الجمع : خُنّ ، المؤنث : خَنّاء ، و الجمع للمؤنث : خنّاوات و خُنّ
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنَّ وخنَّ
خَنا : (فعل)
خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًاوخَنْيًا، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه
خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه
خَنَا الجِذْعَ وغيرَه خَنْيًا: قطَعه
خنا : (اسم)
الخَنا : الفَحْشُ في الكلام
خَنا الدَّهْرِ: آفاته ونَوَائبه
مصدر خنا/ خنا في
لخِن : (فعل)
لخِن لَخنًا فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء ، وهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
لخِن السِّقَاء وغيره: أنتن
لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة: أنتنت أرفاغهما فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء
لخِن الرجل: قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
مخنوّ : (اسم)
مخنوّ : اسم المفعول من خَنا
مَخَنَ : (فعل)
مَخَنَ مَخْنًا ومُخُولاً
مَخَنَ مَخْنًا: بكى
مَخَنَ فلانًا مَخْنًا، ومُخُولاً: كان طويلاً
مَخَنَ الأديمَ وغيره مَخْنًا: قشره
مَخَنَ البئرَ: نَزَعَ الماءَ منها
أَخَنَّ : (فعل)
أخَنَّهُ : أَفقده عَقْلَه
خَنْي : (اسم)
خَنْي : مصدر خَنا
,
أَخْنَى(المعجم الرائد)
أخنى - إخناء 1- أخنى عليه الدهر : أهلكه. 2- أخنى عليه الدهر : طال. 3- أخنى عليه الزمان : غدر به. 4- أخنى في الكلام : أفحش. 5- أخنى الجراد : كثر بيضه. 6- أخنى المرعى : كثر نباته.
أَخْنَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَخْنَى : أَفسد. ويقال: أخنى عليه. و أَخْنَى الجَرَادُ: كثَر بيضُه. و أَخْنَى المَرْعَى: كثر نباته. و أَخْنَى عليه في منطقهِ: أَفحش. و أَخْنَى عليه الدهرُّ: طال. و أَخْنَى أهلكه وأَتى عليه. و أَخْنَى به: أَسلمه وخفر ذِمَّته. وفي حديث أَبي عبيدة: حديث شريف واللهِ مَا كان سَعدٌ ليُخْنِيَ بابنه في شِقَّةٍ من تمْرٍ //.
أخنى(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أخنى على / أخنى في يُخني ، أَخْنِ ، إخناءً ، فهو مُخْنٍ ، والمفعول مُخنًى عليه :- • أخنى عليه الدَّهرُ أهلكه بشدائده. • أخنى عليه في الكلام: أفحش :-خاصم زميله حين رآه يُخني عليه في الكلام. • أخنى في الكلام: أفحش فيه.