وصف و معنى و تعريف كلمة نخعت:


نخعت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و خاء (خ) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح نخعت في معاجم اللغة العربية:



نخعت

جذر [نخع]

  1. نَخَع: (اسم)
    • نَخَع : مصدر نخِعَ
  2. نَخَعَ: (فعل)
    • نخَعَ يَنخَع ، نُخُوعًا ، فهو ناخع
    • نَخَعَ الرَّجُلُ : نَخَمَ ، أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ صَدْرِهِ أَوِ مِنْ أَنْفِهِ
    • نَخَعَ الذَّبِيحَةَ : بَالَغَ فِي ذَبْحِهَا فَأَصَابَ نُخَاعَهَا
    • نَخَعَهُ النَّصِيحَةَ : مَحَضَهُ إِيَّاهَا ، أَخْلَصَهَا لَهُ
    • نَخَعَ الأَمْرَ عِلْماً : كَانَ خَبِيراً بِهِ
    • نَخَعَ بالحقِّ : أقرَّبه
  3. نُخُع: (اسم)
    • نُخُع : جمع نُخاع
  4. نخِعَ: (فعل)

    • نخِعَ نَخَعًا
    • نخِعَ العودُ : جرى فيه الماء
,
  1. نخع
    • " النِّخاعُ والنُّخاعُ والنَّخاعُ : عِرْقٌ أَبيض في داخل العنق ينقاد في فَقارِ الصُّلْبِ حتى يَبْلُغَ عَجْبَ الذَّنَبِ ، وهو يَسْقِي العِظامَ ؛ قال ربيعة ابن مَقرُومٍ الضَّبِّيّ : له بُرةٌ إِذا ما لَجَّ عاجَتْ أَخادِعُه ، فَلانَ لَها النّخاعُ ونَخَع الشاةَ نَخْعاً : قَطَعَ نخاعَها .
      والمَنْخَعُ : موضع قَطْعِ النّخاعِ .
      وفي الحديث : أَلا لا تَنْخَعُوا الذَّبِيحةَ حتى تَجِبَ أَي لا تَقْطَعُوا رقبتها وتَفْصِلُوها قبل أَن تسكن حركتها .
      والنخْعُ للذبيحة : أَن يَعْجَلَ الذابحُ فيبلغ القَطْعُ إِلى النّخاعِ ؛ قال ابن الأَعرابي : النخاع خيُطٌ أَبيض يكون داخل عظم الرقبة ويكون ممتدّاً إِلى الصلب ، ويقال له خيط الرقبة .
      ويقال : النخاع خيط الفَقارِ المتصل بالدماغ .
      والمَنْخَعُ : مَفْصِلُ الفَهْقة بين العُنق والرأْس من باطن .
      يقال : ذبحه فنَخَعَه نَخْعاً أَي جاوز مُنْتَهَى الذبْح إِلى النّخاع .
      يقال : دابة مَنْخُوعةٌ .
      والنخْعُ : القتلُ الشديدُ مشتقّ من قطع النخاع .
      وفي الحديث : إِنّ أَنْخَعَ الأَسماء عند الله أَن يتسمى الرجلُ باسم مَلِك الأَمْلاكِ أَي قْتَلَها لصاحبه وأَهْلَكَها له .
      قال ابن الأَثير : والنخْع أَشدُّ القتل ، وفي بعض الرّوايات : إِنّ أَخْنَعَ ، وقد تقدم ذكره ، أَي أَذلّ .
      والناخعُ : الذي قَتَلَ الأَمْرَ عِلْماً ، وقيل : هو المُبِين للأُمور .
      ونَخَع الشاةَ نَخْعاً : ذبحها حتى جاوز المَذْبَحَ من ذلك ؛ كلاهما عن ابن الأَعرابي .
      وتَنَخَّعَ السحابُ إِذا قاءَ ما فيه من المطر ؛ قال الشاعر : وحالِكةِ اللَّيالي من جُمادَى ، تَنَخَّعَ في جَواشِنِها السَّحابُ والنُّخاعةُ ، بالضم : ما تَفَلَه الإِنسان كالنُّخامةِ .
      وتَنَخَّع الرجلُ : رمَى بنُخاعتِه .
      وفي الحديث : النُّخاعةُ في المسجد خَطِيئةٌ ، قال : هي البَزْقةُ التي تخرج من أَصل الفم يلي أَصل النّخاعِ .
      قال ابن بري : ولم يجعل أَحد النُّخاعة بمنزلة النخامة إِلا بعض البصريين ، وقد جاء في الحديث .
      ونخَع بحَقِّي يَنْخَعُ نُخُوعاً ونَخِعَ : أقَرَّ ، وكذلك بَخَعَ ، بالياء أَيضاً ، أَي أَذْعَنَ .
      وانْتَخَعَ فلان عن أَرضه : بَعُدَ عنها .
      والنَّخَعُ : قبيلة من الأَزْد ، وقيل : النَّخَعُ قبيلة من اليمن رهْطُ إِبراهيم النَّخَعِيّ .
      ونَخَعْتُه النصِيحةَ والوِدّ أَخْلَصْتُهما .
      ويَنْخَع : موضعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَخَعَ
    • ـ نَخَعَ لِي بحَقِّي : أقَرَّ ،
      ـ نَخَعَ الشاةَ : سَلَخَها ، ثم وَجَأها في نَحْرِها ليَخْرُجَ دَمُ القَلْبِ ،
      ـ نَخَعَ الذَّبيحةَ : جاوزَ مُنْتَهَى الذَّبْحِ فأصابَ نُخاعَها ،
      ـ نَخَعَ فلاناً الوُدَّ والنصيحةَ : أخْلَصَهُما له .
      ـ ناخِعُ : العالِمُ .
      ـ نُخاعةُ : النُّخامةُ ، أو ما يَخْرُجُ من الصَّدْرِ ، أو ما يَخْرُجُ من الخَيْشُومِ .
      ـ نُخاعُ : الخَيْطُ الأبيَضُ في جَوْفِ الفَقارِ ، يَنْحَدِرُ من الدِماغِ ، وتَتَشَعَّبُ منه شُعَبٌ في الجِسمِ .
      ـ أنْخَعُ الأسماءِ : أذَلُّها وأقْهَرُها .
      ـ مَنْخَعُ : مَفْصِلُ الفَهْقَةِ بين العُنُق والرأسِ .
      ـ يَنْخَعُ : موضع .
      ـ نَخِعَ العُودُ : جَرَى فيه الماءُ .
      ـ نَخَعُ : قبيلةٌ باليَمنِ ، وهو ابنُ عَمْرِو بنِ عُلَةَ بنِ جَلْدِ ابنِ مالِك بن أُدَدٍ .
      ـ تَنَخَّعَ : رَمَى نُخامَتَه .
      ـ انْتَخَعَ السحابُ : قاءَ ما فيه من المَطَرِ ، كتَنَخَّعَ ،
      ـ انْتَخَعَ الرجلُ عن أرْضِه : بَعُدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نخِع
    • نخع - ينخع ، نخوعا
      1 - نخع له بحقه : أقر به



    المعجم: الرائد

  3. نخَعَ
    • نخَعَ يَنخَع ، نُخُوعًا ، فهو ناخع :-
      نخَع الشّخصُ دفع بشيءٍ من صدره أو أنفه :- نخع مُخاطًا من أنفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انْتَخَعَ
    • انْتَخَعَ السَّحاب : أنزل ما فيه من مطر .
      و انْتَخَعَ عن أرضه : بعُد عنها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تنخَّع
    • تنخَّع السّحابُ : انتخع .
      و تنخَّع فلان : رمى نخاعته .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نُخوع
    • نُخوع :-
      مصدر نخَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تنخَّع
    • تنخع - تنخعا
      1 - تنخع السحاب : أنزل ما فيه من المطر . 2 - تنخع : رمى « نخاعته »، وهي ما يخرجه الإنسان من بلغم أو نحوه .

    المعجم: الرائد

  8. المَنْخَعُ
    • المَنْخَعُ : موضعُ قطع النُّخاع بين العُنُق والرأس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. مَنخَع
    • منخع - جمع من اخع
      1 - منخع : مفصل بين العنق والرأس من باطن . 2 - منخع : موضع قطع النخاع .

    المعجم: الرائد

  10. نخع الشّخص
    • دفع بشيءٍ من صدره أو أنفه :- نخع مُخاطًا من أنفه .

    المعجم: عربي عامة

  11. نخع
    • ن خ ع : النُّخَاعَةُ بالضم النُّخَامة و تَنَخَّعَ فلان أي رمى بنُخاعته و النُّخَاعُ بضم النون وفتحها وكسرها الخيط الأبيض الذي في جوف الفقار يُقال ذبحه فَتَخَمَهُ أي جاوز مُنتهى الذَّبح إلى النُّخاع

    المعجم: مختار الصحاح

  12. نخِعَ


    • نخِعَ العودُ نخِعَ َ نَخَعًا : جرى فيه الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَخَعَ
    • نَخَعَ بالحقِّ نَخَعَ َ نُخُوعا : أقرَّبه .
      و نَخَعَ الذبيحة نَخْعًا : بالَغ في ذبحها قطع نخاعها .
      ويقال : نخع الأمرَ علما ، كما يقال : قتلَه علما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَخَعَ
    • [ ن خ ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). نَخَعَ ، يَنْخُعُ ، مصدر نَخْعٌ .
      1 . :- نَخَعَ الرَّجُلُ :- : نَخَمَ ، أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ صَدْرِهِ أَوِ مِنْ أَنْفِهِ . :- نَخَعَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ .
      2 . :- نَخَعَ الذَّبِيحَةَ :- : بَالَغَ فِي ذَبْحِهَا فَأَصَابَ نُخَاعَهَا .
      3 . :- نَخَعَهُ النَّصِيحَةَ :- : مَحَضَهُ إِيَّاهَا ، أَخْلَصَهَا لَهُ .
      4 . :- نَخَعَ الأَمْرَ عِلْماً :- : كَانَ خَبِيراً بِهِ .

    المعجم: الغني

  15. نَخَعَ
    • [ ن خ ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). نَخَعْتُ ، أَنْخَعُ ، اِنْخَعْ ، مصدر نُخُوعٌ . :- نَخَعَ لَهُ بِحَقِّهِ :- : أَقَرَّ بِهِ ، أَذْعَنَ .



    المعجم: الغني

  16. نخع
    • نخع - ينخع ، نخعا
      1 - نخع الذبيحة : بالغ في ذبحها فأصاب نخاعها . 2 - نخع : دفع بشيء من صدره أو أنفه . 3 - نخعه الود أو النصيحة أو الطاعة : أخلصها له . 4 - نخع الأمر علما : كان خبيرا به .

    المعجم: الرائد

  17. نخع
    • نخع - ينخع ، نخعا
      1 - نخع العود أو نحوه : جرى فيه الماء . 2 - نخع بحقه : أقر به .

    المعجم: الرائد

  18. نخع
    • " النِّخاعُ والنُّخاعُ والنَّخاعُ : عِرْقٌ أَبيض في داخل العنق ينقاد في فَقارِ الصُّلْبِ حتى يَبْلُغَ عَجْبَ الذَّنَبِ ، وهو يَسْقِي العِظامَ ؛ قال ربيعة ابن مَقرُومٍ الضَّبِّيّ : له بُرةٌ إِذا ما لَجَّ عاجَتْ أَخادِعُه ، فَلانَ لَها النّخاعُ ونَخَع الشاةَ نَخْعاً : قَطَعَ نخاعَها .
      والمَنْخَعُ : موضع قَطْعِ النّخاعِ .
      وفي الحديث : أَلا لا تَنْخَعُوا الذَّبِيحةَ حتى تَجِبَ أَي لا تَقْطَعُوا رقبتها وتَفْصِلُوها قبل أَن تسكن حركتها .
      والنخْعُ للذبيحة : أَن يَعْجَلَ الذابحُ فيبلغ القَطْعُ إِلى النّخاعِ ؛ قال ابن الأَعرابي : النخاع خيُطٌ أَبيض يكون داخل عظم الرقبة ويكون ممتدّاً إِلى الصلب ، ويقال له خيط الرقبة .
      ويقال : النخاع خيط الفَقارِ المتصل بالدماغ .
      والمَنْخَعُ : مَفْصِلُ الفَهْقة بين العُنق والرأْس من باطن .
      يقال : ذبحه فنَخَعَه نَخْعاً أَي جاوز مُنْتَهَى الذبْح إِلى النّخاع .
      يقال : دابة مَنْخُوعةٌ .
      والنخْعُ : القتلُ الشديدُ مشتقّ من قطع النخاع .
      وفي الحديث : إِنّ أَنْخَعَ الأَسماء عند الله أَن يتسمى الرجلُ باسم مَلِك الأَمْلاكِ أَي قْتَلَها لصاحبه وأَهْلَكَها له .
      قال ابن الأَثير : والنخْع أَشدُّ القتل ، وفي بعض الرّوايات : إِنّ أَخْنَعَ ، وقد تقدم ذكره ، أَي أَذلّ .
      والناخعُ : الذي قَتَلَ الأَمْرَ عِلْماً ، وقيل : هو المُبِين للأُمور .
      ونَخَع الشاةَ نَخْعاً : ذبحها حتى جاوز المَذْبَحَ من ذلك ؛ كلاهما عن ابن الأَعرابي .
      وتَنَخَّعَ السحابُ إِذا قاءَ ما فيه من المطر ؛ قال الشاعر : وحالِكةِ اللَّيالي من جُمادَى ، تَنَخَّعَ في جَواشِنِها السَّحابُ والنُّخاعةُ ، بالضم : ما تَفَلَه الإِنسان كالنُّخامةِ .
      وتَنَخَّع الرجلُ : رمَى بنُخاعتِه .
      وفي الحديث : النُّخاعةُ في المسجد خَطِيئةٌ ، قال : هي البَزْقةُ التي تخرج من أَصل الفم يلي أَصل النّخاعِ .
      قال ابن بري : ولم يجعل أَحد النُّخاعة بمنزلة النخامة إِلا بعض البصريين ، وقد جاء في الحديث .
      ونخَع بحَقِّي يَنْخَعُ نُخُوعاً ونَخِعَ : أقَرَّ ، وكذلك بَخَعَ ، بالياء أَيضاً ، أَي أَذْعَنَ .
      وانْتَخَعَ فلان عن أَرضه : بَعُدَ عنها .
      والنَّخَعُ : قبيلة من الأَزْد ، وقيل : النَّخَعُ قبيلة من اليمن رهْطُ إِبراهيم النَّخَعِيّ .
      ونَخَعْتُه النصِيحةَ والوِدّ أَخْلَصْتُهما .
      ويَنْخَع : موضعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نخعت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَخَعَ** - [ن خ ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَخَعْتُ**،** أَنْخَعُ**،** اِنْخَعْ**، مص. نُخُوعٌ. "نَخَعَ لَهُ بِحَقِّهِ" : أَقَرَّ بِهِ، أَذْعَنَ.
معجم الغني
**نَخَعَ** - [ن خ ع]. ( ف: ثلا. لازمتع).** نَخَعَ**،** يَنْخُعُ**،مص. نَخْعٌ. 1. "نَخَعَ الرَّجُلُ" : نَخَمَ، أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ صَدْرِهِ أَوِ مِنْ أَنْفِهِ. ‏ "نَخَعَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ". 2. "نَخَعَ الذَّبِيحَةَ" : بَالَغَ فِي ذَبْحِهَا فَأَصَابَ نُخَاعَهَا. 3. "نَخَعَهُ النَّصِيحَةَ" : مَحَضَهُ إِيَّاهَا، أَخْلَصَهَا لَهُ. 4. "نَخَعَ الأَمْرَ عِلْماً" : كَانَ خَبِيراً بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخع ينخع ، نخوعا ، فهو ناخع• نخع الشخص : دفع بشيء من صدره أو أنفه نخع مخاطا من أنفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخاع [ مفرد ] : ج نخع• النخاع الشوكي : ( طب ) حبل عصبي متصل بالدماغ يجري داخل العمود الفقري وتتفرع منه الأعصاب الشوكية وظيفته نقل الإحساسات بين أطراف الجسم والمراكز العليا منها وإليها ، إلى جانب كونه مركزا للأفعال المنعكسة العصبية . • نخاع العظام : نسيج ناعم دهني وعائي يملأ أغلب التجويفات العظمية ، وهو مصدر خلايا الدم الحمراء والعديد من خلايا الدم البيضاء ° حتى النخاع : إلى أقصى حد ، وصل إلى المنتهى . • نخاع النبات : ( نت ) اللب المركزي في سوق النباتات ذوات الفلقتين وجذورها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخاعة [ مفرد ] : نخامة ، ما يخرجه الإنسان من حلقه من البلغم كح وأخرج النخاعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخاعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نخاع : بصلة نخاعية : قسم أسفل من نخاع الفقاريات ، يعلو النخاع الشوكي ، وله شكل بصلة - عصب نخاعي - قناة نخاعية . 2 - متعلق بالعمود الفقري أو النخاع الشوكي أو يقع بالقرب منهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخوع [ مفرد ] : مصدر نخع .
مختار الصحاح
ن خ ع : النُّخَاعَةُ بالضم النُّخَامة و تَنَخَّعَ فلان أي رمى بنُخاعته و النُّخَاعُ بضم النون وفتحها وكسرها الخيط الأبيض الذي في جوف الفقار يُقال ذبحه فَتَخَمَهُ أي جاوز مُنتهى الذَّبح إلى النُّخاع
الصحاح في اللغة
النُخاعَةُ بالضم: النُخامَةُ. وتَنَخَّعَ فلان، أي رمى بنُخاعَتِهِ. وانْتَخَعَ فلان عن أرضه، أي بَعُدَ عنها. قال الكسائي: من العرب من يقول قطعتُ نُخاعَهُ ونِخاعَهُ. وناسٌ من أهل الحجاز يقولون: هو مقطوع النُخاعِ بالضم، وهو الخيط الأبيض الذي في جوف الفَقارِ. والمَنْخَعُ: مفصِلُ الفَهْقَةِ بين العُنق والرأس من باطن. يقال: ذبحه فَنَخَعَهُ نَخْعاً، أي جاوز منتهى الذبح إلى النُخاعِ. ويقال: دابّةٌ مَنخوعَةٌ. ونَخَعْتُهُ الودَّ والنصيحةَ: أخلصتُهما.
تاج العروس

نَخَعَ لي فُلانٌ بحَقِّي كمَنَعض نُخُوعاً أي : أقَرَّ وأذْعَنَ عن ابْنِ الأعْرابِيِّ وكذلكَ بَخَعَ بالباءِ كما تَقَدَّمَ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : نَخَعَ الشَّاةَ يَنْخَعُها نَخْعاً : سَلَخَها ثُمَّ وَجَأهَا في نَحْرِهَا لِيَخْرُجَ دَمُ القَلْبِ كما في العُبابِ وقالَ غَيْرُه : نَخَعَها نَخْعاً : قَطَعَ نُخاعَهَا وفي الحَديثِ : ألا لا تَنْخَعُوا الذَّبِيحَةَ حتى تَجِبَ يُقَالُ : ذَبَحَهَا فنَخَعَها نَخْعاً أي : جاوَزَ مُنْتَهَى الذَّبْحِ فأصابَ نُخاعَها وذلكَ إذا عَجِلَ الذّابِحُ فأصَابَ القَطْع إلى النُّخَاعِ وتأوِيلُ الحديثِ : أي : لا تَقْطَعُوا رَقَبَتَها وتَفْصِلُوهَا قَبْلَ أنْ تَسْكُنَ حَرَكَتُهَا

ونَخَعَ فُلاناً الوُدذَ والنَّصِيحَةَ : أخْلَصَهُما لَهُ كما في العُبَابِ والصِّحاحِ واللِّسانِ وهو مجازٌ

والنّاخِعُ : العالِمُ وقيلَ : هو المُبِينُ للأمُورِ وقيلَ : هُوَ الّذِي قَتَلَ الأمْرَ عِلْماً الأخِيرُ عن ابنِ الأعْرابِيِّ وهُوَ مجازٌ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ شُقْرانَ السَّلامانِيِّ :

إنَّ الّذِي رَبَّضْتُمَا أمْرَهُ ... سِرّاً وقَدْ بَيَّنَ للنّاخِعِ

لكالَّتِي يحْسَبِهُا أهْلُهَا ... عَذْراءَ بكْراً وهْيَ في التّاسِعِ

والنُّخاعَةُ بالضَّمِّ : النُّخَامَةُ كما في الصِّحاحِ وهُوَ ما يَتْفُلُه الإنْسَانُ أو ما يَخْرُجُ منَ الصَّدْرِ أو ما يَخْرجُ من الخَيْشُوم وقالَ ابنُ الأثِيرِ : هِيَ البَزْقَةُ الّتِي تَخْرُجُ منْ أصْلِ الفَمِ ممّا يَلِي النُّخَاعَ قالَ ابنُ بَرِّيّ : ولَمْ يَجْعَلْ أحَدٌ النُّخَاعَةَ بمنْزِلَةِ النُّخَامَةِ إلا بَعْضُ البَصْريِّينَ وقد جاءَ في الحَديثِ : النُّخضاعَةُ في المَسْجِدِ خَطِيئَةٌ

والنُّخِاعُ مُثَلَّثَةً نَقَله الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ عن الكِسائِي ونَصّ ُالجَوْهَرِيُّ قالَ الكِسائيُّ : من العَرَبِ منْ يَقُولُ : قَطَعْتُ نِخَاعَهُ وناسٌ منْ أهْلِ الحِجَازِ يَقُولونَ : هُوَ مَقْطُوعُ النُّخَاعِ بالضَّمِّ فظاهِرُ هذا المُسَاوَاةُ ونَقَلَ شَيْخُنَا عنْ بَعْضٍ أنَّ الكَسْرَ فيهِ أفْصَحُ وأشْهَرُ قال الجَوْهَرِيُّ وهُوَ الخَيْطُ الأبْيَضُ الّذِي في جَوْفِ الفَقَارِ زادَ غَيْرُه يَنْحَدِرُ منَ الدِّماغِ وتَتَشَعّبُ منْهُ شُعَبٌ في الجِسْمِ وأنْشَدَ اللَّيْثُ :

ألا ذَهبَ الخِدَاعُ فلا خِداعا ... وأبْدَى السَّيْفُ عنْ طَبَقٍ نَخاعَا ويُقَالُ : هُوَ عِرْقٌ أبْيَضُ في داخِلِ العُنُقِ يَنْقَادُ في فَقَارِ الصُّلْبِ حتى يَبْلُغَ عَجْبَ الذَّنَبِ وهُوَ يَسْقي العِظَامَ قالَ رَبيعَةُ بنُ مَقْرومٍ الضَّبِّيُّ :

لَهُ بُرَةٌ إذا مالَجَّ عاجَتْ ... أخادِعُه فَلانَ لها النّخاعُ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : النّخَاعُ : خَيْطٌ أبْيَضُ يَكُونُ داخِلَ عَظْمٍ الرَّقَبَةِ ويكونُ مُمْتْداً إلى الصُّلْبِ ويُقَالُ له : خَيْطُ الرَّقَبَةِ ويُقَالُ : النّخَاعُ : خَيْطُ الفَقَارِ المُتَّصِلُ بالدِّماغِ وقد تقدم شيءٌ من ذلك في بخع فراجِعْه

ومن المَجَازِ في الحَديثِ : إنَّ أنْخَع الأسْمَاءِ عنْدَ اللهِ أنْ يَتَسَمَّى الرَّجُلُ باسْمِ مَلِكِ الأمْلاكِ أي : أقْتَلَهَا لِصَاحِبِه وأهْلَكَهَا لَهُ قالَ ابنُ الأثِيرِ : والنَّخْعُ : أشَدُّ القَتْلِ وأما قَوْلُه : أذَلّها فهُوَ تَفْسِيرٌ لما جاءَ في بَعْضِ الرِّوايات : إنَّ أخْنَعَ وقد تَقَدَّم فتأمَّلْ أو قالَ بَعْضُهُمْ : أيْ أقْهَرها وهُوَ قَريبٌ من قَوْلِهِم : أقْتَلُهَا لَهُ وأهْلَكُهَا

والمَنْخَعَ كمَقْعَدٍ : مَفْصِلُ الفَهْقَةِ بَيْنَ العُنُقِ والرَّأْسِ منْ باطِنٍ كما في الصِّحاحِ

ويَنْخَعُ كيَمْنَعُ : ع نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ عن ابْنِ دُرَيْدٍ

ونَخِعَ العُودُ كفَرِحَ : جَرَى فيهِ الماءُ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ

والنَّخَعُ مُحَرَّكَةً : قَبيلَةٌ باليَمَنِ رَهْطُ إبْراهِيمَ النَّخَعِيِّ وهُوَ ابنُ عَمْروِ ابنِ عُلَةَ بنِ جَلْدِ بن مالِكِ بن أُدَدٍ وهُمْ من مَذْحِجَ

وتَنَخَّعَ : رَمَى نُخامَتَه نقله الجَوْهَرِيُّ

ومن المَجَازِ : انْتَخَعَ السَّحَابُ : قاءَ ما فيهِ منَ المَطَرِ كتَنَخَّعَ قالَ الشّاعِرُ :

وحالِكَةِ اللَّيَالِي منْ جُمادَى ... تَنَخَّعَ في جَواشِنِهَا السَّحابُ وانْتَخَعَ الرَّجُلُ عنْ أرْضِه : بَعُدَ عَنْهَا نَقَله الجَوْهَرِيُّ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليْهِ : النّاخِعُ : المُبِينُ للأُمُورِ

وأرْضٌ مَنْخُوعَةٌ : جَرَى الماءُ في عُودِ نَبْتِهَا

ودَابَّةٌ مَنْخُوعَةٌ : جُووِزَ بالذَّبْحِ إلى نُخَاعِها

والنَّخْعُ : القَتْلُ الشَّدِيدُ منْ ذلكَ

ونَخَعَ الأرْضَ : عَمَرَها عن ابْنِ القَطّاعِ

لسان العرب
النِّخاعُ والنُّخاعُ والنَّخاعُ عِرْقٌ أَبيض في داخل العنق ينقاد في فَقارِ الصُّلْبِ حتى يَبْلُغَ عَجْبَ الذَّنَبِ وهو يَسْقِي العِظامَ قال ربيعة ابن مَقرُومٍ الضَّبِّيّ له بُرةٌ إِذا ما لَجَّ عاجَتْ أَخادِعُه فَلانَ لَها النّخاعُ ونَخَع الشاةَ نَخْعاً قَطَعَ نخاعَها والمَنْخَعُ موضع قَطْعِ النّخاعِ وفي الحديث أَلا لا تَنْخَعُوا الذَّبِيحةَ حتى تَجِبَ أَي لا تَقْطَعُوا رقبتها وتَفْصِلُوها قبل أَن تسكن حركتها والنخْعُ للذبيحة أَن يَعْجَلَ الذابحُ فيبلغ القَطْعُ إِلى النّخاعِ قال ابن الأَعرابي النخاع خيُطٌ أَبيض يكون داخل عظم الرقبة ويكون ممتدّاً إِلى الصلب ويقال له خيط الرقبة ويقال النخاع خيط الفَقارِ المتصل بالدماغ والمَنْخَعُ مَفْصِلُ الفَهْقة بين العُنق والرأْس من باطن يقال ذبحه فنَخَعَه نَخْعاً أَي جاوز مُنْتَهَى الذبْح إِلى النّخاع يقال دابة مَنْخُوعةٌ والنخْعُ القتلُ الشديدُ مشتقّ من قطع النخاع وفي الحديث إِنّ أَنْخَعَ الأَسماء عند الله أَن يتسمى الرجلُ باسم مَلِك الأَمْلاكِ أَي قْتَلَها لصاحبه وأَهْلَكَها له قال ابن الأَثير والنخْع أَشدُّ القتل وفي بعض الرّوايات إِنّ أَخْنَعَ وقد تقدم ذكره أَي أَذلّ والناخعُ الذي قَتَلَ الأَمْرَ عِلْماً وقيل هو المُبِين للأُمور ونَخَع الشاةَ نَخْعاً ذبحها حتى جاوز المَذْبَحَ من ذلك كلاهما عن ابن الأَعرابي وتَنَخَّعَ السحابُ إِذا قاءَ ما فيه من المطر قال الشاعر وحالِكةِ اللَّيالي من جُمادَى تَنَخَّعَ في جَواشِنِها السَّحابُ والنُّخاعةُ بالضم ما تَفَلَه الإِنسان كالنُّخامةِ وتَنَخَّع الرجلُ رمَى بنُخاعتِه وفي الحديث النُّخاعةُ في المسجد خَطِيئةٌ قال هي البَزْقةُ التي تخرج من أَصل الفم يلي أَصل النّخاعِ قال ابن بري ولم يجعل أَحد النُّخاعة بمنزلة النخامة إِلا بعض البصريين وقد جاء في الحديث ونخَع بحَقِّي يَنْخَعُ نُخُوعاً ونَخِعَ أقَرَّ وكذلك بَخَعَ بالياء أَيضاً أَي أَذْعَنَ وانْتَخَعَ فلان عن أَرضه بَعُدَ عنها والنَّخَعُ قبيلة من الأَزْد وقيل النَّخَعُ قبيلة من اليمن رهْطُ إِبراهيم النَّخَعِيّ ونَخَعْتُه النصِيحةَ والوِدّ أَخْلَصْتُهما ويَنْخَع موضعٌ
الرائد
* نخع ينخع: نخعا. 1-الذبيحة: بالغ في ذبحها فأصاب نخاعها. 2-دفع بشيء من صدره أو أنفه. 3-ه الود أو النصيحة أو الطاعة: أخلصها له. 4-الأمر علما: كان خبيرا به.
الرائد
* نخع ينخع: نخوعا. له بحقه: أقر به.
الرائد
* نخع ينخع: نخعا. 1-العود أو نحوه: جرى فيه الماء. 2-بحقه: أقر به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: