرَّ به
  6. أخياط : (اسم)
    • أخياط : جمع خَيط
  7. خَطَّى : (فعل)
    • خطَّى يخطِّي ، خَطِّ ، تخطيةً ، فهو مُخطٍّ ، والمفعول مُخطًّى
    • خَطَّى الْوَلَدَ : حَمَلَهُ عَلَى الْخَطْوِ
    • خطَّاه :جعله يخطو
    • خطَّاه عنه الشيءَ: دفعه ونحَّاه وأَبعده
  8. خَطا : (فعل)
    • خطا يَخطُو ، اخْطُ ، خَطْوًا ، فهو خاطٍ
    • خَطَا الرَّجُلُ : حَرَّكَ مَا بَينَ قَدَمَيْهِ
    • خَطَا مَسَافَةً طَوِيلَةً : مَشَى
    • يَخْطُو خُطُوَاتٍ هَامَّةً : يُحْرِزُ عَلَى تَقَدُّمٍ هَامٍّ
  9. خَيِطَ : (فعل)
    • خَيِطَ خَيَطًا فهو أخْيَطُ، وهي خَيْطاءُ والجمع : خِيطٌ
    • خَيِطَ : طال قَصَبُه وعنُقُهُ
    • خَيِطَ :اختلط سوادُه ببياضهِ
    • خَيِطَت الإبلُ: تقاطرت وتتابعَت كالخَيْطِ الممدود
  10. أَخْطَأَ : (فعل)


    • أخطأَ / أخطأَ عن / أخطأَ في يُخطئ ، إخطاءً ، فهو مخطِئ ، والمفعول مُخطَأ
    • أخطأ الهدفَ ونحوَه/ أخطأ عن الهدف ونحوه :تجاوزه ولم يصبه
    • أَخْطَأَ الرَّجُلُ : غَلِطَ، حَادَ عَنِ الصَّوابِ، أَذْنَبَ عَمْداً أَو سَهْواً
    • أَخْطَأَ الوَلَدَ: أَوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ
    • يُخْطِئ فِي الحِسَابِ : يَقَعُ فِي الخَطَإِ
    • أخطأه الحظُّ/ التوفيقُ: لم يحالفه، مَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ، وَمَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ(حديث)
    • أخْطَأَ نَوْءُكَ : مثل يضرب لمن طلب حاجةً فلم يقدر عليها
    • يُخْطِئُ طَرِيقَهُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ : يَعْدِل وَيَمِيلُ عَنْهُ ضَالاٌّ، لا يَهْتَدِي إِلَيْهَا
    • يُخْطِئُونَ فِي أَعْمَالِهِمْ : يَحِيدُونَ عَنِ الصَّوَابِ لَقَدْ أَخْطَأْتَ فِي اسْتِنْتَاجَاتِكَ
    • أخطأ التَّقديرَ/ أخطأ في التَّقدير: خطِئ، غلِط وضَلَّ، حاد عن الصَّواب أخطأ في حقِّ جاره،
    • أَخْطَأََ فَأْلُهُ :خَابَ ظَنُّهُ وَأَمَلُهُ، لَمْ يُحَقِّقْ مُرَادَهُ
  11. أخْطاء : (اسم)
    • أخْطاء : جمع خِطء
  12. أخطاء : (اسم)
    • أخطاء : جمع خَطَأُ
  13. تَخطَّأ : (فعل)
    • تَخطَّأَهُ : أخْطأَهُ
    • تَخطَّأَهُ: خَطَّأهُ
    • تَخَطَّأَ له
  14. خَيَّطَ : (فعل)
    • خيَّطَ / خيَّطَ في يُخيِّط ، تخييطًا ، فهو مُخيِّط ، والمفعول مُخيَّط
    • خَيَّطَ ثَوْبَهُ : خَاطَهُ بِواسِطَةِ إِبْرَةٍ وَخَيْطٍ أَوْ بِآلَةِ الخِيَاطَةِ
    • خَيَّطَ الشَّيْبُ رأْسَه، وفي رأْسه: صَار فيه كالخُيُوط
    • خيَّط الجُرحَ: خاطه، لأم بين حافتيه بخيطٍ مخصوص
  15. خطِئَ : (فعل)
    • خطِئَ يَخطَأ ، خَطَأً وخِطْئًا ، فهو خاطِئ وخطِئ
    • خطِئَ الشَّخصُ : حاد عن الصَّواب، غلِط، ضدّ أصاب خطِئ في رأيه،
    • خطِئَ الشَّخصُ : أذنب، تعمّد الذَّنبَ
    • خطِئ السَّهمُ الهدفَ: تجاوزه، لم يُصِبْه
,


  1. النُّخْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّخْطُ : النُّخاع.
      و النُّخْطُ الماء الذي في المشِيمة.
  2. نخط (المعجم لسان العرب)
    • "نَخَطَ إِليهم: طَرَأَ عليهم.
      ويقال: نَعَر إِلينا ونَخَطَ علينا.
      ومن أَين نَعَرْتَ ونَخَطْتَ أَي من أَيْنَ طَرَأْت علينا؟ وما أَدْرِي أَيُّ النُّخْطِ هو أَي ما أَدرِي أَيُّ النّاسِ هو؛ ورواه ابن الأَعرابي أَيُّ النَّخْط، بالفتح، ولم يفسره، وردّ ذلك ثعلب فقال: إِنما هو بالضم.
      وفي كتابه العين: النَّخَطُ الناسُ.
      ونَخَطَه من أَنفه وانْتَخَطه أَي رمَى به مثل مَخَطَه؛ ومنه قول ذي الرمة: وأَجْمالِ مَيٍّ، إِذْ يُقَرِّبْن بَعْدَما نَخَطْنَ بِذِبّانِ المَصِيفِ الأَزارِق؟

      ‏قال أَبو منصور في ترجمة مخط في قول رؤبة: وإِن أَدْواء الرِّجالِ المُخَّط؟

      ‏قال: الذي رأَيته في شعر رؤبة: وإِن أَدواء الرجال النُّخَّطِ بالنون: وقال:، قال ابن الأَعرابي: النُّخَّطُ اللاَّعِبُونَ بالرِّماحِ شَجاعة كأَنه أَراد الطعّانِين في الرجال.
      ويقال للسُّخْدِ وهو الماء الذي في المَشِيمةِ: النُّخْطُ، فإِذا اصفرّ فهو الصَّفَقُ والصَّفَرُ والصُّفَار.
      والنُّخْط أَيضاً: النُّخاعُ وهو الخيط الذي في القفا.
      "
  3. نَخَطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَخَطَ إليهم: طَرَأ عليهم،
      ـ نَخَطَ المُخاطَ: رَماهُ، كانْتَخَطَه،
      ـ نَخَطَ به نَخيطاً: سَمَّعَ به، وشَتَمَه،
      ـ نَخَطَ عَلَيَّ: بَذَخَ، وتَكَبَّرَ.
      ـ نُخْطُ ونَخْطُ: الناسُ، يقالُ: ما أدرِي أيُّ النُّخْطِ هو،
      ـ نُخْطُ: النُّخاعُ، والماءُ الذي في المَشِيمَةِ، فإذا اصْفَرَّ، فَصَفَقٌ، وصَفَرٌ.
      ـ نُحُطُ، لا النُّحَطُ كما تَوَهَّمَ الأزهريُّ: اللاعبونَ بالرِّماح شَجاعةً وبَطالَةً.
      ـ انْتَخَطَه: أشْبَهَه.
  4. نَخَط (المعجم الرائد)
    • نخط - ينخط وينخط ، نخيطا
      1-نخط به : شتمه وفضحه
  5. نخط (المعجم الرائد)

    • نخط - ينخط وينخط ، نخطا
      1- نخط المخاط من أنفه : رماه. 2- نخط اليه : خرج عليه فجأة، فاجأه. 3- نخط عليه : تكبر عليه.


معنى نخطي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَخَطَ** \- [ن خ ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَخَطَ**،** يَنْخُطُ**، مص. نَخْطٌ. 1. "نَخَطَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ" : أَخْرَجَهُ وَرَمَاهُ.

2. "نَخَطَ إِلَيْهِ" : خَرَجَ عَلَيْهِ فَجْأَةً. 3. "نَخَطَ عَلَيْهِ" : تَكَبَّرَ، تَعَجْرَفَ عَلَيْهِ.
Advertisements


الصحاح في اللغة
نَخَطَهُ من أنفه وانْتَخَطَهُ، أي رمى به، مثل مَخَطَهُ. وقولهم: ما أدري أي النُخْطِ هو بالضم، أي أيُّ الناس هو.
تاج العروس

نَخَط إِلَيْهِم أَيْ طَرَأَ عَلَيْهِم

ويُقَالُ : نَعَرَ إِلَيْنَا ونَخَطَ عَلَيْنَ ومِنْ أَيْن نَعَرْتَ ونَخَطْتَ أَيْ مِنْ أَيْنَ طَرَأْتَ عَلَيْنَا

ونَخَطَ المُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ : رَمَاهُ مِثْلُ مَخَطَهُ كانْتخَطَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَدَ قَوْلَ ذِي الرُّمَّةِ :

وأَجْمَالِ مَيٍّ إِذْ يُقَرِّبْنَ بَعْدَما ... نَخَطْنَ بذِبَّانِ المَصِيفِ الأَزارِقِ قُلْتُ : ويُرْوَى : وَخِطْنَ أَي لُدِغْنَ فيَقْطُرُ الدَّمُ . قال الصّاغَانِيّ : وهذِه هِيَ الرِّوَايَة الصَّحِيحَة والمَعَوَّلُ عَلَيْها

ونَخَطَ به نَخِيطاً : سَمَّع بِه وشَتَمَه نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ

ونَخَطَ عَلَيَّ : بَذَخَ وتَكَبَّر نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً

والنُّخْطُ بالضَّمِّ : النَّاسُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهُوَ قَوْلُ ابْنِ دُرَيْدٍ ويُفْتَحُ عن ابن الأَعْرَابِيّ : يُقَالُ : ما أَدْرِي أَيُّ النُّخْطِ هُوَ ؟ أَيْ أَيُّ النّاسِ ورَوَاه ابنُ الأَعْرَابِيِّ بالفَتْح ولَمْ يُفَسِّرْه ورَدَّ ذلِكَ ثَعْلَبٌ فقَالَ : إِنَّمَا هُوَ بالضَّمِّ . والنُّخْطُ بالضَّمِّ : النُّخَاعُ وهو الخَيْطُ الَّذِي في القَفَا

والنُّخْطُ : السُّخْدُ وهُوَ : المَاءُ الَّذِي في المَشِيمَةِ فإِذا اصْفَرَّ فصَفَقٌ وصَفَرٌ وصُفَارٌ وقد ذُكِرَ في ص ف ر . والنُّخُطُ بضَمَّتَيْن لا كَرُكَّع كَما تَوَهَّمَ الأَزْهَرِيُّ : الَّلاعِبُون بالرِّمَاحِ شَجاعَةً وبَطَالَةً عن ابن الأَعْرَابِيّ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ هكَذَا في التكملة والَّذِي ذَكَرَه الأَزْهَرِيّ في تَرْكِيب م خ ط . رَادّاً به على اللَّيْثِ في قَوْلِ رُؤْبَةَ :

" وأَنَّ أَدْواءَ الرِّجَالِ المُخَّطِ قال : والَّذِي رَأَيْتُه في شِعْر رُؤْبَةَ :

" وأَنَّ أَدْواءَ الرِّجَالِ النُّخَّط بالنون ولا أَعرِف المُخَّط بالمِيمِ على ما فَسَّره اللَّيْث ثم قَال : وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : النُّخَّطُ : الَّلاعِبُون بالرِّماح شَجاعةً كأَنَّهُ أراد الطَّعَّانِين في الرَّجال . هذا كَلامُ الأَزْهَرِيّ . قال الصّاغَانِيّ : أَمَّا اللَّيْثُ فقد حَرَّفَ الرِّوَايَة . وأَمَّا الأَزْهَرِيّ فقد أَرسلَ الكَلامَ على عَوَاهِنه وعَدَل عن سواءِ الثُّغْرَةِ والرِّوَايَةُ النُّحَّطُ بالنُّونِ والحَاءِ المُهْمَلَةِ لا غَيْرُ من النَّحِيطِ وهو الزَّفِيرُ من الحَسَدِ . وقولُه حِكَايَةً عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ : النُّخَّط : الَّلاعِبُونَ بالرَّمَاح . الصَّوابُ النُّخُطُ بضمتين كما ذَكَرْتُ وكما ذَكَرَ هُوَ أَيْضاً في هذا التَّرْكِيب

و من المَجَازِ : انْتَخَطَهُ أَيْ أَشْبَهَهُ كامْتَخَطَهُ قال ابنُ عَبّادٍ

وقال ابنُ فارِسٍ : أَي رَمَى به من أَنفِه مِثْلُ نَخَطهُ قال : وكَأَنَّ هذا من الإِبْدَالِ والأَصْلُ المِيم

لسان العرب
نَخَطَ إِليهم طَرَأَ عليهم ويقال نَعَر إِلينا ونَخَطَ علينا ومن أَين نَعَرْتَ ونَخَطْتَ أَي من أَيْنَ طَرَأْت علينا ؟ وما أَدْرِي أَيُّ النُّخْطِ هو أَي ما أَدرِي أَيُّ النّاسِ هو ورواه ابن الأَعرابي أَيُّ النَّخْط بالفتح ولم يفسره وردّ ذلك ثعلب فقال إِنما هو بالضم وفي كتابه العين النَّخَطُ الناسُ ونَخَطَه من أَنفه وانْتَخَطه أَي رمَى به مثل مَخَطَه ومنه قول ذي الرمة وأَجْمالِ مَيٍّ إِذْ يُقَرِّبْن بَعْدَما نَخَطْنَ بِذِبّانِ المَصِيفِ الأَزارِقِ قال أَبو منصور في ترجمة مخط في قول رؤبة وإِن أَدْواء الرِّجالِ المُخَّطِ قال الذي رأَيته في شعر رؤبة وإِن أَدواء الرجال النُّخَّطِ بالنون وقال قال ابن الأَعرابي النُّخَّطُ اللاَّعِبُونَ بالرِّماحِ شَجاعة كأَنه أَراد الطعّانِين في الرجال ويقال للسُّخْدِ وهو الماء الذي في المَشِيمةِ النُّخْطُ فإِذا اصفرّ فهو الصَّفَقُ والصَّفَرُ والصُّفَار والنُّخْط أَيضاً النُّخاعُ وهو الخيط الذي في القفا
الرائد
* نخط ينخط وينخط: نخطا. 1-المخاط من أنفه: رماه. 2-إليه: خرج عليه فجأة، فاجأه. 3-عليه: تكبر عليه.
الرائد
* نخط ينخط وينخط: نخيطا. به: شتمه وفضحه.
الرائد
* نخط. 1-مص. نخط. 2-ناس.
الرائد
* نخط. 1-نخاع. 2-ناس. 3-ماء في «المشيمة»، وهي غشاء ولد الإنسان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: